المحرر موضوع: عنكاوا أنجبت سباعا وذئابا و صقورا وليس ( جرذان )! 2-2  (زيارة 4029 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سعيد الياس شابو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 253
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا أنجبت سباعا وذئابا و صقورا
وليس ( جرذان )! 2-2
سعيد الياس شابو
2014.02.13
 
وماذا إذن  يا سلام؟!
وهل نختصر ونلخص ما فعلوه الحرس اللاقومي ومن لف لفهم في سطور وصفحات قليلة من الأوراق والصحف الألكترونية ؟! ، أم أن نتطرق الى الغيض من الفيض ؟! في عنكاوا وليس العراق برمته في زمن الانقلاب الأسود في الثامن من شباط 1963 من القرن الماضي !
الأبن البار لعنكاوا / بويا يوسف دخوكا والملقب ب ( بويا سبو دخوكا ) أعتقل مع المئات من الناس الشرفاء الطيبين ... العامل النقابي النشط أبا حازم وصارم أعتقل بأيادي المجرمين ومن ثم أصبح حقل للتجارب بعد أن استخدموا معه كافة الوسائل و الأساليب القذرة وصنوف التعذيب المتنوعة ومنها الضرب بالكيبلات وتعليقه بالمراوح / البانكات / ورأسا على عقب  .. بالمقلوبي ! وحرمانه من كل حقوق السجين ولم يكتفوا بكل الوسائل البشعة باستخدامها للنيل منه .. وآخرها قلع الأضافر والكوي بالمكوي / الأوتي ! الكوي بالمكوي ( الأوتي)! والكوي بالأوتي لكون كان جسده معقجا ! وهل تعلم ياسلام ؟! ماذا يعني من أن تكوي جسد الانسان ؟! ..... أي كوي الجلد وتصور الصورة كيف وكيف تفوح رائحة اللحم المشوي والجلد الملتصق بمكوى التعذيب والتصاق الملابس الداخلية اللباس والفانيلة بالجسد الطاهر ؟! وهل تعلم  كيف كان جسده الفقيد ( بويا سبو دخوكا ) بعد كل هذا التعذيب على أيادي الجلاوزة الأقزام ؟! تصور المشهد مقزز ومغزي وغريب في قاموس البشرية إلا ماندر وما حصل للعراقيين بشكل عام ولأهل عنكاوا بشكل خاص ... كان الراحل بويا سبو قد احتفضت عائلته بتلك القمصان والملابس الداخلية لفترات من الزمن ، وهل تعلم بأنني عملت معه بفندق في أواخر الستينات من القرن المنصرم وتحدث لي عن أمور أغض عنها النظر .. لكونها معيبة اجتماعيا ؟!
فأما العسكرببن المفصولين فحدث ولا حرج !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
فأما العم حنا صليوا / والملقب ب حنا سلو ، معقبا بأنه قد سجن وعذب بعد اعتقاله من قبل الحرس القومي ، ضانا بأنني لم أتذكره وأتجاهل ما حصل له .. وكيف كان مختفيا في الغرفة المتروكة والتي كانت غرفة لطيور الحمام الزاجل وفيها مخزن حافض للحنطة (عمبر) ، ومن ثم أطلقوا طلقة بأتجاه موقع الاختفاء .. لشكهم كونه موجود داخل المخزن .. ومن ثم أفلحوا بخطتهم القذرة وفعلا تم كشفه واعتقاله وضربه أمام أفراد الاسرة والأطفال الصغار ، علما كان العم أبو عصام من بيشمركة ثورة أيلول ، ولحد الآن حقوقه مهضومة وكم من الحقوق مهضومة يا أبا عصام ؟! وكم من الناس المغدورين بحاجة الى اثباتات في عصر العولمة المعلوماتية ؟؟؟ !!!
كان هذا الجزء الصغير والقليل .. رابطا  بين المرحلتين أي شباط من عام 1963 وحتى عام 1975 !.
وفي تشكيل الجبهة اللاوطنية واللاقومية واللاتقدمية في تموز 1973 وبعد صفاء النية المقيتة والمشوبة بالحذر والضروف القاسية التي مر بها الحزب الشيوعي العراقي ومنذ تأسيسه وتحمله الويلات  في انقلاب 8 شباط وبعده ... حسبت الحسابات بحاسبات خاطئة وشاشاتها المغوشة وخاصة بعد  الافراج التدريجي في أواخر الستينات للمعتقلين والسجناء السياسيين .. ومن ثم التأمل بالشروع والتخطيط للمشاريع القادمة في عصر الكارتل النفطي الدولي العملاق والمتحكم بريموند كونترول وحتى تغير الألوان وتقصيرها وحسب الطلب كانت أجندة جاهزة أخفت وجوهها الأجهزة المخابراتية لنظام بغداد الدكتاتوري القمعي .
وحال قيام الجبهة الوطنية .. بين الحزبين البعثي والشيوعي وبمباركة السوفيت والتطبيل لها وخاصة بعد تأزم الوضع وتشنجه بين حزب البعث العربي الاشتراكي والحزب الديمقراطي الكوردستاني من جهة ، وبين الحزب الديمقراطي الكوردستاني  والحزب الشيوعي العراقي من جهة أخرى .. فأعلن عن العشق والغرام المزيف بين البعثي والشيوعي ومن ثم الزواج وبدون مهر ولا مقدمة ولا مؤخرة تذكر .. ومن ثم الطلاق فيما بعد من طرف واحد !
 
والعودة الى سنة 1975 وبعد أتفاقية الجزائر في آذار بين الشاه وصدام وبومدين أي بين ايران والعراق والجزائر مقابل رسم خارطة جديدة  للمنطقة !! أرفعلي وأرفعلك - أكبسلي وأكبسلك!! تنازلات واتفاقات ومن ثم انهيار الحركة الكوردية والتي أدى انهيارها الى عودة الدماء من جديد في عروق نظام بغداد .. مما أدى الى التفكير لما بعد المرحلة  ..أي مرحلة النكسة الكوردية وافراغ الساحة العسكرية والسياسية للحزب القائد!. ومن ثم نصب المصيدة والفخ والعودة الى نقطة اللاعودة! وليس غريبا أبدا ...........
بدأب الحزب الشيوعي العراقي بشقيه العراقي الفراتي الجنوبي _ والكوردستاني على بناء وتشكيل التحالفات مع القوى القومية وأحزابها الموجودة على الساحة ومنذ  1957 قيام جبهة الاتحاد الوطني ، ومن ثم إيلاء الأهمية والأولية من قبل الحزب لإنجاح تلك الجبهات ومنها جبهة جود وجوقد والجبهة الكوردستانية منذ مطلع الثمانينات وحتى بعد أواسط الثمانينات من القرن الماضي ، وعمل الحزب وسخر كل جهوده وامكانياته وثقله الجماهيري والوطني من أجل وصول العراقيين الى بر الأمان وتسخير كل الامكانيات من أجل مصلحة الشعب والدولة ، ناسيا مصالحه الذاتية وعمل وتضحيات رفاقه وعلى طول الخط ... واثقا...... بالأطراف الجبهوية الأخرى ضانا منه أي الحزب ... بأن في العراق نيات صافية وأقدام حافية وقلوب راحمة !!! ناسيا ومتناسيا وفي كل حقبة ندفع الثمن الباهض ! ولو سئلت ما البديل ؟! لسوف يكون نفس الجواب ! فإذن ما الحل ؟! ونحن في الدولة النفطية والمخابراتية والنيات الصافية أصبحت في خبر كان !
 
وهل تعلم يا سلام ؟ الشيوعيين العراقيين ومنهم العنكاويين وخاصة في السابق ... هم من أنزه وأخلص الناس على طول الخط .. لكونهم المضحين والواعين والمسالمين وداعين للحب والمودة وبناء المجتمع وليس كما تصف البعض منهم ب – الزمرة الشيوعية القذرة !
وهذا نص رسالة سلام !
الرسالة كما هي ...
شبكة عنكاوا للجميع سلام عنكاوا / الموقع الرسمي على الفيسبوك .
بيد بيد من أجل عنكاوا أو من أجل مصالح الشيوعيين في عنكاوا؟
قبل بضعة أيام نشر بصفحة التي يستخدموها بعض الشيوعيين العنكاويين لمصالحهم الشخصية منبرا للدعايات الكاذبة بأن جميع أقرباء مدير بلدية عنكاوا جوهر توما قد استلموا قطع أراضي لكونهم ، أقارب مدير البلدية!!
انوه جميع مشتركين هذه الصفحة بأن لا يصدقوا بما ينشره الزمرة الشيوعية القذرة الذين أساسهم مبني على الكذب والنفاق والدجل لتمرير مصالحهم الشخصية على حساباكم
انهم هؤلاء الأجناس المعفنة أنفسهم الذين ألطخت اياديهم بدماء ابناء عنكاوا بداية انتفاضة عام 91 والآن أيضا يسعون بأسقاط البعض بأفواه الآخرين بدعاياتهم الكاذبة
انهم خبراء باخراج وتمثيل سيناريوهات الكذب والنفاق اتحدى أكبرهم وأثقلهم بان يثبت باستلام أي شخص من اقرباء مدير البلدية بقطعة أرض
كفاكم نفاقا ودجلا يا جرذان الجبال
لنفترض ان مدير البلدية كردي هل يمكنكم بفتح أفواهكم؟؟
كلا وألف كلا لآن جرذان لن يستطيعوا بالوقوف امام عملاق يدعسهم بحذائه ويرميهم في مزبلة التاريخ
نصيحتي لجميع الذين يصغون لهؤلاء المعفنين لا تصيروا مثل القردة ترقصون وتصفقون امام من يأتي بكلام واشاعة لاصحة لها
في الختام أريد أن اوضح بأني لست مدافعا عن أي شخص بل مدافعا عن نفسي لآن كوني أحد أقرباء مدير بلدية وتسودني علاقة غير جيدة بمدير البلدية للعلم فقط .
سلام المقدسي
انتهى نص رسالة سلام مقدسي المشرف على صفحة عنكاوا للجميع .
 
وبعد نكسة الحركة الكوردية في آذار 1975 ، وانفراد قيادة حزب البعث بمفهوم تسخير العراق وثرواته والسيطرة السياسية والعسكرية على مجمل مرافق الدولة العسكرتارية والبوليسية والمنظماتية والمؤسساتية ..... وذلك بفرض الشروط والاملاءات على الطرف الآخر في الجبهة .. ألا وهو الحزب الشيوعي العراقي ، ومن ثم بسط نفوذ البعث على كافة المرافق الحياتية ومحاربة كل ماهو خير الشعب دون الرجوع الى الاتفاقيات السياسية بين أحزاب الجبهة الوطنية والقومية التقدمية كما كانت تسمى في أيام المزبن !
وأمثلة بسيطة تدعم صحة ما آل اليه الوضع .. ! وهل تعرف يا سلام كم كانت خسائر العراق في الحرب الداخلية خلال سنة واحدة وحسب تصريحات القيادة العسكرية العراقية آنذاك ؟! وخلال سنة فقط .. أي منذ آذار 1974 – والى آذار 1975 ، كانت الحصيلة التقديرية ب ( 16000 ) عسكري من كل الصنوف /ستة عشر ألف قتيل و( 60000 ) ستون ألف جريح ، من أولاد الخايبة بالمفهوم العراقي ، فأما الخسائر المادية وهدم القرى الكوردستانية وتخريب البيئة الزراعية وزرع الرعب في نفوس الاخوة الذين عادوا الى المعتقلات والسجون والمنافي وبيوتهم وارغامهم من اللحظات الأوول لأنتماءهم الى الحزب الدكتاتوري الفاشي ، كيف عان الجموع منه ، وقد سلم القسم من الاخوة العائدون من دون أن يرضخوا لأبتزازات السلطة القمعية وفكروا مليا بقبول النفي الى الجنوب وقطع الأرزاق ودخول السجون ولا القبول بالاملاءات السلطوية القمعية للدولة العراقية وآلتها العسكرية المنهارة !
وسرعان ما شعرت قيادة البعث بمليء رئتيها بما يكفي من الأوكسجين وبدون أية مضايقات تذكر !! ومن ثم تفريغهم لنا ..((((( كما يصفنا الأخ سليم بولص بالتحريفيين )))))! كحزب شيوعي عراقي وفرض الشروط التعسفية والمليئة بالعنجهية السياسية والعسكرية ، بعدما فرضوا شروطا واملاءات على كافة القطاعات ووضع شروط لقبول تلك القطاعات والفئات بقبول شروط السلطة الدكتاتورية القمعية .. ومنها لا يقبل الطالب في مجالات التعليم إلا بأنتمائه الى إحدى منظمات التابعة لحزب البعث ومنها الطلائع والفتوة والطلبة والشباب والمنظمات الحزبية والعسكرية والأمنية وغيرها من المسمياة القمعية .
فكان نصيب الحزب الشيوعي العراقي .. حصره في زاوية ضيقة بعدما كشفوا البعض من تنظيماته والتغلغل النسبي بعد شراء البعض من النفوس الضعيفة مقابل التعينات في الدوائر المختلفة وقبولهم في المعاهد ودور المعلمين والجامعات !!!!!!! ومحاربة كل من هو تقدمي وشيوعي في رزقه وقوته اليومي ! ولم يكتفوا أي ( ألاخوة الرفاق البعثيين )! بالمحاربة وأشكالاتها .. بل فرضوا قيودا وشروطا عنتيكية !!! ألا وهي تجميد المنظمات الديمقراطية والتي تؤهل الشباب قبل دخولهم الحزب أو بالاحرى ثمة هناك شباب وشابات غير راغبة بالانتماء للحزب ، وتكتفي بالعمل التنوعي والجماهيري الغير السياسي .. أي بالشكل الآخر كما تسمى اليوم بمنظمات المجتمع المدني .. ومنها اتحاد الطلبة العام والشبيبة الديمقراطية ورابطة المرأة العراقية ومهنيات العمال والفلاحين ومن ثم العسكريين كان أولهم!.
وهل نسيت يا سلام ؟!
عندما قال الجواهري الكبير في مؤتمر السباع في عام 1948 ، عندما استشهد أخيه جعفر !
يوم الشهيد تحية وسلام ... بك والنضال تؤرخ الأعوام
بك والنضال الغر يزهوا شامخا ... علم الحساب وتفخر الأرقام
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فإذن جمدت منظماتنا المهنية الديمقراطية .. وجوبهنا وحوربنا بقطع الأرزاق .. !! تخلوا عنا الرفاق البيشمركة أبان الثورة الكوردية للحزب الديمقراطي الكوردستاني .... ونحن تخلينا عنهم أصبحنا في حالة الخصمين !! أستغل الوضع من قبل السلطة الدكتاتورية وفرضت أجندتها على الطرفين بعدما كنا أقوياء سوية .. أصبحنا ضعفاء وقبلنا بحكم الخصم اللدود ومن ثم التانزلات تلت التنازلات  وعلى مرور الزمن!
ولم يكتفي النظام البائد بفرض الشروط علينا في الشهر الحادي عشر تشرين الثاني 11/ 1975 بتجميد المنظمات .. بل ذهب الى أبعد الحدود .. فألتجأ النظام الى ترحيل آلاف القرى الكوردستانية في سنة 1975 – 1976 ميلادية وزج الفلاحين والمزارعين وعوائلهم بمجمعات قسرية وارضاخهم للأملاءات مقابل التعينات المتنوعاتية ومنها على شكل البطالة المقنعة في دوائر ومسمياة  عديدة ومن ثم تنظيم البعض منهم وتسخيرهم لمحاربة كل ماهو وطني وتقدمي من طرف ومن ثم محاربة ومتابعة عشرات الالوف التي عادت الى بيوتها وقراها ومدنها لكي تعيش وضعيتها التعيسة !.
وبدأ النفط يتدفق ويزيد انتاجه وتصديره بحيث بلغ في اليوم الواحد ( 3,750 )مليون برميل في اليوم الواحد! وبسعر 25 دولار أمريكي للبرميل الواحد .
وماذا يحدث اقتصاديا للدولة ونظامها القمعي فيما لو لم يسخر رأسمال الدولة ويتصرف فيه الحزب الواحد والقيادة الواحدة والفرد الواحد ؟! بالتأكيد سيكون التفكير بتسخير تلك الأموال لأغراض لا تخدم مصلحة المواطن والشعب والتفكير الغير السليم بما يقود الدولة ونظامها الى تبضع السلاح المتنوع وشن الحروب وو ....... الخ !
ولنختصر يا سلام الطريق الموحل والشائك .. وأخطر شيء عند القائد والحزب والنظام ... عندما  يكون التفكير غير سليم ! وعندما يفقد الانسان آدميته ويسمح لذاته من أن يكون عنوان وهو غير جدير بذلك!
والأخطر من ذلك من أن تتصور من أن الدولة وممتلكاتها هي من صنعك وأنت مالكها وتتصرف بها !
فإذن المحاربة وضيق الخناق والاجبار على الانتماء وقطع الأرزاق وأساليب القمع والسجون والقتل المتنوع والابداع فيها تشكل نقطة التحول عند السلطة القمعية وقياداتها ! ونقطة الخزن والمعانات وايجاد البدئل عند الضحايا سواء كانوا أشخاص أي أفراد أو جماعات وأحزاب .. وسبقى هذا المخزون الى أن تسنح الفرصة السانحة والتهيوء للمجابهة حين الطلب وعنده ! وهذا ما حصل فيما بعد !
 
فإذن نحن أمام واقع مر ! وفي وضع جغرافي لا يحسد عليه والدولة وجبروتها المادي والعسكري والنفوذي السلطوي في تزايد ! ومن الطرف الآخر ضعف القوى الوطنية وابعادها عن كل ماهو مهم وحساس ومؤثر في الساحة ..  خلق ميلان في كفي الميزان الى الطرف الواحد .. ألا وهو طرف السلطة القمعية .. وذهبت السلطة الدكتاتورية الفاشية الى التفكير بالانفراد بكل ما هو ممكن وموجود! وفعلا حدث ذلك بأعدام ( 28 ) شيوعيا عسكريا بتهمة التنظيم !
وهل تعلم ياسلام ؟! ماذا قال المخلص للوطن العراقي .. سهيل شرهان ؟ قال عندما ساقوه الأقزام الفاشست  الى ساحة الرمي !!!! قال ....... ستأسفون حقا عندما تعرفون وطنيتي الحقة !
وهل تعرف ياسلام ... ما معنى بيت القصيد وهو لم يرتكب جرما مخلا بالشرف أو خيانة الشعب والوطن أو مختلس ومزور للحقائق والوثائق ولا هو جاسوس لدولة معينة ؟!
 
ومن ثم تفرغ حزب القائد! وعند المظاهرات والمسيرات أن يوجه أبواق دعايته والصياح بصوته الجهوري النشاز العالي ووجهه القبيح .... شعب شعب كل بعث .. موتي يارجعيا ! شعب شعب كل بعث .. موتي يا رجعية !
ومن هذا المنطلق أصبح الوطنيون الشرفاء المخلصين للوطن ..... رجعية ! روح يا سلام .. أصبحنا رجعيين عند أسلافك ! وزمرة قذرة وجرذان الجبل عندك!
وفي عام 1978 أنفل الآلاف من الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم من النساء والرجال شباب وشيبة المخلصين والأوفياء للوطنية الحقة والملتزمين بالوثائق والاتفاقيات الموقعين عليها .. والمواثيق الدولية والعاملين من أجل السلام وترسيخه أصبحوا تحت أمر الواقع والقبول بأحد الخيارين .... والخيارين أحلاهما مر !!
أي .. أما أن تقبل بإملاءات النظام الاجرامي وتتنازل عن مبادئك الشخصية وحريتك الذاتية وانسانيتك ووطنيتك وحزبك وتبقى أسيرا للنظام القمعي !.
أو تختار الطريق الآخر .. ألا وهو طريق المجابهة والمقاومة وحمل السلاح بوجه كل ماهو قبيح و مشمئز وقذر وسافر ومتعجرف ومتخلف !!!!!! وهذا فعلا ما حصل .. الاختيار السليم في تلك المرحلة من الزمن أختار القسم الغير القليل من الشيوعيين العراقيين وأصدقاءهم الوقوف بوجه الدكتاتورية وحملوا سلاح المحبة للعراق وسلاح الشرف والمقاومة والدفاع عن القيم والمبادي الانسانية وانقاذ الذات !
وفي أواخر السبعينات وبالذات في أواخر من عام 1978 وبداية سنة 1979 أجبر الشيوعيين العراقيين على البحث عن البديل .. أي بديل يا سلام ؟! من أن يكون الانسان يتحمل الأذية في سبيل شعبه ووطنه وحزبه وأن يكون قائما بذاته ولا يخضع للأرتزاق والاملاءات التعسفية .
الطلاب والعمال والفلاحين والكسبة والموظفين والأساتذة والكوادر الحزبية قالوا كلمتهم وبحثوا في القواميس العتيقة عن البديل .. وكان الجبل خير بديل للأحتماء به ! ولكن بعد ماذا ؟! بعد كل الخسائر التي قدمها الحزب ... لألتزامه بالقيم الوطنية والتحالفات الخاسرة !
وهل تعلم يا سلام ؟ عن ردود الأفعال أو شيء من هذا القبيل ؟! أي ردود أفعال التي قام بها النظام العراقي طيلة أربعة عقود من القتل المتعمد وقطع الأرزاق وآلاف المسائل والمواضيع الأخرى ؟!
 
ما رأيك يا سلام عندما تفصل عن الدراسة والعمل وتحارب وتسجن وتقتل أنت وعائلتك وأصدقاءك ومحبيك ورفاقك وتسلب حريتك وتتوقع على اعدامك ؟!
وما رأيك يا سلام .. ؟ وكيف تنظر الى الأمور عندما تخدم العسكرية للنظام وتسجن وتهان ومن ثم تلفق التهم بحقك ومن ثم تعدم ؟!
ماهو رأيك يا سلام ... كلها أسئلة شرعية لكي تكون في الصورة الواقعية ؟! رأيك لو توقف بالأنتظار لمدة دقائق اضافية في موقف الباص .. والباص يتأخر ؟!
وماذا لو دخل أحد أحبابك الى غرفة العمليات وتريد من أن تسمع خبر نجاح العملية . والعملية تتأخر ؟!
وماذا عن الأم  والأب والزوجة والأخ والاخت والأبن ينتظرون بفارغ الصبر عودة ولي أمرهم بعد غياب سنوات قضاها في الجبال أو السجون ومن ثم يستشهد بالوسائل المتاحة للسلطة ؟! وأن تفرض السلطة وتجبر أهل الضحية من دفع ثمن الرصاص والتابوت ؟!
 
ماهو رأيك يا سلام ؟ .. لماذا أعدم حبيب الياس عليبك في أواسط السبيعينات وهو أبن عنكاوا البار ؟!
لماذا أعدم الأبن البار لعنكاوا المربي منير عسكر في 1979 ؟!
ولماذا أعدم الأبن البار لعنكاوا المربي حنا عزو في 1979 ؟!
ولماذا أعدمت الأبنة البارة لعنكاوا نادية كوركيس في 1979 ؟!
ولماذا أعدم الأبن البار لعنكاوا الطبيب حبيب المالح في 1981 بعد أن أعتقل وسجن وعذب لمرات عديدة من قبل النظام الذي تدافع عنه سواء عن جهل أو تعمد؟!
ولماذا استشهدت الشابة في العشرين من عمرها الأبنة البارة منيرة يوسف في 1983 ؟!
ومن المسبب بأستشهاد الابن البار لعنكاوا البيشمركة سؤران / عبدالمسيح بولص ؟!
ولماذا أعدمت العائلة البارة لعنكاوا برمتها .. عائلة العم بولص وهتة نركس والبنات العازبات ؟! ومثلت بأجسادهن ؟!
وأنا لا أتحدث عن الحرب العراقية الايرانية والخسائر التي لحقت بعوائل العنكاويين من الشهداء والأسرى والمفقودين ولحد الآن هناك من ينتظر الخبر السار بعودة أبيه وأخيه وأبنه وزوجه .
وأنا لا أتحدث عن أمهاتنا اللواتي أعتقلت وسجنت وعذبت وتحملت الويلات في مختلف مراكز الدولة القمعية ومن ثم أنفلت في آخر المطاف !
فأما ما بين السطور ..... فأتركه للزمن البغيض عندما لا تلتقي أفراد العائلة لمدة 14 سنة وأكثر ومن ثم يموتون البعض منهم وتصبح حسرة وحصرة عندما تقول الوالدة .. ألم تقولون سيأتي ؟!؟!؟!؟! .
وعشرات الأمور الأخرى التي قام بها أزلام السلطة للتعذيب في السجون والقتل والرمي بالمعسكرات والوشاية وكتابة التقارير المؤذية والصولات الليلية لتشخيص العوائل التي وضعت في خانة المعارضة من الطرف الواحد ! ومن ثم السجون والقتل والحرمان من العودة الى عوائلهم !
فأما خسائر العراقيين وبكل تلاوينهم جراء أداء السلطات القمعية وبدءا بالكورد الفيلية وأحزاب المعارضة منها الشيوعي والدعوة والأحزاب الكوردية الكوردستانية .. الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وحزب الاشتراكي الكوردستاني ، والحركة الديمقراطية الآشورية ، فأما قتل القياديين في حزب البعث وكوادره  السياسية والعسكرية.. فلم يسلموا من التصفبات بدءا بالجزار ناظم الكزار وحردان التكريتي وأحمد حسن البكر وعدنان حسين ومحمد العايش وعبداللطيف السامرائي والأخوين كامل وصدام ومئات الكوادر الأخرى ، فأما أن نعي ونرضخ للأمر الواقعي ونتحدث عما خسرته عنكاوتنا ضمن الوطن العراقي وتقديمها خيرة أبناءها قرابين كشهداء وضحايا وخسائر وتحت أسماء عديدة ومتنوعة وزمنية !!! وردود الأفعال التي تولد العنف ضد العنف والخاسر الأكبر هو شعب عنكاوا ومهما بلغ السبب والأسباب إلا أنها نتيجة ظلم النظام والأنظمة على الشعوب وتحت طائلة مسمياة مختلفة .
وأخيرا وليس آخرا .. على الجميع من أن يتكاتفوا ويتعاونوا ويقودوا ما تبقى من عنكاوا الى بر الأمان والاستفادة مما حدث من المآسي للجميع .. وهل نتعلم من أن نكون أوفياء ونحترم الحيوان قبل الانسان ؟! والجواب متروك للقراء الكرام والتأريخ الذي لايرحم!



غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
  عزيز ما كتبته انت واحد من 1000 ما عذبة في زمان البعث 8 شباط وكذلك اثنا الحكم القومي عبدالسلام المجرم وفي عهد
 البعث الثاني في عهد بكر وصدام كم مرة تم نقلي او نفي الي محافظة الدوانيه بموجب تقرير من البعثين من اهالي عنكاوا وجميع
 اسمائهم في الملف الذيحصلت عليه من امن بعد انتفاظة الباركة
     

   حنا صليوا جرجيس   النمسا

غير متصل سعيد الياس شابو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 253
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أسعدتم وقتا أبا عصام وكل التمنيات لكم بالصحة الجيدة  والموفقية وأشد على أياديك للمتابعة والمداخلات وأنت محق بذلك ومثل ما تفضلت ما يساوي 1 من 1000  1%1000 ، ولكن هذا الواقع لو كتبنا كتب وروايات فلا تساوي  تأريخ معذب واحد ! فكيف بوضعية وتأريخ العراقيين والعقود الأربعة والى يومنا هذا / مودتي وتقديري ولكم منا قبلات صادقة

غير متصل awni alsafar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا اخ سعيد على جميع ماتكتبه بحق هذا دليل على سعة ثقافتك وعلو اخلاقك باسلوبك المهذب الجميل انا لا اعرفك شخصيا ولكن اعرف الكثيرين من عينكاوا منهم المرحومحبيب المالح الفخر لكل عنكاوي اولا وللمسيحيين عامة ارجو المزيد من الكتابة عن الانصار وعن الاخطاء في جميع مناطق تواجد ابناء شعبنا في العراق وشكرا .

غير متصل سعيد الياس شابو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 253
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طابت أوقاتكم أخي العزيز عوني الصفار ! جزيل الشكر لمروركم الكريم ومداخلتكم القيمة والتقيم الجميل والمعبر عن الواقع والذي علينا جميعا من أن نكون بمثابة مدرسة ناجحة تبني الانسان وليس من أن تؤدي الى إيحاله وتخبطه أي الانسان ومن ثم أن تحمله ماهو لايطاق من تحمله ! هكذا علمتنا الحياة أخي الكريم عوني الصفار .. من أن نشخص الأخطاء ونجد الحل والبديل لإصلاحها ، وليس كما عودت الأنظمة الدكتاتورية من سحق الانسان العراقي وعلى مدى عقود من الزمن وتحت طائلات ومسمياة أحنة في غنى عنها ، وسأكون عند حسن رؤيتكم للحياة من الجوانب النقية والمخلصة لما هو خير الانسان ، وسأستمر في الكتابة مادام  العمر المستمر .. وهل نسيت أخي العزيز عوني .... يقول المثل العراقي والشهير ..... مادام بالنخلة تمر ... ماجوز من شرب الخمر / مودتي وتقديري

غير متصل آنو جوهر عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 378
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ البشمركه سعيد شابو الجزيل الاحترام ...

تحية طيبة و احترام ...

سلمت يداك لما سطرته من تاريخ مشرف لنضال اخوتنا و اخواتنا بيشمركه الحزب الشيوعي الكوردستاني و العراقي في مقارعة النظام الدكتاتوري المقبور يدا بيد مع اخوتهم في الحزب الديمقراطي الكوردستاني و الاحزاب و القوى الاخرى التي شاركت في النضال ضمن الحركة التحررية الكوردستانية ، علينا جميعا ان نثمن كل قطرة دم سالت على تراب هذا الوطن الغالي و ان نعمل معا جميعا لخدمة عنكاوا الحبيبة و كوردستان العزيزة ، وفقك الله .

آنو جوهر عبدوكا
مسؤول لجنة محلية عنكاوا / الحزب الديمقراطي الكوردستاني

غير متصل سعيد الياس شابو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 253
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأخ آنو .. ليسعدني حقا بأنكم من  المتابعين لما أكتبه بخصوص المناضلين العنكاويين ومن جميع الألوان السياسية الجميلة والتي تشكل فسيفساء عنكاوا الجميل والذي قدم  الكثير من أجل بقاء عنكاوا شامخة وتجابه كل الضروف الصعبة وتحمل شعار المقاومة للأنظمة الاستبدادية والوقوف بوجه من أراد الشر لتأريخ عنكاوا ومنذ عقود ، لذا يتطلب من الجميع الدفاع عن تأريخ عنكاوا ومدى التضحيات التي قدمته كقرية ومن ثم كبلدة ومناضليها الذين وهبوا الكثير ووقفوا بوجه الجلادين طيلة عقود من الزمن !!!! واليوم نرى البعض والبعض الذي لم يتعود إلا بالضغط على رأسه بشكل كفخات ! لذا علينا من أن نكون بمستوى الوعي السياسي لما يطرح هنا وهناك .. وهم يعتقدون بخلط الأوراق سيعملون جاهدين والعودة الى العربانة المكسورة  التي عثر عليها في مزبلة التأريخ! ومن هنا وبأستمرار والذي يهمنا الانتباه الى جميع الحالات لخلط الأوراق والوقوف بوجهها متراصين الصفوف وتعليم الآخرين الدروس التي هم بحاجة اليها ,
شكرا لمروركم الكريم ومداخلتكم القيمة / مودتي الدائمة