المحرر موضوع: وفود من أنحاء العراق قدمت الي تكريت لتشييع الرئيس السابق  (زيارة 1113 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

وفود من أنحاء العراق قدمت الي تكريت لتشييع الرئيس السابق
دفن صدام في مسقط رأسه

العوجة (العراق) ــ رويترز

دفن الرئيس العراقي السابق صدام حسين في جنح الليل في ساعة مبكرة الاحد في قرية العوجة التي ينتمي اليها بالقرب من تكريت.
وظهرت لقطات جديدة علي الانترنت لتنفيذ حكم الاعدام بصدام في بغداد. وبدا جسمه وهو يسقط في طاقة في الارضية وهو ما لم يظهره التسجيل الرسمي. وظهر أيضا الجلادون يخوضون مشادة معه. وكانت عيناه مفتوحتان بعد شنقه.
وقال مصدر بين رجال الدين السنة الذين شاركوا في الجنازة ان جنازة حاشدة أجريت في بادئ الامر في تكريت معقل صدام السابق في مسجد صدام الذي بناه في ثمانينيات القرن الماضي.
ونقل الجثمان الذي وصل بطائرة هليكوبتر أمريكية الي قرية العوجة القريبة وووري الثري في قاعة مسجد في وجود عدد صغير من المسؤولين المحليين ورجال العشائر الذين لعبوا دورا كبيرا في صعود صدام الي السلطة.
ووضع المئات من المشيعين الغاضبين أكاليل من الزهور وصورا لصدام علي القبر بعدما جاءوا من مختلف أرجاء العراق.
وقال رجل من مدينة الموصل الفرس قتلوه.. لا يمكنني أن أصدق ذلك.. والله لنأخذن بالثار . في اشارة يستخدمها بعض السنة في الاشارة الي الشيعة.
وقال مشيع اخر كل ما يمكننا أن نفعله الان هو أن نحمل علي الامريكان والحكومة.
واشارت الحكومة التي تسعي جاهدة لوقف العنف الطائفي في بادئ الامر الي ان الجثمان سيدفن سرا في قبر خال من أي علامات مميزة مخافة ان يتحول القبر الي مزار ونقطة ارتكاز عند البعثيين.
وقال محمد القيسي محافظ صلاح الدين لرويترز انه حضر الجنازة وحضر الجنازة أيضا علي الندا شيخ عشيرة البوناصر التي ينتمي اليها صدام.
وأكد مصدر قريب من أسرة صدام ان جثمانه دفن في العوجة التي دفن فيها أيضا ابناه عدي وقصي اللذان قتلتهما القوات الامريكية في عام 2003 في مدفن العائلة.
وقال مصدر قريب من رجال دين شاركوا في الجنازة ان القوات الامريكية والعراقية كانت تفرض حراسة شديدة علي الحدث.
وعرضت محطات التلفزيون العربية لقطات جديدة لاعدام صدام التقطت فيما يبدو بكاميرا متدنية الجودة. وهي لقطات مختلفة عن تلك التي عرضها التلفزيون الحكومي العراقي.
وأظهر تسجيل علي الانترنت سقوط صدام في طاقة فيما كان يتلو الشهادتين. وتوقف صوته بينما كان يقول واشهد ان محمدا. . وصور وهو يتدلي من الانشوطة وكانت عيناه مفتوحتان.
وتضمن التسجيل الجديد تعليقات لحاضرين بينما بدا صدام هادئا ومتماسكا لدي وقوفه علي منصة الاعدام. وردد الحاضرون شعارات سياسية أثناء اقتياد الجلادين المقنعين له الي غرفة الاعدام التي كانت تستخدمها مخابراته في وقت من الاوقات.
وفي وقت من الاوقات سمع صوت من يردد مقتدي.. مقتدي.. مقتدي في اشارة الي رجل الدين مقتدي الصدر الذي قتل والده في عام 1999 وربما يكون ذلك علي يد عملاء صدام.
وسمعت أيضا عبارة الي جهنم في التسجيل.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن شهود قولهم ان أحد حراس صدام المقنعين صاح غاضبا قبل الاعدام مباشرة قائلا لقد دمرتنا وقتلتنا. جعلتنا نعيش في فقر مدقع.
ورد صدام قائلا لقد أنقذتكم من الفقر المدقع والبؤس ودمرت أعداءكم الفرس والامريكيين.
وذكرت الصحيفة أن الحارس رد عليه قائلا لعنك الله (فرد صدام قائلا لعنك الله).
وربما تؤدي اللقطات الجديدة التي لم تظهر في الصور الرسمية الي اثارة اتهامات من جانب أنصار صدام بان العملية بأسره كانت عدالة المنتصر.
والعوجة قرية صغيرة مؤلفة من منازل كبيرة هي ما تبقي من البذخ الذي عاشته في فترة حكم صدام الذي ولد لاسرة فقيرة في عام 1937، ويسدل اعدام صدام الذي رسخ حكمه بالقوة علي مدي ثلاثة عقود من الزمن الستار عن فصل في تاريخ العراق اتسم بالحرب مع ايران وغزو الكويت الذي حوله من حليف للولايات المتحدة الي عدو.
لكن الرئيس الامريكي جورج بوش قال في بيان ان العنف الطائفي الذي يدفع العراق نحو الحرب الاهلية لم ينته.
وأسفرت تفجيرات بسيارات ملغومة عن مقتل اكثر من 70 شخصا في بغداد وقرب مدينة النجف المقدسة لدي الشيعة مستهدفة مناطق يقطنها الشيعة.
وقال ميخائيل كامينين المتحدث باسم الخارجية الروسية في بيان ان واشنطن وحلفاءها مسؤولون بصورة كاملة عن العنف وتكهن بان اعدام صدام المتعجل والوحشي.. سيعمق الانقسام في المجتمع العراقي.


Azzaman International Newspaper - Date 31/12/2006
جريدة (الزمان) الدولية - التاريخ 31/12/2006



http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2006\12\12-31\999.htm&storytitle=[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم