المحرر موضوع: العشائر الاثورية تعود الى موطنها في هكاري رغم انف الانكليز في عام 1921  (زيارة 3663 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد ضرب الجبهة الاثورية المناهضة للانكليز والتي كانت بقيادة كل من اغا بطرس وملك خوشابا من قبل السلطات الانكليزية قام القس الجاسوس (ويكرام) المبشر في كنيسة الكانتربري الانكليزية والذي كان قد عاش فترة طويلة في هكاري قبل الحرب العالمية الاولى بالقاء الخطابات على الاثوريين بايعاز من حكومته لحثهم على الانخراط في قوة الليفي الاثورية ظاهريا والانكليزية عمليا لانها شكلت لخدمة المصالح البريطانية . وكان يخدع الاثوريين بخطبه الرنانة مدعيا لهم بانهم أذا ما قدموا تلك الخدمة للتاج البريطاني فان بريطانيا العظمى ستمنحهم حقوقهم في الحرية والاستقلال وما الى ذلك من وعود كاذبة دأب عليها الانكليز لخداع بعض البسطاء . وكذلك كانت سرمة خانم ومن يؤيدها من رؤساء العشائر الاثورية يؤيدون كلام ويكرام ويحثون الشباب على التطوع في هذه القوة التي كان يعارضها بشدة كل من اغا بطرس وملك خوشابا ومؤيديهم لانهم كانوا يعلمون بان نتائجها ستصب في مصلحة الانكليز وتصيب الضرر بمصلحة الامة . وقد تمكن الانكليز ومؤيديهم من الاثوريين من جمع عدد من الشباب الاثوريين عن طريق تلك الوعود البراقة وبمنح الالقاب ومنح الرتب الى رؤساء بعض العشائر مقابل تجنيد اقربائهم والموالين لهم . فتم تعيين داود افندي والد قداسة البطريرك ضابطا اقدم لقوة الليفي وسمي (رب خيلا) اي قائد القوات ووزعت بقية الرتب على رؤساء العشائر وابنائهم واقربائهم حسب اهميتهم في اقناع ابناء عشائرهم للتطوع وكانت المناصب والرتب تتسلسل من (رب ترما) الى (رب اما) الى (رب خمشي) ومن ثم ضباط الصف . وكان هؤلاء الضباط يعملون كضباط ارتباط بين الجنود الاثوريين والضباط الانكليز الذين كانوا هم قادة القوة الفعليين . وكان عدد كبير من الذين انخرطوا في هذه القوة يسعون وراء معيشتهم لعدم وجود مورد رزق اخر . ولم تكن لهؤلاء الضباط اي صلاحية او سلطة وكذلك كانوا يؤدون التحية لضابط الصف الانكليزي . واستخدم الانكليز هذه القوة لحماية قواعدهم ومطاراتهم العسكرية في العراق كما استخدموها لحماية المصالح الانكليزية في المناطق الشمالية من العراق عن طريق فرض الامن والولاء للحكم البريطاني .....
اما غالبية العشائر التي لم تصدق اكاذيب الانكليز وبعد غلق مخيم مندان بدأت بالزحف الى مناطقها الاصلية في هكاري حتى وصلت منطقتي تياري وتخوما وكانت آن ذاك مشكلة ولاية الموصل لم تحسم بعد ويقول ملك خوشابا في مذكراته اقتبس (كنت اعلم من خلال تجربتي مع الانكليز بانهم غير مهتمين بالارض التي سيحصلون عليها لانتدابهم بقدر اهتمامهم بابناء عشائرنا لاستغلالهم في مصلحة بريطانيا وانهم اي الانكليز مستعدون للتنازل عن اراضينا لتركيا من اجل صفقة ما ولهذا السبب كنا نناضل للعودة الى اراضينا حتى نفرض على الانكليز امر واقع وخاصة كنت اعلم بان امر ولاية الموصل سوف يحسم بالاستفتاء ) انتهى الاقتباس .... ولقد كان كل من الانكليز والاتراك يحاول ضم ولاية الموصل اليه وكان الاثوريين يأملون ان يتم ضم مناطقهم الى العراق وفي بداية المفاوضات بين هاتين الدولتين طلب الانكليز تثبيت خط الحدود العراقية التركية بحيث يمتد من باش قلعة الواقعة بالقرب من الحدود الايرانية شرقا حتى قرية بيجو الواقعة حوالي الثلاثين كيلو مترا شمال زاخو غربا وذلك لجعل جميع الاراضي الاثورية ضمن الاراضي العراقية في الوقت الذي كان الاثوريين قد عادوا اليها كما ذكرنا سابقا منتظرين تقرير مصيرهم وهم على ارض آبائهم واجدادهم . الا ان الانكليز اخذوا يساومون مع الاتراك على حساب مصلحة الاثوريين فتنازلوا عن اراضيهم لتركيا . واراد الانكليز اجبار الاثوريين على ترك اراضيهم والعودة الى العراق خوفا من بقائهم فيها بعد ان اصبحت ضمن الحدود التركية واظهرت الحكومة التركية رغبتها في قبولهم كرعايا لها فيما اذا ارادوا ذلك . وقبل ان يتمكن الاثوريين من تقرير مصيرهم قام الانكليز بتدبير خطة لخلق مشكلة كبيرة بين الاثوريين والحكومة التركية بحيث تقوم الاخيرة بطرد الاثوريين من مناطقهم واعادتهم الى العراق حتى يتمكنوا من استغلالهم ابشع استغلال ....
فلقد قام الانكليز بالاتفاق مع احد انصارهم المدعو (مالك كليانا) احد رؤساء عشيرة تخوما للقيام بالاعتداء على والي هكاري التركي عند قيامه بجولة تفقدية في تلك المنطقة . فقام مالك كليانا بنصب كمين على طريق الوالي التركي في كلي (وادي خاني) في منطقة عشيرة تخوما وذلك مقابل ان يمنح من قبل الانكليز رتبة ضابط في جيش الليفي . وبتاريخ 7 آب 1924 فتح ذلك الكمين النار على الوالي وحاشيته مما ادى الى قتل امر حرسه العقيد شكيب بك وقتل ثلاثة من الجنود وجرح ستة آخرون وتم اسر الوالي ونائبه وطبيبه وبقية حرسه الذين جردوا من سلاحهم . ثم ربط المهاجمون ايادي وارجل الوالي ومن معه ووضعوهم على ظهور البغال ثم ساروا بهم نحو العمادية لغرض تسليمهم الى الانكليز . ولكن قبل الوصول الى العمادية كان عليهم العبور من جسر ليزان على نهر الزاب بالقرب من قرية ملك خوشابا . وقبل وصول القافلة الى ليزان جاء وفد منهم لمقابلة ملك خوشابا والاستئذان منه للسير بالوالي الاسير عبر منطقة عشيرته . وعندما وصل الوفد بعد منتصف الليل واخبر حرس ملك خوشابا بمهمته استيقظ ملك خوشابا حالاوامر باحضار الوفد لمقابلته . عندما علم ملك خوشابا من الوفد بما قاموا به تجاه الوالي التركي غضب جدا واخذ يصرخ بهم ويؤنبهم على عملهم الطائش والمنافي للقانون موضحا لهم مدى خطورة هذا العمل على مصير الاثوريين ككل ثم قام بجمع رؤساء العشيرة للتشاور وارسل قوة من رجاله المسلحين بقيادة كل من (صليو بيت موشي) و(عوديشو ادم الملقب جاوشينو) لانقاذ الوالي وجلبه الى ليزان بالقوة اذا اقتضى الامر ذلك . فتقدمت تلك القوة على الطريق المؤدي الى تخوما وكان الوقت ليلا حتى وصلت الى مكان تواجد قافلة الوالي الاسير لدى الرجال المسلحين من عشيرة تخوما . فاحاطت تلك القوة حالا بالقافلة وامر صليو التخوميين بتسليم الوالي وجماعته اليه فورا بامر من ملك خوشابا والا سيضطر الى استعمال القوة . حاول التخوميين الامتناع عن تسليم الوالي قائلين بانهم يريدون تسليمه الى الانكليز وقداسة البطريرك في قرية بيباد قرب العمادية الا ان صليو رد عليهم بكلام قاسي وامر رجاله بالهجوم عليهم فتمكنوا من تجريدهم من سلاحهم دون ان يقووا على المقاومة . فتقدم صليو ومسك بالبغل الذي كان الوالي مشدودا على ظهره ثم قال له باللغة الكردية لانه لم يكن يجيد اللغة التركية بانه مرسل من قبل ملك خوشابا لانقاذه . خاف الوالي في بداية الامر ظنا منهم انهم اتوا لقتله الا ان نائبه طمأنه بانهم قد جاؤا لانقاذهم بعد ان رآهم يجردون المعتدين من سلاحهم ويحلون وثاق المشدودين . ولما تم حل وثاق جميع الاسرى فرح الوالي كثيرا وقبل كلا من صليو وجوشينو اللذان قاما بانقاذه . عندما وصل الركب قرية كيمان القريبة من ليزان والواقعة على الضفة اليسرى من نهر الزاب الكبير حيث توجه ملك خوشابا ومعه رؤساء عشيرته لملاقاته هناك . ولدى وصول ملك خوشابا استقبله الوالي استقبالا حارا شاكرا له احسانه اليه ومظهرا له اعجابه بشخصيته . وبعد استراحة ليلة في قرية كيمان اعاد ملك خوشابا الوالي الى مقره تحت حراسة مشددة من رجاله وذهب معه لتوديعه حتى منتصف الطريق ما بين ليزان ومقر الناحية في جال وبعد هذا الحادث جاء من بغداد بعض المسؤلين الانكليز من المدنيين والعسكريين لزيارة الوالي في مقره مظهرين له اسفهم لما حدث له وعارضين عليه مساعدتهم في كل ما هو بحاجة اليه . الا ان الوالي اجابهم بانه واثق من ان ما قام به هؤلاء التخوميين لم يكن الا من تدبير الانكليز ولهذافهو لا يريد اي مساعدة منهم لانه قد تلقى المساعدة التي كان يحتاجها في حينها من اشرف وانبل شخص عرفه وهو ملك خوشابا الذي هرع لنجدته في الوقت المناسب . فانكر الانكليز ان يكون لهم اي ضلع فيما حدث له مدعين بانهم ليسوا مسؤلين عن هؤلاء المعتدين وان بامكانه ان يفعل بهم ما يشاء . وعن هذا الحادث اخذ انصار الانكليز من الاثوريين يروجون الاشاعات ضد ملك خوشابا مدعين بان قوة انكليزية ستقوم بالقاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمة حيث سيحكم عليهبالاعدام . الا ان ملك خوشابا لم يهتم لتلك الدعايات وكتب الوالي الاميرلاي خليل رفعت باشا (اصبح فيما بعد وزيرا للداخلية) رسالة شكر الى ملك خوشابالما قام به نحوه وطيا ترجمة الرسالة ....
ذو الصداقة والرفعة جناب ملك خوشابا المحترم سلمه الله من البلايا :
بعد السلام واظهار فرط المحبة والاستفسار عن احوالكم الشريفة ليكن معلوما لدى جنابكم قد وصلنا الى جال بالامن والسلامة ونحن نشكر لكم خدمتكم وصداقتكم ولا ننسى اصلا وقطعا هذه الانسانية وهذا يكون منقوشا في قلبي وفؤادي ابدا . يلزم عليكم اذا اخذت خبرا من الحكومة الانكليزية او وقع سؤالا وترتب عليكم استجوابا او ضيقا تخبروني عاجلا وارجو منكم ان تكتبوا لنا المكتوب ونحن على مخابرتكم باق ودمتم سالمين .
اسلم بالخاصة على صليو وعلى جاوشينو
                                       التوقيع
                                    جالدة حكاري
                         والي ميرلاي خليل رفعت
                           24 اغستوس / 340
( المعذرة على ركاكة بعض عبارات الرسالة والسبب هو انني انني اتوخى الترجمة الحرفية لمضمون الوثائق )
                          بولص يوسف ملك خوشابا


















غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 766
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص ملك خوشابا المحترم
الانكليزا اهدوا سبع امارات لشيوخ الامارات  العربيه لمساعدة العرب لهم  واعطوا الكويت لشيوخ الكويت لهم .
اعطوا بعض شوربة العدس للاثورين ووسام لسرمه خانم ومازال الاثورين يشكورن الانكليزا الي يومنا هذا على هذه الشوربة العدس

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم يشكر غالبية الاشوريين الانكليز على ما قاموا به اتجاههم سوى القلة المستفيدة والبسطاء الساذجين الذين لا يزالون ليومنا هذا يعتبرون الانكليز قد عملوا لمصلحتنا لاننا مسيحيين مثلهم ولكن في ذلك الوقت لم يكن في ايدي المعارضين من القوة الكافية لمقاومة دسائس الانكليز ....

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
  الى الأخت أو الى الأخ سوريتا مع الأحترام والتقدير لشخصك كنت من تكون .... تحية طيبة وبعد
 أولاً : في البداية أقولها محبة بك وليس كرها تصدق ام لا تصدق فذلك شأنك ، طالما تكتب بأسم مستعار أو بأسم ملثم فإن مصداقيتك سوف لا يعتد بها القراء حتما لذلك أقترح أن تكشف عن شخصك الأسم الصريح والصورة الملونة كما نفعل نحن الكثيرين ممن نكتب لهذا الموقع الكريم ..
ثانياً : أنا أقرأ تقريباً كل كتاباتك كتعقيبات ومداخلات على ما يكتبه الآخرين ، وأقر لك بأنك واسع الأطلاع على تاريخ أمتنا الوثنية والمسيحية أي قبل المسيح وبعده وبالأخص ما يخص تحول بعض أبناء كنيسة المشرق الى الكثلكة وظهور المذاهب وتسمية الكنائس المنشقة أو المتفرعة من كنيسة المشرق بتسميات عديدة ، يعجبني ما تورده من المعلومات التاريخية بشأنها وأعتبرك من أفضل المعقبين بخصوص هذا الجانب مع إعتذاري للآخرين من المعقبين الكرام ، ويظهر لي بأنك مثقف ولديك معلومات تاريخية واسعة وهذا جعلك موضع إحترامي وتقديري ÷ذا من جانب الأيجابيات ، أما من جانب السلبيات التي لاحظتها عليك واسمح لي لأن أقولها لك وأن تتقبلل مني ذلك برحابة صدر إنسان مثقف ( بدون زعل ) لاحظتك في أغلب الأحيان عندما تتحدث عن الآشورية والآشوريين وعن كنيسة المشرق الآشورية تستعمل مفردات غير لائقة تنم مع الأسف الشديد عن حقد وكره وإحتقار لا مبرر له إطلاقاً من شخص مثقف متطلع على التاريخ مثلك يا عزيزي أو يا عزيزتي ، كما فعلت مع مقال الأستاذ بولص مالك خوشابا ، شيء معيب أن تقول ما قلته عن الأثوريين عندما عادوا الى أرض الوطن أرض الأباء والأجداد ، وأنت تعرف وأنا أعرف وكل متطلع على التاريخ يعرف أن الأنكليز نكثوا وعدهم للآشورين ونفس الشيء فعلوه مع الأكراد والأرمن  وعلى أثر ذلك حصلت ما حصلت من المذابح بحق المسيحيين من أبناء أمتنا بكل مكوناته ومذاهبه والأرمن في أراضي الأمبراطورية العثمانية منذ مذابح المجرم بدر خان الى مذبحة سميل في زمن رشيد عالي الكيلاني والمجرم بكر صدقي وحكمت سليمان ، وكان نصيب الآشوريين منها كبيراً جداً وأنت تعرف ذلك أكيد ، ولكن دخول الآشوريين أو الأثوريين الى العراق بعد الحرب العلمية الأولى كان له فوائد وإنعكاسات إيجابية على بقية المسيحيين الذين كانوا مظلومين في العراق ولولاهم لكان الكثير من الرموز التي ترمز الى الأحتقار للمسيحيين باقية ربما الى اليوم ل لا أريد ذكرها لكي لا أسيء على من يعنيه الأمر يا أخي .. لذلك أدعوك ان تبتعد عن مثل هذه التجاوزات الت لا تليق بمثقف يعيش في هذا القرن قرن الأنترنيت ومهما تكون نقاط الأختلاف بيننا لأسباب مذهبية نبقى إخوان نحتاج الى بعضنا البعض في كثير من الأمور وشكراً


                                أخوكم : خوشابا سولاقا 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 766
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ خوشابا سولاقه المحترم
اؤكد لك انا ليس لي اي كره نحو الاخوه الاشورين وخاصة الاخ بولص ملك خوشابا انا احترمه بمثابة اخي الكبير وبصراحه دون زعل انا احب كتاباته لانه الاثوري الوحيد الذي يكتب بصدق والامانه .وانت تعرف الحقيقه مره لانه عندما نكتب بعض الحقائق هولاء الاخوه يعتبرنها حقد وكره لناتي هنا الي تعقيب على هذا الموضوع نرى ان بعض الاخوه يشكرون الانكليز على اادعم الذي قدمه لهم ونقول الحقيقه هل العرب في منطقه الخليج العربي اعطوا ضحايا اكثر من الاثورين وساعدوا الانكليز اكثر من الاثورين طبعا لا لو قراءة تعقيبي وفعلا ماذا حصل الاثورين من الانكليز غير المساعدات في مرحله اللجوء في بعقوبه .
 ياخ خوشابا يقول المثل اقعد اعوج بس احكي عدل الم تلاحظ ان الاخوه الاثورين بعد 2003 شنوا حربا شعواء ضد اخوانهم من بقية القوميات مثل الكلدان والسريان لم يبقى شئ سيء لم يقال عنهم طاعنيا المقدسات بالاحزاب بالمعتقدات فهل هذه هي الاخوه ام  الاحتواء والاستعمارالاخر .
اما التفاهم وتقبل الاخر واناعندما اتكلم عن الطبقه المثقفه وليس عن الناس الغير المثقفين فماذا تريد مناهل نسكت هل نحن قتلنا اباهم وهناك اخطاء حصلت قبل 2500 سنه هل ناخذ الثار قبل 2500 سنه ولكن ان اسالك عليكم اعاده مناهجكم التثقيفيه لشبابكم وخاصه نحوا اخوتكم المسيحين حتى لوا اختلفوا معكم في المذهب اوالقوميه واحلفك بالله هل عاتبة اخوتك الاشورين بتجاوزاتهم علينا لو ذهبت الي المقاله ابن الرافدين لم يكون احد انتقد تلك المقاله من الاخوه الكلدان اناو  اخ اخر تحت مسمى العراقي والبقيه كانوا من الاخوه الاثورين اقرا ردا 47 اوشانا اقر د ابو جون اقر رد اشور الجبالي ليست هذه تعاليمكم الحزبيه والكنيسيه تعلموها من الكبار من عندكم ليست هذه مناهج اشد خطر بالنسبه لنا من   تعاليم الوهابيه . اسفه اخي اذااستعملت بعض الكلمات الغير لائقه
الاخت سوريتا.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الأخت سوريتا المحترمة .... تحية طيبة
 أنا لا أتفق مع أي كان آشوري ، كلداني ، سرياني يسيء على الآخرين مهما كانت أسبابه لآنه ليس هناك من أسباب تجعلنا أن نسيء على بعضنا البعض في وسائل الأعلام باستعمال مفردات الكلام غير اللائق لأن ذلك لا يليق بنا جميعاً في كل الأحوال ، فاذا أختلفنا في شيء بامكاننا إعتماد الحوار الهادئ والمهذب وليس العكس هذا من جهة ومن جهة أخرى أنا شخصياً أدين كل من يسيء على الآخر من مكونات أمتنا ، لأن هذا الأسلوب لا يوصلنا الى نتيجة ، علينا أن نبحث عن ما يقربنا من بعضنا البعض لكي نتمكن من أن نسمع بعضنا البعض بشكل جيد ومن ثم التجه سوية بمحبة لحل ما بيننا من خلافات .. أما ما تصرح به الأحزاب فذلك يعبر عن رأيهم فقط ولا بعبر عن رأي المكون الذي يدعون تمثيله وهذا لا يحتاج الى تفسير وإجتهاد وكذلك الحال فيما يخص اكليروس الكنائس أية كنيسة كانت لأن تقاربنا ووحدتنا في كلمتنا لتوحيد إرادتنا للمطالبة بما نستحق من حقوق وطنية وقومية من الآخرين من الشركاء في الوطن لا يحققه الأحزاب أو الأكليروس بل تحققه نحن المثقفين من كل مكونات أمتنا ، أرجو منك عدم مخطبتي مستقبلاً بكلمة أنتم الأحزاب لأنه أناسياسي مستقل غير مرتبط بأي حزب من الحزاب القائمة حالياً ، لقد كتبتُ وقلت مراراً إن ( الكلدانية ، السريانية ، الآشورية ) ثلاث تسميات قومية تاريخية لمسمى قومي واحد ( الكلداني = السرياني = الآشوري ) بدلالة اللغة والثقافة والعادات والتقاليد والتاريخ والجغرافية والدين كل هذه المقومات المشتركة تقول لي نحن قومية واحدة وهذه قناعتي يقبلها الآخر أو يرفضها فهو حر ، نحن أبناء اليوم علينا أن نتعامل مع هذا الواقع وأن لا نعيش في أحلام الماضي وهذا لا يعني أنا أنكر امتدادي الى الماضي بل أن نتعامل معه بعلمية وعقلانية وموضوعية نأخذ منه ما يفيدنا اليوم ونضع جانباً ما يضرنا منه هكذا يقول المنطق العلمي والعقل الواعي المفتوح للمستقبل وللحياة التي نسعى لتأسيسها لأمتنا من المفروض بالكنيسة والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والمثقفين والكتاب والمفكرين ان يعمل كل من موقعه على تغيير الثقافة السائدة حالياً والقائمة على الكره والحقد ورفض الآخر لدوافع مذهبية كنسية بثقافة المحبة والتآخي والأحترام المتبادل بين كنائسنا مكونات أمتنا لكي نتمكن من المحافظة على وجودنا في الوطن او في المهجر لأننا نواجه تحدي الأنقراض والزوال ، لا أعرف كم يدرك هؤلاء الذين تعنيهم هذا الخطر الداهم لو يدركون لما قالوا أو فعلوا ما ترفضه منهم ,شكراً     

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا : اني اشكرك على العبارات الرقيقة التي قرأتها في ردك على الاخ خوشابا سولاقا وليكون في علمك بانني انا والاخ خوشابا سولاقا ننتمي الى عشيرة واحدة ولكننا ننتمي الى قبيلتين مختلفتين في نفس الوقت الذي نختلف في تحليلنا للتاريخ كليا وهذا امر طبيعي ولكن المشكلة تكمن في تخندقنا وتمسكنا المستميت بمواقف اجدادنا حتى ولوكانت مواقفهم على خطأ وان رأي الشخصي هو ان من لا يتحرر من قيود الطاعة العمياء التي مارسها اجداده لبعض الرموز والذي اثبتت الايام بان هذه الرموز ومؤيديها قد الحقوا الضرر الكبير بامتنا .... المسألة المهمة هي اننا اذا كنا فعلا نعيش يومنا لخدمة كل المسيحيين العراقيين علينا ان نحرر نفسنا من (التوتم) الذي كان يسجد له اجدادنا وان نضع النقاط على الحروف  لكي نتمكن ان نستقيد من اخطاء الماضي حتى نتجاوزها وأن ما اكتبه هو حقائق موثقة اكتبها احتراما لعقول هذا الجيل الذي يتعرض مع الاسف الشديد لتضليل تاريخ اجداده من قبل البعض لاسباب عديدة ..... تقبلي مني خالص التحيات

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص مالك خوشابا
شكرًا لمقالاتك
لكن اسمح لي أن ابدي رأيي المتواضع
أبدء بالسؤال ،،هل مقالاتك هي ذات طابع تاريخي بحت ،؟ أم هي ذات طابع نقدي لتلك الأحداث التاريخيةالسياسية ؟ أم هي مزيج للإثنين ؟
سؤالي عن نوع و الغرض من المقالات هو لغرض فهمها و تقييمها و نقدها على أسس تتناسب و الغرض المرجو.
من جانب ثاني فاني موافق و بصورة كبيرة لفهمك لمعضلة التخندق ،، وا عجبني أكثر تعميمك لهذه المشكلة و  وصفها ( بمشكلة الكل) .
لكن بهكذا فهم فان كلا الفرقتين كانوا و لا زال متخندقيين ، وهكذا تصبح كتاباتك تصب لصالح فريق و بالضد من الآخر مما قد يضعف القيمة التاريخية او السياسية النقدية لها.
كلنا مخطئ ، و اشدد على كلنا ، و كلا  الفرقتين كان لها أصنامها و دوافع شخصية خفية او معلنة
و لتستبدل ( لكي لا ننسى) ب ( لكي لا نتفرق )
مع خالص احترامي
جورج خوشابا كوركيس، سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الاخ جورج خوشابا كوركيس :
قبل كل شيء اود ان اعلمكم بانني اتجنب في كل كتاباتي الاعتماد على المصادر المحسوبة على هذا الطرف او ذاك باستثناء رسالة اغا بطرس التي نشرتهااحرفيا لانه الشخصية التي اجمعت الاغلبية من ابناء شعبنا واحزابنا على كونه القائد الذي افنى حياته من اجل الامة ....
1. ان كتاباتي ذات طابع تاريخي بحت اما النقد فاتركه لرؤية القاريء
2. نعم ان الغرض منها هو فهمها وتقييمها وتجاوز الاخطاء في العمل القومي المستقبلي
3. نعم ان الفرقتين لازالوا متخندقين وانا اخاطب الجميع دون اي تفرقة
4. نحن لا علاقة لنا باخطاء اجدادنا ولكن خطأنا الوحيد هو التمترس والتخندق على اخطاء اجدادنا بالرغم من ان الوقائع المستقبلية اثبتت تلك الاخطاء بالنتائج
تقبل مني خالص التحيات

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص مالك خوشابا
شكرًا لإجابتك
و قد سررت لمحتواها الذي  ينادي  بالحيادية  و يذهب عنها شبهة التخندق
لا سيما أنها أتت منكم  و انتم  بكثير من الحسابات  ( و أقلها صلة القربى) يتم حشركم مع إحدى الفرقتين و ضد الأخرى
تقبل مني خلاص التمنيات بالموفقية
جورج خوشابا كوركيس ، سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص يوسف ملك خوشابا . مع ودي
بمناسبة رسالة المرحوم الشهيد اغا بطرس التي اوردتها لنا اود ان ادلو بدلوي ايضا حول مذكرات والدي المرحوم الشماس اسكندر دندو . حول المحاورة التي جرت بين المرحوم اغا بطرس وسرمي خانم ..
الجنرال جورج ريهام تحدث مع اغا بطرس لغرض تشكيل دولة في سهل نينوى مع اخوتنا الاثوريين اجاب المرحوم اغا بطرس . ( ليس الامر بيدي علي ان اسأل ( سرمي خانم ) فذهب الى سرمي خانم لكي يبدي اقتراح الانكليز . حين وطأت قدماه باب سرمي خانم فتح الباب وقال للخادم هل سرمي خانم موجودة . فقال الخادم نعم ولكن لحظة لكي اخبرها بقدومك . فدلف الى الداخل . فقالت بصوت عالي ( شتازي مخا اوا كلدايا ومور قاتي اخني ليبيخ اترا بيخ ديرخ البقا ( مكان للصلاة ) كلدايا كلبة برونة كلبا ) وتعني ليذهب من هنا هذا الكلاني وقل له باننا لانريد الوطن بل نريد ( البقا )  فذهب الى الجنرال واخبره بعدم موافقتها على الدولة . فقال الجنرال له اذن اذهب الى الباطريراك الكلداني لعله يوافق على الدولة . فذهب المرحوم الى البطريارك الكلداني ليوضح له كيفية اقامة الدولة في سهل نينوى بمساعدة الانكليز اجاب غبطته ( اخني لكبخ سيبة كبخ صليوا دين ) . اي بمعنى . نحن لا نريد السيف نريد صليبنا ومسيحنا ..وهذا دلالة على ضياعنا ولم تقيم لنا قائمة مهما حاولنا وتشبثنا . ياخي العزيز هذه سرمة الملعونة التي اضاعت الدولة وكذلك البطريارك الذي اضاع الدولة ولا تعتقد اننا سوف ننال شيئا في الوقت الحاضر . بل ننال الشتات والمنافي والبكاء على الوطن الضائع والذي فقدناه من جراء اعمالنا الصبيانية الغير المسؤولة . ودمت اخي بولص

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ السيد مرقس دندو : قبل كل شيء يجب علينا ان يكون نقاشنا علميا ومنطقيا وبعيد عن توجيه كلمات غير لائقة بحق اي من رموزنا مهما اختلفنا معه فكريا لانه ليس هنالك من كل رموزنا احد لم يكن يريد الخير لنفسه من خلال مصلحة امته ولكننا هنا في سردنا التاريخي هذا نريد ان نعرف ما الذي جرا ولماذا وصلنا الى ما وصلنا اليه حتى نتجنب الاخطاء التي بدرت من اجدادنا لربما بدون قصد ومرة اخرى اكرر رجائي للجميع بان نلتزم جميعا كمسيحيين بالترحم على ارواح اجدادنا الذين خاضوا غمار تلك الحروب والمآسي ..... اما بخصوص المعلومة التي ذكرتها ففي الحقيقة امامي اكثر من عشرة مصادر لم اقرا في اي منها ما ذكرته وربما والدكم الكريم قد سمعها شفويا ..... تقبل مني فائق الاحترام

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز بولص . مع جزيل ودي
نعم اخي العزيز والدي قد سمعها من ابن عمي قبل استشهاده في معركة سميل وثم اود ان اقول لك بان ابن عمي كان صديقا لملك خوشابا وحسب مذكرات والدي الشماس بان ابن عمي كان مصرا على انشاء دولة في سهل نينوى . وحسب مذكرات والدي كان المرحوم اغا بطرس يدعو والدي ب ( عمي اسكندر ) ( علما بان والدي من مواليد عام 1889 ). وهناك مذكرات ابن عمي الشهيد يوخنا تحت يدي الان . وربما سوف يتم نشرها عبر موقعنا الموقر ...مع وافر تقديري
ملاحظة
اجدد اعتذاري لما ورد في ردي السابق ولكن في الحقيقة هذا ما ورد في المذكرات . اخوك مرقس اسكندر

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1638
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مرقس دندو

استاءذن من الاخ بولص يوسف ملك خوشابا صاحب المقالة لكي اشارك في الرد..

السيد مرقس دندو
بما انك ابن شماس وانا ايضا ابن شماس ..المفروض عليك ان تسمع نصيحة والدك بان لا تشتم المرحومين الذين فارقونا سواءا كانوا اعدائنا او اعزاء علينا ...

مع الاسف مذكرة المرحوم والدك مليئة بالمتناقضات ...لعمك ، ديرخ البقا [مكان للصلاة ] لا تعني [مكان للصلاة ] كما ذكرت بل تعني نرجع الى ديارنا [منطقة هكاري] .

مع احتراماتي وشكرا
ادي كيوركيس بيث بنيامين

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخوة المتحاورين والمتداخلين المحترمين
إن تاريخنا المعاصر وبالأخص للفترة ما بعد الحرب العالمية الأولى الى مذبحة سُميل أي ( 1914 -1933 ) مليء بالمتناقضات والتشويهات للحقائق ويشوبه الكثير من الغموض والمغالطات ، حيث أن كل من كتب عن هذه الفترة من أبناء شعبنا كتب حسب وجهة نظره ورؤيته الشخصية وبانحياز كامل الى الجهة التي ينتمي ويرتبط بها قبلياً وعشائرياً ، بالأضافة الى أن الذين كتبوا من أبناء شعبنا عن تاريخنا لهذه الفترة قليلين جداً ، وعليه فإن من يكتب الآن عن ما جرى خلال هذه الفترة من أحداث مستنداً على المصادر المكتوبة من قبل كل الأطراف المعنية بالأمر البريطانية والعراقية الحكومية والأطراف الآثورية المختلفة سوف يقع في حيرة من أمره لأختيار من يعتمد عليه منها في تدوين حقيقة تلك الأحداث ، لأن كل تلك المصادر قد تم تسييسها بهذه النسبة أو تلك ، وهي بالتالي منحازة الى هذا الطرف أو ذاك .. وحسب وجهة نظري الشخصية المتواضعة إن أكثر من كتب بحيادية وبمهنية عن حقيقة تلك الأحداث من تاريخنا لهذه الفترة وبالذات عن أحداث مذبحة سُميل وعن المؤامرات التي دبرت من قبل الثلاثي المجرم رشيد عالي الكيلاني رئيس الوزراء في حينها ووزير داخليته العثاني العقلية حكمت سُليمان والجنرال بكر صدقي هو الباحث العراقي عبدالمجيد حسيب القيسي في كتابه الموسوم " التاريخ السياسي والعسكري للاثوريين في العراق " والذي هو كتاب جدير بقراءة كل من يبحث عن حقيقة الأحداث التي جرت خلال الفترة ( 1921 -1999 ) وعليه أدعو الأخ الفاضل بولص يوسف ملك خوشابا وكل المعقبين على كتاباته التاريخية التي نشرها في هذا الموقع والتي هي كتابات جيدة ورصينة لا تخلو من معلومات تاريخية قيمة تدون أحداث هذه الفترة من زاوية معينة ولكنها لا تحمل كل الحقيقة أدعوهم الى قراءة هذا الكتاب القيم ، ولغرض إنصاف الجميع لا يسعنا الأعتماد القطعي على أي من هذه المصادر التي كتابها من أبناء شعبنا من الأثوريين لحسم الاختلافات حول حقيقة تلك الأحداث لكي نرسو الى بر الأمان في إطلاق أحكامنا على  هذا الطرف أو ذاك من رموز وقادة أبناء شعبنا ، ولكي نحمل هذا الطرف أو ذاك مسؤولية التقصير أو الخيانة أو الأهمال أو بالعكس .. لذلك ليس من مصلحة شعبنا الخوض في عرض وطرح واستعراض معلومات تاريخية غير موثوق بها مستقاة من مصادر غير معتمدة وغير موثوق بها الآن في وسائل الأعلام ، لأن في ذلك ضرر بالغ لشعبنا وإساءة لتاريخنا وقد يشكل ذلك بالتالي ظلماً بحق البعض من قادة ورموز شعبنا في تلك الفترة على حساب تبرءة البعض الآخر أو بالعكس ، وهذا يشكل تجني كبير على الحقيقة والمنطق . وهنا لا أقصد إطلاقاً ترك أو إهماله وعدم دراسة تاريخنا لهذه الفترة بل على العكس من ذلك علينا دراسته بدقة وإمعان وتروي وبتجرد من كل الأعتبارات التي تسيء على المنطق العلمي الرصين في البحث والدراسة من أجل الوصول الى الحقيقة التاريخية قبل أن نطلق أحكامنا عليه ، ومن ثم نستخلص منه العبر والدروس من أجل خدمة قضايانا القومية والوطنية والانسانية اليوم ، لأن الكثير مما وصلنا شفهياً من أخبار عن الأحداث التي جرت في تلك الفترة نقلاً أب عن جد غير دقيق ومشوه ومبالغ به إيجاباً أو سلباً وحسب الأهواء والأجتهادات والمواقف الشخصية والسياسية والعشائرية لناقليها تجاه هذا الطرف أو ذاك ، وهذا ما يجعلنا اليوم في دوامة لا أول لها ولا آخر من التناقضات والمغالطات التي تضعنا في موقع إنعدام الرؤية الواضحة لحقيقة الأمور وأسبابها ودوافعها الحقيقية لكي نتمكن أن نستخلص بالنتيجة أحكام رصينة وناضجة ومتكاملة تنصف الجميع كل بما يستحقه من الجزاء العادل ..       

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ خوشابا سولاقا المحترم : ان دعوتك لي وللقراء الاعزاء بالاعتماد على مصدر واحد (القيسي) لهو امر غريب يصدر من كاتب مقالات وبالنسبة لي فلقد سبق وان قرات جزء من هذا الكتاب قبل فترة طويلة ولم اشعر بمصداقيته لانني شعرت بانه تم تلقينه اي الكاتب من قبل بعض الاطراف ....
اما ما تفضلت به من عدم الاعتماد على اقاويل الرواة من الذين عاصروا تلك الفترة فانا معك لان الاختلاف في الروايات كبيرة ولكن هنالك حقائق لايمكن تجاوزها الا وهي الرسائل المكتوبة بخط يد اغا بطرس وسرمة خانم ومار طيماثيوس ومار يوالا والوسام الذي منح لسرمة خانم ورسائل الوالي التركي والتي سبق ان نشرتها وهنالك الكثير من الوثائق الاخرى المهمة سوف انشرها في المقالات المقبلة واطمئن يا اخي خوشابا بانني ساظل  اكتب وانشر ما متيسر لدي من وثائق .....

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
 الأخ الفاضل بولص يوسف ملك خوشابا المحترم / تحية طيبة
 أرجو إعادة قراءة مداخلتي مرة ثانية أنا لم ولن أدعوك والقراء الكرام لمقالاتك التاريخية الى الأعتماد الى مصدر واحد وهو كتاب الباحث السيد عبدالمجيد حسيب الفيسي بل دعوتكم الى قراءة هذا الكتاب لما فيه من معلومات تاريخية تخص شعبنا ، وأنا حقيقة إستغربت من قولك بأن الكاتب القيسي فد تم تلقينه ، من قام بتلقينه ؟ وهل تعرف إن تصريحك هذا يلقي بظلال الشك على كل ما كتبته ويقلل من مصداقية ما ورد فيها من المعلومات التاريخية وأرجو أن تتقبل هذه الملاحظة برحابة صدر مثقف يؤرخ لأهم مرحلة من حياة شعبنا الآشوري وشكراً ..


                            أخوكم : خوشــابا ســولاقا 

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ المحترم السيد خوشابا سولاقا : انا اقر لك بانك رجل ذكي والدليل على ذلك بانك متخرج من كليةعلمية معروفة وليس من المعقول ان لا تحكم على المواقف من نتائجها فماذا كانت نتائج افعال رموزنا ؟ وماذا كانت طروحات كل واحد منهم ؟ اسأل ذكاءك ولا تسأل عواطفك التاريخ هو وثائق مثبتة وليس عواطف لهاذا او ذاك فعندما يقول اغا بطرس كذا وكذا وانت وفق مخابرتك لي الهاتفية قلت بان اغا بطرس وقف هذا الوقف لانهم لم يسلموه قيادة الفوج الذي شكل في همدان فبالله عليك هل هنالك من يصدق هذا الكلام فاغا بطرس الذي كان يقود الجيوش الاشورية يطمع بمنصب آمر فوج كلا والف كلا وانا اعيد واكرر لك يا اخي العزيز بان التاريخ لا يمكن ان يحرف او يغير حسب الرغبات وان قراء المقالات التي اكتبها ليسوا مغفلين حاشاهم الله فكلهم من المثقفين اللذين يفرقون بين الحق والباطل والحق يكمن في الوثائق الرسمية وليس في الاقوال وارجوا من حضرتك ان تقرا ما اكتبه وتحاججني على الامور التي اكتبها لكي ارد او اجيبك ما هو غامض لديك من كتاباتي ..... تقبل مني خالص التحيات

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 766
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ بولص ملك خوشابا المحترم
ارجو ان تكمل مقالاتك لانها سوف تكشف المخفي والمستور لانه الحق سوف يظهر ولااعرف لماذا يضر بالمصلحه العامه كما يدعي البعض وانا اعرف انك صاحب قضيه وتريد ارجاع الحق الي اصحابه لانه المثل يقول السكوت عن الحق شيطان اخرس وارجو انه ماعندك من الحقائق تضعها بين ايادي القراء الاعزاء وشكرا لك مره ثانيه .

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت سوريتا : ان امثال الاخ خوشابا سولاقا لا يؤثرون على مسيرتي في خدمتي لابناء امتي فانا اعلم جيدا ما هي اهدافهم وخاصة الاخ خوشابا انه يعتقد بهذا الادعاءسيبعد  القراء عني وسيقلل من مصداقيتي لطروحياتي التاريخية وان امثاله من المساكين لا يعلمون بان هذا الزمان هو زمان المعرفة  وانا اعلم جيدا بان المتخندقين في اافكار رؤساء عشائرهم السابقين بالرغم من معرفتهم باخطائهم الا انهم (تاخذهم العزة بالاثم ) وانا سائر في مسيرتي ولن تثنيني اي قوة عنها فاطمئني على ذلك ......

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي

  الأخ العزيز بولص يوسف ملك خوشابا المحترم .... تحية طيبة
   
 أنا أوافقك الرأي أن منطق العلم يقول أن المواقف والأعمال تقيم من نتائجها ولكن النتائج تقيم من أسبابها حبسب قانون السبب والنتيجة ، لأن لكل سبب نتيجة وكل نتيجة تصبح سبب لنتيجة لاحقة ، وخفايا تاريخنا الحديث حافل بمثل هكذا مواقف وأفعال والأيام القادمة ستكشف المستور كما تقول الأخت سوريتا .
في الحقيقة أنا أقدرك حق تقدير وفي مكالمة سابقة لي معك حييتك على كتاباتك هذه وأقرأها جميعا وقرأت الكثير من الكتب التي تتحدث عن تاريخنا لكتاب آثوريين ولغيرهم واستنتجت إن مؤلفات كتابنا جميعها منحازة لهدا الطرف او ذاك ومؤلفات غيرنا من الأجانب كانت اكثر حيادية ومهنية ومؤلف الأستاذ الباحث عبدالمجيد حسيب القيسي واحداً منهم ولذلك دعوتك وكافة القراء الى قراءة هذا الكتاب ل،ه يحمل وجهة نظر ثالثة بين وجهتي نظر الآثوريين ، لا أفهم لماذا أغاضك هذا الأقتراح ، أما من ناحية التخندق مع رؤساء العشائر كما ذكرت فان هذا التفكير بعيد جداً عن معتقداتي وأتمنى أن تكون أنت الآخر كذلك ولكن ما ألاحظه ما بين سطور معظم كتاباتك يدل على غير ذلك يا أخي بولص ووجود شعور التخندق بالعشيرة شعور المتخلفين في هذا الزمان ، مع الأسف إن رد فعلك كان على غير ما توقعته منك ، لنني أكن لك كل الحترام والتقدير ولا أحمل تجاهك أي حقد او ضغينة وموقف سياسي معين أو موقف عشائري كما تتهمني وهذا حقيقة شيء مؤسف .. ولكي لا أقطع خيوط الصلة والتواصل بيننا والمحافظة على المودة التي يجب أن تبقى بيننا قررت عدم الرد على تعقيباتك اللاحقة وعدم التعقيب على كتاباتك مستقبلاً وتبقى عندي صديق معزز ومكرم .. تذكر أن الحكومة العراقية في حينها هي حكومة عميلة لبريطانيا وصنيعتها وعلى ضوء ذلك تقاس المواقف والنتائج وماذا جنى شعبنا بعد مجزرة سُميل كنتيجة تعاوننا مع الحكومة العراقية العميلة .. ؟؟ !! وشكراً

                                                       

                                                      أخوكم : خوشـــابا ســـولاقا


غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز الاستاذ خوشابا سولاقا :انا لا اؤيدك في مقاطعتك لي بالتجاذب في المحادثة لاننا اخوة واصدقاء ولسنا اعداء بعض فلماذا هذا التفور والابتعاد ان اجدادنا قد فعلوا ما فعلوا وما ذنبنا نحن يا اخي انت انسان مثقف وعليك ان تتجرد من كل ادران الماضي ولا نكون انا وانت اسيرا الماضي  فالماضي قد ولا وراح ونحن ابناء هذا اليوم وعلينا ان نفكر بمستقبل امتنا اما بالنسبة الى الماضي فهو الطريق الذي يجب علينا ان تهتدي به يا اخي ان كلامك له معاني كثيرة فعندما تقول بان حكومة ملك فيصل الاول كانت انكليزية وكانك تقول ان ملك خوشابا كان تابعا للانكليز وهذا الكلام لا ينطلي على الجميع والكل كانت تعلم بان الانكليزكانوا يسيطورون على مقاليد الامور ولم يكون هناك شعبا او امتة تستطيع ان تقاوم الانكليز آنذاك وان ملك خوشابا معروفة مواقفه من الانكليز لحد عام 2003 اي بعد وفاته بعدة عقود نعم يا اخي هذا هو موقفنا القومي وسيبقى وفق قناعات الاجيال ..... تقبل مني خالص التحيات .....

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاورون
لم تكن رموزنا التاريخية جميعها ومن كلا الفرقتين منزهه
لا العائلة البطريركية و رؤساء العشائر ولا المالك خوشابا ولا حتئ الاغا بطرس
الذين تحالفوا مع الانكليز او مع الحكومة العراقية (او مع الاثنتين)انذاك كان لهم نظرتهم و اسبابهم (بعضها مصلحية شخصية) وللاسف كلا الفرقتيين  لم ينجي شعبنا
العداء الشخصي كانت تهمة مثبتة ضد الطرفين اتجاه احدهم الاخر ، و المحرك ،،السعي للزعامة ومهما كان الثمن
وتقبلوا احترامي
جورج خوشابا كوركيس ـ سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ بولص يوسف ملك خوشابا شكرا لمقالتك ومشاركة كل الاخوة وحقا فاننا بحاجة لمعرفة تاريخ شعبنا والنضال الحقيقي الذي قاموا به ولا ننسى اولئك المناضيل وسيبقون رموز للامتنا شكرا مرة ثانية حقا فقد كسبت فكرة منك ومن الاخرين وشكرا