المحرر موضوع: نشاطات وفعاليات عام 2013 المركز الثقافي العراقي في السويد  (زيارة 1748 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المركز الثقافي في السويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 170
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نشاطات وفعاليات عام 2013
المركز الثقافي العراقي في السويد

لقاءات في مالمو وكوبنهاغن
من أجل متابعة النشاطات الثقافية في مدن السويد واسكندنافيا, زار الدكتور أسعد راشد مدير المركز مدينة مالمو والدنمارك للفترة من الخميس 10/1/2013 وحتى الأحد 13/1/2013, حيث التقى ممثلية المركز في جنوب السويد وفي الدنمارك, وعددا من الجمعيات الثقافية ومنها "موريسكا"و " مؤسسة النور" و" "جمعية المجال" و " جمعية سيدوري الثقافية". في اللقاءات نوقشت مواضيع المهرجان السنوي وموضوع التحضير لمؤتمر منظمات المجتمع المدني.

عرض مسرحي في مدينة مالمو
يوم الجمعة 11/1/2013 عرضت في مدينة مالمو مسرحية " ما زالوا" عن شخصية الامام الحسين (ع) وعلى مسرح " فريماندا", وكان العرض باللغتين السويدية والعربية, مع وضع شاشات للترجمة. وفي يوم الأحد اقيمت حفلة عشاء تكريما للمساهمين في هذا العمل المسرحي وتم منحهم شهادات تقديرية ومكافآت تشجيعية تقديرا لجهودهم واحتفالا بمنجزهم.

المركز الثقافي يدعم ويشارك
في الاحتفال الثقافي الفني بمناسبة يوم الحب
شارك المركز الثقافي العراقي في الحفل الثقافي الفني الموسيقي الذي اقامته " جمعية مركز ابداع الشرق في الغرب " في مدينة ستوكهولم مساء 14/2/2013, وتضمن عرض لوحات للفنانة سمية ماضي, والتعريف بنشاطات وبرامج مركز ابداع الشرق في الغرب, وقراءات شعرية بالسويدية والعربية. كما ساهم الشاعر كاظم الوحيد بقراءة بعض النصوص.. شاركت في الامسية فرقة الفنان تحسين البصري وبمصاحبة الفنان مصعب الفروه جي.

أمسية ثقافية عن تاريخ الخط العربي
ومعرض لوحات عن الخط العربي التشكيلي
يوم الأحد 24/2/2013 أقام المركز الثقافي امسية ثقافية تضمنت مطالعات عن فن الخط العربي التشكيلي , ساهم فيها الفنانون عماد زبير أحمد, جمال صفر, محمد صالح خضير. واستمرت الأمسية الثقافية بافتتاح معرض الفنان عماد زبير " نون والقلم" لفن الخط العربي التشكيلي.

دعم ورعاية الحفل الغنائي والموسيقي
للفنانتين بيدر البصري و سلافة حداد
قدم المركز الثقافي الدعم  للحفل الغنائي الموسيقي الذي أحيته الفنانة العراقية بيدر البصري سوية مع الفنانة سلافة حداد, والذي أقامته الجمعية الاسكندنافية للاندماج الثقافي في مدينة مالمو السويدية والذي اقيم في 8 آذار 2013 يوم المرأة العالمي.

المركز الثقافي العراقي يدعم
المهرجان الثاني للأغنية التراثية العراقية
قدم المركز الثقافي العراقي في السويد الدعم لمهرجان الاغنية التراثية العراقية الثاني الذي أحياه نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد النوروز, وذلك في يوم الجمعة 8 آذار 2013 في منطقة شيستا في ستوكهولم.

المركز الثقافي يستذكر فاجعة حلبجة
يوم الاربعاء 6/3/2013 وعلى موقع المركز الثقافي العراقي وبتنسيق وتعاون سفارة جمهورية العراق وممثلية حكومة اقليم كوردستان والمركز الثقافي العراقي في السويد, اقيمت امسية استذكارية لفاجعة حلبجة, تضمنت كلمات واستذكارات وعزف ساكسفون ومعرض للصور الوثائقية واللوحات.
معرض فن تشكيلي
لا شيء...لا أحد..!! يورانيوم ...منضب
المركز الثقافي العراقي يقيم في موقعه معرضا للفنان علي النجار المقيم في مدينة مالمو جنوب السويد " لا شيء..لا أحد ..!! يوم السبت 16/3/2013, وكان فرصة لاستذكار الحروب واليورانيوم والمآسي التي مر بها العراق.

افتتاح دورة التصوير الفوتوغرافي
في المركز الثقافي العراقي
افتتحت يوم السبت 6/4/2013 في موقع المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم دورة التصوير الفوتوغرافي الاولى"دورة المصور الفوتوغرافي الراحل جاسم الزبيدي" التي اقامتها جمعية المصورين العراقيين في ستوكهولم, وبالتعاون والتنسيق والدعم من المركز الثقافي العراقي في السويد.

احتفالية تكريم مجموعة من الاكاديميين العراقيين
في المركز الثقافي العراقي
يوم الاثنين 8/4/2013 وفي موقع المركز الثقافي في سلوسن وبدعم ورعاية المركز الثقافي العراقي أحيت الدائرة الثقافية العراقية في ستوكهولم يوم العلم العراقي في السويد, عبر تكريم مجموعة من الاساتذة المبدعين وفي اختصاصات متنوعة.

محاضرة حول تلوث البيئة العراقية
في المركز الثقافي العراقي
أقام المركز الثقافي امسية فكرية استضاف فيها الاكاديمي والباحث البيئي الدكتور كاظم المقدادي في محاضرة علمية ( تلوث البيئة العراقية بالإشعاع, مصادره وتداعياته الصحية والمعالجات المطلوبة), يوم السبت 13/4/2013.

المعرض الفني الشامل " غرفة الاستقبال "
في المركز الثقافي العراقي
جماعة الثمانية نظمت يوم السبت 27/4/2013 في موقع المركز الثقافي, معرضا فنيا ضم اعملا مختلفة لثمانية فنانين, أربعة منهم سويديين, والاخرون من بلدان مختلفة ومن المقيمين في السويد.

حوار ثقافي عن
الروائي السويدي هيننغ مانكل
وفكرة تكوين نادي القصة
مساء الجمعة 10/5/2013 استضاف المركز الثقافي العراقي في موقعه الأديبين كريم السماوي و جاسم الولائي, للحديث عن تجربة الروائي السويدي هيننغ مانكل, وعن فكرة تكوين نادي للقصة في المركز الثقافي العراقي.

معرض الفنان ناصر حسن خانة
في المركز الثقافي العراقي
الفنان العراقي المقيم في بغداد ناصر حسن خانة اقام معرضا للوحاته في المركز الثقافي العراقي في السويد يوم الاربعاء 15/5/2013, ضم العشرات من التخطيطات التي انجزها الفنان في فترات مختلفة من تجربته الفنية.

أمسية استذكار لشهداء المقابر الجماعية
في المركز الثقافي العراقي
استذكارا لشهداء المقابر الجماعية الذين غيبهم نظام صدام الديكتاتوري, وبمناسبة يوم شهداء المقابر الجماعية, أقامت سفارة جمهورية العراق في السويد, وبالتعاون والتنسيق مع المركز الثقافي العراقي, امسية استذكارية لهذه المأساة, تضمنت كلمات وقصائد, مع عرض لفلم عن المأساة. الفنان كوكب حمزة شارك في الأمسية عبر اغنية جسدت الألم العراقي.

محاضرة عن أثار مدينة اور
في المركز الثقافي العراقي
أقامت جمعية مركز ابداع الشرق في الغرب, وبالدعم والتعاون مع المركز الثقافي العراقي في السويد مساء الاربعاء 29/5/2013, أمسية ثقافية وندوة عن عن تاريخية وأثار مدينة أور جنوب العراق, استضافت فيها الدكتور في علم الأثار التاريخية كريستيان يورانسون.

المعرض الفني التشكيلي
لا حياة دون ابداع
لجمعية الفنانين التشكيليين
بالتنسيق والتعاون مع جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد اقيم في المركز الثقافي العراقي يوم السبت 1/6/2013, المعرض السنوي الشامل لفناني الجمعية, والذي ضم أعملا فنية مختلفة لمجموعة من فنانات وفناني الجمعية.

محاضرة فكرية
"القرآن الكريم ونظرية دارون"
في المركز الثقافي العراقي
مساء السبت 8/6/2013 وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين, أقام المركز الثقافي امسية فكرية "القرآن الكريم ونظرية دارون" استضاف فيها الباحث فراس محمد مهدي والاستاذ عقيل الناصري.

معرض للفوتوغراف وأمسية ثقافية
في المركز الثقافي
جمعية المصورين العراقيين في السويد وبدعم ورعاية المركز الثقافي العراقي, اقامت معرضا للصور الفوتوغرافية للطلبة المشاركين في دورة التصوير الفوتوغرافي, يوم 14/6/2013, مع امسية ثقافية تضمنت قراءات شعرية وغناء وموسيقى, مع توزيع الشهادات التقديرية.

تاريخ العملة العراقية
محاضرة الدكتور فارس الخليلي
في المركز الثقافي العراقي
مساء السبت 15/6/2013 نظم المركز الثقافي العراقي في السويد امسية ثقافية استضاف فيها الدكتور فارس عبد الغني الخليلي متحدثا عن تاريخ وتطور العملة العراقية, مع عرض لصور توضيحية.

النجاح وهندسة المشروع الخاص
محاضرة المهندس عادل الدباغ
أقامت مجموعة تنمية العراق وبدعم وتنسيق من المركز الثقافي العراقي, محاضرة تفاعلية عنوانها " النجاح وهندسة المشروع الخاص", مساء الأحد 16/6/2013.

معرض لا حياة دون ابداع
في حوار ثقافي تقييمي
برعاية ودعم المركز الثقافي العراقي أقامت جمعية الفنانين التشكيليين ندوة حوار ثقافي وفني تقييمي عن معرضها التشكيلي لا حياة دون ابداع, تزامنا مع يوم انتهاء المعرض, وذلك يوم السبت 22/6/2013.

حوار مع الجالية العراقية
لتقييم نشاطات المركز الثقافي العراقي
بمناسبة مرور عام على تأسيس المركز الثقافي, أقام المركز مساء الجمعة 27/6/2013 أمسية حوار لتقييم نشاطاته وفعالياته خلال فترة العام الماضي, ومن اجل الاستماع لوجهات نظر المهتمين بالشأن الثقافي العراقي وفي ما يخص فعاليات المهرجان الثقافي
السنوي.

ندوة رمضانية في مدينة مالمو
عن حوار الأديان
مساء السبت 20/7/2013 وبرعاية المركز الثقافي أقامت شبكة رواد المعرفة ندوة رمضانية " حوار الأديان بين اشكالية المصطلح ومعوقات السير الحضاري " في مدينة مالمو جنوب السويد ساهم فيها الشيخ علي حميد السماوي والأكاديمي د. حسن السوداني, ومن ثم أعقبها افطار رمضاني في القاعة المشتركة مع جمعية الحكمة الاسلامية.
محاضرة دينية ومائدة افطار رمضانية
أقام المركز الثقافي في 23/7/2013 وبالتعاون مع مركز الأمام علي "عليه السلام" في ياكوب سبيري, امسية رمضانية تضمنت كلمة للمركز الثقافي ومحاضرة دينية للشيخ ميثم الخفاجي, وأعقبها مائدة افطار رمضانية
مائدة افطار رمضانية
ومحاضرة دينية
أقام المركز الثقافي مساء 30/7/2013 الثلاثاء وبالتعاون مع جمعية حسينية الجوادين في منطقة شارل هولمن جنوب العاصمة السويدية ستوكهولم, أمسية رمضانية ساهم فيها الشيخ زكي البياتي في محاضرة دينية, أعقب المحاضرة مائدة افطار رمضانية.

مفهوم المدينة في أمسية رمضانية
أقام المركز الثقافي العراقي في مقره في منطقة سلوسن/ستوكهولم, امسية ثقافية "مفهوم المدينة " حيث قدم الشاعر والاستاذ في اللسانيات الدكتور سعيد الجعفر محاضرة عن مفردة المدينة وتاريخ اللغات الأكادية والآرامية والفينيقية وصولا الى اللغة العربية.

موضوع الخلاف والاختلاف
في محاضرة ثقافية
بمناسبة شهر رمضان المبارك وبتاريخ 6/8/2013 أقام المركز الثقافي العراقي في موقعه في العاصمة ستوكهولم, أمسية ثقافية محورها موضوع الخلاف والاختلاف, ساهم فيها الاستاذ فراس العنزي, والاستاذ نجم خطاوي, والاستاذ المحامي علي حسين. وقد ساهم في الحوار العديد من الأخوة الجمهور عبر مداخلات وملاحظات أغنت موضوع مادة الحوار.

أيام ثقافية في مدينة غوتين بيرغ السويدية
برعاية المركز الثقافي العراقي أقام البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية, أيام الثقافة العراقية للفترة من 6 أيلول وحتى 8 أيلول. وقد تضمنت معرضا للفن التشكيلي لعدد من الفنانات والفنانين, وحفل فني للفنان بيشرو وفرقته الموسيقية, وندوة للمخرج المسرحي أديب القليه جي, وعرض فلم وثائقي"هذا أبي" وندوة حوار, وامسية شعرية للشاعرة فريال الحميري والشاعر آشتي.

أمسية استضافة
سعادة سفير جمهورية العراق في السويد
احتراما وترحيبا بتكليف سعادة الدكتور بكر فتاح حسين سفيرا لجمهورية العراق في السويد, أقام المركز الثقافي العراقي مأدبة عشاء تكريمية مساء الاربعاء7/8/2013, دعا لحضورها ممثلي المنظمات والجمعيات الثقافية في ستوكهولم. تحدث الاستاذ بكر فتاح حسين عن أهمية المركز الثقافي ونشاطاته باعتباره واجهة من واجهات الدولة العراقية, وقدمت في الامسية بعض الملاحظات والاستفسارات, وتم الحوار بروح أخوية وتفاهم.

احتفالية عيد الفطر السعيد
في المركز الثقافي العراقي
في موقعه في ستوكهولم أقام المركز الثقافي العراقي احتفالية اجتماعية بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد, يوم الجمعة 9/8/2013, ساهم فيها الفنان اسماعيل الكاظمي وفرقته الموسيقية الذين قدموا من مدينة نورشوبنغ. وقد ساهم في الأمسية الشاعران نائل الشمري والدكتور محمد الحسوني بقراءات شعرية جميلة.

محاضرة عن اشكالية المجايلة
والعائلة العراقية المهاجرة
الأستاذ الدكتور رياض البلداوي قدم محاضرة قيمة في موقع المركز الثقافي تحدث فيها عن اشكالية المجايلة والعائلة المهاجرة, وبالتحديد العائلة العراقية انموذجا, مع عرض لبيانات وتوضيحات على شاشة العرض الكبيرة في المركز الثقافي. الفعالية أقامها المركز الثقافي العراقي وبالتعاون مع جمعية المرأة العراقية ونادي 14 تموز الديمقراطي العراقي.
معرض اللوحة والمصح النفسي
حوار حول الفن وأثر اللوحة
بداية نشاطات مهرجان أيام الثقافة العراقية في اسكندنافيا, كان المعرض الفني التشكيلي " اللوحة والمصح النفسي" والذي كان ثمرة للجهد المشترك بين المركز الثقافي والفنان التشكيلي العراقي عمار داود والسيد سفانته بيك مدير المصح النفسي في مدينة فيسترفيك السويدية, ومجموعة من الفنانين نزلاء المصح. أثناء المعرض تحدث الفنانان عن تجربتهما الفنية وفهمهما للفن وأثر اللوحة, وأجابا على ملاحظات الحضور واستفساراتهم.

مهرجان أيام الثقافة في مدينة مالمو
على مدى ثلاثة أيام وللفترة من 19 ولغاية 21 أيلول, تواصلت فعاليات مهرجان ايام الثقافة العراقية في مدينة مالمو, برعاية المركز الثقافي العراقي وبمشاركة جمعية المجال الثقافية والجمعية الثقافية في مالمو والجمعيات الأيزيدية في السويد والدنمارك. تضمن برنامج الاحتفالات معرضا للفن التشكيلي للفنان فائق العبودي القادم من سويسرا, وقدم الدكتور حسن السوداني دراسة نقدية في موضوع انشاء اللوحة, ثم تم عرض فلم عن تجربة الفنان فائق العبودي. اليوم الثاني من الامسية كان مخصصا للأديبة السورية لبنى ياسين المقيمة في هولندا حيث قدمت قراءات شعرية بمصاحبة العازف الموسيقي سيروان سليم على آلة البزق, ثم قدمت الفنانة الكوردية جميلة مجموعة من الاغاني باللغة الكوردية والعربية. اليوم الثالث كان مخصصا للثقافة الأزيدية ابتدأها الشيخ ميرزا بكلمة الجالية ومن ثم كلمة المركز الثقافي العراقي قدمها الدكتور اسعد راشد, ومن ثم تقديم لطقس أيزيدي و قراءات شعرية بالكوردية والعربية وأغاني فولكلورية ورقصات شعبية ودبكات بالأزياء الشعبية. كما تضمن اليوم معرضا فنيا للفنانة ليندا شيخ هافاند والفنان خدر قوال واعمال معدنية للفنانة افراح شيخ الياس. عرض اثناء المهرجان فلمين عن تاريخ الايزيدية وعاداتهم وتقاليدهم, كما ساهم الحقوقي دندار الشيخاني بمداخلة عن تاريخ الايزيدية.
احتفالية اليوم الثقافي الكلداني السرياني الآشوري
مهرجان أيام الثقافة العراقية الثاني في اسكندنافيا 2013
برعاية المركز الثقافي العراقي في السويد أحيت الجالية الكلدانية السريانية الأشورية يوما ثقافيا مساء الأحد 22/9/2013 في مقر المركز الثقافي في سلوسن/ستوكهولم. تضمن الحفل كلمات للمركز الثقافي ولممثلي الجالية, ومعرضا فنيا تضمن لوحات فنية وصورا للأزياء الشعبية والمقتنيات والآلات اليدوية القديمة, ومعرضا للكتب والمطبوعات. قدمت في الامسية قصائد باللغة العربية والسريانية. ساهمت في الحفل الفنانة ناديا حيث ادت مجموعة من الاغاني الشعبية الفولكلورية وباللغة السريانية والعربية وبمصاحبة احد الفنانين السويديين ومن اصل تركي, حيث عزف علة آلة البزق بشكل نال الاستحسان. تخلل الأمسية تقديم بعض المأكولات الشعبية وسط أجواء من الفرح والبهجة.

فعاليات اليوم الثقافي العراقي
 في مدينة لينشوبك
يوم الأحد 22/9/2013 شهدت مدينة لينشوبنك فعاليات اليوم الثقافي العراقي بمبادرة الجمعية العراقية وبمشاركة جمعية الثقافة الكوردية واتحاد شبيبة وطلبة كلدوأشور سريان, وبحضور الدكتور أسعد راشد مدير المركز الذي ساهم بكلمة قصيرة .
  تضمن اليوم الثقافي كلمات للمشاركين, وافتتاح معرض النتاجات الفنية لفناني المدينة, وقصائد شعرية, وأغاني شعبية ودبكات, وبعدها الجلسة الشعبية. في اليوم الثقافي قدمت العديد من الأكلات الشعبية العراقية, وفي نهاية اليوم تم تكريم المساهمين في هذه الفعالية.

الشاعرة بلقيس حميد حسن
في ضيافة المركز الثقافي
استضاف المركز الثقافي الشاعرة بلقيس حميد حسن المقيمة في دولة هولندا, في امسية شعرية مساء الجمعة 27/9/2013, حيث قرأت مجموعة من النصوص الشعرية وتحدثت عن تجربتها الحياتية  ارتباطا بموضوع كتابة الشعر, وتحدثت عن تجربتها الاولى في كتابة الرواية عبر روايتها " هروب الموناليزا" . قدم للأمسية الفنانة سمية ماضي .
الامسية تأتي ضمن مشروع كاتب وكتاب حيث تم توقيع الرواية. الامسية اقيمت من قبل المركز الثقافي العراقي وبالتعاون مع جمعية ابداع الشرق في الغرب.

مهرجان شعري
في المركز الثقافي العراقي
بدعم ورعاية المركز الثقافي وبالتنسيق والتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد, اقيم في موقع المركز الثقافي, المهرجان الشعري بمشاركة مجموعة من الشواعر والشعراء, مساء السبت 28/9/2013.

ملتقى الحوار الثقافي
اشكالية العائلة العراقية المهاجرة
يوم الأحد 29/9/2013 وفي مدينة مالمو جنوب السويد وبدعم ورعاية المركز الثقافي العراقي , أقامت مؤسسة النور للثقافة والاعلام, ملتقى الحوار الثقافي تحت عنوان " اشكالية العائلة العراقية المهاجرة, العنف الأسري وانعكاساته المستقبلية على الشباب المهاجر ", وكانت المحاضرة للباحثة الاجتماعية والكاتبة قدرة الهر. الاستاذ أحمد الصائغ قدم للمحاضرة بحديث عن أهمية الموضوع معرفا بالأستاذة الباحثة.
الشاعر عواد ناصر
في أمسية شعرية وحوار عن الشعر والثقافة
استضاف المركز الثقافي العراقي الشاعر عواد ناصر المقيم في لندن في حديث عن الشعر والثقافة مع قراءات لنصوصه الشعرية. قدم للأمسية الشاعر الشعبي المعروف كامل الركابي. أقيمت الأمسية برعاية المركز الثقافي وعبر التنسيق والتعاون مع رابطة الأنصار الديمقراطية في ستوكهولم وشمال السويد.

" سيرة مدينة وبدايات النشأة "
أمسية ثقافية للكاتب زهير الجزائري
الكاتب والروائي المعروف زهير الجزائري المقيم بين لندن وبغداد كان ضيفا في المركز الثقافي العراقي العراقي, في امسية ثقافية مساء السبت 5/10/2013, ليتحدث عن كتابه الجديد " سيرة مدينة وبدايات النشأة" الذي يروي فصولا جميلة من تاريخ وحضارة مدينة النجف الأشرف, تضمن الحديث عرض لعدد كبير من الصور والوثائق التاريخية على شاشة العرض الكبيرة. قدم للأمسية الشاعر نجم خطاوي الذي عرف الجمهور بمنجز الكاتب الثقافي وسيرته. الامسية أقيمت برعاية المركز الثقافي وبالتعاون والتنسيق مع رابطة الأنصار الديمقراطية في ستوكهولم وشمال السويد.

معرض الفنان صبري يوسف التشكيلي
في المركز الثقافي
مساء السبت 26/10/2013 وعلى قاعة كاظم حيدر في موقع المركز الثقافي, افتتح المعرض التشكيلي " الفرح..الحب .. السلام " والذي ضم 100 لوحة بأحجام مختلفة, وبحضور عدد من المهتمين بالشأن الفني والثقافي عموما.

بابل الأثار والأسطورة
محاضرة وعرض مسرحي
برعاية المركز الثقافي العراقي وبالتعاون مع جمعية مركز ابداع الشرق في الغرب, قدم البروفيسور السويدي أولوف بيدرسون, محاضرة عن بابل الأثار والأسطورة/ مساء الأربعاء 30/10/2013 في موقع المركز الثقافي في سلوسن. صاحب العرض تقديم العديد من الصور والوثائق, كما قدمت لوحة مسرحية لمجموعة من الفنانين "  كالكامش ... من جديد ".

عمارة الحداثة ... سنوات التأسيس
مساء الجمعة 1/11/2013 استضاف المركز الثقافي الاستاذ الباحث البروفيسور خالد السلطاني الاستاذ في الاكاديمية الملكية الدنماركية في محاضرة عن عمارة الحداثة وسنوات التأسيس, مع عرض لتوضيحات وصور ووثائق , عن العديد من معالم بغداد والبنايات التاريخية فيها. قدم للمحاضرة الاستاذ اسعد الراشد مدير المركز الثقافي العراقي.

ملتقى الحسين الثقافي الثاني في مدينة مالمو
برعاية المركز الثقافي العراقي أقامت مؤسسة النور للثقافة والاعلام ملتقى الحسين الثقافي الثاني في مدينة مالمو السويدية. أدار الملتقى الاستاذ باسم صباح , والضيوف الدكتور عدلي أبو حجر, الشيخ عبد العظيم الكندي, الحاجة شيرين علي, الاستاذ لعيبي خلف رمضان. في الامسية قدم الاستاذ عبد الرزاق الشمخي رئيس الجمعية الخيرية المندائية كلمة بالمناسبة. في الامسية عرض فلم الحسين .. الثورة .. الانسان, كما وزع الاستاذ أحمد الصائغ الشهادات التقديرية على المشاركين.

معرض الفنانة ياسمين أيكمان " لوحات
افتتح في المركز الثقافي المعرض التشكيلي للفنانة السويدية من أصل باكستاني ياسمين أيكمان " لوحات" والذي ضم 8 لوحات بأحجام كبيرة, مساء السبت 16/11/2013.

في أمسية " كاتب وكتاب"
الشاعرة وئام ملا سلمان توقع كتابها في المركز الثقافي
مساء الجمعة 22/11/2013 استضاف المركز الثقافي العراقي في السويد الشاعرة وئام ملا سلمان للحديث عن كتابها "هاكم كتابي في شمالي" .قدم للأمسية الشاعر جاسم سيف الدين ولائي, وتأتي الامسية ضمن فكرة كاتب وكتاب واقيمت برعاية المركز الثقافي وبالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في السويد.
المركز الثقافي يرعى ويدعم
سيمنار الامام الحسين (ع) في ذكرى عاشوراء
قدم المركز الثقافي العراقي في السويد الدعم  لمجموعة من الفعاليات الدينية التي اقيمت بمناسبة عاشوراء والتي تضمنت:

السيمنار الديني والعزاء في حسينية الامام الحسن المجتبى ( ع) ليلة الحادي عشر من محرم.
السيمنار والعزاء الديني في مركز الامام علي ( ع) في منطقة ياكوب سبيرغ في ستوكهولم.
السيمنار والعزاء الديني في مجمع الحيدرية في فوربيرغ ستوكهولم ليلة الثالثة عشر من محرم.
السيمنار والعزاء الديني في 22/11/2013 في حسينية الجوادين.
كما حضر المركز الثقافي لهذه المناسبات الدينية وقدم الدكتور أسعد راشد كلمات في هذه المناسبات.



الصحفي أوربان حميد
يحكي عن أيام الحرب في بغداد
 مساء السبت 23/11/2013 وبالتعاون مع جمعية الرافدين السويدية العراقية, رعى المركز الثقافي العراقي, أمسية ثقافية استضاف فيها الصحفي السويدي من اصل عراقي أوربان حميد, حيث تحدث عن كتابه " خمسون يوما ويوم في بغداد" والذي يحكي فيه انطباعاته عن عمله كمراسل لصحيفة افتون بلادت السويدية في بغداد أيام الحرب. قدم للأمسية الفنانة فنار الطائي.

حوار تقييمي ومحاضرة عن " فنون الاتصال "
ضمن أيام الأربعاء الثقافي نظم المركز الثقافي امسية استضاف فيها عدد من ممثلي الجمعيات الثقافية قدموا فيها تصوراتهم وتقييمهم لعمل المركز الثقافي. في الأمسية قدم الاستاذ عادل الدباغ محاضرة عن فنون الاتصال مع استخدام بعض البيانات التوضيحية والصور. الأمسية اقيمت يوم الأربعاء 27/11/2013.

بغداد ثقافة ... ضد العنف
كرنفال ثقافي في المركز الثقافي
أحيا المركز الثقافي العراقي وضمن الفعالية النصف سنوية , مهرجانا ثقافيا يوم السبت 7/12/2013, تضمن مداخلات لعدد من المثقفين( الدكتور نوال الطائي, الشاعرة انكريد هوفمان, الدكتور مؤيد عبد الستار, الصحفي ماتس أيكمان ). كما أدار الدكتور اسعد الراشد والصحفي أوربان حميد مؤتمرا صحفيا أجابا فيه على بعض الأسئلة والمداخلات. في الامسية كرم المركز الثقافي الشاب سومر سيف الدين ولائي على ما حققه في مجال بحثه الطبي عن امراض السرطان. في الامسية افتتح معرض الفنانين شاكر عطية وسلمان راضي الذي ضم مجموعة من اللوحات والنحت. في الامسية قدم الشعراء انكريد هوفمان, جاسم الولائي, أنا مالين هربكن, مجموعة من النصوص الشعرية بالعربية والسويدية. الفنانة نيان قادر وجمعيتها الثقافية قدموا عرضا متميزا للأزياء العراقية والذي غطت جميع مناطق العراق. نهاية الامسية كانت دعوة عشاء من المركز الثقافي لجميع الحضور.. المركز الثقافي قدم الورود للمشاركين, كما تم تكريم جميع المشاركين في الكرنفال الثقافي ومنحهم شهادات تقديرية ومكافآت.