المحرر موضوع: رد على مقالة للسيد عبد الاحد قلو حملت عنوان السيد رعد جبار صالح  (زيارة 1978 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل رعد جبار صالح

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد قلو المحترم
تحية وبعد
عندما بدأت بقراءة  تعليقكم على خبر ادخال نصوص من الكنزا ربا  الكتاب المقدس للصابئة المندائيين ونصوص من الانجيل المقدس وقصص ومعلومات عن الايزيدين  والشبك ومقتطفات من المواثيق والعهود الخاصة بحقوق الانسان الى مناهج عدد من المراحل الدراسية في العراق كنت اتوقع باني سأمر على سطور تناقش  هذه النصوص والمعلومات  وما ستضيفه الى ثقافة الطالب العراقي واثرها بالتعريف باديان وثقافات الاقليات العراقية وتاريخها وما ستسهم به في نشر ثقافة التسامح والتعايش المشترك بين ابناء الشعب العراقي اضافة الى التعريف بمبادىء حقوق الانسان وكيفية احترامها والعمل بموجبها  ، وربما توقعت الاكثر كون كاتب التعليق من احدى هذه الاقليات وما تم اضافته من نصوص الانجيل الذي احترمه مثلما يحترمه ويقدسه ويسير على نهجهه الكلداني والسرياني والاشوري والارمني ، الكاثوليكي والارذودوكسي والبروستانتي سيفرحه ويدفعه الى استعراض المزيد من الاقتراحات والافكار التي تسهم في اغناء واثراء الموضوع . الا انني ومع الاسف الشديد وجدت نفسي وبعد السطر الاول  امام مقالة بعيدة عن الموضوع ومملؤة بعبارات نرجسية وافكارا عنصرية مقيتة ، مقالة  اتخذت من العنوان والاسم مدخلا لتصفية حسابات حقد دفين لا انا ولا تحالف الاقليات العراقية لنا فيها ناقة او جمل .
ان ماقام به تحالف الاقليات العراقية من تعديل لبعض المناهج الدراسية وادخال  نصوص من الكتب المقدسة للصابئة المندائيين والمسيحين ومعلومات عن الايزيدين والشبك وتعريف الطلبة وعلى اختلاف مراحلهم الدراسية بان الاقليات العراقية  هم بناة حضارة العراق وهم اصحاب ديانات سماوية بعضها كان سفرا للتوحيد الاول هو انجاز حقيقي يسجل لكل الاقليات العراقية كما يسجل لمنظمات المجتمع المدني التي تعمل جاهدة من اجل بناء دولة مواطنة تحترم الجميع على اختلاف اديانهم ومذاهبهم وطوائفهم واعراقهم والوانهم ، انه انجازيستحق الوقوف عنده ودعمه لاتمام باقي مراحله لاتسويفه والتقليل من اهميته  .،
 
                                                                   رعد جبار صالح
                                                                بغداد / تشرين ثاني  2013




غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد رعد جبار صالح..المحترم
تحية وتقدير
قبل كل شيء شكرا لتجاوبكم على مقالتنا والموجود رابطها ادناه، ولكن بكلامي عن عدم اعتبارنا بالاقليات وككلدان لكوننا السكان الاصليين للبلاد وكما وضحت ذلك تاريخا في مقالتي والمرفقة رابطها ادناه،فذلك حقيقة واقعة ومنذ الاف السنين، فلم نكن بمستوردين او مستقدمين من دول الجيران او منزلين من كوكب اخر في بلدنا العراق..وعليه فمن حقنا بأن لا نقبل بمسمى الاقلية وان كان ذلك عدديا، فيعني ذلك بان حقوقنا ستكون خاضعة للجهات ذات الكتل الكبيرة وبوجود تمايز واختلاف بدرجة المواطنة.
ومع ذلك فنحن لا ننكر جهودكم وحسب صفتك بعمل ما هو مفيد لمن تدعيهم بالاقليات وكما قلت في مقالتي ادناه:
لذلك عليكم تمييزنا ككلدان عن الاقليات الاخرى التي ذكرتموها في بحث اضافتكم للمعلومات المزمع زجها في المناهج الدراسية والذين يشكلون ما يقارب اكثر من 80% من مسيحيي العراق، واما ان كانت لكم نية في توضيح بعض الامور عن المسيحية بصورة عامة وكمادة دين ، فذلك لا غبار عليه. بل يسعدنا ان تكون لطلبتنا الاعزاء معرفة عن دين المسيحية المستند على التسامح والمحبة والعطاء وحب الوطن والايمان بالله الواحد رب الكل.[/b]

ولكن امنياتنا ان نصل وجهودكم في سبيل شمول عراقنا الحبيب وبمختلف اطيافه بالحقوق والواجبات المطلوبة وبالتساوي وبما يخدم شعبنا..تقبل تحياتي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,704252.0.html

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي

بتأريخ 30/5/2006 كـتبتُ مقالاً ذو علاقة بالموضوع المطروح أمامـنا يمكـن قـراءته إذا توفـرتْ الفـرصة لـديكم ، مع الشكـر

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,41661.0.html



إلى السادة أعضاء مجلس الأقـليات العراقية الموقرين
بقلم : مايكل سيبي / سدني
تحية و تهنئة لكل القادة العراقيين في الحكومة ومؤسساتها  لتسنـّمهم مهام إدارة الدولة لأرساء دعائم الأمن والأستقرار خدمة للشعب في عراقنا الحر ، دمتم أحرارا ، و بعـد :
فإننا لا نـُخفي عليكم نشوتنا و غبطـتنا كلما سمعنا أو قرأنا عن إنجازاتكم و جهودكم التي تبذلونها من أجل إسعاد الشعب من جهة ، و من جهة أخرى رفع و تعويض الغبن الذي لحـق بشرائح عـديدة من أبناء هـذا الشعب الخالد. فلقد كانت الديمقراطية حـُلما ًعند شعبنا فحقـقتموها ، و الحرية  خيالية فأوجدتموها ، و كان الظلم مـُشرّعا ًفوق رقاب شعـبنا فرفـعتموه ليتنفس العـدالة فشكرا ً لجميعـكم و التأريخ سيذكـُركم بمنجـزاتكم.
لقد أرسيتم و ثـبّـتـّم ركائز النظام الجـديد و بذلتم ما بوسعكم للوصول إلى طموحات أغلب قطاعات شعبنا واضعين نصب أعينكم إحالة آمال و تطلــّـعات الشعب و كل الشعب إلى واقع ملموس آخـذين بنظر الأعـتبار إرادة الشعب و ما يصبو إليه ، فشـرّعتم الدستور و لبـّيتـُم فيه رغبات مجاميع كثيرة من شعبنا.
إن من بين السادة أعضاء مجلس الأقـليات العراقـية  المحـترمين ، مـَن إشترك في صياغة الدستور العراقي إنْ كان بصورة مباشرة أو غـير مباشرة و هم مطـّـلعون على كل بنوده و فقراته و كذلك على مفرداته. و ما يهـمّنا في مقالنا هـذا ، حقل القومية في الدستور المذكور . فقد ذ ُكر فيه أسم الكلدان و الآشوريين بوضوح كاف ولم يتمّ  بتر أو دمج  و لا كبس أسماء مع بعـضـها ،  جنبا ً إلى جنب التركمان و الأرمن ..........
فشعـبنا العراقي يتضمّن قوميات عـديدة ، منها ما هو حساب عـددها كبير  و منها ما هو صغـير و إن أبناء كل قومية يعـتزّون بأمّـتهم دون النظر إلى حجـمها .إن ّ ذلك شعور طبيعي نابع من الأصالة يجب إحـترامه و لا يعـتبر تنازلا ً لأيـّا ً كان ، مثلما لا يعـتبر خضوعا ً لآخـَر .
و من بين هـذه القـوميات ما هي متأصـّـلة جـذورها في أرض ما بين النهـرين بضعـة آلاف من السنين كالكـلدان مثلاً و التي تعـتبرأقـدم قـومية من بين جميع القوميـّات الساكنة اليوم على أرض الرافـدين قاطبة . و من هنا يحـق لنا القـول أن الكـلدانيين ، و هم بـُناة حـضارة وادي الرافـدين الأوائل يستحـقـّون الأشارة إليهم بالبنان و ذ كــر َ إسمهم القـومي الأصيل أينما تـطلـّبت الحاجة .إنّ تعـداد هـذا الشعـب الكـلداني كان يوما ً يملأ مساحات شاسعة تفـوق مساحة عراقـنا اليوم ! إلا ّ أنّ أسبابا ً( لسنا بصـددها الآن) جعـلتهم اليوم ثالث قومية من حيث العـدد الحسابي ، و لقـد حانَ الوقت أن     يقول الجـميع أنّ الكـلدانيين تربطـهم الأصالة بتربة وادي الرافـدين .  فإذا قـلنا العـراق  نتذ كـّر الكلدانيين ، و إذا قلنا الكـلدان نتذ كـّر أرض ما بين النهـرين  أرض الزمن و القانون و التخطـيط و أرض الحب و الجمال و القادة الكـبار.
و للتـأكـّـد من ذلك إسألوا خليج كـلديا و الخليج العـربي ، إسألوا بابل و الحـلــّة ، إسألوا قـطيسفـون و سلمان باك ،إستفـسروا من نينوى و الموصـل ، ناقـشوا كـرخ سلوخ و كركوك ، إبحـثـوا عن نمرود و كالح ، تيقـّـنوا من أربا إيلــّو و أربيل ، و هـكـذا أ ُنظروا بيث عـذرا و باعذرى ثـمّ  إذهبوا إلى  نوهـدرا و دهوك ، و لكي لا أ ُطيل عليكم زوروا الزقـورة و الحـضـر و الدير في الجنوب و كنائس كربلاء و النجف و تكريت ...فـهـل تريدون المزيد ؟
إنّ الكـلدانيين و هـُم ْ بهـذا التعـداد اليوم يجب أن لا يُـقاسَ حـجـمَهم بأرقام الرياضيات ، و لكنّ بامتدادهم الحـضاري و التراثي والتأريخي و بأحـقـّيـّـتهم الأصالتيـّة ، إنـّهم ليـسوا أقـلية بل قـومية ، نعـم قـومية شاء الزمن أن يكونوا اليوم قـوما ً صـغـيرا  أ َ فليس قـليل ٌ من الملح يـطـيّبُ الطـعام كـلـّه ؟. إنّ ما ذكرْ تـُه تعـرفونـَه جيدا ًإنـّه فـخـرُكم و أنتم أحفاد ذلك الشعـب الأصـيل . و عليه نحـن نرى أنّ إسم مجـلسكم كان الأفـضل لو غـيّرتموه إلى ( مجـلس القوميات الأصيلة في العراق أو مجلس القوميات التراثية في العراق ) أو أيّ إسم تخـتارونه و تلغـون فيه كـلمة الأقـلية .و لنتكـلــّم بشجاعة أكثرو نقول أنّ التركمان هم بقايا الأمبراطورية العـثـمانية التي إستعـمرتْ بلـَدَنا 400 عام و هم اليوم إخوتنا يشاركوننا في الوطنية ،  و الارمن هم  جزءٌ من تلك الموجات الهاربة من ويلات الحرب في أرمينيا  أصـبحـوا مـنـّـا و أعـضاء في أسرتنا العـراقية ، و مع ذلك فالأفضل أن لا نصفهم بالأقليات بل بالقـوميات الوافـدة مثـلا ً و هل فيه ضرر أو خوف ؟ إنه سوف لن يؤثـّرعلى قيمة أو حـجـم أو وزن القوميـّات الكبيرة و أقـصـد العرب و الآكراد بل بالعـكس سيزيدهم غـنىً باعـتبار أن الشـعـب العـراقي لوحة فسيفـسائية واسعـة غـير مغـلقـة فيها لونان بارزان هما العـرب و الأكـراد تزيـّـنها القوميـّات  الأخرى .إن المرء صارَ لا  يقبل بسهولة أيّ  وصف  أو تعـبير أو تسمية يتسمّى بها في عصر التـطـوّر و الأنفتاح و الديمـقراطية و الحريّة و في زمن التكنولوجـيّا و السرعـة ، إلا ّ اذا كانت مناسِبة ً لواقـعـه الصـحـيح و مـعـبِّرة ً عـن مشاعره ،  فكيف الحال إذا كان قـوما ً أصـيلا ً ؟ ، ودمتم سالمين قادة في عراقـنا.

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
           السيد رعد جبار المحترم ليس لنا الا ان نشكر جهود مجلس الاقليات على جهوده في ادخال البعض مما يمتلكه كل مكون من المكونات العراقيه حتى يطلع عليه جميع من ينهل من العلم وحتى يبقى التاريخ مطروقا على مسامع الجميع فلا ينظر الاحد للاخر وكانه غريب عن ارضه نحن اشتركنا في دورات اقامها مجلس الاقليات وراءينا الجهود التي تبذل على ارض الواقع هنا في الوطن وكيف كان اصراركم على الحصول على اللذي ظهر في المناهج الان لان اللذي حصلتموه هو اللذي انتزع من فك المفترس وكان نشاطكم لايجارى  يريد الان من ذهب بعيدا وترك ارضه اظهار مدى حبهم اللفظي فقط لشعبهم بينما لم يريدوا ان يكونوا قرب شعبهم بالرجوع والعملهنا في ارض الاجداد اذا كانوا يعتبرونها ارض الاجداد لتنتهي كافة التوجيهات من عبر الشبكه العنكبوتيه الشعب هنا يريد من يعمل ان ييراه نازلا للساحه لا ان يتفلسف من بعيد فهذه ما قامت تنطلي على شعبنا      تحياتي      بغداد

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear Mr Raad..I just wont you to know that Mr.Qalo by this time lost both the head and the tail when it come to history and he is known to all for his poor knowalAge to the history of Mesopatamia. Please make sure not to fail into his continues mistake that the original people of Iraq are AL ASHORAEEN AND NO SUCH THING OF CHALDIAN  AND I AM SURE YOU ARE WELL AWARE OF THIS AND ALL PEOPLE OF iRAQ