المحرر موضوع: قيادى كردستانى: تحويل الطوز وتلعفر إلى محافظتين مخالف لدستور العراق  (زيارة 681 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اليوم السابع


رفض القيادى فى التحالف الكردستانى النائب خالد شوانى، اليوم الثلاثاء، قرار تحويل قضائى طوز خوماتو وتلعفر إلى محافظتين، معتبرًا أن القرار انتهاك صارخ للدستور العراقى.

وكان مجلس الوزراء العراقى وافق فى جلسته الاعتيادية التى عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء نورى المالكى على تحويل أقضية طوز خورماتو وتلعفر وسهل نينوى والفلوجة إلى محافظات.

وقال شوان، فى بيان له اليوم، سنقف فى مجلس النواب بقوة ضد قرار مجلس الوزراء تحويل قضائى الطوز وتلعفر إلى محافظة قبل تطبيق المادة 140 من الدستور، معتبرًا أن القرار إنتهاك صارخا للدستور كون هذين القضاءين مشمولين باحكام المادة 140 من الدستور، وبموجب هذه المادة لا يمكن إتخاذ أى قرار إدارى أو سياسى لحين التسوية النهائية لمصير هذه المناطق.

وأضاف النائب شوانى، الذى يشغل منصب رئيس اللجنة القانونية النيابية، أننا سنقف بقوة ضد تمرير مثل هذا المشروع فى مجلس النواب لمخالفاته الدستورية والقانونية وما يرتبه هذا القرار من آثار سلبية سياسية وأمنية.

وتابع، كان على الحكومة أن لا تصدر قرارات كهذه لتحقيق أهداف سياسية وانتخابية لصالح مكون محدد فى هذا القضاء، وكان عليها أن تستمع لقرار مجلس قضاء الطوز الذى اتخذه بالإجماع بإعادته إلى كركوك، حيث إن القضاء كان إلى عام 1976 جزءا من محافظة كركوك، كما أن قضاء الطوز هو نهاية حدود إقليم كردستان فى سلسلة جبال حمرين.