المحرر موضوع: تعـقـيبٌ عـلى مقال الأخ زيـد تعـقـيـباً عـلى نـداء غـبطة الـﭘطريرك  (زيارة 3082 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعـقـيبٌ عـلى مقال الأخ زيـد تعـقـيـباً عـلى نـداء غـبطة الـﭘطريرك

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ تموز 2013

كـتب الأخ زيـد مقالاً بـدأه بالعـبارة الأولى الـتي كـتبها غـبطة الـﭘاطريرك مار لـويس روفائيل الأول ساكـو في نـدائه للكـهـنة (( لـقـد طـفح الكـيل ..... )) ورغـم أن هـذه العـبارة إنـفـعالية أنْ تأتي في مطلع المقال ، إلاّ أنَّ الحـقـيقة هي أن الكـيل طافح منـذ زمن ليس بالقـصير بل ولكي أكـون دقـيقاً بعـض الشيء أقـول منـذ عـهـد ــ ما بعـد شـيخـو ــ ولكي أكـون منـصفاً أكـثر فـقـد كان هـناك في ذلك الزمن مَن لم يكـن راضياً عـن شـيخـو أيضاً ! ليس إلاّ لكـونه ملـتـزماً كـلاسيكـياً أصيلاً ، وأعـتـقـد أن هـذه الكـلمات الثلاث تكـفي للـتعـبـير عـمّا أريـد قـوله .

وقـبل أيام كـتب الأخ د. صباح قـيا من كـنـدا مقالاً بعـنـوان ــ رسالتي الأولى الى راعي الكنيسة الكلدانية ــ يتساءل فـيه لماذا لا تحـذو كـنيستـنا الكـلـدانية حـذوَ الكـنائس اللاتينية في الـنـظـر إلى الرعـية ( كـمحـور ) ؟ وفي مقال سابق لي أستـفـسَرتُ فـيه من سادتـنا المطارنة الكـلـدان : هـل أن الكـنيسة هي أنـتم الإكـليروس كـهـنة الهـيكـل أم نحـن المؤمنون العـلمانيّـون الرعـية ؟ فـتجـنـبوا الإجابة إبتعاداً عـن الأخـذ والرد .

ومع مقال زيـد ، يتساءل مَن عـسى أنْ تكـون الكـنيسة في قـول المسيح حـين يقـول : لـن تـقـوى عـليها أبواب الجـحـيم ..... هـل هي نحـن العـلمانيّـون أم جـدرانها ؟ ولكـني أقـول لـزيـد : عـن أية جـدران تـتـكـلم ! ألم يقـل المسيح أن بإمكانه أن يهـدم الهـيكـل ويعـيد بناءه خلال ثلاثة أيام ؟ فـهـل للجـدران أهـمية في نـظـر المسيح ؟ ثم لـنذهـب أعـمقاً بعـض الشيء ، المقـصود بالهـيكـل ـ الجـسـد ـ فـسيّان ، أليس الجـسـد ضعـيفاً وفانياً وقـد يُـحـرق ، ولكـن هـناك روح الإنسان الـذي يحـمل الإيمان ، وهـو الـذي يـبقى حـياً ، فالكـنيسة حـية بإيمان الرعـية لا بجـدرانها .

لا نستـغـرب أن الإكـليروس عَـبر ألفـين من السنين كانـوا ولا يزالـون نماذج لـتلامـيـذ المسيح ، فـمنهم مَن ينـكـر وآخـر يشـك وثالث يخـون وبعـضهم يـبحـث عـن منصب من جهة اليمين أو اليسار وآخـرون يحـضرون بـين الـناس كـعـدد مضاف فـقـط ، وللإنـصاف نرى الـبعـض والـذين مع كـل الأسف يُـنـظــَـر إليهم كـمنـبوذين !! أقـول عـن هـؤلاء الـبعـض فـيهم روح الـتـقـوى وهـم جـنود مجهـولون من النوع الـذي قال عـنهم الرب يـدخـلون إلى مخـدعـهم ويقـفـلون الباب ويصلون ولا ينـتـظـرون أجـراً من الـناس .

في مواقـف كـثيرة أكـد المسيح عـلى الرعـية : دعـوا الأطـفال يأتون إلي ، الخـروف الضائع ، العـدوّ الزارع ليلاً ، تلمـذوا جـميع الأمم .... إنـنا بهـذا الكلام لسـنا نـلغي دَور القادة أو الرعاة ولكـنـنا نؤكـد عـلى نـداء الـﭘاطريرك فـنـنـتـقـد رجال الـدين الـذين يجـعـلون من أنـفـسهم هم المحـور والـناس تـدور حـولهم ، في حـين أتى المسيح ليخـلص العالم .

نحـن العـلمانيون نـتابع ونهـتم بما يقـوله ﭘاﭘا الـﭬاتيكان والـﭘاطريرك أكـثر من إهـتمام كـثير من رجال الـدين الـذين بعـضاً منهم يسمع ولا يقـتـنع وآخـرون ( يـثـولـوها ) لأنهم يرَون في أنـفـسهم أباطرة في كـنائسهم .

لـنرى هـذه الأمثـلة :
قـبل أكـثر من 15 سـنة زار رجـل وإمرأته كاهـناً في دولة ما ، فأراد أن يتـفاخـر أمامهما بـداره الشخـصية مُـلك صِرف والتي لا يقـبل أن يقـترب منها إلاّ القـليلين ، فـصار يُـريهم غـرف الـدار وملحـقاتها ومن بـينها حـمّامه الـغـريب حـيث فـتحات التيارات المائية المتـدفـقة بقـوة شـديـدة من جـدرانه والتي تعـمل بمثابة دلك طـبـيعي للجـسم حـين يقـف أمامها أثـناء الإستحـمام ، فـسألتْ المرأة الكاهـنَ : لمَ هـذا الـبـذخ يا أبونا وأنت رجـل الله ؟ فأجاب : ولماذا الـﭘاﭘا عـنده مثل هـذا الحـمام ؟؟
فـماذا يقـول ذلك الكاهـن عـن ﭘاﭘا الـﭬاتيكان الحالي الـذي يرضى بسيارة بسيطة للتـنـقـل ؟ هـل سـيـبـيع سـيارته الفـخـمة إقـتـداءاً بالـﭘاﭘا ؟ إن رجـل الـدين ــ إنْ أراد له قـدوة ــ كي يتـشـبَّه بها ، لا يتخـذ من المطران الفلاني أو الـﭘاطريرك أو الـﭘاﭘا أو الكاهـن في الكـنيسة الأخـرى قـدوة له ، لماذا ؟ لأن جـميعهم ( إنْ أرادوا ) لهم قـدوة واحـد وهـو المسيح ، فـلماذا التـشبث بآخـرين ؟

وهـكـذا قـبل أكـثر من عـشر سنين سُـئِـل شخـص هـل تـدفع إشتراكات للكـنيسة ؟ قال : حـين أمتـلك سـيارة كـتـلك التي عـنـد كاهـن كـنيستـنا عـنـدئـذٍ سـيكـون بإمكاني أن أشـترك .... فـقالوا له : لا تـقـل ذلك لأن هـذا الكاهـن ليس هـو الـوحـيـد الـذي يمتلك مثـلها . طيـب نحـن الـيوم نـقـول لأولئك الـذين إنـتـقـدوا رأي الشخـص ونـقـولها للـكاهـن نـفـسه : ما هـو رأيكم بالـﭘاﭘا الحالي المتـواضع جـداً ونـدائه لرجال الـدين أن لا يمتـلكـوا سـيارات فارهة ؟


يقـول الأخ زيـد أن الكـنائس الأخـرة تجـذب البعـض إليها بـواسطة (( الإهـتمام ، إبتسامة طيـبة ، السؤال الدائم ، إستـفـقادهم متى غابوا، تشجـيعهم عـلى إبداء رأيهم ، إعـطائهم الثقة بإيمانهم ، التحـدّث معهم بشكل دائم عـن الكـتاب المقدس والمسيح والثالوث ، كل تلك الأمور البسيطة يحـتاجها المؤمنون في كـنائسهم )) هـذا كـله صحـيح لأن عـلمانيّـينا هم مؤمنون تـقـلـيديون لا يعـرفـون من الـدين شيئاً سوى القـول بأنـنا مؤمنون ، وهـناك بعـض منهم يتجـنبون الإستـفـسار من كـهـنـتـنا عـن الإيمان واللاهـوت وأمور أخـرى دينية خـوفاً من إتهامهم فـوراً بالإلحاد أو التمرد عـلى الإكـليروس أو معاداة الكـنيسة أو ما شابه ذلك ، في حـين أن الحـقـيقة هي أن الكاهـن ليست لـديه إجابة مقـنعة فـيغـطيها بـذلك الإتهام ، وبكـل إخـتـصار فإن أغـلب الكـهـنة صاروا في نـظر أنـفـسهم موظـفـين لا أكـثر . وأخـيراً فـفي سنة من السنين خـطـب الكاهـن وسط الناس بعـد قـراءة الإنجـيل ، طبعاً نحـن نسمعه وقال : نحـن نكـتـفي بالتسعة والتسعـين خـروفاً ولا نبحـث عـن الخـروف المائة الضائع ، وأضاف : إن ما هـو حلال لكم يكـون حلال لـنا ، وكـل ما هـو حـرام عـلينا هـو حـرام عـليكم . فأي أب روحي هـذا ؟





غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل
سلاما

على المؤمنين اذا أن يبحثوا  عن الأب الضائع

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي في الايمان مايكل

بامكان القارئ احلال اية كلمة بدل كلمة الكون في مطلع الملحمة الشعرية " اين حقي " للشاعر العراقي الراحل محمد صالح بحر العلوم ، تنسجم مع تحقيق الهدف لمقالكم الواقعي .

رحت أستفسر من عقلي وهل يدرك عقلي
محنة الكون التي استعصت على العالم قبلي
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقي؟!

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ مايكل
الأخوة الأعزاء جميعاً
شكرا للطرح الواقعي والمملوء بالنقد البناء وفق تعاليم السيد المسيح
لكننا نقول: هل وصلنا الى مرحلة الوعي في قبول الرأي والرأي الآخر بأحترام وتقدير؟؟؟!!
               هل وصلنا من الوعي الثقافي والفكري في تقبل النقد البناء الخادم للأنسان بأختلاف التزاماته دينياً وعلمانياً؟!
               هل تجردنا جميعاً من الوجاهية والمحسوبية والمنسوبية والأنانية والغرور والمصالح الذاتية وحتى العائلية وفق تعاليم الرب علمانيين  ورجال الدين بأختلاف مواقعهم ؟؟!!
                هل نحن فعلاً مسيحيين حقيقيين وفقاً لتعاليم المسيح ، كما أمرنا وطلب منا المسيح؟! أم نحن مسيحيين بالفطرة والوراثة وبالأسم فقط ؟؟، وهناك
                رجال دين وللأسف حولوا الدين الى مصالح وشركة مربحة ودخل مضمون شهرياً ، ومساهمين حقيقيين في البزنز مع الشركات
               بأسهم او ضمن العلاقات العائلية كمساهم في العمل المنتج والمربح ، وهذا موجود منذ وقت ليس بالقصير ، نسمع عنه ونلمسه
               وللاسف رجال الدين بأنفسهم هم ينشرون غسيلهم أمام العالم أجمع ، ولنا من النماذج السابقة والحالية الكثير الكثير ، وهم بالضد من تعاليم المسيح ، حتى كنا نسمع تبريرات الأهل والأقارب والناس أجمعين(أسمعوا أقوالهم وليس لكم بأفعالهم) .. والرب المسيح قال (من ثمارهم تعرفونهم).. وللاسف ليس للمنتقد مكانة حتى بين أهله وكنيسته ، لان الحق أصبح مر علقم(الحق والحقيقة مرّة يا اخ مايكل وااخوتي الكرام) مع الشكر لجميع الآراء ، ولكن اليوم أملنا بالخيرين من أمثال الحبر الأعظم بابا والبطريرك الكلداني غبطة ابينا ساكو الجزيلي الاحترام والتقدير..
ناصر عجمايا

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع,

للاسف قد وصل وضع بعض رجال الدين الى هذا الحال المزري, في بدايات خدمته يكون لطيفا ومتواضعا وكانه المسيح بعينه وما ان يلتف حوله بعض المتملقين يتم تشكيل فريق عمل وتبدأ الخطط في الكيفية التي يمكن من خلالها جمع مبالغ من اجل رفاهيتهم جميعا وليس رجل الدين وحده (هذا الكلام ينطبق بالذات على قساوستنا في المهجر) لانه ان لم يكونوا هم من المستفيدين لما سمحوا له بكل هذا.

انا لا استسيغ فكرة الانتماء الى الكنيسة ودفع اشتراكات شهرية لها. فهذه لا علاقة لها بالايمان مطلقا, والمال الذي يجمع اثناء القداس والتبرعات تكفي لسد حاجة الكنيسة وتغطية مصاريفها. اما ان تجبر المؤمنين على دفع الاشتراكات فتتحول الكنيسة الى دائرة ضرائب. فالجميع يكرهون دفع الضرائب. ناهيك عن المال الذي يجمع بسبب قداديس للموتى, العماذ, الزواج ..الخ. فهذه ايضا مغزية جدا.

بعض رجال الدين وللاسف حينما يكرز اتخيل وكانني في استمع الى خطبة الجمعة لان كرازه بعيد جدا عن كلمة الله فهو يبدا وينتهي بأنتقاد المؤمنين وبعض الاحيان توبيخهم. هذا الاسلوب في الكراز لا يزال فعال ويثير الاشمئزاز في نفوس الحاضرين. نحن بحاجة الى تغير جذري في كل ما يجري.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
فعلا لقد طفح الكيل والظاهر انه من زمان قد طفح الكيل وليس الان فالمسيح وتعاليمه في وادي والغالبيه العظمى من المسيحيين او من هم محسوبين على المسيح في وادي اخر, ونفس الكلام الذي كلم به اليهود ينطبق علينا ( وقالَ لهُم أنتُم مِنْ أسفَلُ، أمَّا أنا فَمِنْ فَوقُ. أنتُم مِنْ هذا العالَمِ، وما أنا مِنْ هذا العالَمِ. يوحنا 8 \23 ) .فمن منا نحن مستعد ان يترك سياراته  وعطوره ونزواته وبيوته وعمله ويحمل صليبه ويتبعه ؟؟؟ (عمي لايترك سياراته ونزواته وعطوره ومواعيده عمي بس خلي يكفي الناس شره ورحمله والديه ما نريد اكثر ) ..البابا بشر والبطريرك بشر والمطران بشر والقس بشر والشماس بشر والبشر بشر وانا بشر والكل ينطبق عليهم قول الكتاب ( 10. فالكِتابُ يقولُ ما مِنْ أحدٍ بارٍّ، لا أحَدَ  11. ما مِنْ أحدٍ يَفهَمُ، ما مِنْ أحدٍ يَطلُبُ اللهَ.  12. ضلُّوا كُلُّهُم وفَسدُوا مَعًا. ما مِنْ أحدٍ يَعمَلُ الخَيرَ، لا أحَدَ.  روميه 3\10 الى 12 ) .فالمطلوب كل واحد منا ان يبداء بنفسه اولا ويكون تلميذ حقيقي للمسيح هكذا يرى العالم الغارق في الظلمه نور المسيح الذي قال عن تلاميذه الحقيقيين ( 14. أنتُم نورُ العالَمِ. لا تَخفَى مدينةٌ على جبَل،  15. ولا يُوقَدُ سِراجٌ ويوضَعُ تَحتَ المِكيالِ، ولكِنْ على مكان مُرتَفِـعٍ حتَّى يُضيءَ لِجميعِ الَّذينَ هُمْ في البَيتِ.  16. فلْيُضِىءْ نورُكُم هكذا قُدّامَ النّاسِ ليُشاهِدوا أعمالَكُمُ الصّالِحةَ ويُمَجِّدوا أباكُمُ الذي في السَّماواتِ.  متى 5 \ 14 الى 16 ).فلا الاكليروس يستطيع ان يصفق لوحده ولا الشعب يستطيع ان يصفق لوحده .ولكن بوحدتهم يستطيعوا ان يرسلوا تصفيقهم للسماء.ويتمجد الرب.فيفرح الرب بوحده شعبه.
مارن مبارخلوخون وناطيروخون .

                                                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل والاخوة المتابعين لهذه الكلمة : لم اكن ارغب في التعليق بسبب الخوف من الردود ولكن رد السيد ناصر عجمايا شجعني على ذلك ولهذا سأبدأ بمقطع مما قاله السيد عجمايا المحترم يقول : هل وصلنا الى مرحلة الوعي في قبول الرأي والرأي الآخر بأحترام وتقدير؟؟؟!!
               هل وصلنا من الوعي الثقافي والفكري في تقبل النقد البناء الخادم للأنسان بأختلاف التزاماته دينياً وعلمانياً؟! انتهى الاقتباس
وهنا وعلى ضوء سؤال السيد عجمايا سأسأل : ألا يعلم رجل الدين الحقيقة ؟؟؟؟ ألا يضحك على الفقراء والمؤنين ؟؟ وألا نضحك نحن ونشترك في الضحك على الذقون ؟؟ هل فعلاً هذه هي الحقيقة ؟ وإلا متى نبقى نضحك على انفسنا وعليهم ؟؟ ولو قلت بأن عمرنا نضيعه في هذه الميثولوجيا والخرافة فهل ستقبلون رأي وتحترمون الآخر كما يطلب او يسأل الاخ ناصر ؟؟ لنرى .. تحية

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أبو سنحاريب : لا تـقـلق فإن الأب الضائع يُـعـزل ، وعـملـناها .

الأخ د. صباح قـيا : مع قـصـيدة محـمد صالح بحـر العـلوم التي ذكـرتَ مقـطعاً منها ، وأنا أيـضاً أكـتب لك مقـطعاً آخـراً منها :
ليس هـذا الـذنب ذنب الشعـب بل ذنب الولاة
وَجَّهـوا الأمة تـوجـيه فـناء لا حـياة
وتـواصَوا قـبل أن تـفـنى بنهب التركات
وإذا الحُـرّاس للـبـيت لـصوص : أين حـقي ؟


الأخ ناصر عـجـمايا : أنا مع نشر الغـسيل أمام العالم ، لأنه الوسيلة الـوحـيـدة لـردع الزائغ 
وإلاّ ، ما فائـدة إخـفاء القاذورات تحـت الـقـنـﭘـة !

الأخ عـصام المالح : يابا ، إعـتـرفـنا وﮔـُـلـنا ميخالف ، ويستأهـلون ولِـدنا ، ولكـن إذا كانت الـنـيات صافـية ، ليش هـذه الإشتـراكات مع الـتبرعات الـنـقـدية ــ  CASH ــ ما تـدخـل في حـساب الكـنيسة الرسمي (( رقـم حـساب الكـنيسة في الـمصرف )) ؟ أليس سؤالاً منـطـقـياً ؟ وليش ما يعـلـنون للرعـية كـل شهـر صافـية ميزانية الكـنيسة ؟ ويعـلنـون وين تـروح المصاريف ، وإشـﮔـد حـصة فلان وكم هـيّة نـثـرية مكـتبه .... كـل هـذه الأمور لا تعـرف الرعـية شيئاً عـنها ، بل أؤكـد حـتى جـماعة الأبرشية أو الخـورنة لا يعـرفـون شيئاً عـنها !!! إلاّ  مَن يهـمه الأمر ويوقع الـﭼـكــّـات / الـصـكـوك فـقـط .

الأخ يوسف أبو يوسف : أقـرأ في تـفـكـيرك نـفـس ما قاله الكاهـن (( إن ما هـو حلال لكم يكـون حلال لـنا ، وكـل ما هـو حـرام عـلينا هـو حـرام عـليكم  )) إذن ما الفـرق بـيني وبـين الكاهـن ؟ أخي حـين نـناقـشهم يـﮔـولـون إحـنا مفاتيح نحـل ونربـط وإحـنا ملح الأرض .....  لكـن من جانب آخـر  يـﮔـولـون إحـنا هم بشر مثـلـكم ، فأيهما صحـيح ؟ حـتى نـنـدل دربـنا .

الأخ نيسان سامـو : الكاهـن يعـرف الحـقـيقة ولكـن كـيف يعـتـرف بها ؟ لأنه يتـصوَّر بأنه سيفـقـد مكانـته إذا إعـتـرف بها ، والحال أنا برأيي سـيرتـفع في قـلوب الـناس .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ مايكل ربنا يباركك ..اذا سمحت لي حضرتك لم تفهم فكري وهذا قصور مني ان لم استطع ان اوصل الفكره الى القارئ الكريم ..اما عن سؤالك (حتى نندل دربنا ) وتقصد هنا  مع رجال الدين فالمسيح هنا يجاوبك (. قالَ مُعلِّمو الشَّريعةِ والفَرّيسيّونَ على كُرسِيِّ موسى جالسونَ،  3. فا‏فعَلوا كُلَّ ما يَقولونَهُ لكُم وا‏عمَلوا بِه. ولكِنْ لا تَعمَلوا مِثلَ أعمالِهِم، لأنَّهُم يَقولونَ ولا يَفعلونَ  4. يَحزِمونَ أحمالاً ثَقيلَةً شاقَّةَ الحَمْلِ ويُلْقونَها على أكتافِ النّاسِ، ولكنَّهُم لا يُحَرِّكونَ إصْبَعًا تُعينُهُم على حَمْلِها.  5. وهُمْ لا يَعمَلونَ عَمَلاً إلاّ لِـيُشاهِدَهُمُ النّاسُ يجعَلونَ عَصائِبَهُم عريضَةً على جِباهِهِم وسواعِدِهم، ويُطَوِّلونَ أطرافَ ثِـيابِهِم،  6. ويُحبّونَ مَقاعِدَ الشَّرَفِ في الوَلائِمِ ومكانَ الصَّدارَةِ في المجامِـعِ  7. والتحِيّاتِ في الأسواقِ، وأنْ يَدْعُوَهُمُ النّاسُ يـا مُعلِّمُ. متى 23\2الى7 ) وطبعا ليس كل رجال الدين مشمولين بهذا الكلام ففيهم من هم تلاميذ حقيقيين للمسيح
مارن مبارخلوخ وناطيروخ

                                                 ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ يوسف أبو يوسف الموقـر

جـميل أن تـذكـر قـول الرب ((  إسمعـوا أقـوالهم ولكـن لا تـفـعـلوا أعـمالهم  )) عـلى إعـتـبار أن أعـمالهم منافـية لتـوجـيهات الرب والتي يقـولونها لـنا دائماً ، فأنا معـك في هـذه بـدون شـك ، إلاّ أن السؤال الـذي جاء وقـته لأسألك إيّاه وأسأل أي شخـص : ماذا لو أن أقـوالهم غـير مشجـعة ؟؟؟؟ طبعاً المقـصود الـبعـض منهم وعـنـدنا أمـثـلة .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمه.الاستاذ مايكل تحيه واحترام ..بادئ ذي بدء الكنيسه لها اتباع حقيقيين تلاميذ للمسيح وهذا من كلام السيد المسيح ( وأنا أقولُ لكَ أنتَ صَخرٌ، وعلى هذا الصَّخرِ سأبني كَنيسَتي، وقوّاتُ الموتِ لنْ تَقوى علَيها. متى 16\18 ) فهناك الكثير من هذا الصخر والا ما كانت قادره ان تصمد ليومنا هذا ..هناك البعض من هؤلاء المحسوبين على الكنيسه والسيد المسيح لكن العالم اخذهم فكيف نتعامل نحن معهم حسب سؤالك ( ماذا لو أن أفـعالهم غـير مشجـعة ؟؟؟؟) هنا انا ابدي راي للراعي او من هو اعلى منه سلطه وان كنت لا استطيع ان اوصل راي لسبب معين هنا انا اقترح اقتراح للكنيسه ان تاخذ به او ترفضه ولها مطلق الحريه وهو ان يوضع في كل كنيسه صندوق ويسمى ((صندوق الاقتراحات )) مثلا  يكون مفتاحه عند غبطه البطريرك ساكو مثلا او من ينوب عنه بالنسبه للكنيسه الكلدانيه وهكذا صناديق يضع فيه المؤمنون وغيرهم ارائهم ومقترحاتهم وشكواهم عن اي شئ بالنسبه للكنيسه والكاهن وعندها سيكون غبطه البطريرك على علم اول باول براي المواطن ولو سيضيف هذا الشئ اعباء اضافيه عليه .
مارن مبارخلوخون وناطيروخون .

                                                              ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز ، أنا معـك في هـذا الإجـراء ولكـنه يصلح تـطـبـيقه في بغـداد فـقـط حـيث بإمكان المرجـعـية العـليا المتمـثلة بغـبطـته أن يضع صنـدوقاً مثل صـنـدوق الشكاوي في الـدوائر ، ويـبقى مفـتاحه محـفـوظاً عـنـده أو عـنـد سكـرتيره ، ويمكـن أن يفـتحه شهـرياً أو غـير ذلك . طـيب ولكن السؤال : كـيف تعـمل ذلك الصنـدوق في كـنيسة إيران أو كـنـدا أو أستراليا أو مصر أو أميركا وإلى آخـره ؟؟ لا تـقـل أن المطران يفـتـحه ( لعـد ما سـوّينه شي )) .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالنسبه للكنائس التي خارج بغداد ممكن ان تقوم البطريركيه بانشاء ايميل خاص بالبطريركيه وتحت اشراف غبطه البطريرك وينشر على موقع البطريركيه الرسمي  تستلم فيه المقترحات والاراء وكل شئ خاص بالمؤمنين وهذا شئ من السهل جدا تحقيقه ان رغبت البطريركيه بذالك وهو لايكلف اي شئ الا الوقت لقراءه ومتابعه الرسائل .وانا كنت قد ذكرت هذا المقترح في موقعنا العزيز عنكاوا .

                                                                                      ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
هـذا الإجـراء لا ينـفـع لجـميع الكـتبة

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل ..مع التحية

انك تقول للأخ عصام المالح : يابا ، إعـتـرفـنا وگـُـلـنا ميخالف ، ويستأهـلون ولِـدنا ، ولكـن إذا كانت الـنـيات صافـية ، ليش هـذه الإشتـراكات مع الـتبرعات الـنـقـدية ــ  CASH ــ ما تـدخـل في حـساب الكـنيسة الرسمي (( رقـم حـساب الكـنيسة في الـمصرف )) ؟ أليس سؤالاً منـطـقـياً ؟ وليش ما يعـلـنون للرعـية كـل شهـر صافـية ميزانية الكـنيسة ؟ ويعـلنـون وين تـروح المصاريف ، وإشـگـد حـصة فلان وكم هـيّة نـثـرية مكـتبه .... كـل هـذه الأمور لا تعـرف الرعـية شيئاً عـنها ، بل أؤكـد حـتى جـماعة الأبرشية أو الخـورنة لا يعـرفـون شيئاً عـنها !!! إلاّ  مَن يهـمه الأمر ويوقع الـچـكــّـات / الـصـكـوك فـقـط .
ولكنني لا اتفق معك في هذه، وذلك لوجود الشفافية في ادارة اموال الكنيسة والتي لا تحتاج هذه الشفافية ان تصدر تقارير مالية كل شهر او شهرين او حتى ستة اشهر ايضا، ليطلع المؤمنين عليها. والذي عنده سؤال عن موقف المالية فعليه الاتصال بالكاهن ببيت الرعية لهاتف لا يرد الا لمعدودين بعد تفحص اسم المتصل، ولذلك فقد اصبحت المصاريف مفتوحة  وبتوقيع الكاهن مع احدهم فقط أو بديله، ولا حاجة لباقي اعضاء المجلس الذين بوجودهم وعدمه لا فرق، واجبهم الخدمة في المناسبات لجلب المال، والباقي يترك امره على الشفافية التي ما تنشاف!. وهل عندك اعتراض على كلمة الشفافية يا أخ مايكل؟
انه واقع مؤلم،  وعليه نحتاج الى تنظيم الابرشيات بتوحيد رعياتها ورعاتها ولكن الأسف وكل الاسف، عندما يكون راعي الابرشية فاقد لزمام امور رعياته، فكيف يكون الرعاة  فيها؟


عبدالاحد قلو

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
(هـذا الإجـراء لا ينـفـع لجـميع الكـتبة) هؤلاء الكتبه الذين لايناسبهم هذا الاجراء ربنا يباركهم ويزيدهم من نعمه ومن نجاح الى اخر .انا اتكلم عن الناس الذين يغارون و يهتمون بالكنيسه ومسيرتها وتنفيذها لتعاليم المسيح .

                                                                                        ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسف : هـذه المرة أنا لم أستـطع إيصال الفـكرة ، وفي الحـقـيقة لا يمكـنـني كـتابتها هـنا

إبعـث لي رقم هاتـفـك مع الكـود  عـلى البريـد الـداخـلي لعـنـكاوا . كـوم .... وأنا أتـصل بك