المحرر موضوع: لماذا لا نطالب بتشكيل قوة لحماية مناطقنا الاشورية على غرار التركمان ؟؟؟  (زيارة 985 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا لا نطالب بتشكيل قوة لحماية مناطقنا الاشورية على غرار التركمان ؟؟
نطرح هذا السؤال في الوقت الذي ينشط الاخوة التركمان في المطالبة بحقوقهم ،  يقابله نوم واسترخاء من جانب القيادات الاشورية والمسيحية تجاه حقوق شعبنا عدا ماكان متعلقا بالمناصب وكما  قام تجمع الاحزاب بالاستنكار  بسبب منصب الاوقاف .
وتجدر الاشارة الى الفوج الاشوري الذي تاسس في بداية التسعينات  والامال التي علقت عليه من ناحية زيادة عدد هذه الافواج لحماية مناطقنا الاشورية ،  ولكن شعبنا تلقى صدمة كبيرة  بسبب الغاء هذا الفو ج بعد تاسيسه بفترة قصيرة ، من دون اي مبررات تذكر .

http://www.almadapress.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=14616


المدى برس/ كركوك
طالب وزير تركماني في اللجنة الوزارية الخاصة بطوز خورماتو، اليوم الخميس، بضرورة تشكيل قوة من أبناء المكون في عموم مناطق "تركمن ايلي"، لحماية أرواح الأهالي ومعالجة "الخلل" الذي يؤدي إلى الخروق الأمنية، داعياً الجميع، بدون استثناء، إلى دعم هذا المطلب.
وقال عضو اللجنة الوزارية الخاصة بأوضاع طوز خورماتو، برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، وزير الدولة لشؤون المحافظات، طورهان المفتي، في حديث الى (المدى برس)، إن من "الضروري القيام فوراً بتشكيل قوة أمنية من أبناء المكون التركماني لحماية الأهالي ومعالجة الثغرات والخلل الذي يؤدي إلى الخروق في مناطقهم".
جاء ذلك في أعقاب إعلان قائمقام قضاء الطوز، شلال عبدول، في حديث إلى (المدى برس)، في وقت سابق من اليوم، عن مقتل أو إصابة نحو 22 شخصاً بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف نقطة للشرطة الاتحادية قرب سوق شعبية وملعب لكرة القدم وسط القضاء.
وطالب المفتي، أن "تكون هذه القوة معنية بمجمل المناطق التركمانية، وألا يقتصر نشاطها على طوز خورماتو فقط"، مشيراً إلى أن هنالك "نقاط خلل وفجوات كثيرة في المناطق التركمانية بعامة وقضاء الطوز بخاصة، تستغل من قبل الإرهابيين".
ودعا الوزير التركماني، "الجميع بدون استثناء، إلى تأييد هذا المطلب التركماني ودعمه"، مشدداً على أن "القوة الأمنية التركمانية ينبغي أن تمارس مسؤوليتها لا في كركوك حسب، إنما في عموم مناطق تركمن ايلي".
ويعتبر التركمان أن توركمن ايلي، هي المنطقة التي تخص الشعب التركماني، وتمتد من أقاصي الحدود العراقية – التركية – إلى وسط العراق، حيث يعتقدون ان الشعب التركماني انتشر في هذه المنطقة منذ آلاف السنين بفعل عوامل عديدة على شريط جغرافي يتنوع بالتلال والسهول، وهذا الشريط هو كخط فاصل بين المناطق الجبلية في شمال العراق، ومناطق السهل الرسوبي وسطه.
ويشهد قضاء طوز خورماتو الذي تسكنه غالبية من التركمان، بين مدة وأخرى، تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وعمليات اغتيال تطال التركمان ومسؤولين في الحكومة، منها في (الـ10 من حزيران الحالي)، نفذ بسيارة مفخخة كانت مركونة أمام مقهى شعبية في حي أقصو وسط القضاء وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة 26 آخرين بجروح معظمهم إصاباتهم خطرة، وقبلها تفجير في (الـ21 من أيار 2013)، أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص بينهم ضابط شرطة برتبة نقيب، وجرح 53 مدنياً بينهم خمسة أطفال وعدد من النساء، بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين قرب حسينية وسط قضاء طوز خورماتو، فيما قتل ستة مدنيين واصيب 67 آخرين بانفجار ثلاث سيارات مفخخة في منطقة امام احمد وبراوسلي وسط القضاء.
وكانت الحكومة العراقية أعلنت، في(الـ25 من حزيران 2013)، عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعدد من الوزراء لحسم الوضع الأمني في قضاء طوز خورماتو، على خلفية التفجيرين الانتحاريين اللذين ضربا القضاء، وزارت اللجنة القضاء، في (الـ27 من حزيران الحالي)، وقررت اعتباره "منطقة منكوبة"، وبينت أنها وافقت على تشكيل صحوة تركمانية بـ700 متطوع وتشكيل فوج طوارئ ولجنة لتقييم الأضرار.
لكن اللجنة أثارت العديد من ردود الأفعال الرافضة لها من قبل الكرد وإدارة قضاء طوز خورماتو ومحافظة صلاح الدين، في حين أيدها التركمان، ودعاها رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي، إلى توسيع نشاطها إلى كركوك كونها "أساس مشكلة" المكون التركماني.



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4804
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما

سؤال مهم
ولكن لمن نسال
وهل توافق كل أحزاب وكناس شعبنا عليه
وأي المناطق يشملها الطلب
وقد نعود مرة أخري الي مسالة المنطقة الآمنة
وما كان يحصل من رفض لها
وشخصيا أؤيد الطلب
ويا ليت يبرز علي سماحتنا من يقلد الأخوة التركمان

غير متصل ادور فرنسو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فاروق كيوركيس المحترم
تحية وبعد
يكتب السيد فاروق كيوركيس مقالاً طويلاً  بعنوان :
لماذا لا نطالب بتشكيل قوة لحماية مناطقنا الاشورية على غرار التركمان ؟؟
في الحقيقة سؤال وجيه ، لكن لا ادري اين يقصد السيد فاروق كيوركيس ، هل يقصد القرى والبلدات في اقليم كوردستان ام في سهل نينوى ، فإذا كان في سهل نينوى لم يبقى هناك سوى 5 قرى آشورية وهي شرفية وكيرانجو وعين بقري وبيروزافا وماكنان ، فماذا تفعل هذه القرى بقوة لحمايتها وهي محمية اصلاً ، لكن ربما تستطيع هذه القرى بتشكيل قوات لحماية قراها حسب اقتراح السيد فاروق .
الجدير بالذكر فإن االقرى والمدن الكلدانية والسريانية لها من يحميها ، إن كان من قبل ابنائها ، او من قبل القوات الحكومية والبيشمركة التي تضمن الأمن في سهل نينوى .
ويبدو ان السيد ابو سنحاريب استعجل بتأييد المقترح لأنه يظهر انه لا يعيش في سهل نينوى ولا يعرف التركيب السكاني ، لهذه المنطقة وهي تتكون من التركمان واليزيدية والشبك والكلدان والسريان والعرب والأكراد مع خمس قرى آشورية إضافة الى الريكانيين الذين يعيشون في تلكيف  .
فيمكن للسيد فاروق ان يقترح لقراه الآشورية وليس له دخل بالمدن والقرى الكلدانية والسريانية ، إلا إذا كان يعتبر نفسه وصياً على الجميع ؟ كما تفعل احزابه الآشورية القومية اللاغية للاخرين . وتفرض نفسها وصية على الكلدان والسريان تحت شعار الدين المسيحي الواحد .
اكرر لا احد يقبل بان تكون وصياً عليه يا سيد فاروق كيوركيس ، كفاكم خلط الأوراق با سيد فاروق كيوركيس .
تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1599
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ادور فرنسو

يبدو ان السيد فاروق كيوركيس غارق في احلام وردية كما اقرانه الاخرين فدعه في حلمه ولاتوقظه ربما تفزعه ،،

لانعلم ماسبب هذا التعميم من خلال بعض المتعصبين للاشورية الفانية ،،،سيد فاروق نحن مناطقنا محمية من اهلها السريان الاصلاء وليست بحاجة لحماية من الغريب وان احتجنا الى دعم فنحن سنناشدكم لنجدتنا وارجو ان تلبوا الدعوة ...


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 640
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخوانا الاعزاء

سؤال السيد فاروق جدا وجيه
لكن برأيي يجب ان يتم تغيير الصيغة و النتيجة واحده ............ لماذا لا ينخرط ابناء شعبنا في افواج الجيش العراقي ؟ و الشرطة العراقية ؟
ارى ان على مثقفينا و كتابنا مناقشة هذا الموضوع للوصول الى صيغ تدعم هذه الفكره .

الغاية طبعا أن تتشكل بالمستقبل افواج و الوية عسكرية تصل الى تعداد فرقة  تابعة للجيش العراقي و مموله من الحكومة الاتحادية و تقوم بحماية مناطق تواجد شعبنا المسيحي و معهم كل الخيرين من ابناء مناطقنا و منهم الايزيدين و الشبك ..... الخ و خصوصا في سهل نينوى .

أن ترك السيطره على الامور الامنية بيد الاخرين سيُبقي هذه المناطق تحت رحمتهم و تحت سيطرتهم ليس فقط الامنية لكن السياسية و الاقتصادية و الادارية أيضا .

عزوف شبابنا على الانخراط و التطوع بالجيش العراقي هو سبب رئيس يضعف مناطقنا من مسك زمام الامور و منع تدخل الاخرين في الصغيره و الكبيره .

ما تحدث عنه السيد فاروق منطقي جدا ، لكن ليس بصيغة مليشيات او تسليح منفرد شخصي. او لحماية قرية هنا او هنالك

تشكيل لواء مشاة و مدفعية من ابناء شعب سهل نينوى هو ضروره حتمية للمحافظة على استقلالية القرار بها .

لواء تابع للجيش يعني لديه اسلحة قتالية ليس فقط اسلحة حراسات . و يتمكن من اقامة سيطرات على حدود سهل نينوى و يتمكن من فرض الامن ....

و أترك الخوض بهذه التفصيلات الفنية للمختصين.