المحرر موضوع: أول ثلاثة صحفيين ضحايا العنف في العراق للعام الحالي  (زيارة 728 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنباء موسكو


وقع ثلاثة صحفيين عراقيين ضحايا للعنف في مدن غرب العراق، ثمناً لتغطية الأوضاع الساخنة والحرب المندلعة ضد "القاعدة" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

وأعلن إبراهيم السراجي، رئيس جمعية رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن مقتل الإعلامي فرات محمد، مراسل قناة الفلوجة، وأصيب زميله مؤيد إبراهيم من فضائية الأنبار، إثر إنفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بمنطقة الجزيرة التابعة لقضاء الخالدية شرقي الرمادي، غربي البلاد، ظهر اليوم.
ولفت السراجي، إلى تعرض صحفي يدعى محمد القيسي، لإطلاق نار من قبل مجهولين، قبل يومين، في الأنبار أيضاَ لازال التحقيق جارياً في ملابسات الحادث.
ودعا السراجي، وسائل الإعلام المحلية والدولية، إلى عدم إرسال كوادرها إلى المناطق الساخنة، لاسيما الأنبار التي تشهد حرباً قائمة ضد الإرهاب في ظل "القاعدة" و"داعش".
كما شدد، على ضرورة توفير حزام أمني من قبل القوات الأمنية للصحفيين يتيح لهم تغطية الأحداث.
وكشف التقرير السنوي للجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين للعام 2013، وتلقت "أنباء موسكو" نسخة منه، عن ( 19 ) حالة قتل طالت الصحفيين، كانت حصة محافظة نينوى منها وحدها (8) حالات، فيما شهدت محافظة صلاح الدين ( 5 ) حالات وتوزعت البقية على بقية المحافظات، حيث لازالت مدينة الموصل المدينة الاخطر على حياة الصحفيين.
وذكر التقرير أن حوادث الاعتقال والحجز لمدد طويلة راتفعت وهكذا بالنسبة لباقي أشكال وصور الانتهاكات التي دائما ما يتسم بها العمل الصحفي في العراق. وقد شهدت الساحة العراقية خلال عام 2013 ( 180 ) انتهاكا مباشراً وغير مباشر للحريات الصحفية شملت بتداعياتها ونتائجها ( 180 ) صحفيا واعلاميا وتنوعت بين حوادث الاغتيال والاعتداء الجسدي ورفع الدعاوى القضائية والاعتقال والاحتجاز المؤقت والمنع القسري تحت تهديد السلاح من تغطية الأحداث والنشاطات، دون عقاب أو ضبط للفاعلين.
ووصفت الجمعية في تقريرها وضع الحريات الصحفية في إقليم كردستان العراق خلال 2013، بإنه عام سيء آخر لها، فقد اختتم بـ (127) انتهاكاً صحفياً تعددت وتنوعت، على سبيل المثال (التهديد بالقتل، الاعتقال، إحراق المباني والمؤسسات الصحفية، وجرح وضرب وإيذاء الصحفيين أثناء التغطية والعمل وكسر آلات التصوير وأدوات العمل الصحفي الأخرى، الحجز  وتشويه السمعة، المنع من التغطية، الدعاوى الكيدية، المضايقات، الملاحقات القضائية، الغرامات، وعدم اعطاء المعلومات).