المحرر موضوع: اعتداء جماعي على فريق قناة knn امام انظار قوات الامن الداخلي  (زيارة 966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6290
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان صحفي
10 /8/2013
اعتداء جماعي على فريق قناة knn امام انظار قوات الامن الداخلي

دهوك، اقليم كوردستان: يدين مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين الاعتداء الجماعي على فريق فضائية knn والذي حصل امام انظار العشرات من قوات الشرطة والامن في محافظة دهوك .

بعد ظهرالسبت وأثناء تغطية خبر تجمع أمام الطب العدلي لأهالي ثلاثة مواطنين من أسرتين راحوا ضحية نزاع على ملكية الاراضي, قام بعض الافراد وأمام أنظار رجال الشرطة والأمن بالأعتداء على فريق فضائية knn.

وقال مراسل فضائية knn أيهان سعيد والذي تكلم من مركز شرطة اثناء تسجيل دعوى قضائية في مركز الشرطة, لميترو "إن الأعتداء علينا كان بشكل جماعي عن طريق الضرب بالايدي والارجل وبأعقاب المسدسات"

وحدث ذلك أمام انظار الشرطة الذين لم يحركوا ساكناً وأكتفوا بالمشاهدة فقط.

واضاف ايهان "لقد قدمنا طلبا في مركز الشرطة لتسجيل دعوى قضائية إلا انهم رفضوا إستلام طلبنا وقالوا لنا قدموا طلبكم يوم الثلاثاء"

يذكر ان فريق فضائية knn كان قد أتصل بمسؤولي الامن في المدينة وعلموا ان مدير الشرطة ذهب الى الطب العدلي , لذلك انتظروا خروجه لأخذ تصريحاته حول الحادث.

مسعود هادي مصور فضائية knn الذي ذهب الى المستشفى لتلقي العلاج قال لميترو "أصبت بجروح براسي من الخلف بسبب تعرضي للضرب بأخمص المسدس, وحدث هذا أمام أنظار رجال الشرطة الذين لم يتدخلوا لنجدتنا"

يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين الصحافيين "ندين هذا الهجوم الجماعي الذي تعرض له فريق فضائية knn والذي وقع أمام أنظار العشرات من منتسبي الشرطة والأمن في المدينة"
مركز ميترو يساند الصحافييان باللجؤ الى القضاء وتسجيل دعوى لأستدعاء المهاجمين ومثولهم أمام المحمكمة.

إن الهجوم على الصحافيين أمام أنظار رجال الشرطة والأمن يتطلب من مسؤولي الامن في المدينة الأجابة على هذا التساؤل المشروع: إذا تعرض المواطنين للأعتداء وتم سلب حقوقهم يستنجدون برجال الشرطة والأمن لحمايتهم وأسترداد حقوقهم , لكن أذا كان الأعتداء وقع أمام رجال الشرطة والأمن ولم يسارعوا لنجدتهم , بمن يستنجدون؟ ومن يحميهم ويعيد لهم حقوقهم؟

تأسس مركز ميترو للدفاع عن الصحافيين في آب 2009 من قبل مجموعة من الصحافيين، بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في كردستان العراق، وقام معهد صحافة الحرب والسلام IWPR بتوفير الدعم المالي للمركز منذ تأسيسه حتى نهاية 2010.
 وفي تموز 2010، نظم مركز ميترو ومرصد الحريات الصحافية ببغداد اجتماعاً موسعا لأعضاء الجمعية العامة حيث تم انتخاب مجلس إدارة لتسيير أعمال كلتا المنظمتين.
ويقوم كل من مركز ميترو ومركز الحريات الصحافية بالتنسيق للدفاع عن حرية الصحافة في العراق من خلال تبادل المعلومات وتبني حملات الدفاع عن الصحافيين أينما تطلب الأمر وتضم الجمعية العامة 30 عضواً أما مجلس الإدارة فيضم 11 عضواً.

وقام المركز في عام 2011 وبدعم من منظمة الاعلام الدولي (IMS) بنشر تقرير عن اوضاع حرية الصحافة في الاقليم فضلا عن تقرير مماثل بدعم منظمة الشعب النرويجي (NPA) في عام 2012 . ويستعد المركز حاليا لاعداد تقرير شامل حول حرية الصحافة والتعبير في الاقليم للعام الحالي 2013.


الاتصالات بالغة العربية: 07701523300
الاتصالات باللغات الكوردية والانجليزية: 07701435822
قسم التسجيل- 07708079999

Rahman Garib