المحرر موضوع: قائممقام الطوز: قرار تحويل القضاء الى محافظة فاقد للشرعية ودعاية انتخابية  (زيارة 771 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
   
السومرية نيوز / صلاح الدين


اعتبر قائممقام قضاء طوزخورماتو شلال عبدول، الثلاثاء، قرار تحويل القضاء الى محافظة فاقداً للشرعية والبنود القانونية ودعاية انتخابية مبكرة، مؤكداً أن القرار يجب أن يمر عبر موافقة مكونات القضاء وإجراء استفتاء شعبي عليه من قبل مفوضية الانتخابات.

وقال عبدول في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ادارة القضاء تستغرب صدور هكذا قرار من مجلس الوزراء دون مسوغات قانونية، وهو قرار فاقد للشرعية ويفتقر للبنود القانونية المعمول بها ضمن الاطر الدستورية"، معتبراً أن القرار "دعاية انتخابية مبكرة لمن يريد أن يركب موجة الانتخابات البرلمانية المقبلة".

وأضاف عبدول أن "القرار مرفوض من قبلنا لأنه لم يمر عبر ممثلي مكونات القضاء، وأي اجراء قانوني لتحويل القضاء الى محافظة يجب أن يمر عبر بوابة الاستفتاء الذي نص عليه القانون"، مبيناً أن السياقات تستوجب "أن يتقدم مجلس قضاء الطوز بطلب رسمي الى مجلس المحافظة لغرض التصويت على هكذا قرار".

وأوضح عبدول أن "اهالي القضاء هم من يحدد مصيره وما اذا كان سيُلحق بمحافظة كركوك او يصبح محافظة مستقلة، لأن اهل مكة ادرى بشعابها"، مشيرا الى أن "قرار مجلس قضاء الطوز كان واضحاً، وهو العودة الى محافظة كركوك كونه جزء منها وتم استقطاعه من قبل النظام السابق".

وكان مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الثلاثاء (21 كانون الثاني 2014)، على تحويل قضاءي طوزخورماتو وتلعفر إلى محافظتين، فيما أكدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن ذلك سوف يسهم بتطوير واقع المحافظتين الاقتصادي والأمني والاجتماعي.

كما وافق مجلس الوزراء، اليوم، على تحويل قضاءي سهل نينوى والفلوجة إلى محافظتين.

وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، في (31 كانون الأول 2013)، بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

ودعا النائب في البرلمان ورئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي، مجلس النواب والكتل السياسية الى التصويت على قرار مجلس الوزراء بتحويل قضاءي الطوز وتلعفر الى محافظتين.

وأعلن مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم، رفضه لتحويل قضاء طوزخورماتو إلى محافظة، فيما اعتبر قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن خرقا قانونيا ودستوريا.

وأكد النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني أن القرار يعد "انتهاكا صارخا" للدستور وسنقف بالضد منه في مجلس النواب، فيما أشار إلى أن للقرار أغراض سياسية ودعاية انتخابية.

فيما أكد النائب التركماني عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي أن قضاءي طوزخرماتو وتلعفر يتمتعان بواردات ومقومات تؤهلهما لأن يتحولا الى محافظتين، مطالبا مجلس النواب بعدم عرقلة اقرار القانون.

يذكر أن الائتلاف التركماني الذي شكل مؤخراً برئاسة رئيس هيئة الحج والعمرة محمد تقي المولى دعا، في (13 كانون الثاني 2014)، الحكومة إلى الموافقة على طلب وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر بتحويل قضاءي تلعفر وطوزخورماتو إلى محافظتين مستقلتين.