المحرر موضوع: الشيخ والقاب اخرى  (زيارة 5876 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشيخ والقاب اخرى
« في: 09:31 31/12/2013 »
الشيخ وألقاب أخرى
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


أستوحيت عنوان المقال من مسلسل الحب وأشياء أخرى دون اي علاقة بالمضمون، وبما أن لدينا مسلسلات من المقالات ذات الطابع الواحد وبيانات وتصريحات وندوات وضربات وطعنات وقوائم للأنتخابات و....... أشياء أخرى!!!
أرتأيت أن أجمع كل هذه المسلسلات بعنوان واحد .....الشيخ وألقاب أخرى ... بيها شي؟
ما أطرحه في هذه السطور ليس ردة فعل على بيان وليس فيه أستبيان ولا أن انتقد ناقل خبر تعبان، إنما وجهة نظر على زمن ( جربان).
زمن عجائب وغرائب بات فيه الخرف يكتب تاريخ، والمجنون قائد، والساقط واعظ، والمقامر أمين خزنة، والبهلول آغا، والبائس شيخًا، والخائن رئيس حزب..... وهذا ليس غريباً في دولة رئيس وزراءها بائع سبح ورجال دولتها مجموعة مجرمين وحرامية بأسم الطائفية والقومية .... لا ولن يكون شيء غريب في دولة (كل مين أيدو إلو) وهو حر متى ما أراد أن يضعها في دًبر من لا يعجبه.
زيارة واحدة للمواقع العراقية الدينية منها والسياسية وحتى السياحية والإباحية إن وجدت، لنحصد ألقاب وألقاب لا ربَّ لها ولا أساس.
هل أنتِ بنت شوارع .....أذهبي للعراق لتصبحي  سيدة مجتمع وتؤسسين شركة سيدات الشوارع.
هل أنتَ إبن زنا ...... إذهب للعراق لتصبح إبن الحاجة الفاضلة.
حرامي .... لا تهتم ... ستكون مدير بنك.
مهزوز الشخصية .... لك كرسي في البرلمان.
جيبك كبير .... رجل دين وصاحب سعادة.
في العراق يوجد منابر يمكنكم أن تعتلوها ....أخطبوا واصرخوا وأشعروا وأبعروا .... في منابر خصصت لأمثالكم ... قولوا فيها ما تريدون ...فهناك دائمًا حاضرين مُهيئين للتصفيق لكم ...
ناهيك عن شهادات وألقاب علمية ودينية لا حصر لها ومشااايخ.... وزعامااات .... حتى الإرهابيين القتلة أختاروا لأنفسهم ألقاب مثل أمير وواليّ وأبن كلب متمرس..
لنذهب إلى أي مؤسسة دينية أو سياسية أو أجتماعية ....ولنلقي نظرة على أي حزب أو تنظيم .... لنتأكد بأن الخوارزمي (بزرّة) لا يمكنهُ حصر الألقاب برقم!
والمضحك المُبكي في الفترة الأخيرة نرى تعليقات (بالگواني) ضد لقب شيخ ... وفي نفس الوقت هناك جمهور مصفق لهذا اللقب! ..... بلد التناقضات حقاً!
سألني البعض عن رأيي بلقب الشيخ ..... وبعد التفكير العميق... وتفحيص وتمحيص.... و (تفحيط ) في دائرة مغلقة، وبين تراجع وهوان وجرأة وشجاعة ..... قررت أن أكتب رأيي بصريح العبارة..
بالتأكيد ولكوني مسيحي ومعجب جداً بقول المسيح:" وأما أنتم فلا تدعوا سيدي، لأن معلمكم واحد المسيح، وأنتم جميعا إخوة، ولا تدعوا لكم أبًا على الأرض، لأن أباكم واحد الذي في السماوات، ولا تدعوا معلمين، لأن معلمكم واحد المسيح، وأكبركم يكون خادمًا لكم، فمن يرفع نفسه يتضع، ومن يضع نفسه يرتفع". ( متى 8: 23 – 12 )
لذا ... فمن المنطقي أن أرفض كل الألقاب من: شيخ وأغا ودكتور وباشا وأبونا وسيدنا وقداسة ونيافة وحضرة وأستاذ وماسير ومامير وأباتي ...... لو كان الأمر بيدي لأفنيتها جميعها ولا أنادي كائناً من كان إلا بأسمه والذي هو حقيقته ووجوده.
من منطلق لا تدعوا لكم أبًا .. أقول بأن كل الألقاب هي أختراعات بشرية محضة وخصوصًا الدينية منها ...
ومن هذا المنطلق أيضاً أقول ....بما أن من له لقب لم يأتي لقبهُ من السماء بل أخترعه أسلافه من أختصاصه أو عمله ....لذا فليتركوا الحرية لغيرهم في أختيار اللقب الذي يريده وكفا الله شر القتال، وعلى حد تعبير المثل العراقي (لحد يلحگ الثاني بعربانة).
لدي توقيع يظهر في بعض المواقع في نهاية كل مشاركة وهو: (مشكلة المشاكل بمسؤول فاسد ومدافع عنه) ...أليوم أكتشفت أم وأبوها في العالم وهي:
مشكلة المشاكل بلقب كبير وساجد أمامه ... أقصد.... صاحب لقب  ..وبليادشو أمامه
وكل عام وإلى زوال الألقاب والجميع تحت السيطرة ..... والتاريخ يعيد نفسهُ!
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #1 في: 10:49 31/12/2013 »
الأخ زيد ... في البدء نهنئكم بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة وكل عام وانت والعائلة الكريمة بالف خير ..
بخصوص الألقاب ماهي الا طريقة تعريفية لحاملها سواءا كانت القاب عائلية - مثل  بيداويد أو بيت ابونا - أو عشائرية كالعيساوي أو الهوزي – او مهنية - كالخياط (الترزي) والحداد والنجار -، أو وجاهية - كالشيخ او الاغا او الباشا -،  او علمية – كالدكتور والفيلسوف والصيدلاني -، او عسكرية – كالعريف والنقيب والعميد -، واخرى كثيرة غيرها وهي ليست بالضرورة ملزمة الأستخدام وانما هي للتعريف الأولي لحاملها ويكثر استخدامها في الكثير من المجتمعات المتطورة منها وحتى المتخلفة.

وفيما يتعلق الأمر بالشيخ ريان سالم صادق الكلداني – طالما الموضوع هو عن الألقاب وأشياء أخرى - الشيخ الذي كثر الحديث عنه مؤخرا بين مؤيد واخر معترض، وبين مشكك واخر مفتخرا، وبين من ربط ظهوره ولقبه الكلداني بالتحضير للدعاية الأنتخابية واخرى غيرها، فانني شخصيا وان كنت قد علقت على موضوع ندوته هنا عندنا في ساندييكو فانني لم اتطرق الى لقبه الشيخ – الذي هو لقب وجاهي – او الكلداني وهو اشارة الى قوميته - وانما كان تعليقي على موضوع تسمية لقائه مع بعض الأخوة هنا بالندوة وهو برأي كان لقاءا اكثر من وصف الندوة، وكما اشرت الى ضعف الدعاية لهذا اللقاء الذي اقتصر على موقع لا يتصفحه الكثيرون وفي بضع اماكن خاصة - محلات - لا يرتادها الكثيرون وجميعها تمت في ليلة عيد الميلاد المجيد اي ليلة 24/12 حيث الكل منشغلين بالتحضير وللمشاركة في قداس ليلة الميلاد، لذلك كانت الدعاية الحقيقية غائبة وتوقيتها غير موفقة ابدا، واكرر هنا ثانية بانه لا علاقة لي بالسيد - الشيخ - ريان الكلداني لكي انتقده، ولا حتى بالذين التقاهم والذين هم قريبين مني جغرافيا، ولكني مختلف عنهم فكريا والذي هو بسبب الأختلاف في الرؤى ليس الا.

أخي زيد: كنت موفقا في وصف الألقاب وعملية اطلاقها وخاصة في عراق اليوم واكثرها هي ألقاب وجاهية الغاية منها هي لفرض شخوصهم على عامة الناس، واخرى مزورة وخاصة العلمية منها أو الدينية وتطلق لأغراض سياسية ومنفعية ولتضليل البسطاء من الناس والضحك على الذقون وتبقى غالبيتها دون معنى وشكرا لكم.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا    

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #2 في: 17:43 31/12/2013 »
سنة جديدة نحو الأفضل أتمناها لك اخي كوركيس
لقد هربت من الخاص وأتجهت نحو العام في مقالي هذا
جميع الألقاب أدت بالنتيجة إلى الطبقيات .... ورغم عبودية البعض لأشخاص أقوياء بمناصبهم وألقابهم ...إلا انه في نفس الوقت يوجد مثلي من كره السلطة والتسلط ... وهذا ما يجعلني أشمئز حقيقة من المفاجآت ...وأقصد مفاجآت من الذين يحملون القاباً بغفلة من الزمن او من لديهم القاب ونتفاجأ بقرارات سريعة ....خصوصاً ونحن في زمن الطبّالين ومنهم الكتّاب
شكراً لك
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #3 في: 21:08 31/12/2013 »
الاخ زيد..مع التحية
الموضوع يعود لثقافة المجتمع الذي يخلق هكذا تسميات ..
فالوضع في الغرب يختلف..فقد عملت في شركة متخصصة ولفترة قصيرة من الزمن والتي تعود ملكيتها لملياردير..وكنت مستغربا بأن الجميع في المعمل واروقة الشركة ينادونه بأسمه الاولي المختصر (رون) ليس غير.. ومن ابسط عامل الى اقربهم له..حتى كنت انحرج عندما اواجهه متجنبا ذكر اي اسم له..
وهذا اعادني الى ذكريات عملي في بلدي العراق عندما يدعونني بالاستاذ(تكرم لكوني مهندسا) ناهيك عن المدير والضباط العساكر الذين ينادونهم بسيدي..وهم ليسوا سوى عربنجية رعاع..والذين بوجودهم كانوا البداية لنهاية مجد العراق..
فلذلك، فأن هذه التسميات تعتمد على ثقافة المجتمع، وربما تكون مطلوبة في مجتمعنا العراقي حاليا، بان كل من هبّ ودبّ بأن يصبح سيدا وشيخا وسلطانا.. وذلك لوجود فساد وكما تقول في شعار لك .. وانا اذكر ذلك بمعادلة على استمرار وجود الفساد التي هي:
 المفسد + الفاسد = الفساد
لأنه لولا المفسدين لِما كان بالفاسدين موجودين في بلدنا ولما كان بلدنا ضمن الدول الاوائل في الفساد..
في بلدي ..فسدت اجيال واجيال...ولكن يجب ان نبقى على امل ان نبتدىء بالتجديد.. في كل الاحوال الجديد افضل من القديم الشبعان لكي لا يزيد تخمة..تقبل تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #4 في: 21:32 31/12/2013 »
سيد زيد ايامك سعيدة واعتقد هذه آخر مرة سوف اطل عليك قبل ان تتحول الى آية الله .. دخيل الله واحد يكتبنا عن هذا الشيخ منيييييييييييييييين جاي و وين رايح واين ولدَ وما هي جنسيته وكنيتوه والله اكل رأسنا وآني الى الآن اعتبره مسلم .. اي والله لا اعلم لماذا ؟؟ يمكن لأنني تعرفت على الشيخ قبل الشخص !! هسة شيخ او بطيخ او اي لقب آخر لا يهم بس عرفونا به .. كل عام وانت بشيخ كبير ..

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #5 في: 22:33 31/12/2013 »
ألأخ زيد
كل عام وأنت والعائلة ألكريمة بخير
تستهدف ألألقاب والكنى أساساً إلى تنظيم ألمجتمع ولا يمكن بأي حال من ألأحوال إزالتها أو ألأستغناء عنها  وإلا تصبح المؤسسات " هوسة والشليلة ضايعة ومتعرف وين الراس ووين الجعب " ... ألعلة والمصيبة عندما تطلق على أي من كان بدون حق وإستحقاق ... والأمثلة على ذلك غير قليلة وخاصة في بلدنا ألعظيم ...,  ( عذراّ ف " ألعظيم " أيضاً كنية ) ... حيث  كان يطلق على كل من هب ودب لقب " أستاذ " .
 ذكر ألمرحوم أحمد زكي رئيس تحرير مجلة العربي في إحدى روائعه  في ألمجلة بأن الله لو لم يخلق ألأديان والمذاهب والأعراق والملل وما شابه لكان الصراع ألبشري بين طوال القامة وقصارها وسود العيون وزرقها وهلم جرا . فهذا ديدن الأنسان منذ الخليقة . وكمحصلة لفحوى مقالتك سيكون الصراع بين قصر ألأسماء وطولها وربما بين أختلاف وتشابه أحرفها ... عليك ألبحث عن أسماء بثلاثة أحرف من الآن . أرجو أن تبتسم لهذه المزحة قبل إنقراض  العام ألحالي .
تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #6 في: 01:55 01/01/2014 »
اخي عبد قلو
العدالة تقول ..... أما القاب للكل او لنرفع الألقاب ونبقيها في أماكنها إن لم تكن كبيرة ويصعب حملها
اليس أطلاق اللفب فيه أحترام ؟ لماذا من يطالب تسميته بلقبه لا يحترم هو الأخر وينادي الجميع بلقب؟
قناعتي .... لا يوجد صاحب لقب على اطلاق أرفع مستوى منّي او منك أو من أي شخص ...ممكن أن يكون أدنى، إنما لا يمكن أن يكون أعلى أطلاقاً ....وأقصد .... لا شيخ ولا قائد ولا اغا ولا سيد  ولا أبونا أو سيدنا افضل مني ومنك ومن الآخرين
وهذا منطق أنساني ولا منطق يفوقه

أخي نيسان سمو
هذا الشيخ الذي تسأل عنه ....حصل على لبه على ما أعتقد من الحكومة
شاب من القوش ...علماً لا يهمني مسألة القرى كثيراً ..... إنما للتغرقة القروية بعض الشيء نذكر قريته ....لتوكف يم هالنقطة...عبرها؟
هناك أشخاص يؤيدوه ويساندوه ويتمنوا أن يروه قائداً للكلدان ..... وهذا حقهم
بالتأكيد هذا لن يرق لزوعا والمجلس ...لهذا نراهم يحيكون الدسائس ...... اسأل انطوان صنا لو لم تصدقني
علاقته طيبة جداً بالمراجع والشخصيات العربية .... ولا أرى بذلك جرماً إلا إذا كان يوازي جرم من يتبع الأكراد أو الأتراك او أي مجتمع آخر
وألا مالفرق بين من ينضوي تحت أبط فلان أو علان؟
ولمزيد من المعلومات ....إسأل غيري

العزيزي د. صباح
الألقاب مهمة في أماكنها وليست دستور عام
البروفيسور لقب أكاديمي في حرم جامعي ...... لماذا أناديه بروفيسور لو كنا نلعب ورق علىسبيل المثالز
بالتأكيد هناك القاب تمنح استحقاقاً ..... في نفس الوقت هناك من يستولي عليها وما أكثرهم
بالنسبة لأختيار لقب من ثلاثة أحرف .... شخصياً لا أحتاج إلى أكثر من إسمي ...والصدفة هو من ثلاثة أحرف
لكني سأختار لقب أخر سأمنحه لبعض الكتّاب الذين همّهم ضرب القومية الكلدانية والأساءة إلى الكنيسة الكاثوليكية وهو  LOL .... تعلمته من الفيس بوك



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #7 في: 02:12 01/01/2014 »

هناك أشخاص يؤيدوه ويساندوه ويتمنوا أن يروه قائداً للكلدان ..... وهذا حقهم



ولم يعترض احد ان تعتبروه قائد لكم انتم لنفسكم ولوحدكم.

ولكن عندما نحن الكلدان نرفض ان يكون شيخ قائد لنا فهذا من حقنا.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #8 في: 03:14 01/01/2014 »
أخي حامد
نقاط مهمة حول الأقاب تطرقت لها
فعلاً ... لا يمكننا أن نرفع الأقاب عن هؤلاء العظماء....لكن لا تنسى، من هو حي منهم لا تناديه بهذا اللقب
عمو بابا إلا أن مات هو عمو بابا .... وفيروز أطال الله في عمرها، لها أجمل لقب وهو فيروز
وشتان بين ألقاب المبدعين والسايين


أخي لوسيان
أنا لم اتكلّم عن نفسي ..... على العكس تماماً، ان أرفض رفض مطلق لقب الشيخ
وأرفض ان يكون للكلدان قائد إلا من يختاروه الكلدان لأنفسهم
ولغاية الآن ....ليس هناك أي قائد ولو أصبح كل من في قائمة أور وبابليون نواب في البرلمان
وأقولها على الملأ
حتى لو نجحت القائمتين بكل الأسماء وهذا مستحيل حتى في قصص الخيال الأنتخابي.... شخصياً، لا أقبل بهم كي يمثلوني أو يمثلون الكلدان لأسباب لا أود الدخول فيها
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #9 في: 06:26 01/01/2014 »
إخـوان ، ليش شايلين هَم بمسألة الألقاب ؟

إن كان الشخـص يستحـق لقـبه فـهـو تـكـريم له ويرفع من مكانـته وقـيمته لـدى الناس

وإنْ كان لا يستـحـقه ، فـكـونوا واثـقين أن اللقـب عار عـليه

فإذا ناديتُ الرجـلَ الأعـلى في عـشيرة الشـمـَّـر ــ مثلاً ــ وقـلتُ له (( شـيخ )) !! ... لن يتـفاجأ بل سيرحـب بي

ولكـن إذا ناديتُ رجلاً في الشارع أو موظفاً في دائرة .. وقـلـتُ له شـيخ !! فإنه يزعـل ويقـول : شـنو ... دا تـستـهـزىء ............ !!

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #10 في: 18:39 01/01/2014 »
السيد زيد ميشو
السادة المعلقون
تحية و سلام
العبرة و الصلاح في افعال الشخص الحامل للقب، وليس اللقب ذاته.
فكم حامل للقب الاستاذ الدكتور( لانذكر اسماء لكي لا نثير الحفاىظ) ممنوح من جامعات ( لا ادري كيف تسمى بالجامعة اصلا) و هما لا خير يرجى منهم و لا شر.
و كم حامل للقب استاذ ( سركيس اغاجان مثلا و لا ادري استاذ في اي مجال) او رابي ( يونادم كنا و لادري لماذا ايضا) مع احترامي لشخوصهم،و هي شخصيات مثيرة للجدل و الفرقة على عكس ما يرجى منهم.
اما الشيخان ( ريان الكلداني و اياد الاشوري او فلان السرياني مستقبلا) فاهمس لهم ان افعالكم هي المقياس الاصيل و هي اللقب الذي سوف يدوم.
و ليكن صدام حسين مثلا لكم فقد كان له من الالقاب ما لا يحصى و لا يعد،،، ولكنه الان في مزبلة التاريخ.
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #11 في: 22:37 01/01/2014 »
أخي مايكل ..... كلامك جميل إنما الموازين تقلب أحياناً
إذهب إلى يونادم كنّا وقل له رابي يونادم أو أستاذ يونادم ....سيجيبك والبسمة ترسم وجهه
وكأنه أستاذ أو رابي فعلاً

السيد جورج خوشابا
أي جامعة مسجلة رسمياً تمنح أي طالب تكتمل في شروط جامعتها الشهادة التي ضمن صلاحياتها
وما ذهبت له في ردك بهذا الخصوص لا يمكن الأخذ به .... لأن هناك بعض الدول تعترف بشهادات لا تعترف بها دول آخرى
على سبيل المثال
دكتوراه وبدرجة بروفيسور من جامعة عراقية لا تعطيه الصلاحية بالعمل كمدرس ابتدائية

أما عن ريان الكلداني .... أعتقد بأن المستقبل سيكشف أحقيته بأي لقب أو عدمه ....والكرة في ملعبه
أما عن اياد الأثوري ..... فللأثورين الحق بقبوله أو رفضه ...هذا شأنهم
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #12 في: 07:07 02/01/2014 »
السيد زيد ميشو
يستطيع اي شخص في العالم الغربي ان يفتح متجر و يسميه( جامعة مفتوحة او مغلقة او غيرها)، ثم تمنح وثاىق تسميها ( شهادات علمية و الالقاب علمية!!!)و كون تلك المتاجر ( مسجلة)، فهذا يعطيها غطاء تجاري قانوني وليس علمي بالضرورة. وبذلك مساىلة ( مسجلة ) التي ذكرتها ليست المقياس لصحة الشهادة و اللقب الممنوح.
اما مسالة الاعتراف من قبل البعض و عدمه من الغير،، فهي مساىلة تبادل الاعتراف،، و تبادل احترام،، و علميا ال( UNESCO) تعتبر مقياس جيد في هذه الامور.
اما الدكتور من جامعة عراقية و لا يستطيع او يليق ليكون معلم ابتداىية،، فاويدك و ازيد لاقول،،فكيف الحال بدكاتره و رساىل البحث لهم عبارة عن تزلف بشخصيات و احزاب لا ترى فيهم سوى رقم انتخابي ،،، فحامل هكذا لقب كان الاجدر به البقاء بدون شهادة،، احتراما لتاريخه.
اما عن الغاء الالقاب و الاكتفاء بالاسماء المجردة و على الكل، اقول و بالعامية العراقية ( يالله،، روح بيها و احنه وراءك) و نتسال متى تبداء بتطبيق هذه الفكرة ؟ و هل كبار القوم  دينيا مشمولين؟
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #13 في: 20:46 02/01/2014 »
أخي جورج
لا أستطيع ان اوافقك على كلمة متجر ..... لأننا نتكلم عن بحوث وتخصصات
وما دامت البحوث رصية والأفكار التي تقدّم لمناقشتها جيدة ..... فياريت لو زادت تلك الجامعات
على الأقل فيها فائدة
أما عن الأقاب فأقول ..... طرحت الموضوع علناً .... وأتكلم به أينما كنت
عندما كنت مدرساً للتعليم المسيحي في تسعينات القرن الماضي ...كنت أرفض بالمطلق مناداتي بأستاذ
واليوم أرفض مناداتي بـ (عمو)
وأقول لأبنتي نادوني بأسمي وهم يرفضون
وبحكم ممارستي للعمل الصحفي عبر المواقع وتحرير جريدة او سابقاً الكتابة بها ...يناديني من يتعرّف عليّ بأستاذ وأنا لا أقبل ذلك
لذا ...وبما أنني أعمل بقناعاتي ولا اتركها  مجردكلمات في رد أو مقال ، على الأخر  لو أراد أن يطالبني  بمناداته بأسمه الصريح ....ولو لم يفعل فسأكون مضطراً لمخاطبته بما هو عليه أستاذ او دكتور أو عم...... من جانبي.... انا أفعل ما أقول
تحياتي
بالمناسبة
ليون برخو كتب موضوع ..... نفس الفكرة والأسلوب والهدف ...والغاية وعلى نفس المخطط والنهج
وعلى نفس الشاكلة والروتين والرتابة

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #14 في: 04:58 03/01/2014 »
انا اؤيد بان الالقاب تعريفيه .,
اما اذا كانت كتابات الدكتور ليون برخو فيها الرتابه فماذا يقال عن شخبطات الاخرين...

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #15 في: 11:50 03/01/2014 »
السيد زيد ميشو
كل جامعة معترف ام غير معترف بها بالاصل هي شركة مساهمة او كما نسميه ( bussiness),, احدى اهدافها( وليس الوحيد) هو الربح المادي كما هو هدف المتجر.
اما الغاء الالقاب و تجربتك معها، فاقول انت كما انا ذوي القاب صغيرة و غير متربحين منها، فالاجدر بتوجيه الدعوة لاصحاب الالقاب الطويلة العريضة الغير مستحقة فقط.
بالمناسبة
لا اعرف لماذا جاء ذكر السيد ليون برخو؟!!!
اذا كنت تقصد بان ردي مشابه لرايه، و ما الخطاء في ذلك،،فردودك و مقالاتك مشابه لردود السيد سيبي و عبد قلو و اخرين من ذوي الاسماء المستعارة و ( سوريتا مثالا)، و بنسبة عالية جدا. اما اذا كان هناك سبب اخر،، فاقول انني لا اقراء الممحي،،
اما الرتابة و الشكل و الروتين،،، و التكرار ،،في ما اقول او يقول غيري، فانه ينطبق علي و عليك و على الكل!! مو؟؟!!
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #16 في: 09:57 04/01/2014 »
عزيزي جورج
ارقى الجامعات تسعى وراء الربح المادي
في مقالي هذا وغيره سابقاً وجهت هذه الدعوة للجميع ...ومن له أذنان فليسمع
بالنسبة للأشارة إى مقال ليون برخو ...أردت أن أقول لك بانه كتب موضوع حول الشيخ ... وتمنيت أن أقرأ ردك ..ومسبقاً اعرفه
أما عن تشابه الردود بيني وبين إخوتي .... إلى حد ما نعم فيما يتعلق بالقومية الكلدانية والإيمان الكاثوليكي ... طبيعي هذا الشيء

اما عن مقالاتي .... لو عملت مراجعة خفيفة للأرشيف لرأيت بأنني قد كتبت بمواضيع مختلفة جداً ....وجميعها تمثل قناعاتي 100%
حياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #17 في: 11:58 04/01/2014 »
السيد زيد ميشو
شكرا على التوضيح فيما يخص موضوع السيد ليون برخو، الذي قراءت مقالته بعد اشارتك لها، السيد برخو لم يحمل دعوة او فتح باب نقاش لكي ارد عليه،، و المقال  لم يقدم حل لاناقشه،، و لاحظ الردود و تعقيبات عليه هي ( و احترم اصحابها)  تكرار ممل ( لا عبالك انت مستثنى).
عمي سيد زيد يا مراجعة خفيفة،، انا ارد و اشارك في جزء ليس بهين من مقالاتك، يعني انت قد تغير عنوان المقال،، بس لازم و لا بد ان تمر ببعض الاشياء ( من حقك) .
انا كقارى لمقالات الكثير من ابناء شعبنا،، استطيع ان اخمن ( و بدرجة دقة لا باس بها) ما كقد يحتويه مقال لزيد ميشو، مايكل سيبي ، ليون برخو ، اطوان صنا، ابو سنحاريب و غيرهم و كلهم محترميين و ذو راي، لكن لم اصادف لحد الان بمن قد يكسر الحاجز الجليدي ( فكرة و اسلوب)، يعني  الاغلبية الساحقة متمترسة و متقوقعة و مستقطبة ، وازيدك من الشعر بيتا، و مستعدة لاي جدحة علما ان الوقود لهكذا جدحة يتم تامينه للمشاركيين باسعار بخسة و النتيجة خسارة اسميها فرقتنا  و ثمنها وحدتنا.
سوالي سيد زيد ، لماذا لم تدعو لالغاء التسميات الثلاثة،، بدلا من الالقاب،،، مو اريح،،،لو مو!! مو؟؟
نسيت،،، و الغاء التسميات الكنسية و التبعيات للغريب و القريب،، مرة اخرى،،، مو اريح؟
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #18 في: 03:50 05/01/2014 »
أخي جورج .... تأكدت الآن بأنك لست من قراء المقالات وإنما الصراعات
لأنني غي ممنهج على وتيرة واحدة وأسلوب واحد أو نوعية مقالات واحدة

أما عن التسميات ....قبل ان يكون لي كتابات تخص القومية ..... طالما طالبت بوحدة شعبنا المسيحي العراقي أو بأزالة التسميات
وبالنسبة للمقالات المختلفة ....أدخل على هذه الروابط والتي فتشت عنها خلا دقائق فقط كي أقول لك:
عدا المقالات التي أدافع بها عن كلدانيتي وكنيستي .... ستجد لو لم تكن معانداً لأجل العناد فقط بأنني أكتب في مجالات مختلفة
علماً .... أقل القراء في عنكاوا هم من يقرأءون المقالات المختلفة ...وغالبيتهم يبحثون عن الصراعات التسموية والكنسية وخلافات الأحزاب


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,713499.msg6158334.html#msg6158334
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,711005.msg6149107.html#msg6149107

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,690282.msg6091012.html#msg6091012
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,703336.msg6120258.html#msg6120258
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,637802.msg5895845.html#msg5895845
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=21081;sa=showPosts;start=300
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,611926.msg5758440.html#msg5758440
 



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #19 في: 04:22 05/01/2014 »
طالما ذكِـرَ إسمي هـنا ، فأنا أعـيـد وأقـول : حـبـذا لو إقـتـطِـفـتْ أو إقـتـبــِـسَـتْ عـبارة أو كـلمة من مقال لي ، تـدعـو إلى الـتـفـرقة ونـبذ الآخـر وإلغائه أو كـرهِه أو ما شابه ذلك ... وأنا مستـعـد أن أصححه أمام القـرّاء أو أدافع عـنه بالمنـطـق الواضح .................... بـيها شي ؟؟

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #20 في: 08:25 07/01/2014 »
الاخ والصديق زيد
 اكتشفت معلومة بأن كلمة قاشا بالكلدانية (الكاهن) تعني  شيخ .. وكانت تطلق على رئيس العوائل في بدايات انتشار المسيحية في الشرق.. ولذلك كان يختار  رئيس العوائل او العشائر الذي هو شيخ بأن يكون قاشا..
فلذلك لا غرابة  بأن يكون لنا  شيخ شاب  يدافع عن حقوق الكلدان ..فكيف بأستحداث رئيس علماني كلداني يقود الكلدان سياسيا ليحافظ على حقوقهم الثقافية والتاريخية وبدون خوف او ضعف مستكين...تحياتي

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #21 في: 11:58 07/01/2014 »
سيد زيد ميشو
مقالات او صراعات،، سيدي وهل تستطيع التفريق بينهما؟
وحدة الشعب المسيحي هي امل و حلم اشاركك فيه،،حتى اذا تذكر ان اسم المستخدم( سابقا) لي في موقع عنكاوا كان ( towards unity)،مذيلا ردي داىما باسمي الكامل ، و الذي لم يعجب الكثيرين و انت منهم ، بينما كان يعجبك اسماء مستعاوة مثل كلدنايا الى الابد. او كاثوليك و انت فيما يعجبك حر،،فاي وحدة تتكلم عنها؟!! الوحدة الاندماجية مثلا؟؟؟
مسالة العناد ،،، صدقني ساترفع عن الجواب فيها لانها جدل غير ذي فاىدة.
اما عن الذين يبحثون عن الصراعات،،، في مقالاتهم ،،  و اساىلك هنا و لا اريد الجواب منك  بل من الجميع،، وهل بعض مقالات زيد ميشو باستثناء من ذلك؟
السيد مايكل سيبي،،
لم اذكر اسمك باي تهمة،،، بل قلت استطيع ان اخمن ما سيكتبه فلان و فلان( و حظك وكع ويه الاسماء) و كلهم محترمين و ذو راي،،بيها شي؟؟؟
 فلا تقولني ما لم اقل،،،ارجوك.
ملاحظة ، اعجبتني عبارة ( ضعف مستكين) من رد السيد عبد قلو،، وهل هناك ضعف غير مستكين؟؟
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #22 في: 17:35 07/01/2014 »
نعم أخ جورج هنالك ضعف مصدره قوة مثل التواضع الذي يعتبره البعض بأنه ضعف ولكن مصدره قوة، وبارادته وأوج قوته يتواضع
اما الضعف المستكين فهو ضعف من المساكين الذين لا حول لهم ولا قوة..
ارجوا ان يعجبك هذا التوضيح ايضا..تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الشيخ والقاب اخرى
« رد #23 في: 21:07 07/01/2014 »
أنا معـجـب بشيء واحـد :

عـفـية عـلى شيخ شاب ، ليست له عـشيرة كـبـيرة ، إستـطاع خلال أيام قـليلة أنْ يُـزعـزع الأرض تحـت أقـدام الكـثيرين ، و يـبثّ الرعـب في نـفـوسهم ويتـحـسَّـبون له ألف حـساب ، ولم يعـد بإمكانهم أن يتحـملوا حَـرّ المناخ ............ وهـذا الوضع بحـد ذاته هـو دعاية إنـتـخابـية لقائمة الشيخ ... فأرجـو المواصلة ...


إحـنا خـلــّـيناكم عـلى الحـزام الـدوّار ، وإشـحـدكم تـفـلـتون منه