المحرر موضوع: في الذكرى الـ 30 لاستشهادهم وفد من قيادة الحركة يزور مكان استشهاد الخالدين جميل متي وشيبا هامي  (زيارة 1213 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6290
    • مشاهدة الملف الشخصي


في الذكرى الـ 30 لاستشهادهم وفد من قيادة الحركة يزور مكان استشهاد الخالدين جميل متي وشيبا هامي

زوعا اورغ – دهوك

زار وفد من قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا يوم ١٢ شباط ٢٠١٤ المكان الذي استشهد فيه الشهيدين جميل متي وشيبا هامي ووضع الوفد اكليلا من الورود على المكان الذي ارتوى من دمهما الطاهر.
كما استذكر الوفد الملحمة البطولية التي سطرها الرفيقين الشهيدين الخالدين جميل متي (سنخيرو) و شيبا هامي (فرنسو) قبل 30 .
وضم الوفد السادة جيفارا زيا نائب السكرتير العام و النائب يعقوب كوركيس  ونينب يوسف عضوا المكتب السياسي وفريد يعقوب مسؤول فرع دهوك واشور سركون عضو اللجنة المركزية ويورا موسى وكيل مسؤول فرع سنحاريب وعدد من الكوادر المتقدمة في فرع دهوك ومسؤول لجنة محلية سميل وكوادرها.
يذكر ان الشهيدين جميل متي (سنخيرو) و شيبا هامي (فرنسو) استشهدا في 12 شباط عام 1984 في عملية بطولية قدما نفسيهما تضحية من اجل خلاص المدنيين العزل في قرية هژركي الواقعة في الاطراف الشمالية لناحية سميل، بقيامهما بالتصدي لقوات النظام الفاشي التي طوقت القرية. حيث استشهدا في المعركة مع تلك القوات، واستطاعا فتح طريق في الطوق المفروض على القرية وتأمين خروج الشباب العزل من القرية وأثناء ذلك أصيبا بجروح وواصلا المقاومة لحين استشهادهما.