المحرر موضوع: أحبتي .. جماهير عنكاوا الحبيبة قالوا كلمتهم .. فلنستمع اذا  (زيارة 5849 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل آنو جوهر عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 378
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أحبتي .. جماهير عنكاوا الحبيبة  قالوا كلمتهم .. فلنستمع اذا .
( عنكاوا بين أنتخابات 2009-2010 و انتخابات 2013 )
بلغة الرياضيات
[/font][/color][/b]

منطق الاستاذ نوزاد عوديش الجزيل الاحترام

الرياضيات هذا العلم العجيب ، القديم الجديد ، لطالما يعطينا  الجواب الوافي و القاطع ، و لا زالت كلمات الاستاذ نوزاد عوديش ( مدرسي في اعدادية عنكاوا للبنين ) ترن في آذاني حينما قال ( الرياضيات سترافقكم طوال حياتكم من المهد الى اللحد ، كل حياتكم سترافقكم الرياضيات و ارقامها ) ، سوف احاول ان افسر المعادلة الانتخابية في عنكاوا بين ثلاثة عمليات انتخابية و بين فترتين زمنيتين بمنطق الاستاذ المحترم نوزاد عوديش ، لكي نتعرف جميعا بلغة الارقام الكلمة التي نطقت بها جماهير عنكاوا الحبيبة في الانتخابات الاخيرة و التي سبقتها.

كلمة لا بد منها في البداية
 
قبل ان اخوض في غمار العمل السياسي و الخدمة السياسية عملت و خدمت في مجال الاعلام و لسنين عديدة و لا زلت اعتبر نفسي صحفيا و اعلاميا ، استلذ بمتابعة الاخبار و اطلع على المقالات و استفيد من تجربة الغير ، لذا ان ما اكتبه في مقالي هذا يعتبر من صلب عملي الصحفي و الاعلامي و رأيي الشخصي فقط ، اني احترم الآراء الواقعية ، التي تستقي اسسها من ارض الواقع و الحياة اليومية ، اني احترم و اتابع  آراء كل من يقول و يفعل ، اي يربط حديثه بعمله ، و كلي آذان صاغية لكل انسان يقول و يعمل و لكني لست ملزما بأن اصرف وقتي بمتابعة من يتخفى وراء اقنعة او يجلس وراء كومبيوتره المحمول لكي يفسر المواضيع حسب مزاجه دون ان يكون قريبا من الواقع بأي شكل من الاشكال.

الماضي القريب و اليوم ( لغة الارقام .. لغة الواقع ) / نسب المشاركة

ان نسبة التصويت في عنكاوا في انتخابات 2009 – 2010  و انتخابات 2013 تتراوح بين 57.5 % و 60 % و هي نسبة تفوق بأشواط  نسبة التصويت في المناطق ذات الاكثرية ( الكلدانية السريانية الاشورية او المسيحية ) الاخرى ، عوضا عن ذكر اخوتنا و اخواتنا الاحباء الذين هاجروا الى خارج البلد و اسمهم لازال مدونا لدى وكيل المواد الغذائية و مفوضية الانتخابات و ايضا حساب عدد الاحبة الذين فارقوا الحياة و لازالت اسمائهم موجودىة بطاقة المواد التموينية و يحسب كل هذا العدد من طرح عدد المصوتين و يمكن ان تكون النسبة الصحيحة بعد الاخذ بأعتبار التوضيح اعلاه الى ما فوق 65 % .

الماضي القريب و اليوم ( لغة الارقام .. لغة الواقع ) / التباين بعدد الاصوات للأحزاب الفاعلة في الساحة السياسية و الجماهيرية في عنكاوا :


( الحزب الديمقراطي الكوردستاني )

انتخابات 2009  : 1585 صوت
انتخابات 2010 : 1594 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 3604 صوت

( الحزب الشيوعي الكوردستاني )

انتخابات 2009  : 818 صوت
انتخابات 2010 : 545 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 630 صوت

( المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري )

انتخابات 2009  : 1538 صوت
انتخابات 2010 : 1495 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 384 صوت

( الاتحاد الوطني الكوردستاني )

انتخابات 2009  : 638 صوت
انتخابات 2010 : 764 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 511 صوت

( الحركة الديمقراطية الآشورية – زوعا )

انتخابات 2009  : 837 صوت
انتخابات 2010 : 1018 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 219 صوت

( حزب بيث نهرين الديمقراطي )

انتخابات 2010 : 126 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 46 صوت

( المجلس القومي الكلداني )
انتخابات 2009  : 439 صوت
انتخابات 2010 : 443 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 221 صوت


( لغة الارقام السياسية / النسب المئوية  بين الامس و اليوم )

ان توزيع النسب المئوية لتمثيل جماهير عنكاوا الحبيبة في الانتخابات بين الامس القريب و اليوم يكون كالتالي :

( الحزب الديمقراطي الكوردستاني )
انتخابات سنة  2010 = 21 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 51.35 %

( الحزب الشيوعي الكوردستاني )
انتخابات سنة  2010 = 7.33 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 8.9 %

( المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري )
انتخابات سنة  2010 = 20.09 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 5.46 %

( الاتحاد الوطني الكوردستاني )
انتخابات سنة  2010 = 10.27 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 7.2 %

( الحركة الديمقراطية الآشورية – زوعا )
انتخابات سنة  2010 = 13.69 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 3.10 %

( حزب بيث نهرين الديمقراطي )
انتخابات سنة  2010 = 1.70 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 0.84 %

( المجلس القومي الكلداني )
انتخابات سنة  2010 = 5.95 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 3.14 %



و من المهم جدا ان نذكر بأن الحزب الوطني الاشوري حصل على نسبة 0.66 % من اصوات ناخبي عنكاوا في الانتخابات الحالية و كما حصلت قائمة ابناء النهرين المعارضة لقيادة زوعا الحالية على نسبة 4.55 % في الانتخابات الحالية و ايضا حصلت قائمة الكوران المنشقة من الاتحاد الوطني على نسبة 5.90 % و حصلت القوائم التابعة للأحزاب الاسلامية على 6.2 % و ايضا حصل مرشحي الارمن جميعا على نسبة 0.27 % ، بما معناه بأن القوائم الكوردستانية استحصلت على نسبة   82.64 % من ثقة الناخب العنكاوي و اما قوائم الكوتا كلها استحصلت على نسبة 17.36 % فقط و طبعا هذه الاحصائيات استقيت من المراقبين في محطات الاقتراع و التي عادة تكون صحيحة بنسبة 99% بسبب عدم تسجيل خروقات للانتخابات في عنكاوا لدى المفوضية العليا للأنتخابات بحضور ممثلي جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات و اني و منذ 2009 احتفظ بهذه النتائج في ارشيفي الخاص.

( في النهاية .. كلمة لابد منها )

نهاية أني ان سبب ما قدمته و شرحته  اعلاه هو لكي ان يكون ابناء شعبنا اينما كانوا داخل او خارج الوطن على بينة من الحقيقة و الواقع و اني مستعد ان اناقش كل انسان واقعي يعيش معي في مدينتي الحبيبة عنكاوا متقبلا اقتراحاته بصدر رحب من اجل ان نخدم معا متعاضدين مدينتنا على وجه الخصوص ووطننا على وجه العموم ، و اما من ليس يعيش معي في مدينتي و لا يمت للواقع بصلة  فلا شأن لي به ( مع احترامي لخياله الواسع و ارائه التي يستلهمها من اللاواقع و اللامنطق ) ، مع التأكيد على احترامي و تقديري لجميع الاحزاب و المؤسسات العاملة في مدينتي و اعتزازي بهم جميعا على حد سواء .
اني من هذا المنبر اتقدم بشكري و امتناني الكبيرين لجماهير عنكاوا الحبيبة لثقتهم الكبيرة بقيادة و قاعدة الحزب الديمقراطي الكوردستاني (بارتي) بنسبة تفوق 51 % لبارتى لوحده ، انما ان دل هذا يدل على وفاء و تمسك و محبة جماهير عنكاوا الحبيبة للحزب الديمقراطي و تاريخه و نضاله المستمر من نضال الجبل الى نضال المدينة ، متعهدين ان نكمل مسيرة خدمتنا عن طريق تقديم الافضل لعنكاوا و تقليص جميع التقصيرات و الاخطاء في جميع المجالات لتكون دائما عنكاوا الحبيبة مدينة ( السلام و التآخي ).


مع الشكر للأستاذ نوزاد عوديش الجزيل الاحترام الذي زرع بداخلنا محبة علم الرياضيات .

آنو جوهر عبدالمسيح
عنكاوا الحبيبة
26/9/2013




غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز انو جوهر المحترم
تحية طيبة

شكرا لك على المقال والمؤشرات الرقمية والاحصائية المهمة اعلاه وهي طبعا تعتبر غير الرسمية عن نتائج انتخابات برلمان اقليم كوردستان 2013 في بلدتنا العزيزة عنكاوا لان النتائج الرسمية تصدر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الوطن حصرا علما ان نتائج الانتخابات الرسمية تم تأجيل الاعلان عنها لغاية الاسبوع القادم حسب المفوضية لاسباب خاصة بالمفوضية وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي اذا اعتبرنا ان الارقام والمؤشرات اعلاه على قدر كبير من الصواب :

1 - في البداية اهنىء حكومة الاقليم والمفوضية العليا والشعب الكردي وكل المكونات القومية والدينية الاخرى في الاقليم ومنها شعبنا لنجاح التجربة الديمقراطية لانتخابات برلمان اقليم كردستان والتي اشاد بها المراقبون الدوليون وبعثة الامم المتحدة والجامعة العربية لشفافيتها ونجاحها وتنظيمها وديمقراطيتها وكذلك بدور واجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حيث خاضت ثلاثة قوائم انتخابية لابناء وتنظيمات شعبنا القومية غمار منافسة شريفة وشفافة وديمقراطية حامية للحصول على المقاعد البرلمانية الخمسة المخصصة لشعبنا ( الكلداني السرياني الاشوري ) ( الكوتا ) في برلمان اقليم كردستان في ظل اجواء امنية هادئة وايجابية مستقرة وممارسات ديمقراطية واعلامية وجماهيرية وادارية حرة مصانة ومضمونة قانونا ورقابة اممية ودولية واقليمية ومحلية مستقلة نزيهة ومحايدة وصارمة ....

2 - حرية وحق التصويت مكفول ديمقراطيا ودستوريا ومشروع للجميع لاي قائمة لكن كما هو معروف ان بلدة عنكاوا بلدة كلدانية سريانية اشورية ذو اغلبية مسيحية ويقدر عدد نفوسها من ابناء شعبنا وفق احصاءات غير مؤكدة بين (45 - 50) الف نسمة واذا افترضنا ان نصفهم بالغين ويحق لهم التصويت قانونا حيث من المفروض ان يكون توجهات اغلب المصوتين منهم لقوائم شعبنا الكوتا لانهم مرشحيهم يمثلون ابناء شعبنا ويدافعون عن حقوقهم وتطلعاتهم المشروعة ولاننا ايضا بحاجة الى اصواتهم حتى نثبت لبغداد والاقليم والعالم حجم تواجد شعبنا في الوطن ولزيادة عدد مقاعدنا في البرلمان ومجالس المحافظات على اساس ذلك في الدورات الانتخابية القادمة ...

واني احترم خيارات وقناعات الناخبين من ابناء شعبنا في عنكاوا وفي نفس الوقت اتأسف واتألم ان تكون نسبة التصويت من ابناء شعبنا في هذه البلدة العريقة للاحزاب الكوردية في عنكاوا بنسبة 83% ونسبة التصويت لصالح تنظيمات شعبنا 17% الفرق شاسع وكبير وغير مقنع لذلك لا بد من التوقف والتمحيص والتدقيق والبحث عن اسباب هذه الظاهرة وعزوف ابناء شعبنا من اعطاء اصواتهم خارج بيتنا !! هل نقول ان تنظيماتنا ومؤسساتنا عاجزة وفاشلة فكريا وتنظيميا وجماهيريا وسياسيا ام ماذا ؟ ما هو تفسير احزابنا جميعا ؟ هل نقول اننا مشغولون بالمعارك الجانبية والهامشية والتقسيم والتجزئة تاركين قضيتنا الاساسية وحقوقنا المشروعة ؟ هل هناك اغراءات من الاحزاب الكوردية لابناء عنكاوا ؟ هل هناك ضغوطات مورست ضد ابناء شعبنا في عنكاوا ؟ هل هناك تلاعب في نتائج الانتخابات لصالح الاحزاب الكوردية ؟ هل شعبنا في عنكاوا غير واعي وناضج لهذه الدرجة ؟ تساءلات كثيرة وكثيرة وقسم منها مؤلمة وموجعة سوف لا اطرحها الان وهي بحاجة الى اجابات حقيقية وصريحة وموضوعية ووافية لاحقا بعيدا عن التسويف واللف والدوران لان الشمس لا تغطى بغربال متهرىء ...

3 - اذا جمعنا عدد المصوتين من ابناء عنكاوا لجميع قوائم تنظيمات شعبنا في عنكاوا استنادا للارقام اعلاه سنجد ان عددهم ما يقارب 1000 (الف صوت فقط) !! من مجموع الناخبين من ابناء شعبنا الذين يحق لهم التصويت قانونا وافترضنا عددهم 25000 (خمسة وعشرون الف شخص بالغ) كما موضح اعلاه علما ان نسبة المشاركة الجماهيرية في التصويت والتي اعلنتها المفوضية رسميا كانت 73% في المحافظات الثلاثة في الاقليم اي ان المشاركون الفعليون من ابناء شعبنا في التصويت على الارض في عنكاوا في الانتخابات اعلاه كان بحدود 18000 الف شخص (ثمانية عشرة الف شخص) بمعنى اخر ان 17000 صوت (سبعة عشرة الف صوت) منح من قبلهم لقوائم الاحزاب الكوردية واليسارية و1000 صوت (الف صوت فقط) منح لقوائم كوتا شعبنا انها ظاهرة مقلقة وغير طبيعية تبعث على الخوف والمخاطر على مستقبلنا في الوطن ولاسباب عديدة لسنا بصددها الان ...

همسة في اذان ابناء شعبنا في عنكاوا ارجو العلم ان العديد من ناخبي بلدات شعبنا في اقليم كوردستان منحوا اغلب اصواتهم لقوائم انتخابات شعبنا الكوتا في مناطق مركز دهوك وقرى صبنا والعمادية وبرواري بالا وزاخو وغيرها وكانت بلدة مانكيش بلدة الشهداء في مقدمتهم حيث منحوا اغلب اصواتهم لقائمة تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية التي تحمل الرقم 127 للاطلاع الرابط ادناه وقسم من بلدات شعبنا منح اغلب اصواتهم لقائمة الرافدين زوعا 126 اما اصواتكم في عنكاوا فكانت لي بمثابة المفاجئة غير المتوقعة والمحيرة رغم كل هذا ارادتكم حرة ومحترمة حتى في حالة اختلافكم معي ... اهنىء الاخ العزيز انو جوهر مسؤول محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في عنكاوا على هذا الانجاز على حساب قوائم شعبنا

(بلدة الشهداء مانكيش ابناءها منحوا اغلب اصواتهم لقائمة التجمع لماذا ؟) للاطلاع الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,701501.0.html                 
                                                                                                             انطوان الصنا

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
=
في البداية نهنئ السيد انو جوهر مسؤول محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في عنكاوا على النجاح الذي حققه ..

ولكن مداخلتي  في المفالة هي انه من خلال قراءتنا لمقالة السيد عامر حزيران عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي مسؤل فرع دهوك

سنكتسح الانتخابات البرلمانية بقائمة الوحدة

على الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,700501.0.html


يتضح وبصورة جلية الامكانيات الهائلة والقاعدة الشعبية العريضة ومدى التفاف الجماهير حول الحزب لاكتساح نتائج اي انتخابات بشارك بها حزب بيت النهرين .

فهنيئا لشعبنا بكل مسمياته لامتلاكنا احزاب عريقة ومناضلة كحزب بيت النهرين تقرر وتخطط  مصير شعبنا في الوطن

( حزب بيث نهرين الديمقراطي )
انتخابات 2010 : 126 صوت
انتخابات 2013 الحالية : 46 صوت


( حزب بيث نهرين الديمقراطي )
انتخابات سنة  2010 = 1.70 %  / الانتخابات  الحالية 2013 = 0.84 %



فاروق يوسف
faroukyar@yahoo.com

كاليفورنيــــــــــــــــــــا
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4866
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمارن
مجرد سؤال
أليس المفروض  او الصحيح ان يصوت أبناء شعبنا لأحزابنا فقط

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
=



الاخ ابو سنحاريب

لا يوجد فرق سواءا ان يصوت ابناء شعبا لصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني او لصالح المجلس الشعبي بما فيها زوعا المنضوية تحت هذا الجناح فكــل الطــرق تــؤدي الــى رومـــا



فاروق يوسف
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3100
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفكر السياسي لاحزاب شعبنا من الكلدانية الاشورية السريانية هو متاثر بدرجة 100 % بالفكر العربي والماركسي عندما كان القوميين العرب والماركسين يجلسون في غرفة بين اربعة حيطان ويعتقدون بانهم سيقومون بتسير الناس والمجتمع فقط بكتابة اوراق تحمل شعارات وتستعمل كلمات براقة و هذا بدلا من الخروج الى الشارع والتحدث مع البشر مباشرة لمعرفة ماذا يريدون لياخذوا ما يردونه البشر كاستراتيجية وبرنامج.

احزاب ابناء شعبنا ظنت بان هؤلاء هم فقط كلدان واشورين وسريان ونسوا انهم ايضا بشر من لحم ودم وبان لديهم احتياجات انسانية مثل الماكل والمشرب وفرصة عمل , فمرت فترة طويلة وكان الاكتفاء فقط يالشعارات البراقة التي فشلت فشلا ذريعا لانها لم ترافقها الكثير من المنجزات.

بالنسبة الى الاقليم ككل فالحزب الديمقراطي يبدوا من خلال رؤيتنا للتغيرات العمرانية بانه يمتلك رؤية راسمالية في تسير الاقتصاد وان كانت مشوهة تقليد للامارات استهلاكية غير صناعية وخطة غير متكاملة وبالرغم من ان هناك الكثير من الاخطاء, بينما لو  كانت احزاب اخرى في الحكم فربما لكانوا قد بقوا عشر سنوات ليتحدثوا هل يبنون جسر او لا
.

غير متصل Mike Aghasi

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 27
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقولون صوج احزابنا ليش ؟
لان اولاد واخوان لنا يؤيدون البارتي هذا هو السبب مو صوج احزابنا سريانية -كلدانية او اشورية والله حتا العايش بمريكا مسوي نفسه وطني ومويد للبارتي

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 971
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الأعزاء تحية قومية طيبة
 فهكذا نجح غيرنا وهكذا يجب علينا  أن ننجح ونتحمل مسؤوليتنا التاريخية والقومية التي سيحاسبنا عليها الأبناء غداً قبل حساب الآخرة على التفريط في الحقوق وتضييع الأصوات  في الصراعات والتحزبات والتكتلات التي لا تمت إلى  صالح وأهداف قضيتنا القومية بصلة ولا تحقق غايتنا وما نرنو اليه ، وبالتالي لابد على الجميع  بان ينادي على ضرورة الإصلاح والتغيير  من اجل إيجاد الخلل القائم داخل بيتنا القومي المتردي وإصلاحه.. وأخيرا اردد ما قاله الشاعر: ـ
يا قوم لا تتكلموا ان الكلام محرم
وناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم
من شاء منكم أن يعيش اليوم وهو مكرم
فليمس لا سمع ولا بصر لديه ولا فم
ودعوا التفهم جانبا فالخبر أن لا تفهموا
وتثبتوا في جهلكم فالشر أن تتعلموا
ودعوا السعادة إنما هي في الحياة توهم
فالعيش وهو منعم كالعيش وهو مذمم
لا يستحق كرامة ألا الأصم الأبكم..

تقبلوا احترامي
هنري سركيس

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ انو جوهر المحترم.....

        كان من المفروض ان تعرض موضوعك اعلاه مع احترامي للجهد الذي بذلته بعد اعلان النتائج النهائيه الرسميه من قبل المفوضيه العليا المستقله للانتخابات وان مراقبي الكيانات ليسوا محايدين مع احترامي لكل مراقب وانما هم اناس مهمتهم رصد اي مخالفه تصدر من اي كيان منافس اخر وليس مهمتم تنصيب نفسهم مكان المفوضيه في اعلان النتائج وبتصريح من المفوضيه هي نفسها لا تستطيع اعطاء اي رقم يخص الانتخابات فكيف بمراقب .....

وبسبب اعلاه كان عرض موضوعك فيه عجاله بكونه غير مستند على نتائج من جهة رسميه فكان غير مقنع من اهلك في عينكاوه اولا ومن هم في خارج العراق ولكن اقول لك ان اللذين في خارج العراق هم ابناء هذا الشعب وان عينكاويي عينكاوه اللذين يقيمون في دول اوروبا وامريكا وكندا واستراليا هم أليسوا ابناء عينكاوه وغير معترف  بهم وبارائهم من قبلك فهم من خيرة الشباب ومثقفيها وسياسييها واكثرهم من الحزب الشيوعي تركوا بلدتهم عينكاوه هربا من بطش وعداء صدام وحزبه المقبور لكوادر الحزب الشيوعي وانت ابن عينكاوه فكيف لا يهمك من هم في الخارج ولا يعرفون الواقع فكيف لاتعترف بارائهم وهم من صلب اهل عينكاوه وهل من خرج من عينكاوه لايعرف الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي والديني لبلدته عينكاوه فهذا غير منطقي وغير واقعي وان ابناء شعبنا في المهجر لهم دور اساسي وفعال في طرح همومهم ومشاكلهم في العراق على الرأي العام العالمي من خلال احزابهم وجمعياتهم ومنظماتهم   وهم تركوا العراق كارض وموقع جغرافي ولكن وطنيتهم وانتمائهم الوطني والقومي والديني  ازدادت اكثر من من هو داخل وطنه وانا لااقبل من احد ان يزايد على ابناء وطني في المهجر لانهم هاجرو بغير ارادتهم وانت اول العارفين كيف ولماذا هاجر شعبنا المسيحي  ومن يعترف ومن لايعترف بارائهم فهو حر طليق وهذا رأيه الخاص به ولكن بدون مزايدات وتجريح ومن يكتب من خلف الكومبويتر فهو عراقي وابن هذا الشعب وليس من المريخ ولا يعرف ما يجري في بلده ويشترون اجهزة لاقطه لقنواتنا العراقيه ويدفعون من تعبهم وعملهم مئات الدولارات لسماع اخبار شعبهم ووطنهم فلا احد يزايد على وطنية شعبنا في المهجر فهذا خط احمر لا نقبل تجاوزه.............
Abo   Rany

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2307
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أنو المحترم
بداية نهنيء الفائزين والمتقدمين في كسب الأصوات قياسا بالانتخابات السابقة ، فعلا مقالك سابق لآوانه المفروض الأنتظار لحين انهاء دور المفوضية للأنتخابات
لو راجعت موضوعك يحمل تناقضات واضحة .. من جانب طرحته لمعرفة العالم بالنتائج ، ومن جانب آخر تحصر النقاش بمن هم في عنكاوا قطعا ، الا ترى هناك تناقض في الطرح؟؟ نعتقد من يطرح الموضوع يتقبل مناقشته من المجموع وليس تحديده بمن هم في عنكاوة فقط.
 الأخ انظوان صنا المحترم
نقتبس من مداخلنكم اعلاه فقط الأسئلة المطروحة من قبلكم بلا جواب.

هل نقول ان تنظيماتنا ومؤسساتنا عاجزة وفاشلة فكريا وتنظيميا وجماهيريا وسياسيا ام ماذا ؟ ما هو تفسير احزابنا جميعا ؟ هل نقول اننا مشغولون بالمعارك الجانبية والهامشية والتقسيم والتجزئة تاركين قضيتنا الاساسية وحقوقنا المشروعة ؟ هل هناك اغراءات من الاحزاب الكوردية لابناء عنكاوا ؟ هل هناك ضغوطات مورست ضد ابناء شعبنا في عنكاوا ؟ هل هناك تلاعب في نتائج الانتخابات لصالح الاحزاب الكوردية ؟ هل شعبنا في عنكاوا غير واعي وناضج لهذه الدرجة ؟ تساءلات كثيرة وكثيرة وقسم منها مؤلمة وموجعة سوف لا اطرحها الان وهي بحاجة الى اجابات حقيقية وصريحة وموضوعية ووافية لاحقا بعيدا عن التسويف واللف والدوران لان الشمس لا تغطى بغربال متهرىء ...سوالي :هل لكم الجرأة في الأجابة على أسئلتكم ؟؟؟!!!، واعتقد أنتم تملكون الأجابة ، فهل تفيدون شعبنا بأجابتكم؟؟ام انتم عاجزون؟
نحن نعلم تاريخ عنكاوا وتضحياتها السخية من اجل الحياة والمستقبل وطنيا وانسانيا في الحرية والتقدم وووووالخ ولكن بسبب الواقع الحالي لا نستغرب لهذه النتائج أبداً ، ناهيك التجربة الجديدة لواقع حال في بناء الديمقراطية من جهة والفساد الأداري والمالي والتحزب والمحسوبية والمنسوبية في كردستان والعراق معاً
تحياتي للجميع
ناصر عجمايا

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
مجرد استفسار
عندما يتوجه الناخب الى صناديق الاقتراع في أي استحقاق انتخابي وبجو ديمقراطي كالذي نشهده في الاقليم يعلق اماله على (المرشح او القائمة التي يمثلها) ليكون خير مدافع عن حقوقه .اليس كذلك ؟ والا فما فائدة كل هذه العملية برمتها ؟
وبمراجعة سريعة للارقام المسجلة للكيانات التي نالت ثقة الناخبين في بلدتنا العزيزة عنكاوة خلال ثلاثة مراحل انتخابية متتالية (2009-2010-2013)تتكون لدينا فكرة بسيطة مفادها ان هناك علاقة طردية بين مؤشري خطين بيانيين :
اولهما :ازدياد عدد الاصوات الممنوحة للاحزاب الحاكمة وصاحبة النفوذ والقرارسنة بعد اخرى ..وهي في تصاعد مستمر وواضح .
ثانيهما : ازدياد معاناة ابناء هذه البلدة الاصليين من ناحية التجاوزات المستمرة على اراضيهم كالابراج الاربعة والمطار والتوزيع العشوائي لقطع اراضي لاناس لا تمتهم أي صلة بهذه البلدة العزيزة .
 اذن كيف يمكن تفسير هذا التناقض الحاصل في وجهة الاصوات الممنوحة من ابناء بلدة عنكاوا ؟ اذا عملنا بالمبدء الذي يقول . من اجل ان نعطي صوتنا لمرشح بعينه  عليه ان يعي بانه  سيحمل معه تطلعاتنا والامنا وامالنا الى قاعة البرلمان ليعمل على تخفيف معاناتنا لا زيادتها . وبالتاكيد اهالي البلده يعون هذا الامر جيدا . لكن السؤال المحير والذي يطرح نفسه بقوة هو . من هم هؤلاء المستفيدين من منح اصواتهم للاحزاب ذات الاغلبية والنفوذ في البرلمان لكي يبقى الوضع قائما كما هو ؟
هل هم اهل الدار الاصليين وهذا مستبعد وغير منطقي اذا اخذنا بنظر الاعتبار حجم التجاوز الواقع عليهم وهم يمثلون الاقلية في الوقت الراهن ..؟
ام انهم المهاجرين من مناطق نفوذ الحكومة المركزية اوالمستفيدين والانتهازيين واصحاب المصالح الغير شرعية والمسؤليين الحكوميين وحماياتهم وووووو...الخ؟واللذين يمثلون حاليا الاكثرية في المجتمع العنكاوي

غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
  تحيه الي ابن عنكاوا الحبيبه انو جوهر المحترم
 كل كتبته حقيقه ونشكرك علي ذلك انت تكتب جيد

  




عمك    حنا صليوا جرجيس النمسا
  
 
  

غير متصل فارس كليانا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي.....
بلغة الارقام  ايضا نقول ان نصف اهلها تركوها  مرغمين ؟ اضافة للاسباب المعروفة  هناك اسباب اخرى كا اعتبارها محطة للترفيه لاصحاب النفوذ واعتبار  اهلها خانعين صاغرين ارادتهم مسلوبة ،فمن هاجر والذي مازال ينوي الهجرة هم ابناءها اللذين يرفضون هذا الواقع الذي اشرت اليه  وكلنا ندري حقيقة هم قاعدة للحزب الشيوعي هم اهل  مقبرة الشهداء ..هم بيشمركته هم مثقفيه ،بل هم الاهل الحقيقين .اما مسالة الانتخابات  والتصويت للاحزاب  كلنا ندرك كما قلت ان عنكاوا قلبت راسا على عقب  واهم سبب كان  محاربة هذه القاعدة من الجماهير والتي كانت مع الحب بملء ارادتها  .وانت  تذكر ان اساليب البعث لم تفلح في النيل منه  ،لذا فهذا التصويت ليس عنكاويا  ،انه تصويت هجن ،واقول ان ال 600 صوت الذي حصل عليه الحزب هم اصوات خيرة ابناءه الباقين  مبدئيا مع الحزب  فمعنى هذا ان باق وموجود فضمائر اهل عنكاوة   .ان الحزب لو كان له عشر من مملكة البارتي  لتمكن من الاستئثار  بمجمل الحياة السياسية والنهوض بها  اجتماعيا واقتصاديا ،معبرا عن طموح وهموم هذا المجتمع ...
ياسيدي  .. عنكاوتنا مجروحة  واقعها مرير ..الا ترى  مملكة المال  الا ترى الخوف في عيون الناس الا ترى حب الذات الا ترى وعي الناس الا ترى الصراع حول النفوذ  الا ترى الترغيب  الاترى ــشيلني و اشيلك ـ هات وخذ  في كل شئ .... عنكاوا ابيحت ولن تصمد  ضد ها التيار  ...ولهذا امام الحزب الشيوعي مشوار عمل طويل مع ال 600 صوت الحاصل عليها وهي اصيلة لم تتاثر  بمملكة الذاتية، ومازال الامل يحذونا ان نكون جزءا من طاحونة ـنعمل معا وتعبر بحق عن حقوقتا وتقدر مطالبنا ، لقد ضاعت اصوات عنكاوا  في خضم تغيير اجواءها ،لقد بيعت دون ثمن ..من..ولماذ ؟

غير متصل Sherzad Sher

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(و اما من ليس يعيش معي في مدينتي و لا يمت للواقع بصلة  فلا شأن لي به ( مع احترامي لخياله الواسع و ارائه التي يستلهمها من اللاواقع و اللامنطق)
يجدر الذكر هنا مقدما بإني من ضمن هؤلاء الذين تشملهم الفقرة اعلاه...!!!
اود ان اؤكد سلفا بأن هذه الانتخابات كانت "اكثر نزاهة نسبيا" بالمقارنة مع الانتخابات الماضية، وهذا حسب رأيي مؤشر جيد في الاتجاه الصحيح..!!!
لا اريد ان ادخل معك في نقاش قد لا ينتهي، لأننا ننطلق من زوايا مختلفة، ومع ذلك اسمح لي ان لا اتفق معك حول جملة من النقاط التي تضمنها مقالكم، وخاصة ما يتعلق بنزاهة الانتخابات!!! وسأترك ما يتعلق بعنكاوا و"الانجازات الكبيرة التي حققتموها فيها" للعنكاويين الساكنين فيها للتعليق عليها...!
نشرت مواقع عديدة ومن ضمنها عنكاوا كوم قبل ايام النتائج الأولية للتصويت الخاص للمؤسسات التابعة حصرا للبارتي واليكيتي وبالمطلق، وكانت النتائج على الشكل التالي:  
قائمة التجمع الكلداني السرياني الآشوري       2377 صوت
قائمة الرافدين                                       104  صوت
قائمة أبناء النهرين                                 1   صوت
*وحصلت "قائمة احزاب التجمع" مجتمعة، وحسب ارقامكم، على 651 صوت فقط، في هذه الانتخابات..!!!
وهذا يعني ان "اشقائنا الكورد" قد صوتوا مشكورين لإحدى قوائم شعبنا، على حساب الجهة التي ينتمون اليها او يؤازرونها..!!؟
والسؤال هو - كيف وبأية طريقة حصلت "قائمة التجمع" على هذا العدد الكبير من اصوات التصويت الخاص، مع ان ليس لأبناء شعبنا اية وحدة او سرية او فصيل او حتى حظيرة واحدة، وغير ذلك في تلك المؤسسات، ان لم تكن الجهات المتنفذة تقف وراء ذلك ولغاية معروفة للجميع..؟؟؟ وهل من المعقول ان لا يحصل اي طرف اخر ولو على صوت واحد..؟؟؟
انتظر جوابكم بفارغ الصبر...
مع كل التقدير لكم!

شيرزاد شير






غير متصل BASIM DKHUKA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 397
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي أنو ...
تحية طيبة : الحقيقة شدني المثل الذي طرحته حول
(الأستاذ نوزاد عوديش ) انه جميل وذات معاني كبيرة ومهمة و  الأجمل انك لازلت تتذكره و تستفيد منه في حياتك (  لغة الرياضيات ) و لكن هل كل شيء يحتسب بهذه اللغة ؟ فيا أخي العزيز هنالك أشياء أخرى تعلمناها من معلمينا و الشخصيات الكبيرة في بلدتنا عنكاوا و والدينا و جدنا الذي كان يعتز بمحراثه وأرضه أكثر من إعتزازه بحياته , تعلمنا  الكثير .. الكثير تعلمنا أن نعشق عنكاوا وندافع عنها سواء إن كنا نعيش فيها أو بعيدين عنها, تعلمنا  ان نحب  جارنا و أبناء محلتنا ...لا  أعتقد انك تتذكر كيف كنا نشارك بعضنا سواء ( بترميم  بيوت الطين  ) أو ( طهي الحنطة  ) ببراميل كبيرة تنتقل من بيت الى أخر ..و كان الشباب يجتمعون ليقدمون يد العون . نعم يا انو العزيز كانت هنالك أحزاب و مناضلين كبار بعقولهم و قلوبهم و كانت هنالك  سلطة  قوية وغادرة و كان و كان  ..  و لم يحدث لعنكاوا ما  يحدث الأن .. أين  أراضينا  يا انو ؟ لمن وزعت ؟ حتى من هم في  إيران يملكون قطعة أرض في عنكاوا , طبيب ومطرب و  .. و في شيكاغو يملكون قطعة أرض في عنكاوا , وهنالك من لا يدري أين تقع عنكاوا يملك فيها قطعة ... بواسطة من ؟ معروفون جيدا لنا ولك  فمن هم الذين يتصرفون في عنكاوا و كانه ( لا أباء و لا أبناء لها ) هل منهم من هو أصله من عنكاوا ؟؟ يا أنو هل يمكن ان تحصى لي وكما (أحصيت ) العملية الإنتخابية و في الرياضيات نفسه  ..  كم هي عدد البارات و الملاهي و بيوت الدعارة و الفنادق في هذه الناحية الصغيرة ؟ يا أخي انو نحن من يصنع الحزب ..الحزب لا يصنعنا و بالتأكيد أنت أدرى مني ما الغاية من الأحزاب ؟ فالعملية السياسية و التقدم و الحرية لا تقاس فقط بصناديق الإقتراع , وهنيئا ً للحزب  البارتي و نحن نحترم تاريخه ونضاله .و لكن عليه و على كوادره كبارا أوصغارا ً كانوا أن  يعرفوا ان طريق المجد هو بما  تعطي و ليس ما تأخذ . ارجو أن لا أكون قد أثقلت عليك و يهمني أن أذكر بانك ذكرت ( تتقبل بالأراء الواقعية و يهمك المتابعة و المطالعة و غيرها ) و هذا أمر مهم لمن له الذراع الطويل في السلطة في عنكاوا و ما أستغرب منه كيف لم و لا  ترى ما جرى ويجري في عنكاوا ! و الصور تدمع العيون يا أخي

غير متصل babel2010

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1790
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www11.0zz0.com/thumbs/2009/02/22/07/176168151.jpg
اني من هذا المنبر اتقدم بشكري و امتناني الكبيرين لجماهير عنكاوا الحبيبة لثقتهم الكبيرة بقيادة و قاعدة الحزب الديمقراطي الكوردستاني (بارتي) بنسبة تفوق 51 % لبارتى لوحده .

اخي انو
انت نسيت ان تشكر جماهير كوران الحبيبة وكذلك التصويت الخاص الذي ليس لدينا ولا حظيرة واحدة فيه كما تفضل الاخ شيرزاد

غير متصل babel2010

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1790
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www11.0zz0.com/thumbs/2009/02/22/07/176168151.jpg
مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني: حصول الكلدان والآشوريين على أصوات كثيرة في التصويت الخاص (الجيش و الامن) في الانتخابات يعتبر تزوير

عنكاوا كوم- موقع فضائية NRT- دهوك

أعلن مسؤول فرع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في دهوك أنه يجب التوقف عند قضية "حصول التركمان والكلدان والآشوريين على أصوات كثيرة في بعض المناطق وبين صفوف قوات الزيرفان والقوى العسكرية الأخرى للإقليم في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق".   

ووفقاً للموقع الإلكتروني لفضائية (NRT) الكردية المستقلة، قال "هريم كمال آغا" إن هذا "يعتبر تزوير وشراء ذمم بعض الناس لأن الحزب الديمقراطي الكردستاني بنفسه قد خلق هذه الأحزاب".

وشهدت مناطق إقليم كردستان يوم السبت الماضي انتخابات برلمان الإقليم؛ حيث تنافس 1129 مرشحاً على مقاعد البرلمان الـ111، حصة المسيحيين من أبناء شعبنا والتركمان والأرمن منها 11 مقعداً، بواقع 5 للكلدان الاشوريين السريان، و5 للتركمان، ومقعداً واحداً للأرمن.

وتحدث "آغا" لشبكة أخبار حزبه عن "محاولات جهة سياسية  بإصدار هويات عراقية لمواطنين سوريين وإيرانيين الذين يعيشون في إقليم كردستان".

وقال إن "حصول الكلدان والآشوريين على أصوات كثيرة من القوات الزيرفانية والقوى العسكرية الأخرى يجب التوقف عندها لأن هؤلاء ليس لديهم أي وجود ضمن هذه القوات".

وأضاف إن "عمليات التزوير هذه هي عبارة عن شراء ذمم بعض الناس وليست في صالح الديمقراطية؛ لأن هذه الأحزاب هي من صنيعة الحزب الديمقراطي  الكردستاني وليسوا ممثلين حقيقيين عن قومياتهم في إقليم كردستان" على حد تعبيره.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي باسم دخوكا

ايقضت المواجع التي لايحس بها من هو مشغول بعد الاوراق ....وطبعا لا اقصد اوراق الانتخابات
لا اعلم عدد المشغولين بعد الاوراق و الدفاتر من اهالي عنكاوة الاصليين ولا أشمل المستوردين اللذين شوهوا وجه عينكاوة  وجبينها الناصع....
و شوهوا حتى انتخاباتها .....اذ يقال ان نصف اوراق الانتخابات هي للاخوة الاكراد اللذين تم زرعهم قريبا من عنكاوة باسم حي كوران
نعم عنكاوة تطورت ...وهذه سنة الحياة ....لكن هل كان التطور طبيعي وسلس  .....ومن رحم مجتمع عنكاوة ..........ام انه استهدف تغييرها ديموغرافيا و اجتماعيا.
 هذا ونضيف هل هنالك تمييز بين المواطنيين على اساس الانتماء السياسي او استخدام للمال العام  او لأعلام الاقليم لمأرب حزبية من قبل مؤسسات الدولة في كل مجالات الحياة التي يعيشها ابناء عنكاوة خلال السنوات العشرين الماضية واعتقد ان ذلك جوهر تزوير الانتخابات قبل بدايتها ومن يتحمل مسؤليتها سوى السلطة........ اكانت السلطة  المحلية او في الاقليم او كلاهما واعتقد بانه من مسؤولية مواطني عنكاوة كشفها بتفاصيلها  الرتيبة و اليومية ان وجدت.اما ان لم تكن موجودة .....فألف مبروك للفائزين في الانتخابات.  

غير متصل farhadhakeem

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بدايةً أود ان أهنىء جميع القوائم الفائزة في انتخابات أقليم كوردستان 2013 واتمنى حظاً أوفر للقوائم الأخرى. تعقيباً على مقالة الأخ آنو جوهر وعلى جميع الردود الواردة بعدها، فأنا شخصياً أويد من جهة بعض الردود خاصة تلك التي تتعلق بواقع مدينتنا عنكاوه المرير وأهلها. لأن ما يكتب بصدد ذلك هو من دافع الحرص والوفاء لهذه الأرض الطيبة، فلا أحد يستطيع أن ينكر بأن النسيج الأجتماعي لعنكاوه قد تم تفتيته، وعلى الأخوة في حزب البارتى أن يكون صدرهم واسع لهكذا أنتقادات. ومن جهة أخرى أرى من الصحيح الآن أن نكون واقعيين أي نتعامل مع الواقع الحالي ولا نعيش الماضي. بالنسبة للأنتخابات الأخيرة، فلا يوجد شك في نزاهتها، والحزب الديمقراطي الكوردستاني أثبت جدارته وتفوقه، وما يقال من تصويت للأخوة الأكراد لصالح قوائم الكوتا أو تصويت أبناء شعبنا لصالح قوائم غير الكوتا، فأنه حق ديمقراطي للفرد ولا يمكن أعتباره تزويراً. وعلى الأخوة في باقي القوائم العمل بجدية أكثر ليكتشفوا نقاط الخلل عندهم وتنظيم أنفسهم وجماهيرهم كي يفوزوا بمقاعد اكثر في المستقبل، فالسنوات الأربع بين دورة برلمانية وأخرى كافية لذلك. في النهاية أود أن أنوه الأخ آنو كممثل للبارتى، بأن هذا الفوز سيزيد من عبء المسؤولية والأيام القادمة ستكون أصعب للحزب، خاصةً بعد ظهور منافس جديد على الساحة السياسية "حركة التغيير"، لذا نتمنى أن أن يعملوا الأخوة في البارتى بجدية وواقعية أكثر في محاربة الفساد وأصلاح مايمكن أصلاحه في عنكاوه خاصةً وكوردستان عموماً كي تبقى نسبة مقاعدهم في أزدياد ودون منافس.

فرهاد عبد الأحد حكيم
عنكاوه
Farhad Hakeem

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
المناضل فاروق يوسف
ليس كل المناضلين في دهوك او في غيرها يفهمون النضال مثلك. حيث بدأ نضالك في مؤتمر سان دييغو واعتمدت فيه ممثل للنهضه الكلدانيه في العراق . وفي اول عمل نضالي لك بعد عودتك من النهضه الكلدانيه هو الذهاب الى تركيا والنضال من هناك(طالب لجوؤ) وبعد ذلك توجت مسيرتك النضاليه بالعوده الى سان دييغو (لاجيء)...

غير متصل آنو جوهر عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 378
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملاحظاتي على ردود الاخوة الاعزاء حول مقالي الاخير بعنوان ( أحبتي .. جماهير عنكاوا قالوا كلمتهم .. فالنستمع أذن ) .

الاخوة المتحاورين الاعزاء
تحية طيبة و احترام ...
بداية أني اكن جل الاحترام و التقدير لكم و لآرائكم ، فاني ( ان اختلفت معك في الرأي ) و لكني كلي اذان صاغية لما تطرحونه فالرأي و الرأي الاخر المبني على الاحترام و التقدير اساس المجتمع الراق و المتمدن و من هذا الايمان اود ان اناقش ادناه معكم ارائكم :
1/ الاخ العزيز انطوان الصنا ، تحية و احترام ..
لقد ذكرت بمقالتي بأن النتائج التي طرحت للأنتخابات الحالية 2013 هي لمراقبي  كياناتنا السياسية التي تراقب عملية الانتخابات و عملية العد و الفرز و هي عادة 99% صحيحة لاننا و منذ سنة 2004 اثبتت صحتها و هذه تجربة شخصية و ان هنالك من يخالفني فاليقدم نتائج مراقبي كياناته السياسية  ان كانت تخالفني و ان نسبة الخطأ قليلة جدا ان لم تكن معدومة و اما عن نتائج انتخابات 2009 و 2010 فهي مثبتة كما تعرف.
اما قولك بأن تعداد ابناء شعبنا في عنكاوا هو بين 45-50 الف نسمة فهذا الرقم خيالي و مضخم جدا جدا فحسب احصائيات المواد التموينية و احصائيات ناحية عنكاوا لا يزيد عدد سكنة عنكاوا عن 25000 اي خمسة و عشرون الف نسمة و لا يزيد عدد المصوتين عن 12000 اثنا عشر الفا من ابناء شعبنا .
أما عن سبب تألمك لماذا صوتوا للقوائم الكوردستانية ( و ليس الكوردية – كالحزب الديمقراطي الكوردستاني و الحزب الشيوعي الكوردستاني و غيرهم ) فيا عزيزي و انت الاعلم بهذا فأن لهذه الاحزاب تاريخها و قاعدتها التاريخية بين احزاب شعبنا و لها مناضليها المعروفين كالشهيد فرنسو الحريري و الشهيد الدكتور حبيب المالح و الشهيد هرمز ملك جكو و توما توماس  و المناظل البشمركة  ابوجنان (نجيب حنا ) و المناظل البشمركه  حنا سبو مقدسي و غيرهم من البشمركه الابطال و المناظلين الكبار ، هذه الاحزاب احزاب وطنية كوردستانية و ايضا تمثل ابناء شعبنا و القاعدة ( الكلدانية السريانية الاشورية الارامية المسيحية / او اي تسمية اخرى و اريد ان اخوض بموضوع التسميات ) الموجودة فيها كبيرة جدا و لها بعد تاريخي و امتداد لحد يومنا هذا، فلا اجد مغزى لألمك و انزعاجك.
و عن استفساراتك الاخرى فانت من تجاوب نفسك بعظمة لسانك في الفقرة الاولى من مقالتك يا اخي العزيز.
نعم يا اخي الشمس لا تغطى بغربال مهتريء و صناديق الاقتراع تشهد بذلك.
يا اخي ان فوزنا في عنكاوا ليس على حساب قوائم ابناء شعبنا ، فنحن ايضا ابناء هذا الشعب العريق و الشهيد فرنسو الحريري و الشهيد الدكتور حبيب المالح و الشهيد هرمز ملك جكو و البشمركه البطل توما توماس و المناظل البشمركة  ابوجنان (نجيب حنا ) و المناظل البشمركه  حنا سبو مقدسي  و غيرهم من البشمركه الابطال و المناظلين الكبار و قواعد هذه الاحزاب المناظلة اليوم ايضا تمثل و تخدم شعبنا بالعمل و الواقع و الامس و اليوم يشهدان و الغد ايضا سيشهد بهذا ان شاء الله.

2/ الاخ ابو سنحاريب المحترم .. تحية و احترام .. الفقرة الاخيرة من جوابي للاخ صنا تمثل جوابا لسوألك و لك مني كل الاحترام و التقدير .

3/ الاخ فاروق عيسى المحترم ... نحن نكن كل الاحترام و تقدير لكل الاحزاب و التنظيمات و لجهود الجميع و هذا ما ذكرته في مقالي و شكرا جزيلا لمرورك .

4/ الاخ لوشيان او لوسيان المحترم .. تحية و احترام ، اخي نحن لدينا تجربة حكم و نحاول دائما ان نقدم الافضل و لا تخلوا اي تجربة من اخطاء و نواقص فهذه طبيعة النفس البشرية و تجربتنا فتية و جديدة تحتاج الى فرصة اكبر لتوطد قوتها و وجودها في اقليم جغرافي كالشرق الاوسط تسوده مختلف انواع الصراعات.
5/ الاخ مايك اغاسي .. تحية طيبة و احترام ، الفقرة الاخيرة من جوابي للاخ صنا تمثل جوابا لسوألك و لك مني كل الاحترام و التقدير .
6/ الاخ المحترم ابو اورنينا ( هنري سركيس ) ، تحية طيبة و احترام الفقرة الاخيرة من جوابي للاخ صنا تمثل جوابا لسوألك ، و لك مني كل الاحترام و التقدير .
7/ الاخ المحترم عدنان عيسى ، تحية طيبة و احترام ، القسم الاول من استفسارك قد تم اجابته بجوابي للأخ انطوان الصنا .
يا عزيزي انا اكن كل الاحترام و التقدير لكل ابناء شعبي و مدينتي الحبيبة و اكثر من نصف عائلتي تعيش بالمهجر و لاسباب شتى ، و اما ما اردت ان اقوله بأني اتمسك بالامر الواقع و بتفاصيل الحياة اليومية ف ( اهل مكة ادرى بشعابها ) كما يقال ، و انني لا اشك بمحبتكم و اخلاصكم لبلدكم و مدينتكم و كلي احترام و تقدير لكم .

8/ الاخ المحترم ناصر عجمايا ، تحية و احترام ... اخي العزيز جواب مداخلتك موجود كما اسلفت بردي على الاخ صنا ، تقبل محبتي و عرفاني لمرورك الكريم.
9/ الاخ المحترم توما زيا ، تحية طيبة و احترام .. عزيزي ان حساباتك خاطئة بصورة كبيرة ، فالاخوة المهجرين لا يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات لانهم ليسوا من سكنة كوردستان الاصليين و بطاقاتهم التموينية و نفوسهم ليست من ( اربيل – دهوك – السليمانية ) و اما عن قولك بأن اصوات 83 % هو صوت السؤولين الحكوميين و حماياتهم ، ففقط في عنكاوا مدير الناحية لديه حمايات حكومية و عددهم اثنان فقط و صوتهم في احد مراكز اربيل ؟ و اهل عنكاوا لا يمثلون اقلية بل هم مركز القرار و الثقل في عنكاوا فلا تقلل من شأن ابناء جلدتك ان كان رأيهم غير رأيك يا عزيزي و شكرا لمرورك.
10/ العم العزيز حنا صليوا جرجيس ، شكرا لمرورك و سوف اتصل بك بأقرب وقت ، مع كل الاحترام و التقدير لشخصك الكريم .
11/ الاخ فارس كليانا المحترم ، تحية طيبة و احترام ... اننا نكن كل الاحترام و التقدير لنظال الحزب الشيوعي بشقيه العراقي و الكوردستاني و تربطنا معه علاقات تاريخية و نظالية تشهد لها جبال كوردستان و لعنكاوا مناظلين ابطال في صفوف الحزب الشيوعي كالشهيد الدكتور حبيب المالح و بيشمركه ابطال كالعم ابوجنان ( نجيب حنا ) و العم سعيد شابو و العم عيسى عسكر  اطال الله بعمرهم و مدهم بالصحة و العافية ، و اما عن قولك بأن (630) صوت التي حصل عليها الحزب الشيوعي الكوردستاني في عنكاوا هو فقط صوت عنكاوا خالص و اصلي و نابع من الضمير و غيره ليس كذلك و هو تصويت هجين و ليس نابعا من ضمير .. هذا اجحاف كبير ... كيف تقول هذا ... اوليس اخينا المحترم وليم مسؤول الحزب الشيوعي في عنكاوا القوشيا و من بلدة القوش الحبيبة ... هل ستطرح صوته و صوت العم خننيا و اصوات عوائلهم من مجموع ال 600 صوت المستحصلة ... اي قاعدة انت ترتكز عليها في التقييم يا اخي ، نحن نبني مجتمع ديمقراطي و مبدأ ( لو العب لو اخرب الملعب ) اكل الدهر عليها و شرب يا عزيزي ، كل صوت ذهب لأي جهة سياسية يمثل انسانا و رأيه في الحياة و سياسة الغاء الآخر مهما كان صغيرا و لو صوت واحد شيء خاطي جدا و تصرف لا يمت للأنسانية بصلة فكيف بألغاء الاكثرية .
يا عزيزي نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني نحترم الحزب الشيوعي الكوردستاني و نظاله و تضحياته و ادعوك يا اخي الى اعادة حساباتك الفكرية بما تقتضيه الديمقراطية و قبول الرأي و الرأي الآخر.
12/ الاخ المحترم شيرزاد شير ، تحية طيبة و احترام ، جواب استفسارك موجود ضمن ردي للاخوة الاعزاء انطوان صنا و عدنان عيسى ، شكرا لمرورك.
13/ الاخ العزيز و المحترم باسم دخوكا ، تحية طيبة و احترام ...
اخي العزيز اني اتذكر عنكاوا التي ترعرعت بها منذ طفولتي و لم افارقها و اتذكر ( الخشيشي و شيائا دبيثواثا بطينا و كلبرداثا و اورجاطاس و محلا محلوني و الخ) من عاداتنا الجميلة و كيف لا اتذكرها و نحن من تربينا و كبرنا في عنكاوا ، يا اخي العزيز نحن لدينا تجربة حكم في عنكاوا و حينما تقيم اي تجربة يجب ان تستقي اسس تقييمك من الواقع بجميع تفاصيله ، هنالك اخطاء حصلت نعم ، حصلت و هنالك اشياء كثيرة جيدة حصلت ، نعم ، نحن سنحاول دائما ان نقدم الاحسن لمدينتنا الحبيبة عنكاوا محاولين ان لا نقصر ابدا و لكن الطبيعة البشرية محكومة بغير الكمال ( فاكمال لله وحده ) ، نعم يا اخي سنظل نحاول و نحاول لنكون الافضل نحن نعمل و من يعمل كما قلت يخطا و يصيب و لكن من يتحدث فقط من السهل ان يذهب بالحديث شمالا و جنوبا و شرقا و غربا دون ان يحاسبه احد ابدا فهو يقول فقط ، اخي العزيز اصوات عنكاوا دين بأعناقنا و سأحاول و من معي قصارى جهدنا لنخدم مدينتنا قدر المستطاع و ما الاحزاب سوى وسيلة لخدمة الانسان و المجتمع و لم تكن الاحزاب يوما هدفا بل هي و سيلة لخدمة قضية و وسيلة لخدمة الانسان و المجتمع ككل ، تقبل احترامي و تقديري ، مع تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية .
14 / الاخ المحترم بابل ، تحية طيبة ، الاخوة الاعزاء في كوران كان لهم مراكزهم الخاصة للتصويت في مراكز  مدارس ( دستور و روزكار و ديار بكر و ئاشتى)  و هذه اصواتها مطروحة من حساباتي للتصويت كما ذكرت آنفا ، و شكرا لك لمرورك الكريم.
15 / الاخ فرهاد حكيم و الاخ سامي المحترمان .. ستجدان الرد عن استفساراتكما بردي على الاخ العزيز باسم و الاخ انطوان و الاخ فارس المحترمون مع الشكر لمروركم الكريم .
اخوتي الاعزاء ارجو ان تعذروني لتأخري بالرد عليكم ، و لكم مني كل التقدير و الاحترام لشخصكم الكريم ، و دمتم تحت حماية ام الله العذراء مريم .
آنو جوهر عبدوكا
عنكاوا الحبيبة
30/9/2013