المحرر موضوع: بلدة الشهداء مانكيش ابناءها منحوا اغلب اصواتهم لقائمة التجمع لماذا ؟  (زيارة 4111 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4280
    • مشاهدة الملف الشخصي
بلدة الشهداء مانكيش ابناءها منحوا اغلب اصواتهم لقائمة التجمع لماذا ؟
-----
اولا يشرفني بكل فخر واعتزاز ان يكون مسقط رأسي بلدة الشهداء بلدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري مانكيش العزيزة البلدة التي ظلت قلعة صامدة وعصية على الاعداء والحاقدين منذ مئات السنين ولغاية اليوم بفضل صمود وتضحيات ابناءها الابرار حيث قدمت هذه البلدة الصغيرة عشرات الشهداء من خيرة ابناءها قرابين على مذابح التمسك بالارض والثبات فيها والدفاع عن الكرامة والحرية والمبادىء والحقوق والكبرياء والديمقراطية وفي مقدمة هولاء الشهداء الابطال الذين انجبتهم بلدة مانكيش العريقة في سبيل المثال لا الحصر هم :

1 - الشهيد البطل الرئيس (حنا ميخو بكو الصنا) (مختار البلدة) الذي اغتيل في مانكيش غدرا وخيانة وجبنا عام 1955 بسبب عدم تفريطه بالاراضي التاريخية لبلدة مانكيش رغم كل التهديدات التي تلقها وكان الشهيد صاحب مواقف تاريخية شجاعة ومعروف على مستوى المنطقة وليس بلدته فحسب ...

2 - الشهيد البطل (لازار ميخو موكا) (ابو نصير) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اغتيل في دهوك ايضا بتاريخ 14 - 6 - 1993 غدرا وخيانة وجبنا لمواقفه الوطنية البطولية واخلاصه وايمانه بمبادئه ومنهجه الفكري ...

3 - الشهيد البطل (فرنسو يوسف شابو) عضو اللجنة المركزية لزوعا عضو برلمان اقليم كوردستان اغتيل بتاريخ 1 - 6 - 1993 هو الاخر غدرا وخيانة وجبنا كان مؤمنا بحقوق شعبنا القومية المشروعة في الوطن وبنهج ومواقف زوعا بصلابة لا تلين ودفع حياته قربانا لها ...  

4 - الشهيد البطل (فرنسو ميا بولص) (ابو حسن) مسؤول عمليات الكفاح المسلح في الحزب الشيوعي العراقي في منطقة بهدينان امتدت له يد الطغمة الصدامية الفاشية واغتالته غدرا وخيانة حيث أستشهد في قرية دهي التابعة لقصبة بامرني بتاريخ 06-10-1986 وكان فارسا شجاعا صلبا مبدئيا وصارما وحازما ...  

5 - الشهيد البطل (خليل توما متي) (سليم) مسؤول عمليات الكفاح المسلح في الحزب الشيوعي العراقي في منطقة زاخو حيث أستشهد بتاريخ 18 - 10 - 1986 في قرية كاني بلاف وكان الشهيد عندما يدخل اي منطقة في كوردستان يبعث الفزع والخوف والرعب في نفوس ازلام واتباع النظام السابق لجرئته وجسارته وشجاعته المبدئية ...

والقائمة تطول لعشرات الشهداء من ابناء القرية سنتطرق لهم بالاسماء في مناسبة اخرى وهنا لا بد من الاشارة ان بلدتنا مانكيش كانت ضمن بلدات شعبنا التي قرر النظام الفاشي الصدامي تسويتها بالارض في عمليات الانفال سيئة الصيت والسمعة بين عامي 1987 و 1988 (ارجو العلم انه تم هدم وتسوية خمسون قرية بالارض تعود رقبتها لابناء شعبنا في هذه العمليات الجبانة في اقليم كوردستان) نعود لموضوعنا لكن بجهود ومثابرة وتدخل الغيارى من ابناء البلدة وفي مقدمتهم الخوري (داود بفرو) اطال الله في عمره حاليا يعيش في كندا ومثلث الرحمة المطران (حنا قلو) رحمه الله ومختار القرية المرحوم (كلو يوسف كلكلة) رحمه الله والد المختار الحالي (حنا كلو يوسف) وكل وجهاء وابناء البلدة استطاعوا ايقاف هدم البلدة والحفاظ على صمودها وثباتها لان موقفهم جميعا كان موقف رجل واحد وعائلة واحدة فشكرا للجميع ...

ثانيا طرح مؤخرا موضوع مثير للجدل على موقع عنكاوا الموقر من قبل ثلاثة اشخاص مقنعين غير معروفين لدى ابناء البلدة نهائيا مفاده ان أهالي بلدة مانكيش يستغيثون من تكميم الافواه ومصادرة الارادة واجبار الناخبين للتصويت لقائمة معينة ضمن الكوتا الخاصة بشعبنا في انتخابات برلمان اقليم كوردستان التي جرت بتاريخ 21 - 9 - 2013 والقائمة المقصودة هي قائمة التجمع الكلداني السرياني الاشوري التي تحمل الرقم 127 وينضوي تحت لوائها (1 - الحزب الوطني الاشوري 2 - حزب بيت النهرين الديمقراطي 3 - المجلس القومي الكلداني 4 - المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري) ومثل هذه الطروحات لا اساس لها من الصحة وهدفها مغرض لان الدعاية الانتخابية وعقد الندوات كانت مفتوحة ومكفولة لجميع قوائم شعبنا بكل حرية وبمراقبة المفوضية ومنظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني ...

وكما هو معلوم هذه الايام واستباقا للنتائج الرسمية للانتخابات التي سوف تعلنها المفوضية يوم الخميس القادم 26 - 9 - 2013 ظهرت نتائج التصويت غير الرسمية في الاعلام !! وهي غير معتمدة قانونا ولدى الاطلاع عليها يظهر فيها تقدم قائمة التجمع فعلا على بقية القائمتين 125 و126 في بلدة مانكيش واذا اعتبرها ان المعطيات والارقام والمؤشرات الواردة فيها صحيحة وسليمة ولا غبار عليها او شك فيها السؤال الذي يطرح نفسه لماذا اعطى اغلب ابناء البلدة اصواتهم لقائمة التجمع وليس للقائمتين 125 و 126 ؟ الجواب :

1 - قائمة التجمع الكلداني السرياني الاشوري التي تحمل الرقم 127 تعتبر قائمة تنظيمات شعبنا القومية وليست قائمة كوردية كما يدعي البعض حسبما يحلو لهم واود القول ان الاخوة الاكراد حلفاء لتجمع شعبنا وشركاءنا في الوطن والعملية السياسية ثم اذا كانت توجهات احزاب قائمة التجمع 127 كوردية !! فهذا يعني ان زوعا هي الاخرى حركة كوردية !! لماذا ؟ لان زوعا لا زالت جزء مهم من كيان التجمع السياسي لتنظيمات شعبنا القومية الوحدوية ولم تنسحب منه ويجمع هذه التنظيمات وبضمنهم زوعا البرنامج السياسي للتجمع والنظام الداخلي الموقع من قبل الجميع ...

اما انفراد زوعا في قائمة مستقلة في الانتخابات اعلاه لا يمثل رغبة تنظيمات التجمع وكذلك اغلب ابناء شعبنا في الوطن والمهجر ولربما حتى من داخل زوعا لكنه حق مشروع حيث كان املنا ولا زال ان تكون زوعا ضمن قوائم التجمع في كل الانتخابات وليس بقائمة منفردة ومستقلة لان ذلك سيضر بزوعا اولا وبالعمل القومي المشترك ثانيا ويتقاطع مع تطلعات شعبنا المشروعة وظروفه الصعبة في الوطن ثالثا حيث سنبقى ننشغل بالمعارك الهامشية والجانبية التي لا معنى لها وندور حول انفسنا بعيدين عن الهدف وعن حقوقنا وان مثل هذه الحالة تصب في خدمة اعداء شعبنا وامتنا فقط ...

2 - اغلب ابناء بلدة مانكيش اعطوا اصواتهم للتجمع وفاءا للمؤسسة التي انجزت لهم العشرات من المشاريع والاعمال بالقول والفعل وهي مؤسسة المجلس الشعبي وايمانا ببرنامجها السياسي القومي والتي كانت السبب الرئيسي لبقاء اغلب ابناء البلدة فيها يلتصقون ويثبتون بأرض الاباء والاجداد حيث اليوم يعيش اكثر من 1500 شخص في بلدة مانكيش وهذا رقم كبير نسبيا بالنسبة لقرى شعبنا في منطقة صبنا حيث لا يوجد بلدة اخرى في هذه المنطقة تعود لشعبنا فيها اعداد اكثر من نفوس مانكيش حيث تعتبر الشقيقة الكبرى لقرى شعبنا في صبنا ومثل هذه الحالة والانجاز في تثبيت شعبنا على الارض يفترض ان يكون محل فرح وتقدير لدى المؤمنين بمستقبل شعبنا وامتنا بضمنهم المنتمين لزوعا وغيرها لاننا اليوم مطلوب تثبيت شعبنا في الارض بعيدا عن نزيف الهجرة وهذا الهدف مثبت في البرنامج السياسي للتجمع وزوعا موقعة عليه اما موضوع الوعود والشعارات والخطابات الحماسية التي تؤجج المشاعر القومية لا فائدة منها اليوم وشبع منها شعبنا في الوطن ...

3 - سوف اذكر بعض الانجازات والمشاريع والاعمال التي تم تنفيذها في بلدة مانكيش من قبل مؤسستنا وهي أ - 200 مائتان دار سكنية جديدة حديثة مع كافة خدماتها وبناها التحتية وزعت مجانا لابناء القرية بعد ان كانت دورهم الطينية القديمة ايلة للسقوط وتلعق جراحات الماضي ب - بناء نادي المركز الثقافي والاجتماعي حديث ومؤثث يسع ل1000 شخص ويمارس ابناء البلدة احتفالاتهم ونشاطاتهم وافراحهم واتراحهم فيه ج - مركز للانترنيت والاتصال د - مقر لنادي سومر مانكيش الرياضي وملعب رياضي لخماسي الكرة ه - مساعدة شهرية للمتعففين من ابناء القرية و - تخصيص سيارات لنقل الطلاب والطالبات من والى دهوك للدراسة ز - تسيج مقبرة البلدة بسياج نظامي ح - جهزت البلدة مع المركز الاجتماعي بمولدة عدد 2 من الحجم الكبير وغيرها الكثير ...

هذه الحزمة من الاعمال والانجازات لابناء البلدة اليس من الواجب والوفاء منح اغلب اصواتهم الى قائمة التجمع كجزء من الوفاء ام ماذا ؟ ما هو المطلوب من اهل البلدة ؟ هل يريدون ان يكونوا جاحدين وناكري الجميل ام ماذا ؟ طبعا هذا ليس من شيمتهم واخلاقهم قد يقول قائل ان ذلك حق وطني طبيعي مشروع لاهل البلدة نعم هذا صحيح لكن كل بلداتنا ضمنهم مانكيش انتظرت عشرات السنين ولم تحصل على اي حقوق او مشاريع او بناء دور وموضوع استمرار التجاوزات على اراضينا في الاقليم دون حلول حاسمة خير مثال ...

4 - من دواعي سروري وفخري ان اسجل شكري وتقديري لابناء بلدتي الذين صوتوا لقوائم شعبنا الكوتا اي منها بأرادتهم الحرة وبدون وصاية وضغوط وهذا حق مكفول ديمقراطيا ودستوريا لان فلسفة الفوز وتحقيق الانجاز من قبل قوائم شعبنا ايا كانت في الانتخابات اعلاه بروح المنافسة الديمقراطية الشريفة يجب ان تحذوها الرفعة وسمو الاخلاق وقبول الاخر بعيدا عن الاتهامات والقوالب الجاهزة والغرور والتعالي والتطاير والتشنج وكذلك يجب التسامي فوق ارجوحة الفوز والخسارة بقلب صافي ونظيف لمنافس منتصر مع احترام وحب لمنافس مخفق حيث لا يكون للفوز في الانتخابات اي طعم ومعنى اذا لم يكن هناك منافس قوي خاصة عندما تكون وحيدا وتنفرد في الساحة لوحدك مثلما حصل في الانتخابات التشريعية في العراق عام 2005 حيث كانت الحركة الديمقراطية الاشورية زوعا اللاعب الوحيد المنفرد في ساحة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري دون منافس كأستحقاق تاريخي ونضالي انذاك لكن اليوم المعطيات والمعادلات السياسية تغيرت في الوطن كثيرا ...

                                                                                                                 انطوان الصنا
                                                                                  antwanprince@yahoo.com

 



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1599
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد صنا المحترم

بصراحة سارد عليك وربما يكون الرد مطولا قليلا ولكن اعذرني فقد استوجب الرد والتوضيح على مقالتك اعلاه ،،،

سيدي الكريم انت تقول (بلدة الشهداء مانكيش ) فمن الذي اغتال هؤلاء الشهداء وهل الذي اغتالهم قدم من الفضاء ؟!!!

يااخي الكريم انت تناقض ماتقوله دائما وتحاول التشويش على القاريء وتبعده عن الواقع المرير الذي يعيشه شعبنا في اغلب مناطق العراق ،،،اذن لماذا ياسيد صنا لاتعترف وتقول الحقيقة عن الذي قام ولايزال يقوم بالاغتيالات المنظمة بحق كوكبة من شهداء شعبنا السرياني وهل الاعتراف بالحقيقة ربما يسبب لك الاحراج وبعدها تقطع الارزاق عنك !!!
كما اشكرك  ايضا لانك ذكرت سيرة الشهداء المغدورين جبنا وعن حقد وكراهية وخيانة ..ولكن من الذي قام باغتيالهم وخصوصا الشهيد (فرنسيس يوسف شابو) عضو البرلمان عن القائمة البنفسجية في البرلمان الكردستاني ،عضو اللجنة المركزية ل(زوعا) وقد قمت بذكر اسم الشهيد البطل بالذات لانه شهيد القضية القومية ومع كل الاكرام لبقية شهداء شعبنا الذين وقعوا ضحية الانظمة الدكتاتورية البائدة ،،،هل تستطيع ياسيد صنا ان تقولها بصراحة من كان يقف وراء اغتيال الشهيد فرنسيس يوسف شابو ولماذا اقفل ملف القضية بالرغم من علم الجميع بان القتلة لازالوا طليقي الحال ،،،

سيد صنا المحترم ،بصراحة انتم لم تحصدوا اصوات الاغلبية المسيحية من بلدة مانكيش واذا كان كذلك من اين علمت بان الاغلبية صوتوا لصالح مرشحيي قائمتكم (تجمع ) وهل اعتمدت على ذلك على احصائيات رسمية من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والتي لم تعلن النتائج رسميا ام انك اعتمدت على مصادر اسيادك المتحالفين معهم ! وكما اعتمدها السيد (عامر حزيران ) قبل بدء الانتخابات بأنكم ستكتسحون الانتخابات وتفوزون وكما يبدو انكم تعتمدون ايضا على السحرة وفتاح الفال !!! عجبا عليكم وعلى تكهناتكم الصحيحة ،،فعلا انكم اهل للثقة في قضية شعبنا القومية ! ونحن نعرف ان في جميع بلدات شعبنا يوجد خليط من الاقوام تعيش بجانب شعبنا في قراه وبلداته التاريخية ..وهذا يدل ان الناخبين هم خليط من الاقوام المتعايشة مع ابناء شعبنا في بلدة مانكيش ..ولماذا لاتقول انكم حصدتم اصوات الاخوة الكرد الموجهين للتصويت لقائمتكم ،كونها نفس قائمة اسيادكم ..وهذا يعني (حسن كجل وكجل حسن) الاثنان واحد ولكن فقط الكلمة معكوسة يااستاذ صنا ،،

وعلى طاري المشاريع التي قدمت للبلدة (مانكيش) اطمئن يااخي الكريم ،فانكم قد قبضتم مقابل تلك المشاريع اضعاف ما انجزتموه وهذه تعتبر بدون منية ،كونكم في كل انتخابات تجبرون اهالي هذه البلدات عموما ومنها بغديدا وكرمليس وبرطلة وووووووووووالخ من بلدات شعبنا والتي انجزتم فيها مشاريع في زمن وزير المالية السابق السيد سركيس اغاجان وحيث تجبروهم وبكافة الطرق الغير المشروعة منها التهديد بقطع رواتبهم وارزاقهم اذا لم يصوتوا لقائمتكم (التجمع ك - س - ا ) فهذه حقيقة واقعية ومرة واصبحت من اخطر انواع انتهاكات حقوق الانسان في بلدنا الجريح بيث نهرين ،،،واكمل الحديث عن الانجازات وكيفية سلب ارادة الناخب بالتهديد والوعيد في مناطق سهل نينوى عموما ومناطق شعبنا في الاقليم وكما اوضحت ياسيد صنا من كلامك الموجه الى ابناء بلدتنا الحبيبة (مانكيش) بانكم انجزتم مشاريع لهذه البلدة وتريدون من اهل البلدة ان يعطوكم بالمقابل اصواتهم الثمينة وهذا هو سلب لارادة الناخب بطريقة ابتزازية وغير شرعية ..وان كنتم كما تقول امناء على شعبنا وحقوقه وقضيته القومية فمن الواجب عليكم ان تعملوا وتنجزوا بدون مقابل والشعب يقيم ويمنح الاصوات لمن يستحقها وليس كما تفعلون الان تذكرون عطاءاتكم وانجازاتكم وتحملون المنية لابناء شعبكم المسكين ،،فهل يجوز هذا يااستاذ صنا وانت تدعي بفخر وتتشرف بانك من ابناء هذه البلدة مانكيش !!!وان كان كذلك فلماذا تذكر الانجازات التي قدمها مجلسك الاغاجاني الى بلدتك مانكيش ؟!!!

وبمناسبة الانجازات مقابل اصوات اهل البلدة(مانكيش) اود ان اقول لك بانكم لستم لوحدكم من قدم انجازات لابناء شعبنا وبلداته السريانية ،،حيث  تجاهلت حضرتك مواقف زوعا واللجنة الخيرية الاشورية وانت ادرى بما قدمت زوعا واللجنة الخيرية الاشورية للتعليم السرياني ولقرى ابناء شعبنا من ايصال المياه الصالحة للشرب ولارواء الاراضي الزراعية في بلدات وقرى شعبنا في محافظة دهوك وبناء الدور السكنية وغيرها من المشاريع التي لم ولن تذكرها زوعا في مناسباتها العديدة وليس كما تفعلون انتم تعملون للاستفادة اعلاميا من منجزاتكم اللاشيء ،،،وانا شخصيا كما اوضحت سابقا لست هنا بصدد الدفاع عن احد وبالرغم من انني اختلف مع قيادة زوعا وكوادرها واعضاءها ولكوني ايضا مستقيل من زوعا ولكن الحقيقة تقال دائما وهنا لست اجامل احدا على حساب جهة اخرى ،،،

اذن المضحي الحقيقي ياسيد صنا معروف لدى ابناء شعبنا ونحن جميعنا نعرف نقطة ضعف تجمعكم ،انها المادة او الاموال التي تصرفونها بدون محاسب او رقيب وبفضل هذه الاموال التي تتدفق الى تجمعكم استطعتم شراء الذمم ومن جميع شرائح ابناء شعبنا وخصوصا بعض رجال الدين وهذه كانت المرحلة الاولى من انطلاق حملتكم لشراء الذمم في مناطق سهل نينوى خصوصا عندما بدأتم بتغيير هيئة كنائسنا ومحو كل رائحة التراث والحضارة العمرانية القديمة من على كنائس بلدات شعبنا وخصوصا بغديدا وكل هذا بحجة اعمار الكنائس القديمة وترميمها ،علما ان كنائسنا لم تكن بحاجة الى هذه المكرمة من قبل اسيادك ولكن لغاية في نفس يعقوب سرتم في درب الاسياد ،،،،

كما اود ان اعقب على كلامك من ان قائمة التجمع الكلداني والسرياني والاشوري وكما تقول بانها ليست قائمة كردية !!!!!!!!!!!!!!!!
كيف هذا ياسيد صنا وانتم تحصدون اصوات ابناء الشعب الكردي في مناطق اقليم كردستان وهل حبا لكم او لابناء شعبنا يهدونكم الاصوات ولماذا لكم بالذات وليس لزوعا او لابناء النهرين ؟!! فعلا انها قائمة ليست كردية وهي الصوت الحقيقي و المعبر لابناء هذه الامة السريانية  ،،،
ارجو ان لاتزعل من الرد والتعليق الذي كتبته فهذه كلمات حق يجب ان تقال ..والساكت عن الحق شيطان اخرس .
وتقبل تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية


 
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3267
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سؤال بريء
هل مانكيش التي فيها شهداء وأبطال هي بلدتك فعلاً!!!!؟؟؟؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صنا لن اعقب على ما كتبته في هذا المقال لانه لا فائدة من مناقشتك فانت قافل عل الهدف ولست مستعدا للاعترف بالوقائع في الوقت الحاضر لحين انتفاء مصلحتك من المجلس الشعبي ال ك--س-ا ولكن لي مقترح لحضرتك:
المجلس الشعبي وقائمته حصلوا على 380 صوت في مانكيش وكتبت مقالة تعليقا عليها لماذا لا تتحقفنا باحدى مقالاتك بمناسبة حصولكم على 2425 صوت في الانتخابات الخاصة بقوات البشمركة والاسايش في دهوك ام انكم تمارسون سياسة التكتيم الاعلامي على الموضوع

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3046
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
خاصة عندما تكون وحيدا وتنفرد في الساحة لوحدك مثلما حصل في الانتخابات التشريعية في العراق عام 2005 حيث كانت الحركة الديمقراطية الاشورية زوعا اللاعب الوحيد المنفرد في ساحة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري دون منافس كأستحقاق تاريخي ونضالي انذاك لكن اليوم المعطيات والمعادلات السياسية تغيرت في الوطن كثيرا ...

تحية للكاتب

المنافسة ضرورية للغاية ويجب الاستمرار بها لانها الطريق الوحيد الصحيح

المنتمين لقائمة التجمع يبدون بانهم اشخاص يشعرون بالنقص فهم كقادة لا يعتبرون انفسهم مساوين لقادة الاحزاب الكوردية والعراقية

بينما الوحيد اللذي نجح في ذلك هو السيد يونادم كنا

لذلك منافسة زوعا اراها ممكنة

ولكن ايجاد منافس للسيد يونادم كنا اراه لحد الان بعيد جدا.

تحياتي

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد أنطوان المحترم باعتقادي انك تريد ان نفهم من هذا الإنشاء الغير صادق بأنكم في التجمع لديكم ثقل موازي لزوعا الكبير بين ابناء شعبنا
يا رابي أنطوان يا أزيزي ليس من المنطق ان تقول بأن المجلس لقد كان له الفضل في البناء الذي جرى في قرى شعبنا لان البناء الذي جرى كان من ورائه زوعا الكبير عن طريق الضغط في جميع دول العالم و عن طريق تحريك اللوبي الاشوري في جميع أنحاء العالم و أتذكر بعض الأعضاء في زوعا الكبير عندما اخذو معهم شخصان من برلمان احدا الدول الأوربية الى شمال العراق لكي ينظروا الأوربيين  بأمي عينهم كيف تتعامل الحكومة الكوردية مع الشعب الاشوري في شمال العراق هذا قد كان من احدا أساليب الضغط ، بعد كشف حقيقة الحكومة الكوردية ماذا كان رد فعل الحزب الديمقراطي الكوردستاني يا رابي أنطوان ؟ تأسيس المجلس لكي يكون ضربة قاضية على زوعا الكبير لكن هيهات ان نقف نحن عشاق فكر زوعا مكتوفي الأيدي . سيد أنطوان صدقني زوعا ليس فقط حركة سياسية زوعا لقد اصبح مدرسة لتعليم حب القومية و حب الاستشهاد من اجل القضية و حب العطاء اقسم بالله بأن الان الساعة 00:54 لقد وصلت الى البيت قبل عشرة دقائق و أني مورهق كثيراً تعرف كم يكون العمل مرهق في الليل و سوف استيقظ الساعة السادسة صباحا لكي أكون مع ابنتي الصغيرة لان زوجتي تعمل في النهار و انا اعمل في الليل لكن مدرسة زوعا يا رابي أنطوان لقد علمتني حب الشعب الاشوري و عدم السكوت في وجه من يتعامل ضد الأمة اقسم لك بأني لستٌ عضواً في زوعا لكنني طالب في مدرسة زوعا الفكر و زوعا المبدأ و زوعا الشهادة لهذا السبب لن أستطيع ان أنام قبل ان اكتب هذا الرد البسيط لكي أكون قد اوفيت جميل هذه المدرسة الكبيرة التي أنجبت جيل لا يعرف سوى حب الأمة التي يهينها يوم بعد يوم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، و من احدا اهاناته لهذا الشعب العريق عندما يسمي شارع بأسم قاتل البطل مار بنيامين رمز الشهادة. لا اريد ان أكرر كلام بعض الأخوة فقط أجبني يا سيد أنطوان من الذي قتل الشهيد فرنسيس شابو الذي هو من لحمك و دمك ؟ استمع  على هذا الرابط و سوف تعرف من احدا أسباب قتل البطل فرنسيس شابو.http://m.youtube.com/watch?v=7t4wFjNIdpU
صدقني يا سيد أنطوان اعرف بعض الأشخاص لحد هذه اللحظة يعملون لصالح المجلس فقط من اجل المال و لكن في قلبهم لايوجد غير مدرسة زوعا . اما بخصوص عمل زوعا في التجمع باعتقادي الشخصي البسيط زوعا يسعى الى الهدف لأجل الأمة الاشورية و هو استحداث محافظة في سهل نينوى هذا هو هدف زوعا باعتقادي لكن بنفس الوقت الشعب يعرف من هي الأحزاب التي هي  ذيل البارتي عن طريق الانتخابات.
اعتقد لقد أتممت واجبي اليومي بتجاه مدرستي الحبيبة زوعا و الان حان وقت النوم.
شوخا و روم راما قا سهدت اومتان طناني
أتمنا ان تفهم ماذا كانت معاني كلمات البطل آغا بطرس

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعيد تعليقنا هذا الموجود في مقالة المدعو عامر حزيران لحل الاشكال بين متقاسمي الكعكة المتذيلة بما يلي:

جماعة زوعا، ولا تديرون بال!!
عليكم التهيأ للأنتخابات المركزية القادمة في بغداد وحسم النتائج لصالحكم مسبقا  وقبل انتهاء نتائج الانتخابات (عمكم كدها) وكما فعلها المجلس الشعبي في اقليم كردستان. جماعة متذيلة للأقليم الكوردي والجماعة الاخرى متذيلة للحكومة المركزية.. المشكلة انكم لم تستفادوا من تذيل اجدادكم للأنكليز وانتم تكررون تلك المأساة على شعبنا المسيحي الحالي في العراق مقابل حفنة دولارات وكما فعلها يهوذا الاسخريوطي، انه ضحك على الذقون. تحياتي

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4280
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي رابي sargon83 المحترم
بعد التحية

شكرا على ملاحظاتك اعلاه وارجو العلم انه ليس من عادتي ان ارد على احد خاصة الذين يخرجون عن الموضوع وقواعد الكتابة والسلوك لكن سأرد عليك لان توضيحك ينسجم مع شروط الكتابة واللياقة واحترم رأيك حتى في حالة الاختلاف واوضح الاتي :

1 - مقالتي اعلاه صادقة وفيها حقائق ووقائع على الارض في بلدتنا مانكيش واني مسوؤل عن كل ما ورد فيها للتاريخ وامام شعبنا

2 - من الناحية الحزبية زوعا حزب قومي معروف ولها تاريخ نضالي وشهداء وعمرها 34 سنة اي تأسست عام 1979 في الوطن اما احزاب التجمع هي الاخرى احزاب قومية ولها نضالها وتاريخها وفي مقدمتها حزب بيت النهرين الديمقراطي تأسس عام 1976 وحزب الوطني الاشوري تأسس عام 1973 والمجلس القومي الكلداني تأسس عام 2000 اما بالنسبة لمؤسسة المجلس الشعبي تأسست عام 2007 هي مؤسسة قومية لها مشروع قومي وليس حزب سياسي نعم نستطيع مقارنة القاعدة الجماهيرية لتنظيمات التجمع بالقاعدة الجماهيرية لزوعا واكثر لاسباب لسنا بصددها الان

2 - اني احترم نضال وعمل كل تنظيمات شعبنا القومية في الوطن والمهجر بضمنهم زوعا والتي تعمل من اجل المصلحة القومية العليا لشعبنا وامتنا بأخلاص وجدية واذا كان دور اللوبي الاشوري او نشاط لزوعا ايجابيا في المجتمع الدولي وفي انجاز مشاريع واعمال لصالح شعبنا في الوطن من اجل التمسك بالارض والحقوق القومية فأني احترم ذلك العمل بل اقدسه لكن يا أخي الذي ترجم الاقوال بالافعال والاعمال الملموسة والمشاريع الحيوية على الارض في الوطن لصالح شعبنا وقراه المدمرة في عمليات الانفال ومن دون منه هو مؤسسة المجلس الشعبي ولجانها وهذا يعرفه القاصي والداني واذا ساهمت زوعا في ذلك النشاط فشكرا لها ونتمى المزيد وشكرا لكل الجهود الطيبة والخيرة من ابناء شعبنا وتنظيماته في الوطن والمهجر والتي تصب في هذا الاتجاه

3 - المجلس الشعبي ليس عدوا او خصما لزوعا اطلاقا انهما اشقاء واخوة في العمل القومي المشترك بدليل عملهما داخل التجمع معا منذ ثلاث سنوات مع التنظيمات الاخرى لان التجمع تأسس عام 2010 وتوقيعهما معا على البرنامج السياسي المشترك للتجمع وكذلك النظام الداخلي وايمانهما المشترك في موضوع حقوق واهداف شعبنا وفي مقدمتها استحداث محافظة لشعبنا في اجزاء من سهل نينوى ومشروع الحكم الذاتي في الاقليم علما ان انفراد زوعا بقائمة مستقلة في انتخابات برلمان الاقليم لا يعني انسحابها من التجمع وارجو العلم ان العمل في التجمع سيستمر وبقوة اكثر للفترة القادمة لانه يجسد تطلعات ورغبات شعبنا في الوطن والمهجر

4 - يا أخي كفانا توزيع الاتهامات بالخيانة والعمالة والانشغال بالمعارك الجانبية والهامشية بيننا لان قضيتنا مهددة وشعبنا في الوطن قاب قوسين او ادنى من الانقراض خلال العشرون سنة القادمة اذا لم نحسن التصرف واود ان اقول لك ان احزاب التجمع او المجلس الشعبي ليسوا عملاء او خونة للاخوة الكورد اننا حلفاء وشركاء في الوطن والعملية السياسية وحكومة الاقليم الحالية استجابت للكثير من حقوقنا ومطاليبنا في الاقليم وخوفنا من قادم الايام ماذا سيكون مصير شعبنا لو استلم التيار الاسلامي المتشدد السلطة في الاقليم في الممارسة الديمقراطية وليكن بعلمك ان نتائج الانتخابات الحالية على مستوى الاقليم ممكن ان يفرز معادلات جديدة لا يمكن لزوعا او التجمع او المجلس الشعبي الوقوف امامها الا في حالة العمل القومي المشترك والصادق والجدي وبعكسه سيكون مستقبل شعبنا اثر بعد عين

5 - تمنياتي لك ولعائلتك الكريمة النجاح والتوفيق اينما تكون وارجو ان تتفهم ان مصير شعبنا في الوطن على كف عفريت او ادنى وعندما تشتد الازمة والمؤامرة ضده لا ينفعنا الانتماء لزوعا او المجلس الشعبي او اي حزب اخر ما يقوي صمودنا وثباتنا هو العمل القومي المشترك فقط واللبيب من الاشارة يفهم

                                                                                                اخوكم
                                                                                          انطوان الصنا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأستاذ إنطوان الصنا المحترم ..... تحية طيبة وتقدير
أحييكم على مقالكم هذا وبالأخص على ما ذكرتموه بخصوص السيرة الذاتية المقتضبة لبعض الشهداء من قرية " مانكيش " الأبطال ، إن إستذكار من إستشهدوا وضحوا بحياتهم من أجل إستمرار شعلة الحرية وهاجة وإنعتاق الشعوب المقهورة من الظلم والقهر هو واجب قومي ووطني وإنساني على كل إنسان شريف محب للحرية وقيم الديمقراطية والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب مهما تعددت قومياتها وأديانها وطوائفها .
عزيزي الأستاذ إنطوان الصنا ، أنا أقرأ وأتابع أغلب مقالاتكم ومداخلاتكم وتعقيباتكم على الآخرين وأتفق معكم في بعض الجوانب وأختلف معكم في جوانب أخرى وأجدها كتابات شاملة تخص كل جوانب حياة أمتنا القومية منها والوطنية والإنسانية ، وأجد في شخصكم الكريم إنسان مثقف شامل له إلمام وإهتمام بكل ما يخص أمتنا ووطننا وغزير المعلومات الموثقة والمستندة على الحقائق والمعطيات التاريخية وتصوغونها بمنطق علمي رصين وبلغة مهذبة راقية تخلوا من الطعن والتجريح المتعمد كما يفعل البعض .. يعجني فيكم ككاتب متمرس في مهنة الكتابة هدوئكم وبرودة أعصابكم وعدم تشنجكم وبعدكم عن الأنفعال في ردودكم وتعقيباتكم على الآخرين بالرغم من الطعن والتجريح الذي يطالكم أحياناً من قبل بعض الكتاب الملثمين ومن غير الملثمين منهم على حد سواء من رواد هذا الموقع الكريم .. وأتمنى لهؤلاء الأخوة أصحاب الأقلام الحادة واللاذعة واللاسعة والجارحة أن يترفعوا وأن يسموا عن سلوك هذا النهج وأن يتخلوا عن أسلوب الطعن والتجريح في حواراتهم مع الآخرين ممن يخالفونهم الرأي وإعتماد أسلوب الحوار المتحضر والمتمدن الذي يليق بإنسان يحسب نفسه في صفوف شريحة الكتاب المثقفين ، لأن الحوار الهادئ والمتحضر والمستند على الوثائق والمعطيات التاريخية والمنطق العلمي الرصين واللغة المهذبة الراقية هو الذي يفضي بالتالي الى نتائج إيجابية مثمرة تصب في صالح الأمم والشعوب المتطلعة الى الحياة الحرة الكريمة من دون قهر ولا إضطهاد وليس العكس ..
إن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الذي يشكل أقلية قومية ودينية معاً من الشعب العراقي المكون من قوميات وأديان وطوائف متعددة ، عليه أن يتعاطى مع الجميع وفق مبدأ الأخذ والعطاء وتبادل المنافع والمصالح المشتركة وفبول الآخر (( أي يأخذ ويعطي )) من أجل التعايش السلمي المشترك القائم على أساس وحدة الوطن والهوية الوطنية ونبذ الأنعزال والتقوقع بكل أشكاله على أساس الخصوصيات الفرعية مهما كانت طبيعتها ، وهذا مطلوب من جميع مكونات الشعب العراقي لكي نتمكن من بناء وطن ديموقراطي يتساوى فيه الجميع أمام القانون من دون تمييز أملي كبير بأبناء أمتنا أن يدركوا وأن يستوعبوا هذه الحقيقة كما ينبغي  بعد نتائخ الأنتخابات في الأقليم والأبتعاد عن تبادل التهم وتخوين بعضها للبعض الآخر عليهم أن يتعاملوا مع حقائق الواقع وليس مع ما يمنون أنفسهم به من أحلام ، وعذراً للأطالة ,شكراً ..

                أخوكم : خوشابا سولاقا   


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1599
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد خوشابا سولاقا المحترم
تحية سريانية طيبة

بصراحة لم اكن اود ان اعلق على ماكتبته ونصائحك التي اطلقتها للجميع !!

سيدي العزيز نشكرك جزيلا على النصائح ولكن في البداية وقبل ان تطلق النصائح فيجب ان تبدا اولا من جانبك بتهدئة النفوس والحرب التي تشنها دائما على زوعا التي كنت فيها ولعدة سنين عضوا قياديا فيها ،،ومن هنا بدأت يااستاذ خوشابا حربك الاعلامية على السيد كنا وزوعا وقمت بنشر الغسيل والتهجم على هذا وذاك ولاسباب نعرفها جميعا ،،،وقبل فترة ايضا قمت بالاصطدام مع المدعو (سام البرواري ) والذي اراد الاخير اقامة دعوى قضائية بحقك وذلك بسبب التشهير وتوجيه الشتائم اليه ،،،اذن يااخ خوشابا سولاقا المحترم ،من هو من رواد هذا الموقع الموقر الذي يتهجم على الاخرين ويحسب نفسه من كتاب ومثقفي شعبنا ؟!!
لذلك يااخ خوشابا نرجو منك ان لاتطلق نصائح عشوائية وارجو ان توفر نصائحك لك ....وكما ايضا ادعوك بعدم تطبيق المثل الذي يقول (عدو عدوي صديقي ) وهذا ماتبين من ردك الملاطف والمداعب للاخ صنا .....وتقبل تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4280
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل خوشابا سولاقا جزيل الاحترام
بعد التحية

اولا شكرا ثم شكرا على كلمات الاطراء الجميل النابعة من روحك الاخوية الصافية التي لا تعرف إلا الجمال والطيبة والرقي والحب والتواضع والعزة وتحية إلى كل شهداء امتنا ووطننا الذين سطروا بدمائهم أروع البطولات وضحوا بأرواحهم فداء للارض والمبادىء والكرامة لنعيش العز و الفخار أقل ما يمكن أن نقدمه لهم في هذا اليوم هو أن نعاهدهم على إكمال مسيرتهم و نعمل من أجل أن تبقى قضية امتنا وحقوقها ووطننا حرة ابية مرفوعة الرأس وجبينها عاليا ...

عزيزي رابي خوشابا المحترم

ان قراءتك لمقالاتي بعين هادئة وبصيرة ثاقبة وروح متفاعلة واخوية وناقدة كما يفهم النقاد النقد وانت تمتلك ادواته وفنونه فتحس بمعاني مقالاتي ومصداقيتها وعواطف كاتبها التي تنبعث من فؤاده بصدق وايمان واعرف جيدا ان همك وفلسفتك في النقد هو اكتشاف موطن الجمال والقوة فيها ومضمون النص والشكل والدوافع والاهداف لتسليط الضوء عليها فتساهم في بناء الذوق العام الرفيع لابناء امتنا والتي نحن بأمس الحاجة له اليوم في الوطن والمهجر  

عزيزي رابي خوشابا المحترم

اني فخور بملاحظاتك وايضاحاتك القيمة وقراءتك الابداعية الواعية والبعيدة عن التلقي السلبي الذي يبحث عنه البعض من ابناء امتنا وهم قلائل عن العيوب والمثالب والهنات والزلات ليصنع منها مأدبة تليق بالذباب والبعوض لتجتمع حيث يبتعد طرحهم عن الجمال والطيبة والذوق والاقناع الى القيح والخبث لهذا اجد ان موهبة الكتابة فن ولغة وثقافة واخلاق وقراءة ما بين السطور لانها عملية شاقة وهائلة ومسؤولية وليست سهلة حيث لا يعيها إلا الذي يكابدها بصدق وامانة وحق وعدل وحين يجيئه المخاض وتقترب يد الكاتب من جذع النخلة ليهزّه بقوة الضعف يساقط الرطب جنياً هنا لا يحس القارئ بكل تلك الآلام الفادحة بل يتمتع بطعم الرطب اللذيذ الذي يخامر أعصابه العطشى وكل كاتب ومثقف يتمنى ان يعرف المدى الذي وصلت اليه مقالته او مداخلته في نفوس الناس اجدد شكري وامتناني لك مرة اخرى عزيزي رابي خوشابا مع تقديري


                                                                                                                    اخوكم
                                                                                                                انطوان الصنا

غير متصل مانكيشي الى النخاع

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى السيد حب علج جكاير ... من الصعب ان يبع الشخص ذمته وان ينكر اصله من اجل المادة ... ان تاريخك معروف لدى جميع المانكيشين وخاصة في عهد النظام السابق والذي كنت انت احد من ازلامهم  .. اقول لك هنا وبالنيابة عن جميع المانكيشين الاصلاء ان تتركهم وشانهم وان تكف عن الكتابة عن هذه القرية الكلدانية الاصيلة و تشويه تاريخها بكذبك  واقول لك ايضا بان مانكيش واهلهابريئه منك