المحرر موضوع: الطالباني يحتج عند الامريكيين علي اعتقالهم مسؤولين ايرانيين دعاهم الي زيارة بغداد  (زيارة 817 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الطالباني يحتج عند الامريكيين علي اعتقالهم مسؤولين ايرانيين دعاهم الي زيارة بغداد
بغداد ــ الزمان
احتج الرئيس العراقي جلال الطالباني أمس الاثنين علي اعتقال القوات الامريكية لدبلوماسيين ايرانيين اثنين يقول مسؤولون امريكيون انهما اعتقلا خلال مداهمتين استهدفتا ايرانيين يشتبه في تخطيطهم لشن هجمات ضد قوات أمن عراقية.
وذكرت وكالة الطلبة للانباء وهي وكالة محلية ايرانية أن طهران تقول ان الدبلوماسيين الذين اعتقلهما الجيش الامريكي ذهبا للعراق بدعوة من الحكومة العراقية وحذرت من أن هذه الخطوة من شأنها أن (تثير عواقب غير طيبة).
وقال هيوا عثمان المستشار الاعلامي للرئيس العراقي ان القوات الامريكية اعتقلت دبلوماسيين ايرانيين اثنين.
وأشار الي استياء الطالباني ازاء ذلك وقال انه يتحدث مع الامريكيين في هذا الامر. وأضاف عثمان أن الدبلوماسيين قدما الي العراق بدعوة من الرئيس العراقي.
وزار الطالباني ايران الشهر الماضي في أحدث حلقة ضمن سلسلة من الاتصالات عالية المستوي بين البلدين. وتتهم واشنطن ايران بدعم ميليشيات شيعية يلقي عليها باللوم في تصعيد العنف الطائفي المتفشي بالعراق.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس أن الجيش الامريكي يحتجز أربعة ايرانيين علي الاقل في العراق بينهم مسؤولون عسكريون كبار اعتقلوا خلال مداهمتين نفذتا الاسبوع الماضي.
ونفي هادي العامري امين منظمة بدر ان يكون المسؤولين الايرانيون زاروه في منزله.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين وأمريكيين كبار في بغداد قولهم ان المداهمتين استهدفتا أشخاصا يشتبه في شنهم هجمات ضد قوات أمن عراقية.
وقال جوردون جوندروي المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي للصحيفة ان دبلوماسيين ايرانيين كانا من بين المعتقلين في المداهمتين. واضاف انه تم تسليمهما الي السلطات العراقية وأخلي سبيلهما.
واضافت الصحيفة ان جوندروي اكد ان مجموعة من الايرانيين الاخرين من بينهم المسؤولان العسكريان مازالوا محتجزين في حين يجري تحقيق.
غير أن عثمان ومسؤول بالحكومة التي يهيمن عليها الشيعة قالا انهما لا علم لهما باطلاق سراح الدبلوماسيين.
وقال المسؤول الشيعي الذي ينتمي للمجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق لرويترز (لدينا علم فقط باعتقال الدبلوماسيين الاثنين. لا أعتقد أن هناك مسؤولين عسكريين. من المثير للقلق أن يكونوا يحتجزون مسؤولين عسكريين).
وفي طهران ذكرت وكالة الطلبة للانباء أن وزارة الخارجية استدعت السفير السويسري لدي طهران لمناقشة اعتقال الايرانيين معه. وتمثل السفارة السويسرية المصالح الامريكية في ايران منذ قطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن عقب الثورة الاسلامية في عام 9791.
ونقلت الوكالة عن محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله (الحكومة العراقية مسؤولة عن اطلاق سراحهم كما ينبغي أن يتحمل المحتلون المسؤولية عن ذلك أيضا بموجب القوانين الدولية).
واضاف حسيني (هذه الخطوة لا تتفق مع القوانين الدولية وستثير عواقب غير طيبة).
ورفض متحدث عسكري أمريكي في بغداد التعليق وأحال جميع التساؤلات الي وزارة الدفاع الامريكية. ولم يصدر تعليق فوري عن الوزارة.
وقالت نيويورك تايمز انه لم يتضح نوع الادلة التي يملكها المسؤولون الامريكيون والتي تشير الي ان الايرانيين يخططون لشن هجمات كما لم يحدد المسؤولون هوية المحتجزين.
واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول قوله ان (مواد كثيرة) ضبطت في المداهمة ولكنه لم يقل ما اذا كان من بينها اسلحة او وثائق تشير الي التخطيط لشن هجمات.
وقالت الصحيفة ان احدي المداهمات نفذت بمجمع عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق في بغداد.
ويتهم مسؤولون أمريكيون وعراقيون ايران منذ فترة طويلة بالتدخل في شؤون العراق. وقالت نيويورك تايمز ان ادارة بوش قدمت الاعتقالات التي جرت الاسبوع الماضي علي أنها تأكيد محتمل لذلك.
وقال جوندروي للصحيفة (اننا نشتبه في أن هذا الحادث يؤكد مزاعمنا بشأن تدخل ايراني.. لكننا نريد اكمال تحقيقاتنا مع الايرانيين المعتقلين قبل توصيف أنشطتهم).


Azzaman International Newspaper - Issue 2580 - Date 26/12/2006

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 2580 - التاريخ 26/12/2006



http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2006\12\12-25\998.htm&storytitle=[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم