المحرر موضوع: إلى كنيسة المشرق الأشورية بشقيها الحديث والقديم (سوركاذا حدّثا وسوركاذا عتيقا)  (زيارة 7417 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى كنيسة المشرق الأشورية بشقيها الحديث والقديم – سوركاذا حدّثا وسوركاذا عتيقا

ليون برخو
جامعة يونشوبنك
السويد


يكرر البعض في تعليقاتهم عبارة لي وردت في مقال نشرته في هذا الموقع قبل أكثر من أربع سنوات تحت عنوان: "أبرشية كلدانية تكمم افواه معارضيها من  الكلدان" (رابط 1).

والمقال كان ضمن باكورة كتاباتي في مواقع شعبنا والتي بدأتها بإنتقاد المؤسسة الكنسية وعدم جواز ربط الأمور الأرضية من مالية  وتنظيمية وإدارية أي المؤسساتية – برسالتها السماوية – أي ما يطلبه منا الإنجيل.

وأظن ان هذه الكتابات كان لها أثر بالغ في صفوف شعبنا وأتت الأيام والأحداث كي تبرهن على صحة وجهة نظري القائلة ان المؤسساتية عدوة للكنيسة كرسالة سماء لأن الكثير من النصوص في الإنجيل ذاته ما هي إلا حرب على المؤسساتية الدينية وإن وضعناها  جانبا لربما شكلت من حيث عدد كلماتها أكبر نسبة من النصوص المقدسة عند مقارنتها لما يتطرق إليه الكتاب من مفاهيم وممارسات أخرى.

 والعبارة التي أنا بصددها وردت ضمن جملة واحدة من مقال مطول والتي يتم إقتباسها من قبل البعض لغاية في نفس يعقوب خارج سياقها وكذلك خارج الجملة والفقرة التي وردت فيها والمغزى العام للمقال برمته الذي هو ضمن سياق إنتقاد لتكميم الأفواه وتكفير الأخرمن قبل هذه الأبرشية وموقعها الإعلامي الرسمي.
الجملة وردت كالأتي:

"هل تريدنا هذه الأبرشية ان نتغنّى في كنائسنا بنركال، الصنم الأصم الذي كان الكلدانيون القدامى يسجدون له  كما يتغنّى إخوتنا الأشوريون في كنائسهم بأشور، الصنم الأصم الذي كان الأشوريون القدامى يسجدون له. ماذا حلّ بنا يا ترى."

الإشارة في العبارة اعلاه كانت إلى نشيد حديث يرد فيه ذكر كلمة اشور أي ليس ابدا إلى رسالة السماء التي تحملها هذه الكنيسة المقدسة الرسولية الجامعة وليس إلى ليتورجيتها التي هي ليتورجيتي وليتورجيتنا كلنا ولا إلى ممارساتها الطقسية وعباداتها التي هي ممارساتي وممارساتنا كلنا كأبناء وبنات لكنيسة المشرق المجيدة.

 وكوني وحدوي الهوى كنت ولا زلت أتمنى من كل قلبي ان تتخلص كنائسنا من الإضافات التي ألحقت بها وتعيد إسمها التاريخي التليد والمجيد الا وهو "كنيسة المشرق." وكلنا أمل أننا مقبلون على هذا بعون الله.

وهأنذا اقدم أعتذاري وأسفي من أعماق القلب إن ظن بعض الأخوة من ابناء شعبنا الواحد لا سيما من أشقائنا الأشوريين انها مسيئة إلى معتقدهم ومذهبهم الذي هو بمثابة معتقدي ومذهبي أيضا لأنني كما معروف عني وحدوي الهوى ولا أميز بين تسميات ومذاهب شعبنا وأرى كنائسه كلها مقدسة رسولية جامعة.

كيف لي ان أسيء إلى أي كنيسة كرسالة سماء وكيف لي ان أسيء إلى كنيستي المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة وانا لا فخر لي بعد الصليب غير هذه الكنيسة بأدابها وتراثها وفنونها وموسيقاها ولاهوتها وأعلامها وقديسيها وملافنتها ولغتها لأن دونهم لا وجود لي كهوية وكمسيحي مشرقي.

يتصيد البعض في المياه العكرة وانا شفاف في علاقاتي مع شعبنا وكنائسه. يحاول البعض رمي حجر في كل بركة وبحيرة صافية متمثلة بكتّاب ومثقفي شعبنا من الوحدويين الذين يتسامون في خطابهم على مهاترات التسمية والمذهبية ظنا منهم أنه بإستطاعتهم تعكيرها.

وكي أؤكد أنني لم أقصد الإساءة إلى إخوة وأشقاء لنا بقيوا على مذهب الأجداد السليم والقويم والمقدس والرسولي فإنني أرتاد كنيسة المشرق بفرعيها أحيانا كثيرة وأصلي مع إخوتي وأشارك في الليتورجيا والأداب الكنسية المشرقية التي لا يزالون يمارسونها يوميا ويدرّسونها ولغتها بكثافة وبنوا المدارس والكليات في المهجر لمنع موتها وإندثارها ويحافظون على نقاوتها وأصالتها ويرفضون إقحام الأجنبي والدخيل فيها – ونِعْمَ ما يفعلون لأنهم بذلك يدافعون عن هويتنا الكنسية المشرقية وهويتنا القومية من خلال الحفاظ على لغتنا الجميلة.

انا لا أمس اي كنيسة كرسالة سماء. ولهذا كنيسة المشرق الأشورية مقدسة رسولية جامعة ليس في نظري بل في نظر كل مثقف وقارىء ولاهوتي ومفكر نزيه للتاريخ والإيمان والعقيدة المسيحية شأنها شأن أي كنيسة اخرى، وكرسيها هو  سليل كرسي اجدادي في قطيسفون كما هو شأن كرسي كنيستي المشرقية الكلدانية المقدسة الرسولية الجامعة.

وأنا اقدم هذا التوضيح وهذا الإعتذار اؤكد أنني لا أرجو منه ومن ورائه أي كلمة ثناء من أحد ولا غاية لي منه غير توضيح موقف لي من عبارة أسيء إستخدامها من قبل البعض لغايات غير نزيهة وغير شريفة ولا علاقة لها بالكنيسة كرسالة سماء. وهذا البعض غايته لا تنطلق من روح إنجيلية عند ترديده الفاظ محددة بصورة متكررة ومملة.

ولا يظن البعض هذا ان تعليقا هنا او تعليقا هناك مهما كان كنهه سيثنيني عن المسار الذي أنا عليه والذي، حسب ظني، بدأ الكثير من أبناء شعبنا التفاعل معه وبقوة. ولا يظن أحد أنني سأغير بوصلة كتاباتي ومواقفي الفكرية من خلال تعليق مسيء هنا او هناك. لو فعل كل كاتب ذو فكر مستقل هذا لخلت الدنيا من المفكرين والعلماء والفلاسفة. أغير قناعاتي فقط من خلال الحوار الهادىء المعمق والحجة المستندة إلى التجربة العملية والمنطق الإنساني السليم والمقاربة والمقارنة الصحيحة.

 كتبت التوضيح كي القي مزيدا من الضوء على موقفي الوحدوي المستند إلى إرث وتراث وفنون وأداب وليتورجيا وطقس ولغة وفكر وفلسفة ولاهوت كنيستنا المشرقية المجيدة بأضلاعها الثلاثة والتي تشكل ثالوثا مقدسا بأضلاع ثلاثة متساوية القداسة في الأرض وفي السماء لا يجوز ولا يمكن فصله او إنفصامه وهي: كنيسة المشرق الكلدانية وكنيسة المشرق الأشورية والكنيسة الشرقية القديمة.

وتحياتي إلى كل ابناء شعبنا الواحد بأسمائهم ومذاهبهم المختلفة الذين لم ولن تنطلي عليهم ألاعيب البعض ولم يعد أغلبهم يؤيد اي إنفصالي او إنقسامي او مذهبي او طائفي من أية تسمية او مذهب كان بل يرون اننا بوتقة إنصهرت فيها تسمياتتا ومذاهبنا  – إنصهرت في لغتنا الجملية بما تحمله من إرث وتراث وأداب وليتورجيا وفنون وطقوس وثقافة نشترك فيها جميعنا بالتساوي – وأي كنيسة اليوم هي أقرب إلى المقومات الأساسية لهويتنا الكنسية المشرقية لغة وطقسا وليتورجيا وأدبا وفنونا من كنيسة المشرق الاشورية بشقيها الحديث والقديم (سوركاذا حدّثا وسوركاذا عتيقا)؟

رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=368114.0






غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
انا الذي اقتبست تلك الفقره من مقالتك ولكن يقول المثل غلطة شاطر بالف وانت بينت مافي داخلك للاخوه الاشورين تجاهم وانت مازالت توكد ذلك في ردءك وعندما ( كما يتغنّى إخوتنا الأشوريون في كنائسهم بأشور، الصنم الأصم الذي كان الأشوريون القدامى يسجدون له. ماذا حلّ بنا يا ترى.")
وهنا انت توكد ان الاشورين يسجدون الصنم الاصم وكما تقول في نفس المقاله (
ثالثا، الكنيسة، أي كنيسة، يجب ان تبتعد عن التعصب لأننا كلنا واحد في المسيح وليس في المسيحية الحقيقية، كما يقول مار بولس، من هو عبراني ويوناني وأرامي وروماني. الحمد لله لم يكن في زمانه من يدّعي الكلدانية او الأشوريية وإلا لكان قد ذكرهم)
وهنا تريد ان تقولنا لم يكن هناك اشوري او كلداني باقي وان نبوة نبي ناحوم كانت تحققت اي لم يبقى هناك اشورين لانه لوا كانوا بقاء لانه كانه مار بولص ذكرهم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الصوت صوت يعقوب، اما اليدان فهما يدا عيسو

هذا الإقتباس من العهد القديم موجه لسوريتا صاحب التعليق أعلاه والأخ عبدالأحد قلو الذي شغل هذا الموقع بإعتذاره عن خطاب سابق كان يفتقد الكياسة واللياقة الأدبية وحتى الأخلاقية أحيانا كما هو شأن بعض الأخوة دون تحديد بإعترافه هو وأتاه سيل من المديح من ابناء شعبنا.

أنا شخصيا تريثت ولم اعلق لأن كان لدي شكوك قوية. وقمت في الفترة الأخيرة قبل كتابة هذا المقال بتحليل خطاب (تعليقات) الأخ قلو وسوريتا مستندا إلى خبرتي الإعلامية كصحفي مهني ومحترف في أمهات الوسائل الإعلامية الغربية وكأستاذ للإعلام في جامعة سويدية ورئس تحرير مجلة أكاديمية علمية تعني بمسائل تحليل الخطاب وكانت نتيجة التحليل ان هناك تقاربا كبيرا لا بل شبها لا يمكن نقضه بين الإثنين.

أقول وأنا أضع مكانتي العلمية على المحك في هذا، اللهم إلا إن كانت مسألة وخلقنا من الشبه اربعين صحيحة مائة في المائة.

وأقول هذا وانا وكما معروف عني أتعامل بإيجابية وبقدر الإمكان مع كل ما يكتبه أبناء شعبنا  حول كتاباتي بأسمائهم الصريحة او بدونها لأننا شعب صغير وبمثابة عائلة واحدة.

وأمل ان يستجمع الأخ قلو شجاعته ويلغي شبيهه الأخر كي يظهر على النقاء الذي إختاره بنفسه من خلال إعتذاره لأن الإنجيل يقول ليس هناك سر إلا وينكشف ولا يمكن للشمس إخفائها بالغربال.

نعم الصوت صوت يعقوب، اما اليدان فهما يدا عيسو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون برخو
شلاما دمارن

اسمح لي ان اوضح نقطة تتعلق باسم اشور
اننا طالما نؤمن بالكتاب المقدس وبكل كلمة فيه فعلينا ان نطوع افكارنا وفق ايماننا وعدا ذلك فاننا نكون مخالفين لما هو مكتوب

فكلمة اشور واشوريون وردت ما يقارب اكثر من مائة مرة في المتاب المقدس

وهناك نص يقول  ويل لاشور قضيب غضبي ةالعصا في يدهم هي سخطي.  انظر اشعيا 10:5

فملذا نستنتج من هذةه الكلمة
حيث ان الرب قد اختار اشور من دون الخليقة كلها ليكون قضيب غضبه
اليس ذلك تعظيما. لمنزلة اشور
ولذلك ان الحاقدون على كل ما هو اشوري يقولون ان اشور صنم
فهل الرب جل جلاله ياخذ من الصنم قضيب غضبه
اليس ذلك
كفر بما اتي به الكتاب المقدس
وكيف يكون اشور صنم
والكتاب المقدس يقول
لاشور بركة في الارض
انظر اشعيا 19025
فما هو تفسير سيادتكم
ولنا في هذا الصدد مقال فيما بعد
والرب يبارك اعمالك ومساعيك ومعمال ومساعي كل  الخيرين

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم ليون برخو المحترم :
كما تعلم لازلت امسك العصى من الوسط وتعلم جيداً ما اقصده .. وقد راجعت البعض مما تكتبه وكتبته وتشَكّل لي موقف رغبتُ ان اكتب عنه وبشكل تفصيلي ولكني ارجأت الكلمة احتراماً للعصى والوسط .. ولكنني لم اتخوف من كل ما كتبته اكثر من هذه الكلمة .. مشكلتي لا اشبه الآخرين .. ومع هذا امسك العصى من الوسط .. قد لا اعلم او لا اود ان اعلم لماذا انا متخوف من كلمتك هذه اكثر من كل ما سبق .. سوف ترد ولكنك سوف لا تذكر اسمي مثل المرة السابقة ولكنني اعي مَن تقصد وماذا ترغب ومَن تعنيه .. سأنتظر ردك وبعدها لكل حادث حديث .. تحية وتقدير

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو سنحاريب المحترم

تفسيرك للايات غريب جدا . الله يقصد هنا جيش اشور وليس الصنم
الذي كانوا يعبدونه !!!

اقتباس من ردك.....ان الحاقدون على كل ما هو اشوري يقولون ان اشور صنم ...
انا لست حاقد ولكن الم يكن اشور اله صنم يعبدونه الاشوريين
مثلما كانوا الكلدان يعبدون الصنم مردوخ .
هل تحاول ان تقدس الصنم اتقي الله فيما تكتب القراء ليسوا جهلة لا سامح الله

                                   اخوك الكلداني المحب لك رغم الاختلاف

                                           كلدنايا الى الازل




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كلدانايا الى الازل
 اعتقد ان الكلمة او الجملة واضحة ولا تحتاج الى تحليل يخرجها عن معناها
ويل لاشور قضيب غضبي   
فان  الاصحاح لم يقل  جيش اشور
بل قال اشور
واعتقد ان اي تحريف لاية كلمة او جملة   في الكتاب مقدس 
يعتبر صاحبه   محرفا
وانا لم اتي الى ذكر اسمك
فلا ادري لماذا تاخذ الكلام  وكانه موجها الى شخصكم الكريم
والشئ الاخر
كل الامم السابقة كانت تقيم تمثالا للاله الذي تعبده
ولكن ليس معنى هذا انهم كانوا يعبدون الصنم
وماذا تقول عن تماثيل العذاراء والمسيح وصورهم في وقتنا الحاضر
هل يعبد الناس تلك التماثيل
ان الاشوريين كانوا يطلقون على الاله الذي يؤمنون به اشور
والان شخصيا اعتقد
انه طالما ان ناحوم النبي يقول
شعب اشور افرقة بين الجبال
فهذا دليل على تواصلنا كاشوريين. وخاصة المؤمنون بذلك واما الذين لا يؤمنون فهم احرار
ويكفينا فخرا
ان اشور
حسب اشعيا
وعمل يدي اشور
ولاشور بركة في الارض
فهل يستطيع احد ان ينكر او يحرف ما اتي به الكتاب المقدس

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 366
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو المحترم
كونك أُستاذ وأكاديمي لذلك كان الأجدر بحضرتك التأكد من بعض الأمور قبل سردها بهذه الطريقة العفوية ( آسف على التعبير ).
فمن الأجحاف أن يُتهم أجدادنا بعبادة الأصنام أخي الكريم.
والآن دعني أوجه هذه الأسئلة الجديرة للجميع
 هل من أحدكم يدلني على صنم آشور ؟
 أين أكتُشف هذا الصنم ؟
أين هو موجود الآن ؟
وإن لم يستطيع أحدكم أن يدلنا على الصنم آشور فعليكم الأعتذار على هذا الخطأ وإلا ستفقدوا مصداقيتكم ككتاب وكأكاديميين.
 كنت أرغب في إرفاق نسخة من صلاة الملك آشور بانيبال ولكنني ولإسباب تقنية لم أتمكن من نقلها هنا.

مع التحية

سامي هاويل
سدني-أستراليا



غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو
السادة المعلقون
تحية و سلام
اولا لنكن اكثر دقة،، ما هو النشيد الذي يشير اليه السيد ليون برخو ؟، و في اي جزء منه يتم ذكر ( الاله) اشور؟ و باي صيغة يتم ذكر ذلك الاله ؟
ثانيا، مع خالص احترامي لشخص و مكانة الاستاذ ليون برخو ،، فان شهادته ( وحيدا) بوجود هكذا نشيد و هكذا ذكر لاله غير ربنا يسوع ،، هي غير كافية،.
ثالثا، اتفق الى حد كبير مع راي السيد سام هاويل، بان ما تسميه الاديان الابراهيمية او السماوية غيرها من الاديان باننها عبدة اصنام الى غيره من الاتهامات هي غير ذات قيمة منطقية لانها تاتي من منافس ، لا من محايد.
رابعا، سيد ليون برخو شخصيا احترم رايك ان اتفقت معه او اختلفت، اما اعتذارك فهو من علو خلقك.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 195
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ العزيز ابو سنحاريب المحترم
والاخ العزيز سامي هاويل المحترم
اردت مراسلتكما شخصيا اذا لا تمانعا
وعنواني البريدي هو
youarshnisen@hotmail.com
ولكما خالص تقديري
نيسن
 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمه ............. هناك اناس مؤمنون يفهمون الكتاب المقدس ويعرفوا قصد الرب في كتابه وتعاليمه وهؤلاء هم المسيحيين الحقيقين ..واذا كان هناك اشخاص يريدون التغني بنركال مع الله او التغني باشور مع الله فليتغنوا بعشتار وشميرام ايضا هم احرار ان وجدوا هذا من تعاليم الكتاب المقدس .اما ان لم يكن هذا الامر من تعاليم المسيح والكتاب المقدس فعلى اي شخص مؤمن ومسيحي حقيقي ان ينبههم ان هذه الامور ليست من الكتاب المقدس بشئ وليست من تعاليمه وهم احرار في اختياراتهم بعد ذالك (. وإذا ا‏متَنَعَ بَيتّ أو مدينةٌ عَنْ قَبولِكُم أو سَماعِ كلامِكُم، فا‏تركوا المكانَ وا‏نْفُضوا الغُبارَ عَنْ أقدامِكُم.  متى 10\14 ).انا كشخص كلداني اعتز بكلدانيتي وبقوميتي وامتي لكنني اميز بين الدين وقوميتي ولست اعلم من المسيح الذي قال (فقال لهم أعطوا إذًا ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) فلا اخلط بين السماويات والارضيات .ومن تكلم من الكتاب فلا ولن يخاف في الحق لومه لائم .
اما اذا ذكر في الكتاب المقدس الكلدانيين والاشورين فانهم ذكروا كامم سلطها الرب على شعبه الذي تركه وابتعد عنه وعن تعاليمه فادبه بان سلط عليه هذه الامم التي كانت تعتز بقوتها متصوره ان قوتها من عندها وليست من الاله الحقيقي للكون وهذا قسم مما ورد في اشعيا 10 ( . ولكِنْ هذا ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ القديرُ لا تخَفْ مِنْ أشُّورَ يا شعبـي، أيُّها السَّاكِنُ في صِهيَونَ، حينَ يضربونَكَ بالقَضيـبِ ويرفَعونَ علَيكَ العصا، مِثلَما فعَلَ بكَ أهلُ مِصْرَ‌.  25. عَمَّا قليلٍ أصرِفُ غَيظي‌ عَنكَ وألتَفِتُ إليهِم لتَدميرِهِم.  26. فأُشهِرُ علَيهِمِ السَّوطَ وأضرِبُهُم كما ضرَبتُ مِديانَ عِندَ صَخرةِ عوريـبَ‌، وأرفَعُ عصايَ علَيهِم مِثلَما فعَلتُ بأهلِ مِصْرَ.) ومثلا في دانيال ايضا 1 (. في السَّنةِ الثَّالثَةِ‌ مِنْ عَهدِ يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا، صَعِدَ نَبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ إلى أُورُشليمَ وحاصَرَها.  2. فسَلَّمَ الرّبُّ إلى يدِهِ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا وما تبَقَّى مِنْ آنيَةِ بَيتِ اللهِ، فجاءَ بالمَلِكِ وبالآنيَةِ إلى أرضِ بابِلَ‌ وأدخَلَ الآنيَةَ إلى خِزانَةِ بَيتِ إلهِهِ.)
                                                                          ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
الصوت صوت سوريتا، اما اليدان فهما يدا سوريتا ليست اليدان لعلبد قلو لانه يداني ملساء ويد عبد قلو مشعره مثل يد عيسو لاننا نعرف حكمتك
وهذا اقتباس من كلامك (
أنا شخصيا تريثت ولم اعلق لأن كان لدي شكوك قوية. وقمت في الفترة الأخيرة قبل كتابة هذا المقال بتحليل خطاب (تعليقات) الأخ قلو وسوريتا مستندا إلى خبرتي الإعلامية كصحفي مهني ومحترف في أمهات الوسائل الإعلامية الغربية وكأستاذ للإعلام في جامعة سويدية ورئس تحرير مجلة أكاديمية علمية تعني بمسائل تحليل الخطاب وكانت نتيجة التحليل ان هناك تقاربا كبيرا لا بل شبها لا يمكن نقضه بين الإثنين.
السيد برخو انا حزينه جد االيوم لطلاب السويدين ان يكون لهم استاذ اكاديمي يتهم الناس بمجرد احساس وليس لديه اي دليل مادي وان تحليله فاشل.  لانه ليس لديه اي معرفه شخصيه مع عبد قلو ولم ارئ طوال حياتي الااني عرفته من خلال موقع عنكاوه ارجو عدم زج الاخ عبد قلو في هذا الموضوع وبما انك تؤمن بالقران فيقول بعض الظن اثم
ملاحظه ماهي مناسبة اعتذارك لانك فقدت المؤيدن لك في تهجمك على الكلدان وكنيستهم الكاثوليكيه

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الكريم د. ليون برخو

بعيدا عن تفاصيل المقال أقتبس منه الفقرة التالية: (وهأنذا اقدم أعتذاري وأسفي من أعماق القلب إن ظن بعض الأخوة من ابناء شعبنا الواحد لا سيما من أشقائنا الأشوريين انها مسيئة إلى معتقدهم ومذهبهم الذي هو بمثابة معتقدي ومذهبي أيضا لأنني كما معروف عني وحدوي الهوى ولا أميز بين تسميات ومذاهب شعبنا وأرى كنائسه كلها مقدسة رسولية جامعة).

أهنأك على شجاعة الأعتذار هذه من اخوتك الاشوريين الكلدان لعمل قمت به أو لموقف اتخذته او من مقال كتبته وهذا لا يعني ان ذلك العمل او هذا الموقف او ذلك المقال كان في غير محله.

وفي كثير من الأحيان يأتي الأعتذار من موقف قوة ...

قوتك هذه تكمن في موقفك الوحدوي وهو موقف وفكر وايمان، وقد أعجبني قولك: وكوني وحدوي الهوى .... وهو قول مؤثر ويجيب على كل التساؤلات المشروعة وحتى غير المشروعة التي اثيرت وتثير حول كتاباتك.

قد لا يستطيع كل واحد منا أن يتخذ هكذا موقف، ما لم يكن شجاعا اولا، وملما بتاريخه وحقبه الطويلة المتعاقبة ثانيا، ومؤمنا بوحدة ابناء هذه الأمة التي صنعت تلك الحقب ثالثا.

لذا أطلب من جميع الأخوة المعلقين أحترام هذا الموقف الشجاع، خاصة وهو نابع من فكر وايمان شخص غير اعتيادي، ومن قلب شخص كلنا بحاجة الى كتاباته وافكاره الراقية، ومن دراية وعلم شخص ملم تماما بتاريخنا وارثنا وحضارتنا ولغتنا وطقسنا المشرقي الأصيل، وعليه علينا تقديم كل الشكر والأمتنان لشخص الدكتور ليون برخو لشجاعته هذه... مع التقدير.

كوركيس اوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا     

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ ليون نحن نعرفك بانك مؤمن بكل كنائسنا ولكن هناك ناس لا يعرفون كيف يحللون مقالات غيرهم ولكونهم متطرفين فنجدهم يحرفون كل كلمة غير واضحة لاجل زرع التفرقة بيننا وهكذا فكلنا نخطأ وكما يقول المثل الأشخاص الذين لا يرتكبون الأخطاء .. هم فقط أولئك الذين لا ينجزون شيئا ؟!!
وهنا واعتذارك كبرت في نظرنا اكثر ونعرف انك لم تخطأ بحق الاشوريين وبمعتقداتهم .واذا كان اله اشور صنم في نظر البعض  وهذا كان قبل مجئ المسيح له المجد اذا ما هو جوابهم الان وهم لديهم صلبان لا تخلو  من تماثيل السيد المسيح آليس بالمعنى الايماني هو تمثال كالصنم وكذلك فان لكل الاجناس البشرية المسيحية تظهر المسيح له المجد على طبيعتها فمثلا السود يظهر المسيح اسود وهكذا وهذا حرام لان عندما يتعرض الصليب او الصورة التي تحمل صورة المسيح او الشمعدان للكسر او اتلاف الوانها فهل سيحتفظون بها الجواب كلا وانما سترمي في سلة او حاوية المهملات ( الاوساخ ) وشكرا استاذ ليون برخو ونتمنى المزيد من مقالاتك الثقافية الرائعة

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 366
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء

أدناه هي صلاة الملك آشور بانيبال، مترجمة من اللوح 29 الموجود في المتحف البريطاني، وفيها يظهر جلياً أيمان الآشوريون بالله الواحد خالق الكون من خلال صلاة ودعوات الملك، وهو نفس الله الذي نؤمن به اليوم، وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت ما ذهبتُ اليه. لذلك ذكرت في ردي السابق بأنه من الإجحاف أن نتهم أجدادنا بالوثنية في الوقت الذي كانوا هم الأوائل من عرفوا الله الواحد وآمنوا به.



[/url]

مع التقدير

سامي هاويل
سدني - أستراليا

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المحترم ليون برخو

 ألاخوات وألاخوة المعلقين المحترمين

أليكم هذا ألاقتباس من تعليق السيد  برخو

[  أنا شخصيا تريثت ولم اعلق لأن كان لدي شكوك قوية. وقمت في الفترة الأخيرة قبل كتابة هذا المقال بتحليل خطاب (تعليقات) الأخ قلو وسوريتا مستندا إلى خبرتي الإعلامية كصحفي مهني ومحترف في أمهات الوسائل الإعلامية الغربية وكأستاذ للإعلام في جامعة سويدية ورئس تحرير مجلة أكاديمية علمية تعني بمسائل تحليل الخطاب وكانت نتيجة التحليل ان هناك تقاربا كبيرا لا بل شبها لا يمكن نقضه بين الإثنين. ] أنتهى ألاقتباس .

طبعا أن شكوك السيد برخو  ليس في محلها وهي بعيدة عن الحقيقة وهناك فروق واضحة في أسلوب ألسيدة سوريتا  والسيد  قلو  ؟

والسبب بسيط  ,  لآن التحليل الذي قام به المحترم  برخو بأعتباره أستاذ للاعلام ورئيس تحرير مجلة تعني بمسائل تحليل الخطاب لم تمييز وتحلل أفكار وأعمار وثقافة وظروف نشأت السيدة سوريتا والسيد قلو  .  فأختلطت  عند السيد برخو  أسلوب خطابات  سوريتا  وقلو  والهدف من خطاباتهم .

 بما أن المحترمين  سوريتا  و  قلو  يحملان نفس الهوية  والمذهب  وعاشوا تقريبا نفس الظروف ألاجتماعية والسياسية من أقصاء وتهميش والغاء وتنكيل وتكتيم وتحريم وغيرها لذلك تبلور لديهم نفس الهدف وهو الدفاع عن هويتهم ودينهم وحقوقهم وكرامتهم  وهم متشابهين بالهدف في خطاباتهم لكن مختلفين في ألاسلوب ؟  وأي متابع يستطيع أن يعرف من خطابهم بأنهم شخصين مختلفين دون الحاجة الى مراكز ومعاهد تحليل الخطاب , للاسباب التالية

 1- هنالك أختلاف وتباين في قواعد اللغة وكتابة الكلمات وتصريف ألافعال

 2- أختلاف في أختيار التوقيت المناسب للتعليقات والردود

 3- الدقة والموضوعية في الكشف عن الغرض من المقال ونواية كاتب المقال

 4 - التباين واضح في طول وقصر الردود والتعليقات

 5- أختلاف بسيط في حدة ونبرة الردود والتعليقات وطريقة التوقف والختام

 لذلك أعتقد أن المحترم  برخو  خسر الرهان وخانه ذكائه  ولكن ؟؟؟  لو قرأنا ألاقتباس أدناه والذي يقول فيه السيد برخو

 [ أقول وأنا أضع مكانتي العلمية على المحك في هذا، اللهم إلا إن كانت مسألة وخلقنا من الشبه اربعين صحيحة مائة في المائة. ] أنتهى ألاقتباس .

وردي على هذه الجزئية  هو

    بدوووووووننننننننننن   تتتتتتععععععععليققققققققققققق

تحية













غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قلو يذكرني ( بالشرطي السري  )  في الافلام المصريه القديمه حيث كان يراقب الناس من خلال ثقب الجريده وهو الوحيد الذي لا يعلم بان الناس جميعا يعلمون بانه شرطي .
فماذا يفعل وهو سوريتا ليبعد الشبهات.
يكتب تحت اسم انثوي كالعاده سوريتا و سونيا الميزي.
يقتبس جمله من مقال ويبني عليها ادعائاته ولا يسترسل حتى لا يفضح امره.
يتعمد في معظم تعليقاته وهو سوريتا وضع بعض الاخطاء الاملائيه .
المحير في الامر ما هي اسباب هذا الغل(الحقد الكامن) الذي في داخل هذا الانسان

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع,

الاشوريين لم يكونوا يوما وثنيين ولم يعبدوا اصنام وان رب السماء دعا يونان ليذهب الى نينوى داعيا اهلها للتوبة دليل على ان اللاشوريين كانوا يعرفون رب السماء الحقيقي.

ماذا تعني كلمة توبوا؟. اي ان تعود الى الطريق الصحيح الذي انحرفت عنه بسبب الخطيئة.

فهكذا تاب اهالي نينوى وصاموا ثلاثة ايام بلياليها (صوم الباعوث) الذي لا نزال نصومه ليومنا هذا.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
هذا اقتبا س من كلامك (يكرر البعض في تعليقاتهم عبارة لي وردت في مقال نشرته في هذا الموقع قبل أكثر من أربع سنوات تحت عنوان: "أبرشية كلدانية تكمم افواه معارضيها من  الكلدان" (رابط 1).
والمقال كان ضمن باكورة كتاباتي في مواقع شعبنا والتي بدأتها بإنتقاد المؤسسة الكنسية وعدم جواز ربط الأمور الأرضية من مالية  وتنظيمية وإدارية أي المؤسساتية – برسالتها السماوية – أي ما يطلبه منا الإنجيل
)
وتقول هذه باكورة كتاباتي هل الصحف العالميه عندما تكتب عن رئيس مرشح للانتخابات وتاتي هذه الصحف بنشر جميع السلبيات لرئيس المرشح فهل يقول انها باكورة حياتي لاتحسبوها يالسيد برخو والي الان اتذكر عندما رشح بيل كلنيتون لرئاسه الامريكيه اتهم انه كان يعاطي المروانه في فترة المراهقه وقيل انه كان هاربا من حرب فيتنام وغيرها من الاتهامات هل خرج كلينتون وانتقد الصحافه مثلك تقول يكرر البعض في تعليقاتهم وهل زورنا شئ من الاقتباس ياسيد برخو ولماذا لم تعتذرعندما نشرنا التعليق وكان في 3/4/13 ومرت اكثر اربعة اشهر لانه كانه الاخوه الاثورين يؤيدونك في تهجمك على الكلدان وقد احصيت في اخر مقاله لك انه هناك 25 تعليق ولم يكن مؤيد لك لهذا اضطررت للاعتذار ولكن ذلك لايفيدك ياسيد برخو والان عليك الاعتذار لسيد عبد قلو لانه اخطاءة في حقه واتهمة بشئ فهو ليس له يد في ذلك

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمه .. يوجد شئ يحيرني في الردود على المواضيع , وهو ان المتحاورين يتركون الموضوع ويدخلون في امور شخصيه .وكان احدهم قتل اب الثاني ..الا تلاحظون هذا الشئ ؟؟؟؟؟


                                                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ojoseph

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ برخو
لا أعتقد بأن هناك سوء نية في مقالك . لقد تعودنا على ردود (انتقاد) من بعض الاخوة لمواضيع حساسة وطبعا هذا يـأتي من الامسؤولية وهجوم مبرمج على هويتنا.
كنيسة المشرق تغني باُشور كشعب عريق وليس كمعبود .
هل توجد امة لا تفتخر ولا تغني بأمجادها وتأريخها ؟ ربما تلك التي لا مجد لها ولا تأريخ.  وبالتالي ينسخون من الخيال ما طاب لهم.
وشكرا على تضحياتك من أجل شمل امتنا وكنيستنا.

جوزيف

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Dear Dr. Leon Barkho

I was born as an Assyrian and baptised in the Church of the East. Having said that, for over 50+ years, I have learned one fact and that is:

Church of the East  is linked so intimately with it's proud nation-Assyria. . They are like soul and life. The Nation's soul is it's glorious church of the East.

Sincerely yours

Shimun

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي قرائنا الاعزاء
هذا اقتباس من كلام السيد برخو (مسألة نحن أحفاد الأشوريين او الكلدان القدامى فرية وكذبة كبيرة والأسماء التي نحملها اليوم، رغم إحترامي لكل حامليها، ألصقت بنا رغما عنا نتيجة صراعات وخلافات مذهبية. لغتنا المشتركة بعدها عن لغة الأقوام القديمة التي ندعي إنتسابنا إليها بعد الفينيقية عن الأكدية، لغة الأقوام التي ندعي أننا أحفادهم. وهذا أمر مثبت علميا. ولكن هل هناك من يعترف بالعلم بين صفوف شعبنا؟)
لكم اقتباس من رد السيد برخو ( ليس هناك دليل تاريخي مادي ان توما الرسول الذي علي يديه وتلميذيه أدي وماري إعتنقنا المسيحية وصل إلى الهند.)
ان ما تدعية كنائسنا ان تبشيرنا  بدا على يد مار توما وتلميذية ادي وماري فهو غير الصحيح وان مار توما لم يذهب الي الهند.
ولكم اقتباس ثاني (
المسيحية في بلاد الرافدين إنتشرت اولا وأساسا بين اليهود وهم كانوا الأساقفة والبطاركة لقرون وهم الذين أرسوا الأسس المتينة لمسيحيتنا المشرقية وليتورجيتها وطقسها الذي تراه إنعكاسا كبيرا لما يرد في التوارة – العهد القديم من الكتاب المقدس إلى درجة هناك أراء أكاديمية رصينة تنسب أصلنا إلى اليهود)

نقلت لكم بعض اقتباسات لسيد ليون برخو الذي يقول انه مع وحده شعبنا الذي يؤمن اننا يهود وان كل ماتدعيه كنائسنا عن مار توما ومارادي ومار ماري انها كذبه وفريه ويجب عليناان نشكر السيد برخو على هذه معلومات

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم

تحيه،
المثل يقول:
"يعرف من أين تُؤكل الكتف".
كان العرب يعتقدون ان لحم الكتف اذا نزع من موضع معين نزع كله، فإذا عرف الرجل ذلك الموضع فإنه ينتزع لحم الكتف الشهي، والا تمزق اللحم وخرج ممزقا، وهذا يعني ان الرجل ذكي وحاذق ويعرف كيف يستفيد من الفرص التي تسنح له.

أُهنئك على مقالك هذا وخاصة توقيته الذي يعبر عن ذكاء ومهنية عالية، وهذا ليس بغريب عليك ، لأنه من صلب اختصاصك. وعرفتَ تماما من أين تؤكل الكتف. إنها ضربة معلم!

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
          ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ ܕܵܟܬܘܪ ܠܥܘܢ ܒܵܪܟܘ ܀ ܟܠ ܕܐܵܥܟ ܕܐܥܠܵܗ ܥܕܬܵܐ ܥܡܵܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܒܹܥܠ ܣܘܪܓܵܕܵܐ ܚܵܕܬܵܐ ܘܣܘܪܵܕܵܐ ܥܬܥܩܵܐ ܀ ܗܵܪ ܐܥܠܵܗ ܚܕܵܐ ܥܕܬܵܐ ܘܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܘܗܵܪ ܐܥܠܵܗ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܘܗܵܪ ܒܘܬ ܦܥܫܵܐ ܡܢ ܬܪܘܵܗܥ ܓܹܒܵܢܹܐ ܚܵܕ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܀ ܕܐܵܥܟ ܕܵܥܒܵܪ ܚܵܕ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܓܵܘ ܐܵܠܩܘܫ ܟܹܐ ܡܕܵܒܪ ܗܘܵܐ ܡܵܬܘܵܬܹܐ ܕܵܫܬܵܐ ܕܢܥܢܘܹܐ ܘܚܵܕ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܐܥܗܘܵܐ ܓܵܘ ܩܘܕܟܵܢܘܣ ܡܕܵܒܹܪ ܗܵܘܵܐ ܡܵܬܘܵܬܹܐ ܕܓܵܘ ܗܟܵܪܥ ܘܐܥܪܵܢ  ܒܚܵܪܬܵܐ ܗܵܪ ܦܫܠܹܗ ܚܵܕ ܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܡܕܵܒܪܵܢܹܐ ܩܵܐ ܟܠܵܗܥ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܐܘܦܙܐ ܐܕܥܘܡ ܒܚܵܥܠܐ ܐܵܠܵܗܵܐ ܬܒܘܬ ܦܵܥܫܵܐ ܚܕ ܥܕܬܵܐ ܒܕܵܥܬܥܕ ܀ ܐܥܢܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܕܟܬܘܪ ܠܥܘܢ ܐܥܩܵܪܥ ܩܵܐ ܩܵܬܵܘܟܘܢ ܘܩܵܐ ܥܕܬܵܘܟܘܢ ܀ ܐܵܚܢܵܘܟܘܢ ܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܐܥܬܘܢ ܬܚܘܬ ܪܹܫܵܢܘܬܵܐ ܕܚܵܕ ܓܹܢܣܵܐ ܢܘܟܪܵܥܵܐ ܐܘܦ ܚܕܵܐ ܡܢܕܥ ܠܹܐ ܡܵܨܥܬܘܢ ܠܥܒܵܕܵܐ ܕܠܵܐ ܦܣܵܣܵܐ ܡܢ ܬܚܘܬ ܪܹܫܵܢܘܬܵܐ ܕܟܘܪܣܥܵܐ ܩܵܕܥܫܵܐ ܕܦܵܦܵܐ ܕܪܗܘܡܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܩܕܥܫܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܵܥܬܵܐ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܐܵܡܥܢ܀
         قشو إبراهيم نيروا من سان دياكو؟