المحرر موضوع: رئيس قائمة التحالف المدني في واسط : القوى والشخصيات المدنية قادرة على التغيير .  (زيارة 1618 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد الكحـط

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 959
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رئيس قائمة التحالف المدني في واسط : القوى والشخصيات المدنية قادرة على التغيير .

التسلسل 1 في قائمة التحالف المدني الديمقراطي في واسط 493
ورئيس القائمة في حوار صحفي مع جريدة طريق الشعب

اجرى الحوار / سجاد سالم
.......................................
رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي في واسط فتاح طه دخيل الزهيري, الشخصية الوطنية والديمقراطية المعروفة. انتمى للحزب الشيوعي العراقي عام 1958 ومارس العمل السياسي مبكرا في ظروف وتقلبات سياسية مر بها العراق انذاك و"ابو ثبات" كما يعرف في واسط احد ابرز الشخصيات المناضلة فقد اعتقل مرتين في حكم البعث , الاولى استمرت خمسة سنوات في سجن نكرة السلمان الشهير من 1963- 1968 وخرج بعد ان شمله العفو . ورغم معاناته في سجون الديكتاتورية عاد وزاول نشاطه السياسي مجددا في الحزب الشيوعي وفي ظروف سرية قاسية مرت على الحزب انذاك ليعتقل مرة ثانية عام 1980 بعد تصفية حزب البعث لكوادر وأعضاء الحركة الوطنية ولمدة ثمانية اشهر. درس الفكر الاشتراكي في بلغاريا في السبعينات وبعد سقوط النظام الديكتاتوري ساهم في بناء تنظيمات الحزب الشيوعي في واسط وانتخب سكرتيرا للجنتها المحلية وانتخب عضوا في مجلس محافظة واسط في دورته الاولى ومثل مع سكرتير الحزب الشيوعي الرفيق حميد مجيد موسى الحزب في جمهورية الصين الشعبية لتعزيز العلاقات بين الحزب الشيوعي العراقي والصيني بدعوة من الاخير .

كيف تشكل التحالف المدني الديمقراطي وما هي مكوناته ؟

- التحالف المدني الديمقراطي في واسط ائتلاف يضم القوى المدنية والديمقراطية وهي التيار الديمقراطي الذي يتكون من الحزب الشيوعي والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الامة العراقية مثال الالوسي وحزب العمل الوطني الديمقراطي شاكر كتاب والحركة الاشتراكية العربية وحزب الشعب فائق الشيخ علي اضافة الى تجمع العمل والإنقاذ الوطني وشخصيات ديمقراطية مؤمنة بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتسعى من اجل دولة مدنية عصرية كل هذه القوى والشخصيات قررت التجمع في اطار التحالف للتغيير بعد اخفاق القوى المتنفذة في مجالس المحافظات ومن ضمنها واسط .

ما هي اهم القضايا التي يركز عليها التحالف والواردة في برنامجه ؟

-  بالإضافة الى سعي التحالف الواضح في اقامة شكل الدولة المدنية الديمقراطية ركز ايضا على جملة من القضايا المحلية التي يستهدف من خلالها مصلحة المواطن في المحافظة كسعيه لحصول المحافظة على حصة مناسبة في مجال الطاقة الكهربائية والدفع بقضية مشاريع التنمية المحلية في الريف والمدينة من خلال توسيع شبكة المياه الصالحة وتحديث شبكة مياه الصرف الصحي وإدخال المكننة الحديثة الى الواقع الزراعي والعمل على الغاء الفوارق بين الريف والمدينة اضافة الى مكافحة الفساد وتأهيل المعامل الحكومية وتشغيلها وتطويرها والاهتمام بالبيئة وسن تشريعات لحماية الارامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

وما هي توقعاتكم بفرصة القوى المدنية في الانتخابات ؟

املنا ان يحدث التغيير وفق نظرة الناس وتوقعاتهم وخاصة بعد الاتهامات الموجهة الى مجالس المحافظات حول قضية الفساد والمواطن هو من قدر بأن الفساد اشد وقعا من الارهاب او وجهان لعملة واحدة .نأمل وصول القوائم التي تركز في برنامجها على مسألة المحافظة على المال العام وتعتبرها مسألة اساسية ورئيسة اضافة الى مسألة الخدمات التي يعانيها المواطن والتعيينات للخريجين والحاجات اليومية والضرورية للمواطنين.

بعض القوى تستخدم المال السياسي في الدعاية الانتخابية كيف تؤثر على بقية القوائم المتنافسة الاخرى والتي تبذل جهدا ذاتيا محضا لتمثيل ابناء المحافظة ؟

-  الاموال التي استخدمتها بعض القوائم هائلة وكبيرة ,ولذلك اكدنا مرات عدة سابقا ضرورة ان يقر قانون الاحزاب الذي يحدد ضوابط استخدام المال وأحيانا المال غير المشروع في الانتخابات والمفروض ان تكون الانتخابات بعد اقرار قانون الاحزاب ورغم ان الامر لم يسير وفق ما اردنا إلا ان قائمتنا شعورا منها بالمسؤولية تجاه الجماهير في المحافظة واستشعارهم بضرورة التغيير والرغبة فيه دخلت الانتخابات معتمدة على اسلوب الدعاية المباشرة مع المواطن لإيصال برنامجها وأهدافها وهذا يتعلق بإمكانات القائمة المادية ورغم كل ذلك متفائلين بالتغيير في ظل الظروف الموضوعية التي يمر بها البلد حاليا .