المحرر موضوع: الدكتور سعدي المالح في حديثه لبرنامج (أبعاد) على الفضائية العراقية: نحن لسنا اقلية في العراق، نحن اب  (زيارة 2561 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 533
    • مشاهدة الملف الشخصي

الدكتور سعدي المالح في حديثه لبرنامج (أبعاد) على الفضائية العراقية:
نحن لسنا اقلية في العراق، نحن ابناء العراق الاصلاء منذ سومر وبابل وآشور




حلّ الدكتور سعدي المالح ضيفا على برنامج (أبعاد) الذي تبثه فضائية (العراقية)، تحدث خلاله عن الثقافة السريانية بين الماضي والحاضر وواقع السريان في العراق اليوم وشؤونا ثقافية أخرى.
وأشار خصوصا الى أننا نحن ابناء الشعب الكلداني السرياني الآشوري " لسنا اقلية في العراق، نحن ابناء العراق الاصلاء منذ سومر وبابل واشور، وإن بقي منا الآن في العراق عدد قليل، وكان يجب ان نكون اكثر في هذا البلد، ولكن لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وحربية وعسكرية وغيرها بقي منا عدد قليل داخل البلد وهنالك اضعاف هذا العدد منا في بلاد الشتات".
وعن أوضاع المسيحيين في العراق بشكل عام،أضاف المالح:" نحن جابهنا الحيف والظلم والإهمال كمسيحيين وكسريان آشوريين كلدان على مر الحقب الزمنية الماضية، كان هناك الكثير من القوانين التي تجحف حقوقنا الثقافية والاجتماعية والسياسية حتى جاءت مرحلة كان ممنوع علينا ان نسمي اطفالنا بالأسماء التي نريدها، ومنعت علينا اللغة ومنع ابناؤنا من دخول الكلية العسكرية لان من يدخل الكلية العسكرية يجب ان يكون من ام عربية".  وأكد:"انا اريد أن أكون مواطنا كأي مواطن عراقي اخر، ان كان هو من الدرجة الاولى اريد ان اكون انا ايضا من الدرجة الاولى. الان اتيحت لنا الفرصة قانونيا ودستوريا، ولكن من ناحية التطبيق، لم تطبق بعد بشكل كامل".
وفي سياق آخر أشار الى أننا عانينا من الاجحاف في كل الفترات السابقة والى الان مازلنا نعاني من الاجحاف الكبير، منوها الى أن وضعنا في بلداننا ونحن سكانها الأصلاء لايجب ولا يمكن أن يقارن بأحوال المسلمين في الدول الغربية وهم مهاجرون اليها، وإن كان كلاهما أقلية.

 يمكنكم متابعة البرنامج على الرابط التالي:
http://www.ankawa.org/vshare/view/4422/saadi-amaleh/