المحرر موضوع: الهوية العربية .. ومَنْ يزدريها  (زيارة 616 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مروان ياسين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 189
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الهوية العربية .. ومَنْ يزدريها

                                                                                                        مروان ياسين الدليمي

يمكن أن نغيّر أيدولوجياتنا،أفكارنا،لغتنا،أوطاننا،جنسيتنا،مذهبنا،طائفتنا، وحتى ديننا.يمكننا ذلك بنفس السهولة التي يمكن أن نغير فيها مكان سكننا.
لكن انتماءنا القومي الذي ولِد معنا،لن نستطيع أبدا أن ننزعه عنّا،ولن يقنع الاخرون ذاك حتى لو حاولنا،فالعنوان القومي يبقى علامة أساسية لفرز الفروقات الشكلية فيما بين الشعوب.
لذا من الطبيعي أن لاننكر أو نتنكَّر أو نخجل من هويتنا العربية..بنفس الوقت ليس من الطبيعي أن نشعر بالفخر والغرور فقط لاننا نحمل هذه الهوية.
وليس من الطبيعي أن يشتمنا آخرون ــ بمناسبة وبدون مناسبة ــ فقط لاننا عرب ! .
وليس من الطبيعي أن نحتقِرَ الاخرين فقط لأنهم لايحملون هويتنا العربية.
أسوق هذا الكلام لأنني أجد الكثير من الكتابات هذه الايام على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ــ تويتر والفيس بوك وغيرها من المواقع الشبيهة ــ معبأة بشتائم وإساءات واضحة لكل ما له صلة بالهوية العربيةــ شخوصا واحداثا وتواريخ ــ حتى ماكان منها نظيفا وليس هنالك مايدعو الى الطعن فيه والاساءة له.
فمايدعو الى الاستغراب في هذا الموضع أن نجد تلك الكتابات تُحمِّلُ العرب ــ وكلمة العرب هنا بمفهومها المطلق ــ كل أخطاء وجرائم الساسة والحكام،ماضيا وحاضراً!!
فهل يصح أن يُختصر شعب ما،بزعيم إرتكب جرائم بحق  شعب آخر !؟ وهل يصح النظرإليه بإحتقار مثلما ينظر الى ذاك الزعيم ! ؟
وهل يصح أن تنسب إلى الشعب بِرُمَّتهِ مسؤولية تلك الجرائم  !؟
مثل هذا الموقف،خاصة إذا ماعبّر عنه مثقفون ــ بما يعكس من خلط للقيم وتشويه للمفاهيم الانسانية ــ يحمل في داخله بذرةَ خطيئةٍ،لأن سياقه قائم على التعميم والاطلاق،وابتعاد عن الموضوعية،واقصاء للمنطق وماتفرضه المسؤولية العلمية من بحث وفرز وتصنيف للوقائع قبل تقييمها.هذا إضافة الى مايحمله من  موقف عنصري لايمكن اخفاءه !
في نهاية الامرهذا الموقف،تنبعث من مفرداته رائحة لايخطىء المرء في تمييز عفونتها،يُشَمُّ منها مشاعر الازدراء والاحتقار لكل ماهو عربي، ويعكس  بشكله ومضمونه ازدواجية الفهم والمعايير في رؤية الذات والآخر .