المحرر موضوع: نداء البطريرك مارلويس ساكو والكنائس الاشورية ؟  (زيارة 7725 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نداء البطريرك مارلويس  ساكو  والكنائس الاشورية ؟

اخيقر يوخنا

 

دخلت كنائسنا وشعبنا عهدا جديدا منذ تولى غبطة البطريرك مارلويس  ساكو رئاسة الكنيسة الكلدانية حيث تعرفنا جميعا على مفاهيم جديدة وممارسات واعمال ودعوات ونداءت متتالية لزيادة ايمان وتمسك  ابناء شعبنا بكنائسنا وبما تمتلكه من ارث روحي كبير قابل للتجديد وبث روح الايمان النقي في قلوب المؤمنين وزيادة  تماسكهم بكنائسنا الشرقية الاصيلة  اسوة بالكنائس المسيحية الاخرى من اجل اعلاء كلمة الرب في كل مكان تتواجد فيه ومن اجل ان يبقى الايمان بكنائسنا ينبوع روحي لا يجف ولا ينقطع ولا يزول من حياتنا  كقوم اصيل في وطننا  وكمسيحيين .

وكان اخر نداء غبطة البطريرك ساكو حول التشجيع لعودة المهاجرين  - ذات وقع كبير في قلوبنا حيث نستطيع تفسير بعض من  هذا النداء الابوي بانه احياء لروح المواطنة وعدم فقدان الامل في العيش بامان بعد زوال هذة المحنة القاتلة التي يمر بها الشعب اجمع
حيث ما زلنا نجد ان هناك الكثير من المؤمنين ذوى الشجاعة الفائقة يرفضون الهجرة وفي مقدمتهم الكثير من رموز كنائسنا

لان مصير كنائسنا مرتبط بمصير شعبنا ولا يمكن الفصل بينهما .

وبهذا الصدد كنت اتمنى ان اسمع من كنائسنا  الاشورية ان تطلق نفس الدعوة لحث الباقون في الوطن الى رفض الهجرة  وكذلك دعوة المهاجرين الى العودة الى قراهم وخاصة ان معظم اتباع كنائسنا هم في الاصل ينحدرون من قرى تقع معظمها في الاقليم الكردستاني حيث الامان نوعا ما .

اضافة الى امكانية تاسيس مشاريع باسم كنائسنا في تلك القرى  للقضاء على البطالة وغيرها من اسباب قلة الدخل المادي الذي قد يكون سببا اخر للاقدام على الهجرة

ونامل ان تواصل كنائسنا نداءتها في هذا الموضوع وباستمرار لجعل المهاجر دوما يحس انه عائد لتلك الارض

ومن الطبيعي القول ان كنائسنا لا تستطيع اجبار اي فرد من ابناء شعبنا  للبقاء او منعه من الهجرة ولكن  لتفضيلها البقاء في الوطن سيكون له دور فعال للشعور بالامان والاطمئنان الروحي طالما ان تلك النداءات تصدر من بيوت الرب  نظرا للمكانة العالية التي يتمتع بها اباء كنائسنا في اوساط شعبنا

وبما توحي به تلك النداءات من قوة الاواصر المصيرية بينها وبين المؤمنين من اتباعها




غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر يوخنا
تحيه و سلام
اي نداء بصورة عامة ( عدا نداء الاستغاثة) من المفروض ان يتسم بنوع من الواقعية ، لكي يتلقى ردود واقعية
سيادة البطريرك مع تعاطفي الكبير مع النوايا الصادقة و الاصيلة واحترامي لشخص سيادته،الا ان النداء غير واقعي على الاقل في الظرف الحالي و على مدى المستقبلي المنظور
اما عن امنيتك لسماع نداء مشابه من رعاة الكناىس الاشورية، فسوف اقول ( نداء غير واقعي واحد يكفي)
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي لوسيان
شلاما دمارن
الصورة تعادل الف كلمة
مثل تلك الاعمال الرائعة  ثبت ويثبت غبطته بانه ملتصق بشعبه في ارضه 
وبدعوته الاخيرة  يترجم ايمانه بكنيسته وابنائها وباستمراريه وجودها في الوطن رغم كل المحن
ويبقى ندائه صرخة اريخية في ضمير كل الاجيال المغتربة الحالية والقادمة بان الارض تدعوكم وترحب بكم في اي وقت تجدونه ملائما لكم  للهجرة المعاكسة فالبيت بيتكم
بارك الرب فيه

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر يوخنا
تحيه و سلام
اي نداء بصورة عامة ( عدا نداء الاستغاثة) من المفروض ان يتسم بنوع من الواقعية ، لكي يتلقى ردود واقعية
سيادة البطريرك مع تعاطفي الكبير مع النوايا الصادقة و الاصيلة واحترامي لشخص سيادته،الا ان النداء غير واقعي على الاقل في الظرف الحالي و على مدى المستقبلي المنظور
اما عن امنيتك لسماع نداء مشابه من رعاة الكناىس الاشورية، فسوف اقول ( نداء غير واقعي واحد يكفي)
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا


هل تعتبر من بقى في العراق بانه غير واقعي وبان عليه الهجرة؟

في الرابط اللذي وضعته نقراء التالي "اذا كان النداء  صعب السماع والهضم، لكنه سيحمل لمن هم باقون الرجاء والسند."

ماذا تطلب انت من اللذين بقوا في العراق؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جورج خوشابا
شلاما دمارن

من البديهي  القول ان الانسان في حال اقدامه على التحول و الرحيل من منطقة الى اخرى او من مدينة الى اخرى ومن بلد الى اخر
لا بد له ان يتاكد من وجود مسكن ومصدر مالي للعيش اضافة الى امور حياتية اخرى
وغبطته لم يقل
تعالوا الان
او لم يقل
اتركوا كل شئ وتعالوا ولاتفكروا في شئ
فالوطن الان  ارض  تدر عسلا وحليب
لا ابدا
ان ما اطلقه غبطته  هو صرخة  مدوية في  برية ضمائرنا ونفوسنا وكل ما يتعلق بشعبنا
وافهم من ندائه الابوي
بان علينا ان لا ننسى وطننا ولا ننسى جذورنا ولا ننسى كنائسنا وتراثنا
وان نكون متهايئن ومستعدون نفسيا وماديا  للعودة الى الوطن حين يتاكد كل واحد من ال راغبين في الهجرة المعاكسة ان. حياته  ستكون بخير
وكما تعلمنا الحكمة ان في الحركة بركة
لذلك نجد ان غبطته قد  نجح فعلا في تحريك. دور كنائسنا في الاهتمام بما يمس شعبنا
ولذلك طالبت بان تحذو كنائسنا الاشورية بنفس النهج في ابداء رائها  وخلق روح الرجوع الى الوطن لمن استطاع اليه سبيلا
بدلا من الجمود
والتفرج من بعيد
ولذلك انا اعتقد ان مبادرة غبطته  سيسجلها التاريخ كموقف حكيم ومسؤول و شجاع وحريص على ابناء الكنيسة
والرب يبارك

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

ليعـلم كـل واحـد أن الوحـدة تـتـحـقق فـقـط حـين تـخـضع لـهـذه المعادلة التي لا يمكـن لأي كاثـوليكي الزيغان عـنها :

عـظة قـداسة البابا فرنسيس عـيد القديسين بطرس وبولس

http://www.zenit.org/ar/articles

الباليوم هو رمز الشركة مع خليفة بطرس " المبدأ والأساس الدائم والمنظور للوحـدة في الإيمان والشركة " (المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، نور الأمم 18) إن حـضوركم اليوم إخوتي الأحباء هو علامة على أن وحـدة الكنيسة لا تعني التطابق .

يؤكـد المجمع الفاتيكاني الثاني في إطار حديثه عن النظام الكـنسي الهـيراركي أن الرب " أقام الرسل معطياً إياهم شكل مجمع أو جماعة ‪ثابتة ، ورأس عليهم بطرس ، وقد إخـتاره من بينهم " (نفس المرجع، 19) يُـثبت في الوحـدة : مجمع هيئة الأساقفة ، بتـناغم مع أوليِّة [أسقف روما] . يجب علينا أن نسير في هذا الطريق طريق المجـمعـية وأنْ نـنموَ بالتـناغم مع خـدمة الأولية 

ويكمل المجمع : ان " هذا المجمع ولكونه مكوّن من كـثيرين ، يُعـبر عن تـنوع وعالمية شعب الله " (نفس المرجع  22) . إن التعـددية في الكنيسة والتي هي غنى كبـير ترتكز دائما على تـناغم الوحدة كالفسيفساء الكبـير الذي فـيه الجزيئات تشكل تدبـير الله الأوحد والعـظيم .

إن هذا يجـب أن يدفعنا دائما على تخـطى أي نزاع يجرح جسد الكنيسة. أن نكون متحـدين في الاخـتلافات : لا يوجد طريق كاثوليكي أخرى يمكنها أن توحـدنا. إن هذا هو الروح الكاثوليكي ، الروح المسيحي : الاتحاد في الاختلافات . إن هذا هو طريق يسوع! الباليوم ، وإن كان علامة شركة مع أسقف روما ومع الكنيسة الجامعة ومع هيئة مجمع الأساقفة ، فهو أيضا التزام لكل منكم كي تكونوا أدوات شركة


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
شلاما دمارن


( التقليد الكلداني - الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية - هو ايضا تقليد الكنيسة النسطورية  ( التي لا تتبع روما )
( تشترك الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بالمعتقدات الدينية الاساسية نفسها للكنائس  المسيحية الاخرى خصوصا الكنائس الشرقية والمشرقية )

الكنيسة الرومانية الكاثوليكية[عدل]


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 

 



الكنيسة الكاثوليكية




--------------------------------------------------------------------------------
 

 


الكنيسة الرومانية الكاثوليكية (باللاتينية: Ecclesia Catholica Romana) هي أكبر الكنائس المسيحية، رأسها هو البابا أسقف روما وبحسب تقليدها الكنسي خليفة بطرس تلميذ يسوع المسيح. لقبها الرسمي هو الكنيسة المقدسة الكاثوليكية الرسولية. مثلت هذه الكنيسة القوة الروحية الأساسية في تاريخ الحضارة الغربية، إلى جانب الأرثوذكسية الشرقية والبروتستانتية. تتبعها في الشرق كنائس عديدة في شركة كاملة معها تعرف بالكنائس الكاثوليكية الشرقية. على مر القرون طورت الكنيسة الكاثوليكية منظومة لاهوتية معقدة وثبتت بنية إدارية فريدة تحكمها البابوية أقدم ملكية مطلقة مستمرة في العالم. رأيسها الحالي هو البابا فرنسيس.



تعرف هذه الكنيسة بالرومانية بسبب جذورها التاريخية التي ترجع لمدينة روما، وبشكل عام فأن مصطلح "الرومانية الكاثوليكية" بدأ استخدامه في بريطانيا في القرن التاسع عشر وذلك للتمييز بين كنيسة روما والكنائس الأخرى التي تدعوا نفسها كاثوليكية أيضاً. وعبارة "الكنيسة الرومانية" تستعمل رسمياً للحديث عن أسقفية روما. أما لفظة "الكاثوليكية" فتعني باليونانية (الجامعة) ويعتبر إغناطيوس الأنطاكي أول آباء الكنيسة استعمالاً لهذا المصطلح. ويمكن تعريف الرومان الكاثوليك ببساطة على أنهم مسيحيين في شركة أيمانية مع البابا.

]

إيمانها[عدل]

تشترك الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بالمعتقدات الدينية الأساسية نفسها للكنائس المسيحية الأخرى، خصوصاً الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية. بما في ذلك قبول تعاليم الكتاب المقدس (بحسب فهمها له) وقبول العقائد المقررة في المجامع الكنسية خلال القرون الميلادية الأربعة الأولى (نيقية 325 والقسطنطينية 381). على ذلك فلعقيدة الخلافة الرسولية أهمية عظمى في الإيمان الكاثوليكي، لأنها تؤكد أن البابا (ممثل المسيح على الأرض) والأساقفة يمتلكون – بدرجات مختلفة – السلطة الروحية التي وهبها يسوع لتلاميذه. فما يقرره البابا منفرداً أو مع بقية أساقفته في المجامع الكنسية يعتبر معصوماً عندما يتعلق بقضايا التعليم العقائدي أو الأخلاقي.

التعاليم الجوهرية للكنيسة الكاثوليكية هي: حقيقة وجود الله، اهتمام الله بالكائن البشري الذي يستطيع بدوره الدخول في علاقة مع الله (عن طريق الصلاة)، الثالوث، لاهوت يسوع المسيح، خلود أرواح جميع البشر، كل إنسان مسؤل عن أعماله الخاصة وسيكافئ عنها بعد موته بالملكوت أو الجحيم، قيامة الموتى، تاريخية الإنجيل والتكليف الإلهي للكنيسة. وتنفرد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بعقائد خاصة كالمطهر والعصمة البابوية والحبل بلا دنس وغيرها.


تعتقد الكنيسة بأنها تمتلك نظام يسمح لها بنقل نعمة الله مباشرة للبشرية بما يعرف بأسرار الكنيسة. فيمارس الكاثوليكي العادي سر التوبة والاعتراف (مرة واحدة على الأقل في السنة) الإفخارستيا (على الأقل زمن عيد القيامة)، ويعتبر هذا السر مركز العبادة الجماعية بما يعرف بالقداس. وللصلوات الخاصة والتأمل أيضاً أهمية كبيرة، وينتظر من كل مؤمن أن يكرس يومياً بعضاً من وقته للصلاة التي هي أكثر من مجرد طلب للخيرات. والكنيسة تقبل طرق مختلفة للصلاة (المسبحة الوردية والرياضات الروحية...إلخ)، يعتبر إنكار الذات جزءاً مهماُ فيها.

تنظيم الكنيسة[عدل]

يوجد داخل الكنيسة الكاثوليكية مجموعة من التقاليد الكنسية، فإلى جانب التقليد الروماني اللاتيني الذي ينتمي له غالبية الكاثوليك تحتضن الكنيسة خمسة تقاليد شرقية تتبعها كنائس كاثوليكية شرقية. جميع هذه التقاليد والمرجعيات لها تنظيمها الخاص وقيادتها الذاتية تحت سلطة البابا، وهي محمية من أي محاولة لتحويلها للتقليد اللاتيني.


تقاليد الكنائس الكاثوليكية الشرقية


التقليد

مثال


ملاحظة


التقليد البيزنطي
كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك تتشارك به مع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية (التي لا تتبع روما).

التقليد الأنطاكي
الكنيسة المارونية والكنيسة السريانية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة السريانية الأرثوذكسية (التي لاتتبع روما).

التقليد الاسكندري
الكنيسة القبطية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (التي لاتتبع روما).

التقليد الكلداني
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية هو أيضاً تقليد الكنيسة النسطورية (التي لاتتبع روما).
التقليد الأرمني
الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية تتشارك به مع الكنيسة الأرمنية الرسولية الأرثوذكسية الشرقية (التي لا تتبع روما).

بغض النظر عن الكنائس الكاثوليكية الشرقية والإرساليات، تنتظم الكنيسة الكاثوليكية في أبرشيات (مفردها أبرشية) يرأسها أسقف يعين بشروط خاصة من قبل البابا. وتتألف كل أبرشية من مجموعة رعيات تمتلك كل واحدة منها كنيسة أو مبنى للصلاة وقسيس. يدير البابا الأساقفة بشكل أساسي عن طريق تشريع عام، وتنشغل حكومته المؤلفة من ثلة من الكرادلة بأمور ذات أهمية عامة، كالإرساليات والعلاقات الدولية.

تتقاطع مع الحدود الأبرشية تنضيمات رهبانية للرجال والنساء، يكون مجال عملها الحياة الديرية والأنشطة غير الرعوية وأيضاً في المدارس. وتدير الجماعات الرهبانية عادةً إرساليات في الخارج ومستشفيات ومؤسسات تعليمية مختلفة المستويات. ويعتمد أعضاءها بشكل رئيسي على المعونات، بينما يعتاش قساوسة الكنائس المحلية من رواتب ثابتة يحددها الأسقف. والسواد الأعظم من رجال الدين الكاثوليك هم من القساوسة، يدربون عادة من أربع إلى ست سنوات في معاهد لاهوتية تتبع أبرشية المنطقة أو جماعة رهبانية أو الفاتيكان. لايسمح لرجال الدين الكاثوليك بالزواج (مع وجود استثناءات في الكنائس الكاثوليكية الشرقية).

تعداد[عدل]

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمارن
للمزيد من المعلومات
اجد انه من المفيد لقراءنا الاستفادة من هذة المقالة من ويكيبديا الحرة
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية[عدل]


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



 


 شعار البطريركية الكلدانية الكاثوليكية
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية (بالسريانية: ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ عيثا كَلدَيثا قاثوليقَيثا)، هي كنيسة تنتمي إلى المذهب الشرقي للكاثوليكية، الذي يضم كنائس مستقلة من أصل شرقي والتي تحتفظ بشعائرها وتقاليدها ولكن تعترف بسلطة بابا روما.

الكنيسة الكلدانية ليس لها علاقة مباشرة بشعب بابل القديم أو الكلدان فالكنيسة نشأت في القرن الخامس عشر ميلادي نتيجة انشقاق حصل في كنيسة المشرق (والتي انقسمت بدورها عام 1964 إلى كنيسة المشرق القديمة وكنيسة المشرق الآشورية)، حيث اعتنق أتباع هذا الانشقاق مذهب الكثلكة وقد حملت هذا الاسم أي الكلدانية ليتم تمييز أتباعها عن أتباع كنيسة المشرق القديمة الذين لم يتغيروا للكثلكة.

لغة الشعائر التقليدية للكنيسة الكلدانية هي السريانية باللهجة الشرقية، وهي من سلالة الآرامية لغة السيد المسيح. معظم كلدانيي العراق يتحدثون بلغتهم السريانية.

يقطن أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية اليوم في العراق، تركيا، سوريا ولبنان، بالإضافة لمهاجرين في أوروبا وأمريكا وأستراليا.



محتويات
  [أخف] 1 تاريخ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
2 الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية اليوم
3 سلالة البطاركة الكلدان المتحدين بروما
4 أنظر أيضاً
5 المصادر
6 وصلات خارجية

تاريخ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية[عدل]

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: كنيسة المشرق
 
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المعروفة أيضا بكنيسة بابل هي كنيسة شرقية مركزها في بغداد تتبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي في شركة تامة مع بابا روما.

انشقت هذه الكنيسة عن كنيسة المشرق أو كنيسة السريان المشارقة ويدعون أيضا خطأ بالنساطرة، وكانت كنيسة المشرق قد نشأت بدورها ضمن حدود الدولة الفارثية ببلاد ما بين النهرين خلال القرون المسيحية الأولى وازدهرت بين القرنين السادس والثالث عشر.

كنائس ذات تراث سرياني

مخطوطة سريانية من القرن11
الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
الكنيسة السريانية الكاثوليكية
الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية
الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
كنيسة المشرق القديمة
كنيسة المشرق الآشورية
كنيسة السريان الملبار الكاثوليك
 
 

وكان سبب انشقاق الكنيسة الكلدانية عن كنيسة المشرق أن الأخيرة كانت قد قررت في القرن السادس عشر أن تحصر منصب البطريرك في عائلة البطريرك مار شمعون الرابع الملقب باصيدي، فيتورث المنصب البطريركي إلى ابن الاخ أو ابن العم، وهكذا أوقف العمل بقانون الانتخاب الذي جرت عليه الكنيسة منذ البدء والمعمول به في بقية الكنائس المسيحية، فبدأت بوادر الخلاف بالظهور بين مطارنة تلك الكنيسة حتى تفاقم الأمر عام 1552 م حينما رفضت مجموعة من المطارنة وبشدة قبول التسلسل الوراثي لوصول صبي غير مدرب إلى منصب البطريركية فقد كان وريث البطريرك الوحيد.

فاجتمعوا في أربيل وانتخبوا مار شمعون الثامن يوحنان سولاقا وهو كان يشغل منصب رئيس دير الربان هرمزد انتخبوه بطريركا بدلا عن بطريركهم الصغير مار شمعون برماما، توجه سولاقا إلى روما برفقة سبعون رجلا حتى وصل مدينة القدس ومنها انطلق في رحلته إلى عاصمة الكثلكة لينال رسامة بطريركية شرعية من البابا، وبعد مباحاثات طويلة مع الفاتيكان تعهد بها بالانضمام للكنيسة الرومانية الكاثوليكية قرر البابا يوليوس الثالث في تاريخ 20/03/1552 م إعلان يوحنان سولاقا بطريركا، وبعدها في التاسع من نيسان من ذات العام رسمه مطرانا وسلمه درع السلطة الكنسية مبتدأ عهد جديد في تاريخ المسيحية في الشرق.

فتواجد بهذا الشكل للكنيسة المشرقية بطريركين في نفس الوقت بطريرك وراثي مقره القوش في سهل نينوى وبطريرك باباوي مقره في ديار بكر جنوب شرق تركيا، استمر هذا الوضع غير الطبيعي حتى عام 1662 م عندما قام البطريرك في ديار بكر مار شمعون الثالث عشر دنحا بالخروج عن سلطة بابا روما ونقل مقره إلى قرية قدشانيس في حكاري في تركيا، فكان رد الفاتيكان على ذلك بإقامة بطريرك جديد ليقود الكلدانيون الذين ظلوا موالين للعقيدة الكاثوليكية، هذه الجماعة عرفت بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية. لم تكن شركتهم مع كنيسة روما كاملة حتى عام 1830 م عندما قام البابا بيوس الثامن بالتصديق والتأكيد على تسمية مار يوحنا الثامن هرمز رئيسا للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حاملا لقب بطريرك بابل للكلدان.

الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية اليوم[عدل]

شهدت العلاقات بين هذه الكنيسة (الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية) وبين كنيسة المشرق الآشورية تحسنا في السنوات الأخيرة، وكان اللقاء الذي جمع عام 1996 م مار دنخا الرابع بطريرك الآشوريين المشرقيين ومار روفائيل بيداويد بطريرك الكلدان، كان ذلك اللقاء نقطة انطلاق الجهود لتوحيد الكنيستين من جديد، وتتمتع الكنيسة بعلاقات طيبة مع بقية الكنائس في المنطقة. بطريرك الكنيسة الحالي هو لويس روفائيل الأول ساكو، الذي انتخب لهذا المنصب في شباط 2013 عقب استقالة سلفه عمانوئيل الثالث دلي.

هاجر أبناء هذه الكنيسة بأعداد كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية وخصوصا إلى ولاية ميشيغان كما هاجروا أيضا إلى أستراليا وأوروبا. وقد تعرضت كنيسة الكلدان وبقية مسيحيي العراق إلى هجمات عديدة بعد حرب العراق ما أدى إلى نزوح معظم ابنائها من بغداد والموصل إلى قرى سهل نينوى وإقليم كردستان العراق، بالإضافة إلى هجرة أعداد كبيرة إلى سوريا والولايات المتحدة وأوروبا.

والكنيسة الكلدانية هي عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط. لقد تم تنصيب البطريرك عمانؤيل الثالث دلي عضوا في مجمع الكرادلة العالمي في الفاتيكان يوم السبت المصادف 24 تشرين الثاني عام 2007 لأول مرة في تارخ العراق.

سلالة البطاركة الكلدان المتحدين بروما

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
بدون حماية من الظلم والإستبداد وبدون أمان لن يتمكن إخوتنا الباقون في ما يسمى العراق الجديد من الإستمرار وطبعاً سيهاجرون طلباً أقله للأمان ولكي يجدوا لقمة عيش يأكلونها على الأقل بكرامة، وإذا كانت الكنيسة غير قادرة على حماية الناس فليس بإمكانها ان تدعو من هاجر وتهجّر للعودة .

وقد قالها البطريرك ساكو في حوار :"نحن لا نرغم أحداً" . لكن قد يكون في دعوة البطريرك ساكو معان أخرى وكل بإمكانه تفسيرها حسب ما يراه فواحد ممكن ان يفسر الدعوة بحرفيتها وآخر قد يجد فيها معان أخرى غيبية .

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
تحية و سلام
النداء موجه للذين هم خارج العراق ( لاسباب مختلفة)، لذلك ادليت براىي،و ليس موجه للذين اختروا البقاء
انا لم اتطرق من قريب او بعيد لابناء شعبناء الباقيين في العراق ، و لم اقترح ( او اطلب) في ردي ان عليهم البقاء او الهجرة، فلا تقولني ما لم اقل
و لا يجب تحويل الموضوع من مناقشة النداء،الى موضوع الخطط و اقتراحات للمتبقين من ابناء شعبنا
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

أنت تـوهـمتَ في شيء وهـو الإعـتـماد عـلى  ويكيبديا الحرة التي تـخـضع بسهـولى للـتـزوير

أخي خـذ الموضوع من منبعه ، لماذا تـذهـب وتسأل من أماكـن أخـرى

هـذا موقع الفاتيكان وهـذا موقع الابطريركـية ، بعـد  (( ويكيبديا الحرة )) بـيش الكـيلو ؟

ولا تـتـوهـم مرة أخـر وتـقـول : الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية - هو ايضا تقليد الكنيسة النسطورية

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر يوخنا
تحية و سلام
كما اوردت في تعليقي الاول، فان نداء سيادة البطريرك فيه كم كبير من النوايا الصادقة و الاصيلة و الامينة على رعيته و شعبه و هذا موضع تقديري و احترامي
الا اني اختلف معك في ان النداء مجرد من البعد  الزمني الحالي او انه مجرد زرع بذرة للمستقبل
و اوكد هنا ان راىي هذا مبني على معطيات الوضع الحالي ، الذي قد يتغير ( املي الى الافضل )
و امنيتك للكناىس الاشورية ، فلا اظن ان كثرة النداءات و من مصادر مختلفة ستخلق نفس جديدا في العودة ( حاليا على الاقل)
مجرد راىي
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مايكل سيبي
تحية و سلام
اكيد ليس هناك حاجة الى المواقع الالكترونية
كنيسة المشرق و لمدة لا تقل عن الف و ثلاثمىة سنة كانت توسم و تتصرف على الاساس انها نسطورية ( بغض النظر عن تسمياتها الحالية)
و من الاكيد ان النسطورية قد تفاعلت و اثرت في كنيسة المشرق في فترة التزاوج تلك
فلا داعي للحساسية من علاقة دامت طويلا ومن اجل عيون علاقة جديدة( نحترمها)
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
شلاما دمارن

اعتقد لا يجوز بكل سهولة وبجرة قلم اعتبار ما ياتي به الاخرون  - بيش كيلو-
ويستطيع الاخرون ايضا ان يحكموا على ما تاتي به بانه بيش كيلو
فهل بيش كيلو يحل الاشكاليات المتوارثة http://www.youtube.com/watch?v=TqkT7_xKPB0
ونحن نحاول ان نجد الجواب الصحيح لكل الاسئلة التي قد تدور في خلدنا
استنادا على حقائق وادلة تاريخية لا حسب مزاجنا وتفضيلنا
وارجو ان تسمع الشريط الاتي
وتقدر سعره  وانت حر


http://www.youtube.com/watch?v=TqkT7_xKPB0

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

لا تروح بعـيـد ، اليوم عـنـدك كـلـدان يعـتـزون بكـلـدانيتهم  ، والكـنيسة الكـلـدانية المنـضوية تحـت كـنيسة مار بـطرس

فـيُـفـتـرض أن تـتعامل وفـق هـذا المنـطـق ، ولا تـتـصـوّر أن الفـيديو الفلاني أو المقال الآخـر سيغـير من الحـقائق شيئاً

لا تـعـتـمـد عـلى  (( ويكيبديا الحرة )) لأنه فـعلاً بـيش الكـيلو  ، لماذا ؟ لأنه في هـذه الموقع هـناك كلام نسميه بالعامية ( خـرط ) حـيث يمكـن للبعـض أن يـدخـلوا ويكـتـبوا ما يشاؤون ، فـهـل تريـد أن نأخـذ به ؟؟

غير متصل م.نينوى للتكافل الاجتماعي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ العزيز ابو سنحاريب جزيل الاحترام
 ان النداء صادر من ا لبطريرك مار لويس ساكو للكلدان في وقته المناسب ولا تنتظر ان يصدر من البطريرك الاشوري مار دنخا الرابع لكوننا نحن الاشوريون دافعنا عن القضية القومية اكثر من مائة عام ...لكن الذئاب الانكليز (لعنهم الله ) اقتضت مصلحتهم ان يهلكوننا .حاليا نحن القلة القليلة المتبقية في مرحلة اعادة التنظيم كلالوية العسكرية عندما تخسر المعركة تتراجع الى الخطوط الخلفية لاعادة التنظيم من جديد ونعطي الفرصة للاخوة الكلدان ان يطالبوا بحقوقهم القومية لكونهم يمتلكون مقومات المطالبة بالحقوق من حيث العدد والارض والمال والعلم .

                                                                                                              عوديشو بوداغ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
بارك الله بالأخ الآثـوري عـوديشو بوداغ

غير متصل ashur.dinkha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء

ان نداء من مار لويس ساكو وبما ان قداسة مار لويس ساكو وقداسة مار ادي موجودان في ارض المعركه فمن حقمهما ان يطلبون من المهاجرين العوده لوطن لكن هل يتمكن مار دنخا الرابع من اصدار هذا النداء للعودة الللاجئين الي الارض الوطن وهو مختبئي في شيكاغو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  رابي مايكل سيبي
شلاما دمارن
للمؤرخ بهنام ابو الصوف كلمة الحسم في شان التسمية
طبعا انت وانا وكل واحد حر فيما يختار
ولكن هذا لا يعني اننا يجب ان نهمل ما يقوله المؤرخون 
واذا كانت هناك اخطاء تاريخية فيجب تصحيهها

واما ما تدعيه بان وكيبيديا هي لا يمكن الاعتماد عليها كما افهمه من كلامك
فانا اخالفك الراي لان الموقع يكتب فيه ذوي التخصص
واتحداك ان تنشر في  الموقع بما تؤمن به من دون اثبات مؤهلاتك العلمية وشهاداتك
ولنسمع ما يقوله
المؤرخ الدكتور  بهنام ابو الصوف

( نحب ان يكون معانا كل الاطياف وكل المسميات  كلداني وسرياني وارثودوكسي وهذة خلافات مذهبية تاريخية صارت في منتصف  القرن الرابع والخامس والسادس بعد اطماع الدولة الرومانية  البيزنطية وخلافات ذاتية  ومسميات صغيرة حول كيان ومسميات حول  السيد المسيح
لا اعترف بهذا كباحث وكعالم في الاثار واعرف اصل الاديان انا اعرف الاديان والطوائف واصل الخلافات المذهبية
الكلدان نحن بالعراق نحن اصلنا نسطوريين - كنيسة الشرقية القديمة الاصيلة
البابا ليون  في القرن الخامس عشر  سوا  دعاية واخذ من العراقيين النسطوريين  اخذ شريحه سواها كاثوليك في دعايات وفي اغراءات وفي امور كثيرة تحت اسم حمايتهم من الدولة العثمانية
ومن صارت الشريحة هذة التي اخذها من الكنيسة الشرقية القديمة
شئ يسميهم حار _احتار-
فاطلق عليهم هذولا مسيحين بلاد الكلدان يعنى بلاد بابل
فاطلق عليهم تسمية تاريحية التي هي النصارى الكلدان في بلاد الكلدان
هذا لا يعني القومية الكلدانية
انا دعونا من كنت في واشنطن  الاخوة الكلدان الى  ديترويت وارادوني ان اويد انهم قومية  كلدانية
قلت لهم لا يجوز انت لستم  قومية كلدانية
انتم من المسيحين الاخرين الذين انحدرنا من بلاد اشور ومن المسيحيين الاوائل اتباع المسيح والذين هم اطلق عليهم في بلاد الشام اسم السريان
نحن لا يمكن ان اعطيهم القومية الكلدانية
رفضت هذا
وزعلوا  الشباب الاخوان علي في ايلول كان يوم عيد  يوم الصليب
ليست هناك قومية كلدانية
في القرن الخامس عشر سماهم البابا ليون المسيحين في ارض الكلدان
ولهذا البطريرك الكلداني يطلق على نفسه البطريرك بابل على الكلدان يعنى على اتباع الكنيسة الشرقية القديمة التي صار اسمهم  كلدان
بس احنا الكلدان خلي يعرف المطارنين وغيرهم
احنا اصلنا من اتباع الكتسية الشرقية القديمة الاولى
مهما يحاول المطارين اواتباع --
انا من سوالك كلداني ولكن انها ليست قوميتي
يعنى هذا  مذهب انا ولدت فيه من عائلة منشقة عن الكنيسة الشرقية القديمة
الدولة البابلية الحديثة التي اسسها ابو نبوخذ نصر نبو بلاصر
هو كان اكو قبائل عشائر ارامية جاءت من الخليج العربي
وطلعت الى جنوب االعراق ومسميات عديدة بيت ياسين بيت ياقو بيت كلدو وهذا بنوبلاصر كان زعيم عشيرة بيت كلدو
اسم قديم استقال عن الاشوريين سنة 626 قبل الميلاد
واعتصب الحكم في بابل واسس الدولة البابلية الحديثة
او الكلدية  كلدو  مو كلدانية
نحن الان نسميها في التاريخ
نبوخذ نصر حكم بعدين وجعل غرب اسيا معظمها امبراطورية بابلية  اخيرة
او كلدية مو كلدانية
هي بيت ارامي وثني كلدية الذين هم بابليين بالحقيقة
ما  لهم عللاقة بالنصارى الكلدان الان
ا بدا
ولا النصارى الكلدان الشريحة الكلدانية تتنمى االى   تلك الشريحة
هذولاك ناس بابليين حكموا بين 626الى 539 قبل الميلاد وقضى علي دولتهم كورش
- من مقابلة اجراها  ولسن يونان

http://www.youtube.com/watch?v=TqkT7_xKPB0













غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

ليقـل ما يقل أبو الصوف والـوكيبيديا التي جـعـلتْ الشقلاويّـين  والعـنـكاويّـين  آثـوريـين وجـعـلتْ ما جـعـلتْ من أمور زائـفة أخـرى وذلك بسبـب إمكانية الـبعـض الـدخـول إليها وتـزويـر الحـقائق .... ومع كـل ذلك ، اليوم أمامك شعـب إسمه كـلـدان ، فإن رغـبتَ في التعامل معـهم فأهلاً وسهلاً بل نضعـك فـوق الرأس  وإنْ كـنت لا ترغـب في التعامل معـهم فالأفـضل إبتـعـد عـنهم وريِّـح بالك ، لأنهم إنعـزالـيّـون إنـفـصاليّـون إنـقـساميّـون ، لا وحـدويّـون منـزوون في زاوية ، أنانيّـون يحـبّـون ذاتهم ، وقـل أية صفة أخـرى ولا يهـمـَّـك .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ابوسنحاريب

شلاما دمارن

هل بالامكان اعلامي ما قاله المرحوم  عن علاقة الاثوريين بالاشوريين ?
تحياتي

                       د. صباح قيّا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمارن
اشكر كل القراء وكل الاخوة الذين كتبوا ارائهم

الدكتور صباح قيا
اعتقد ان المرحوم بهنام ابو الصوف كان يعتبرنا جميعا اراميين
وله مقاله بهذا الخصوص  الاثوريين النساطرة

وشخصيا لا استطيع ولا يجوز لي ان اجادله في ذلك
وهىاك اضا المؤرخ احمد سوسه الذي كان يعتبرنا يهود
ولذلك شخصيا احترم اراء المؤرخيين
وتقبل تحياتي

غير متصل Church Sound

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابو سنحاريب،
شلاما د مارن
شكرًا جزيلا على المقال، انا لست على اتفاق مع نداء غبطة البطريرك. و مع الأسف جاء هذا النداء من غير دراسة او رؤية الواقع الذي تمر به المنطقة. و كان به نوع من الاهانة لكثير من الناس الذين هم ليسوا على المعونة الاجتماعية. ولكني في نفس الوقت مؤمن ان الروح القدس يعمل من خلال رؤسائنا الروحيين. و انا اتوقع ان نسمع نداء اخر من غبطة البطريرك مار أدي. و لكن سوف لن و لم نسمع اي نداء من غبطة البطريرك دنخا، لانه ببساطة هو نفسه مهاجر من ارض الوطن. و اذا أعطى اي رسالة لرجوع المهاجرين سوف يتوجب عليه قيادة قافلة الرجوع.  و من يتذكر قبل بضعة سنوات عندما امتعض أبناء الكنيسة الآشورية خارج كردستان عندما لم يزورهم مار دنخا و اقتصر زيارته فقط على كردستان لأسباب أمنية . اعتقد نحن الان نواجه بطاركة مختلفين من كل النواحي ، قوميا، فكريا و منهجيا. و نحن الشعب المسكين هو الذي يدفع الثمن.  فليكن الله في عوننا.
فرنك قلايا

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو سنحاريب

شلاما دمارن .

 نعم يعتبرنا جنيعا اراميين . ولكن .. ليس بالضرورة كل ما اعتقده هو الصحيح . هل تعلم انه , رحمه الله , احد الموقعين على كون المسيح لم يصلب وانما شبه له . هل تعلم انه تهرب من الاجابة على اسئلتي عند استضافتنا له لالقاء محاضرة  في اخويتنا ' الشباب الجامعي المسييحي ' عن التراث المسيحي ، وسالته لم لا تعلن نتائج التنقيبات في بعض مناطق العراق مثل ناحية الدير والعزير في محافظة ميسان . اما لماذا كان يصر على ان الكلدان ليست لهم صلة بالكلدان الاولين ولماذا كانت الحكومات تعتبرالكلدان عربا والاثوريين  قومية اثورية , ساجيب على ذلك في مقالاتي اللاحقة . تعلمت من خبرتي الحياتية ان لا اصدق كل ما اسمع , وان نصف ما اقرأ صحيح والنصف الاخر خطأ . والاحترام فقط لمن يذكر الحقيقة وليس لمن يأتينا باكتشافه ان ' الجنائن المعلقة ' بنيت في اشور وليس بابل .
تحياتي
                     د. صباح قيّا

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل يسبي
السيد اخيقر يوخنا
تحية و سلام
لا يوجد احد منا محتاج لاي موقع على الانترنيت او مصدر تاريخي او مختص في التاريخ ليعرفه ما هي تسميته التي ورثها عن اباه
و لا  اعتقد اننا ( اكثريتنا) بحاجه الى كل المذكور اعلاه لتعريفنا باننا شعب واحد
و لكن  اعتقد ان الذين ينادون بافضلية تسمية على الاخرى او بافضلية التبعية الى كنيسة جامعة دون الاخرى  هم الانعزليون و كل ظني هم الخاسرون و الايام كفيلة  باعلامنا باخبار كلا الفريقين
قد تفوز بكل مقاعد الانتخابات (في بغداد و اربيل)لكن تخسر قلوب الشعب ،، ما الفاىدة؟
قد تهلل لانعقاد اكبر موتمر قومي في ديترويت و تصدر اروع بيان ختامي يوكد على تثبيت تسمية معينة ،ولكن اهل التسمية من الشعب لا يساندوك ، ما الفاىدة مرة اخرى؟
ايه السادة مزيد من التعقل و الحلم
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحـن لسنا نـطمح لمنصب ولا جاه ، فلا نريـد أصواتاً ولا صكاً بكـذا ألف دولار ولا وظيفة راقـية ، ولا رتبة عـميـد أو فـريق ، نحـن ناس بسطاء معـتـزون بإسمنا ، مثـلما يعـتـز أي شخـص بإسمه ، وإن كان شعـورنا هـذا يعـتـبر زيغاً فـنحـن نـفـتـخـر بكـونـنا زائـغـين ونـمشي عـكـس التيار ، وإذا كان شعـورنا طبـيعـياً ، إذن ما عـدنا مشكـلة .

غير متصل م.نينوى للتكافل الاجتماعي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد مايكل سيبي مطلوب منك ان تكون دقيق في الرد وان تميز بين الاثوريين و الاشوريين ولتوضيح ذلك للقراء الاعزاء ولك سوف اعبر عن ماذا تعني التسميتين .1. الاثوريين : ان تسمية الاثوريين دعاهم بها الاجانب ومعناها سكان البلاد الغير معلوم وطنهم .والحقيقة ان اسمهم الاشوريين من سلالة اشور . وقد جزئهم اولا الحكم الفارسي الذي استولى على وطنهم اشور وسماه فارس وحول قوميتهم وعقيدتهم الاشورية الى القومية والعفيدة الفارسية .وبعدها جزاتهم ثانية العقيدة الايشوعية المسيحية وحولتهم من العقيدة الفارسية اليها وسمتهم الاثوريين ..2. الاشوريين : وهم سكان مدينة اشور التى غبروها العرب ودعوها شرقاط هم اول سكان مدينة تمكنوا من الاستيلاء على جميع المدن في المنطقة وبذلك تحدد اول وطن على مستوى الاكتفاء الذاتي لشعبه واول شعب بمستوى الفدرة الذاتية لحماية نفسه ووطنه . وشملهم اللغة الاشورية الموحدة التي تاصلت باستعمالهم المشترك لها .وتوحدت هذه المدن وسكانها من خلال حكمهم الطويل لها حيث اصبحت بعد استئناسها بالوحدة المصدر الحقيقي للقوة المذهلة التى اقامت امبراطورية شاسعة ذات حضارة راقية جدا . والاسم اشور معناها الاول الاحق (شرارا ) وهو الاسم الذي كانو ا الاشوريون يصفون به الههم الاله الاحق .وشمل اسم وطنهم اشور واسمهم الاشوريين لانهم شعب ذلك الاله الاحق .وكذلك ملوكهم كانوا يعتبرون كهنة الاله الاحق وممثليه ومالكي البلاد والشعب ( مالك ) مثلا شروكين معناها الحق العادل وسركون معناها الحق فينا . اشورخدون معناها الحق وحدنا ..                                    عوديشو بوداغ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
د صباح قيا
شلاما دمارن قبلون

من المهم ان نتعرف على كل ما يتعلق بشعبنا من تاريخ  وامور حياتية اخرى
ويا حبذا ان نقرا لكم قريبا ما جاء في ردكم عن المؤرخ ابو الصوف

رابي جورج خوشابا

شكرا على مروركم

رابي فرانك قلايا
اعتقد ان اي  عمل او مشروع  او فكرة تصب في صالح احدى كنائسنا فان الكنائس الاخرى ستسفاد منها
واعتقد ان غبطته هو فعلا رجل المرحلة
وليكن الرب في عونه
ولي امل ان تنجح مساعيه في وحدة  كنائسنا
والرب يبارك

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن معـنى كـلمة آشور بلغة أهـل بابل = ثـور...... لـذا ترى التمثال أو الصنم آشور هـو الـثور المجـنح الإله ولهـذا فإن عِـباده كان إسمهم آشـوريون ، أما أثـور فـهي مشتـقة من أطـور ... طـور ... طـورايي ...أهـل الجـبل ، وهـذا المصطلح مستـخـدم عـنـدنا في ألقـوش منـذ كـنتُ طفلاً حـيث لم يكـن هـناك في ذلك الزمان  أحـزاب ولا تـنـظيمات ولا هم يحـزنـون .

غير متصل م.نينوى للتكافل الاجتماعي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  ان كلمة ترك معناها جبلي .وتركمان كلمتين ترك  و  مان .وكلمة مان انكليزية معناها رجل . اي الرجل الجبلي (رجل التركي ) . ولكن الانكليز يعنون باضافة كلمة مان الى كلمة ترك وجعلها تركمان لتعني تابع التركي . لان الترك نفسهم كانوا قد كونوهم المغول التتار الصينيين الذين اعتنقوا الاسلام في عهد حكمهم الغابر لبلادنا بعد حكم الدولة العباسية العربية (هولاكو) .كونوهم من قسم من ابناء شعبنا الاشوري سكان الجبال (طورايى طوريك طوركايى ) لان في بلادهم الصين منطقة بهذا الاسم ايضا واسمها تركستان اي بلاد سكان الجبال (بلاد التتار) الان قد صاروا ورثة امبراطورية وحضارة ووطن شمال وطننا .اما التركمان الذين كونوهم هولاء الترك بحكمهم الحديث لبلادنا (امبراطورية عثمانية ) والذي قضوا عليه الانكليز انفسهم بغزوتهم الحديثة لها (1914 -1918 ) فليسوا معهم ويجب ان لا يكونوا لاسباب سياسية لمصلحة الانكليز .لذا فرقوا بينهم بكلمة تركمان اي التابع التركي ..turkman turkishman .. ولغتهم تركستانية صينية ذو طابع محلي وليس لهم كتابة ...
طيب الان ماذا اقول للكتبة الجدد المعاصرين _ المعصورين من اي معلومة - الي كل هذا التوضيح يدعون بان الاشوريين هم يعبدون الثور المجنح (لاماسو ) الذي هو رمز الحكمة والعمل والسلام في العراق القديم !!! هل يحققون هدفهم بهذه الثقافة الفوضوية ؟؟؟

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مايكل سيبي
تحية و سلام
لا زيغ في الاعتزاز بالاسم الكلداني ، و شخصيا احترم ذلك و هو حق مكفول لك و للكل
الزيغ هو في تقسيم الشعب الواحد الى ثلاث قوميات، اما تسمية الموحدة و الشاملة لهذا الشعب فهي موضع النقاش و املي ان نتحلا كلنا بقدر اكبر من الوعي لحل هذه المعضلة
من مبداء اشاعة الفاىدة، هل من الممكن الاشارة الى المصدر اللغوي للاشتقاقات اللغوية التي ذكرتها؟
ام ان هذا تفسيرك الخاص للغة اهل بابل؟
ثم ان الامور تقاس في اللغة ( اي لغة) ببساطة اكبر، اثور ،وين،،،،طورايي وين
سيدي سيبي،، طلعت كلش out بهذه الاشتقاقات
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس

جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
تحليلكم السياسي هذا هو بمثابة
فتح جديد في عالم الاشوريات
اقترح ان ترسلة الى المواقع المتخصصة بالدراسات التاريخية الاشورية
وقد تحوز على لقب علمي من وراء ذلك
جرب حظك
ومن الله التوفيق

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوتي كل اسم يعرف من اصله مثلا .,,
بابل بغداد اكد اشور اور اسامي مدن بلاد الرافدين
انليل انانا عشتار اشور مردوخ اسامي الهة بلاد الرافدين
واذا كان اسم الكلدان ليس اسم الهة ولا اسم مدينة كما هو الحال
بالنسبة لتسمية اشور . ربما احدكم يقول الكلدان يعني سحرة ومنجمون
اجيب وهل يعقل ان يكون لفئة معينة في اي شعب جيش ومماليك وسولالات
وامبراطورية .
والسؤال هنا قبل ان يصنع الشعب الذي اتى من بابل الى نينوى الاله اشور ماذا كان اسمه؟؟؟

                             كلدنايا الى الازل