المحرر موضوع: اهم الاحداث في تاريخ العراق منذ بدء حرب الاطاحة بنظام صدام وحتى اعدامه  (زيارة 4011 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


اهم الاحداث في تاريخ العراق منذ بدء حرب الاطاحة بنظام صدام وحتى اعدامه   [/color][/size][/b]
 
سياسي/عراق/صدام/احداث
اهم الاحداث في تاريخ العراق منذ بدء حرب الاطاحة بنظام صدام وحتى اعدامه

من محمد الغزي بغداد - 31 - 12 (كونا) -- شهد العراق امس حدثا يعد الأبرز في تاريخه الحديث خصوصا وانه كان يشكل أملا لدى غالبية الشعب العراقي والعالم وهو اعدام رئيس النظام البائد صدام حسين بعد نحو ثلاث سنوات وثمانية اشهر على الاطاحة به.

وحفلت هذه الفترة بأحداث عدة بدأت لحظة اسقاط تمثال صدام في التاسع من ابريل كمؤشر لسقوط نظامه البائد لكن اليوم طوى العالم الصفحات الاخيرة في تاريخ هذا الرجل الذي انهك بلاده واسرف في خوض الحروب.

وفي استعراض لأبرز احداث تلك الاعوام منذ بدء العمليات العسكرية للاطاحة بصدام فقد بدأت في ال20 من مارس 2003 عملية (حرية العراق) حين شنت الطائرات الامريكية غارات جوية على العاصمة العراقية التي تعرضت الى قصف جوي شديد فيما دخلت القوات البرية البريطانية والامريكية الاراضي العراقية من جهة الجنوب.

وفي 26 و28 مارس 2003 قتل 44 عراقيا في قصف امريكي لحي شعبي ثم لسوق في منطقة الشعب بالعاصمة بغداد.

في 7 ابريل سيطرت القوات البريطانية على البصرة.

في 8 ابريل مقتل صحافيين اثنين اثر اطلاق النار على فندق فلسطين ميريديان في بغداد.

في 9 ابريل توغلت قوات التحالف في بغداد وجالت دباباتها شوارعها في حين اسقط عراقيون تجمعوا في ساحة الفردوس بمساعدة مدرعة امريكية تمثالا كبيرا لصدام.

في 10 ابريل سقطت كركوك بيد القوات الامريكية والبيشمركة بعد مقاومة ضعيفة وفي اليوم نفسه دخلت القوات الامريكية الموصل بعد استسلام الفيلق الخامس.

في 11 ابريل اعلنت قوات التحالف عن اسماء المطلوبين ال55 وعلى رأسهم صدام حسين رئيس النظام البائد.

في 12 ابريل استسلم عامر محمد السعدي المسؤول عن الملف النووي العراقي وفي نفس اليوم قام سراق بنهب المتحف الوطني العراقي.

في 13 ابريل القي القبض على وطبان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام حسين.

في 14 ابريل استسلمت مدينة تكريت ودخلتها القوات الامريكية من دون قتال.

في 15 ابريل مؤتمر للقادة السياسيين والدينيين العراقيين في مدينة اور بمحافظة الناصرية بحضور جي غارنر الحاكم المدني الامريكي للعراق.

في 17 ابريل القي القبض على برزان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام.

في 18 ابريل اعتقل سمير النجم احد المطلوبين على قائمة ال 55 .

في 19 ابريل القي القبض على حكمت العزاوي نائب رئيس الوزراء العراقي في نظام صدام وفي اليوم نفسه انسحب المارينز من بغداد بعد تسليمها الى القوات البرية في الجيش الامريكي.

في 21 ابريل تم تشكيل سلطة الائتلاف الموحد كأول ادارة مدنية لحكم العراق بعد سقوط نظام صدام وجي غارنر وصل الى بغداد ليتولى ادارتها.

في 21 ابريل القي القبض على وزير التعليم العالي همام عبد الخالق.

في 22 ابريل القوات الامريكية تعتقل محمد حمزة الزبيدي ابرز المطلوبين على قائمة ال55 وتوافد اكثر من مليون زائر شيعي الى كربلاء لأول مرة مشيا على الاقدام.

في 24 ابريل استسلام طارق عزيز لقوات التحالف.

في 28 ابريل وزير النفط في نظام صدام عامر رشيد يسلم نفسه لقوات التحالف.

في الاول من مايو 2003 الرئيس الامريكي جورج بوش يعلن انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق مؤكدا انتصار الولايات المتحدة وحلفائها ومشيرا الى ان الحرب على الارهاب مستمرة والقاء القبض على عبد التواب ملا حويش محافظ البنك المركزي وطه محي الدين معروف.

في 2 مايو تشكيل قوة دولية لارساء الاستقرار بقيادة اميركية وتقسيم العراق عسكريا الى ثلاثة قطاعات.

في 3 مايو فتحت المدارس العراقية ابوابها للمرة الأولى بعد سقوط نظام صدام.

في 6 مايو اعلان القاء القبض على هدى صالح مهدي عماش احدى مطلوبات قائمة ال55 .

في 10 مايو عودة رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية آية الله محمد باقر الحكيم الى العراق.

في 12 مايو بول بريمر يصل الى بغداد ليحل بديلا عن جي غارنر حاكما على العراق.

في 13 مايو استسلام الدكتورة رحاب طه المعروفة بالسيدة جرثومة.

في 16 مايو بول بريمر ينشئ سلطة التحالف المؤقتة ويحظر على كل المسؤولين السابقين في البعث تسلم وظائف عامة ويوقع على قرار حل الاجهزة الامنية وحزب البعث العربي الاشتراكي.

في 22 مايو مجلس الامن الدولي يصادق على قرار 1483 القاضي برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق.

في 15 يونيو الولايات المتحدة الامريكية تبدأ عملية (عقرب الصحراء) لمطاردة المتمردين.

في 13 يوليو الاعلان عن تشكيل مجلس الحكم الانتقالي الذي ضم 25 عضوا كاول هيكل حكومي عراقي بعد سقوط صدام حسين.

في 22 يوليو نجلا الديكتاتور الهارب عدي وقصي يلقيان مصرعهما في مدينة الموصل شمالي العراق.

في 7 اغسطس 2003 انفجار سيارة مفخخة امام مبنى السفارة الاردنية ببغداد ومقتل 11 شخصا في اول تفجير ارهابي يشهده العراق.

في 18 اغسطس القوات الامريكية تعتقل نائب رئيس النظام البائد طه ياسين رمضان وهو اليوم الذي شهد انشاء الجيش العراقي الجديد.

في 19 اغسطس بغداد تشهد اعنف انفجار بالقرب من مقر الامم المتحدة راح ضحيته مبعوث الامين العام للامم المتحدة سيرجيو دي ميلو والعشرات من العاملين معه فضلا عن جرح نحو 100 اخرين في هجوم استخدمت فيه شاحنة مفخخة.

في 21 اغسطس القاء القبض على علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين.

في 29 اغسطس النجف تشهد انفجارا عنيفا عقب صلاة الجمعة بالقرب من مرقد الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه يودي بحياة السيد محمد باقر الحكيم زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق و 83 شخصا معه واصابة 125 اخرين في عملية وصفت بالبشعة واستخدمت فيها سيارة مفخخة.

في 3 سبتمبر 2003 مجلس الحكم الانتقالي يشكل اول وزارة عراقية بعد الاطاحة بنظام صدام حسين ويكون هو المشرف عليها وفي اليوم ذاته تصبح بولندا ثالث دولة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا من حيث عدد الجيوش وتتولى القيادة في منطقة تضم خمس محافظات في جنوب العراق.

في 19 سبتمبر استسلام وزير الدفاع في النظام البائد سلطان هاشم.

في 20 سبتمبر مسلحون يطلقون النار على موكب عضوة مجلس الحكم الانتقالي عقيلة الهاشمي متسبين في اصابتها باصابات مميتة.

في 23 سبتمبر يعلن رسميا وفاة عقيلة الهاشمي متأثرة بجروحها واعلان الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام.

في 2 اكتوبر 2003 رئيس مجموعة التفتيش في العراق ديفيد كاي يعلن ان فريقه لم يتمكن من العثور على اسلحة دمار شامل في العراق.

في 16 اكتوبر مجلس الامن الدولي يصدر قراره المرقم 1511 الذي ينص على تشكيل قوة متعددة الجنسيات ويبقي لامريكا سيطرة شبه مطلقة على العراق.

في 23 و 24 اكتوبر مؤتمر مدريد لجمع المنح لصندوق اعادة اعمار العراق يجتمع بعد اعلان البنك الدولي والولايات المتحدة الامريكية ان العراق بحاجة الى 56 مليار دولار للسنوات الاربع القادمة.

في 30 اكتوبر الامم المتحدة تطلب من موظفيها غير العراقيين مغادرة العراق.

في 12 نوفمبر 2003 انتحاريان في شاحنة مفخخة يتسببان بانفجار عنيف يستهدف للمرة الاولى مقر القوات الايطالية في الناصرية ليوقع 19 قتيلا ايطاليا فضلا عن تسعة عراقيين.

في 15 نوفمبر بول بريمر ومجلس الحكم يتفقان على جدول زمني لنقل السلطات وتشكيل حكومة مؤقتة قبل (يونيو) 2004 وتنظيم انتخابات قبل نهاية 2005.

في 27 نوفمبر الرئيس الامريكي جورج بوش يصل العراق في زيارة خاطفة ومفاجئة ويلتقي بمجموعة من الجنود الامريكيين والساسة العراقيين.

في 13 ديسمبر 2003 تعتقل القوات الامريكية رئيس النظام العراقي البائد صدام حسين في حفرة باحد المزارع في قضاء الدور بالقرب من مسقط راسه في محافظة تكريت.

في 15 يناير 2004 توقف التعامل بالدينار العراقي القديم الذي كان يحمل صورة صدام وبدء العمل بعملة جديدة تحمل صورا لتاريخ وحضارة العراق.

في 18 يناير مصرع 24 عراقيا واصابة اكثر من 100 اخرين في هجوم انتحاري استخدمت فيه سيارة مفخخة امام المنطقة الخضراء في بغداد لاول مرة.

في 19 يناير اكثر من 100 الف متظاهر من الشيعة العراقيين يخرجون تاييدا للسيستاني للمطالبة بانتخابات مباشرة لنقل السيادة الى العراقيين.

في 27 يناير كوفي عنان يرسل وفدا الى العراق لدراسة امكانية تلبية دعوة السيستاني باقمة انتخابات قبل 30 يونيو.

في الاول من فبراير 2004 يفجر انتحاريان نفسيهما داخل مقري حزبين كرديين رئيسيين في اربيل ليوقعا اكثر من 100 قتيل في مجزرة لم تشهد كردستان العراق مثيلا لها بعد تحرير البلاد.

في 2 مارس 2004 مقتل قرابة 200 عراقي واصابة نحو 500 اخرين في هجمات انتحارية متزامنة استهدفت عراقيين شيعة يحيون مراسيم دينية في ذكرى عاشوراء في مدينة كربلاء جنوبي العراق والكاظمية في العاصمة بغداد.

في 8 مارس تم توقيع قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية.

في 19 مارس مرور الذكرى الاولى للحرب وبوش يوجه خطابا يربط بين الوضع في العراق والحملة العالمية للقضاء على الارهاب.

في 28 مارس العراقيون يتسلمون مفاتيح وزارة الصحة كاول وزارة من مجموع 25 وزارة من بول بريمر ضمن عملية البدء بتسليم السيادة وفي هذا اليوم ايضا قوات التحالف تغلق جريدة (الحوزة) التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وخروج مظاهرات عراقية منددة.

في 31 مارس قتل اربعة مقاولين امريكيين وحرق جثثهم وسحلها في شوارع الفلوجة ومن ثم تعليقها على جسر في المدينة.

في 4 ابريل 2004 اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الامريكية وميليشيا الزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر في بغداد ومجموعة من المدن الشيعية الجنوبية في العراق.

في 5 ابريل القوات الامريكية تبدأ هجوما واسعا على مدينة الفلوجة غربي العراق على خلفية مقتل اربعة امريكيين في المدينة والتمثيل بجثثهم.

في 8 ابريل قررت اسبانيا سحب قواتها المنتشرة في المدن الجنوبية العراقية.

في 28 ابريل التلفزيونات العالمية تبث صورا تظهر جنودا امريكيين وهم يسيؤون معاملة معتقلين عراقيين في سجن (ابو غريب) غربي بغداد وفي اليوم ذاته عرض العلم العراقي الجديد حيث رفض من قبل الكثير من طوائف الشعب العراقي الامر الذي استغني فيه عن العلم المقترح رسميا.

في 29 ابريل القوات الامريكية تنهي حصارها للفلوجة بعد الاتفاق على تولي قوات امن عراقية بقيادة ضابط من جيش نظام صدام السابق الامن فيها.

في 11 مايو 2004 اطلاق فيلم على موقع اسلامي في شبكة الانترنيت يظهر عملية ذبح نيكولاس بيرغ المدني الامريكي الذي كان قد تم العثور على جثته قبل ذلك التاريخ باربعة ايام.

في 17 مايو هجوم انتحاري يودي بحياة رئيس مجلس الحكم الانتقالي عز الدين سليم وسط العاصمة العراقية بغداد فضلا عن مقتل العديد من مرافقية واصابة اخرين.

في 25 مايو استبدال قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز بالجنرال جورج كيسي.

في 28 مايو اختيار اياد علاوي رئيسا للوزراء.

في 1 يونيو 2004 حل مجلس الحكم المؤقت رسميا وتولى الدكتور اياد علاوي رئاسة الحكومة الجديدة وتعيين غازي عجيل الياور رئيسا للجمهورية العراقية.

في 8 يونيو الامم المتحدة تصدر القرار 1546 الذي ينص على نقل السلطة للعراقيين وينهي حالة الاحتلال.

في 16 يونيو تفجير انبوبين للنفط في مدينة البصرة ما يتسبب بوقف صادارات العراق النفطية.

في 28 يونيو بول بريمر يغادر العراق بعد ان قامت سلطة التحالف المؤقتة بنقل السلطة الى الحكومة العراقية قبل يومين من الموعد المحدد..
 
 http://www.kuna.net.kw/home/story.aspx?Language=ar&DSNO=938685 
 
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم