المحرر موضوع: نائب عن كركوك يطالب الحكومة بالعدول عن استحداث محافظتي الطوز وتلعفر  (زيارة 496 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

السومرية نيوز/ كركوك


طالب النائب عن عرب كركوك عمر الجبوري، السبت، الحكومة العراقية بالعدول عن خطأها باستحداث محافظة الطوز وتلعفر، فيما دعا مجلس الوزراء إلى زيادة التخصيصات المالية للمحافظات واعمار الأقضية والنواحي بدلا من التوجه لاستحداث محافظات كونها تهدد الوحدة الإدارية للعراق.

وقال الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "موضوع تحويل بعض الاقضية الى محافظات غير المناسب بالوقت الراهن اليوم، لان العراق يواجه تحديات كبيرة"، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ"العدول عن قراراتها المتخذة بهذا الشأن أتباعا للقاعدة التي تقول العدول عن الخطأ فضيلة".

ودعا الجبوري البرلمان العراقي إلى "عدم تمرير تلك القرارات"، مطالبا بـ"زيادة تخصيصات المحافظة ودعم الجهد الأمني لتحقيق الاستقرار والرفاهية للمواطنين واعمار المدن والاقضية والنواحي المتضررة، بدلا من التوجه لاستحداث محافظات".

واكد الجبوري ان "التوسع الإداري واستحداث الوحدات الإدارية الجديدة هو إجراء متبع في الدول الحديثة، ولكننا نخشى أن تتفاعل ظاهرة حمى المطالبة باستحداث محافظات عراقية جديدة قد تكون سببا في تهديد الوحدة الإدارية للعراق و لا تقل خطورتها عن الأقاليم الفدرالية"، لافتا الى ان "مطالبة بعض الجهات لضم الطوز إلى كركوك والاستحواذ الأمني والإداري على بعض الأقضية والنواحي في محافظتي نينوى وديالى، هي محاولة فاشلة لتعريض الحدود الإدارية للمحافظتين للتمزق والتقسيم".

ووافق مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها في (21 كانون الثاني 2014)، على تحويل قضاءي طوزخورماتو وتلعفر إلى محافظتين، فيما أكدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن ذلك سوف يسهم بتطوير واقع المحافظتين الاقتصادي والأمني والاجتماعي.

وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، في (31 كانون الأول 2013)، بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

ولاقت هذه القرارات ردود فعل مؤيدة ورافضة لها، ففي الوقت الذي رحب به التركمان الى تحويل قضائي تلعفر وطوز خرماتو، هددت محافظتي نينوى وصلاح الدين باعلان اقليم مستقل اذا ما تم تحويل القضائين الى محافظتين