المحرر موضوع: قداسة البطريرك وسرمة خانم ومار يوسف خنانيشو (التفرد بالقرار)  (زيارة 4675 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
قداسة البطريرك وسرمة خانم ومار يوسف خنانيشو (التفرد بالقرار)
لقد ذكرنا في الجزء الاول بان ملك خوشابا وضع شرطين للموافقة على حضوره المؤتمر (نوجزها بألآتي : عدم الاجتماع سرا باي شخص او جهة اجنبية ... ان يقطع الاثوريون حالا علاقاتهم مع الجهات والحكومات الاجنبية ) ولقد وافق كافة المؤتمرين على ذلك وبعد ان انفض الاجتماع على هذا الاتفاق اجتمع كل من قداسة البطريرك وسرمة خانم والمطران مار يوسف خنانيشو سرا بالكابتن (هولت) المرسل من قبل المندوب السامي البريطاني بدون علم اللجنة المنتخبة من قبل المؤتمر والتي تالفت من :
1)   قداسة البطريرك مار ايشا شمعون
2)   المطران مار يوسف خنانيشو
3)   الاسقف مار زيا سركيس
4)   الاسقف مار يوآلا
5)   ملك خوشابا مالك يوسف
6)   مالك زيا مالك شمزدين
7)   مالك ياقو مالك اسماعيل
8)   مالك خنانو التخومي
9)   صادق المارشمعوني
واما مطالبهم فلقد كانت كما يلي :
1)   الاعتراف بألآثوريين كقومية ساكنة في العراق وليس كطائفة دينية
2)   وجوب اعادة مناطق سكنى الاثوريين التي نزحوا منها اليهم
3)   اذا كان المطلب الثاني غير ممكن التحقيق يجب ايجاد سكن مفتوح لجميع الاثوريين داخل وخارج العراق يكون مركزه في دهوك على ان يكون تحت ادارة متصرف عربي يساعده مستشار بريطاني مع تشكيل لجنة لايجاد اراضي اميرية خصبة لتسجيلها باسم الاثوريين وتخصيص المبالغ اللازمة لاستثمارها على شرط عدم المس بالاراضي العائدة للاكراد لوجود اراضي كافية غيرها واعطاء الاسبقية في التوظيف للاثوريين في تلك المناطق
4)   منح المار شمعون وساما رفيعا من قبل الحكومة العراقية والاعتراف له بالسلطتين الزمنية والدينية على الاثوريين
5)   تعيين مندوب عن الاثوريين في مجلس النواب العراقي
6)   تخصيص اوقاف لرؤساء الدين
7)   فتح مدارس باللغة الاثورية في تلك المناطق مع تدريس اللغة العربية فيها
8)   انشاء مستشفى في دهوك ومستوصفات في القرى الاخرى
9)   عدم مصادرة بنادق الاثوريين
وختموا مطالبهم هذه بانه فيما اذا تم قبولها سيقوم افراد جيش الليفي بسحب استقالتهم التي سبق وان قدموها الى السلطات البريطانية :الا ان الذي حدث هو نقض قداسة البطريرك وسرمة خانم والمطران مار يوسف خنانيشو الشروط التي اجمع المؤتمرين عليها وقاموا بالاجتماع بالكابتن هولت سرا لذا اجتمع ملك خوشابا بممثلي عشيرته وهم كل من خيو اوديشو الاشوتي وعوديشو لواندو بني كبة وشمعون برخيشو بني ماثا الذين كانوا حاضرين في سر عمادية وقال لهم بان قداسة البطريرك قد نقض عهده بعدم الاجتماع على انفراد مع اي شخص كان في الامور التي تخص الاثوريين دون علم المؤتمرين وانه (اي ملك خوشابا) منسحبا من المؤتمر وعليهم ان ينتخبوا شخصا آخرا ليحل محله . الا ان هؤلاء الممثلين رفضوا انتخاب غيره واعربوا له عن موافقتهم على قراره من الانسحاب من المؤتمر وعدم تعيين شخص آخر محله . وفي الجلسة الثانية للمؤتمر نهض ملك خوشابا وقال لقداسة البطريرك وعمته سرمة خانم بحضور جميع المؤتمرين بانه قد انسحب من المؤتمر وابرز لهما رسالة عشيرته بالموافقة على ذلك . فاظهر قداسة البطريرك وسرمة خانم وجميع المؤتمرين عدم الرضا على قراره وحاولوا بجميع الطرق حمله على العدول عنه ولكن دون جدوى . فرجوه ان يبقى في المؤتمر ولو اسميا دون ان يكلف باي شيء او يتحمل اي مسؤولية ضد رغبته الا انه رفض طلبهم معلنا بانه غير قادر على التعاون مع قداسة البطريرك وسرمة خاتون في امور غامضة لانه لا يمكنه ان يوليهما ثقته بعد ان خرقا شروط المؤتمر منذ البداية . وعلى اثر ذلك اعترف كل من قداسة البطريرك وسرمة خانم عن اتصالاتهما السرية مع الضابط الانكليزي موضحين بعض الاعذار لعدم تمكنهم من اطلاع المؤتمرين على ذلك في حينه . فاجابهما ملك خوشابا بانه مع شديد الاسف لم يقتنع بتلك الاعذار وانه يراهما يحركان الاثوريين في غير صالحهم بل من اجل مصالحهما الخاصة مما قد يسبب لهم كارثة خطيرة اسوأ من كل الكوارث التي المت بهم في السابق لذا فانه لن يتدخل في امور تجلب الخراب والدمار للاثوريين وانه يحذر الاثوريين من تلك النتائج منذ الان .
لقد اثبتت نتائج ذلك الاجتماع السري الذي جرى مع الضابط الانكليزي صحة ما قاله ملك خوشابا للمؤتمرين وايده فيه ستة من الاعضاء حيث قام قداسته بارسال رسالة مع الضابط الانكليزي الى ضباط الليفي وعلى راسهم والده داؤد يطلب فيها منهم انهاء الاضراب دون انتظار رد المندوب السامي البريطاني على المطاليب المقدمة من قبل المؤتمرين . وهكذا تم اسقاط ورقة الضغط المتبقية للاثوريين على الانكليز ..... وكان قد ايد موقف ملك خوشابا اكثر من نصف المؤتمرين وعلى راسهم كل من الاسقف مار زيا سركيس والاسقف مار يوآلا ومالك زيا شمزدين .. ولقاء هذا التنازل الذي قدمه قداسته للمندوب السامي البريطاني برسالته التي ارسلها الى ضباط الليفي بانهاء اضرابهم كانت ثمراته ابقاء داؤد والد البطريرك في منصب (رب خيلا) ووضع شروط مهينة على المضربين والتي ادرجها كألآتي :
1)   ان يستمروا بالخدمة باخلاص حتى وقت تسريحهم
2)   ان لا يقدموا استقالاتهم مجتمعين
3)   يوافقون على تسريحهم على وجبات في فترات متتالية
4)   ان يتعهدوا بعدم التدخل في الشؤون السياسية لامتهم
5)   كما اشترطوا على قداسته وبقية الرؤساء ان يتعهدوا بعدم التدخل في شؤون الليفي
جواب المندوب السامي البريطاني على مطاليب قداسة البطريرك والرؤساء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسل المندوب السامي البريطاني جوابه على مطاليب قداسته ورؤساء الاثوريين بواسطة سكرتيره الكابتن هولت الذي جاء الى سر عمادية واجتمع بقداسته ورؤساء الاثوريين الذين كانوا معه حاملا جواب المندوب السامي البريطاني اليهم .. رفض المندوب السامي تحمل مسؤلية تلك المطاليب وادعى بانها من اختصاص عصبة الامم وليست من اختصاصه ولا من اختصاص حكومته . ومع ذلك وعد بانه سيحاول استخدام نفوذه لدى الحكومة العراقية لحملها على الموافقة على تنفيذ المطاليب المعقولة منها بقدر ما تسمح به القوانين العراقية مثل اسكان الاثوريين في الاراضي الاميرية الخالية وفتح المدارس لهم ومنحهم الجنسية العراقية ... اما مسالة ضم مناطق سكناهم الاصلية في منطقة حكاري بتركية الى العراق ومنح السلطة الزمنية للبطريرك فتلك امور تخص عصبة الامم .....
ايها القراء الاعزاء لو قرانا هذه الرسالة بامعان والتي تمثل سياسة الحكومة البريطانية اتجاه العراق والاثوريين لوجدنا ان بريطانيا العظمى المهيمنة على السياسة الدولية آنذاك وكذلك المهيمنة على توجيه قرارات عصبة الامم لم تكن مستعدة لمنح او السماح بمنح قداسة البطريرك السلطة الزمنية وان ما وافق عليه المندوب السامي البريطاني وافق على اكثر منه الملك فيصل الاول في مؤتمر سولاف وان كل ما قيل ويقال على عدم صلاحية الاراضي التي منحت للاثورين لم تكن سوى حجج واهية لانصيب لها من الواقع فالآثوريين وقبل قبول العراق في عصبة الامم قد تم توزيعهم على اقضية دهوك وزاخو والعمادية وعقرة وكلها متاخمة لبعضها ولم يعترض قداسته على ذلك التوزيع والامر من كل ذلك ان غبطة المطران يوسف خنانيشو لم يعترض على اسكان رعيته (نوجيا ) في منطقة راوندوز البعيدة لان هذا التوزيع كان بارادة الانكليز ومن الامور التي يجب ان تذكر ان منطقة نهلة التي سكنتها عشيرة تياري السفلى في التقسيم الذي كان بارادة الانكليز لم يعترض عليه قداسته لا بل قام بزيارة المنطقة ولكن عندما اخفق في نيل مطلبه في منحه السلطة الزمنية من قبل عصبة الامم اصبحت المناطق التي يسكنها الاثوريين غير ملائمة وانها تخالف توصيات عصبة الامم ؟؟؟؟؟؟ علما ان منطقة نهلة التي ادرجت في قاموسهم كمنطقة موبوءة بالملاريا لا تزال اكثر المناطق الاثورية كثافة بسكانها وقراها العامرة وارضها المعطاة وسعادة اهلها وجمال طبيعتها التي يؤمها الآلاف من ابناء اهلنا من سهل نينوى صيفا .......
                         بولص يوسف ملك خوشابا                                                                                                                                                                     


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي

 السيد بولص يوسف ملك خوشابا المحترم
تحية طيبة
كنت قد قررت بعدم التعقيب على ما تنشره من مقالات تاريخية لأن تعقيباتنا كانت تزعجكم لكونها لا تتماشى مع ما تنشره وما تطمح الى تحقيقه بخصوص دور المرحوم جدكم ملك خوشابا في أحداث تاريخنا المعاصر ، ولكن ما ورد في مقالكم هذا أجبرني على توجيه بعض الاستفسارات أرجو أن تكون في محلها ومقبولة لديكم .
أولاً : إن المعلومات الواردة في مقالكم هذا أوردناها بنسبة أكثر من 90 % ممن كتبنا بهذا الشان أن وغيري من الكتاب خلال الأشهر الماضية وجاء مقالكم تأييداً لما أوردناه وهذا جيد ويدل على إننا مختلفين في بعض الأمور ولسنا متخالفين ومتناقضين في كل شيء وهذا يسعدني جداً .
ثانياً : على افتراض أن كل ما أوردته في مقالكم هو صحيح مئة في المئة بغض النظر على أي مصدر تاريخي معتمد رسمياً أعتمدت في اقتباس معلوماتك والذي لم تتطرق إليه وهذا لا يمني لأنه معروف لدي ، أسأل جنابكم الكريم هل كان إعلان جدكم الأنسحاب من عضوية اللجنة العليا وللأسباب التي ذكرتها في مقالكم هذا هو الحل الأمثل والصائب ؟ بالرغم من محاولة وطلب قداسة البطريرك والآخرين من المرحوم جدكم بالعدول عن قراره الذي أدى بالنتيجة الى لجوء جدكم للتعاون مع الحكومة الكيلانية وتمزيق وحدة القيادة الآشورية العليا والتي كانوا وهم في تلك الظروف بأمس الحاجة إليها ؟؟ !! وهم مقبلين على مرحلة حاسمة لتقرير مصير شعبنا الآشوري للبقاء في العراق بعد فقدان موطنهم في هيكاري بعد رسم الحدود بين العراق وتركيا ، ألم يكن من الأفضل بل من المفروض بالمرحوم جدكم البقاء في اللجنة العليا ومناقشة ما تم مناقشته مع الكابتن هولت من قبل البطريرك وعمته سورما خانم ومار يوسف خنانيشو أمام اللجنة العليا التي كان المرحوم جدكم عضواً مهما فيها ومحاسبتهم بدلا من الأنسحاب وبأصرار والتعاون مع الحكومة التي كانت قد خططت مع سبق الاصرار وبمباركة الأنكليز لأبادة الآشوريين هذا ما اتفقت عليه كل المصادر التاريخية التي وصلتنا ، وأنا هنا لست بصدد إتهام المرحوم جدكم وغيره ممن أيدوا رأيه بتمة معينة وأترك ذلك لقارئ التاريخ ، بل لغرض مناقشة ما أوردته في مقالكم من الناحية المنطقية والعقلانية فقط ووضع النقاط على الحروف . أنا من وجهة نظري المتواضعة أقول لو كنتفي موقع المرحوم  جدكم ( ولو إننا نحمل نفس الاسم ) لأخترت البقاء في اللجنة العليا التي كانت تمثل القيادة الآشورية والنضال من الداخل لتقويم الخطأ بإقناع الآخرين بصواب وجهة نظري وإخضاع الآخرين للقبول بها إن كنت على حق بدلا من الأنسحاب ولا أقول الهروب من المسؤولية والتعاون مع الطرف الذي يتحين الفرص لأبادة أبناء جلدتي أمثال الثلاثي المجرم ( رشيد عالي الكيلاني – حكمت سُليمان – بكر صدقي ) . هل تعلم وأنت كضابط عسكري سابق إن نقطة ضعفنا كانت في إنشقاق قيادتنا العليا ومصدر قوتنا كانت تكون في وحدتها .
ثالثاً : أدعو القراء الى تقييم مقالكم بعد قرأته بدقة ومداخلتنا هذه
 أرجو أن لا أكون قد ازعجتكم بهذه المداخلة وشكرا على صبركم

                   إبن عمكم خوشــابا ســولاقا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1637
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز بولص يوسف ملك خوشابا المحترم

بالنسبة للمطاليب التسعة التي ذكرتها باختصار ...تعليقي للمطلب الثاني

2) وجوب اعادة مناطق سكنى الاثوريين التي نزحوا منها اليهم ..

للتصحيح فقط :
وجوب اعادة موطنهم الاصلي " هكاري "  اليهم واضافته ( ضمه) للعراق وتخصيص مبلغ كافي ليعوض خسائر الكنائس التي خربت وهدمت ..( في منطقة هكاري )

عزيزي بولص
كانت للمطلب الثاني نقطة مهمة جدا ولكن مع الاسف لم تذكرها بكاملها كما دونها ملك ياقو ملك اسمايل في كتابه " ܐܬܘܪܥܐ ܘܬܪܥ ܦܠܫܐ ܬܥܒܥܠܥܐ " صفحة 211 ...بغض النظر ما دونه ملك ياقو ملك اسمايل في كتابه .. هل تعرف بمؤرخ اخر من ابناء امتنا ذكر المطاليب التسعة المذكورة ؟؟

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين







غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ادي بيت بنيامين : اخي العزيز ان ما اكتبه يستند على مصادر من مذكرات ملك خوشابا الغير منشورة ومن كتاب حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرة للمرحوم (يوسف ملك خوشابا) الذي تم طبعه ونشره عام 2000 وان هذا الكتاب قد استند على المصادر الموثقة من قبل ارشيف وزارة المستعمرات البريطانية وكذلك اعتمدت كمصدر على كتاب قوات الليفي العراقية تاليف (العميد جي كلبرت براون ) اما فيما يخص الفقرة التي اشرت عليها فلا اجد فرق او تاثير على الموقف في كلا العبارتين خاصة وان المؤتمرين كانوا اصلا غير مقتنعين بامكانية تنفيذها لان الحدود بين العراق وتركيا كان قد حسم امرها والعراق قد قبل في عصبة الامم واصبح دولة مستقلة ولم يكن من الممكن ان تفرض عليه بريطانيا اي قضية دون ارادته وموقف بريطانيا من الحكومة العراقية برئاسة الملك فيصل الاول كان داعما لها في كل المحافل الدولية ويظهر هذا بوضوح في رسالة المندوب السامي للمؤتمرين ..... تقبل مني تحياتي لك وللعائلة الكريمة

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1637
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز بولص يوسف ملك خوشابا المحترم

شكرا للرد ولو كانت عندكم الساعة الثالثة والنصف صباح يوم الاحد ..

نعم حصلت على نسخة الكتاب من تاليف والدك المرحوم يوسف ملك خوشابا ولكن استعارها احد من الاصدقاء وسافر الى ولاية اخرى ..احد اصدقائي اسمه اسحاق توما اشتنايا يعيش بقربي عنده من الكتاب المذكور ... 

المطلب الثاني اقتصر على نازحي منطقة هكاري فقط .. ما هو السبب عدم شمل ابناء اورميا وضواحيها في هذا المطلب الذين نزحوا ايضا من مناطقهم وسكنوا في العراق مع نازحي هكاري ؟؟ ...

مع فائق الشكر والاحترام ..
ادي بيث بنيامين

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ادي : ان آثوريي اورميا حاولوا النزوح الى مناطقهم عن طريق راوندوز ولكن خطة الانكليز كانت تقتضي بابقاء الاثوريين في العراق فكلف مالك شمزدين بقطع الطريق عليهم واعادتهم وغاية الانكليز من ذلك كاتنت لاجل الاستفادة من جميع الاثوريين بضمهم الى قوات الليفي من اجل حماية مصالحهم .... وبخصوص سؤالك عن سبب عدم المطالبة باعادتهم الى مناطقهم في اورميا في مؤتمر سر عمادية فالقضية تبدو لي واضحة من خلال عدم اشراك اي شخصية منهم في هذا المؤتمر بالرغم من اهميتهم واهمية الكثير من شخصياتهم مثل الكتور بابا وغيره من المثقفين ولهذا انتشروا في مدن العراق واندمجوا مع بقية اخوانهم ابناء منطقة حكاري ..... تقبل تحياتي

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة القراء الاعزاء : ان ما يروجه البعض من ان ملك خوشابا قد انسحب من المؤتمر للتهرب من المسؤلية لا يمت للحقيقة بصلة وانما انسحابه كان بسبب عدم الالتزام بشروط المؤتمرين في موضوع عدم اجراء اي لقاءات سرية مع اي شخص او جهة اجنبية من قبل كافة المؤتمرين الا ان قداسة البطريرك وسرمة خانم وغبطة المطران مار يوسف خنانيشو خرقوا هذا الاتفاق باجتماعهم سرا بالكابتن هول والذي نتج عنه تنازل الاثوريين عن اخر ورقة ضغط على الانكليز ... ان ملك خوشابا ومن ايده امثال الاسقف مار زيا سركيس والاسقف مار يوآلا ومالك زيا شمزدين كانت لهم تجارب مريرة سابقة منذ 1918 وحتى 1932 مع الانكليز ولهذا السبب ارادوا ان يكون قرارهم مستقلا تماما عن تدخل الانكليز ولكن الاتفاق مع الكابتن هول السري مع قداسته اعاد اللعبة الى المربع الاول اي بالتبعية لارادة الانكليز .... اما بخصوص الترويج بان ملك خوشابا ومن ايده من رجال الدين والقادة وقفوا مع الحكومة والاسطوانة المشروخة التي يرددها البعض في كل كتاباتهم (رشيد عالي ... حكمت سليمان .... بكر صدقي المجرمين ) فلم تكن لملك خوشابا وكل مؤيديه من القادة اي علاقة بهؤلاء ولكن موقفه كان مبنيا على انقاذ الشعب من النكبات التي كان يتوقع حدوثها بسبب اي عمل متهور يفسح المجال ويعطي الحجة لكارهي شعبنا ليلحقوا به ما الحقوه وكانت اوامر سرمة خانم وغبطة المطران يوسف خنانيشو لكل من مالك ياقو ومالك لوكو في اجتماع لم يطل اكثر من نصف ساعة والتي كانت بقيادة رجالهم الى قمم الجبال (عصيان مسلح) حتى بدون علم قداسة البطريرك الذي كان في بغداد آنذاك .... هكذا يكون التهور والا فلا ... ولو كان ملك خوشابا على خطا لما وقف معه اكثر من ثلثي الشعب من اللذين رفضوا الهجرة الى سوريا التي استمرت حتى عام 1934 وعاد قسم كبير من الذين تركوا العراق بعد ان وجدوا ان الوعود التي اعطيت لهم كانت غير حقيقية واثير انتباه القراء الى ان هؤلاء البعض يحاولون التشويش على كل حقيقة لا يستطيعون ايجاد مخرج لها .....

غير متصل Aladin Khamis

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأعزاء القراء:

بداية اود ان انوه بأنني لست من عشاق كتابة تعليق  او رد على مقالات التي تنشر  في مواقعنا الاليكترونيه ، وبعد اطلاعي على مقال السيد بولص يوسف مالك خوشابا وعلى تعليقات وردود القراء الكرام فقد اثار انتباهي بان بعض التعليقات يكيل أصحابها الحداث التاريخيه بمكيالين وكما يلي.

اولاً:
كتب السيد خوشابا سولاقا في تعليقه على المقال ( اسأل جنابكم الكريم هل كان اعلان جدكم الانسحاب من عضوية الجنة العليا وللأسباب التي ذكرتها في مقالكم هذا هو الحل الأمثل والصائب ؟ ) انتها اقتباس .
السؤال !!!!!  اذا كان السيد سولاقا صادقاً فيما يقول فلماذا اعلن انسحابه من عضوية اللجنة ألمركزيه للحركة الديمقراطيه الاشوريه ؟  أليس ولنفس االاسباب التي ساقها في قراءته للنسحاب المرحوم مالك خوشابا البقاء في الجنه العليا بموجب الأسباب التي أوردها في تعليقه ، فإذا كان ملك خوشابا خطاء حسب ظنه ، اذاً في نفس السياق فان انسحابه من اللجنه ألمركزيه للحركة هو خطء أيضاً .

ثانيا :
ورد في تعليق السيد خوشابا سولاقا وفي اكثر من مكان عند مخاطبته للسيد بولص مالك خوشابا كلمة ( جدكم ) في حين ان السيد بولص يروي احداث تاريخيه وليس احداث عائليه كما يعتقد البعض ، فكان الأجدر بالسيد سولاقا ذكر اسم وكنية الشخص المنوه عنه وهو السيد مالك خوشابا مالك بتو بدل كلمة ( جدكم ، جدكم ) وذلك تقديرا واحتراما لمكانة مالك خوشابا في الاحداث التاريخيه المعاصره .
                   
                                                                                                                                                                                                     Aladin Khamis


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولص .. مع التحية
وحسب مطالبهم بالتعويض عن مناطقهم الاصلية في ايران وتركيا، فقد كانت وكما ذكرت:
2)   وجوب اعادة مناطق سكنى الاثوريين التي نزحوا منها اليهم
3)   اذا كان المطلب الثاني غير ممكن التحقيق يجب ايجاد سكن مفتوح لجميع الاثوريين داخل وخارج العراق يكون مركزه في دهوك على ان يكون تحت ادارة متصرف عربي يساعده مستشار بريطاني مع تشكيل لجنة لايجاد اراضي اميرية خصبة لتسجيلها باسم الاثوريين وتخصيص المبالغ اللازمة لاستثمارها على شرط عدم المس بالاراضي العائدة للاكراد لوجود اراضي كافية غيرها واعطاء الاسبقية في التوظيف للاثوريين في تلك المناطق )
انتهى الاقتباس

ولكن لم يكن هنالك مطلب بأعادة مناطق سهل نينوى ومدينة اشور (شرقاط حاليا) من ضمن تلك المناطق ، عجبي من أدعاء اولادهم أو احفادهم حاليا بذلك، ربما لم يكونوا  اشوريين عندها بل اثوريين فأختلف المطلب..مع الشكر


عبدالاحد قلو

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز الايدن خامس المحترم : ان ما ذكرته في النقطتين لم اكن غافلا عنهاولكنني اتجنب الدخول في هكذا مناقشات جانبية حتى لا ابتعد عن الهدف في ذكر الاحداث التاريخية لان اهداف هؤلاء اللذين يشخصنون الموضوع معروفة وغايتهم هي التشويش على القراء الراغبين في معرفة الحقائق التي كانت قد دفنت لعدة عقود وان كل اساليب التجميل وتشويه الحقائق والتمويل المادي والمعنوي واغراءات المناصب التي تمارس لحد الان لن تتمكن من الوقوف بوجه الحقيقة وان التاريخ سيحاسب كل من كان السبب في اراقة دماء عشرات الالاف من ابناء الشعب نتيجة التهور والتبعية للمصالح الاجنبية والمصالح الشخصية والعقلية الضيقة التي عاشت في اوهام خلقتها لنفسها وغذت بها عقول الساذجين اللذين اصبحوا ضحيتها . نحن نعيش الان في عالم الواقع والممكن وان عصر الاوهام والتمنيات الغير منطقية قد ذهبت ادراج الرياح وان من يحاول العودة الى المربع الاول من التفكير العقيم سيموت ولن يرى اوهامه وخيالاته يتحقق منها شيء .... واخيرا تقبل مني لك وللعائلة الكريمة تمنياتي وتحياتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الأخ آليدن خامس المحترم
تحية طيبة وتقدير
 ليس من المنطق أن تجري مثل هكذا مقارنات بين أشيا غير متماثلة أولاً وثانيا أو تصحيح معلوماتك أنا لم أنسحب من اللجنة المركزية لزوعا وعندما حصل ما حصل من خلافات بيني وبين السيد كنا لم أكن عضواً في اللجنة المركزية . وابتعدت من الحضور الى مقر زوعا بعد أن تم تهديدي من قبل السيد كنا من خلال شحص آخر وهذه هي القصة . أما بخصوص كلمة ( جدكم ) لقد أرسلت رسالة عبر ( sms ) الى السيد بولص وشرحت له من يكون جده وإنه ملك التاريخ وليس ملكه . أنا لا أفهم لماذا تنزعجون مما يخالف ما تتمنونه من الآخرين وتعطون لأنفسكم الحق تقولون ما تشاؤون بحق رموز أخرى من رموز شعبنا ، علماً بانني لم أقل بحق المرحوم ملك خوشابا أكثر مما أوردته المصادر التاريخية سلباً أو إيجاباً ولكن المشكلة هي في مزاج من يقرأ عندا لا يتقبل ما يخالفه في الراي من الآخرين وشكراً ز
 

   أخوكم خوشابا سولاقا

غير متصل بولص يوسف ملك خوشابا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 347
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ الايدن المحترم : انا استغرب من منطق الذي رد عليك فهل هو يعيش في هذا العالم ام في عالم آخر او لربما يعتبر القراء وانا منهم ساذجين الى درجة يستطيع ان يعبر عليهم الاعيبه المكشوفة هذه فهو تارة يقول (انا اقتبس من كتب التاريخ واكتب السلبيات والايجابيات ) بربك فليذكر لك ايجابية واحدة كتبها عن ملك خوشابا ولم يفعل سوى انتقاء بعض العبارات المسيئة اليه واضاف عليها بعض العبارات الاخرى من تاليفه ليخرجها بالصورة التي يريدها وكلامه بان ملك خوشابا هو جزء من التاريخ وليس ملكي فهذا امر غريب يصعب على الطفل تصديقه فهل يتوجب علي ان اسكت ولا احرك ساكنا وهو وغيره من امثاله ينهشون لحم من كان صاحب الفضل في الحفاض على حياتهم عندما كانت حياة الجميع في كفة عفريت ... نعم انا اعترف بان ملك خوشابا وغيره من الرموز هم ملك التاريخ ولكن عندما ترى اي عائلة ان تاريخها يهان بالكذب والافتراء وتشويه الحقائق فمن حقها ان تكشف هذا التشويه للراي العام لتبيان الحقائق ولكن ماذا نقول للذي لا يمت بصلة بالرموز الاخرين ويدافع عن اخطائهم دفاعا مستميتا اضافة الى ذلك يردد دائما عبارة (لماذا تنزعجون) وفي الحقيقة هو الذي ينزعج ولكنه يريد ان يظهر للقراء بان كتاباته قوية بمكان انها ازعجتنا .. لقد قررت منذ الان ان اكتب ما كتبه اقرب المقربين للبطريرك عنه ( مالك لوكو ... يوسف مالك التلكيفي سكرتير مار شمعون ) وسينكشف آنذاك كل ما جرى في سوريا وقبرص

غير متصل Ayoub Petros

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة المتحاورون المحترمون
    استغرب هذا الاسلوب من بعض المعقبين والمتحاورين؛ اسلوب تسطيح الاحداث وتبسيط الامور والقفز على الحقائق وتجاهل الوقائع كما في هذه النقاط وقد سبقني الى نقطتين منها الاخ المحترم أليدين خامس مع ذلك سأنشر رأي لعله يساهم توضيح الصورة اكثر :
1-  شخصنة الامور وتصوير الاحداث على انها صراعات عائلية شخصية لمنافع خاصة لا اساس مبدأي لها، ان في ذلك اجحاف وغبن وجور بحق الطرفين، وهو اسلوب غالبا ما يلجأ اليه البعض من ضعفي الحجة وربما يكون ذلك مقصودا من الكاتب بغاية تشويه مواقف طرف وحرفها عن اهدافها لحساب الطرف الآخر او هو تهرب من مواجهة الواقع على الارض، ولماذا هذا الاسلوب فقد " قَبل " كل الزعماء الاشوريين ومنهم القائد ملك خوشابا حضور المؤتمر برئاسة المارشمعون ولكن الملك لم يكن كغيره من الزعماء فهو صاحب اكبر خبرة واغزر تجربة بينهم واراد لحضوره ان يكون مؤثرا وان يتم التعاطي مع القضية القومية على اسس صحيحة لأنها قضية الكل وتهم الجميع ،ولتكن مسؤوليتها مشتركة وعلانية، لذلك طلب لحضوره شروط  ووافقت هيئة رئاسة المؤتمرعليها.. عندما لاحظ اثناء المؤتمر ان صفقات سرية تعقد خلف ابواب مغلقة وقرارات مصيرية تُتخذ على انفراد ولا احد ينتبه لوجود اللجنة العليا للمؤتمر، اعلن امام الجميع وعلى رؤوس الاشهاد موفقه ومن ثم نفض رجليه من غبار المؤتمر وعاد بهدؤ الى مسكنه منتظرا النتائج .. وحرسا منه وتداركا للموقف الخطر الذي يُؤخذ الشعب الاشوري اليه عاد قبل نهاية شهر آب ليجتمع بسرما خانم لساعات في سر عمادية محاولا اقناعها لتعديل موقفها لكن دون جدوى .. وكذلك استجاب لدعوة سرما خانم الشخصية له للاجتماع بالمار شمعون بعد عودته من جنيف .. ولكن على البعض ان يدرك تماما ان الاشوريين لا يقبلون ان يساقون كقطيع ولا ان يقادون من انوفهم وان فيهم رجال لا يخافون في الحق لومة لائم .... 
2- التلميح والايحاء ومن ثم الترديد المُمل على ان المحترم بولص فيما يكتب وينشر من الاحداث التأريخية هو يدافع عن ملك خوشابا لمجرد كون ملك خوشابا (جده) وليس كونه واحد من ابرز ثلاثة قادة لهذه الامة وشريك مار بنيامين واغا بطرس في نضالهما وجهودهما لأنقاذ هذه الامة من الموت والدمار ان بالحرب والقتال او بالسلم والقرار كما اجمع المؤرخون (في كل اجتماع للقادة الاشوريين بالمارشمعون يكون ملك خوشابا آخر المتكلمين وعلى رأيه يكون الاتفاق والاجماع ..جريدة كوخوا الاورمية آذار 1918) حمل رؤية خاصة في السلم تبعه فيها كثيرون ومثل جبهة عريضة من الرؤوساء ونخبة من المثقفين الاشوريين طرحت وجهة نظر رأها كثيرون اكثر موضوعية وواقعية واكثر فائدة لأبناء شعبهم..وهذه النغمة(جدكم) وتميمتها الشخصنة من مظاهر فساد رأي صاحبها وضغف حجته .......
3- يبدو ان البعض يجهل او يتجاهل تاريخ الوزارات العراقية في الفترة  المعنية فبين حزيران 1932(مؤتمر سر عمادية) وآب 1933 (نكبة سميل) تبدلت الوزارة العراقية برؤساءها ثلاثة مرات وان المقبور الكيلاني تسنم رئاسة الوزراء لأول مرة في حياته في آذار 1933 اي بعد مؤتمر العمادية بحوالي عشرة اشهر وان اسطوانة خرج من مؤتمر ليتعاون رأسا مع حكومة الكيلاني التي دأب البعض على ترديدها بمناسبة وبدونها، تبدو سخيفة واكثر من خرافة تافهة ..  العائلة المارشمعونية كانت لها مكانة خاصة لدى ملك والحكومة العراقية وهي صديقة لهما كما يذكر المرحوم مالك ياقو في كتابه الاشوريون والحربان......
4- يقول السيد خوشابا سولاقا: لو كنت مكان ملك خوشابا لأخترت البقاء في اللجنة العليا للمؤتمر والنضال من الداخل لتقويم الخطأ واقناع الاخرين بصواب وجهة نظري والقبول بها ان كنت على حق بدل الانسحاب والهروب من المسؤولية ؛ هنا السيد خوشابا من فيه(فمه) يدين نفسه! نسأل وربما يكون معي كثيرون الاخ خوشابا وهو كان عضو قيادي في حزبه (الحركة الديموقرطية الاشورية) لماذا لم يختار البقاء في اللجنة المركزية للحركة والنضال من الداخل لتقويم الأخطاء واقناع اعضاء القيادة الاخرين بصواب وجهة نظره ان كان على حق، بدل الانسحاب والهروب من المسؤولية واللجوء الى وسائل الاعلام المفتوحة لنشره غسيل رفاقه .. أليست هذه مغالطة وتناقض صريح او ما يسمى حديثا الكيل بمكيالين؟. وان ادعاء المثالية والعقلانية والوسطية هي محض هراء !...
5- لماذا يستبسل البعض في الدفاع عمن يلجأ الى مباحثات من وراء الكواليس ويأخذ ويعطي بصورة "سرية" مع من يدعي انه ضد مصالح شعبه وخان عهوده ونكث وعوده، لماذا يلجاؤون الى المفاوضات سرية في وجود لجنة عليا معنية بالموضوع واللجنة في جلسة مفتوحة لهذا الغرض ولماذا تجري في الخفاء حتى عن ممثلي الشعب ، اذا كانت من اجل مصالح الشعب العلنية وحقوقه الشرعية .. 

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السادة المحترمين الأعزاء
 السيد بولص يوسف ملك خوشابا
 الدكتور أيوب بطرس
 السيد أليدين خامس
تقبلوا خالص تحياتي وتقديري وثقوا بأنني لا احمل نحوكم أية سوء النية أو ضغينة أو كراهية كما تعتقدون ، بل بالعكس تماماً تصدقون أو لا تصدقون فذلك شأنكم أنتم وعليه أقول (( أنتم أحرار أكتبوا ما تشاؤون وكما يحلوا لكم وبالأسلوب الذي يعجبكم وباللغة والمفردات والجمل التي ترونها مناسبة ومعبرة عن ما يدور في خلدكم ، ولكنكم تاكدوا سوف لا تستطيعون أن تغيرون التاريخ ليكون كما تريدونه أن يكون ، لأن الأجيال القادمة سوف تقرأه كما ينبغي أن يقرأ وأن يحلل ويفهم وسيضعون النقاط على الحروف وسوف يعطون لكل ذي حق حقه كما يستحق )) . وشكراً لصبركم ومداخلاتكم والتقييم متروك للقراء الكرام .

       محبكم خوشــابا ســولاقا


غير متصل م.نينوى للتكافل الاجتماعي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الى السادة المتحاورين الاعزاء ..
 تحية اخوية صادقة
 استنتجت من الحوار الداثر حول الموضوع بانه اصبح ما يشبه المناظرة بين اطراف ابعدنا كثيرا عن الهدف الاساسي والذي ينوي منه كاتب المقالة لتوضيح الحقائق والتي تستند على وثائق للفائدة العامة ولعدم تكرار الاخطاء وذلك ابعدنا عن اداء راينا (كابناء امة ) ولكون تاريخ الامم
 هو تجارب الاقدمون ليسترشدوا بها القادمون وعليه فان كتابنا الاعزاء الذين يبحثون وبوثائق عن ماضي وحاضر الاشوريين سكان العراق الاصليين  يبينون واقعنا الحقيقي المحزن اكثر من المفرح ليطلعوا عليه ابنائه ويعرفونه كما هو لتكون له فائدته المرجوة في المستقبل .
 لذلك سوف اوضح رايي المتواضع والمداخلة التي اتصورها ايجابية في الموضوع  واقول بان القرار الذي اتخذه مالك خوشابا كان قرارا حكيما لانه
 يعتبر محور الحكمة التي سمعها وعاشها ومارسها من الذين سبقوه كمالك برخو وجده بطرس الحكيمين وغيرهم من حكماء تياري لان تياري
 كان لها نظام متطور جدا جعلها حرة كريمة قرون كثيرة لا تدفع الجزية للامبراطورية العثمانية (والذي هدم النظام وقتل الامة هم الانكليز وفرنسيين بسبب الصراع بينهم على المصالح في القرن التاسع عشر والعشرين ) ...ولو كان مالك خوشابا باقيا في اللجنة حسب راي البعض
 لكانت النتائج اسوأ لان النكبة سميل كانت لكل الاشوريين دون اسثناء احد حسب مخطط المسبق للانكليز والمتنفذ من عساكر دولة العراق
 الحديثة ...وبعد نكبة سميل جميع الانظمة العرافية اللاحقة استعملت نفس النهج العسكري اللاوطني ضد ابناء الوطن جميعا .

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 844
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ خوشابا سولاقا

1 -  تفضّلت فذكرت أن التعاون مع الحكومة التي كانت قد خططت مع سبق الأصرار وبمباركة الأنكليز لأبادة الآشوريين هذا ما أتفقت عليه المصادر التاريخية التي وصلتنا ، لماذا أذن أتفق كل من قداسة البطريرك وسورما خانم والمطران يوسف خنانيشو مع الأنكليز سرّاً، ناقضين الأتفاق مع بقيّة الزعماء الآثوريين ؟

2 – الطرف الذي وصفته بالمجرم الذي يتحيّن الفرص لأبادة أبناء جلدتك ، سبق وأن منح الآثوريين أكثر من ما وعد به المندوب السامي البريطاني .

3 -  الأنشقاق لم يقُم به المرحوم ملك خوشابا ، بل قام به شخصان فقط ( نقضا عهداً سبق وأن أتفقوا عليه ) من مجموع تسعة قادة للأمة ، لذلك فصفة الآنشقاق لا تسري على المرحوم الملك خوشابا والقادة الستة الآخرون.

مع التقدير



غير متصل م.نينوى للتكافل الاجتماعي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 

 المعذرة اخوتي الاعزاء لعدم ظهور اسم كاتب الرد وظهور فقط اسم منظمة نينوى للتكافل الاجتماعي  الاسم هو  عوديشو بوداخ ججي
 رئيس المنظمة .