المحرر موضوع: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة  (زيارة 3836 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
  د. صباح قيّا  
فاجأتها بردي العفوي السريع "  ميلاد مجيد  " جوابا على تهنئتها لي العام الماضي بعبارة " عطلة سعيدة  " .  أمرأة من أصول لبنانية مسلمة تعمل معي في نفس المؤسسة الطبية . كانت دهشتها أشد من سيل اسئلتي المتعاقبة اللاحقة , وبدأت , أحيانا ،  تتعثر وتتلكأ من الخجل ألذي بدى واضحا على محياها ، وبريق وجهها يتلاشى تدريجيا فيغدو بلون ورقة الشجر أيام الخريف . ربما لم تصادف مثل هذا الموقف المحرج  قبلا ، ولم يسبق لها أن تلقت اعتراضا جديّا بهذا الشكل  منذ استقرارها الحديث نسبيا في بلاد المهجر  .
 لماذا يا أختاه " عطلة سعيدة " والمناسبة هي الأحتفال بذكرى ميلاد  " السيد المسيح " ألذي ، بلا شك ، تعترفين به وأنت " مسلمة ملتزمة " وتفهمين جيدا ما جاء في كتابكم ؟ ألكل هنا يهنئ بهذه الطريقة ... طيّب ... ماذا يقول لك الأهل والأحباب في عيد ميلادك ؟... مبروك الميلاد وانشاء الله مائة عام ...          
أنت ترعرعت في بلد يتعايش فيه المسيحيون والمسلمون ... هل يحتفل الناس ب " العطلة السعيدة " أم ب " الميلاد المجيد " و " رأس السنة الجديدة " ؟ : ماذا تنشر الصحف وماذا يقدم الأعلام  بهذه المناسبة ؟ كيف يخاطب الملوك والرؤساء وكافة المسؤولين في شتى الدول الأسلامية والأقطار العربية في رسائلهم الى المسيحيين في كافة دول العالم عامة ودولهم بصورة خاصة ؟ ... نهنئكم بذكرى ميلاد نبيّ المحبة والسلام ...                                                                                              
هل تعلمين من ابتكر هذه البدعة الضالة ؟ , ومن يروج لها ؟ ومن يعمل على  بسطها ونقل عدواها الى بقاع العالم قاطبة ؟ وما هو الهدف الحقبقي الذي يكمن في عقول المخططين والمدافعين عنها بضراوة وعناد ؟ ... كلا لا أعلم ولم أتصور اطلاقا أنها تحمل في طياتها أبعادا خبيثة وخفايا لعينة ...  ، جيد  .. أنا لا أريد الخوض في ألتفاصيل , ولكن , وباختصار , أنها نتاج النرجسية عند بعض الساسة الذين لا يترددوا أن يمدوا  أيديهم للشيطان من اجل مصالحهم الذاتية ... انها دعوة الذين يرعبهم الأيمان المسيحي لمقاومته ورفضه كل ما يشذ عن الحياة الانسانية السويّة .. أنها حلم الشعب ألذي  لا يعترف بنزول المسيح  بعد وينتظر قدومه ليقوده الى الخلاص ويحكم العالم .. انها لوثة العقول المريضة التي ترفض وتحاول أن تمحي  كل ما له علاقة بالرب بحجة احترام حرية الفكر وتجنب كل ما يثير أو يخدش المشاعر الفردية  .. أنها ... وانها .. وانها ..... شكرا أخي , لقد نورتني .. أرجو قبول اعتذاري وثق باني لن استخدمها ثانية , وسانقل ذلك الى زوجي وافراد عائلتي  ، ونعود كما كنا في لبنان الأرز : عيد ميلاد سعيد وسنة جديدة مباركة ..... نعم ... نعم ... لنردد سوية :

                               Merry Christmas & Happy New Year “ Yeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee                                                                                             “ Happy Holiday ”  Nooooooooooooooooooooooooooooooooooooo                                                
ماذا نعمل ازاء هذا المد الغريب والآخذ بالأستفحال تدريجيا والذي قد يقوض ركنا جوهريا من أركان الرسالة الأيمانية باضطراد رقعته وسعة شموليته مع تعاقب الاجيال  ؟ الى متى نصبر ونظل متفرجين على التقليم المبرمج لما جبل عليه أجدادنا واباؤنا لألفين عام من الزمان ؟
أيها البابا المبجل في روما .. أيها البابا الجليل في الأسكندرية .. أيها البطاركة والمطارنة  والأباء الموقرين في كل زاوية من العالم الصغير .. تحدثوا الينا واقترحوا علينا بما سيلهمكم به الروح القدس . .. اننا على ثقة بان الكنيسة ستبقى شامخة بصمودها وراسخة في ايمانها .. لم تنحني سابقا  لتائهات القدر ولن تزعزعها اليوم  شرائع النفر القليل من اشباه البشر . أني على استعداد بالاستمرار في عملي يوم عيد ميلاد المخلص كي اذيب لحن " العطلة السعيدة " في جوف من يعزف على هذا الوتر .
وأنتم يا أحبائي العلمانيين .. ردوا بقولكم " ميلاد مجيد " على من يمد يده اليكم  او يفتح فاهه معكم  ب " عطلة سعيدة " . وهنيئا لكم جميعا حلول " عيد الميلاد المجيد "  واطلالة " السنة الجديدة المباركة "
Viva ….Viva … HAPPY CHRISTMAS                      Down … Down … Happy Holiday
 

                                                                                                                                                                                            



غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #1 في: 12:38 08/12/2013 »
الاخ الدكتور صباح قيا المحترم
التفاتة ذكية جميلة لما نراه في عالم الاغتراب من اعطاء الاولوية والاهتمام بالجابب الجسدي على حساب الجانب الروحي حتى في مناسباتنا الروحية ، وهنا لا يلام غير المسيحي وبعد عام من العمل المضني وحين يتمتع بعطلة طويلة نسبياً ان يتبادر الى ذهنه التمتع والسعادة والاسترخاء، لان الملامين هم نحن المسيحين عموماً حيث اصبح الاحتفال لدينا بعيد الميلاد او اي مناسبة دينية اخرى بالرقص واللهو واقامة الحفلات الساهره، وندعو بعضنا بعضاً ونقيم الولائم ولكننا نتغافل عن رب المناسبة ولا نشاركه معنا او نحتفل بطريقة ترضيه، بها نبين للباقين جوهر ومعنى مناسباتنا ،
عيد ميلاد سعيد لك وللعائلة الكريمة مقدماً وللمسيحيين عموماً وتقبل احترامي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الدكتور صباح قيا المحترم

كنت اتابع برنامج تلفزيوني هنا في امريكا والموضوع كان تسمية Happy Holidays او Merry Christmas . مقدم البرنامج اقترح بان تكون التسمية " Happy Holidays " . بعض المعلقين ردوا تلفونيا على مقدم البرنامج واعطوا اقتراحاتهم .. احدهم ساءل مقدم البرنامج وقال بان اشهر اغنية عيد الميلاد هي " I am dreaming of a white Christmas" فهل يصح ان نقول " I am reaming of a Happy Holidays " . مقدم البرنامج رد له " Let us change the subject اي لنغير الموضوع ..

Marry Christmas and a Happy New Year

ادي بيث بنيامين




في اوربا هذه يسمونها "حيادية"

الحيادية تعني : عدم القبول بتعليق الصليب في اي مكان حيث انهم يقولون بان ذلك سيسئ الى مشاعر المسلمين

المساواة تعني: فتح غرف خاصة في المدارس والشركات للصلاة للمسلمين

النتيجة : تحطيم المسيحية وفتح الابواب للامبريالية الثقافية الاسلامية

والجمعيات الاسلامية  غير راضية  ولا يزالون يعتبرون الاوربين نازين متطرفين وبنفس الوقت ساكتين على اخلاء الشرق من المسيحين

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #3 في: 19:06 08/12/2013 »
حضرة الدكتور صباح قيا المحترم

كنت اتابع برنامج تلفزيوني هنا في امريكا والموضوع كان تسمية Happy Holidays او Merry Christmas . مقدم البرنامج اقترح بان تكون التسمية " Happy Holidays " . بعض المعلقين ردوا تلفونيا على مقدم البرنامج واعطوا اقتراحاتهم .. احدهم ساءل مقدم البرنامج وقال بان اشهر اغنية عيد الميلاد هي " I am dreaming of a white Christmas" فهل يصح ان نقول " I am dreaming of a white happy holidays " . مقدم البرنامج رد " Let us change the subject اي لنغير الموضوع ..

Merry Christmas and a Happy New Year

ادي بيث بنيامين

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #4 في: 20:00 09/12/2013 »
ألأخ حامد العيساوي
تحية المعزة
شكراً لمرورك وتهنئتك
نعم ما ذكرت ... للأسف ألشديد , التطرف ألمقيت وبعض الفتاوي الدخيلة تعكر صفو التآخي والوئام بين بني البشر ... إنشاء الله عجة وتعدّي .
تحياتي
****************************

ألأخ العزيز إيشو شليمون
تحية المحبة
شكراً لمرورك وتهنئتك . نعم , أتفق كلياً مع ما جاء بمداخلتك . برأيي , أن تبعات هذه الظاهرة ألشاذة وما سيترتب عنها لاحقاً أخطر من الأرهاب ألذي سينحسر حتما , ولكن بدعة " عطلة سعيدة " ستزحف لتنخر جسد الرمز المسيحي تدريجياً.  علينا مجابهتها وصدها من الآن .
عيد ميلاد سعيد وسنة جديدة مباركة لك وللعائلة الكريمة
تحياتي
***********************************
ألأخ لوسيان
تحية وتقدير
شكراً لمرورك . هذه البدعة غربية المنشأ , دوافعها وأبعادها خطيرة جداً وترمي برمتها أساساً لتقويض ألمسيحية من خلال تهميش ثم محو ركناً إيمانياً وجوهرياً منها وألذي هو رمز الميلاد . من المستفيد ? ألجواب جهات متعددة ناقمة ضمناً على المسيحية . أعتقد بالأمكان , في ألمهجر ,  كسب من يؤمن بميلاد المسيح وإعادته إلى جادة الصواب بسهولة , وذلك يشمل ألأخ ألمسلم , وخاصة أن احتفالات الميلاد لا تزال باقية بسمياتها في ألعالم الأسلامي .
مبروك لك وللأهل عيد ألميلاد أالمجيد ورأس ألسنة الجديدة .
تحياتي
*************************************
ألاخ ادي بيث بنيامين
تحية ألمحبة
شكراً لمرورك وتهنئتك . لست مستغرباً من سلوك مقدم ألبرنامج والذي حتماً ينفذ أجندة مهيأة سلفاً . ما علينا إلا الأستعداد والعمل سوية لتطويق هذا السرطان ألجديد .
عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة لك وللعائلة ألكريمة .
تحياتي
******************************

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #5 في: 00:14 10/12/2013 »


عيد ميلاد ربنا يسوع المسيح مبارك عليك وعلى الجميع،

دكتور صباح قيا المحترم، والاخوه المتحاورون المحترمون،
يجب أن نكون واقعيين، ونتقبل الواقع كما هو، أفضل من أن نعيش نخدع أنفسنا ليلا نهارا،
حسب رأي الشخصي، المسلم واليهودي وغير المسيحي ليس ملزما بأن يهنئني بجملة "عيد ميلاد مجيد" وأنا لا أجبره على فعل ذلك، بل بالعكس، أنا أفضل أن يهنئني بما يرغب هو وليس بما أرغب أنا، فكيف يهنئني على شئ هو لايؤمن به أصلا؟ معنى هذا أنه يجاملني ويكذب عليّ، والاسوأ هو أنني أعرف بأنه يفعل هذا ولكنني أتجاهل.

قد لاتكون نقطتي هنا واضحه وفي هذه المناسبات في هذا الوقت من السنه، ولكن هل تعتقد بأن غير المسيحي سيقبل بأن يهنئك في عيد القيامه بجملة "عيد قيامة عيسى (او يسوع) مبارك عليك"...؟

ولكن عتابي يكون على المسيحي الذي لايستعمل الجمله المناسبه في المناسَبه المناسـِبه، وعليّ حينئذ تذكيره ومعاتبته على ذلك.

نعم هناك جهات تضغط بشده لمحو كل ما يتعلق بالرموز المسيحيه الاصليه، والاستعاضه عنها بمصطلحات أكثر عموميه لاراحة ضمائرهم المريضه أولا، ثم لتفريغ المناسبه من محتواحها الاساسي مع الزمن، وها أنت قد شخصت العله وإن بشكل غير مباشر، وصدقني هم هم نفسهم من يحاولو وبشتى الوسائل لتشويه أسمنا القومي ومحوه وخاصة الاشوري، لانه الوحيد الذي ليس فيه ثغره للتسلل ولتنسيب نفسهم اليه ولتراثه.
وشكرا   

غير متصل Assyrian Eagle

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #6 في: 07:40 10/12/2013 »
 
أقولها وبأعلى صوت للعالم كله
Merry Christmas
And
Happy new year

إيشايا هيلو
سدني - استراليا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #7 في: 08:15 10/12/2013 »
                     ܞ
ܡܵܘܠܵܕܹܗ ܕܡܵܪܵܢ ܘܦܵܪܘܩܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܘܫܹܢܬܵܐ  ܡܵܪܵܢܥܬܵܐ ܚܕܬܵܐ 2014 ܗܵܘܥ ܒܪܥܟܹܐ ܠܟܠܵܢ ܀                
 
Merry Christmas and happy New Year
  
جه زنا بونا عيساى نوراني وه سه رى سالى تازه 2014 له ئيوه بيروز بيت هه ر سال به شادي وه كامه راني ببه نه سه ر
 
اهنئكم بمناسبة حلول عيد الميلاد يسوع المسيح له المجد واعياد  راس السنة الجديد 2014 كل عام انتم بالف خير
                
                            ܐܣܥܵܐ ܩܵܥܵܐ ܥܹܐܕܘܟܘܢ ܒܪܥܟܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀

                   قشو إبراهيم نيروا امريكا؟      

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #8 في: 19:24 10/12/2013 »
ألأخ bet nahrenaya
تحية المحبة
شكراً لمرورك وتهنئتك .
ألتهنئة أساساَ لصاحب ألمناسبة , فمثلاً مبروك نجاحك , ترقيتك , ميلادك ; ميلاد طفلك , عماذ أبنك ... والأمثلة كثيرة . لماذا ألتركيز على عيد الميلاد والأصرارعلى تهميشه تدريجيا ثم محوه تماماً , وبمرور ألزمن لن يكون للمناسبة أية معنى أو رمز وتلغى حتى العطلة كما يحصل الآن في محاولة إزالة كل ما يرتبط بالأيمان . وكما نلاحظ أن إلأشياء تتغير نحو " عطلة سعيدة " ووصلت حتى بطاقات ألعيد . برأيي ألموضوع مبرمج من قبل صناع القرار حاله حال ألتخريب المستمر في العالم والمعد في معاملهم المتنوعة .
عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة لك وللعائلة الكريمة .
تحياتي
************************
ألأخ إيشايا هيلو
تحية المحبة
شكراَ لمرورك ولنهتف سوية
Merry Christmas & Happy New Year
تحياتي
*****************************************
ألأخ قشو إبراهيم نيروا
تحية ألمحبة
شكرا لمرورك وتهنئتك
عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة لك وللعائلة الكريمة .
تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #9 في: 09:39 12/12/2013 »
تحية للدكتور صباح والف تحية على تطرقه للقضايا المهمة والتي غابت عن سياسي شعبنا
أنها حقاً معانات كبيرة نواجهها في المهجر
نفس الشيء أفعله مع كل من يتبني (الهولي داي) كتمني في عيد الميلاد ..حيث أجيب للحال ميري كريستماس
أتلقى أحيانا نظرات أزدراء .... أبتسم أمامها
وأشك في كل شخص لا يعرف هول الـ (هولي داي) وأبعادها
لأن من يقولها وخصوصاً من الناطقين بالعربية يعرفون ويدركون جيداً وقع هذه التهنئة على المسيحيين ...ذلك يقولها بأستمتاع وخبث كبير
هذا على الأقل ما لمسته من الذين سبق وان هتئتي بتلك الشتيمة
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ميلاد مجيد ... أم عطلة سعيدة
« رد #10 في: 19:54 13/12/2013 »
ألأخ زيد
تحية المحبة
شكراً لمرورك وتحيتك الرقيقة لي آمل أن أستحقها وأكون عند حسن ألظن دائماً في تقديم ألأفضل ضمن مجالات إهتمامي .
لا أريد أن أشتط عن الموضوع وأخوض في كيفية تفكير سياسيينا , فالمطروح على المنبر يفي بالغرض وأكثر .
ما يقلق هو أن تنتقل عدوى Happy Holiday من بلدان ألمهجر الغربية إلى أوطاننا ألشرقية وما أسهل التقليد خاصة لما يبدر من زرق العيون . وردت لي فكرة من خلال ما كتبت لي , وهي أن نعمم كتابة Happy Holy Day في كل زاوية وموقع حتى على تويتر وافيسبوك وغيرهما والتي تعني " يوم مقدس سعيد " للدلالة على ذكرى الميلاد وذلك كبداية لرد فعلنا المضاد ل Happy Holiday والتي معناها " عطلة سعيدة " ونقول"
Merry Christams و Happy Holy Day بدلا من Happy Holiday
عيد ميلاد مجيد ويوم مقدس سعيد لك وللعائلة الكريمة وكل عام وأنتم بخير وسرور
تحياتي