المحرر موضوع: الرابطة الكلدانية .... أمل من لا أمل له  (زيارة 6412 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرابطة الكلدانية .... أمل من لا أمل له
زيد ميشو
zaidmisho@gmail.com

الغاية من الرابطة


في سابقة مهمة، دعا غبطة أبينا الباطريرك أبناءه على تأسيس الرابطة الكلدانية من العلمانيين (تهتم بشؤون الكلدان من كافة الجوانب وتتابعها عن كثب ومتعاونة مع الرابطات الأخرى). ويريدها (رابطة مدنيّة وليس كنسيّة اجتماعيّة ثقافيّة لا تتوخى الربح، بل تمول عن طريق الهبات ورسوم اشتراكات المنتسبين اليها وهم نخبة من شخصيات الفكر والاختصاص والخبرة والاقتدار).
http://www.saint-adday.com/permalink/5603.html
وأنا اقرأ واتمعن بأهداف تلك الرابطة وإذا الأمنيات تخرج من كل كياني وأراها أمامي بشريط جميل وصلت فيه إلى أبعد المراحل التي أتمناها لخير هذا الشعب العظيم صاحب التاريخ العريق والذي ينتمي إلى أقدم كنيسة وهي كنيسة المشرق الرسولية، كنيسة الرسل والقديسين، لا بل أن كنيسة المشرق أنبثقت من هذا الشعب وسطرت ليتورجيتها العميقة من وحي لغته وثقافته وحضارته.

العمل الجماعي أساس الأستمرار في أي مشروع

هناك جملة مميزة (على الأقل بالنسبة لي) ذكرت في دعوة أبينا الباطريرك وهي  (تهدف الى حشد طاقات الكلدان في العراق والعالم في سبيل تعزيز العلاقات داخل البيت الكلداني) وهذا لعمري جلّ ما أتمناه في أي عمل وهو "حشد الطاقات - تعزيز العلاقات"، فما من بداية ناجحة وأستمرارية إلا من خلالهما، وهنا تذكرت الأساس في أي عمل بالإستناذ إلى قول بولس الرسول حول المواهب وكيف تسخّر جميعها للخير، هذه المواهب (الطاقات الكلدانية) متى ما فرزت وأستثمرت لأصبحت الرابطة الكلدانية من أهم رابطات العالم لشمولية أهدافها من ناحية، وتحقيق الغايات والأهداف عن طريق تكاتف وتواصل وتنسيق الأعضاء ووحدتهم ومحبتهم، وقد أشار الدكتور عبد الله رابي إلى ذلك في مقاله "نداء البطريرك مار لويس ساكو لتأسيس الرابطة الكلدانية": (الاستفادة من الفكر الجمعي ونبذ الانفرادية في الادارة)،  وهذا هو الجزء الأصعب في تحقيق وجود الرابطة، فما يهم الكنيسة فعلياً ليس الرابطة كمؤسسة، بل السياق المتبّع في العمل من خلالها.
   
   الأبعاد الثلاثة


للرابطة أبعاد بحسب النقاط التي وضّحها البطريرك الجليل وهي:
أجتماعي ثقافي
- ترسيخ اسس العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة على اساس المواطنة الواحد
تهدف الى نشر التراث المشرقي والكلداني على جميع المستويات
 وهنا أركّز على كلمة الكلدانية كونها أتت في محلها كفصل يدل على هوية.
- تسعى لمساعدة العائلات المحتاجة من خلال ايجاد سكن وفرص عمل عن طريق خلق استثمارات
بعد سياسي
- تهدف الى ترسيخ اسس العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة على اساس مواطنة واحدة
- تعمل من اجل الحفاظ والدفاع عن حقوق الكلدان والمسيحيين الاجتماعية والثقافية والسياسية. وتشكل قوة ضغط لاستمرار وجودهم في البلد الام بطريقة متساوية
وما يهمني أكثر هو البعد الكنسي
أسوّةً بالرابطة المارونية او السريانية - وتعمل من اجل تحقيق وحدة كنيسة المشرق - يجمع هذه الرابطة وكل الكلدان رسولهم توما الرسول - يحدد بعيد رسمي يوم الثالث من تموز تقام فيها الصلوات والاحتفالات ونشاطات كنسية

دور الكنيسة

كمجتمع شرقي عرف بميوله العشائرية والقروية، وقلما ينجح في أخذ المبادرة ومسك زمام الأمور، كونه تطبع مع المصطلحات (المولاة - الطاعة - التبعية - القيادة - الزعامة) لذا فليس من السهل على غير المنخرط  في السلك الكهنوتي أن يكون قادرا على أن يعمل جماعياً بغياب السلطة أو الشخص القيادي، في الوقت الذي يستهجن فيه البعض أن يكون هناك تدخل في عملهم، وبهذا يكون لدينا شريحتين واحدة منها منقادة وأخرى تفضّل الأستقلال، وعلينا أن نجد الحل الأمثل لتلك المعضلة، فهل سيكون بمسك العصا من الوسط من قبل الباطريركية أم الرضوخ من أعضاء الرابطة لنفوذ رجل الدين؟
من خلال تجربتي كخادم في الكنيسة منذ كنت في العراق مع سنوات قليلة غنية بالأختبارات في العمل القومي، وللعلاقات الطيبة التي تربطني ببعض الكهنة والأساقفة، وصلت إلى حلّ يرضيني ولا أستطيع التكهن بأنه قد يرضي غيري وهو:
أنبثاق الرابطة ببركة البطريركية الكلدانية، وتشكيل لجنة أستشارية مؤلفة من أسقف وكاهن وراهبة وراهب ومن ذوي الأختصاص من العلمانيين لغرض متابعة الرابطة وأخذ مشورتهم في القضايا المهمة التي تخص الرابطة، ويتم أختيار اللجنة الأستشارية بشكل دقيق ويشتركون بصفتين مهمة وهما (أحترام حرية الأعضاء- الرغبة بمساعدة الآخرين على الأرتقاء) وهما مشروطتان بعدم التدخّل المباشر في التفاصيل.

هل من حقّي أن أرشح؟

قبل خمسة وعشرين سنة، تعرّفت على سيادة المطران بشار متي وردة عندما كان طالباً في الدير الكهنوتي، وقد أستفدت منه كثيراً كوني وجدت فيه ظالتي والتي هي وجود شخص معي يساعدني على أن أكون نفسي وليس نسخة من الآخرين، أو كما يريدني شخص بحكم مسؤوليته.
المطران بشار ومنذ أن كان طالباً في الدير له طريقة جميلة في التعامل، يجعل الآخر يعتمد على ذاته ويعمل بتناغم مع الآخرين في الوقت الذي يعطي فيه حرية كاملة مع حضوره الكامل متى ما كان لوجوده ضرورة .
وجود المطران بشار أو رجل دين مثله يقدّس حرية الآخر مهم جداً كأستشاري وراعي مباشر للرابطة، كونه يملك من الذكاء والحنكة بما يكفي لتزويد الرابطة بالأفكار المهمة، ويدعم بقوة أي نشاط ويحترم الأستقلالية.

شروط العضوية

 متفائل صحيح، وبصيص الأمل لاح مجدداً بعد حالة من اليأس والأحباط طال أمدها، إلا أن القلق يساورني عندما أصل إلى التفكير بالأعضاء. ولزعزعة الوساوس التي أصابتني والهلع الذي ينتابني لمجرد التفكير بوجود أعضاء قد يسيّسون الرابطة أو يميلوا دفتها نحو أجندة معينة، لذا أقترح وضع بعض الشروط والتي تضمن ولو بنسبة كبيرة صفاء نية الأعضاء الراغبين بالأنخراط في العمل مع الرابطة منها:
 * لا يجوز فرض أي عضو من قبل الرتب الكنسية المختلفة، بل ممكن أن يوصوا أو يزكوا
 ترشيح من يقدّم طلب الأنتماء للرابطة
- أن يكون العضو محباً لكنيسته الكلدانية وكنيسته الأم الكاثوليكية ويحترمهما
* أن يكون هناك دعم كبير من قبل الأساقفة والكهنة وأهتمام مطلق من قبلهما، سواء بتوفير أماكن الأجتماعات واللقاءات التنظيمية والنشاطات المختلفة، أو بحثّ الشعب على الأنخراط فيها.
* أن لا يكون العضو محكوماً بجنحة أخلاقية*
* مهم وليس فرض أن يعلن العضو أحترامه لهويته الكلدانية على الصعيدين الكنسي والقومي المركز الرئيسي للرابطة في العراق وتنتخب هيئة أدارية لها وتتجدد كل سنتين، ولا يسمح لأي عضو  في الهيئة الأدارية من التجديد إلا في الحالات الضرورية
* تشكل أفرع للرابطة في بقاع العالم ، ويكون لها هيئة أدارية مستقلة في عملها عن المركز وتابعة لها في الأمور التنظيمية، وأيضاً يتم أنتخاب هيئة أدراية لها تتجدد كل سنتين
* تقدّم الكنائس في المهجر التسهيلات الممكنة لتسجيل الرابطة بشكل رسمي في الدول التي تتأسس فيها، ويفضّل أن يكون لها مكتباً مستقلاً خارج الحرم الكنسي أو داخله.
* عند وجود عراقيل من قبل الكهنة والأساقفة لتسجيل الرابطة في الدولة التي توجد على أرضها كنيسة كلدانية، يتم مفاتحة الباطريركية لتقديم التسهيلات من قبلهم مباشرة لتسجيل الرابطة رسمياً.
* هناك نقطة مهمة جداً ....على من يرغب بالأنضمام إلى الرابطة عليه أن يعرف غايته، وجود عضو بدون فائدة سيأثر سلباً على النشاط العام، والحاجة ملحة إلى فعلة حقيقيين
* من الضروري أن يدرك المتقدّم للأنتماء إلى الرابطة، بأنه كاثوليكي - كلداني أولاً وقبل كل شيء، وعليه أن يعمل من أجل بناء البيت الكلداني، ومن ثم بأمكانه أن ينطلق إلى الأخوة جميعاً
الرابطة هي أملنا الوحيد كشعب له وجود فعلي وفعّال في كل مناحي الحياة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل الشماس الكلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية طيبة استاذ ميشو
و من الأحسن أيضاً بان تتجمع كافة التنظيمات و الأحزاب الكلدانية  تحت راية الرابطة الكلدانية و ذلك لتوحيد الصف الكلداني بعيدا عن الكراسي و المسميات حتى لا نضحك العالم علينا
و تقبل مروري


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
زيـد

حاول أن تـضع عـناصر مقالك و عـناصر مقالي في خلاّطة ، وتخـليها تـشتـغل لمدة 24 ساعة مع التسخـين فـوق لهـب ـ حـتى إذا تـصرف كـهرباء ـ  هـل يمكـنـك أن تخـرج بمركـب كـيمياوي جـديـد .............. أم أنـك سـترى لن يتفاعلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز زيد..مع التحية
يعني العلمانيين وبالذات الكلدان..لا يستطيعون عمل شيء ان لم نعطي زمام الامور بيد رجال الدين.. يا اخي هذه الحالة فقد رافقتنا ومن المهد وستستمر معنا الى اللحد ايضا..حتى في المهجر نرى بان الكاهن هو الأبّي. يشرف على نشاط الجالية من كل مناحيها ان كانت اجتماعية او مالية او ثقافية او تاريخية بحيث يصبح المحور ونحن نفتح فاهنا مستغربين بعدم وجود غيره يدير دفة الامور.. وكأنه لا يوجد من الجالية او من العلمانيين من يتولى زمام الامور وهذا ما يجعلهم اتكاليين كسالى.. ولكونهم منقادين وليسوا بقادة.
دع رجل الدين يتفرغ لرسالته الدينية. وكما يريدهم غبطة البطريرك..الذي يريدها((رابطة مدنيّة وليس كنسيّة اجتماعيّة ثقافيّة)
وعليه فلتكن الرابطة ادارتها علمانية صرفة وبالتنسيق مع الكنيسة في دعمها لبناء البيت الكلداني على مستوى الوطن ودول المهجر..
تقبل تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
في المقالين أفكار متشابها بأسلوب مختلف
قي نفس الوقت هناك خصوصية وأهداف مختلفة لكلّ منّا
شخصياً .... لو قلت بأن هذه الرابطة حلماً بالنسبة لي ...فلن أكون مبالغاً
هل تعرف ماذا يعني تسجيل الرابطة في دول العالم بأسم الرابطة الكلدانية؟
أما عن آلية أدارتها...... فذلك يعتمد على نضوج الأعضاء ونواياهم
المهم أن تكون فاعلة وأن لا نكرر تجربة فاشلة نعرفها حيداً ... والتي كانت أسم كبير مكتوب على ورقة ممزقة

أخي عبد قلو
نعم .... لا يمكننا فعل شيء بدون الكنيسة
لأن الكنيسة والكنيسة فقط من خافظت على وجودنا وكياننا وهويتنا
نستطيع أن نعمل معاً لصالح شعبنا ...ووضّحت في المقال أن يكونوا أستشاريون وليسوا سلطة مطلقة
شخصياً ...أتمنى وسأعمل على أن تكون هذه الرابطة أعلى سلطة مدنية للكلدان ومنها ينبثق سياسيون كلدان نثق بهم ليأسسوا لنا تنظيم يلتفّ حوله الشعب الكلداني (هذا تمني أو قل هاجسي وديدني)
أتمنى وسأعمل كي تكون هذه الرابطة فوق كل تنظيماتنا السياسية والمدنية وتكون الغربال الذي يفرز الحنطة من الزؤان
هذه الرابطة ستمثل الكلدان في الوقت الذي لا يوجد تنظيم كلداني قادر على تمثيل عشرة كلدانيون
ولو أصبح لدينا نواب على عدد المرشحين في القوائم الكلدانية المتناحرة الثلاثة  .... فلن يكون من بينهم من يمثل الكلدان
بينما هذه الرابطة ستكون هيبة ووقار الشعب الكلداني وعلمها 


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيـد

تمشياً مع رأيك ، فأنا كـتبتُ النـقـطة ( 3 ) من مقالي وهـو أفـضل حـل

الأخـويات الكـنسية ومجاميع الصلاة والجـوقات ومَن عـمل في الجـيش المريمي أيام زمان يمكـنـهم تـشكـيل هـذه الرابـطة ويُـصَـلــّـون ليل نهار ويقـدسون الـنـفـوس ويخـدمون المجـتمع . ونـنـشر أخـبارها بكـل الـدول حـتى يعـرفـهم الناس والحـكـومات .

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد
لا اخفي عليك، فانني ارى هنالك نوع من الغرابة في هذ الطرح والذي يحمل صبغة كلدانية ومن غبطة البطريرك ساكو بالذات..!!!!

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد

فكرة أطلاق نداء غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو لتأسيس رابطة كلدانية عالمية ليست وليدة اليوم، بل هي نتيجة مخاض عسير جدا عاشه أبناء امتنا بجميع مسمياتهم والكلدان منهم على وجه الخصوص كونهم اكثر حاجة لوجود مؤسسة جادة غير نفعية يؤسسها ويديرها مفكرين ومثقفين وعلماء واداريون علمانيون كلدان.

وأن ما افرزته السنوات العشرة المنصرمة من ماسي بحق ابناء الأمة عموما والكلدان خصوصا – كونهم اكثر عددا وأقل تمثيلا -  كان الدليل الأقوى للأصرار على تاسيس هكذا تنظيم، خاصة بعد ان فشلت كل التنظيمات السابقة والقائمة التي أدعت تمثيل الكلدان ونخص منها السياسية كون المؤسسات الثقافية والأدبية لا تسير في ذات النهج وهي خدمية وخيرية تعمل لخدمة الأنسان والثقافة عموما.

ان اطلاق النداء من قبل غبطة بطركنا الجليل لا يعني ابدا بان للكنيسة دورا في مشروع تاسيس الرابطة او في ادارة شؤونها، ولكن هذا لا يعني ايضا بان الكنيسة ستكون بعيدة عن الذين يديرون هذه المؤسسة وفروعها او نشاطاتها في حالة قيامها في المستقبل، لا بل ان مباركة الكنيسة ضروري وهو دعم معنوي كبير لها وشهادة على مصداقية قيام المؤسسة المذكورة وتزكية منها للرابطة  في المحافل الوطنية والدولية.

اخي زيد ان تسليطكم الضوء على فكرة انشاء الرابطة كان مهما وجاء في فقرات مهمة من فكرة قيامها وانني اتحسس قوة كبيرة وغيرة جياشة من قبلكم تريده لقيام وتاسيس ونجاح هذه المؤسسة – الرابطة – التي نريدها جميعا ان تكون فعلا لسان حال الكلدان اينما تواجدوا وقوة لأخوتهم الاشوريين والسريان شركاء الأيمان والوطن والمصير المشترك ولا يمكن ان نكون منغلقين ابدا في توجهاتنا نحو الاخرين، وان شعار عمل غبطة أبينا البطرك مار لويس ساكو المتمثل في (الوحدة والتجدد والأصالة) الذي اطلقه لأعادة بناء هيكل وهيبة الكنيسة الكلدانية يدخل حيز التطبيق من خلال نداء التاسيس للرابطة الكلدانية، وان غبطته يعرف جيدا بان المؤمنين والعلمانيين هم الذين سيترجمون شعاره هذا الى حيز الوجود من خلال تاسيس وادارة مثل هذه المؤسسات.

وتأكد ايها الأخ العزيز بان هناك من بدأ للعمل على الشروع بهذه المؤسسة التي نريدها ان تكون رابطة للكلدان جميعا بدءا من استراليا حيث اقصى شرق المعمورة وفيها الوف مؤلفة من أخوتنا الكلدان ومرورا بالعراق حيث قلب الحدث ومركز الرابطة وصعودا الى اوروبا وانتهاءا باقصى الغرب في كندا وأمريكا وخاصة ولايتي مشيكان وكاليفورنيا واللتان فيهما نصف كلدان العالم، وحضرتك على علم ببعض الذين بداوا لوضع اللبنات الصحيحة الأولى ومقال الأستاذ الدكتور عبدالله رابي اشار الى النقاط العريضة المهمة لفكرة النداء والذي دعا الى حشد طاقات الكلدان كافة وخاصة العلميية والفكرية والثقافية والمالية للعمل على الخدمة والدفاع عن الكلدان وعن مسيحيي العراق عموما وبناء الجسور فيما بينهم وبين كلدان الوطن والمهاجر كافة والمحافظة على تراثنا المشرقي.

وكما وضع الأخ العزيز يوحنا بيداويد افكاره الأيجابية حول فكرة تاسيس الرابطة في مقال موزون ووضع نقاط مهمة جديرة بالمناقشة وهي خلاصة خبرته في الحقل القومي ويشكر كثيرا على هذا الطرح العقلاني والفكر النير الذي يدعو لتكاتف الكلدان اولا ومن ثم العمل مع اخوتهم السريان والاشوريين كوننا جميعا ابناء امة واحدة تربطنا اليوم الكثير من المشتركات.

ولا يهم الوقت ان طال او قصر في موضوع تاسيس الرابطة وما يهم فعلا هو البناء المؤسساتي السليم للرابطة من نظامها الداخلي – دستورها - وموادها وفروعها والغايات من تاسيسها والية عملها والأشخاص الذين سيمثلوها ولايوجد حدود ولا موانع لمن يريد العمل أو من يريد أن يخدم طواعية أبناء أمتنا من الكلدان وأخوتنا في الدين والوطن والتاريخ والمصير المشترك من السريان والاشوريين والعراقيين عموما اذا ما تعلق الأمر بالوطن وشكرا.   

كوركيس أوراها منصور

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
بالتاكيد بأمكان الجميع تأسيس رابطة للصلاة والأمور الروحية...... وبأمكان تأسيس جمعية خيرية من خلال جلسة في مقهى... كما يستطيع ان أربعة مشردين تأسيس حزب حتى وأن كان يحمل صفةً قومية..... لكن ليس بمقدور أحد أن يأسس رابطة شمولية تمثّل الكلدان إلا الكنيسة مع الخيرين من العلمانيين ذوي الختصاصات والنوايا الطيبة
الكنيسة لا تمثل الكلداني الغير ديني .... والأحزاب لا تمثل الكلدان وأن وضع في عناوينها تلك التسمية الرائعة.... ومؤسسات المجتمع المدني لا تمثل أي صفة سياسية او قومية او روحية
إنما الرابطة فبأمكانها أن تمثل كل الكلدان متى ما كانت أنطلاقتها صحيحة ....وهذا ما ساسعى له كشخص مهتم من بين الكثيرين المهتمين غيري ......... كما قلت في خاتمة مقالي ....الرابطة هي أملنا الوحيد كشعب له وجود فعلي وفعّال في كل مناحي الحياة

أخي عبد
بصراحة أنا لا أجد غرابة في الموضوع...لكن أجد نفسي خادماً للمشروع بعد فهم كل جوانبه وأبعاده

اخي كوركيس أوراها
عندما قلت في مداخلتك .....كونهم اكثر حاجة لوجود مؤسسة جادة غير نفعية يؤسسها ويديرها مفكرين ومثقفين وعلماء واداريون علمانيون كلدان.....هذا يعني من ان الجميع مدعوين للأنخراط في هذه الرابطة على ان يكونوا ذو منفعة .... ومن بين الأكليروس الكلداني هناك علماء وشهادات ....لذا من حقهم أن يكون لهم دوراً مهماً في الرابطة
أما ان نكون قوة للأخرين من اخوتنا ......فحتماً سنكون كذلك لو تظافرت الجهود وتحوحدت نحو  تثبيت الـأسس المتينة للرابطة والعمل على تثبيتها من خلال منهج عمل موسع وشمولي يتم تنفيذه
وكما قلت في مداخلة اخرى ....... هذه الراطة هي الوحيدة القادرة على تمثيل كل الكلدان
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
ولكن سبق وان أُقترح في نتائج المؤتمر الكلداني العام الذي انعقد في مشيكان..بفكرة تأسيس اللوبي الكلداني.. ولم اجد هنالك تحمسا لأحياء هذا اللوبي حيث لم تكن هنالك متابعة للموضوع حاله حال باقي المقترحات. فهل فرص نجاح الرابطة التي اراك متحمسا لها... اكبر من اللوبي المقترح من منظّري المؤتمر..!
 وحسب اعتقادي فأن اهدافهما واحدة عدا الاختلاف في علاقتهما بالكنيسة ان كانت مباشرة او غير مباشرة..مع التحية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صحيح أخي عبد قلو ..... وطرحه أيضاً في نفس الوقت الأخ جمال قلابات على ما اظن
وأنا كان لي رؤية حول العمل الجماعي المنسق
ومقترحات اخرى رائعة غيرها حاول المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد مع بعض الخيرين تفعيلها
إلا ان كثرة الخلافات المفتعلة آلت دون الحؤول إلى تحقيق أي منها .....والنتيجة ثلاث قوائم أنتخابية
وبذلك تكون فكرة اللوبي التي طرحنها قضي عليها في الرحم عزيزي عبد كما شنقت واعدمت أفكار أخرى من شأنها خدمة الأمة الكلدانية
أخي عبد .... عملي الأخير سيكون للرابطة ..... أما أن يكون ناجحاً وأسنمر فيه للأبد ....أو لا سامح الله يكون مثل التي خضناها وفشلنا بها
لا سامح الله
وللأمانة اقولها ....بعد سلسلة الفشل ألتي لحقتنا ولا أريد ان ادخل بتفاصيلها ...اعتقد بأن الله قد تدخل الآن


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء جميعا
صدر هذا اليوم في موقع البطريركية.. توضيح اخر من غبطة البطريرك والتي يوضح فيها معظم التساؤلات حول الرابطة الكلدانية على انها تكون حيادية وليس لها اية علاقة بالاحزاب وهي جهة مدنية تساندها الكنيسة في بدايتها وبعدها تأخذ مكانتها عالميا..للمزيد ننقل لكم ماذكره غبطة البطريرك مار ساكو ادناه:


الرابطة الكلدانيّة

اسئلة عديدة وردتنا  حول  مشروع تأسيس  الرابطة الكلدانية، لذلك  أود أن اوضح بعض النقاط المهمة حولها على ضوء ما كتبه بعض الكتاب المحترمين.

1.    من البداية أود ان ابيّن  ان الرابطة ليست  تنظيماً سياسياً ولا بديلاً لأحزاب شعبنا القائمة، وان اعضاءَها ينبغي الا يكونوا اعضاء  في احزاب سياسية لان للأخيرة اجندتها الخاصة،. والرابطة ليست جبهة منغلقة ضد أحد، بل منفتحة على الكل.  هدفها  مدني وانساني ومسيحي وكلداني،  تسعى لخدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم بأسلوب حضاري هادئ  وتمد  الجسور بين العراقيين في سبيل عيش مشترك متناغم  وتسعى لنشر تراثنا المشرقي وتأوينه وتفعيله.

2.     لا علاقة لتأسيس الرابطة بالانتخابات المقبلة، والزمن مناسب حقًا بعد انتظار طويل،  ولا يتحمل التسويف والتأجيل.

3.    الرابطة عالمية لا تقتصر على بلد معين أو جماعة محددة، لكنها تتشكل أساسًا من النخبة الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
4.    لا وصاية عليها من اية جهة كانت:  كنسيّة أو سياسيّة أو ماليّة، انما  تأسيس مدني مستقل. البطريركية الكلدانيّة تبادر لتأسيسها وتسندها في البداية، لكن من دون الوصاية عليها وتبقى مستقلة في عملها ونشاطها.
5.     النظام الداخلي، يمكن اعداد مسودته draft  من قبل اشخاص متخصصين ولا بأس  ان يستفيدوا من خبرات قائمة كالرابطة المارونية والسريانية والارمنية وليس بالضرورة تبني كل فقراتها ولجانها، فنحن لنا تراث ولغة وارض..
6.    عند تبني المشروع تتشكل  لجنة متخصصة لدراسة طلب الانتساب  وبحسب شروط دقيقة لتأمين نجاح آلية عملها وديمومته.

7.     نتمنى  ان تتبلور الامور أكثر فأكثر  لإعداد اجتماع تأسيسي بعيد سينودس الاساقفة الكلدان القادم.

البطريرك لويس روفائيل ساكو

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
توضيح مهم أخي عبد ...وضع النقاط على الحروف
هذه الرابطة في أهدافها الموضّحة من قبل غبطنه تحتاج إلى أشخاص منفتحين محبين لكنيستهم الكلدانية وفرحين بانتمائهم الكاثوليكية ومفتخرين كونهم أيناء حضارة مهمة .... هذا الثالثوث الذي اتمنى ان يكون العنوان الرئيسي للرابطة (كنيسة رسولية - جذور إيمانية - حضارة)
وأقصد بها الرابطة (الكاثوليكية المشرقية الكلدانية)
وبعد هذا الأطمئنان الذي من المفروض أن يشعر به كل من قرا التوضيح .... يبقى ما يقلقني الآن وهو .... الأعضاء الذين سيشكلون النواة الأولى للرابطة ....من هم وما الهدف؟
هل سينتمي لها كل من وجد نفسه على ملاك الكلدان؟
علينا ان نفكّر بهذا الأمر جيداّ، لأننا نريد أن يكون للرابطة مكانة مهمة ...... وسأطرح أفكاري في القريب العاجل حول عضوية الرابطة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ زيد
هدفها ..اربع كلمات.. مدني وانساني ومسيحي وكلداني

انها اربع كلمات مترابطة متداخلة متكاملة ببعضها لاغير
 وللتوضيح اكثر وكما جاء في (1) اعلاه:

 تسعى لخدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم بأسلوب حضاري هادئ  وتمد  الجسور بين العراقيين في سبيل عيش مشترك متناغم  وتسعى لنشر تراثنا المشرقي وتأوينه وتفعيله.

نعم انه تراث وحضارة واصالة بلاد مابين النهرين العراق المتمثلة بالكلدان ومنها لمسيحيي العراق..كانت فكرة وجود هذه الرابطة..تقبل تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 أقتباس

[ يبقى ما يقلقني الآن وهو .... الأعضاء الذين سيشكلون النواة الأولى للرابطة ....من هم وما الهدف؟ ] أنتهى

 المحترم  زيد

 أطمئن  الذين  تقصدهم  لا  يقتربون  من  هكذا  أهداف [ غير حلوبة ]  ؟  بل على العكس  العضو  في الرابطة  سوف يدفع  أشتراك  سنوي  والرابطة من ألافضل  أن تكون محصورة  على النخبة من أبناء شعبنا   كالآطباء  والمهندسين  وألادباء  والفنانين  والرياضين ومن كلى الجنسين

والهدف  واضح  هو  الدفاع عن حقوق الكلدان والمسيحيين  في الداخل والخارج   وأيضا  مد   جسور  التحاور  مع بقية مكونات  الشعب العراقي والعالم  .

 هنيئا لشعبنا  غبطة أبينا البطريرك  متمنين له الصحة والعمر المديد  .

 وأمنيتي  هي  قريبا بمشيئة  الرب  سوف تمتزج  هلاهل  وأهازيج  ورقصات  أبرشية  ساندياكو  مع  هلاهل وأهازيج  وتصفيق  أبرشية ديترويت  ويسمع  صداها  في العاصمة  واشنطن  .

 تحية للجميع

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأمنيتي  هي  قريبا بمشيئة  الرب  سوف تمتزج  هلاهل  وأهازيج  ورقصات  أبرشية  ساندياكو  مع  هلاهل وأهازيج  وتصفيق  أبرشية ديترويت  ويسمع  صداها  في العاصمة  واشنطن  .

أخي العزيز فريد
فعلا ستمتزج اهازيج وهلاهل الفرح بين مشرق وغرب اميركا. ولكن لو تزحفون بهذه الفرحة ليشمل ابرشيتنا في كندا. فنحن اخوتكم وبحاجة لهذا التكاتف وبذلك ليشمل كلدان قارة اميركا الشمالية برمتها..حبذا..
تقبل تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 الاخ العزيز  عبد ألاحد

 هذا  أكيد  و لا  ننسى  كلدان  أوربا  أيضا  يستحقون  الزيارة الرعوية  من غبطة  أبينا  البطريرك  الجزيل  ألاحترام  .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ زيد
سلام ألمحبة
مقترحات سليمة ضمن منظور إيجابي تضاف إلى سلسلة ألأفكار ألسابقة واللاحقة . مع ألأسف لم تأخذ مقالتك والمقالات ألمماثلة إستحقاقها من ألمناقشات والمداخلات وليس ذلك بالغريب في مرحلة حيث ألجدل ألعقيم فيها هو ألسائد . 
ما نحتاجه بدءا ببدء كي ترى ألرابطة ألنور هو إعلان كل أبرشية وخورنة عن تسجيل ألراغبين ممن يجد له/لها ألكفاءة والوقت في ألأنضمام إلى أللجنة ألتحضيرية ألفرعية وألتي تجتمع دوريا لوضع مسودة ألنظام ألداخلي ضمن سقف زمني محدد . ترسل كافة المسودات إلى مقر ألبطريركية ألتي تحيلها إلى هيئة من ألقانونيين ألكلدان ألمطوعين لدراستها ووضع ألنظام ألداخلي ألنهائي ضمن فترة زمنية محددة أيضا وثم يعرض  على لجنة كنسية يرأسها ألبطريرك ألجليل لأقراره والبدء بتنفيذه . لن تنجح ألرابطة بدون الدعم والإسناد ألروحي والمعنوي للكنيسة . ومن يرغب في رفع شأن ألكلدان عليه أن يرفع من شأن رعاة ألكلدان أولا وخاصة عندما يأخذ ألتنظيم أبعادا شمولية ودولية.
تحياتي
                                  د. صباح قيّا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد اتمنى ان تأسس رابطة اثورية تكون شقيقة لمثيلتها الكلدانية
ولكي ينغلق الطريق شيئا فشيئا امام كل من ينتهج نهج الغاء الاخر .
صلوا وكافحوا من اجل الشعب المسيحي بكل تسمياته لاجل خلق جو
من المحبة التى تستطيع فعل المستحيل مادام هناك نيات صادقة في
ابناء شعبنا , ارجو واتوسل الى الجميع ان لا نخرج عن صلب الموضوع
وغايته . الرب يبارك كل من له نية صافية تجاه من هو مختلف معه بالرأي

                                كلدنايا الى الازل

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من الأخ د. صباح قيا المحترم "ما نحتاجه بدءا ببدء كي ترى ألرابطة ألنور هو إعلان كل أبرشية وخورنة عن تسجيل ألراغبين ممن يجد له/لها ألكفاءة والوقت في ألأنضمام إلى أللجنة ألتحضيرية ألفرعية وألتي تجتمع دوريا لوضع مسودة ألنظام ألداخلي ضمن سقف زمني محدد . ترسل كافة المسودات إلى مقر ألبطريركية ألتي تحيلها إلى هيئة من ألقانونيين ألكلدان ألمطوعين لدراستها ووضع ألنظام ألداخلي ألنهائي ضمن فترة زمنية محددة أيضا وثم يعرض  على لجنة كنسية يرأسها ألبطريرك ألجليل لأقراره والبدء بتنفيذه . لن تنجح ألرابطة بدون الدعم والإسناد ألروحي والمعنوي للكنيسة . ومن يرغب في رفع شأن ألكلدان عليه أن يرفع من شأن رعاة ألكلدان أولا وخاصة عندما يأخذ ألتنظيم أبعادا شمولية ودولية.
تحياتي
" انتهى الاقتباس

أنا أتفق مع كل كلمة وردت في هذا المقطع... وسأعيد كتابة ما كتبه د. صباح لكونه مهم جداً (لن تنجح ألرابطة بدون الدعم والإسناد ألروحي والمعنوي للكنيسة)

وللتذكي فقط... فان من دعى لهذه الرابطة هو غبطة البطريرك مار لويس ساكو وليس أي أحد آخر! وان أردنا فعلاً رابطة تحقق ما تصبو اليه من أهداف فلا مناص من أن تكون الرابطة مرتبطة بالكنيسة من غير أن تكون ضمن هرميتها كما هو الحال في الرابطة المارونية.

الرابطة الكلدانية ان لم تكن مسؤولة عن نشر رسالة المسيح فما الهدف من تسميتها بالكلدانية؟ وماذا لدى الكلدان غير ايمانهم المسيحي؟ والذي بدأ بالذوبان بالأيديولوجيات الالحادية في الغرب مع الأسف ونحن نلاحظ هذا الأمر يتصاعد ويتنامى.

القصد من مداخلتي ليس لنبذ الغير مؤمنين من الرابطة وعدم قبولهم بل أن يكون اهتمامها بهذه الشريحة من الشعب الضائع بشكل أكثر وأكبر لفهم أسباب تركهم لكنيستهم وتقاليدها ومبادئها الايمانية لينجرفوا وراء السراب، وبالنتيجة محاولة استمالتهم للرجوع الى حضن امهم الكنيسة مهما ابتعدوا عنها... هذا بالاضافة الى الأهداف الاخرى المراد تحقيقها ولكن التركيز يجب أن يكون على أن تبقى الرابطة الكلدانية مرتبطة بالكنيسة وبتعليمها بشخص الباطريرك وليس بالضرورة أن تكون تحت هرميتها كما قلنا.



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي Catholic

يـبـدو أنك لم تـقـرأ تـصريح غـبطة البطريرك ولا عـرفـتَ ماذا يقـوله !

لقـد قال : الرابطة الكـلـدانية المقـتـرحة ( وإنْ كان هـو الـذي دعى إليها وليس أحـد آخـر ) ليست كـنسية ! وهـذا يعـني أن مهـمتها ليست نـشر رسالة المسيح لأن تلك هي من مهام الكـنيسة والأخـويات الكـنسية و الجـيش المريمي والتساعـيات ..... كـما ولن تكـون تحـت هـيمنة الكـنيسة ــ هـذا ما قاله غـبطـته ــ   ..... فـعـن أي روحي و معـنـوي تـتـكـلم ، وعـن أية هـرمية تـقـول ؟

ثم أن معـنى الكـلـدانية ليس (( الصلاة )) كي تـنـشر رسالة المسيح لأنـنا في هـذه الحالة سنـقـول للكـهـنة والمطارنة ( إجـلـسوا في بـيوتـكم ونحـن أعـضاء الرابطة نؤدي رسالتـكـم !! ) .

أما إذا كـنتَ تريـد رابطة أخـرى بالمواصفات التي ذكـرتها حـضرتـك ، فلا بأس ... يمكـنـك أن تـقـتـرح لغـبطـتـه إنشاء أو تأسيس رابطة كـنسية كاثـوليكـية رسولية جـديـدة ... .... و سنـصلي معـك حـتماً  

وأخـيراً ، لا بـد من القـول أنـك إذا كـنـتَ تعـرف أشياءاً مخـفـية عـنا بشأن إقـتـراح غـبطـته !! فـذلك أمر آخـر .

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من السيد مايكل "أخي Catholic

يـبـدو أنك لم تـقـرأ تـصريح غـبطة البطريرك ولا عـرفـتَ ماذا يقـوله !

لقـد قال : الرابطة الكـلـدانية المقـتـرحة ( وإنْ كان هـو الـذي دعى إليها وليس أحـد آخـر ) ليست كـنسية ! وهـذا يعـني أن مهـمتها ليست نـشر رسالة المسيح لأن تلك هي من مهام الكـنيسة والأخـويات الكـنسية و الجـيش المريمي والتساعـيات ..... كـما ولن تكـون تحـت هـيمنة الكـنيسة ــ هـذا ما قاله غـبطـته ــ   ..... فـعـن أي روحي و معـنـوي تـتـكـلم ، وعـن أية هـرمية تـقـول
؟" انتهى الاقتباس

أولاً، ومن خلال متابعتي لكتاباتك ومداخلاتك على هذا المنبر فلا أظن انك حقاً تعتقد وتؤمن بأن (نشر رسالة المسيح هي من مهام الكنيسة والأخويات الكنسية والجيش المريمي والتساعيات....) فقط! فالعلماني هو خادم للكهنوت العام والكاهن هو خادم للكهنوت الخاص لخدمة شعب الرب! هذه من بديهيات الايمان المسيحي سيدي العزيز ولا تحتاج الى توضيحات ومقالات مفصلة ...

ان مهمة الأنجلة هي من صلب مهام أي مسيحي مُعمّد – علماني كان أم من الأكليروس – أياً كانت وظيفته أو عمله، وينبغي على كل مسيحي أن يكون مستعداً للشهادة لايمانه من خلال أعماله الصالحة التي يروها الناس فيمجدوا أباهم الذي في السماوات. ألم تقرأ هذه الآية أم ماذا؟؟! وحتى السياسي المسيحي المؤتمن على منصب أو كرسي فهو مطالب بأن يعيش الحياة المسيحية الحقة ويطبق ذلك على الواقع وأن يبتعد عن مبدأ ماكيافيللي... أليس كذلك؟ أليست هذه طريقة لنشر رسالة المسيح وببساطة شديدة؟!

لقد أكّد على هذه الحقيقة كل من البابا فرنسيس والباطريرك ساكو وأيضاً جميع البابوات السابقين وأعطوا للعلمانيين مكانة خاصة في تكملة وترسيخ مشوار الكنيسة لأنجلة العالم... انظر الى رسائل البابوات وخاصة الرسالة الأخيرة (فرح الانجيل) للبابا فرنسيس. لا أريد أن أسترسل أكثر لتبيان موقع العلماني من رسالة المسيح وخاصة العلمانيين أصحاب النفوذ السياسي... فهذا شيء يعرفه الكل فكم بالأحرى الشمامسة والقريبين أكثر من غيرهم على تعليم الكنيسة؟!

ولضيق الوقت سأقتبس فقرات قصيرة جداً للنظام الداخلي للرابطة المارونية – وهي رابطة علمانية وليست كنسية – لتبيان موقف هذه الرابطة من رسالة المسيح وانجيله!

أهداف الرابطة المارونية
المادة الثالثة
أ-
1-    تعزيز حركة علمانية تكون شاهدة للانجيل وتقوم على التلازم بين دور العلمانيين في الكنيسة المارونية وبين حضورهم الفاعل في بيئتهم ومجتمعهم.

2-   حشد طاقات الموارنة في لبنان والعالم وتوحيد كلمتهم في سبيل نشر التراث اللبناني على جميع المستويات الحضارية والخلقية والسياسية والادارية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية والعلمية والاعلامية وغيرها من الشؤون العامة، وذلك في هدى تعاليم الكنيسة المارونية وارشاداتها.

ب_

1-   توطيد التعاون بين الهيئات الدينية والعلمانية المارونية في لبنان وديار الانتشار.

2-   تعزيز التعاوين مع المقام الباطريركي الماروني والتأكيد على البطريركية المارونية هي مرجعية الرابطة باعتبارها جزءاً من رسالة الكنيسة دون ان تكون ضمن هرميتها.

اقتباس "وأخـيراً ، لا بـد من القـول أنـك إذا كـنـتَ تعـرف أشياءاً مخـفـية عـنا بشأن إقـتـراح غـبطـته !! فـذلك أمر آخـر ." انتهى الاقتباس

لاكون صريحاً معك، فأنا أقرأ المقالات المكتوبة في هذا المنبر (حالي حالك يعني – بل وربما أنت اكثر اطلاعاً مني على مجريات الساحة) واقدم اقتراح هو من بين عشرات المقترحات. والحقيقة، أنا أتمنى في داخلي من غبطة الباطريرك مار لويس ساكو ومن معاونيه وكل من سيكون له شان في كتابة النظام الداخلي للرابطة الكلدانية أن تأخذ بعين الاعتبار هذا المقترح بأن تتم الاستفادة من النظام الداخلي للرابطة المارونية لتكون أحد أهم المصادر لكتابة مسودة النظام الداخلي، بالاظافة الى الخصوصيات المتعلقة بالرابطة الكلدانية فهذا أيضاً يجب مراعاته.

ان مقترحي الشخصي هذا هو نتيجة ما يمر به شعبنا من جهل - ربما بدون قصد منهم - بتعليم الكنيسة الرسمي في مواضيع اجتماعية وسياسية (وليست حزبية) عديدة منها الخير العام وحقوق الانسان وغيرها من الامور التي تُعتبر خطأ سياسية فقط (لان السياسة من منظور البعض هو فن الممكن فقط) والسياسة في صميمها هي فن نبيل لخدمة الصالح العام لذلك فالكنيسة مؤتمنة على توضيح هذه المفاهيم وغيرها من المفاهيم الدنيوية المغلوطة الاخرى عند عامة الناس لكي تتوسع مدارك الناس وينظروا للامور من منظار الحقيقة التي تعلمها الكنيسة سواء ما يتعلق بالايمانيات أو كيفية عيشها على أرض الواقع.

وأخيراً أنا انسان عادي مثلك ولست أعرف أي "أشياء مخفية عنكم بشأن اقتراح غبطته" فأنا أعتقد بأن غبطته يكفيه بأنه يكتب ويقترح للكل وهو شفاف مع الكل، وبشهادة الكل!

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز

إن ما ذكـرته ليس شيئا غـريـباً من جهة ............  ومن جهة أخـرى عـنـدنا من المؤسسات العـلمانية المضطلعة بهـكـذا مهام دينية ( مثـلما سبق وذكـرتُ عـن الأخـويات .... ) بالإضافة إلى الجهـود الفـردية للمؤمن ، وهـذا نحـن نفـعـله دونما حاجة إلى مؤسسات .... لـذا إذا كان القـصد من الرابطة هـو ما ذهـبتَ إليه فإنـنا لسنا بحاجة إلى هـذه الرابطة لأنها ستـكـون واحـدة من الأخـويات وبإرشاد كاهـن ، وإذا كـنتَ مصراً عـليها ، فلا بأس ، يمكـنـك تسميتها بالرابطة المسيحـية (( حالها حال الرابطة المارونية ذات التسمية الـقـدّيسية !! ) .

لكـن غـبطـتـه يقـصد أموراً أخـرى وليس الصلاة أو الـتـبـشير ........... ومن بـينها (( السياسية )) وهـو لا يتـدخـل بالسياسة . فـما رأيك الآن ؟؟ .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً لكم أخوتي لفتح باب المناقشة مجدداً حول موضوع الرابطة الذي يهمني ويشغلني جداً
عندما وضعت في العنوان بأن الرابطة هي أمل .....فأنا أعني ما أقول
فلست من النوع الذي يبحث عن مصطلحات لأأطر بها مقالاتي ....بل استخدم تعابير تخرج من كياني وقناعاتي
الوضع الكلداني برمته يعاني الصدأ رغم أن معدننا أصيل وبأمكاننا إعادة بريقه بعد عمليات مرهقة بعض الشيء
كذب من قال بأن الكلدان مميزون بأي جانب ...سواء في المشاعر القومية أو الإيمان الكنسي
ممكن أن نكون مميزين فعلاً بأبتعادنا عن الجوهر
أحزابنا السياسية مهترية ... والعمل القومي تتفاقم في طيه النزاعات .... والكثير لديهم الشعور القومي إلا أنهم لا يبادروا بالولوج في هذا النشاط بسبب الخلافات والأنقسامات التي تعاني منها أمتنا
من جانب الكنيسة .... فالقضية لا تقل عن شقيقتها القومية
بعد إيماني ...وممارسة إيمانية روتينية رتيبة ....ومن في الوطن يظن نفسه أرفع مستوى من المهجر من الناحية الإيمانية وهذا الوهم بعينه..فقد كنّا في الوطن قبل أن هاجرنا وفي ظروف أفضل ونعرف البير وغطاه
لا أريد أن أدخل في حيثيات التصدعات والتشققات الكلدانية في المستويين القومي والكنسي
لكني أقول بأن العجلة اليوم بيد الكنيسة
والموازنة لا تتم ببناء جانب وهدم الآخر ... وإلا سيكون السقوط عظيماً
هناك تنسيقات ومراسلات متعددة سرية وجانبية بخصوص تأسيس الرابطة وهذا حسن إلى حد ما  
وطريق الأف ميل يبدأ بخطوة ...على أن تكون الخطوة في الطريق الصحيح
ونريد للرابطة أن تضع الخطوة الأولى في المكان الذي يؤدي إلى الهدف وليس على حافة جبل
إذ لا يكفي أن نقول بأن غبطة الباطريرك دعا لتأسيس الرابطة...ولا يكفي تأييدنا لها ...المهم أن تكون الأنطلاقة مميزة
وهذا لا يتم إلا بالتشكيل الصحيح للنواة الأولى للرابطة
سمعت عن أسماء مهتمة بهذا الموضوع ...من بينها معروفين بكرههم للكنيسة الكاثوليكية او الإسم القومي الكلداني
وأعتقد وجودهم ضمن الأعضاء المؤسسين للدورة الأولى كارثة ...أي وضع الخطوة الأولى على حافة جبل
لذا ومن المفروض أن يكون من في الرابطة أعضاء يقرون بإيمانهم الكنسي الكاثوليكي ويعترفون بأنتمائهم القومي الكلداني وإلا أصبحت رابطة شبيهة إلى حدّ ما بالمجلس اللاشعبي ذو التسمية المركبة.
عندما نقول رابطة كلدانية ...هذا يعني بأنها كلدانية في كل شيء
لأن الهوية الكلدانية حافظت عليها الكنيسة والكلدان حافظوا بدورهم على الكنيسة....وبهذا يصعب الفصل بين الأنتمائين الكنسية والقومي
وقوة أي منها بقوة الأخرى .... ميزان متعادل الكفّين
ودليل كلامي ...يوجد لدينا اليوم كنيسة ضعيفة وعمل قومي هزيل ومهتريء
لو شكلنا هذه الرابطة لتدعّم الكلدان بالجانبين الكنسي والقومي فستكون رابطة صلبة وأساسها لا يتزعزع
أما لو أهمل أي جانب .... فلن يكون هناك جديد ...بل سنكمل مسيرتنا نحو الهاوية والتي أصبحنا على مشارفها
شخصياً أقول
نحن مسيحيين قبل كل شيء .... وكلدان قبل أن نكون مسيحيين
ولو أردنا رابطة (من رباط وتماسك) فيجب أن يكون عملنا على اساس روحي كنسي ...كما يريد المسيح من أتباعه
فهناك من لا يريدها مهتمة بالشأن القومي ....وهناك من لا يريدها مهتمة بالشأن الروحي والتبشيري
فقولي لي بالله عليكم .... ماذا يجب أن يكون عمل  رابطة تحمل إسم قومي وكنسي
نادي أجتماعي ومتعهدي حفلات مثلاً؟
بكل الأحوال .... هناك من يتراسل ويقترح ... وأقصد هناك لوبي رئيسي وأفرع له
لننتظر قليلاً ونرى  ....فأما أن تكون رابطة لنا .....أو علينا وهذا ما لا اتمناه
وإن غدا لناظره ........ ولكل حادث حديث
اليوم حديثنا عن الأمل ....فأتركو التشاؤم جانباً لو هذه المرة فقط

 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من السيد مايكل "وإذا كـنتَ مصراً عـليها ، فلا بأس ، يمكـنـك تسميتها بالرابطة المسيحـية (( حالها حال الرابطة المارونية ذات التسمية الـقـدّيسية !! )" النتهى الاقتباس

اقتباس من السيد زيد ميشو "لو شكلنا هذه الرابطة لتدعّم الكلدان بالجانبين الكنسي والقومي فستكون رابطة صلبة وأساسها لا يتزعزع
أما لو أهمل أي جانب .... فلن يكون هناك جديد ...بل سنكمل مسيرتنا نحو الهاوية والتي أصبحنا على مشارفها
شخصياً أقول
نحن مسيحيين قبل كل شيء .... وكلدان قبل أن نكون مسيحيين
" انتهى الاقتباس

أنا أعتقد بأن مجمل النقاشات والخلافات التي تدور في هذا المنبر هو عدم وجود تعريف للتسميات، فمثلاً هنالك جزء من الشعب ينطلق في مناقشاته ومداخلاته بأن تعريفه للتسمية الكلدانية هي تسمية قومية وانهم أحفاد - بالجسد وليس بالمعنى المعنوي - الحضارة الكلدانية والبابلية القديمة وهو يؤمن بهذا الشيء ولن يقبل بشيء آخر وهذا من حقه...

ولكن هنالك الجزء الآخر الذي يرى بأن التسمية الكلدانية حديثة تقريباً وهي ذات دلالات ايمانية ولاهوتية بالاظافة الى كونها تاريخية لأقوام وحضارات عاشت في هذه الأرض ثم اندثرت حيث بقي اسمهم مرادفاً لكل من يسكن أرض وادي الرافدين بالمعنى الروحي والمعنوي وليس الترابط الجسدي الحقيقي - أي انه حتى أبناء كنيسة المشرق النسطورية الذين لقبوا أنفسهم بالكلدان النساطرة لم يكونوا يعنون - وقد أكون مخطئاً - بأنهم أحفاد اؤلئك الأقوام الكلدانية أو البابلية بالجسد ولكن بشكل معنوي... وهذا ما أؤمن به أنا شخصياً ولكل منا قناعاته فيما يتعلق بهذا الموضوع التاريخي والقومي.

لذلك فأنا عندما انطلقت من مبدأ ان تكون الرابطة الكلدانية رابطة علمانية ومسيحية قبل أن تكون ذات طابع قومي ضيق وذلك لتهتم بنشر قيم الانجيل - للداخل والخارج على حد سواء - ومن ثم التأكيد على دور الكلدان في تطعيم هذا الشرق بالقيم الأخلاقية المسيحية بدون اهمال الجانب القومي والتاريخي لهذا الشعب الذي أفضّل أن أسميه أنا تاريخياً - الشعب الآرامي (كما ذكر ذلك الأب ألبير أبونا).

أما اذا اعتبرنا بان الرابطة قومية صرفة ولا علاقة لها بالكنيسة والايمان فاننا نكون قد أجهضناها قبل أن تولد!

اقتباس من السيد مايكل " لكـن غـبطـتـه يقـصد أموراً أخـرى وليس الصلاة أو الـتـبـشير ........... ومن بـينها (( السياسية )) وهـو لا يتـدخـل بالسياسة . فـما رأيك الآن ؟؟ ." انتهى الاقتباس

ومن أين أتيت بهذا التفسير لما دعى اليه غبطة الباطريرك ساكو؟ وهل تريدني بأن اجاوبك على تفسير أنا لا أراه صحيحاً بالمرة... والدليل هذا ما قاله غبطته حرفياً:

   "من البداية أود ان ابيّن  ان الرابطة ليست  تنظيماً سياسياً ولا بديلاً لأحزاب شعبنا القائمة، وان اعضاءَها ينبغي الا يكونوا اعضاء  في احزاب سياسية لان للأخيرة اجندتها الخاصة،. والرابطة ليست جبهة منغلقة ضد أحد، بل منفتحة على الكل.  هدفها  مدني وانساني ومسيحي وكلداني،  تسعى لخدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم بأسلوب حضاري هادئ  وتمد  الجسور بين العراقيين في سبيل عيش مشترك متناغم  وتسعى لنشر تراثنا المشرقي وتأوينه وتفعيله."



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
  "من البداية أود ان ابيّن  ان الرابطة ليست  تنظيماً سياسياً ولا بديلاً لأحزاب شعبنا القائمة، وان اعضاءَها ينبغي الا يكونوا اعضاء  في احزاب سياسية لان للأخيرة اجندتها الخاصة،. والرابطة ليست جبهة منغلقة ضد أحد، بل منفتحة على الكل.  هدفها  مدني وانساني ومسيحي وكلداني،  تسعى لخدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم بأسلوب حضاري هادئ  وتمد  الجسور بين العراقيين في سبيل عيش مشترك متناغم  وتسعى لنشر تراثنا المشرقي وتأوينه وتفعيله."

ماذا تعـني لك عـبارة ( خـدمة الكـلـدان والمسيحـيّـين والـدفاع عـنـهم ) ؟؟ هـل تعـني أن نـذهـب كـل يوم إلى الكـنيسة ونـصلي ؟؟

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ مايكل سيبي، تحية

اقتباس " ماذا تعـني لك عـبارة ( خـدمة الكـلـدان والمسيحـيّـين والـدفاع عـنـهم) ؟؟ هـل تعـني أن نـذهـب كـل يوم إلى الكـنيسة ونـصلي ؟؟" انتهى الاقتباس

اذا كنت تقصد بان الباطريرك يتدخل بالسياسة بهذا الشكل في خدمة الكلدان والمسيحيين والدفاع عنهم، فهذا بالحقيقة هو التعريف الحقيقي والنبيل للسياسة وليس كما نرى الآن من تحزب متقوقع. وهذا هو المطلوب من كل سياسي مسيحي أيضاً والكنيسة تطالب المجتمع والدول بتفضيل مصلحة شعبهم على أي مصالح اخرى شخصية ضيقة.

هكذا نوع من تدخل بالسياسة هو شيء محبب لا بل ضروري وأنا من مناصريه وأشجع الباطريرك بالمضي قدماً على هذا المنوال، ولكنني أفرق بين هذا العمل وبين التحزب والتخندق الطائفي.

تقبل تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا لم أقـل هـذا ولا ذاك

أنا أنـقـل كـلمات البطريرك ، ولـيـفـسِّـر منها ما يريـد المفـسر

لما يريـدوها كـبار ... فـكل التـفاح كـبار

وحـينما يخـتارون الصغار فـكـلها صغار

إذا إنبرى أحـد للـدفاع عـن الكـلـدان وتـؤازرة كـنيسة في مكان ما .... نقـول ليس عـلى الكـنيسة أن تـتـدخـل في السياسة

وحـينما تـتـدخـل الكـنيسة في شؤون حـقـوق الكـلـدان في مكان آخـر ، نـقـول أن ذلك واجـب

يا أخي إثـبت عـلى دين حـتى نـعـرف أين قـبلـتـك


غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل المحترم، تحية لك...

اقتباس "إذا إنبرى أحـد للـدفاع عـن الكـلـدان وتـؤازرة كـنيسة في مكان ما .... نقـول ليس عـلى الكـنيسة أن تـتـدخـل في السياسة

وحـينما تـتـدخـل الكـنيسة في شؤون حـقـوق الكـلـدان في مكان آخـر ، نـقـول أن ذلك واجـب

يا أخي إثـبت عـلى دين حـتى نـعـرف أين قـبلـتـك"


هنالك فرق بين أن تؤازر قائمة انتخابية دون اخرى بحجة دفاع هذه القائمة عن الكلدان (وهذا باعتقادي خطأ)، وبين أن تدعو الى رابطة علمانية لا تدخل الانتخابات ولا تقبل من أعضائها أن يكونوا ضمن أحزاب سياسية.

وفي النهاية، من ثمارهم تعرفونهم! أي ان كل جهة، سياسية كانت، أم علمانية، أم دينية، أم مدنية... فان العبرة هي بالنتائج والثمار، فلننتظر الثمار عند ذلك نستطيع أن نميز الصالح من الطالح. أليس كذلك؟


تقبل تحياتي...

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورين الاعزاء
فلندع الكنيسة لتفعيل مبادرتها، بالاعلان عن تشكيل هذه الرابطة الكلدانية فعليا.. ومنها يتم تشكيل الهيئة التأسيسية والادارية من العلمانيين .. وذلك وحسب ما اراه وبالاخص في دول المهجر.. فان العلمانيين متكلين على رجال الدين في كل ما يخص الجالية من شؤونها ان كانت اجتماعية او ثقافية وحتى في بعضها لا يوجد نشاط سياسي يذكر له علاقة ببعض الاحزاب ان كانت كلدانية او وطنية.. لذلك هنالك تداخل في واجبات الكاهن الذي اصبح محورا للجالية وهنالك من يريد ذلك !!
هذه الرابطة تحتاج الى علمانيين اشداء يكسرون هواجس هذه الاتكالية ليستحوثوا على النشاطات المدنية للجالية وليدعوا الكاهن والكنيسة يركزوا على النشاط الديني وبما يتوافق والنمط المطلوب بالحفاظ على طقوسها وصلواتها الموروثة والتاقلم مع المفاهيم الحديثة دينيا في تلك المجتمعات.
ولكن علينا معرفة كيف ستكون هذه الرابطة ان كانت مركزية او لها فروع في بعض دول المهجر وماشابه ذلك..تحياتي للجميع