المحرر موضوع: اناء كل منا ينضح بما فيه،سيد يعقوب يعقوب  (زيارة 1892 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اناء كل منا ينضح بما فيه،سيد يعقوب يعقوب
( كانت هذه المقالة حاضرة للنشر، الا ان وصول وفد علي مستوى عال للمنظمة الاثورية الديمقراطية الى اقليم كردستان لاجراء مباحثات مع قوانا السياسية لتنسيق العمل، برئاسة الاستاذ بشير سعدي، اضطرتني لتاجيل نشرها لكي لا يعتبر النشر محاولة لنسف مهمة المنظمة، الا انني ارى انه من حقي نشرها الان عملا بحرية النشر وردا على مغالطات البعض). 
كنت اعتقد عندما كتبت قراءة في مذكرة المكتب السياسي للزوعا، ان الزوعا سيسارع الى سحب مذكرته الشاذة في التوقيت والمضمون، وسيحمل بعض اعضاء المكتب السياسي مسؤولية التسرع بنشرها، الا ان المكتب السياسي ومن خلال السيد يعقوب يعقوب نشر ردا اقل ما يقال فيه انه تعمية للقراء وضحك على الذقون وترديد مقولة الشهداء، ولكي لا نسئ الى المكتب السياسي والسيد يعقوب فاننا ومن موقع الاحترام الكلي سنرد على الرد فقرة فقرة، وانني اقولها فانا مستعد للسجالات ماطال شأنها ان اردتموها كذلك.
لقد كان عنوان الرد موفقا جدا، فكل اناء بما فيه ينضح حقا يا سيد يعقوب، ولانني ادرك تماما ما يحويه اناءنا وما لا يحويه، فاسذكر بعض ما لا يحويه وعليك الاستنتاج بما يحويه، فأناءنا لا يحتوي على محاولة قتل اشوري معارض، ولا يحتوي على تعذيب وسجن وتشويه سمعة اشوريين، ولا يحتوي على التزوير ولا يحتوي على النميمة على ابناء شعبنا لدى الاخرين لكي ننال حضوة، ولا يحتوي على اساءة لسمعة مؤسسات عريقة ورجال دين كرماء وسياسين مختلفين معهم، ولا يحتوي لتعليمات سرية ولا يحتوي ولا يحتوي،  وبالتالي من لا يحتوي اناءه على كل ما سبق فان هذا الاناء لا يتحمل الحقد والاساءة، بل قد يتحمل الغضب من الاساءة وقد يتحمل النصيحة واسأل اعضاء مكتبكم السياسي كم من نصحية مخلصة اسديناها لهم انا واخوتي في الحزب، ولو كانوا قد سمعوها ونفذوها لما كان حالكم وحالنا هذا الحال، اما انائكم فيحتوي وبالمستمسكات الرسمية كل ما لا يحويه اناءنا.

وتقول سيدي انكم لن تستخدموا مصطلحاتي وتعابيري لانها تسئ الى القارئ، ولكن اين اسئت الى القارئ ايها السيد ام صارت العبارة لديكم قول يجب ترديده فقط  وهو سهم قد يصيب وان لم يصب فاعضاء الزوعا سيؤمنون به وهذا كفاية، ولكني اعتقد جازما ان الاساءة التي تقصد انني وجهتها للقارئ هي قول الامور بوضوح وعلنية وباسم معروف وغير وهمي اي لم اتخفى خلف قناع ما.
 اما عن قولكم ان اسلوب السيد تيري لا يمكن ان يساهم في اغناء الحوار الى اخر الفقرة، فاين الاهانات سيدي ومتى كنتم من رجال الحق ومن اصحاب الحوار قولوا لي بالله عليكم قد اكون ناسيا، هل كان حواركم في كراسكم التثقيفي رقم سبعة، وهو موجه لاعضاءكم فكيف سيكون حواركم مع الاخرين، هل كان اغناء حواركم في ما مارستموه مع الكنيسة الشرقية الاشورية وقداسة مار دنخا، ام كان حواركم في التعليمات الانتخابية السرية ام كان حواركم ما اصاب كل احزابنا السياسية من سهامكم اقصد اغناء للحوار، اما عن مستواي فيعرفه الجميع والقدح والذم صناعتكم سيدي، فانا لم اقدح ولم اذم واسأل رفاقك في المكتب السياسي، بالله عليكم قولوا لنا متى دخلتم في الحوار؟ الم يدعونكم مرارا للمشاركة في الاجتماعات من اجل الخروج بموقف موحد، الم تكن هذه دعوة للحوار، ام ان للحوار عندكم معاني اخرى انا لا ادركها؟   
(بداية السيد تيري بطرس وكما عودنا على مر سنواته لا يخرج عن مألوفه الخاص والمتمحور حول الأساءة بكل ما في جعبته وبكل ما تجود به قريحته إلى الحركة وأعضائها الذين لم يستطع السيد تيري في يوم من الأيام مجاراتهم في نضالهم وتضحياتهم والقدرة على المواصلة النضالية في أصعب الظروف ومبدأيتهم وإيمانهم المطلق بعدالة قضية شعبهم التي يناضلون من أجلها). والحمد لله فالكل يعلم ويعرف ان الكتابة حول الحركة لم تكن مألوفي اما عن الاساءة فانني كانسان يحمل هم شعبه ويؤمن بالديمقراطية وبحرية الرأي التي تمنحها لمناصريكم من خلال تبرير سبابهم، فساظل اقول رأي وقناعاتي وان كانت ضد قناعاتكم سيدي، لا بل ارى من واجبي ان افضح كل الممارسات الخاظئة التي تقترفونها لا بل كل الممارسات التي تتعمدون على ممارستها رغم علمكم ان هذه الممارسات تدخل في باب الاجرام، وهل تعتقد سيدي انه يجب علي السكوت عن مذكرتكم المشينة هذه لكي تمرروا لعبتكم ومنطقكم الغريب؟ ولكن لكي اريحكم اكثر سيدي العزيز ولماذا لا تعتقد انني اصبحت اختصاصيا بالحركة وبتاريخها وبممارساتها وبقدرة على القراءة المسبقة لسلوك قيادتها وهذا جراء الخبرة وليس لانني قد نلت شهادة اكاديمية بالحركة، وهذا يجب ان يزيدكم فخرا لان هناك من اختص بكم اليس هذا دليل الشهرة والصيت؟ ولعلمك ان تيري عندما رأي حسنة في حركتكم قالها ومدحها ولم يخف مثل اعضاءكم من حتى السلام على مخالفيهم في الانتماء السياسي.
(سيرة هذا الشخص في الأساءة إلى الحركة ـ زوعا بدأت عملياً منذ كان عنصراً من عناصر التجمع الديمقراطي الآشوري الذي أنشأه وموله ودعمه سياسياً ومعنويا الحزب الديمقراطي الكردستاني أواسط الثمانينيات من القرن الماضي، وتواصلت هذه المسيرة معه إلى المهجر وإلى اليوم وبالرغم مما يقدمه هذا المهجر من حياة ورفاهية وسهولة عيش إلا أن العقدة من الحركة ـ زوعا بقيت متأصلة في شخص السيد تيري بطرس ولم يستطع الفكاك منها لكونها حالة من الشعور بالنقص متجذرة في الشخصية التي تركت الوطن وساحة النضال الحقيقية واستوطنت المهجر.)
والله سيدي انتم خوش فتاحي الفال وهلا ذكرت اساءتئا للحركة اثناء تواجدي في التجمع الديمقراطي الاشوري، وهل استلام احد عشرة بندقية الية ونصف الية يعتبر تمويلا، وماذا عن المدفع الهاون الذي استلمتموه وهذا مثال لا اكثر يا سيد ياقو قد لاتعلمون الكثير،فانا كنت هناك ، واهلا بك يا سيد فكاك العقد لم اكن اعلم ان مكتبكم السياسي يضم اطباء نفسانيين فهلا فككت لي عقدي الزوعاوية التي تذكرها  ومشيتم بصورة صحيحة، بمعنى ان لا يكون في مسيرتكم ما يعاب عليه ان تيري يمكنه التعايش مع اخطاء العمل ولكن الاخطاء المقترفة مع سبق الاصرار والترصد مثل مذكرتكم هذه فيسموها امر اخر، وعن المهجر وهناءه فانا لا اتمناه لكم سيدي، هذا الهناء التي تدعيه والمهجر الذي اخترته، استفسر من رفاقك كم قدمت لكي لا اصله ولكن الاقدار امر اخر، ولكن ان رغبت ان تهاجر رغم ذلك فانني لن الومك حتى لو كان ثمنها امضاءك المقالة باسمكم .
المضمون التهديمي والذي تفاجأت به هي النقاط التي ذكرتها لكم (3، 4، 5، ) والتي يجب ان تدرك انها لا تدخل في اطار حرية الحركة في قول ما تريده او في تحديد نهجها السياسي، بل تدخل في باب اقل ما يقال عليه انه التخريب المتعمد، او الانتقام او على وعلى اعدائي وهنا ان شعبنا سيدفع ثمن التخريب المتتالي الذي يقوم به الزوعا كل مرة، لقد تمت دعوة الحركة الى اجتماع الاحزاب مرات عديدة، وكان من المفترض ان تحضر هذه الاجتماعات لكي يقدم شعبنا ومؤسساته مذكرة مشتركة تعبر عن الجميع وتحقق القدر الكافي من مطالب شعبنا، ولكن عدم المشاركة وانتظار ما يخرج به الاخرين وبعد ذلك تقديم مطالب هي اساسا متبلورة ومتحققة في الدستور ولا يحتاج لتنفيذها الا قوانين من البرلمان الاتحادي، هذا معناه ان حركتك كانت تبيت لهذا الامر، العمل على افشال العملية القاضية باقامة الحكم الذاتي لشعبنا، فقط لانه لم يأت منها ليس الا، اما عن الحاق المنطقة باقليم كردستان فمذكرتكم لم تنفيها بل اشترطت اجراءات دستورية وهذا كما تدرك ويدرك كل سيساسي مبتدئ تحصيل حاصل لانه لا يمكن اجراء تغييرات ادارية ودستورية الا باتباع الخطوات المنصوص عليها في الدستور اي (اقرار قانون في البرلمان الاتحادي لاجراء الاستفتاء وبعد نتيجة الاستفتاء سيتم اقرار عائدية المنطقة)، انكم فقط تؤكدون على الاجراءات الواجب اتباعها وهي ستتبع حتما لان بهذا الاسلوب سيكون قرار مستقبل سهل نينوى دستوريا، اما عن الاجماع هو هذا التأييد الاعلامي والحزبي والمؤسساتي لهذا المطلب، كما اننا لم نقرر مستقبل سهل نينوى، اننا ندعوا الى مستقبل معين ومحدد، ونريد ان نقنع شعبنا بهذا المستقبل، لكي تأتي نتيجة الاستفتاء لصالح ما نراه، والظاهر ان مكتبكم السياسي لم يعد يفرق بين المطالب وبين ما يجب ان يتحقق، بين البرنامج وخطواته وبين الواقع، الظاهر انكم تعيشون حالة هلوسة سياسية سيدي، اما عن اعضاءنا فانت في العراق ويمكنك السؤال عنهم وعن عددهم فانا اعرف ان المؤتمر الاخير حضره اكثر من مائة وعشرة مندوب واكثر من عشرين ضيفا مختارا من المستقلين، ولكن كل حزب لا يعمل ولا يكسب شرعيته بعدده فحزب البعث كما قيل كان يضم خمسة عشر مليون اي لو حسبنا كل عضو وعائلته كما تعملون، اذا نحن لم ندع مثلكم تخويل الامة نحن نعمل من اجل الحصول على هذا التخويل وبالطرق القانونية، ولكنكم تحولون النقاش الى مسألة تخويل الامة، لاعتقادكم ان الاربعين الف صوت والتي اتت غالبيتها من المهجر هو تمثيل للامة، وبهذا المنطق تكون الاحزاب الكردستانية اكثر تمثيلا للامة منكم، لانكم بالتأكيد لاتعتقدون ان تعداد شعبنا هو مئة الف نسمة؟ واذا كان عدد شعبنا ستمئة الف فاين ذهبت بقية الاصوات من الاربعمائة الف صوت على اقل تقدير لابناء شعبنا ام انهم كانوا في مصايف سورية والاردن ومرة اخرى فاننا نفتخر باننا عقدنا مؤتمرنا في قرية من قرى شعبنا فالمؤتمر الثاني كان في قرية شيوز والمؤتمر الثالث كان في اينشكي اما المؤتمر الرابع فسيكون في كوندى كوسا او كوري كافانا انشاء الله.
عن اي حقائق تتكلم مقدمة مذكرتكم هل هي حقائق الجلوس في المقرات وسجن ابناء شعبنا وتعذيبهم ومنح الفرص للاخرين لكي يهينونكم مرة تلو الاخرى (مثل استعادة بندقية الرفيق ادد وغيرها وغيرها) رغم النصائح، هل هذه هي الحقائق، اتريد ان ادخل في التفاصيل الدقيقة، ان كان هناك نضال مشترك فهو بين كل الشعوب العراقية ضد النظام البائد واجهزته القمعية والتي لا مثيل لاجراميتها، هذا حق ونحن كنا سنعبر على ملاحظتكم بنضال الحركة لو انكم حقا كنتم تراعون مشاعر العيش المشترك، اما مشاركة  الحركة في انتفاضة اذار فامر يدعو للضحك اليس كذلك سيدي!! فالظاهر انكم لم تكونوا على علم بان الناس بعد الانتفاضة وبعد ان حاول النظام واجهزته قمعها هربت الجماهير، حاول الوصول من وصل من اعضاء الزوعا ولكن كانت الحماهير في طريقها الى جقركا وغيرها من مدن تركيا، فعن اي مشاركة في الانتفاضة تتحدث؟ اما عن الشهداء فانني اقر باننا لم نكن من هواة تقديم الشهداء، فاقصى ما نمني النفس به هو انقاذ حياة فرد من ابناء شعبنا، ونعمل من اجل اتخاذ كل المحاذير لكي لا تذهب روح بريئة هدرا، لاننا ندرك اننا بحاجة لكل انسان وانسانة من ابناء شعبنا، اما اذا كان فخركم في الشهداء وعددهم فهذا الفخر لا ندعيه ونتركه لكم، ورغم كل شئ اننا نتأسف ويملؤنا الحزن على كل واحد من ابناء شعبنا ذهب ضحية الغدر والخيانة ونعتبر كل من ذهب ضحية في السنوات الاخيرة قتلا من شهداء امتنا وخصوصا ضحايا الحرب العراقية الايرانية، وضحايا حرب الخليج الثانية وضحايا الارهاب وبالتأكيد الشهداء الخالدين يوسف ويوبرت ويوخنا وسنضع يدنا في يدكم للعمل من اجل الكشف عن من وشى بهم وسلمهم للسلطة، فهؤلاء جميعا هم شهداء الامة وشهداء كل حزب يقر بانتماءه  لهذه الامة.
اما انهزاميتكم فهي في نشر مذكرتك التي تدعي بلا مواربة الى تاهيل الحركة كردستانيا مقابل انها لن تقدم اي مطلب، لان الادارة الذاتية متحقق في اغلب المناطق ويمكن ان يسير اكثر فاكثر للامام بتطور واستقرار النظام القانوني للاقليم.
اما عن قولكم تقديمه هدية فهو يدل على جهل المكتب السياسي بالسياسة وبالواقع الديموغرافي لما نسميه سهل نينوى، الم يقل لكم اعضاء المكتب السياسي ان طرح الامر على الاستفتاء يمكن ان يأتي بنتيجة القبول للانضمام، حتى لو رفض القبول ابناء شعبنا والعرب القاطنين فيه، لان الازيدية والكرد المسلمين والشبك ستؤيد ذلك، هل قرأتم المنطقة ديموغرافيا وميول كل فئة من سكانها، وحتى لو قسم السهل الى الوحدات الادارية الاصغر وهي النواحي، فان هذا سيعني امكانية اقتطاع اجزاء من سهل نينوى وانضمامها الى اقليم كردستان وبقاء الاخرى خارجه في محافظة الموصل فماذا انتم فاعلون حينذاك؟ انكم تصرون على خططكم التي تحركها فقط رغبة في اثارة الغوغاء والتي لاتاتي باي نتيجة، فنحن عندما قررنا المطالبة بضم اقليم سهل نينوى في المؤتمر الثالث للحزب المنعقد في في تموز 2006  قلنا ذلك بوضوح وذكرنا اهم الاسباب التي تدعونا الى ذلك، اما انتم ففي الوقت الذي تعملون من اجل افشال الحكم الذاتي  الا انكم تعملون من اجل ليس تقسيم شعبنا بين اقليم كردستان والاقليم السني الذي سينشأ بل تقسيم سهل نينوى ايضا فبعضه سينضم الى اقليم كردستان والاخر سيبقى تحت سلطة العرب السنة بما يبشرون به من قوانين اسلامية متشددة، اما مسألة الهدية فنعيد ونقول لكم سيدي هل ان سهل نينوى الان بيدك وتحت سلطتك لكي نقدمه هدية ام تتعاملون مع من لا يسأل ولا يقول لماذا وكيف وتعتبرون كل الناس مثلهم؟؟.
وماهي المطالبة بالحكم الذاتي اليس طلب ضمانات ام لديك الضمانة منطقة ادارية، وتقول في الوقت التي لاتزال مئات من قرى شعبنا في الاقليم دون المستويات اللائقة للعيش مقارنة  بالبحبوحة التي تعيش فيها مثيلاتها من القرى الكردية وبقاء العشرات من قرانا تحت التجاوز، اليست اقوالك  والظاهر انك لم تسمع بحركة الاعمار التي ينفذها الاستاذ سركيس اغاجان، ام ان حفركم لساقية والتطبيل لها ليل نهار كان افضل من القائم حاليا، وخلال وجودكم في الحكم بشكل قوي اي قبل البدء بتهميشكم لم تكن هناك قرية مبنية برغم من قول البعض ان الاموال التي يصرفها السيد سركيس اغاجان كان يستلمها ايضا السيد يونادم يوسف كنا، وبالرغم من عدم رفع التجاوز عن اي قرية، علما ان السيد سكرتيركم الحالي الاستاذ يونادم كنا قال في مقابلة مع جريدة الشرق الاوسط بشأن التجاوزات، ان الحكومة حينها دفعت تعويضات لاصحابها وليس هناك من تجاوز وهو كلام المغرضين (اي الادعاء بالتجاوزات)!! فمن منكم نصدق فهذا قرأناه منذ سنوات، ولوأننا لم نقرأ ونسمع ان حركتكم طالبت يوما برفع التجاوزات الا في منابر البال تاك والتي تقولون انها لا تعبر عن راي الحركة بل اراء الاشخاص  فارسونا على بر! اما عن قولك انني انوي لوي عنق الحقيقة بقولي ان الحركة تنوي تركيع الجميع  وانها ذاهبة في بازارها لبيع الشعب وقضيته الخ الفقرة، فكل ممارسات الحركة منذ مؤتمر لندن تدل على ذلك ولم نذكر ما قبلها لانها باتت معروفة  وتعود لتعزف على معزوفة تقديم الزوعا للشهداء فهل تضمن عودة هؤلاء الشهداء الى حضن الزوعا لو عادوا احياء، ام انهم كانوا سيلتحقون بالتيار الوطني او ببيت نهرين او او، ومن يؤكد انكم ضحيتم بهم من اجل قضية الشعب وعدالته، اليس ممكنا القول انكم ضحيتم بهم من اجل شهوتكم للحكم والسلطة والمال، الى متى ستظلون تتاجرون بدماء الشهداء ولا اعتقد انهم في مناقشاتكم الداخلية يحظون بهذا التقدير الذي تتاجرون بهم في العلن، ولعلمك فان امتنا قدمت مئات الالاف من الشهداء فهل تنسوهم وتتذكرون شهداكم حينما تحتاجون اليهم، وانا افتخر اننا قدمنا القليل من الشهداء والضحايا لاننا لم نكن يوما نفكر ونعمل بتهور ولم نقل ابدا اننا بحاجة للشهداء لكي ينتشر صيتنا ابدا ولم نفكر بذلكّ! اما ما تدعية انها في فترات سابقة خطت خطوات لتحقيق وترسيخ مكاسب لشعبها لوحدها فأن ذلك يعود الى عدم وجود غيرها، وحتى بعد وجود الاخرين فانهم لم يستطيعوا الاتيان بجديد، الم اقل لك سيدي ان الكثير من المعلومات لم تعط لك صحيحة رغم انك في العراق وفي بغداد وفي المكتب السياسي اوتتكلم بلسانه، فلنأتي الى للدستور العراقي ماهي مقترحاتكم بشأنه اليس من واجب الاحزاب نشر اراءها وتعميمها لفائدة الجماهير، ماهي مشاريع القوانين التي قدمتموها في اقليم كردستان وتقولون انكم كنتم بيضة القبان في حكومة الاقليم، اليس من واحب كل تنظيم ان ينشر ويعمم ما قدمه سواء تم قبوله ام تم رفضه، فعن اي انجازات تتحدث، اما عن ان منشوراتنا او النسبة التي ذكرتها فلنقول انها حقيقية وان لم تكن كذلك، اليس كل ذلك في الممارسة الديمقراطية عادي، اي الحزب المعارض يقوم بنشر اخطاء الحزب الحاكم، وانتم كما تدعون من انجازاتكم كنتم الحزب الحاكم ونحن كنا في المعارضة، ولكننا لم نحاول القتل ولم نزور ولم ولم ، نحن ذكرنا اخطائكم، ان خطيئتنا الوحيدة الظاهر هي اننا في  كل المفاصل التي كان يمر بها شعبنا ضحينا على المستوى الحزبي لاجل تحقيق شئ لشعبنا، ولكنكم في كل المفاصل استغليتم ذلك لتحقيق المكاسب الحزبية ولم تقدموا ولوتضحية بسيطة لتحقيق اجماع قوي في شعبنا، لانكم ادركتم ان الاجماع القومي يعني تفعيل صوت العقل والغاء لدور الفرد الواحد الاحد والغاء لدور القرارات الفردية التي لا يعلم بها اعضاء قياديون بل يتم تبريرها بعد ذلك. وتعود لمسألة الحقد على الحركة، اعتقد انكم ترغبون في المديح فقط، اي انكم تعشقون ذاتكم وكل ما تفعلون، لماذا تسميه حقدا في الوقت الذي هو نقد لفعل مارستموه ولم اراه سليما بل رأيته اجراما بحق شعبنا، في حين تبررون سباب منا صريكم وزرع الاحقاد برايهم الشخصي، الم تقرأ مقدمة مقالتي وهي تقول (لم نتفاجأ باصدرا المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية لمذكرته بشأن مسودة دستور اقليم كردستان العراق، فهذا حق وواجب) اذا انا اعطيتك الحق في ذلك لا بل زدته وقلت انه واجب، لانه حقا واجب كل تنظيم او انسان يؤمن بالديمقراطية وتطوير الحقوق لشعبه، بل قلت رأي في مضمونها الذي يمكن ان يعطي المبرر الحقيقي لعدم تنفيذ الحكم الذاتي ولعدم توحيد التسمية بحجة تعدد الطروحات علما ان مستقبل سهل نينوى او اغلبه سيكون ضمن الاقليم لو اجري الاستفتاء فيه كما ستعلم لو اجريت مسحا لسكان السهل ولميولهم الحقيقية، حتى لو جلست لوحدك وتمعنت في المسألة ستجد ان زوعا بمذكرته هذه خان تطلعا مشروعا ومطلبا لضمان حقوقنا دون سبب حقيقي بل اما لعدم الادراك ولعدم امتلاك القدرة على التحليل والاستنباط، او لاسباب اخرى نجهلها ولكنها ستظهر او لسبب اعادة تأهيل نفسه على حساب تطلع مشروع لشعب تواق للحرية ولكي يمارس العيش في بيئة يصنع قوانينها بنفسه.
وما الضير في انفراد الحركة بموقفها بنفسها وعدم مشاركتها التنظيمات الاخرى موقفا موحدا ليظهرنا امام القوى الكردية كاتفاق الجميع، انا ذكرت انها تتفق او تكاد تنقل لاؤكد ان النقاط المعترض عليها هي (3، 4، 5 ) هي نقاط لتاهيل النفس ولضرب اي انجاز ان لم يكن انجازا زوعاويا، لان زوعا لم تقم باي انجاز حقيقي لحد الان الا على مستوى نشر الوعي القومي وهو ما مارسته الاحزاب والمؤسسات القومية الاخرى، ولكنها استغلت هذا النشر لجعل اعضاءها عبيدا لما تقوله قيادتها ولم تنشأ افرادا احرارا يمكنهم ان يخدموا امتهم في اي موقع او مكان، افرادا لا يعرفون معنى  لماذا وكيف.
وماهذا الزعيق والشتم والسب الذي يطالنا منكم ومن اعضاءكم لاننا نقول باقليم كردستان بعد ان صار امرا قانونيا ودستوريا، الا تزال عند رايك انهم يمثلون رايهم الشخصي ولكن اين رايكم كتنظيم وكاعضاء منتمين لهذا التنظيم، ام هي شعيط معيط، كل يغني على ليلاه، او هي سياسة مخطط لها فالمهجر المعبأ بفعل اعلامكم ضد الكرد يجب ان يبقى كذلك اما في العراق فالامر مختلف، اي خطابين سياسيين، وحسب الطلب وليس حسب المنهج والنضال المشترك الذي تدعيه. واذا كنتم هكذا تحترمون حقوق الاخرين في قول رأيهم فلماذ تحاولون اسكات معارضيكم بتشويه سمعتهم وجعل منابركم مرتعا لنشر الاكاذيب والدجل السياسي وتخريب المؤسسات العريقة؟ ابهكذا ممارسة تحققون حرية الرأي، ولماذ سيادتكم زعلان وغضبان من مقالاتي التي اعبر فيها عن رأي الست اشوريا مثلك ومن حقي التعبير عن رأي في شؤون وشجون امتي.
اما عن مطالبتكم بمعالجة اثار ثورة ايلول كما تقول، فاقول لك ماهو العمل الذي عملتموه ابان مشاركتكم في الحكم في الاقليم ولماذا لم تعالجوا اثار هذه الثورة على شعبنا، واليست عمليات البناء القائمة حاليا احدى المعالجات لاثار هذه الثورة، ام انكم تثيرون الامور بعد ان يثيرها الاخرين او بعد ان ينجزها الاخرين وتريدون تنسيبها لنفسكم.
شئت ام ابيت هناك دعوة عامة وشاملة للاتفاق على التسمية الثلاثية كتسمية موحدة لشعبنا، اما عن اشتراطك مؤتمرا لهذا الامر فالامر متروك للمؤتمر الكدواشوري الذي تحول بفعل فاعل الى الكلدواشوري سرياني الذي جمدتم امانته العامة بعد ان اعتقدتم انكم حصلتم على تفويض من الامة وقواها، ولم تدروا ان التفويض مشترط بانجازات ومشاورات ولقاءات وجلسات للامانة العامة للمؤتمر، وفي مؤتمركم العتيد طرح الحزب الوطني الاشوري التسمية الثلاثية كحل الا ان الغالبية الصامتة اقرت التسمية المركبة، ولعلمك اننا باركنا نتائج المؤتمر ولكننا اشترطنا ان يبدأ المؤتمر بعد الجلسات الاحتفالية اي ان يستمر من خلال فعالية امانته العامة، ولكنكم استعجلتم قطف الثمار الحزبية للمؤتمر ففرط العقد، ونحرت قيادتكم مسألة التسمية والاتفاق بشأنها على مذبح المصالح الحزبية الضيقة. وكم ناشدناكم الالتقاء والعمل المشترك والعمل الحقيقي وليس طرح الشعارات الا ان القيادة  في زوعا كانت في حالة نشوة وسكر لم تعر اي اهتمام لاي نصيحة ودعوة حقيقية للعمل المشترك، المبني على  النقاط الحقيقية والواقعية لمديات العمل القومي لشعبنا، اذا ان طرحكم للتسمية المركبة الان هو لصالح بقاء التسميتان مفصلوتان بواو كما فعلتم في اللقاء الذي عقد في جمعية اشوربانيبال والذي كان الاخير ولم تتفقوا على التسمية الثلاثية وهكذا ادرجت التسميتان وكأننا شعبان وليس شعب  واحد وامة واحدة، اما ان الحركة تعمل على انجاز وتحقيق مقررات المؤتمر القومي، فالانجاز دستوريا متحقق ولكن يحتاج الى تفعيل والى حلفاء، الا ان المطروح الحالي هو سقف اعلى من المنطقة الادارية والتي قد لا ترتقي الى محافظة مستقلة عن نينوى، ولكن الحكم الذاتي يمتلك سلطات تشريعية بالاضافة الى التنفيذية، هذا ناهيك عن تذكيري لك ان مسألة انضمام سهل نينوى قد تكون محسومة وان لم ينضم كله فاجزاء منه وهكذا فاهل سهل نينوى تريدونهم منقسمين، واليس المطالبة بالحكم الذاتي ضمانة، ولكن تأكيد تحقيق الامر ليس في اليد فنحن نعمل من اجل ذلك، والسياسي لا يعطي تاكيدات يقينية بل يجمع عوامل القوة لتحقيق برنامجه، واول بوادر هذا العمل كان اجتماع احزابنا لمناقشة المسألة والمطالبة منكم حضورها ولم تلبوا رغم ان الباب كان مفنوحا على الدوام، وهذه المقالة هي ضمن اطار هذه الدعوة اي شخذ الهمم لتاييد المشروع، ان تحقيق الامر اذا يعني ادراج العمل في دستور اقليم كردستان وبالتالي سيعتبر الامر ملزما لاي حكومة تأتي لتحكم الاقليم ومن ثم تليه خطوات دستورية على المستوى الاتحادي اي في بغداد، وبعد ان يقر البرلمان الامر يعمل الى اجراء استفتاء حوله، انها خطوات سياسية واعلامية وتثقيفية سيتلو احدها الاخر واليست السياسة هذه، ام فقط الاعمال المضمونة، الاعمال المضمونة لا تحتاج الى سياسة بل تحتاج الى المبادرة لاخذها لانها معروضة، فهل هي معروضة لكم ادارة ذاتية الا تحتاج الى حلفاء لكي تتحقق وبشكل يتم مراعاة وزن شعبنا فيها والا تحتاج الى استفتاء وهل سيؤيدك الكرد المسلمين والازيدية والشبك والعرب في مطلبكم؟ انها منطقة مختلطة وتكاد شعوبها واعدادها تتساوي وقد تكون لنا الغلبة الا اننا كشعب لا نشكل الغلبة لاي من ثلاثة او اثنين من هذه المكونات، فهلا فكرتم مرة اخرى وسحبتم هذه المذكرة التي لا تحقق شيئا. وهل لا زلتم عند رايكم انكم لم تخفضوا سقف مطالب شعبنا؟ لا بل انكم تعملون بجد من اجل تقسيم سهل نينوى وجعله قسمان، لا بل انكم تبيعون وهم المنطقة الادارية وهي اقل بكثير من الحكم الذاتي وحتى لوتحققت المنطقة باحتمالاته النادرة  فانها وبالخليط القائم ستكون مدارة من غير ابناء شعبنا، في حين ان مشروع الحكم الذاتي يطالب بان تكون المنطقة ذات حكم ذاتي لشعبنا (الكلداني الاشوري السرياني) ، فهل ادركتم مدى التخريب الذي تمارسه حركتكم ليس لنا بل لبقية مكونات شعبنا في البلدان المجاورة، اما عن استعجالي  مواجهة الحركة مع الفصائل الكردية وبالقراءة التي سقتها لك الان فهل ان تواجه ام تريد منا كشعب الانتحار، ولا اعتقد انني في صدد الدعوة الى هذه المواجهة لانني لست من منظري المواجهات والبطولات الدونكيشوتية وقيل رحم الله امرئ عرف قدر نفسه، انني ادعوكم الى الوضوح وليس الى تعمية الجماهير بوعود لا اساس لها من الواقع. واؤكد ان القصدية واضحة لكل من يملك البصيرة اعني القصدية الجرمية او لتركيع الجميع بما فيه شعبنا كله من وراء مذكرتكم  المشينة هذه  .
واخيرا اين الاهانات والاساءات سيدي الم يكن كل ما قلته راي وبصراحة وبلا مواربة، وادعو مكتبكم السياسي لسحب هذه المذكرة التي لا تقدم شيئا بل تضعنا في موقع الضعيف كشعب يريد تحقيق انجاز مستقبلي يضمن استمراره واستمرار بقاء وتطوير هويته القومية وقدراته الاقتصادية والعلمية وعلى الاقل سيذكركم الشعب بانجاز واحد وهو العودة عن الخطأ وليس بتقديم الشهداء. كما اود تذكيركم اذا كنتم تريدون ان يكون سهل نينوى تابعا للمركز فلماذا حشرتموه في مذكرتكم وحشرتم معه انكم ستعملون من اجل ان يكون منطقة ادارية، الم يكن كفاية ان تقولوا انكم تعارضون الحاق سهل نينوى باقليم كردستان وكفى الله المؤمنين شر القتال، ولكن ما ذكرتموه هو بالضبط محاولة لتجريد المفاوض الاشوري من اوراقه السياسية قبل ان يدخل المفاوضات في معادلة عنوانها على وعلى شعبي والكل الى الجحيم.!


 
betkanno@wsb.de
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ