المحرر موضوع: ادمون يوسف...الاستسلام ليس حل...  (زيارة 3478 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قبل ان تستسلم احب ان اذكرك بشيئ..
اولا:لقد تأخر في النطق حتى الثالثة من عمره. كان يعاني من صعوبة شديدة على الاستيعاب. فشل في مادة الرياضيات و قال له استاذه انه لن يصبح ذي قيمة ابدا.. البيرت اينشتاين.. عالم فيزياء..
ثانيا: كان يواجه مشاكل كثيرة مع زوجته و كانت تهينه امام الناس. يقولون حتى انها كانت تفيض عليه الماء و هي يدرس طلابه في المدرسة.. و قال لولاها لما اصبحت فيلسوفا.. ارسطو من اعظم فلاسفة عرفهم التاريخ..
ثالثا:ترك الجامعة و بدا من لاشئ.. بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت..
رابعا: تم طرده من فريق كرة السلة في المدرسة الاعدادية, عاد الى بيت و اقفل الباب على نفسه و بدأ يبكي و يصرخ..مايكل جوردن افضل لاعب كرة السرة على مر التاريخ
خامسا: وصفوه في المدرسة بانه غبي جدا و من المستحيل ان يتعلم شئ.. توماس اديسون.. مخترع المصباح الكهربائي
سادسا: تعرضت للأغتصاب عندما كانت صغيرة السن ولما حان الوقت لتعمل كمذيعة اخبار, طردت كما قيل لها انت لست مناسبة للتلفاز.. اوبرا وينفرى.. مقدمة برنامج :اوبرا شو الحائز على العديد من الجوائز.. و اكثر امرأة الهاما في العالم
سابعا: قالوا له في المدرسة ليس هناك اي امل لك في الفن, اصيب بالصمم في نهايه حياته.. لودفيج فان بيتهوفن.. واحدا من اعظم الفنانين في التاريخ.. و سينفونياته تسمع الى حد يومنا هذا من قبل العالم كله
ثامنا: تم طرده من الشركة التي اسسها هو بنفسه بشكل غير قانوني. ستيف جوبز مؤسس شركة ابل
تاسعا: اعلن افلاسه خمسة مرات. هنرى فورد, مؤسس شركة فورد التي هي اشهر شركات السيارات في العالم
عاشرا: فشل في التجارة الكثير من المرات, اصيب بعده انهيارات عصبية. خسر الانتخابات سبعة مرات. ابراهام لينكون. اعظم رئيس للولايات المتحدة الامريكية
و سؤالي لك: اين الفشل؟؟ هل اصبح الفشل خطوة للنجاح؟ ام اصبح الفشل نهاية لحياة الناس؟  هل وصلنا الى مرحلة يجب ان نعترف باننا اخطأنا في حق انفسنا عندما ظننا ان الفشل هو نهاية الحياة؟ لو كان الفشل نهاية حياة الناس الاقوياء لما اصبحوا عظماء الان. الفشل موجود لا شكوك على هذا الشي, و ايضا النجاح موجود في نفس الوقت. و الاختيار هو اختيارنا نحن. في هذه المقالة سوف احاول كل ما بوسعي لكي اوصل الفكرة الحقيقية للحياة و الفشل و الاوقات الصعبة ايضا.

غير حياتك
يقول بيل كوسبي الممثل الكوميدي الشهير :انا لا اعرف الطريق الى النجاح, و لكن الطريق الى الفشل هو محاولة ارضاء الجميع: في بعض الاحيان نسأل انفسنا :ماهو مفتاح النجاح و ما هو مفتاح الفشل؟: الفشل ايضا لديه طرقه الخاصة مثلما النجاح يملك طرق حقيقة للوصول للأهداف التي يريد المرء الوصول اليها. في كل خطوة تقوم بها تجاه اهدافك في الحياة, لا تقول لنفسك :ما الذي سوف يفكر به الناس اذا قمت بهذا العمل؟: و لكن بالاحرى اكد لنفسك هذا الكلام :ما هي العوامل الايجابية التي سوف اكتسبها من خلال قيامي بهذه الخطوة التي سوف اقوم بها تجاه هدفي؟: كون لنفسك عالم خاص بك انت, و لكي تنجح في هذه الحياة, عليك ان تعرف قدراتك سلبياتك و ايجابياتك. علاوة على ذالك, من خلال معرفتك لنفسك اكثر, هذا الشيء يساعدك على ان تعيش حياة سعيدة مغ نفسك و مع الاخرين, و بدلا من ان تكون فقط على قيد الحياة, سوف ترى نفسك تزدهر في الحياة. و هذا الشئ نسميه التطور و التخلص من الحياة السلبية و الوصول الى الايجابية.

العام الجديد
في هذا العام القادم يجب كل فرد ان يأخذ وعدا و قرارا لا رجعة فيه على ان يغير نفسه من السلبي الى الايجابي. هكذا يبدا كل عام جديد بهذه الطريقة: في  بداية كل عام جديد نعطي اهمية كبيرة للأشياء الايجابية. مثال: البعض يقول هذا العام سوف امارس الرياضة كل يوم لكي اكون رشيق اكثر و اتمتع بالروح الرياضية ايضا. و ايضا البعض يقول, :هذه العام سوف اقرأ العديد من الكتب و اتعلم الكثير, او هذا العام سوف اجد حلا لحالتي التي يرثة لها. هذا العام سوف اعمل كذا و كذا و الخ ... كل الاشياء الايجابية يفكر بيها الانسان تبدأ مع بداية العام الجديد. و بعد بضعة اشهراو اقل, ينهدر الوضع و تنقلب الاوضاع رأسا على عقب و يبقى الانسان في منتصف الطريق, و بالاخير يقرر ان يستسلم.   الذي يفكر في الاستسلام يفكر في فشله. لان في الحقيقة الاستسلام هو الفشل الحقيقي الذي نواجهه في حياتنا. كم من المرات فكرت ان تستسلم و تتوقف عن العمل الذي تعمله؟ العديد من المرات, و لكن ماذا يحصل؟ تستمر في العمل الى ان تنجزه تماما او لا تنجزه. و لكن في بعض الاحيان تستسلم نهائيا. و تلوم اما اصدقائك اقربائك البيئة التي تعيش فيها على عدم نجاحك في الحياة.

لا تفكر في الفشل
لا تفكر في الناس الذين فشلوا في تحقيق احلامهم في الحياة, و لكن فكر في الناس اللذين فعلوا المستحيل على تحقيق احلامهم. مثل الدكتور ابراهيم الفقي, مارتن لوثر كينج, الام تريزا, بيل كيتس , توماس اديسون البرت اينشتاين ابراهام لينكولن الخ... في عالمنا هذا يوجد هناك الملايين من الناجحين و يوجد ايضا الملايين من الفاشلين . الاختيار هو اختيارك اما ان تذهب مع الناجحين و تقول الاستسلام ليس حلا, او ان تذهب مع الفاشلين و تقول انا سوف استسلم و اجعل حلمي يموت. لو فكرت قليللا في الحياة سوف ترى بان الحياة هي بالفعل اختيار, و كل اختيار نختاره اليوم سوف يؤثر على حياتنا غدا. اذا كان الاختيار سلبي سوف يوثر على حياتنا سلبيا, و اذا كان ايجابي بالطبع سوف يؤثر على حياتنا ايجابيا. في هذه الحالة يجب علينا ان نتعلم على كيفية الاختيار الصحيح, الاختيار الذي يجب ان نختاره لفعل الصواب. يقول سقراط " انا لا استطيع ان اختار لأفعل ما هو خطأ" الحياة التي تعيشها في هذه اللحضة هي الاختيار التي اخترته انت في الماضي. لنحللها في هذا الشكل. نختار المكان الذي نذهب اليه, نختار البيت الذي نريد ان نسكن فيه, نختار الشخص الذي نريد ان نقضي العمر معه, نختار الجامعة التي نريد الذهاب اليها, نختار و نختار الخ.... كل شي اختيار في الحياة. الخبر المحزن هو اننا اخترنا حياتنا التي نعيشها الان, و الخبر المفرح هو نستطيع ان نختار الحياة التي نحلم ان نعيشها غدا.  لان بالحقيقة الحياة هي اختيار. هل نستطيع ان نختار الفكر الايجابي بدلا من الفكر السلبي؟ لأن لو قمنا في اختيار الفكر الايجابي لفعل الصواب لا بد ان ننجح في حياتنا و ان نصل الى احلامنا. و لكن في اختيارنا للفكر السلبي, سوف يقودنا الى الفشل و الى الاستسلام لا مجال فيه. دعونا الان ان نشرح كيف يجب علينا ان نتخار الفكر الصحيح لكي لا نستسيلم, و ايضا كيف يأتي الفكر السلبي الينا و نخلص من هذه الافكار السلبية الى ان تتلاشى بالكامل.

تغيير العالم
من منا يريد تغيير العالم؟ من فكر في تغيير المجتمع الذي يعيش فيه؟ نفكر في تغيير العالم و لكن في الحقيقة لا نفكر في تغير انفسنا. تغيير الانتقام الى فداء, الكراهية الى محبة, الحقد الى الغفران, العداوة الى صلح. تغيير جذري, من الحياة السلبية الى الاجابية تماما. هذا ما نحتاجه نحن للوصول الى النجاح الحقيقي الذي نتمنا ان نصل اليه. هناك مثل بالغلة الانجيلزية:
Every one needs to forgive someone”" اي بالعربية: كل شخص بحاجة ان يسامح شخص: لو عرفت بانك سوف تموت اليوم, من الذي سوف تفكر به, ما هي المواهب التي سوف تقول لنفسك ليتني لو استخدمها لأساعد مجتمعي و اساعد نفسي على التغيير, من هم الاشخاص اللذين سوف تتصل بهم و تقول لهم :سامحوني لقد غلطت بحقكم؟: عندما اتكلم عن معنى الحياة الحقيقي مع اهلي او اقربائي او حتى اصدقائي, البعض يقول المعنى الحقيقي للحياة هو ان يكون لديك الكثير من المال. و البعض ايضا يقول ان يكون لديك اسرة سعيدة. البعض يقول المعنى الحقيقي للحياة هو ان تسافر كثيرا. كل شخص يعطيك معنى للحياة حسب فهمه و حسب رؤيته للعالم. و لكن رأي الشخصي عن المعنى الحقيقي للحياة هو "المحبة" بدون محبة لا نساوي شئ في العالم. لا محبة في قلوبنا لا نجاح في حياتنا.  كما قال الرسول بولس في رسالته لي اهل كورنثوس "المحبة تصبر و ترفق, المحبة لا تعرف الحسد ولا التفاخر ولا الكبرياء. المحبة لا تسيء التصرف, ولا تطلب منفعتها, ولا تحتد ولا تظن السوء. المحبة لا تفرح بالظلم, بل تفرح بالحق. المحبة لا تزول ابدا" الايات و الكلمات التي مكتوبه في الكتاب المقدس, اكثرها و اغلبيتها تتكلم عن المحبة. لا محبة في قلوبنا لا نجاح في حياتنا.


التفكير الايجابي
 يقول فكتور خوجر الشاعر الفرنسي "لايمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا عندما يتعلم كيف يفكر"
لقد تعلمت على مر السنين, من خلال تجاربي في الحياة ان التفكير الايجابي هو من اهم الحلول للنجاح. يجب على كل فرد ان يعطي الاولوية للتفيكر الايجابي.  التفيكر الايجابي لديه القابلية على تغلب صعوبات الحياة و ان يجعل كل فرصة و تجربة في الحياة تكون من الجانب الايجابي ليتعلم منها الكثير. و في نفس الوقت, التفكير الايجابي, لديه القدرة على جعل المشاكل و التحديات التي نواجهها في حياتنا تتلاشى تتماما. علاوة على ذالك, العقل البشري يستطيع ان يعطي المشكلة اهمية كبيرة و يجعلها جزء من حياة الانسان و يكبر من حجمها اكثر و اكثر.  اها نحن الان اكتشفنا بان كل شئ يحدث في حياتنا هو نتيجة افكارنا.  اكدت دراسات ان ثمانون بالمائة من سلوكياتنا نفعلها بدون تفكير. اي اصبحنا في وضعية لا نعرف ان نميز ما بين الايجابي و بين السلبي. نفعل الاشياء السلبية و لا نفكر بها. نفكر بان هذه الاشياء لا تضرنا, بل انها لصالحنا. و للأسف الشديد ان هذه الاشياء هي سلبية. و عندما نعمل عمل ايجابي ايضا لا ندرك انه ايجابي ام سلبي. في مثل هذه الحالة اصبح العقل البشري متشردا تماما. الخلاية العصبية للانسان تتلاشى يوم بعد يوم, ومع مرور الزمن, نقول لانسفنا. لماذا لا املك الكثر من الصبر؟ كيف ضاع حلمي مني؟ كيف ان الناس لا يحترمونني بعد؟ كيف انني انسى في لحظات قليلة ما فعلته البارحة؟ الاجوبة لهذه الاسئلة هو باننا لا نميز بين الصح و الغلط. و لا نعطي عقولنا الراحة اللازمة. وصلنا في مرحلة الانهيار, لا نتحمل احدا, لا نستطيع المناقشة بأي موضوع, نتيجة لذالك, اصبحت حياتنا مسروقة من كل الجوانب. لدي سؤال لك, اين انت في عملية الوصول الى حلمك؟ هل انت بعيد عن حلمك او قريب؟ اذا كنت بعيد لماذا و ما هي الاشياء التي تبعدك عن الوصول الى حلمك؟ و لكن لو كنت قريب من حلمك, اجعل هذا الشي قريب منك دائما الى ان تنجزه تماما. الماضي مضى, و المتسقبل لم يأتي بعد.

ياريت لو عاد الماضي
هذه جملة غير مقبولة ابدا اذا كنا نريد ان نحصل الى التفكير الايجابي. هل تعلم ان ما تفكر فيه يصبح في حياتك المستقبلية؟ فكر بانك سوف تذهب الى مكان ما غدا, سوف تذهب اليه بالفعل. ابعث افكارك في الطريق, و سوف ترى افعالم تتبع افكارك تلقائيا بدون اي تلاحظ. و السؤال هو. الافكار التي افكر بها سلبية ام ايجابية؟ هل اساعد نفسي للحصول على الفكر الايجابي لفعل الصواب؟ الماضي مضى و مضت معاه كل الذكريات المؤلمة او المفرحة. الماضي لن يأتي بعد و لكن اذا اعطينا له الفرصة للتسرب في حياتنا, سوف يسرق منا حاضرنا و ينسينا على أننا نملك الحاضر فقط. الحاضر هو كل ما تملك, المستقبل هو احلام و اهداف تتخيلها في ذهنك و تجعلها ان تكون واقعا في حياتك يوم ما, و لكن لا تفكر بالمستقبل كثيرا كما البعض يفعلون و ينسون ان يعيشون الحاضر. عندما تتخيل شيء جميل في المستقبل تحب ان تفعله لنفسك, عد الى الحاضر و اجعل هذا الحلم حقيقة في يوم من الايام.

قال شكسبير ذات مرة :اعرف نفسك: (Know thyself)
اعرف نفسك معناه ان تعرف قدراتك اعرف قيمتك و اعرف الصوت الداخلي الذي يتكلم معك باستمرار. كان هناك شخصان لديهم نفس الحلم. قدموا على الوضيفة التي كانوا يحلمون ان يحصلوا عليها. الشركة قبلوا على طلبهم لكن في شرط, ان يعملوا منظفين في مدة لا تقارب عن اربعة اشهر و من هناك يمارسون عملهم. رفض احدهم, و الاخر تقبل بالامر و حدث نفسه "قبولي بهذا الشرط سوف يجعلني ان اتقدم خطوة الى الامام بأتجاه حلمي"  الاحلام دائما لها فرص, بعض هذه الفرص تقربنا و بعضها تبعدنا.
كل ما تفعله اليوم هو نتيجة افكارك في الامس. الذي تفكر به او تحلم به اليوم, سوف يكون في حياتك غدا. ولو فكرت قليلا بان الحياة يا صديقي العزيز هي اختيار, نعيش الحياة التي نختارها, لو كنت غير سعيدا في حياتك اليوم, لا تحزن نفسك و تقول انتهى المشوار, و لكن الخبر المفرح هو انك تستطيع ان تختار الحياة التي تعيشها غدا من خلال التفكير الايجابي لكي تكون حياتك ايجابية.

القوة و الشجاعة
الذي تراه على قمة الجبل, لن ينزل من السماء هناك. و لكن قرر ان يحقق هدفه و هو الصعود لأعلى جبال العالم. القمة التي نريد ان نصل اليها في حياتنا, هي التي تحدد نجاحنا. النجاح مثل الصعود على الجبل, لن ترى متسلقين يتسلقون اعلى جبال العالم و ايديهم في جيوبهم. تعلم ان النجاح خطوات نبدأها في حياتنا و نعرف كيفية التعامل معها لكي نصل الى اهدافنا في الحياة, الصعود الى الجبل يبدأ به المتسلق من اسفل الارض و يستمر بالتسلق و يتحمل الصعوبات و التحديات التي يواجهها الى ان يصل الى النجاح.
"لقد اضعت تسعة الاف رمية في حياتي, و خسرت ثلاثمائة مباراة, و قد وثق في الفريق في ستة و عشرين مباراة لكي ارمي الكرة و التي كانت يمكن ان تجلب الفوز, و اضعتها. و فشلت مرات تلو مرات في حياتي, و هذا سر نجاحي." مايكل جوردن
عندما نتكلم عن الشجاعة والقوة اللذان يحتاجهم الانسان لكي يصل الى حلمه, يجب علينا اولا ان نحلل ما معنى القوة بالظبط و ما معنى الشجاعة و ايضا الفرق بينهما. اولا. الشجاعة و القوة هما عنصران متحدان مع بعضهم و الانقسام بينهم مستحيل. هناك نوعان من القوة, قوة داخلية, و قوة خارجية. القوة الخارجية هي ان تكون جسمانيا قوي. و القوة الداخلية هي ان تكون روحانيا قوي.   و الشجاعة هي ان يكون لديك الشجاعة على الوصول الى حلمك. و ايضا الشجاعة الخارجية و الشجاعة الداخلية. تكون شجاعا في قرارتك لكي تصل الى اهدافك في الحياة.  في كتابه :القوة للحب: قال مارتن لوثر كينج : نحن نحتاج الى قوة لنحب اعدائنا: القوة هو ان تستطيع ان تحب من يكرهونك. ان تحب من يريدون اسقاطك. القوة هو التي تبدأ بها المحبة, محبة الاخرين و احترامهم بالرغم من ماضيهم, او حاضرهم و سمعتهم. احترام الناس و محبتهم يجعلك ان تبدأ في نجاحك في الحياة. كيف يكون لك ان تكون انسانا ناجحا في الحياة بدون ان تكون لك سمعة جيدة؟ النجاح ليس معناة ان تنجح مهنيا فقط و ان تكون غنيا, النجاح يا صديقي هو ان نكون ناجحين في كل الجوانب التي نواجهها في حياتنا. الجانب الروحي, الاجتماعي, الذهني, الايماني, و المادي ايضا. و لو تحدثنا عن الشجاعة, سوف نرى بان هناك بعض الناس تعتمد شجاعتهم عن طريق اشخاص اخرين.  تسالهم, "لماذا لن تنجح في حياتك, و اين ذهبت شجاعتك؟" يجاوبنونك هكذا "ابي توقف عن تشجيعي, كنت دائما اعتمد على تحفيزه" هذه هي الشجاعة الخارجية. ان لن يشجعنا احد على فعل شيء ما, نحن ايضا لا نفعله. اذا كان حلمك ان تكون ممثل مشهور, و لا احد يشجعك على الوصول الى حلمك. اسوف تتوقف في منتصف الطريق و تجعل حلمك يموت؟

الحياة
 انا اؤمن بان حياتنا يجب ان نعيشها وفقا لاحلامنا. في كل فترة, اجلس مع نفسي و اراجع احلامي كلها. هناك احلام اريد ان احققها من اربعة اشهر الى ستة اشهر. هناك احلام اريد ان احققها من ستة اشهر الى سنة. هناك احلام اريد ان احققها من سنة الى سنتين. هناك احلام اريد ان احققها من سنتين الى اربعة سنوات. مثلا, من اربعة اشهر الى ستة اشهر, حلمي هو ان اكتب مقالة عن التحفيز, من ستة اشهر الى سنة, حلمي ان اكتب مقالة عن الحياة. من سنة الى سنتين, حلمي ان ارى وضيفة افضل, من سنتين الى اربعة سنوات, حلمي ان اسافر الى دولة معينة.  يجب علينا ان نعيشها وفقا لاحلامنا الواقعية, وليس الخيالية. الاحلام الخيالية هي ان تقول لنفسك :حلمي ان اعمل مهندسا في المستقبل و انت تسهر كل يوم و تستقيظ من النوم بعد الظهر: في رأي هذا ليس فقط حلم خيالي, بل حلم من المستحيل ان يتحقق اذا لن تتحرك و تبدأ العمل من الان الى ان تصل الى هدفك. كل شي يبدأ في الخيال, تخيل نفسك و انت انسان ناجح, و لكن اذا بقيت حيث انت بدون ان تجعل الخيال يصبح حقيقة في يوم من الايام في المستقبل, فهذا يسمة الحلم الخيالي الحقيقي و الفشل الحقيقي ايضا.

لا تتوقف
لا تتوقف ابدا و عليك ان تعرف بان كل شئ في الحياة يتطلب شجاعة. الدراسة تتطلب شجاعة, الرياضة تتطلب الشجاعة, العمل يتطلب الشجاعة, السفر يتطلب الشجاعة. اسألك سؤال: من هم عشرة اشخاص تحبهم انت في تاريخ البشرية؟ اكتب من هم الاشخاص, مثلا انا اقول البابا يوحنا بولص الثاني او مارتن لوثر كينج, او الام تريزا, مهاتما غاندي الخ..عندما تكتب العشرة الاشخاص الذي تحبهم في تاريخ البشرية, اسال نفسك هذا السؤال: ماذا لو عاشوا حياتهم بدون شجاعة؟ اراهنك على انك حتى لن تعرف اسمهم الثلاثي اذا ما امتلكوا الشجاعة. لا تخف من ان تصل الى حلمك, حققه مهما ضاقت بك الدنيا, انا دائما اقول لو كنت شجاعا, سوف تنجح في حياتك ولو امطرت الدنيا حجارة.

المشاكل
المشاكل الصعوبات و التحديات التي تواجهها في حياتك هذه الأيام، لن تأتي لتبقى الى الأبد. كما أتت الصعوبات و التحديات سوف ترحل و تعلمنا دروسا تجعلنا ان نقول "لقد كنت بحاجة الى تلك التجارب التي جعلتني ان اكون شخص اقوة لكي احقق اهدافي في الحياة" لتكن الشجاعة دائما في قلبك و لا تخف من الصعوبات لانها دروس ثمينة تعلمنا أشياء و تعطينا القوة التي نحن بحاجة اليها في حياتنا.


الاوقات الصعبة
كلنا نمر في اوقات صعبة في حياتنا. لحضات مؤلمة مثل  بكاء, دموع, حزن, فراق, الم الخ.. عندما امر في اوقات صعبة في حياتي, اتذكر شئ واحدا قاله الرب يسوع "في العالم سوف يكون لكم ضيق, لكن ثقوا ان قد غلبتوا العالم" الحياة صعبة, و تصعب اكثر عندما يكون لنا مسؤولية , مثل الاطفال و نفقات البيت و العائلة. لكن في كل وقت صعب نمر به, الشئ الاول الذي ينبغي فعله, هو ان نؤمن في قدراتنا و نؤكد على انفسنا باننا سوف نخرج من هذه المحنه باسرع وقت ممكن. اذا وقعت في تجربه, تخيل نفسك انت في دائرة, و في هذه الدائرة عدة مخارج, و كل مخرج تخرج منه سوف يؤثر على حياتك غدا, كما تكلمنا عن الحياة هي اختيار, و الاختيار الذي نختاره اليوم, يؤثر على حياتنا غدا. سلبيا او ايجابيا. انظر كيف تخرج من المشكلة, بدلا من ان تلوم الاخرين عليها. اذكرلي شخص لم يمر في اوقات عصيبة في حياته؟ منذ بداية الخلق و حتى الان هناك تجارب. ان الضيق و الاوقات الصعبة, حقيقة واقعية, و المفر من الضيق امرا مستحيلا. و المعنى الحقيقي للمعاناة هو لكي نصبح اقوياء اكثر.  الام تريزا كانت دائما تتكلم عن الحياة و هي التي كانت دائما تتكلم عن محبة الحياة و محبة الله لنا و من اشهر اقوالها:حيثما يوجد هناك حب يوجد الله, و حيث ما يوجد الله يوجد حب: الله محب للبشر و لن يتركنا ولا لحضة ابدا. ردد هذه الجملة كل يوم :يارب علمني كيف احب الحياة و اتشجع في الاوقات الصعبة: هذا ما نحتاج ان نزرع في عقلونا من كلام. لكي نتشجع و نتقوة اكثر. لكي نعيش حياة سعيدة مع انفسنا اولا و مع الاخرين. و نفهم الحياة من كل الجوانب. من الجانب السلبي و الايجابي ايضا

الجانب السلبي
 الكثير من الناس في عالمنا اليوم يرون الحياة من الجانب السلبي فقط. ان كان لديك اصدقاء يهتمون فقط في مصالحهم, سوف تعتقد بان كل العالم يهتم فقط في المصالح. و لكن الحقيقة ليست كذالك, لان الناس يختلفون عن بعضطهم في كل النواحي. من الناحية الاجتماعية الروحية الايمانية و العقلية ايضا. مثال: لا نستطيع ان نقول بان المجتمع الشرقي مجتمع متخلف و غير متحضر, او المجتمع الغربي كوله متحظر. هنالك ناس متخلفين و ناس متحظرين في كلا المجتمعين. الغرض من هذا الكلام هو ان نتعلم ان لا نحكم على الاطلاق. لا نحكم على سلوكيات الناس ابدا, لو كانت سلوكياتنا سلبية اليوم, يحب علينا ان نأخذ القرار و نغيرها الى الايجابية

الصوم
 عندما نصوم, نصوم فقط من الاكل. هل منا من يستطيع ان يصوم من الكراهية, من الحقد و الحسد و الحكم؟ نحن لسنا بحاجة الى صوم هذه الايام, و لكننا بحاجة ان لا نكره احد لا نحكم على احد مهما كانت ديانتهم او عقائدهم. كما ذكرت يجب على كل فرد ان يكون ناجحا ليس مهنيا فقط, لكن روحيا ايمانيا و عقليا ايضا. كم عدد من المرات دخلت في ظيق؟ و على من القيت اللوم؟ على اصدقائك او اقربائك او اهلك. اللحضة التي تلوم بها الاخرين على عدم نجاحك في الحياة, تبدأ الافكار السلبية تدخل عقلك من جديد. تحكم عليهم, تحقد عليهم و تحسدهم على حياتهم, في هذه الوضعية انت تتدحرج الى طريق الفشل و لكن ببطئ. اذا لم تلوم احد على مواقفك الصعبة و التحديات الصعبة في الحياة, سوف ترى نفسك تلقائيا الخروج منها باسرع وقت ممكن و انت تقول لنفسك "لقت كنت بحاجة الى الموجة التي اتتني لكي استخدم قدراتي الداخلية و اقوي نفسي اكثر و اكثر"  لابد من ان نتعذب في حياتنا, لا بد من ان نمر في اوقات صعبة جدا لكي نعرف القوة التي نملكها على تحمل الاشياء كما هي الى ان نرى لها حل مناسب و حل ايجابي يساعدنا و يساعد البيئة التي نعيش فيها
:تذكر شيئ كلما دخلت في ضيق:
ان لم تمرض لن تذوق طعم الشفاء..
ان لم تسقط لن تذوق طعم النهوض..
ان لم تبكي لن تذوق طعم الفرح..
ان لم تموت لن تحيا مجددا..
و هكذا هي الحياة..فلا تقول ليس هناك نجاح بعد الفشل، شفاء بعد المرض، نهوض من بعد السقوط، فرح من بعد البكاء ، و حياة من بعد الموت...

الختام
اشكركم على قرائتكم للمقالة, كما اقول لكم دائما ان هدفي ليس ان اكون انسانا مشهورا, و لكن احب ان اساعد نفسي و اساعدكم على المضي قدما نحوى اهدافكم لكي تتحقق و نعيش حياة مليئة بالفرح و السعادة. كونوا لانفسكم بداية, استمروا فيها, تحملوا الاشياء كما هي الى ان تروا لها حل, و سوف تصلون الى نجاحكم و لو امطرت الدنيا حجارة.

















غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ادمون
ايثوخ بريخا
مقالتك قمت بطباعتها على الورق لاني وجدت فيها فائدة ومتعة واردت ان اضيف شيئا قليلا الا وهو البعد الروحي والايماني الا انك قد غطيته بقولك هذا
اتذكر شئ واحدا قاله الرب يسوع "في العالم سوف يكون لكم ضيق, لكن ثقوا ان قد غلبتوا العالم"

كما اني ردت ان اضيف شيئا وهو البعد النفسي بان يكون المرء ايجابيا الا انك قد غطيته ايضأ

بصراحة موضوعك اكثر من رائع اشكرك عليه مرة اخرى

سيزار ميخا هرمز

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اشكرك الاخ سيزار على ردك الجميل. اتمنى لك النجاح و الموفقية في كل جوانب الحياة.

غير متصل نشوان عزيز عمانوئيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • ياهو مسنجر - nashwan_aziz2000@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ادمون
بداية اهلا بك في موقعنا الجميل
بالتاكيد الاستسلام ليس هو الحل فارادة الحياة اقوى وشروق الشمس يشتت الظلام
احييك على محاولاتك الجريئة وانت تتطرق لهكذا مواضيع في بنيان النفس البشرية
كن قلما حرا
ونجما عاليا
تحياتي
نشوان عزيز

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز ادمون يوسف،

شكرا لك وباركك الله، وجود الشباب بالذهنية المتطورة كشخصكم الكريم سيجعل مسار الشعب رزينا ومتوازنا ونيرا.

كل عام وانتم بخير ودمتم في التقدم،

قيصر

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
موضوع رائع يستحق القراءة مرات
تحية للأخ العزيز أمون يوسف، وأنتهز الفرصة لأقدم لك وللعائلة الكريمة أحر التهاني والتبريكات بمناسبة أعياد ميلاد الرب يسوع المسيح ورأس السنة الميلادية الجديدة متمنيا لكم دوام الصحة والسعادة وأرجو الله أن يجعل أيامكم كلها أفراحا ومسرات.


أخوكم
سامي هاويل/سدني

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخواني في المسيح: شكرا جزيلا لكم. و ايزاخوم هاوي بريخا هويلي مارن.
اتمنى لكم ميلاد مجيد و اعياد رأس السنة مليئة بالفرح و السعادة و الصحة و العافية ايضا.
اخوكم ادمون يوسف/ امريكا