المحرر موضوع: هل خلاص المسيحيين المشارقة هو في ذوبانهم و إنكار هويتهم؟  (زيارة 10539 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل خلاص المسيحيين المشارقة هو في ذوبانهم و إنكار هويتهم؟

 هنري بدروس كيفا

 موضوع مهم بنظرنا و لا شك  بنظر أكثرية ساحقة من المسيحيين الذين تعود جذورهم الى شرقنا الحبيب .

سأحاول أن أشرح بدقة بعض الكلمات المهمة قبل معالجة هذا الموضوع الحساس .

أولا  - جغرافية شرقنا الحبيب التاريخية :

 هنالك عدة مفاهيم خاطئة حول تعبير " الشرق " الجغرافي التاريخي !

و أغلبيتها إنتشرت في القرن التاسع عشر بعد إهتمام الدول الأروبية في تاريخ شرقنا الحبيب و أطماعهم الخبيثة في خيراته .

أ- هنالك فكرة رائجة و هي أن الشرق هو الولاية الإدارية أسورستان الفارسية و قد تبنى الحزب القومي السوري هذه الفكرة ونشر تعبير" سوريا الكبرى "!

و طبعا هذه تسمية سياسية خاطئة و ليست تسمية تاريخية لشرقنا الحبيب!

للأسف لا يزال كثير من المسيحيين المشارقة  يخلطون بين تسمية سياسية و تسمية تاريخية و عدد كبير لا يزال يتوهم أن " سوريا الكبرى " هي تسمية تاريخية حقيقية !

ب -  لقد تبنى العروبيون تسمية حديثة و هي " الهلال الخصيب " !

و بكل تأكيد هذه ليست تسمية تاريخية و لكنها تسمية خاطئة من القرن التاسع عشر تدعي بوجود وحدة جغرافية و سياسية تجمع العرب سكان شبه الجزيرة العربية مع شرقنا القديم .

يروج العروبيون هذا التعبير لأنه يخدم إيديولوجيتهم التي تدعي أن شبه الجزيرة العربية و شرقنا القديم كانتا موحدتين و أن العرب كانوا من سكان الشرق الأصيلين !

ج - ما هو أقدم ذكر لتسمية الشرق و ما هي جغرافيته ؟

 *الأشوريون و الكلدان من بعدهم لم يستخدموا تسمية واحدة للإشارة الى الشرق القديم و طبعا لم يستخدموا لفظة " الشرق " في كتاباتهم .

و نفس الملاحظة الى الفرس فإنهم لم يستخدموا تسمية جغرافية موحدة لكل الشرق و هذا واضح من تسمياتهم الإدارية فهنالك مرزبانة أسورستان و مرزبانة بابل و مرزبانة العربية  (شبه الجزيرة العربية)!

 *لقد وجدنا في المصادر اليونانية القديمة إنها إستخدمت بكثرة تعبير " الشرق " كتسمية جغرافية و لكن من أجل الدقة يجب الإشارة الى أن تعبير " الشرق "  و إن كان جغرافيا فهو ظل مبهما لا يشير الى منطقة جغرافية محددة !

 *الرومان هم أول من إستخدم  تعبير " الشرق " كتسمية جغرافية محددة و قد أخذوه من قدامى اليونانيين و ليس من تسميات شرقية قديمة كسوريا الكبرى أو سوريا الطبيعية الحديثتين !

د - تسمية " الشرق " في الإمبراطورية الرومانية و عند إنتشار المسيحية.

 لقد أطلق الرومان تسمية " الشرق " على جميع المناطق التي كانت خاضعة لهم في شرقنا و هي العراق القديم و سوريا القديمة و بيت نهرين ( الجزيرة السورية ) و كيليكيا و إيصوريا !

و طبعا بلاد مصر كانت خاضعة للرومان و لكن تسمية " الشرق " لم تكن تشملها !

فقد كانت تؤلف ولاية رومانية مستقلة ... و يبدو أن الرومان قد تركوا ولاية فلسطين مستقلة عن ولايتي مصر و الشرق و إن كانت خاضعة عسكريا لحاكم إنطاكيا عاصمة الشرق !

  لقد تقلص الحكم الروماني بعد الحكم الساساني الذي أبعدهم من مناطق عديدة من العراق القديم !

و كان المسيحيون المشارقة المتحدرين من السريان الآراميين خاضعين الى الإمبراطورية الرومانية في المناطق غربي الفرات و في بيت نهرين / الجزيرة ( شرق الفرات ) بينما كان المسيحيون في العراق القديم خاضعين للحكم الساساني .

بعد مجمع خلقيدونيا سنة 451م تقرر ضم فلسطين الى ولاية الشرق !

 و نحن نعلم من خلال الوثائق الجغرافية المتعلقة ببطريكية  إنطاكيا ما هي المناطق التي كانت ضمن " الشرق " ( أنظر الى الخريطة التاريخية المرفقة (.

 بعض الملاحظات المهمة

 *إن الرومان قد أزالوا التسمية الإسرائلية التاريخية القديمة و أطلقوا تسمية فلسطين الإدارية الجغرافية على المنطقة .

علما أن التسمية التاريخية فلسطو كانت تطلق على منطقة غزة الساحلية فقط !

 *لقد أطلق الرومان تسمية " العربية السعيدة " على المناطق الواقعة شرقي نهر الأردن و كانت هذه المنطقة آرامية بسكانها و لغتها لأنها كانت مسكونة لمئات السنين بالأنباط الآراميين !

 *للأسف الشديد بعض الباحثين مثل المؤرخ أسد رستم كانوا يؤكدون أن بطريركية إنطاكيا كانت يونانية و عربية و سريانية بسكانها! 

وللأسف هذا الرأي هم مخالف للحقيقة التاريخية و قد توهم كثيرون من المسيحيين المستعربين أن شبه الجزيرة العربية كانت ضمن بطريركية إنطاكيا و ضمن شرقنا الحبيب !

 *للتذكير فقط أن سكان العربية السعيدة كانوا من الأنباط الآراميين الذين إستعربوا مع الزمن !

فبطريركية إنطاكيا لم تكن عربية بسكانها و العنصر اليوناني كان في بعض المدن و في مناطق كيليكيا الأولى و الثانية و إيصوريا !

 *دمشق كانت العاصمة لمنطقة  فينيقيا الثانية : هذا لا يعني أن سكان دمشق كانوا من الفينيقيين لأننا نعلم أن هذه المدينة كانت آرامية قبل الرومان و بعدهم بمئات السنين !

التسميات الإدارية لا تغير هوية الشعوب !

 ثانيا - من هم المسيحيون المشارقة و ما هي هويتهم التاريخية ؟

 سؤال مزعج جدا خاصة للمسيحيين الذين يتوهمون أن هوية المسيحي الذي يعيش في لبنان هي مخالفة لهوية المسيحي الذي يعيش في العراق أو سوريا !

و بكل تأكيد هذا السؤال هو مزعج جدا لكل مسيحي شرقي لا يزال يتوهم أن له جذورا عربية و أن من حقه الطبيعي أن يدعي بعروبيته !

و للأسف بعض رجال الدين لا يزالون يدعون بأن المسيحيين هم عرب بدون برهين علمية !

 أ - إمتداد تسمية مسيحيين مشارقة لتشمل إخوتنا الأرمن و الأقباط .

 لقد توسع معنى الشرق في المفاهيم الحديثة و صار يشمل – حسب المفاهيم الأوروبية - مصر و إيران و شبه الجزيرة العربية و القوقاز...

أغلبية ساحقة من المسيحيين المشارقة تعتبر الشعب الأرمني و القبطي من المسيحيين المشارقة و هذا أمر طبيعي لأن مفهومنا لتسمية الشرق قد تطور في التاريخ الحديث !

و لكن من أجل الدقة فإن " الشرق " هو المنطقة التي كانت خاضعة لسلطة بطريركية إنطاكيا .

ب - هذا الموضوع ليس موجه الى السريان الذين يؤمنون بإيديولوجيات  سياسية حديثة  مزيفة لهوية أجدادهم مثل السريان الذين يرددون بدون تحقيق أن جذورهم هي أشورية !

هذه الإدعاءات الكاذبة تسمح لبعض السريان المستعربين في المضي بترديد طروحات عروبية غير علمية !

ج - المسيحيون المشارقة ينتمون الى الكنائس الإنطاكية التاريخية التي إستقلت و إنفصلت عن كنيسة إنطاكيا و بطركيتها و هم ينتمون بأكثريتهم الساحقة الى السريان الآ راميين .

د - لقد إنقسم السريان الى سريان شرقيين نسبة الى نهر الفرات و الى سريان غربيين !

و بعد اعلان الإمبراطور ديوكلسيان البيزنطي أن الديانة المسيحية هي الدين الرسمي في امبراطورته , عمد الفرس الى مضايقة السريان المشارقة مما أجبرهم على الإستقلام عن بطريركية إنطاكيا .

من المؤسف أن أتباع الكنيسة السريانية الشرقية قد إنفصلوا و أسسوا عدة كنائس مع تسميات كلدانية و أشورية حديثة و صار أتباع تلك الكنائس يدعون بهويات أشورية و كلدانية و بعض المتطرفين منهم صاروا يدعون بوجود لغات أشورية و كلدانية قديمة و حديثة!

( للتذكير لا يوجد لغة أشورية و كلدانية لا قديمة و لا حديثة ... السريان المشارقة يتكلمون اللغة السريانية المعروفة بالسورث و لكن تطرفهم يدفعهم الى تسميتها أشورية و كلدانية... (

 هؤلاء الإخوة هم أسرى مفاهيمهم الخاطئة و لعلى البرهان الذي يوضح لنا مفاهيمهم الخاطئة هو القديس مار افرام السرياني الذي ولد في مدينة نصيبين عاصمة بيت عرباي الآرامية ( بعض رجال الدين السريان لا يزالون يدعون بجذور عربية لأنهم يتوهمون أن تسمية بيت عرباي تشير الى العرب القدامى !)

في بداية القرن الرابع و لكنه أجبر الى هجر مدينة أجداده و إنتقل الى الرها بعد سقوط نصيبين بيد الفرس سنة 363 م!

  الشيئ المؤلم أن القديس افرام الذي لقب بالسرياني هو أنه كان يعتبر جميع المسيحيين المشارقة ينتمون الى الآراميين و لا زلنا نرى بعض المتطفلين و المغامرين يعتبرون مار افرام أشوريا أو كلدانيا حسب مفاهيمه الخاطئة !

 المصادر السريانية الشرقية تؤكد بشكل قاطع أن جميع مسيحيي العراق كانوا يؤمنون بأنهم سريان آراميين و لكن رجال الدين المعاصرين المنتمين الى هذه الكنائس السريانية لا يملكون شجاعة الأب المؤرخ البير أبونا الذي يؤكد إنتمائهم الآرامي في كتبه و أبحاثه العديدة !

ه - المسيحيون في بلاد سوريا / بلاد آرام القديمة و الجزيرة / بيت نهرين يتحدرون من الآراميين فهذه المناطق كانت آرامية بسكانها بأكثر من 1500 سنة قبل إنتشار الديانة المسيحية بينهم !

و - نحن من خلال رابطة الأكادميين الآراميين ( ننتمي الى عدة كنائس سريانية أرثودكسية و كاثوليكية ) دعونا في الماضي الى إعتماد التاريخ الأكاديمي للعودة الى جذورنا الحقيقية !

و هذه الدعوة موجهة الى كل مسيحي مشرقي يريد معرفة جذوره التاريخية الحقيقية !

ز - المسيحيون المشارقة ينتمون بأكثريتهم الساحقة الى السريان الآراميين !

 إخوتنا من أبناء كنيسة الموارنة و الروم هم أحفاد السريان الملكيين الذي تبعوا تعاليم مجمع خلقيدونيا بعكس السريان الأرثودكس الذين ناهضوا تعاليمه !

ح - لقد كانت منتشرة فكرة خاطئة في بداية القرن العشرين مفادها أن الشعب السرياني و القبطي و الأرمني كانوا يكرهون الشعب اليوناني و أرادوا الإستقلال من إمبراطوريتهم البيزنطية الظالمة!

و لكنني عندما سافرت الى فرنسا لإعداد أطروحة في جامعة السوربون " حول الأسباب الحقيقية لإستقلال الكنيسة السريانية الآرامية المناهضة لمجمع خلقيدونيا"إكتشفت أن السريان لم يناضلوا ضد اليونانيين من أجل أسباب قومية و لكن من أجل أسباب عقائدية و أن الشعب السرياني قد إنقسم الى قسمين في بطريركية إنطاكيا أي في شرقنا الحبيب :

* "السريان الملكيون " الذين حافظوا على تعاليم مجمع خلقيدونيا !

وهم أبناء كنائس الروم و الموارنة و فيما بعد الروم الكاثوليك و الإنجليين...

" *السريان المناهضون" و هم السريان الأرثودكس و فيما بعد السريان الكاثوليك و السريان الإنجليين !

ملاحظة صغيرة إن تأكيدنا أن هويتنا التاريخية هي سريانية آرامية لا تعني إننا ندعو بإنتمائنا الى عرق آرامي صافي !

لأننا نعلم جيدا إن بقايا شعوب عديدة قد إنصهرت و ذابت ضمن الآراميين أجدادنا !

 ثالثا - هل الإدعاء بجذور عربية مزيفة هو خشبة خلاص المسيحيين المشارقة ؟

  للأسف الشديد بعض المسيحيين المشارقة , يعيشون في مناطق مسيحية أو تركوا شرقنا الحبيب ,  لا يشعرون أبدا بما يعاني المسيحي الذي يعيش في العراق أو سوريا أو مصر و بعض الأحيان يوجهون " نصائح مضحكة " من نوع " إذا كنت تريد أن تكون سريانيا أصيلا أترك كل شيئ تملكه في أرض أجدادك في العراق و سوريا و إذهب و قاوم مثل المسيحيين في لبنان !"

 المضحك في هذه النصيحة هو أنها تدعو الى إقتلاع الوجود المسيحي في الشرق من أجل تقويته في جزء منه و هو لبنان !

للأسف أن على " مسيحيي لبنان " المثقفين أن يتعلموا من تجاربهم و ضياعهم لهويتهم التاريخية كي يساعدوا مسيحيي الشرق في الحفاظ على مناطقهم التاريخية !

المضحك أيضا أن مسيحيي لبنان ليسوا " مستعدين " لقبول مسيحيي الشرق المضطرين الى هجره !

  لقد وجدنا في الآونة الأخيرة أن عددا كبيرا من رجال الدين المسيحيين يجاهرون علنا - و بدون حياء - أن جذورهم هي عربية أو أن المسيحيين يتحدرون من العرب!

يرددون طروحات تاريخية غير علمية حيث يخلطون فيها تاريخ القبائل العربية المسيحية قبيل إنتشار الإسلام و تاريخ الغساسنة المسيحيين!

و في جميع الحالات لا يذكرون شيئا عن تلك القبائل المسيحية العربية بعد الإسلام !

سؤال مطروح هل المسيحيون المشارقة و رجال الدين منهم على الأخص يتوهمون أن " الإدعاء " بوجود مسيحيين عرب اليوم يخدم الوجود " المسيحي " في الشرق؟

الغاية لا تبرر الوسيلة و كل رجل دين من أية كنيسة كان يدعي بوجود مسيحي عربي هو ناكر لجذور أجداده!

قد يكون من حقه أن يكون " مسيحيا مستعربا " أو ناطقا باللغة العربية و لكنه لا يحق له أن يزيف هويتنا السريانية الآرامية التي إذا لم يسمع بها فهو لأنه متطفل على تاريخ الشرق !

المسلم العربي لا يستطيع أن يكون " أصيلا " عندما يكون محاطا- لا سمح الله - ببعض السريان و الأرمن و الأقباط الذين يؤكدون له خوفا منه  بأنهم عرب أقحاح !

الإدعاء بوجود هوية عربية مسيحية ليس خشبة خلاص المسيحيين المشارقة بل هو الموت لهم بالتقسيط و على مراحل !

العودة الى جذورهم التاريخية هو خشبة خلاصهم لأنه رفض صريح للعروبة المزيفة و رغبة حقيقية في الحفاظ على هويتهم في كل مكان في العالم !

الى الكهنة الذين يتجاهلون هويتهم التاريخية عن غباء و يتوهمون أن قول المسيح " كونوا ودعاء كالحمام و حكماء كالحيات " لا يشفع بهم عندما يتنكرون لهوية أجدادهم من أجل مراضاة أية سلطة!

  الشجاعة الحقيقية هي الدعوة الى دراسة أكادمية لهوية مسيحيي شرقنا الحبيب  و ليس في تسريع ذوبانهم في العروبة و إلصاق الهوية العربية غير العلمية في تاريخ أجدادهم !



غير متصل حبيب الخوري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هنري المحترم كل عام وانت بخير

نعم انا ذكرت واذكر بشموخ المسيح باني من اصل عربي ومن قبيلة قريش ومن اقارب رسول الاسلام محمد وبقينا مسلمين الى جدي الثامن الذي ظهر له الاله الحقيقي المسيح المخلص رب المجد ورب قريش واشور ونبوخذ نصر وارام واعتنق جدي المسيحية وانتمى الى الكنيسة السريانية المجيدة واصبح سرياني" فهل عندك مانع؟ وانا لا انكر اصلي العربي ولكني لا اريد ان اتسمى به لان كلمة عرب اصبحت مرادفة لمسلم  مثل ما كلمة سرياني مرادفة لمسيحي ولان اصلي العربي قد تقدس بالاسم السرياني الذي يعني مسيحي

اما بشان العرب لماذا تريد انكار المسيحيون العرب وهل تنكر ان بني غسان ساندو البرادعي وثبتوا الكنيسة" الم يكن شعار الغساسنة
نحن بني غسان     من حزب الصليب والرهبان
الم تكن شارة الصليب على علم بني تغلب اثناء الحروب
 هل للاشوريين والكلدان والارامين هذا الشعر والشعار
الم يذبح القديس الحارث بن كعب العربي وعائلته مثل النعاج في اليمن من اجل المسيح وان اليمن كانت تابعة للكنيسة السريانية ولنا
في التاريخ اساقفة سريان خاصين للعرب يسمون اساقفة الخيام ومنهم الاسقف جرجس المسمى اسقف العرب وقديس اسمه يوحنا العربي واخر اسمه انطونا القريشي وهو من اقارب هارون الرشيد ومن اقاربي طبعا واعتنق المسيحية قبلي" فهل تستطيع ان تذكر لي اسم اسقف واحد في التاريخ اسمه اسقف الاشوريين او الاراميين او الكلدان او اسم قديس واحد لقبه كلداني او اشوري او ارامي؟
  
هل الغاء جميع التسميات والاعراق في التاريخ هو حل لكي كل واحد يريد ان يفرض اسمه فقط" الا ترى ان طريقة اعتماد ان الرومان اطلقوا كلمة الشرق واليونان سوريا والفرس اسورستان وما بعرف مين سمى ما بعرف شو اليس هذا هو تصغير واحتقار لهذه الشعوب وهل هذه الشعوب هي قطيع من الغنم لكي ياتي الرومان والفرس واليونان بتسميتهم" هل هكذا يكتب التاريخ وهل تنكر ان اجدادنا الفينقيين والاراميين هم من علموا اليونان الحرف و"ليس دفاع عن العرب طبعا لاني لا اعتز بالاسم العربي القديم "ولكن هل الغاء 300 مليون عربي موجيدين على الارض من الوجود هو الحل وهل في جامعات العالم يوخذ بهذا الامر "وهل العرب من كوكب اخر او من سلالة اخرى غير سلالة ادم وممنوع عليهم ان يعتنقوا المسيحية" وانت نفسك تستعمل كلمة الشرقيين هل نلغي جميع الكلمات من القواميس باستثناء ثلاث اشوريين كلدان اراميين فقط" ولماذا ترفض ذوبان الاخر تحت اسماء اخرى ولا يذوب الجميع تحت الاسم السرياني علما ان الجميع منصهرون اصلا بالاسم السرياني لان جميعهم يقول انا سورايا

انا لا اعترف باي تسمية غير السريانية ولكن ان اردت مني ان اعترف بالتسمية الارامية والاشورية والكلدانية فهذا من حقك واحترم رايك ولكن عليك بالمثل انت ايضا ان تعترف بمن يريد ان يسمي نفسه عربي او فينيقي او كنعاني ولا تفرض اسمك على الغير لماذا من حقك ان تفرض اسمك وليس من حق انطوان سعادة وغيره ان يطرح سوريا الكبرى

ما رايك بانتماء حوالي مليون غواتيمالي في امريكا قبل اشهر تحت رعية المطران إدواردو أوستمان للكنيسة السريانية الارثدوكسية وهو عدد يساوي اكثر من نصف "السريان والكلدان والاشوريين" في العالم" وهل تعلم بان هناك 6 مطارنة يونان يريدون ان ينتموا مع رعيتهم للكنيسة السريانية الارثدوكسية عدا البرازيل والسويد الذين يزداد يوما بعد يوم انظمامهم الى الكنيسة السريانية الارثدوكسية حيث شكلت لجنة برئاسة المطران الاسير يوحنا ابراهيم فك الله اسره لقبول هذه الاعداد الكبيرة ما عدا سريان الهند الذين هم بالملايين" فهل نرفظ هولاء لانهم ليسوا اراميين او كلدان او اشوريين

وهناك شي مهم جدا جدا لم ينبه اليه اغلب المسيحيين وهو ان الاسم القومي يا سيدي المحترم هنري وانت وانا سياسيان الاسم القومي يجب ان يشمل جميع الاديان والاعراق وسوالي لكم هو" كم مسلم او عربي او درزي او كردي يتبنى الاسم الاشوري والكلداني والارامي اذهبوا واجذبوا واجعلوا في صفوف احزابكم الكلدانية والاشورية والارامية مسلمين وعرب ودروز واكراد وغيرهم وعندما يكون 80 بالمئة على الاقل من احزابكم من غير المسيحيين ومن كل الاقطار حينئذ نقول ان هناك اسم قومي لهذا الشعب وقد يقبل به البعض" اما ان يقتصر اسمكم على المسيحيين فقط فهذا يسمونه "صيد من نفس حديقة البيت" وبيتنا اسمه السرياني وهو اسم مقدس يعني مسيحي ولا تحتاج الى تبديله باسم سياسي او قومي ولكن اذا كنت انت وغيرك مصرا على اتخاذ اسم قومي فباستطاعنك ان تستعمل الاسم السرياني كاسم وهوية قومية مثل الاقباط والهند واين المشكلة اليس الاسم السرياني هو مثل الاسم القبطي الذي يعني بالاساس مصري حتى لو كان مسلما ولكن الاقباط خصوه بالمسيحيين فقط وهذا فخر يحسب لهم مثل ما يفتخر السريان بان اسمهم يعني مسيحي اليس هذا الفخر الحقيقي  وهو ان تحول اسماء الوثنيين الى اسم مسيحي ام ان العكس هو الصحيح اي تحويل الاسم والهوية الدينية الى اسماء وثنية ودموية وفلكية

اخي هنري اعترف بانك مثقف ولكن اتمنى ان يكون قلمك مسخر لجمع شعبنا الواحد بالاسم السرياني وليس باسماء جديدة تمزق الامة وان التاريخ يخلد من يجمع الشمل عوضا انه قد يحسب لعملك برا لان السيد المسيح قال اذا اجنمع اثنان او ثلاثة باسمي اكون بينهم
عيد سعيد وسنة مباركة
احوكم حبيب الخوري


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1526
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب الخوري
تحية قومية سريانية ارامية
بداية اهنئك بمناسبة حلول اعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة ،،،

اخي الكريم حبيب ،،ان كنت تعتز بعروبتك البعثية أو القومية فهذا شانك فأرجو ان لاتعمم كلامك الغير منطقي على السريان الاراميين والكلدان والاثوريين ؟!

فنحن سريان أراميون قبل المسيحية وحضارتنا وتراثنا وأمجادنا مازالت شامخة الى يومنا هذا وشعوبنا لازالت أرامية سريانية مع اعتزازنا بالديانة المسيحية ..وأن كان كلامك عن معنى السريانية ودلالتها على التنصر والمسيحية ؟!!!،،اذن لاتستثني من كلامك هذا مسيحيوا العالم اجمع ومن ضمنهم الامريكي ،،لانك جعلتهم بكلامك هذا سريانيون وهذا شيء جميل طبعا بان تجعل العالم كله سريان مسيحيون !!!
لذا فأن كنت تتحدث عن شعوبنا السريانية الارامية والكلدانية والاثورية في محاولة منك بالاستخفاف بعقول البعض منهم فهذه المحاولة ستكون فاشلة طبعا !! لان شعبنا اصبح واعي قوميا اكثر من القوميين السريان الاراميون والكلدان والاثوريون المستعربون امثالك والذي يفتخر بالعروبة ! ولكن مع تناقض في الصورة التي تضعها ياسيد حبيب الخوري للنسر السرياني الارامي الجميل والذي ارفقته مع اسمك في هذا الموقع الجميل ؟!!!ياللغرابة ؟!
ياسيد الخوري ،أرجو منك أن لاتشوه صورة هذا النسب الجميل (الخوري) والذين يعتزون بسريانيتهم وأراميتهم في لبنان والعالم ولايتنازلون عن مبادئهم وأصولهم السريانية الارامية !...وان كنت مستعربا فهذا لايمنع أن تبدي برأيك ولكن دون تعميم واحتواء وفرض أفكار العروبة علينا ،،،
لذا فان السيد هنري بدروس كيفا هو أكبر من الاقزام المستعربين .وعمله هو المحافظة على الهوية السريانية الارامية ولاتجادله فيما ينشره هذا الشخص الاكاديمي عن تاريخ الاراميين ،،لان الحقيقة بدات تظهر والشمس كما نعلم لاتحجبها غربال العروبة المهترئة ..وتقبل تحياتي وتقديري .

عاشت الأمة السريانية الأرامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل حبيب الخوري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد wesammomika

ارجوك ان تنتبه لاني ارد على فقرة فقرة من جوابك وبنفس اسلوبك

تحية سريانية

اشكرك على التهنئة وانا ايضا اهنيك بعيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح وراس السنة الجديدة متمنيا لك كل الخير

انا لا اعتز بعروبتي وقد ذكرت ان اسمي العربي انتهى لانه مرادف للاسلام وتقدس اسمي العربي  بالسرياني الذي يعني مسيحي وزيادة على ذلك ها انا اعلن اني احتقر الاسم العربي واحتقر البعث وانا لست مستعربا وتبا لكل عربي بعثي" هل تريد اكثر من ذلك

اذا كنت لا تعلم التاريخ ومعنى سرياني فهذه مشكلتك ان الامريكي المسيحي ليس سرياني ولكنه مسيحي ان السرياني هو من انتمى لكنيسة انطاكية السريانية فقط وانا وانت وحد منهم

انا اعتز بالنسر السرياني الذي جعل مني سرياني وخرج من عائلتي خورنة يخدمون المسيح السرياني وليس الارامي الوثني او الاشوري الدموي او الكلداني الفلكي او العربي القاتل

انا لا اعمم انا اعطي رائي وهذا من حقي فليست الساحة مقتصرة عليك او على كاتب المقال

ان لبنان هو بلد السريان بجميع اصولهم الفينيقية والكنعانية والعربية والارامية والاشورية والكلدانية واليونانية والرومية وغيرها

كان كلامي مؤدبا جدا وكان ردك مقبول وفرحت به الى ما قبل الاخير ولكن للاسف شوهت ردك قبل ان تختتم بكلمات لم يكن لها داعي ولذلك ارجو ان تقبل مني" ان الاقزام فقط هي من تستعمل كلمات من هذا النوع عندما لا تستطيع ان ترد لتجعل منها درجا عساها تستطيع الوصول الى العمالقة " ملاحظة مهمة يا اخ wesammomika كل ما ترفع من لهجتك ارفع انا ايضا ولذلك عندما هنئتني انت بالعيد هنئتك انا ايضا" استعملت معي كلمة سيد استعملت معك كلمة سيد" استعملت قزم استعملت كلمة قزم" واذا تحب ان تشتم فساشتم" وبكيفيك

وقبل ان اختم لدي سوال وهذا هو المهم" انا اريد جواب علمي وتاريخي منك او من كاتب المقال لا شعارات والسوال" لماذا لم تجيبوا على اسئلتي البقية التي وردت في المقال واحدة واحدة كما افعل انا واجيب واحدة واحدة" اريد ان تجيبوا على فقرة فقرة بصورة علمية وتاريخية وسياسية خاصة بعدما اعلنت لك احتقاري للعروبة

عاشت الامة السريانية بكل مكوناتها اراميون فينيقيون كنعانيون اشوريون كلدان عرب اكراد غواتمليون برازيليون..الخ
لاحظ يا اخ wesammomika هنا ايضا استعملت في النهاية تحية مثل ما انت استعملتها بشكل جميل
حبيب الخوري


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1526
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب الخوري
تحية قومية سريانية أرامية خالصة
انا بدوري سوف أرد عليك لكن دون شتائم أو مسبات كما حسبتها حضرتك ياسيد حبيب!!

اخي الكريم أنا لست بأكاديمي ومتخصص في التاريخ السرياني الارامي ولكني ناشط قومي وسياسي يدافع عن التسمية القومية السريانية الارامية وحقوق شعبنا ،،لذا فأن التاريخ الاكاديمي يجب أن يترك لذوي الاختصاص مثل السيد هنري بدروس كيفا والاستاذ أسعد صوما وغيرهم من الغيورين السريان الاراميين ،، لهذا أنت  لست خبيرا في تاريخ شعبنا السرياني الارامي وهذا يعني انك لست سوى شخص مغامر بتاريخ شعبنا وهذا الامر ممنوع منعا باتا ،،،لذلك وحفاظا على ماء الوجه أرجو منك أن لاتجادل الاكاديميين وذوي الاختصاص وبأعتبارك من نسب الخوري وحفاظا على سمعة وتاريخ هذه العائلة العزيزة على قلوبنا ،قف عن المهاترات حفاظا واحتراما لتاريخ شعبنا الذي تسمى قبل المسيحية بالارامي وبعد تنصره بالسرياني وهذا رجاء مني وتقبل فائق احترامي وتقديري.

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل حبيب الخوري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز wesammomika المحترم

تحيبة قلبية مسيحية صادقة ارسلها لك من صميم قلبي المسيحي بهذا اليوم المبارك

الحقيقة انا فتحت الجهاز لكي اصلح كلمة الاخ بسيد في ردي السابق ولكن عندما قرات ردك الاخير ابقيته  واضفت اليه الاخ العزيز وانت نعم الاخ عندما ترد بهذا الشكل
يا اخي وعزيزي وحبيبي wesammomika عندما رايت ان ردي كان اكادمي وعلمي لماذا كتبت انت" دع الاكادميين يردون
ومن قال انا لا اعرف التاريخ ومن قال لك ان الاشخاص الذين ذكرتهم هم اكادميون وحتى لو كانوا اكادميين من قال انهم يقولون الحقيقة فيبدو لي انك انسان وشاب مثقف ولذلك يجب ان تسمع الراي الاخر ايضا وليس اولئك فقط او حتى راي ايضا فقط بل راي السيد هنري واسعد وانا وغيري لتصل الى الحقيقة
اتمنى لك عيدا سعيدا ولعائلتك الكريمة اياما هانئة بالعيد
باركك الله
لدي سول ماذا عنيت بكورية اذا كانت خطا ارجو مسحها واذا فيها معنى ارجو ان تكتبه وشكرا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1526
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب المحترم
عذرا عن الخطأ الذي وقع في ردي اعلاه في الاسم (كورية) ،،حيث كان المقصود(حبيب) ..وهذا للتنويه بأنني كنت قد أخطات في الاسماء ولك مني السلام وأجمل التحايا .
كما أن الاراء جميعها محترمة ان كانت علمية وأكاديمية .وان اختلفنا باالاراء فيجب أن لانختلف بالود / تحياتي .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة أبية.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
         " فقط العلماء يحق لهم مناقشة الأمور العلمية "
 السيد المحترم حبيب الخوري
 من حقك الطبيعي أن تبدي رأيك في المواضيع المطروحة و لكن اسمح
لي إن رأيك في موضوع الهوية السريانية التاريخية هو غير مهم لإنك
تردد مفاهيم خاطئة ...
  التسمية السريانية لم تطلق على المسيحيين كما تتوهم و التسمية
السريانية لم تطلق إلا على الآراميين و ليس على الشعوب المنقرضة !
إنني لا أكتب من وجهة نظر سياسية و لكن مطالبتي بإعتماد التاريخ
الأكديمي صار له وزن سياسي لأنه يمنع المغامرين مثلك من تفريغ
التسمية السريانية من مدلولاتها التاريخية و القومية !
  لا تتوهم بأنني سأسئلك عن " براهين " حول إدعائك بأن التسمية
السريانية تعني المسيحي و قد أطلقت على الشعوب القديمة المنقرضة.
و لا تتوهم أن تعليقاتك لها وزن علمي فأنت تحمل اسم لبناني و ترفع
العلم الآرامي و تدعي إنك سرياني و لكنك عن عمد تشوه الهوية
السريانية الآرامية لأسباب غير معروفة !
 للتذكير فقط : من يرفع العلم الآرامي عليه أولا أن يؤمن بالتاريخ العلمي
لا أن يزيف هويتنا السريانية كما أنت تفعل !

غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 187
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد هنري بدروس كيفا المحترم
تحياتي
لقد استوقفني عنوان مقالتك ورغبت مطالتها كي ارى الخلاص الذي تتكم عنه، ونحن نعرف ان الخلاص المسيحي هو بقبول المسيح اي قبول موت المسيح الكفاري على الصليب (لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ" رومية10: 9 ") ولكن يؤسفني ان اقول ان موضوع مقالتك ليس له اية علاقة بالخلاص المسيحي؟ سيدي الكريم اسألك هل الخلاص هو للسريان فقط؟، وهل المسيح اتى من اجل السريان فقط؟، ومن ليس سريانيا لا يخلص؟ ام انك تقصد ان المسيحية هي السريانية؟
انا اعرف انك باحث ولكن هل هذا يعني انك اكتشفت من خلال بحوثك ان كل المسيحيين اصلهم سريان؟
ارجو ان توضح لنا

تقبل تحياتي
نيسن يوحنأ

غير متصل حبيب الخوري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
تستطيع ان تخدع بعض الناس كل الوقت
وكل الناس بعض الوقت
ولكنك لن تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت
السيد المحترم هنري

كنت اتمنى لو بقينا على الاخ العزيز wesammomika على الاقل بعد انفعال وهدوء واخذ ورد معه اتفقنا ووصلنا الى نتيجة طيبة وقال الاخ انه سياسي وليس اكاديمي وانك انت الاكاديمي المنتظر الذي سترد" وبقيت انتظر البشرى السارة لترد علي باعتبارك اكاديمي ويا ريت ما رديت" هل تعتقد انك تكتب ما تشاء للناس بدون ان تاتيك اسئلة وتعليقات" اذا كنت تريد ذلك اكتب لنفسك في الاكادمية وليس على مواقع شعبنا الطيب البسيط لتستقطب بعض مشاعر الناس البسطاء الطيبين وخاصة من الشباب وتضحك على الناس" وطبعا من حقك ان تكتب ولكن من حقي انا وغيري ان نسال ومن واجبك ان ترد"
 
هل هناك اكاديمي يستعمل مصطلح الشعوب المنقرضة يا زلميه والله خجلتنا هل يوجد في التاريخ مصطلح الشعوب المنقرضة وان كنت جامعي هل يوجد في الجامعة التي درست فيها مصطلح الشعوب المنقرضة اذكر اسم الكتاب والصفحة يا اكاديمي" واقسم اني فتشت عن مصطلح الشعوب المنقرضة في الجوجل مع العلم انه يضم ملايين الكلمات ولم احصل على نتيجة مرضية" من اين اتيت بهذا المصطلح؟ ومن تقصد بالشعوب المنقرضة حدد يا اكاديمي وسمي الشعوب لاني اعتقد انك تقصد الاشوريين والكلدان واتمنى ان اكون مخطئ وتصلح لي يا اكاديمي" انا لم اسمع بذلك" فقط سمعت الحيونات المنقرضة مثل الديناصورات وغيرها" هل الشعوب هي حيونات لكي تنقرض من وجهة نظر الاراميين" وان صح كلامك لماذا لا يكون الاراميين قد انقرضوا هم ايضا" ام ان البشرية تبدا بارام بالنسبة للاراميين كما ان البشرية تبدا باشور بالنسبة للاشوريين"
بالله عليك" هل هذا هو الرد على اسئلتي؟" اجب على اسئلتي  واحد واحد يا اكاديمي
--- هل هناك بطرك او قديس او اسقف لقبه ارامي او اسمه ارام مخصص للاراميين؟ اجب على السوال بنعم او لا واذا نعم اذكر الاسماء يا اكاديمي
-- اسم العرب واليونان وفينيقية يرد في العهد الجديد " ولكن في اية ورد اسم ارام والاراميين في العهد الجديد؟ اجب يا اكاديمي يا استاذ" حتى العرب المتخلفين ورد ذكرهم يوم الخمسين ولكن لم يرد اسم الاراميين والاشوريين والكلدان اع 2-2

---- الاسم القومي يشمل جميع الاعراق" فكم مسلم ودرزي وكردي وعربي يقول انا ارامي؟" اذكر اسماء واجب يا اكاديمي

--- نعم ان كلمة سرياني معناها مسيحي كنيسة انطاكية السريانية فقط اذكر لي شخص واحد وليس مئات غير مسيحي يقول انا سرياني" كيف تكون الاسئلة والردود العلمية حمراء خضراء" ومتى كانت لبنان بلاد ارام اليست لبنان هي فينيقة" متى كانت بلاد فارس التي منها افراهاط الفارسي ارامية

 ---هل كان افوديوس وبرنابا واغناطيوس وكثير من الاباء الاوائل السريان هل كانوا اراميين ام يونان" اجب يا اكاديمي

تقول لا تتوهم باني سأسئلك" وانا اجيبك" اسئلني قبل ان تفقدني فلعل الحجر الذي يرفضه البنائؤن يصبح راس الزاوية

نعم انا ارفع العلم السرياني المسيحي الذي فيه شعلة نور المسيح وليس الشعار الارامي الوثني الفارغ في الدائرة العليا لانه دليل على وثنيتهم والراس الفارغ" واذا كان هذا الشعار هو الارامي كما تدعي فلماذا لا ترفعه انت والاراميين بشكله الذي ارفعه" فمن فمك ادينك" وللعلم اصلا هناك مقترح قدم للدوائر السريانية ومنهم الاستاذ حبيب افرام لتبديل شعار السريان لسبب واحد انه لا نريد ان يشبه شعاركم الوثني" لكن الاراء كانت ابقائه لان اختياره تم بشكل مدروس ليدل على شعلة المسيح الذي سحق الارامية الوثنية وانتصر عليها مثلما انتصر بقيامته من الاموات على اليهود" كما اني اومن بالتاريخ العلمي واسئلك اسئلة علمية وانا انسان بسيط" اقنعني يا استاذ لكي اصبح ارامي كيف اقتنع هيك بالهوى" رد على اسئلتي واحد واحد ولا تزيف التاريخ لاغراض سياسية
وشكرا لك وكل عام وانت بخير

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم nisen
 هذا رد غير مباشر على بعض الكهنة المغامرين الذين يدعون بجذور
عربية وهمية و يوهمون مسيحيي شرقنا الحبيب أن خلاصهم هو في
الذوبان العروبي .
 لذلك أحببت أن أنشر بعض المعلومات التاريخية حول " الشرق ".
و إنني أنطلق من المصادر السريانية الغنية التي تشرح لنا حول
الإنقسامات داخل الشعب السرياني الآرامي . إنني لا أدعي  أن يسوع
المسيح قد جاء من أجل السريان فقط , و لا أدعي أن التسمية السريانية
تعني المسيحيين لأنها نظرية غير علمية ...
  أخيرا لقد إنتشرت بين السريان المشارقة و المغاربة عدة إيديولوجيات
مزيفة تبعد السريان عن جذورهم الآرامية الحقيقية و للأسف لا يزال
كثير من المغامرين يتوهمون أن طروحاتهم الخاطئة هي " حقائق تاريخية" و علينا أن نحترمها لأنهم يصدقونها ...
  أدعوك الى إعادة قراءة هذا المقال بدون أفكار مسبقة و أن تتحقق
بنفسك إذا كان السريان يؤمنون بأنهم شعب واحد . لقد وجدت من خلال
أبحاثي أن جميع السريان النساطرة المشارقة ( اليوم كلدان و أشوريين)   و السريان المغاربة : السريان الملكيين ( روم و موارنة ) والسريان اليعاقبة ( ارثودكس و كاثوليك و إنجليين...) كانوا يؤمنون بأنهم ينتمون
الى شعب سرياني آرامي واحد !
   إنني أدعوك كي تتحقق بنفسك و أرجو ألا تتهمني بأنني أستخدم
كلمة خلاص بمعنى مسيحي ديني : أغلبية ساحقة من المسيحيين المشارقة تتعرب بسبب تجاهل بعض رجال الدين لتاريخنا الأكاديمي .

غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 187
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم هنري بدروس

انا قرأت مقالتك بالكامل  صحيح انني ركزت على عنوان المقال وذلك لانك ذكرت في عنوان مقالتك عن خلاص ميسيحي ولاني مهتم بخلاص النفس البشرية ومن اية طائفة او تسمية او ملة لاني اؤمن ان المسيح جاء لخلاص البشرية جمعاء (لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ." يوحنا3: 16  ")
وانا في تعليقي الاول سألت عن معنى الخلاص المسيحي ان كان سريانيا او غير سريانيا. اما عن قولك انك تعني ان مسيحيي المشرق والمغرب (بالنسبة لنهر الفرات ) كلهم سريان اراميون هو قول غير دقيق لان هناك مسيحيون من اصول مختلفة ، وهذا ما يذكره لنا الكتاب المقدس (فَرْتِيُّونَ وَمَادِيُّونَ وَعِيلاَمِيُّونَ، وَالسَّاكِنُونَ مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ، وَالْيَهُودِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَبُنْتُسَ وَأَسِيَّا
 وَفَرِيجِيَّةَ وَبَمْفِيلِيَّةَ وَمِصْرَ، وَنَوَاحِيَ لِيبِيَّةَ الَّتِي نَحْوَ الْقَيْرَوَانِ، وَالرُّومَانِيُّونَ الْمُسْتَوْطِنُونَ يَهُودٌ وَدُخَلاَءُ،
 كِرِيتِيُّونَ وَعَرَبٌ، نَسْمَعُهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا بِعَظَائِمِ اللهِ!»."أعمال الرسل 2: 9-11 ")
 ،  وانا هنا لست بصدد الدخول معك في جدال عقيم حول الكلدان والاشوريين والآراميين، ولكن مداخلتي مقتصرة على المفهوم المسيحي والسرياني.
اما عن قولك ان تسمية السريان بالمسيحية ب(و لا أدعي أن التسمية السريانية
تعني المسيحيين لأنها نظرية غير علمية) فأنا مخزى سؤالي كان لكي اتأكد منك بأن السريان هم فقط الذين قبلوا المسيح ام لا؟
وانا ارى في بحوثك هي احادية الجانب وليست شاملة وكل مالا يعنيك تهمله، فالباحث الحقيقي وحتى ان اراد ان يلازم طرف معين فأنه في ابحاثه يذكر الامور المخالفة لآرائه للامانة العلمية.
سؤال اخير سيدي هنري بدروس (رغم اني غير مهتم بالامور التسموية) انت تريد ان تثبت سريانية الاشورين والكلدان  فلماذا معظم مصادرك هي اما كنسية او اشخاص عملوا في الحقل المسيحي، بينما الباحثون عن التأريخ فأنهم يركزون اكثر على المصادر الأثرية؟؟
تقبل تحياتي
نيسن يوحنا  

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد هنري المحترم
من تقصد بالشعوب المنقرضة؟
كيف تستعمل كلمة السرياني الارامي لان السريان مسيحيون اما الارميون وثنيون وعبارتك تعني ي المسيحي الوثني. فهل هذا ايضا مصطلح جديد منك يشبه الشعوب المنقرضة؟
هل تعترف بان الاسم السرياني مقدس ام لا؟ واذا الاراميون لا يعجبهم الاسم السرياني وهو غير مقدس عندهم فهذا من حقهم. ولكن لماذا دائما تستعملون كلمة السريان الاراميون اليس هذا تناقض؟ ام ان الاراميون يستعملون مبدا التقية لحين الوصول الى ماربهم؟ يا اخي اترك الاسم السرياني الغير مقدس عندك واستعمل اسمك الارامي فقط. فالسريان لا يشرفهم ان يقترن اسمهم المقدس بالارامي الوثني. كونو مبدائيين في حياتكم ولا تستعملوا التقية وطرق ملتوية
اشكرك

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى السيد حبيب خوري أو حبيب الشعوب المنقرضة !
  أنت لست الحجر الذي رفضه البناؤون و تعليقاتك في الأمور التاريخية
بدون أي تحقيق هي البرهان الساطع !
 أنت تردد أنك سرياني و مدعي بالعروبة و تحب إحياء الشعوب المنقرضة فقط لأنك تؤمن بإيديولوجية مزيفة تردد أن التسمية السريانية
 تعني المسيحية و قد شملت شعوب عديدة !
  أنت تعيش في دنيا الأحلام و تتوهم أن من حقك الطبيعي أن تحمل
العلم الآرامي بيد و بيد أخرى تتنكر لتاريخهم و هويتهم !

غير متصل حبيب الخوري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد هنري مكتشف النظرية الجديدة "نظرية الشعوب المنقرضة"
اهنئك على هذا الاكتشاف الجديد الذي قد يفوق اكتشاف كولومبوس لامريكا" وسوالي اذا كنت تعتبرني عربي فهل 300 مليون عربي منقرضون ام ان الارميون منقرضون" سوالي علمي وعملي"
انا سرياني ولست عربي واعلنتها واعلنها مرة اخرى وبصوت اعلى من الارز اللبناني الفينيقي لكي تتاكد
صحيح انا من اصل عربي وجاهلي وثني ولكني ارفض ان اتسمى عربي لانه مرادف للاسلام والقتل وانكر التسمية العربية لان المسيح السرياني قدسني باسمه السرياني وازال اسمي القديم العار ليكللني بنعمته بالاسم السرياني المبجل يا ايها الارامي الوثني
فهل لديك الجراءة ان تقول من اجل المسيح ان اسمي الارامي الوثني عار وقد تقدس بالاسم السرياني
ولماذا تستعمل شعارات ولا ترد على اسئلتي واحدا واحد "  وانا استعمل اسلوب اكاديمي علما انه يحق لي ولغيري استعمل الشعارت لاننا لسنا اكادميين مثلك" اما انت صاحب مقال رد علي بالترتيب ايها الوثني
مرة ثانية انا احمل العلم السرياني وليس العلم الارامي واذا كان كلامك صحيح ارفع انت هذا العلم على صورتك" اتحداك" من فمك ادينك" اما انو عجيب امرك يا سيد هنري" اذا كان علمي ارامي وانت ارمي لماذا لا ترفعه" فمن يعيش في دنيا الاحلام انا ولا انت ايها الارمي الوثني؟"
قلت لك ان السريان تعمدوا وضع شعلة محل الراس الارامي الفارغ في العلم لتدلل على ان المسيح السرياني بشعلته السريانية سحق الوثنية الارامية كما سحق بموته وقيامته اليهود ليدخلنا العهد الجديد وعصر النعمة
 

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم نيسن يوحنا
 أولا أعيدك و أتمنى لك سنة جديدة مباركة راجيا من الله أن يزرع في
قلوبنا حب العمل من أجل وحدة شعبنا السرياني الآرامي .
الأخ نيسن إنني مثلك لا أحب الجدالات العقيمة و لكن اتمنى منك أن
تتعمق في تاريخ الشرق الحقيقي و أن تتوقف بترديد مفاهيم خاطئة حديثة :
أ - من هم الساكنون " مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ " ؟ حسب إطلاعك ؟
ب - لقد كتبت : " فأنا مخزى سؤالي كان لكي اتأكد منك بأن السريان هم فقط الذين قبلوا المسيح ام لا؟"
 * التسمية السريانية قد أصبحت مرادفة للآراميين منذ القرن الثالث ق0م
* الآراميون حافظوا على اسمهم الآرامي مئات السنين بعد قبولهم الديانة
  المسيحية !
* هنالك نظرية حديثة " تدعي " أن الآراميين قد تخلوا عن إسمهم و فضلوا أن يسموا سريان ...
* النظرية هي خاطئة لأن أجدادنا لم يتخلوا عن اسمهم الآرامي و لكن
بعض السريان يستغلون هذه النظرية ليدعوا أنهم من جذور إحدى الشعوب المنقرضة و يحاولون مثل السيد حبيب التاريخ المزيف أن
يروجوا أن التسمية السريانية قد أطلقت على عدة شعوب...
ج - لقد كتبت أمرا مضحكا " وانا ارى في بحوثك هي احادية الجانب وليست شاملة وكل مالا يعنيك تهمله، فالباحث الحقيقي وحتى ان اراد ان يلازم طرف معين فأنه في ابحاثه يذكر الامور المخالفة لآرائه للامانة العلمية. "
 * الباحث الحقيقي يبحث عن الحقيقية المجردة
* الباحث الحقيقي لا يلازم أي طرف و لا يجامل أحدا من المتطفلين!
*الأمانة العلمية هي صفة لا تملكها أنت لأنك لم تتحقق في أي نقطة
  في موضوعي .
* الذي يزعج هو أمانتي العلمية لأنني أسمي أجدادك بإسمهم العلمي
 و التاريخي أي السريان المشارقة المتحدرين من الآراميين !
* كم كنت أتمنى أن أرى تعليقا لك حول بعض المتطرفين الذين لا
 يزالون يدعون أن اسم سورايا أصله أسوريا و يعني الشعب الأشوري
 المنقرض !
د - أخيرا لقد ختمت تعليقك بهذه الجملة التي تنتقدني فيها ( حسب
مفاهيمك للتاريخ ) و تقول " سؤال اخير سيدي هنري بدروس (رغم اني غير مهتم بالامور التسموية) انت تريد ان تثبت سريانية الاشورين والكلدان  فلماذا معظم مصادرك هي اما كنسية او اشخاص عملوا في الحقل المسيحي، بينما الباحثون عن التأريخ فأنهم يركزون اكثر على المصادر الأثرية؟؟"
 * لست أنا الذي يريد أن يثبت سريانية الأشوريين و الكلدان و لكن
مصادرهم السريانية هي التي تثبت  ! هنالك فرق كبير في التعابير
و أتمنى منك أن تطلب البراهين و ألا تتهرب من مسؤوليتك !
* المصادر السريانية الشرقية أو الغربية هي مكتوبة من قبل رجال
الدين السريان : سؤالي لك هل نتخلى عن هذه المصادر لأنها تثبت
زيف الفكر الأشوري ؟ لقد تعمقت بها خلال أبحاثي و تعرفت من خلالها
على تاريخنا الأكاديمي الذي على ما يبدو يزعجك !
* أنت تدعي " بينما الباحثون عن التأريخ فأنهم يركزون اكثر على المصادر الأثرية؟؟" ما هذه البدعة الجديدة ؟
 السيد نيسن المحترم
 هنالك عدة علوم تساعد الباحثين في البحث التأريخي و منها علم
الآثار و لكن هنالك مواضيع تاريخية عديدة لا يلعب فيها علم الآثار
أي دور مهم : مثلا موضوع " الشرق و جغرافيته القديمة " ...
  هويتنا السريانية موجودة في مصادرنا لأن أجدادنا قد ذكروا لنا إسمهم
و ما يعني لهم : لقد ترك الرومان عشرات الآثارات في كل الشرق ولكن
لا أحد اليوم يدعي بهوية رومانية !
 لقد ترك الأشوريون عشرات الآثارات خاصة في بلاد أشور القديمة
هذه الآثارات و الكتابات الأكادية تساعدنا على معرفة تاريخ الشرق القديم
و لكنها ليست براهين - كما تتوهم - تثبت أن السريان يتحدرون من
الأشوريين !
 هنري بدروس كيفا 
 

غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 187
    • مشاهدة الملف الشخصي


السيد هنري بدروس كيفا المحترم
اشكرك على تحياتك الخالصة التي بعثتها لي هكذا (أولا أعيدك و أتمنى لك سنة جديدة مباركة راجيا من الله أن يزرع في
قلوبنا حب العمل من أجل وحدة شعبنا السرياني الآرامي)
وانا بدوري ابارك لك ميلاد رب المجد يسوع المسيح وكل عام وانت بالف خير
سيدي الكريم انا اسف ان كنت قد سببت لك كل هذا الاحراج في اسئلتي وثق من الان بأني سوف لا اسألك اية سؤال
وانا كل الذي نقلته لك هو آية من الكتاب المقدس من سفر اعمال الرسل عن الشعوب التي أمنت بالمسيح شرقا وغربا، فأن كانت كل تلك الشعوب في نظر بحوثك انها كانت شعوب سريانية وارامية فأنت الذي يقول ذلك
اما ان تصفني بصاحب بدعة لكوني اني قلت (الباحثون عن التأريخ فأنهم يركزون اكثر على المصادر الأثرية) فأن كان هذا القول في نظرك بدعة ومزعج لك فهذا رأيك وانا احترمة ولكني في نظري انا لم اطلق بدعة.
اما الامور الاخرى التي علقت عليها فأنا اتركها لك

وستكون هذه المشاركة الاخيرة في هذا الموضوع

وتقبل مني فائق الاحترام

نيسن يوحنا




غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السريان المشارقة و المغاربة هم آراميون هوية و لغة و حضارة !
 السيد المحترم نيسن يوحنا
 إنني متخصص في التاريخ السرياني و قد درست علم التأريخ في الجامعة اللبنانية خلال ست سنوات و حصلت على شهادتي الليسانس
 و الماجيستر في قسم التاريخ بين 1976 و 1982 . و قد كنت من
المتفوقين في الجامعة و أعطتني الجامعة منحة تخصص لمدة خمس
سنوات فسافرت الى باريس و إنتسبت الى جامعة السوربون حيث
حصلت على DEA سنة 1983 أي شهادة عليا في الدرسات و تعني
أن الجامعة قد قبلت موضوع أطروحتي لنيل شهادة الدكتورا ... و لكن
لأسباب إقتصادية لم أستطع أن أكمل أطروحتي و المهم هو إنني
إخترت التخصص في التاريخ السرياني!
  المشكلة يا أخ نيسن هي أنني تعمقت في دراسة المصادر السريانية
و صلحت عددا كبيرا من الطروحات الخاطئة المنتشرة بين السريان ...
المشكلة هي أن السريان النساطرة صاروا يدعون بهوية أشورية غير
علمية و يحاولون بكل الطرق إثبات هذه " الهوية الأشورية المزيفة "!
  إن أسئلتك لم تحرجني أبدا و هنالك كثيرون من حملة الأسماء
المستعارة قد كتبوا عني تعليقات مخجلة و لذلك لا أعطيهم أية أهمية .
إنني لا أعرف لما تتهمني بأنني " متحيز " و أنت لم تتحقق في أي
موضوع تاريخي قد عالجته في أبحاثي ؟ عفوا إن بعض أسئلتك توضح
لنا بعدم إطلاعك على تاريخنا السرياني فأنت تجهل أن أغلبية ساحقة
من الكتاب و الفلاسفة و الأطباء و معلمي اللغة السريانية و الشعراء
و الموسيقيين من القرن الثالث حتى حوال القرن الخامس عشر الميلادي
كانوا من رجال الدين !
  أخيرا أنت تسأل " انا اعرف انك باحث ولكن هل هذا يعني انك اكتشفت من خلال بحوثك ان كل المسيحيين اصلهم سريان؟"
و عندما أكدت لك نعم أن كل المسيحيين المشارقة يتحدرون من السريان
الآراميين ... أنت كتبت منتقدا "  فلماذا معظم مصادرك هي اما كنسية او اشخاص عملوا في الحقل المسيحي، بينما الباحثون عن التأريخ فأنهم يركزون اكثر على المصادر الأثرية؟؟"
  السيد نيسن : جميع مسحيي الشرق ينتمون الى الشعب السرياني الآرامي و لغتهم و حضارتهم هي السريانية الآرامية و البراهين موجودة
في مصادر أجدادك و الآثارات الأشورية تغني معرفتنا و لكنها ليست
براهين تثبت أننا أشوريين .
 نحن نناضل و سنناضل من أجل تصحيح كل المفاهيم الخاطئة إعتمادا
على التاريخ الأكاديمي المعترف به . أخيرا لقد تعلمت في جامعات
و معاهد باريس العلم و التواضع و للأسف - لبعض المنخدعين
بالإيديولوجيات المزيفة - أن لا أحدا يستطيع أن يبدل هوية أجداده !
سورايا/  السرياني المعاصر لا يستطيع أن يختار هوية قديمة لأجداده !

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى المدعو نفسه aziz hana43
انني لا أعترف بأن الاسم السرياني هو مقدس لأنه لم يطلق على المسيحيين كما أنت تروج و هدفك غير النبيل هو إفراغ التسمية السريانية لأنها تشير الى هوية آرامية واضحة !
 يبدو أن الشعوب المنقرضة هي عزيزة عندك أكثر من هويتك السريانية
الآرامية ... هل عندك نص سرياني وردت فيه التسمية السريانية بمعنى
مسيحي ؟

غير متصل Oromoyo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذه خريطة تاريخية مرسومة حسب وثائق باللغات اليونانية و السريانية حول المطرانيات التي كانت تتألف منها بطريركية إنطاكيا ! إن وجود مطرانية بيت نهرين و عاصمتها أمد يثبت لنا أن هذه المنطقة الجغرافية قد إنقسمت إداريا و كنسيا بين مطرانيتين واحدة في أمد و الثانية هي الرها ! هذه الخريطة تثبت لنا أن تعبير " بلاد ما بين النهرين " الذي أطلق في بداية القرن العشرين على العراق هو مصطلح و ليس تسمية تاريخية كان يضم بلاد أشور و بلاد أكاد كما يردد بعض السريان المخدوعين بالفكر الأشوري المزيف !



غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المحترم Qasho Ibrahim
 هل تستطيع أن تذكر لنا كم سنة بقيت بلاد آرام خاضعة للحكم الأشوري؟
و كما سنة بقيت مصر خاضعة للأشوريين ؟ هل سكن أو إستوطن
الأشوريون في بلاد آرام أو بلاد أكاد ؟

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1586
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ Henri Bedros Kifa المحترم

بما انك مثقف واكاديمي ...ممكن تشرح لنا بالدليل والبرهان وباسلوبك الاكاديمي كيف تنصر سنحاريب ملك الملوك في بلد اثور ؟؟

لكي تعرف المزيد يمكنك ان تشاهد الرابط ادناه ابتداءا من الثانية 49 للخوراسقف فرنسيس جحولا (رحمه الله) ، خوراسقف كنيسة السريان الكاثوليك .

http://www.youtube.com/watch?v=AWZHPDkw35M

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
هناك مثل يردده اللبنانيون عندما يكون هناك شخص مصرّ على أمر خطأ ويريد ان يجعله صحيحاً والمثل يقول : "واحد حامل ذقنه والثاني تعبان فيه" وهذا هو حال السيد بدروس .

لقد كررناها مراراً لعلها كما نقول نحن الآشوريين "قتا" (بكسر القاف) أي تصل الى مكانها ولكن لا فائدة، قلنا نحن آشوريون ولا يشرّفنا ان نكون من المدعوين آراميين من البدو الرحّل الذين لم يكن همهم سوى الإرتحال صيفاً شتاء لكي يحصلوا على لقمة هنا وأخرى هناك ومن ثم يحملون معهم ما يحملوه، وقلنا هذه اللغة المسماة زوراً آرامية ومن ثم بعصا سحرية إنقلبت الى ما يسمى سريانية، لا نريدها فنحن آشوريون وسنبقى آشوريين، وهويتنا ولغتنا وأرضنا آشورية ولم نكن يوماً آراميين والعياذ بالرب، فلماذا هذا الإصرار يا ترى على جعلنا متسرينين متأرمين ؟ ان لم يكن فقط لكي يربط هؤلاء المتأرمين أنفسهم بالتاريخ الآشوري والحضارة الآشورية والتراث الآشوري لأنهم دونه ليس عندهم شيء قبل المسيحية وخلال المسيحية كان أبناء كنيسة المشرق من نشروا المسيحية ولذا هؤلاء المتأرمين ينظرون في كل صفحة وفي كل بحث ولا يجدون سوى الآشورية وكنيسة المشرق فيستشيطون غضباً لأنه ليس باستطاعتهم الإستيلاء على هذا الإرث العظيم ألا إذا حاولوا ان يستميلوا الآشوريين الى صفّهم، ولكن هذا محال، فتلك الأيام ولّت فهناك اليوم أجيالاً متعلمة مثقفة قد اكتشفت ان كل تلك الخدعة المسماة آرامية لم تكن سوى حيلة إستغلها بعض رجال الدين للسيطرة على البسطاء الذين كانوا يتبعون السلطة الدينية بصورة عمياء.

أما البعض الآخر من رجال الدين فقد أعماهم إيمانهم العميق عن حضارتهم وتراثهم فأرادوا ان يظهروا للسيد المسيح بأنهم كما يقال Good Christians فقاموا بمحاربة أصولهم وتعلقوا بهذه التسمية العمياء المقرفة المسماة آرامية وتركوا إرثهم العظيم الى ان ظهرت أفكار مناوئة لهذا التفكير الخانع وجاهرت بأصولها الآشورية وكتبت عنها أمثال العلاّمة كيوركيس وردا الأربيلي وتابع بعد ذلك دعاة الفكر القومي الآشوري ليعودوا الى المنابع ويتركوا زيف الآرامية ومن ثم تغيير التسمية السريانية وتحريفها عن معناها الأصلي لمأخوذ عن الآشورية ليبتدعوا تزييفاً بعد تزييف وقحطأً بعد قحط تماماً كالعقلية البدوية .

ولكي يرتاح هؤلاء نقول لهم قد حاول غيركم ولم ينجحوا وأفلوا جميعهم وبقيت الآشورية وأنتم أيضاً سوف تأفلون الى غير رجعة وستموت أفكاركم المهترئة هذه وستبقى الآشورية، ولكن من واجبنا نحن كآشوريين ان نرفع الدعاوى عليكم بتهمة السرقة الأدبية والفكرية والثقافية والفنية وحينها فقط ستصبحون عقلاء وشطاراً .

لا للآرامية المزيفة ... وكل الآشوريين من كل الكنائس لا يكترثوا لترّهاتكم فضعوا هذا نصب أعينكم لأنكم لم ولن تنالوا من الآشوريين ولا من قوميتهم ولا من تراثهم والآشوريون لا يريدون أمثالكم فنحن لفظنا كل من هم مثلكم ولا حاجة لنا بكم، لأنكم أنتم الذين تحتاجوننا وتلهثون وراءنا وقد حاولنا مراراً ان نفتح عقليتكم المتحجرة ولكن لا فائدة ولذا تركناكم وشأنكم تتخبطون كالغريق المتعلق بقشة وقلنا لكم دعونا وشأننا واذهبوا وابحثوا في شؤونكم فلربما تجدون تفسيراً جديداً  غير سوروس الذي تحوّل إسمه لتصبح السريانية مشتقة منه تضحكون به على بسطاءكم وكيف ان إسمكم كان آراميون لأنكم كنتم وثنيين وبعدها أصبح سرياناً لأنكم أصبحتم مسيحيين وأن سريان أتت من سوروس (الملك الفارسي الوثني) فكيف تتكنون باسم ملك فارسي وثني؟ ولكن مرارتكم تنفجر من الآشوريين الذين لم يتغير إسمهم لا قبل ولا بعد المسيحية !!! 

قبل ان تتجرأوا وتكتبوا عن الآشوريين إذهبوا وحاولوا ان تجدوا مخرجاً لكم من مصيبة إسم سوروس الوثني وكيف تحول الى سريان مسيحيين ومازلتم تقولون بهذه البدعة ... أما نحن : يا جبل ما يهزّك ريح .

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ايسارا النكرة
وانتم هل مقصرين في تحريف التسميات
وحتى امبراطور بيزنطي من القرن الثاني عشر جعلتموه اشوري على اعتبار ان اسمه اساوريان..وباجتهاداتكم المزورة قربتموه ل اسيريان.
ألم تسالوا من هو قبله او بعده امبراطوريا اشوريا.. ام كان محنطا ومجمدا من سلالة الامبراطورية الاشورية المنقرضة ليظهر فجأة في القرن الثاني عشر ليصبح امبراطور بيزنطي..؟ ايسارا اكعد اعوج احسن لك وأنت جالس مستقيما. .. احسن من ان تغرد مثل البلبل الفتان .يطير في البستان...تقبل تحياتي

واليك الرابط لعبقرينو مثلك
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=689772.10;wap2