المحرر موضوع: ماذا تعني كلمة سريان؟ شرح بسيط غير اكاديمي ج/2  (زيارة 20497 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسعد صوما

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا تعني كلمة سريان؟ شرح بسيط غير اكاديمي
الجزء الثاني

آراء مختلفة حول أصل كلمة "سريان":
اسعد صوما

 
تمهيد:
ان تعابير ܣܘܪܝܝܐ (سوريايا) "سرياني" Syrian، وܣܘܪܝܐ  (سورايا) "سوري/ سرياني"، و ܣܘܪܝܐ (سورِيّا) "سوريا/سورية" Syria مترابطة ومتلاحمة، والواحد مشتق من الآخر، كما ان لفطة ܐܬܘܪ (آثور) Assyria  "آشور" ايضاً متداخلة ومرتبطة معهم لغوياً.
لذلك عندما نبحث عن جذر لفظة "سريان" فان هذا يمس مباشرة لفظة "سوريا" ويمس احياناً لفظة "آشور" ايضاً.

ان التعابير "سوريا" Syria و "سريان" Syrian قديمة ظهرت أولاً لدى اليونانيين منذ حوالي 2500 سنة، أي انها ظهرت لدى اليونانيين القدماء قبل السريان بحوالي ألف سنة، وان السريان تعلموا كلمة "سريان" من اليونانيين واخذوها منهم واطلقوها على انفسهم الى جانب اسمهم القديم، ثم انفردوا باستعمالها بعد حوالي عشرة قرون من ظهورها لدى اليونانيين.

 ان تسمية "سريان" ܣܘܪܝܝܐ مشتقة من تسمية "سوريا" الجغرافية " Toponym وهي النسبة اللغوية منها مثلما نشتق كلمة مصري من مصر وعراقي من العراق ولبناني من لبنان، الخ. لذا ان كلمة "سريان" تعني في الاساس "سكان سوريا". وتعبير سوريا كان يشمل منطقة جغرافية كبيرة تمتد من البحر المتوسط لغاية فارس، ومن جنوب تركيا لغاية شمال فلسطين/اسرائيل. لذا ان تسمية "سريان" شملت كل هذه المنطقة المذكورة. وقد بدأ سكان هذه المنطقة يستعملون تسمية "سريان" على انفسهم ويسمون لغتهم "سريانية" منذ بداية القرن الخامس الميلادي، في حين كان اليونانيون يطلقون عليهم هذا الاسم السرياني منذ حوالي الف سنة قبلهم.

بعد ان تبنى السريان اسمهم السرياني من اليونانيين، والتحموا به التحاماً عضوياً لا يقبل الانفصال، واستعملوه كاسمهم واسم هويتهم ولغتهم ووعاء حضارتهم وثقافتهم وكنيستهم، نجد ان كل كتابات السريان القدماء (نساطرة ويعاقبة) تستعمله بالاجماع وتنصّ بشكل بديهي على انهم سريان.

لكن ماذا كان السريان يسمون انفسهم قبل ان يقبلوا كلمة "سريان" اليونانية ويسموا انفسهم بها؟ كي نجيب على هذا السوؤال يجيب ان نعود الى المصادر السريانية القديمة (اي التي كانت في القرن الخامس الميلادي وما قبله).
ان هذه المصادر السريانية تخبرنا ان السريان كانوا يسمون انفسهم "آراميين" ولغتهم "آرامية" قبل ان يسموا انفسهم "سريان"، وان الاسم السرياني حلَّ على الاراميين حيثما كانوا.

أما اصل تسمية "سوريا" التي اشتُق منها اسم السريان فهناك عدة آراء حولها حاول اصحابها شرحها ومصدر اشتقاقها اللغوي، لذلك سأستعرض هنا وباختصار شديد جداً الاراء الدارجة حول اشتقاق اسم "سوريا".

 منذ حوالي قرن ونصف ظهر على الساحة العلمية نقاش بين العلماء حول هذه التسمية وأصلها وتطورها. فبينما أجمع الكتاب السريان القدماء باشتقاق لفظة "سوريا/سريان" من اسم "سيروس" Syrus، رفض الغربيون هذا الاشتقاق وقالوا باراء مختلفة.
 ففي العقود الاخيرة من القرن التاسع عشر كتب المستشرق الالماني الكبير "نولدِكِه" عن اشتقاقها من "آشور"، لكن عالم الدراسات الآرامية الكبير "فرانس روزنثال" اعترض على "نولدكه" ورفض فكرة اشتقاقها من آشور؛
ثم كتب الباحث "شفارتس" وقال ايضاً باشتقاقها من آشور، فقام بعده الباحث "تفندتس" ورفض اشتقاقها من آشور وقال باشتقاقها من "سوري" المصرية، وبعده بحوالي عشر سنوات كتب الباحث السويدي الاصل "فراي" وجدد فكرة اشتقاقها من آشور، فقام بعده البرفسور جون جوزف المتخصص بالسريان النساطرة ونقض نتائج "فراي" مشككاً في هذا الاشتقاق؛
ومؤخراً كتب الباحث "رولينغر" في الموضوع مركزاً على اشتقاق لفظة "سوريا" من "آشور".
 
وهنا نستعرض باختصار شديد جداً الاراء الدارجة حول اشتقاق اسم "سريان".
 
أولاً: ان الكتّاب السريان القدماء شرقيين (نساطرة) وغربيين (يعاقبة وروم) أجمعوا على ان اسم "سوريا" مشتق من اسم ملك "آرامـي" قديم اسمه Syros "سورس/سيروس" حكم المنطقة فتسمت باسمه ومنها اشتقت لفظة "سريان"؛ ومن الكتّاب السريان القدماء الذين قالوا بهذا الرأي نذكر مثلاً إيشوع برعلي السرياني النسطوري (القرن التاسع) في قاموسه السرياني الشهير، طبعة غوتهَيل 1908 روما، الجزء الثاني والقسم الاول صفحة 155؛ وأغابيوس قسطنطين السرياني الملكي "من طائفة الروم" (القرن التاسع) في "كتاب العنوان" طبعة اليسوعيين 1907، صفحة 26)؛ وابن الصليبي السرياني اليعقوبي (القرن الثاني عشر) في كتابه "الجدال" الفصل 14. ان الكتّاب السريان القدماء نقلوا هذا الرأي عن الكتّاب اليونانين القدماء الذين قالوا بهذه المقولة.
 
ثانياً: عام 1862 كتب البرفسور جورج رولينصون (1812-1902) وهو من مؤسسي علم الاشوريات، (وهو الشقيق الاصغر ل هنري رولنصون الذي نجح في فك رموز الكتابة المسمارية فسُمي "أبو الاشوريات")، كتب في تاريخه الموسوعي الضخم، ج 4، 52) ان اسم "سوريا" مشتق من اسم مدينة "صور" Sur اللبنانية فتبعه البعض بهذا الرأي، (انظر ايضاً Smith’s Bible Dictionary, page 669.).
وربط آخرون هذا الرأي بالمسيحية لمرور تلاميذ المسيح بمدينة صور (سفر الاعمال 21:3-7)، فقيل عنهم بالسريانية صورايى/سورايى (Suraye/Suroye) اي مسيحيين، وكل من تبعهم وانضم الى الدين الجديد سُمى ايضاً بهذا الاسم ܨܘܪ̈ܝܐ "صورويى/صورايى/سورايى" اي مسيحي، (لا زال سريان طور عابدين يطلقون بلهجتهم الارامية المحكية لفظة ܨܘܪ̈ܝܐ "صوروية" على المسيحيين قاطبة [لاحظ ان الاسم لديهم هو بحرف الصاد وليس بحرف السين]).
 
ثالثاً: كتب الباحث وينكلر ان اسم "سوريا" مشتق من "سور" Sur  (يلفظ ايضاً Sura  و Suri) الذي كان اسم إله الشمس في الاناضول. (أنظر تعليقه على لفظة "سوري" suri المنشور عام 1907)؛ وكذلك لمّح هوكينز في بحثه Assyrians and Hittites  المنشور في مجلة العراق Iraq العدد 36 لعام 1974؛ (حاشية 6، صفحة 68) وكذلك كان الباحث شتراسماير قد سبقهم بهذا القول عام 1884.
 
رابعاً: أرجع بعض العلماء أصل تسمية سوريا وسريان الى "آشور"، وقالوا بانها صيغة متطورة منها؛ ومنهم على سبيل المثال الباحث إدوارد شفارتز الذي كتب عام 1932 ان اسم سوريا مشتق من اسم آشور Ashshur (انظر بحثه الالماني ("حول آشور وسوريا"، المنشور في Philologus العدد 87 لعام 1932، الصفحات 261-263).

خامساً: نشر الباحث جون تفدتنس مقالاً بالانكليزية بعنوان "أصـل اسم سوريا" نشره في (Journal of Near Eastern Studies) العدد 40 عام 1981، صفحات 139-140) ذكر فيه بانه لا علاقة للالفاظ "آشور" و"سوريا" ببعضها البعض. ويرى تفدتنس ان أصل تسمية سوريا وسريان يعود الى لفظة Suri "سوري" المصرية، والتي كان المصريون القدماء يطلقونها بلغتهم على الحوريين في شمال سوريا في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ثم اصبحت المنطقة تسمى باسمهم فسميت "سوريا".

 
كما هناك آراء أخرى عن الموضوع مثل اشتقاق سوريا Syria من Sirion "سيريون" المذكورة في الكتاب المقدس (تثنية الاشتراع 9:3 حيث وردَ: "الصيدونيون يدعون حرمون سيريون")، أو اشتقاقها من "سوبرتو" الاكادية، أو من "سوري" الآرامية وغيرها؛ كما ان لكل رأي من هذه الاراء اصحابه وأنصاره، وان البحوث التي تظهر من وقت لآخر عن التسمية تدعم هذا الرأي أو ذاك.

لكن باختصار الموضوع كل القرائن تدل على اشتقاق لفظة "سريان" من "سوريا".

يتبع الجزء الثالث حول اشتقاق اسم "السريان".
اسعد صوما


[/size]
[/size]



غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريرك زكا عيواص : "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عاليا وان جميع السريان عرب مسيحيي "
« في: 11:40 18/06/2005 »   
________________________________________
البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية  :
 "نحن شعب عربي واحد.. لنرفع راية العروبة عالياً"

في مقال له نشر في صحيفة " النهار" البيروتية يوم 12 حزيران الجاري تحت عنوان " الإسلام والمسيحية: تكامل تاريخي في بناء الحضارة العربية" أعتبر البطريرك زكا عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثذوكسية جميع السريان عرب مسيحيي ، وقال:" إننا نحتاج اليوم كمسلمين ومسيحيين الى بث الوعي القومي(يقصد به الوعي القومي العربي- المحرر) والاقتداء بالآباء الميامين الذين سفك دمهم على أرض الوطن العربي يوم حرروه من غاصبيه، وعبر الأجيال ذادوا عن حياضه " ثم يواصل تاكيده هذا فيقول:" وكان المسلمون والمسيحيون في خندق واحد، كما أنهم سعوا الى حماية الحضارة العربية وسلموها إلينا أمانة في أعناقنا لنصونها كحدقة العين، ودمهم يجري في عروقنا" ويضيف مؤكدا:" فنحن شعب عربي واحد، فلنوطد الوحدة الوطنية في الوطن العربي كله لنرفع راية العروبة عالياً". وكان البطريرك عيواص قد أعلن سابقا أن يسوع المسيح هو عربي سوري وليس يهوديا ردا على اعتبار البابا السابق المسيح يهوديا .

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجيب أمر بعض الناس تحول سوروس الفارسي الى ملك آرامي الآن، وإسم سريان مشتق من صور اللبنانية، و سوري المصرية، وسيريون الواردة في الكتاب المقدس، وسوبارتو الأكدية (صديقة نيسكو) ولربما غداً سيقولون إسم سريان مشتق من سيريلانكا التاميلية وكل هذه المحاولات اليائسة البائسة ومن ثم يقولون يعنون بها مسيحي، فإذا كانت كلمة سريان بعد كل هذه التأويلات الفظة الخاطئة تعني مسيحي فلماذا الإصرار على ان سريان قومية ؟

أما كل هذا اللف والدوران ومحاولة الضحك على الذقون فهي فقط للتهرّب من الحقيقة بأن كلمة سريان وسوريا مشتقة من Assyria اليونانية والتي هي آشور في العربية، ومن ثم يقولون تبنوا الإسم من اليونان ولكنهم لا يقولون كيف سمّى اليونان قوماً باسم Assyrian إذا كان إسمهم Aramaeans ? خرافات وبعدها خرافات ... فقط لكي لا يعترفوا بأن إسم سريان هو من آشور وكذلك إسم سوريا، وأنهم بغير الآشوريين لا يساووا شيئاً، ولكن مهما حاروا وداروا فليس لهم إلا المنبع .

أما التهريج الأكبر فهو كتابة آشور بهذه الصيغة Ashshur وفي كل الكتب والأبحاث التي قرأناها الى الآن لم نرى إسم آشور مكتوب بهذه الطريقة، والحق يقال بأن إسم آشور مهيب جداً وأمثال هؤلاء يخافون حتى من كتابته بالطريقة المتعارف عليها .

"الأمة الآشورية مثل نبع الماء النقي، مهما حاول البعض سدّه نجده ينبع من مكان آخر" (الراحل الخالد الدكتور دوني جورج يوخنا)

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور اسعد صوما

تحية طيبة

في احدى الندوات التي كانت تقام قبل اربعين عاما في قاعة الثادي الثقافي الاشوري في بغداد اذكر احد المؤرخين الذين كانوا يحاضرون حول اصل التسمية السريانية ، للاسف لايحضرني اسمه ولكنه ذكر على ان اسم السريان مشتق من اسريان اليونانية في اغلب المصادرر العربية حيث في قواعد اللغة السين من الاحرف السينية التي لاينطق فيها حرف اللام في اداة التعريف فكتبت بهذا الشكل.  احد الاخوة اعترض على هذا الادعاء والمحاضر اجابه بانه ايضا لايتفق مع الرأي واما رأيه الخاص كان ان الاسم جاء من الكلمة العربية سريان لانهم قوم كثير العدد وكانوا يسرون ليلا بهذا العدد الكبير فسموا سريانا وضحك كل من في القاعة .
استاذي الجليل انت تحمل شهادة عليا واعتمادك على قال فلان او علان . في موقع تذكر قاموس ايشو بن علي وهو سرياني نسطوري ولكنك تعلم جيدا ان سريانته من مسيحيته فلو كان ايشو واسمه الحقيقي عيسى بن علي سريانا مثلك فانك لابد من ان تنتمي الى نفس القبائل العربية التي ينتمي اليها عيسى بن علي . اما قولك انهم كانوا يطلقون على انفسهم اسم الاراميين فاين الدليل على ذلك .
تقبل تحياتي

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الدكتور أسعد صوما المحترم
تقبلوا خالص تحيتنا الأخوية
نحيي جهودكم على هذا الأستعراض الهش المهلهل لأصل كلمة " سريان " وكانت محاولاتكم كمحاولة من يسعى الى حجب الشمس بالغربال وبعد لف ودوران طويل وبعد جهد جهيد يرجع الى نقطة البداية ليقول " البيضة من الدجاجة " كما قلتم أنتم في نهاية مقالكم يخصوص أصل كلمة السريان ( لكن باختصار الموضوع كل القرائن تدل على اشتقاق لفظة "سريان" من "سوريا". ) . وهنا أستميحكم عذراً لأن نعلق على هذا الأستنتاج بما يلي ( إذا كان أصل البيضة من الدجاجة فأصل الدجاجة من أين ؟ ..... وإذا كان إشتفاف لفظة " سوريان " من " سوريا " فاشتقاق كلمة سوريا من أين ؟ ) .
عزيزي دكتور أسعد صوما أنتم تعرفون جيداً حجم ودور وتأثير الأمبراطورية الآشورية وحضارتها لألاف السنين في هذه المنطقة وما ورثته لنا وللبشرية من أثار ناطقة تشهد لها متاحف العالم كله تجعل الغريب قبل الأصيل أن يتمنى بالأنتساب الى هذا التراث العظيم . نحن لا نفهم لماذا أبناء هذه الأمة العظيمة الذين فرقتهم المذهبية اللاهوتية المسيحية يتنكرون لأنتسابهم إليها ؟ ويسعون جاهدين لأثبات إنتسابهم الى أصول غريبة لا أثر لها في التاريخ ولاقيمة لها يفضلونها على إنتسابهم لأصلهم الآشوري لكونهم اليوم يختلفون في الانتماء المذهبي عن الذين بعلنون إنتسايهم لآشور والآشورية ، كما يسعون الى إلغاء وجود " آشور والآشورية " من قاموس التاريخ . عزيزي دكتور صوما مع إحترامي الشديد لشخصكم وما تمتلكونه من شهادة أكاديمية عليا أنتم بمقالكم هذا فعلتم شيء من هذا القبيل وأنا متأسف جداً لهذا الوصف لمقالكم . ولحسم الموضوع ولكي لا تجهدون أنفسكم في البحث عن بدائل لأصل كلمة " سريان  والسريانية وسوريا " أنظر بدقة وإمعان على هذه الكلمات لتكتشف الحقيقة بجلاء من دون تعب  Assyria    و  Syrian و Syria  و Assyrians . وشكرا .

أخوكم خوشابا سولاقا
 



غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
عدد المرات التي ورد فيها اسم " سريان " في الكتاب المقدس

ورد الاسم " سرياني " في كل الكتاب المقدس مرة واحدة فقط وبهذه الصيغة على لسان الرب يسوع "للاستدلال على ايمان هذا الشخص الغريب الجنس" في انجيل معلمنا لوقا البشير.
 
لو 4: 27    وبرص كثيرون كانوا في اسرائيل في زمان اليشع النبي ولم يطهر واحد منهم الا نعمان السرياني
اكد زادق ججو

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ ܕܵܟܬܘܪ ܐܵܣܥܕ ܨܘܡܵܐ ܀ ܟܠ ܚܵܕ ܡܢܕܥ ܒܘܬ ܫܹܡܵܐ ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ ܘܒܘܬ ܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܬܵܐ ܦܫܬܹܐܥܠܵܗ ܡܘܢܗܵܪܬܵܐ ܒܥܵܕ ܡܢܵܚܵܐ ܦܪܘܦܥܣܘܪ ܘܐܵܓܘܢܹܣܛܵܐ ܘܡܵܠܦܵܢܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܐܵܫܘܪ ܥܵܘܣܹܹܦ ܕܟܹܐ ܡܘܚܢܩܵܐܠܹܗ ܓܵܢܹܐ ܘܫܩܠܹܗ ܟܠܥܠܵܐ ܕܣܵܗܕܘܬܵܐ ܒܥܵܕ ܬܘܪܟܵܥܹܐ ܘܠܵܐ ܨܠܹܐܠܹܗ ܡܢ ܢܥܫܹܵܐ ܕܐܘܡܬܹܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܀ ܗܵܪ ܗܵܕܵܚ ܡܢܵܚܵܐ ܡܵܠܦܵܢܵܐ ܡܗܥܪܵܐ ܐܵܓܘܹܢܹܣܛܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܢܵܥܘܡ ܦܵܐܥܩ ܪܵܒܵܐ ܨܦܵܥܥ ܟܠ ܚܵܕ ܡܢܕܥ ܬܪܘܵܗܥ ܐܵܢܹܐ ܐܵܓܘܢܹܣܛܹܐ ܡܘܢܗܪܹܐܠܵܗ ܓܵܘ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܕܐܵܒܵܗܵܬܵܗ ܟܹܐܹܢܹܐ ܘܙܵܕܥܩܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܕܟܬܘܪ ܐܣܥܵܕ ܨܘܡܵܐ ܗܵܠ ܐܥܬܘܢ ܡܥܵܩܪܘܬܵܘܟܘܢ ܘܡܥܵܩܪܵܐ ܗܢܪܥ ܟܵܥܦܵܐ ܘܡܥܵܩܪܵܐ ܡܘܵܦܵܐܩ ܢܥܣܟܘ ܫܩܥܠܹܐܥܬܘܢ ܙܵܡܵܢܵܬܘܬܵܐ ܕܟܠܵܥܗܥ ܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܚܩܥܪܹܐ ܘܡܘܚܒܹܐ ܐܣܘܪܥܵܥܹܐ ܐܵܢܥ ܡܵܚܒܵܢܹܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܘܕܟܹܐ ܗܵܡܢܥ ܕܐܥܘܵܚ ܟܠܵܢ ܚܵܕ ܐܘܡܬܵܐ ܕܐܵܚܢܵܘܟܘܢ ܬܠܵܬܵܐ ܐܡܥܢܵܐܥܬ ܟܠܵܥܗܥ ܟܬܥܒ ܥܵܬܵܘܟܘܢ ܐܥܠܵܗ ܒܘܬ ܡܵܙܥܵܕܬܵܐ ܕܟܠܵܦܵܐ ܘܡܵܪܚܵܩܬܵܐ ܘܦܘܠܵܓܵܐ ܒܵܥܢܵܬܵܢ ܀ ܡܥܩܪܵܐ ܫܡܵܐ ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ ܐܥܠܹܗ ܫܡܵܐ ܕܡܵܪܕܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܐܵܚܟܥ ܗܕܟܵܐ ܒܛܠܒܹܐܥܘܵܚ ܡܢ ܐܠܵܗܵܐ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܐ ܡܥܵܩܪܘܬܵܘܟܘܢ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
http://abdullahnaufali.ahlamontada.com/t3077-topic

حسب رأي المؤرخ اليوناني الشهير هيروديت 484-425 ق. م الملقب بـ( أبي التاريخ) :
" إن جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالأشوريين إلا أننا نحن الإغريق نسميهم سرياناً"

-المفكر الفرنسي ريبانسن دوفان :
" كلمة سرياني وضعها اليونان وهي مشتقة من كلمة أشوري "

-الملفونو فريد الياس نزهة محرر (الجامعة السريانية) :
" كل من له إطلاع في اللغة والتاريخ يعرف أن كلمة سريان أصلها (Assyrian) وهي لفظة يونانية منحوتة عن آشوريان"

-وثيقة المطران افرام برصوم( البطريرك فيما بعد) إلى مؤتمر سان ريمو 32 شباط 1920 م :
" لنا الفخر أن نحيط مؤتمر السلام علماً بأن بطريرك انطاكيا للسريان الأرثوذكس قد عهد إلى مهمة وضع معاناة و أماني أمتنا الأشورية القاطنة في وديان دجلة و الفرات العليا ببلاد ما بين النهرين أمام المؤتمر..."

- والمطران توما اودو قال في معجمه السرياني :
) إن لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من أشور (

- الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه " أصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :

( ولنعزز تصريحاتنا هذه برأي القائلين ، إن التسمية السريانية مشتقة من اسم ( اسور ) اسيريا باليونانية واللاتينية سيريا ، سوريا ، سورايا ـ سرياني ، سريانية ) ( المطران صليبا شمعون ، اللغة السريانية ، مجلة بين النهرين السنة 1 / 1973 )

- الملفونو عزيز آحى في كتابه " نضال أمة " الصفحة 192 :
" وإن التسمية السريانية هي اشتقاق مأخوذ منها ( من آشور/ آثور ) ، حسب قواعد ومنطق اللغة السريانية والعربية وترجمتها من Assirian اليونانية التي أطلقها اليونان على سكان بلاد آشور وبلاد الشام منذ عهد الأسكندر المكدوني من Achorian وذلك لعدم وجود حرف الشين في اللغة اليونانية ومنه جاء اشتقاق التسمية السريانية ( اسرييا ) و السريان بالعربية ، فبالسريانية تحذف الألف من بداية الكلمة قواعديا ويستعاض عنها (يا) في نهاية الكلمة وفي العربية اللام شمسية تكتب ولا تلفظ ... "


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إلى الأخ آكاد

نعمان "السوري" وليس "السـُـرياني"

ها هي ترجمة الآية بكافة اللغات ومنها اليونانية :   http://biblehub.com/multi/luke/4-27.htm




آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاحسن للاشوريين بان يدافعوا عن المسيح في بلدهم  قبل قوميتهم
ان يدخل اشوري الى قلب كلداني او سرياني عليه بان يتخلى عن عنصريته العنصرية مفيدة و لكن ليس مع ابناء جلدتكم
كالذي يقول ورد اسم اشور في الكتاب المقدس كذا مرة و اسم السريان مرة واحدة  كانه الاشوريين  شعب الله المختار بدل اليهود
صدقوني لا الاشوري و الكلداني او السرياني مقتنعين ببعضهم الاحس لهم كل واحد يرفع علمه و يحرر القرى و المدن و يرجع السلطة لآبائه و اجداده
الاحسن لنا بان نتحد بدل ما نضحك العالم العربي و الغربي علينا
في الخارج اي في اوربا لمن تقول انا كلداني او اشوري او سرياني راح يقولون انت ارامي لان  الااراميين معروفين اكثر من الكلداني و الاشوري و السرياني  لان انا لو قلت كلداني احتاج بان اشرح نصف ساعة حتى يفتهمني في حين لو قلت ارامي يفهمها و هي طايره
ابتعدت عن الموضوع كثيرا كما يفعل اغلبيتنا عادة 
تفبلوا  افكاري برحابه الصدر يا اخوتي الاشوريين
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ Ribuar

ممكن تحدد سؤالك وهل تقصد الاشوريين في العراق ؟ انا كاشوري لست عنصريا وانا اعيش في امريكا ولنا حرية الاديان وكل واحد حر بما يؤمن وكل واحد يفتخر بقوميته  . حضرتك تفتخر بعلمك الكلداني كما انا افتخر بعلمي الاشوري فما الخطاء في ذلك ومن يقول انك مؤمن بمسيحيتك اكثر مني ؟

حضرتك تعيش في المانيا والالمان يعرفوا جيدا من هم الاشوريين وحتى ادولف هتلر ذكر اسم " الاشوريين -  Assyrians " في خطابه كما في الرابط ادناه .

http://www.youtube.com/watch?v=BJh0SxHLVP4

Ich danke Ihnen
اشور

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور ايشو المحترم
شكراً  لك على ردك
انا اقصد الاشوري والكلدان والسريان ولكن عنصرية الاخ االاشوري تحيرني اكثر من الكلداني والسرياني
امريكا بلد الحرية و الانفتاح
و هل فرحت كثيرا لان هتلر ذكركم  لمعلوماتك هتلر حاليا غير مرحب به  في المانيا و لكن لا يوجد مانع في ايجاد من يحبه
و انا لم اقل بانني مؤمن اكثر منك بمسيحيتي  الله هو الذي يحاسبنا
و هاوت بسيما رابا 
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام .

حسب معلوماتي البسيطه اجد كلمه سريان هي من سورايا ,وكلمه سورايا لها علاقه بالمسيحيه وانتشرت هذه التسميه بعد ظهور المسيحيه ,وتشير الى الشخص المسيحي الناطق بالاراميه وقتها ايام المسيح والى اليوم الحاضر .بمعنى هذه التسميه اطلقت على كل شخص يتكلم الاراميه وتبع السيد المسيح ..ولليوم عندما نسال شخص عن اعتقاده بالسورث نقول له  هل انت (سورايا ين هوذايا ين مشلمانا ) ونستخدم كلمه سورايا للناطقين بالاراميه اما غير الناطقين بها فنقول عنهم (مشيحايا ) . وبالمناسبه الاراميه اليوم ينطق بها الكلدان والسريان والاشورين لكن بلهجات مختلفه .

                                                                                                   ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ Ribuar المحترم

شكرا للرد .

ممكن الاخ الاشوري عندكم اكثر متعصبا من الكلداني والسرياني . انا لا يهمني ادولف هتلر مرغوب عندكم ام لا قصدي كان واضحا لانه ذكر اسم الاشوريين . يبدو لي بان الالمان لم يدخلوا ابدا في المتحف الاشوري والثور المجنح في المانيا لذا لا يعرفوا منهم الاشوريين . ماذا عن بوابة عشتار الاصلية عندكم . الم يعرفوا من هم الكلدان ؟

مع الاسف حذفت العلم الكلداني في هويتك الشخصية .

ܒܣܥܡܐ ܪܒܐ ܐܚܘܢܥ ܪܥܒܘܪ

Danke vielmals

اشور

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
المشكلة ليست الدفاع عن السيد المسيح له المجد، فهو ليس بحاجة ان يدافع عنه أحد لأننا إذ نؤمن بأنه رب القوات فلا يجب ان نشك به .

القومية هي التي تدفع بأعدائنا لإضطهادنا مع مسيحيتنا لأنهم عندما يمحون الهوية الأصلية للأرض عندها لن يكون هناك من يطالب وهذا مقصدهم الأصلي .

أما عن العنصرية فيا ليت كنا عنصريين، عندها لما تمكن أحد ان يلعب بذيله كما يفعلون اليوم.

الآشوري لم يغلق قلبه أمام أحد، وإذا كان الفخر بالقومية عنصرية فليكن، أو لم تكتب أنت "كلداني كنيستي وقوميتي"، فما نقول عن هذا ؟

أما اليهود فليسوا شعب الله المختار فهذا إختراعهم، بل هم شعب الله المحتار، ولو كانوا شعب الله المختار لماذا سمح الله بأن يقول المسلمون
عن أنفسهم "خير أمة أخرجت للناس" ؟ فبين عنصرية اليهود وعنصرية المسلمين، لا تبقى عنصرية .

الكلداني والسرياني المقتنع بقوميته الآشورية لا يهمه كل هذا الكلام بأنهم غير مقتنعين.

أما عن تحرير الأرض فبما أنك كلداني فعليك بتحرير بابل والحلّة وجنوب العراق فهناك يدّعي مبتدعي "القومية الكلدانية" بأنها أرض الكلدان .

أما السريان فعليهم العودة الى سوريا لأن الذين يدّعون الآرامية منهم يقولون بأن أرضهم غرب الفرات، وغرب الفرات ليس في شمال العراق، بل هو في سوريا .

ليس هناك عالم عربي فهذا بدعة أخرى .

إرسى على رأي، فتارة تقول ليسوا مقتنعين ببعض وطوراً تقول نتحد .

وما الضرر ان تبق 30 دقيقة تشرح بأنك كلداني إذا كنت تؤمن فعلاً بأنك كلداني، فأنا مثلاً لا أعترف بشيء إسمه آرامي، فكلمة آرامي عندي مساوية ليهودي، ومن يريد ان ينعتني بالآرامية (لا سمح القدير) فسوف يسمع لأكثر من 30 دقيقة لكي يعرف في المرة القادمة عندما يقول له شخص أنا آشوري، ما معنى آشوري، فهي بالتأكيد لا تعني أبداً بتاتاً آرامي (بدوي رحّل) .






الاحسن للاشوريين بان يدافعوا عن المسيح في بلدهم  قبل قوميتهم
ان يدخل اشوري الى قلب كلداني او سرياني عليه بان يتخلى عن عنصريته العنصرية مفيدة و لكن ليس مع ابناء جلدتكم
كالذي يقول ورد اسم اشور في الكتاب المقدس كذا مرة و اسم السريان مرة واحدة  كانه الاشوريين  شعب الله المختار بدل اليهود
صدقوني لا الاشوري و الكلداني او السرياني مقتنعين ببعضهم الاحس لهم كل واحد يرفع علمه و يحرر القرى و المدن و يرجع السلطة لآبائه و اجداده
الاحسن لنا بان نتحد بدل ما نضحك العالم العربي و الغربي علينا
في الخارج اي في اوربا لمن تقول انا كلداني او اشوري او سرياني راح يقولون انت ارامي لان  الااراميين معروفين اكثر من الكلداني و الاشوري و السرياني  لان انا لو قلت كلداني احتاج بان اشرح نصف ساعة حتى يفتهمني في حين لو قلت ارامي يفهمها و هي طايره
ابتعدت عن الموضوع كثيرا كما يفعل اغلبيتنا عادة 
تفبلوا  افكاري برحابه الصدر يا اخوتي الاشوريين

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ ريبوار ܡܗܡܙܘܡܐܥܘܹܬ ܒܘܬ ܗܵܥܡܵܢܘܬܵܐ ܩܵܕ ܕܗܵܘܵܚ ܐܵܚܢܵܢ ܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܡܗܘܥܡܢܹܐ ܒܡܵܪܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܗܵܪ ܐܵܢܥ ܢܵܘܓܹܐ ܕܐܵܫܘܪ ܡܓܹܘܫܹܐ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܣܓܕܠܗܘܢ ܓܵܘ ܒܹܥܬܠܚܹܡ ܠܡܵܠܟܵܐ ܕܡܵܠܟܹܐ ܡܵܪܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܫܘܒܚܵܐ ܠܫܹܡܹܗ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܡܢ ܐܵܫܘܪ ܘܐܵܬܘܵܪ ܟܠܥܹܐܠܵܗ ܪܹܫ ܒܵܪܘܥܵܐ ܥܵܢ ܡܚܵܕܬܵܢܵܐ المبدع ܕܥܵܗܥ ܗܵܠ ܐܕܥܘܡ ܥܵܘܡܵܐ ܠܵܐ ܡܐܥܟ ܕܥܘܟ ܛܹܠܵܐ ܕܚܘܪܬܵܐ ܟܠ ܥܕܵܢܵܐ ܩܠܥܒܵܐ ܠܚܵܕ ܓܵܥܒܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܒܐܠܦܥܹܐ ܕܐܠܦܹܐ ܕܒܥܚܵܐܠܗܘܢ ܓܵܢܵܗܥ ܘܫܩܠܗܘܢ ܟܠܥܠܵܐ ܕܣܵܗܕܘܬܵܐ ܒܘܬ ܚܵܬܹܪ ܕܫܡܵܗܥ ܘܠܫܵܢܵܗܥ ܘܗܵܥܵܥܘܬܵܗ ܘܥܵܪܬܘܬܵܗܥ ܠܵܐ ܥܒܕܠܗܘܢ تنازل ܹܨܠܐܠܗܘܢ ܡܢ ܢܥܫܵܗܥ ܩܵܘܡܵܥܵܐ ܘܢܵܫܵܥܵܐ ܐܕܥܘܡ ܐܵܢܬ ܒܥܵܥܹܐܥܘܹܬ ܕܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܕܡܵܫܬܹܩܹܬܵܗܥ ܕܨܵܠܥ ܘܫܵܒܩܥ ܠܢܥܫܵܗܥ ܩܵܘܡܵܥܹܐ ܕܠܵܐ ܗܵܡܙܹܡܥ ܒܘܬ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܐܵܒܵܗܵܬܵܗܥ ܣܵܗܕܹܐ ܟܹܐܹܢܹܐ ܙܕܥܩܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܡܢ ܐܵܬܘܪܵܥܐ ܘܟܠܕܵܥܹܐ ܘܐܣܪܥܵܥܹܐ ܐܵܢܥ ܡܵܚܒܵܢܹܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ الوحدانية ܕܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܬܵܐ ܕܐܥܟ ܢܹܫܪܹܐ ܘܐܵܪܥܹܐ ܒܘܬ ܟܵܠܥ ܓܘ ܦܵܬܵܐ ܕܟܠ ܚܕ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܵܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ يان وحدانية ܕܐܘܡܬܵܗܥ ܐܵܫܘܪܥܬܵܐ ܀ ܒܚܵܥܠܐ ܕܐܠܵܗܵܐ ܒܘܬ ܦܵܥܫܥ ܚܵܕ ܓܘܫܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܘܒܥܐ ܓܵܘ ܡܹܐܙܵܠܬܐ ܕܚܵܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܥܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܬܚܘܬ ܗܹܒܥ ܘܪܹܫܵܢܘܬܵܐ ܕܢܘܟܪܥܵܐ ܠܹܐ ܡܵܛܥܬܘܢ ܠܗܥܟ ܢܥܫܵܐ ܐܢܵܫܵܥܵܐ ܒܗܹܒܥ ܕܐܢܵܫܹܐ ܗܵܠ ܒܹܪܵܡܵܫܹܐ ܀ ܗܵܪ ܗܕܟܵܐ ܐܵܢܥ ܕܩܵܕܡܵܥܹܐ ܡܫܘܬܐܹܣܠܗܘܢ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܪܵܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܓܵܘ ܣܵܠܥܩ ܘܵܩܛܥܣܦܘܢ ܐܥܗܘܵܐ ܙܵܪܥܵܐ ܘܢܵܘܵܓܹܐ ܕܗܵܘ ܐܵܫܘܪ ܓܵܘ ܐܵܪܥܵܐ ܕܐܵܬܘܪ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܩܪܵܐ ܠܬܠܵܘܟܘܢ ܚܕܵܐ ܡܢܕܥ ܒܵܣܥܡܵܐ ܩܵܐ ܟܬܵܒܵܐ ܐܹܢ ܒܥܵܥܹܐܥܬܘܢ ܗܵܡܵܫܵܐ ܫܡܵܛܬܵܐ ܠܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܚܵܥܵܐ وحدانية ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܬܵܐ ܗܵܠ ܐܵܒܵܕ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
االمدعو ايسارا المحترم
انت حر بنا تعتقد او لا تعتقد
انت حر بما تريد او لا تريد
انت حر بما تؤمن وبما لا تؤمن
و انا حر اذا قلت عن نفسي  ما يحلو لي
مشكلتك انك ترى الدنيا من خلال اشور و كلدو
انا لست مستعدا لاحرر لك  جنوب العراق و بابل و قسطيفون و نينوى
و لكن لنحد معا في سبيل  الحفاظ على اخوتنا  و صداقتنا القومية 
نعم انا كلداني  القومية  و كلداني كاثوليكي  و لكنني اتنازل عن اسم قوميتي لاتحد معك  تحت اي مسمى تريد ما عدا الاشوري و الكلداني و السرياني
لاننا جميعنا واحد   
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قشو ابراهيم
اتمنى بان تكتب بالعربي لان جهازي الالكتروني لا يحتوي على حروف لغتنا الجميلة
تحياتي رابي
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ريبوار المحترم

تحية طيبة

كلامك فيه نوع من الحقيقة والتي اراها مؤلمة لأن الكثير لايعرفون عما يكتبونه . الغايات متباينة من كاتب لكاتب ومن معلق لمعلق اخر . انت تقول نتحد ولكن لا توضح نتحد على ماذا . نحن لم نقل لاحد بانه ليس كلداني او سرياني او اشوري فكل انسان حر في انتمائه . جميعنا حمل التسميات الثلاثة وفق حقبات مختلفة من الازمان ووفق مواقف وظروف مختلفة من زمن لاخر . مشكلة البعض هي ادعائهم بامتلاك الحقيقة المطلقة وهذا في رأيي خطأ . نحن مسيحيون نعم فاذن متوحدين بايماننا المسيحي . تسمياتنا الثلاثة جميلة ولا غبار على ذلك ولكن يجب ان نتفق على تسمية واحدة لنحتمي تحت مظلتها ونطالب بحقوقنا من خلالها ، لاننا لو دعونا بمطاليبنا كمسيحيين فالاكراد قد يفوق عدد المسيحين منهم من عددنا لذلك ستضيع كل حقوقنا القومية والثقافية .  اغلب ابناء امتنا يعيشون شمال العراق اي في ارض اشور القديمة فما المانع ان نتوحد تحت هذه التسمية ليتنسنى لنا المطالبة بحقوقنا في الارض التي نسكنها حاليا .  المسألة تتطلب التصرف بحكمة لأن خطأ اليوم ستدفع ثمنه اجيال المستقبل . ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت .

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز والكاتب الرصين المبدع eissara   المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا المعطرة
أحييكم على كل ما تكتبونه من مداخلات وتعقيبات وردود على الكثير مما يتم نشره في هذا الموقع الكريم من مقالات تاريخية تخص أمتنا الآشورية وكنيستنا المشرقية ، وبالأخص ما يتعلق منها بمعاداة الآشورية والأساءة إليها دون وجه حق من قبل بعض الأخوة الكتاب مع شديد الأسف على وجود مثل أولائك الكتاب ممن يحملون تلك المواقف ووجهات نظر المعادية للآشورية النابعة من خلفيات مذهبية لديهم . نحن نتابع من جانبنا كتاباتكم الرائعة جميعها ومعجبين بها كثيراً ونقرأها بتمعن ، وأكثر ما يعجبنا فيها هو إعتمادكم الأسلوب المهذب المعتدل والساخر في بعض الأحيان الخالي من التجريح والطعن المباشر غير المبرر ، واستعمالكم للمفردات الرصينة والمعلومة الموثقة بالمصادر وإيمانكم القويم بما تقولونه . أحييكم على كل ما تكتبونه ، ولكن أستميحكم عذراً لأن أقترح لشخصكم الكريم وبدافع المحبة وليس لأي سبب آخر نرجو توجيه اهتمام لدراسته لأن الأخذ به في النهاية يخدم قضيتنا القومية المشتركة من جهة ويدعم ويعزز ليس فقط لدينا شخصياً بل لدى الآخرين أيضاً ما وصفناكم به من الصفات أعلاه والتي فعلاً تستحقونها بجدارة لما تمتلكونه من معلومات تاريخية تخص أمتنا الآشورية وثقافة قومية تقدمية كما تشير إليه كتاباتكم الكثيرة من جهة أخرى . مقترحنا لشخصكم هو أن تكتبون  بأسمكم الصريح مع الصورة الشخصية لكي تكون كتاباتكم أكثر مصداقية وأكثر قبولاً وتأثيراً على القراء ، لأن الكتابة باسم مستعار يقلل من مصداقية الكاتب وتنتقص من إحترامه لدى القارئ المثقف الرصين الذي يبحث عن الحقيقة ، بالأضافة الى أن الكتابة بأسم مستعار يعطى الفرصة للآخرين للتشكيك بما يطرحه الكاتب . إن أسلوبكم ومفرداتكم في الكتابة حسب إستنتاجنا الشخصي يشبه الى حد كبير الى أسلوب ومفردات يستعملها كاتب آخر يكتب لهذا الموقع أيضاً أعتز به سوف لا أذكر اسمه هنا أحتراماً لكما وهو يكتب باسمه الصريح من دون صورة شخصية والمواضيع التي يتناولها هي تقريباً ذات المواضيع التي تتناولونها أنتم ، وعليه حصل عندنا نوع من الشك بأن eissara  والكاتب الآخر هما نفس الشخص . ربما كان لكم اسبابكم الشخصية التي دعتكم الى أن تكتبون باسم مستعار لأن ذلك يعطيكم مرونة أكبر في الردود اللاذعة على البعض ممن يتجاوزون الحدود المقبولة وكل الخطوط الحمراء ، كما يقال ( يدوسون زايد بأقدامهم على البطن ) . ولكن بالرغم من كل ذلك نحن نحبذ أن تكتبون باسمكم الصريح مع الصورة الشخصية لكي لا تقللون من حجم المصداقية فيما تكتبونه .. من المؤسف أن تجعلون كتاباتكم الرائعة هذه موضع الطعن والتشكيك بمصداقيتها بسبب تستركم باسم مستعار . وأخيراً تقبلوا إعتذارنا الأخوي على تدخلنا في شؤونكم وخصوصياتكم الشخصية ولكن تأكد يا أخي العزيز إن ذلك كان بدافع المحبة ووحدة الهدف وليس إلا .

محبكم أخوكم : خوشابا سولاقا   

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس نمئيل نوتالي المحترم :

.  اغلب ابناء امتنا يعيشون شمال العراق اي في ارض اشور القديمة فما المانع ان نتوحد تحت هذه التسمية  ( كان هذا اقتباس  من كلماتك ).....

و انا ذكرت سابقا  في تعليق لي على هذا الموضوع قائلا للاخوة الاشوريين سوف اتحد معكم قوميا تحت اي مسمى تريدون  ما عدا ان يكون اشوري كلداني سرياني ....
و اعتقد بان كلماتي وصلت  جوابا على .كلماتك
و الرب يباركك


ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ريبوار  المحترم

تحية طيبة

اذن ماهو اقتراحك حول المسمى الذي يضمن حقوق الاجيال القادمة ؟ كردي ام عربي ام تركماني .  مع احترامي لكلامك فليس منطقيا ان نختار اسما بعيدا عن احدى تسمياتنا الخاصة انطلاقنا من اسم ارض اجدادنا او تاريخنا او لغتنا .  لان اي تسمية اخرى هو ضياع امل المستقبل . حتى لو اتفقنا على اسم اكد على سبيل المثال فاكد ليس موقعها في تلك الاراضي التي نعتبرها ارثا تاريخيا لنا . اشكرك على الرد وارجو ان تنظر للموضوع نظرة مستقبلية بعيدا عن التعصب .

الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس نمئيل نوتالي المحترم .
لا تسمية كردية او عربية ، و إنما تسمية تشملنا جميعا .
بالنسبة لاسم أكد و اشور الإسمان يجعلاننا دائماً في صراع و عنصرية و إبراز العضلات  .
ليس شرطا في هذة الأيام  ان يكون الذين يتكلمون اللهجات الكلدانية و الآشورية  بان يكون أصل قوميتهم كلداني او آشوري  من في العراق يعرف أصل عشيرته او قوميته 100٪
لدينا بعض العائلات التي تتكلم اللهجة الآشورية و لكنهم منتمين للكنيسة الكلدانية .
و لدينا البعض من العائلات التي تتكلم اللهجة الكلدانية و لكنهم منتمين للكنيسة الاشورية  '
و الجميع أحرار في اختيار قوميتهم و دينهم او مذهبهم .
لا  امتلك حاليا اسما معينا اجعله بديلا للكلدان و السريان و الآشوريين .
و ان لم نتفق على تسمية معينة فلنترك الذم و السب و شتيمة بعضنا لبعض و لنعش بسلام  بدلا من ان أقنعك بأنك كلداني و انت تقنعني بانني آشوري .
الكثير من إخوتنا يقولون نحن كنسيا موحدون و لكن هل يتشارك المؤمنون بالذهاب الى كنائس تختلف باللهجة عنهم
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ريبوار المحترم

تحية طيبة

اشكرك على الرد ولكنك لم تجب على سؤالي وان لم تكن عندك تسمية ليس معناه ان نترك الموضوع دون اتفاق .  اهمال الموضوع لعدم الوصول لحل يعتبر جريمة تاريخية نرتكبها بحق الاجيال الفادمة ، الهروب من المشكلة لايعتبر حلا لها .  التعصب والسب والشتم انا لا اؤيده وهو اسلوب رخيص لا احب ان اتبع مثل هذه الاساليب . الحرية مكفولة للجميع فكل انسان حر في اختيار انتمائه الفومي ولكن على ان يثبت من خلال ادلة تقنعه بهذا الانتماءء كي لا يكون انتماء ضعيف سهل الانكسار . انا لا افرض ولا احاول ان اقنع اي انسان باشوريته ان لم تكن عناك دوافع ذاتية تدفع للاقتناع . كلامي كان واضحا حينما قلت الاسم الشوري هو الوحيد الذي يخرجنا من ازمتنا الحالية لانه يمتلك حضورا تاريخيا في المناطق التي يتواجد فيها ابناء شعبنا وغيره من الاسماء يعتبرنا ضيوفا على هذه الاراضي وسيقود مستقبلنا لمصير مجهول ، الاسماء ليست مشكلة ولكن المشكلة الاكبر في تفكيرنا باننا منقسمين قوميا وباعتقادي كل هذه الامور تأتي بسبب عدم معرفتنا او اهمالنا للانتماء القومي . المهم الغاية هي ان نتواصل عبر الحوار لكي نصل لحل للازمة فالمتغيرات السياسية تسير بسرعة ولا احد يضمن  من الاقوياء يضمن  الغد فكيف بنا الضعفاء .
 
الشماس
نمئيل نوتالي
كندا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى جميع السادة المتاشوريين والناكرين لهوية اجدادهم السريانية الارامية
تحية قومية طيبة :
استميحكم عذرا بسبب غيابي عن المنبر الحر الجميل وعلى خلو الساحة لكم وهذا بسبب انشغالي بأمور الانتخابات ..والتي سينكسر بها ظهر المتاشوريين المزيفين ان شاء الرب ووفقنا في ذلك  !
الى السيد اسعد صوما المحترم أشكر جهودك الجبارة والمبذولة لكشف الغطاء عن المزيفين والمتأشوريين (السريان المشارقة ) النساطرة الذين سار البعض منهم  وراء هرطقة لم يستطيع تصديقها الا سوى بضعة الالاف من ابناء شعبنا السرياني الارامي والان هناك العديد ممن تندموا على فعلتهم هذه وركضهم خلف هرطقات وتسمية ابتدعها الانكليز لالصاقها زورا بابناء شعبنا السرياني الارامي لتفريقنا وتقسيمنا الى طوائف وذلك للسيطرة علينا ومع الاسف نجح في مسعاه وذلك بفضل الاثوريين الذين تاشوروا على يد المستعمر الانكليز؟!!!!
لذا استطيع الان ولضيق وقتي ومحدوديته الرد على ايسارا المتأشور للنخاع وكذلك السيد خوشابا سولاقا المنشق عن زوعا المتأشورة وانضمامه لابناء النهرين ..وتحالف كيانه في الوقت الحاضر ومع كل الاسف مع التجمع الوطني المسيحي الموحد وخلف قائمة انتخابية لخوض انتخابات برلمان العراق القادم !! ..والطامة الكبرى أن التجمع الوطني المسيحي الموحد جميع أعضائه من السريان الباغديديين ولاأعرف كيف انسجم الاخوان مع المتأشوريين وهاهو أحد رموز أبناء النهرين والمدعو خوشابا سولاقا يستصغرهم ويهمشهم ولايعترف حتى بتسمية السريان ؟؟!! أنها مهزلة من قبل أعضاء التجمع الوطني المسيحي ولم نسمع منهم الى الان أي تصريح أو رد على خوشابا سولاقا ؟!! أترك الامر الى أبناء شعبنا السرياني الارامي في بلدة بغديدا وهو يقرر من هو العميل ومن هو التابع ؟!! ،

أما ايسارا المتأشور فحدث بلا حرج وهو من دعاة القومية الاشورية الحديثة الانكليزية ؟!!
وأستغرب اين كان هذا الرجل عندما كان يطلق عليه في زمن صدام بالاثوري ؟!! وكيف حَدَثَ الرجلُ نفسه من أثوري الى أشوري ؟!!
سبحانه مغير الاحوال !!
ياأخوان  لايوجد قومية اسمها الاشورية ،،صدقوني ،،فهؤلاء هو سريان مشارقة ،،،اثوريين ،،،نساطرة ،،،،،،،،،سموهم ماشئتم من تسميات تمت بشعبنا السرياني الارامي بِصلة ...وتقبلوا مني كل التحايا .

عذرا من أبناء شعبي وأمتي السريانية الارامية و لخلو الساحة لامثال هؤلاء الذين يحاولون تشويه الحقائق وطمسها واستغلالها لصالح تسميتهم الزائفة ،،،فانا منشغل الان بأمور الانتخابات وساتفرغ للمقالات التي تفضح زيفهم بعد الانتخابات وحسب الفرصة التي تسمح لي لردع أمثال ايسار النكرة وخوشابا سولاقا الذي يتلون حسب المقالات بالوان الطيف الشمسي ،ومن على شاكلتهم الكثير من الاخوة الاثوريين (المتأشورين) ،،
تحياتي ..


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاساذ  wesammomika

اخذوا منك شعارك  " النسر السرياني " الذي تفتخر به واعطوك قاط ورباط بنفسجي . يا سلام

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
امأ الان أهدي (السريان المشارقة ) المتاشوريين هذا البحث البسيط عن من هم السريان ؟,,وهو للباحث المحايد (سليم مطر ) ،،،أرجو أن ينال رضاكم جميعا وتعوا الحقيقة وتعودوا الى اصولكم السريانية الارامية قبل فوات الاوان ،،

الرابط ذات الصلة :

http://baretly.net/index.php?topic=30582.0

كذلك أهدي هذه النبذة المختصرة عن السريان الاراميون لناكري هوية ابائهم واجدادهم الارامية ،،عسى ولعل ترجعهم الى رشدهم :

السريانية

بعد أن اعتنق الآراميون الديانة المسيحيَّة مالوا إلى التلبس بإسم " السريان " ، وهو الاسم الذي أطلقه عليهم اليونانيون ، واستنكفوا من استعمال لفظة " آراميون " لِما علق في الأذهان من رائحة الوثنيّة القديمة في تلك اللفظة . وفي أواخر القرن الخامس انتشرت بين السريان المسيحيين تعاليم نسطور وكانت يومئذ تتقاسمهم سلطتان ، السلطة الرومانيَّة والسلطة الفارسيَّة ، فأعتنق معظم السريان الشرقيين الخاضعين لدولة فارس العقيدة النسطوريَّة ، وانضم السريان الغربيون الخاضعون للقسطنطينية إلى مذهب اليعاقبة "السريان الأرثوذكس" القائلين بالطبيعة الواحدة . وفي سنة 489 سدَّت مدرسة أَدسّا أبوابها في وجه النساطرة فأسّسوا مدرسة خاصَّة لهم في نصيبين . وبذلك انشطر الآراميون إلى شطرين وأخذت نصيبين بمنافسة جارتها أَدسَّا التي كانت لذلك العهد المركز العلمي الأدبي الأول في العالم السامي . وبعد أن كان الفرق بين الفريقين دينيّاً فقط اصبح بتوالي الأعوام لغويّاً أيضا ، فأُطلق اسم " السريانيَّة " على لهجة أَدسّا وسوريا و " الكلدانيَّة " على الفرع الشرقي النسطوري . على أنَّ الفرق بين اللهجتين سطحي لا جوهري ، وهو مقتصر على كيفية لفظ بعض الأحرف والحركات وعلى شكل الخط . فالكلدانيَّة هي لغة النساطرة والفرع الشرقي من الآراميَّة ، والسريانيَّة هي لغة اليعاقبة " السريان الأرثوذكس " والفرع الغربي منها . غير أننا جربنا في مقالنا هذا على استعمال السريانيَّة والآراميّة مترادفَين


وفي القرن السابع للمسيح-وهو القرن الذي شرع العرب فيه بفتوحاتهم - تنعَّمت الآراميَّة السريانيَّة بعصرها الذهبي وزَهَت فيها العلوم والفنون . كان ذلك بفضل الذين نبغوا في هاتين المدرستين - مدرسة أَدسَّا ومدرسة نصيبين - ومن أشهرهم المؤرِّخ الفيلسوف يعقوب الرهاوي واضع علم النحو السرياني .

والحقيقة أنَّ اللغة الآراميَّة السريانيَّة لدى الفتح الإسلامي هي التي كانت سائدة متغلِّبة على السنة أبناء العراق وسوريا وفلسطين ، لا ينازعها في ذلك منازع ، ولا يعارضها معارض ، وكانت قد سبقت فتغلَّبت على اللهجات السامية السالفة كالعبرانيَّة والفينيقيَّة والاموريَّة ، وهي اللغة التي نازعتها اللغة العربية نزاعاً شديداً إلى أن اقتلعتها وتأصَّلت مكانها ، وذلك بعد حرب عوان دامت اجيالاُ وقروناً





عاشت أمتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية الارامية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاساذ  wesammomika

اخذوا منك شعارك  " النسر السرياني " الذي تفتخر به واعطوك قاط ورباط بنفسجي . يا سلام


آشور ايشو

أنا نشرت صورتي بدلا عن النسر السرياني الارامي الذي افتخر به كما هو مرسوم ومطبوع على صدري ....ذلك لفترة مؤقتة قمت بنشر صورتي الشخصية وذلك بناء على الرسائل الشخصية التي وردتني على بريدي الالكتروني ..ولمعرفة هل أن وسام موميكا السرياني الارامي الشجاع والجريء هو شخصية حقيقية أم خيالية ..واذا اغاضتك صورتي الشخصية وعنواني وشجاعتي وجراتي وووو من ميزات المدافع والبطل الحقيقي عن قوميته ؟؟! فبامكاني ولاجلك أن أرجعَ النسر السرياني الارامي الى مكانه ..ولايهمك وتدلل وتكرم عيونك على قول السوري السرياني الارامي ...وتحياتي تقبل .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية ,



وسام موميكا _ بغديدا السريانية الارامية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام المحترم

تحية طيبة

كلمة السريان اطلقت قبل المسيحية بقرنين او ثلاثة قرون وما تدعيه خطأ ولكن لو تود التوصل الى الحقيقة يجب ان تبحث عن التسمية السريانية التي اطلقها اليونانيون ولماذا اعتبرتها بديلة للاسم الارامي ففي كنيستك السريانية يطلق اسم السرياني حتى على عيسى بن علي وحنين بن اسحق وهما من القبائل العربية فهل انت عربي مثلهما .
ابحث جيدا قبل ان ترد لماذا اطلق اليونانيون التسمية السريانية ولو تبرأ الاراميون المسيحيون عن اسمهم الوثني لماذا تعيدونه اذن وتلصقونه بالاسم السرياني .

تقبل تحياتي
ابو نينوس
كندا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وسام المحترم

تحية طيبة

كلمة السريان اطلقت قبل المسيحية بقرنين او ثلاثة قرون وما تدعيه خطأ ولكن لو تود التوصل الى الحقيقة يجب ان تبحث عن التسمية السريانية التي اطلقها اليونانيون ولماذا اعتبرتها بديلة للاسم الارامي ففي كنيستك السريانية يطلق اسم السرياني حتى على عيسى بن علي وحنين بن اسحق وهما من القبائل العربية فهل انت عربي مثلهما .
ابحث جيدا قبل ان ترد لماذا اطلق اليونانيون التسمية السريانية ولو تبرأ الاراميون المسيحيون عن اسمهم الوثني لماذا تعيدونه اذن وتلصقونه بالاسم السرياني .

تقبل تحياتي


ابو نينوس
كندا



سيد أبو نينوس المحترم
تحية قومية سريانية آرامية طيبة
أنا لست باكاديمي ولاأدعي بمعرفة كل شيء عن التاريخ .ولكن هذه معلوماتي التي اعتبرها بسيطة اذكرها لكم لكي تعوا جيدا من أنتم حقيقة وليس زورا كما تدعون الاشورية البائدة والفانية على يد الميديين والاراميين منذ عام 612 قبل الميلاد ،،ثم والعائدة بعد ذلك الى الحياة ثانية على يد الانكليز المستعمر والمحتل لارض العراق.. ومنذ القرن التاسع عشر والكل يعلم بذلك وهذه حقيقة تاريخية مدونة في كتب التاريخ الرصينة ،،
وبخصوص سؤالك عن كلمة السريان وورودها في الكتاب المقدس وعلاقتها بالارامية أم لا ،،فأني أهديك هذا الرابط وهو للدكتور أسعد صوما أسعد، الباحث المتخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم..وأرجو أن تسكت البعض وخصوصا المهاترين والمجتهدين بالثرثرة عن تاريخ شعبنا السرياني الارامي ومحاولة البعض منهم تزييفه وتحريفة لاغراضهم الدنيئة والخبيثة ،،،،

هل وردت كلمة "سريان" في الكتاب المقدس؟
الدكتور: اسعد صوما
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Assad_Sauma_Assad/32.htm




عاشت أمتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية الارامية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Ardekhla

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية للأستاذ أسعد صوما لمقالاته الأكاديمية، ولكن هذه المقالة مفاجئة ولا تعكس أي وجهة نظر أكاديمية. فليس من المعقول أن يخلط الكاتب بين نظريات القرون الوسطى المتقادمة (أعتقد أن التلمحري أول من جاء بنظرية سورس) مع فرضيات القرن التاسع عشر ويتم مساواتها مع النظريات الحديثة.
تخير أن يكتب أستاذ فيزياء عن ماهي الأوكسجين فيخلط فيزيقية أرسطوطاليس بخيمياء نيوتن واكتشافات العلم الحديث.
طبعا الأستاذ أسعد صوما لا يذكر ما هو الرأي السائد في هذا المجال، ربما بسبب علاقته مع التنظيم الآرامي الديمقراطي. وعلى العموم هكذا "هفوات متعمدة" تنقص المصداقية الأكاديمية للأستاذ.
لمعرفة الرأي الأكاديمي بهذا الموضوع يرجى مراجعة تعليق الدكتور أمير حراق المنشور في عنكاوا كوم.

تعليق آخر على كتابات السيد وسام موميكا. نعم هناك تقصير من قبل ممثلينا بالبرلمان ولكن لم يصل الحد بهم إلى النزول للمنتديات وسب وشتم أتباع الكنائس الأخرى كما تفعل حضرتك على هذا المنبر. ألم يكن الحرة بك وانت على أبواب الأنتخابات أن تمد يدك للتعاون؟ ولكن على العموم هذا الشبل من ذاك الشيخ.

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام المحترم

تحية اشورية صادقة

 انت لست باكاديمي ومعلوماتك بسيطة هذا واضح ولكن ما قلته لك بامكانك ان تبحث لزيادة المعلومات . انا لم اذكر الكتاب المقدس ومدى ارتباطه بكلمة السريان كل ما قلته لك هو لو انتم اراميون بالفعل لماذا قبلتم بتغيير اسمكم من الارامية الى السريانية ؟  الرد من البعض كان لان الارامية مرتبطة بالوثنية والسريانية بالمسيحية ولهذا الرد نسأل اذن لماذا عدتم الى الاسم الارامي الوثني مرة اخرى هل يا ترى تغير معناه ؟
سالتك سؤالا اخرا وهو ان حنين بن اسحق العبادي وتلميذه عيسى بن علي ايضا كانوا سريانا ولكنهم من القبائل العربية فهل هؤلاء ايضا تعتبرهم من السريان الاراميين ؟ واذا فعلت فهل انت عربي مثلهم ؟ يا عزيزي يوجد هنود سريانيين هل هم اراميون ؟
لكي تصل الى الحقيقة يجب ان تبحث مثلما تقرأ للدكتور اسعد صوما لانه سرياني واستاذ اللغة السريانية فهناك الدكتور امير حراق بنفس التخصص ولربما بخبرة اكبر بحكم العمر . وهناك الكثير من الباحثين في هذا المجال حاول ان تبحث لتصل الى الحقيقة لا ان تكتب على مرامك .
 
تقبل تحياتي

الشماس
نمئيل نوتالي

كندا

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ خوشابا سولاقا المحترم

تحية،

أشكرك جزيل الشكر على هذا التقدير ولو أنني في الحقيقة لا أطمح سوى الى إيصال الحقيقة والكلمة الحرّة وتأكد بأن الكلمات تصل وتحفر في عمق كيان من يحاولون النيل من القومية الآشورية العتيدة ومن كنيسة المشرق المجيدة، ولذا كما تلاحظ تراهم يعيدون الكرّة تلو الأخرى لأنهم عاجزون عن إختراق الفكر الآشوري ومدى تعلّق الآشوري الصادق بقوميته وإيمانه المسيحي، ففخرنا بقوميتنا دائماً يعززه شعورنا بمسيحيتنا والإثنان يلازمان وجودنا ولما لا؟ فلبنات الحضارة شعّ نورها من الآشوريين وشعاع المسيحية انتشر في أرجاء الكون على أيدي أبناء كنيسة المشرق، وتأكد تماماً أخي بأن هذين الأمرين يحرقان أصحاب العقول الضحلة لأنهم مهما حاولوا فلن يستطيعوا الوصول ولو قيد أنملة الى ما وصلنا إليه كآشوريين وكمسيحيين .

حقيقة أعتز باسم إيسارا Eissara كثيراً وليس لدي النيّة بأن أغيره فهو وإن كان pseudonym او إسماً مستعاراً كما تفضلت ولكن من الواضح بأنه تخطى الحواجز وأوصل الفكرة وبما ان حضرتك كتبت كل هذه السطور لشخص يحمل pseudonym فتأمل ماذا تفعل كتاباتي في الجانب الآخر حتى ولو لم يجيبوا فذلك صراحة لا يهمني، إنما ما يهمني هو ان الفكرة تصل رغماً عنهم، ومن ناحية أخرى أعذرني على القول، ولكن كم من الموجودين في هذه المنتديات يستعملون أسمائهم ويضعون صورهم الشمسية والقمرية والكوكبية ولكن كتاباتهم خالية لا بل ليس فيها رائحة المصداقية ؟

هناك الكثر وعلى مرّ التاريخ إستعملوا أسماء مستعارة pseudonym او pen name وهدفهم كان إيصال فكرة وهذا هو المهم عندي، وفي الواقع الى الآن لا يوجد أحد من هؤلاء الذين أجبتهم إستطاع ان يأت بإجابة حقيقية لما طرحناه من مواضيع وأسئلة وهؤلاء جميعهم يستعملون أسمائهم مرفقة بصورتهم ولكن ما الفائدة ؟ 

أشكرك مجدداً وثق بأنني أقدر مشاعرك وأشكر محبتك ...

تحياتي



الى الأخ العزيز والكاتب الرصين المبدع eissara   المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا المعطرة
أحييكم على كل ما تكتبونه من مداخلات وتعقيبات وردود على الكثير مما يتم نشره في هذا الموقع الكريم من مقالات تاريخية تخص أمتنا الآشورية وكنيستنا المشرقية ، وبالأخص ما يتعلق منها بمعاداة الآشورية والأساءة إليها دون وجه حق من قبل بعض الأخوة الكتاب مع شديد الأسف على وجود مثل أولائك الكتاب ممن يحملون تلك المواقف ووجهات نظر المعادية للآشورية النابعة من خلفيات مذهبية لديهم . نحن نتابع من جانبنا كتاباتكم الرائعة جميعها ومعجبين بها كثيراً ونقرأها بتمعن ، وأكثر ما يعجبنا فيها هو إعتمادكم الأسلوب المهذب المعتدل والساخر في بعض الأحيان الخالي من التجريح والطعن المباشر غير المبرر ، واستعمالكم للمفردات الرصينة والمعلومة الموثقة بالمصادر وإيمانكم القويم بما تقولونه . أحييكم على كل ما تكتبونه ، ولكن أستميحكم عذراً لأن أقترح لشخصكم الكريم وبدافع المحبة وليس لأي سبب آخر نرجو توجيه اهتمام لدراسته لأن الأخذ به في النهاية يخدم قضيتنا القومية المشتركة من جهة ويدعم ويعزز ليس فقط لدينا شخصياً بل لدى الآخرين أيضاً ما وصفناكم به من الصفات أعلاه والتي فعلاً تستحقونها بجدارة لما تمتلكونه من معلومات تاريخية تخص أمتنا الآشورية وثقافة قومية تقدمية كما تشير إليه كتاباتكم الكثيرة من جهة أخرى . مقترحنا لشخصكم هو أن تكتبون  بأسمكم الصريح مع الصورة الشخصية لكي تكون كتاباتكم أكثر مصداقية وأكثر قبولاً وتأثيراً على القراء ، لأن الكتابة باسم مستعار يقلل من مصداقية الكاتب وتنتقص من إحترامه لدى القارئ المثقف الرصين الذي يبحث عن الحقيقة ، بالأضافة الى أن الكتابة بأسم مستعار يعطى الفرصة للآخرين للتشكيك بما يطرحه الكاتب . إن أسلوبكم ومفرداتكم في الكتابة حسب إستنتاجنا الشخصي يشبه الى حد كبير الى أسلوب ومفردات يستعملها كاتب آخر يكتب لهذا الموقع أيضاً أعتز به سوف لا أذكر اسمه هنا أحتراماً لكما وهو يكتب باسمه الصريح من دون صورة شخصية والمواضيع التي يتناولها هي تقريباً ذات المواضيع التي تتناولونها أنتم ، وعليه حصل عندنا نوع من الشك بأن eissara  والكاتب الآخر هما نفس الشخص . ربما كان لكم اسبابكم الشخصية التي دعتكم الى أن تكتبون باسم مستعار لأن ذلك يعطيكم مرونة أكبر في الردود اللاذعة على البعض ممن يتجاوزون الحدود المقبولة وكل الخطوط الحمراء ، كما يقال ( يدوسون زايد بأقدامهم على البطن ) . ولكن بالرغم من كل ذلك نحن نحبذ أن تكتبون باسمكم الصريح مع الصورة الشخصية لكي لا تقللون من حجم المصداقية فيما تكتبونه .. من المؤسف أن تجعلون كتاباتكم الرائعة هذه موضع الطعن والتشكيك بمصداقيتها بسبب تستركم باسم مستعار . وأخيراً تقبلوا إعتذارنا الأخوي على تدخلنا في شؤونكم وخصوصياتكم الشخصية ولكن تأكد يا أخي العزيز إن ذلك كان بدافع المحبة ووحدة الهدف وليس إلا .

محبكم أخوكم : خوشابا سولاقا   


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد وسام المحترم

تحية اشورية صادقة

 انت لست باكاديمي ومعلوماتك بسيطة هذا واضح ولكن ما قلته لك بامكانك ان تبحث لزيادة المعلومات . انا لم اذكر الكتاب المقدس ومدى ارتباطه بكلمة السريان كل ما قلته لك هو لو انتم اراميون بالفعل لماذا قبلتم بتغيير اسمكم من الارامية الى السريانية ؟  الرد من البعض كان لان الارامية مرتبطة بالوثنية والسريانية بالمسيحية ولهذا الرد نسأل اذن لماذا عدتم الى الاسم الارامي الوثني مرة اخرى هل يا ترى تغير معناه ؟
سالتك سؤالا اخرا وهو ان حنين بن اسحق العبادي وتلميذه عيسى بن علي ايضا كانوا سريانا ولكنهم من القبائل العربية فهل هؤلاء ايضا تعتبرهم من السريان الاراميين ؟ واذا فعلت فهل انت عربي مثلهم ؟ يا عزيزي يوجد هنود سريانيين هل هم اراميون ؟
لكي تصل الى الحقيقة يجب ان تبحث مثلما تقرأ للدكتور اسعد صوما لانه سرياني واستاذ اللغة السريانية فهناك الدكتور امير حراق بنفس التخصص ولربما بخبرة اكبر بحكم العمر . وهناك الكثير من الباحثين في هذا المجال حاول ان تبحث لتصل الى الحقيقة لا ان تكتب على مرامك .
 
تقبل تحياتي

الشماس
نمئيل نوتالي

كندا


سيد ابو نينوس المحترم
تحية قومية سريانية ارامية
سيدي العزيز ،،،يبدو انك قرات الروابط التي في ردودي قراءة سطحية ودون تعمق في ما بداخل كل موضوع أرفقته لك ولاقرانك الاثوريين (المتاشوريين ) ،،عذرا لاني استخدم كلمة متأشور على كل شخص اثوري تعصب وتطرف لتسميته الحديثة (الاشورية) ونكر هوية آبائه واجداده السريان الاراميين .
سيدي تمعن في الرد الاخير والذي فيه رابط المقال للدكتور اسعد صوما المنشور في موقع التنظيم الارامي الديمقراطي ؟وارجو أن تقرائها جيدا قبل أن تسعجل في الرد وكل اسئلتك متوفرة فيها ،،،كما أرجو منك أن تقرأ مقالات وبحوث الاستاذ سليم مطر الاكاديمية التاريخية لانها تفيد كل شخص اثوري يدعي الاشورية الحديثة ؟! وايضا الاستاذ الدكتور أمير حراق أحد ابناء شعبنا السرياني الارامي والذي يتواجد حاليا في كندا ويُدرسْ في أحدى جامعاتها هناك ،،،،،لذا ياأخ ابو نينوس أتمنى منك أن تقرأ جيدا وتفهم وتجيب بعدها وبدون انفعال وتعصب أعمى ...
كما أنني ياأخ أبو نينوس قلت لك ولغيرك بأنني لست أكاديمي ولكن أملك من المعلومات التاريخية التي تؤهلني لمناقشة المتأشوريين في مواضيع تاريخية تخص شعبنا السرياني الارامي ولكن لاأتدخل في مواضيع الاكاديميين وذوي الاختصاص لانني أؤمن بالمثل الذي يقول (أترك الخبز لخبازته) وأنا كسياسي وقومي سرياني آرامي يعتز ويفتخر بتسمية شعبه التاريخية والصحيحة هذه  ..وخبرتي في العمل السياسي فهذا هو مجال اختصاصي وعملي ومع تعاون وتظافر جهودي مع الاكاديميين وذوي الاختصاص في تاريخ شعبي نصل الى الهدف المنشود وهو توعية أبناء شعبنا قوميا وتنبيههم من مخاطر الاشورة المقيتة التي تحاول النيل من السريانية الارامية والكلدانية وهي عدونا الاوحد والمشترك ...وتقبل تحيتي وتقديري واسف على تأخري في الرد عليك .وكما أسلفت أعلاه بأنني منشغل الان بامور الانتخابات القادمة لانها هامة جدا بالنسبة لشعبنا وأمتنا السريانية الارامية ،،واكرر تحيتي .

ملاحظة للاخ أبو نينوس ،،بما أنك انزعجت من الامثلة التي أوردها لك الاستاذ اسعد صوما في أغلب مقالاته وبحوثه والتي اعتمدها من الانجيل المقدس ..ولكن هذه حقيقة شعبي واجدادي السريان ،،الاراميون القدماء ؟ والذي حافظ على كل خصوصياته من الاندثار والزوال والى يومنا هذا ...وأرجو أن لاتنزعجوا من الحقيقة التي تزعجكم كثيرا ؟!! ولكن الحقيقة تبقى حقيقة وغير مرغوب فيها دائما !!
لذا أود أن اقول لك ياأخ ابو نينوس ،،أتمنى منكم أن تعتمدوا الانجيل في البحث عن اصولكم وماذا حل بالاشوريين القدامى وامبراطوريتهم ؟!! وهل أنتم فعلا أحفاد أولئك الاشوريين ؟!! ولماذا البعض منكم وخصوصا المتطرفين والمتعصبين يتهم الانجيل بعهده القديم بأنه محرف من قبل اليهود ؟!! وهل لان سفر النبي ناحوم يؤكد فناء الاشوريين وزوال نسلهم وانصهارهم بالاقوام الارامية منذ ذلك الحين وفي عام 612 قبل الميلاد ؟!! ،،،،الذي أرجوه ياأخي ابو نينوس أن لاتتعامل مع هكذا مواضيع قومية ومصيرية بالعاطفة ؟ ولاتتاثر كثيرا بالتسيمة (الاشورية )الانكليزية الصنع والتي ألصقها بكم الانكليز زورا لتفريق شعبنا وتحقيق أهدافه لغاية في نفس يعقوب ...وآسف على الاطالة في ملاحظتي ..وشكرا .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى المتسرين المتأرم تابع جده الأكبر سوروس الفارسي (الإيراني)

لا تنفش ريشك كثيراً لأنه في آخر الأمر سينتف مثل دجاجة العيد.

مراراً وتكراراً قلت لك، كلما كتبت بطريقتك العفنة ونفسيتك النتنة فسوف تسمع الجواب .

نعم ... نعم ... عرفنا بأنك ترشّحت عن فئة السفهاء في إنتخابات اللصوص وقلنا لك سابقاً كل من يجلس على هذه الكراسي فهو لكي يملأ بطنه وجيبه لأنكم كلكم جائعين للدولار وليس لخدمة الناس، وأنت ومن معك لستم بأفضل من الذين سبقوكم .

والآن لنرى من أنت هذا المرشح "الهمام" والذي فعلاً يليق بك ان تترشح فالأدب عندك شحيح ولسانك سليط وكما يقول أخوتي الأصلاء من الآشوريين من أبناء الكنيسة السريانية (وليس المزيفين أمثالك) السفيه بعمره ما يكون إلا سفيه .

من الواضح بأنك لا تفهم حتى لو لبست قاط ورباط فذلك لا يجعل منك آدمياً وهذا ما يلمسه واقعاً كل من يقرأ ماذا تكتب من رياء وتريد ان ينتخبك الناس ؟ مساكين أهل بغديدا، كيف ابتلوا بك ؟ أشعر بالأسف لأن مياه بلدة بغديدا لم تلائمك فمن الواضح بأنها كانت ملوثة عندما كنت تستقي منها .

ألم نقل لك إذا كنت تريد ان تكون متسريناً متأرماً بدوياً فهذا شأنك ودعنا وشأننا فنحن لا يشرّفنا من هم أمثالك ولا يشرّفنا هذا العفن، وها أنت تبرهن من جديد بأنك لست أهلاً لشيء، وتريد ان تردع ؟ إذهب أولاً وابحث عن أصلك وحاول تفنيد ما قاله البطريرك زكا عيواص بأن الدم العربي يجري في عروقكم وبعدها تشاطر فغيرك كان يعتقد بأنه ذكي ولم يصل الى شيء وذهب مع الريح فانتبه ان لا تأخذك الرياح بلا رجعة .

أنظر الى صورتك، لقد برهنت بأنك نكرة حتى وأنت تستعمل صورتك الشمسية وأنت في قاط ورباط ولكن ذلك لم يصنع منك لا بني آدم ولا محترم ولكن مع ذلك تصرّ على التخبيص فتغرق في المستنقع الذي جئت منه، ويصح فيك المثل الآشوري : "الذي لا يخجل، إذا تفلوا في وجهه يقول هناك مطر" .

متى ستفهموا ؟ نحن لا نريدكم، كونوا متسرينين ما شئتم، كونوا متأرمين ما شئتم، كونوا بدواً ما شئتم، أما نحن فنبقى آشوريين شئتم أم أبيتم وسنقصم ظهر كل منافق وستبقون تلهثون خلف التاريخ والتراث الآشوري العتيد وتراث كنيسة المشرق المجيدة وبدونها أنتم لا شيء، صفر على الشمال (قلتها لكم مراراً) وبكل لغات الأرض، أما أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وأتباع الكنيسة الكلدانية الذين يجاهرون بأصلهم وانتمائهم الآشوري فهم يعرفون أنفسهم، هؤلاء يجري فيهم الدم الآشوري الأصيل . 

داست الأمة الآشورية بكل كنائسها على الحاقدين عليها في كل زمان ومكان.






الى جميع السادة المتاشوريين والناكرين لهوية اجدادهم السريانية الارامية
تحية قومية طيبة :
استميحكم عذرا بسبب غيابي عن المنبر الحر الجميل وعلى خلو الساحة لكم وهذا بسبب انشغالي بأمور الانتخابات ..والتي سينكسر بها ظهر المتاشوريين المزيفين ان شاء الرب ووفقنا في ذلك  !
الى السيد اسعد صوما المحترم أشكر جهودك الجبارة والمبذولة لكشف الغطاء عن المزيفين والمتأشوريين (السريان المشارقة ) النساطرة الذين سار البعض منهم  وراء هرطقة لم يستطيع تصديقها الا سوى بضعة الالاف من ابناء شعبنا السرياني الارامي والان هناك العديد ممن تندموا على فعلتهم هذه وركضهم خلف هرطقات وتسمية ابتدعها الانكليز لالصاقها زورا بابناء شعبنا السرياني الارامي لتفريقنا وتقسيمنا الى طوائف وذلك للسيطرة علينا ومع الاسف نجح في مسعاه وذلك بفضل الاثوريين الذين تاشوروا على يد المستعمر الانكليز؟!!!!
لذا استطيع الان ولضيق وقتي ومحدوديته الرد على ايسارا المتأشور للنخاع وكذلك السيد خوشابا سولاقا المنشق عن زوعا المتأشورة وانضمامه لابناء النهرين ..وتحالف كيانه في الوقت الحاضر ومع كل الاسف مع التجمع الوطني المسيحي الموحد وخلف قائمة انتخابية لخوض انتخابات برلمان العراق القادم !! ..والطامة الكبرى أن التجمع الوطني المسيحي الموحد جميع أعضائه من السريان الباغديديين ولاأعرف كيف انسجم الاخوان مع المتأشوريين وهاهو أحد رموز أبناء النهرين والمدعو خوشابا سولاقا يستصغرهم ويهمشهم ولايعترف حتى بتسمية السريان ؟؟!! أنها مهزلة من قبل أعضاء التجمع الوطني المسيحي ولم نسمع منهم الى الان أي تصريح أو رد على خوشابا سولاقا ؟!! أترك الامر الى أبناء شعبنا السرياني الارامي في بلدة بغديدا وهو يقرر من هو العميل ومن هو التابع ؟!! ،

أما ايسارا المتأشور فحدث بلا حرج وهو من دعاة القومية الاشورية الحديثة الانكليزية ؟!!
وأستغرب اين كان هذا الرجل عندما كان يطلق عليه في زمن صدام بالاثوري ؟!! وكيف حَدَثَ الرجلُ نفسه من أثوري الى أشوري ؟!!
سبحانه مغير الاحوال !!
ياأخوان  لايوجد قومية اسمها الاشورية ،،صدقوني ،،فهؤلاء هو سريان مشارقة ،،،اثوريين ،،،نساطرة ،،،،،،،،،سموهم ماشئتم من تسميات تمت بشعبنا السرياني الارامي بِصلة ...وتقبلوا مني كل التحايا .

عذرا من أبناء شعبي وأمتي السريانية الارامية و لخلو الساحة لامثال هؤلاء الذين يحاولون تشويه الحقائق وطمسها واستغلالها لصالح تسميتهم الزائفة ،،،فانا منشغل الان بأمور الانتخابات وساتفرغ للمقالات التي تفضح زيفهم بعد الانتخابات وحسب الفرصة التي تسمح لي لردع أمثال ايسار النكرة وخوشابا سولاقا الذي يتلون حسب المقالات بالوان الطيف الشمسي ،ومن على شاكلتهم الكثير من الاخوة الاثوريين (المتأشورين) ،،
تحياتي ..


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية


غير متصل admon shamon

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد والاستاذ والمثقف والسياسي خوشابا سولاقا المحترم
بصراحة انا كنت سابقا من الذين ينظرون اليك بكل احترام نظرا لاسلوبك  وطريقتك المؤدبة في الرد والتعليق على الاخرين اما تعليقك الاخير يا استاذ خوشابا على ايسار فقد قلب المعاير كلها راسا على عقب وانت دوختني وفريت دماغي 360 درجة وظهرت على حقيقتك الطائفية
كيف يا استاذ سولاقا وباي منطق تعلق وتقول ان ايسار هو كاتب مرموق ومبدع؟ فهمني رجاء فهمني. هل تعتقد اننا عميان وانت تكتب ما تريد
احلفك يا استاذ سولاقا بربك هل قرات تعليقاته كيف يشتم ويسب الناس من تدعوه مبدعا وكاتبا؟ 
هل هذه هي الامة الاشورية التي تدعيها يا استاذ سولاقا؟ هل ايسار يمثل الامة الاشورية؟ هل قرات تعليقاته وشتائمه للناس؟ لم يبقى واحد لم يشتمه فكيف تمدحه يا استاذ خوشابا سولاقا.
احلفك يا استاذ خوشابا سولاقا بربك هل تعرف انت من هو ايسار الذي لا يوجد له صورة ولا مقالة سوى تعليقات لشتم الناس؟
كيف تقول على شخص مجهول انه كاتب مبدع؟ هل الامة الاشورية مبنية على المجهول ام المعلوم؟
 الا يونبك ضميرك يا استاذ خوشابا سولاقا؟ الا تخاف من غضب الله ولو قليلاً ونحن في صوم الخمسين؟ اليس عندك اطفال وعائلة تخاف عليهم من الله عندما توصف من يشتم الناس ويستهزء بهم بانه كاتب ومبدع لامتك؟
 لو كان غيرك وليس بهذه الدرجة من الثقافة والمكانة السياسية لامنا بالله وقلنا لك لا تعلق واذا كان الكلام من فظة فالسكوت من ذهب ولكن لمكانتك الثقافية والسياسية اقول لك ان الساكت عن الحق شيطان اخرس والمفروض منك ان لا تمتنع عن التعليق بل ان تعلق على كل من هو على شاكلة من تقول عليه مبدعا بالرد الحازم اذا كنت تحترم مشاعر الناس واذا ما تريد تحترم مشاعر الناس فعل الاقل  احترم مبادي امتك وقوميتك الاشورية
انت تشجع المستهترين وشاتمي الناس والاشقياء اتقي الله يا رجل واحترم مشاعر الناس يا استاذ خوشابا فايسار لن يفيدك لا انت ولا امتك وسيدخلك النار انت وامتك وغلطت الشاطر بالف يا استاذ خوشابا ولو كنت مكانك لذهبت غدا الى الكنيسة وصليت ودفعت نذرا تكفيرا عن خطيتك عسى الله ان يغفر لك ذنبك. واذا اكو قداس السبت مساء يكون افضل حتى الله يسامحك اسرع  وكما تعلم والله يطول عمرك الانسان لا يعرف متى ياتي اجله فاذهب بسرعة السبت قبل الاحد اذا اكو قداس وعندما تصلي قل يا رب العزة والجلالة انا اخطات امامك وشجعت الاشقياء والمستهترين وشاتمي الناس
هنئيا لك يا استاذ  خوشابا سولاقا وللامة الاشورية التي كان يربطني بها ولو شي قليل لان اقاربي اشوريين وانا من الكنيسة الشرقية القديمة. فانا بري من هذه الامة ليس مرة بل الف مرة واذا كان اصلي من هذه الامة التي فيها ايسار مبدعا وكاتبا وشخص بمقام الاستاذ خوشابا سولاقا يمدحه فتبا لاصلي وفصلي لا الف مرة بل مليون مرة لاني اومن انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا فالأمم تضمحل وتندثر إذا ما انعدمت فيها الأخلاق
ولكن يبدو ان الطائفية والحقد هي من يتغلب على العقل والمنطق والحقيقة واحترام حقوق ومشاعر الناس ويبدو ان قصة الاشوريين هم من الاسباط العشرة  حقيقة وفيها دليل اضافي اخر وهو ان الاشوريين يشعرون انهم شعب الله المختار لانهم لا يقبلون الاخر ويمدحون الاشقياء وشاتمي الناس!
ادمون شمعون


غير متصل admon shamon

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا أدري يا ادمون شمعون لماذا حنقت هكذا على الأخ خوشابا سولاقا ؟ هل لأنه عرّاكم حتى من ورقة التوت ؟ أم لأنه لم يمدح المنكبين ليلاً نهاراً على شتم الأمة الآشورية وإهانة كنيسة المشرق المجيدة (التقويمين) وأنت ومن مثلك بدل ان توقفوهم عند حدّهم تصفقون لهم وتشجعونهم على إهانة كنيستكم وبالتالي إهانة كل الكهنة فيها وتصمتون لا بل تشجعون، فأين غيرتك لا على الأمة الآشورية فمن الواضح موقفك منها ولكن على الأقل كنت قف وقفة عز دفاعاً عن كنيستك ؟ أم ان هذا أيضاً ليس في مقدورك ؟

الى السيد والاستاذ والمثقف والسياسي خوشابا سولاقا المحترم
بصراحة انا كنت سابقا من الذين ينظرون اليك بكل احترام نظرا لاسلوبك  وطريقتك المؤدبة في الرد والتعليق على الاخرين اما تعليقك الاخير يا استاذ خوشابا على ايسار فقد قلب المعاير كلها راسا على عقب وانت دوختني وفريت دماغي 360 درجة وظهرت على حقيقتك الطائفية

*** الجواب نتركه للأخ خوشابا بما أنه معني، أما ما يعنيني فهو ان إسمي هو إيسارا وليس إيسار فهل تريد ان يقال لك ادمو ؟

كيف يا استاذ سولاقا وباي منطق تعلق وتقول ان ايسار هو كاتب مرموق ومبدع؟ فهمني رجاء فهمني. هل تعتقد اننا عميان وانت تكتب ما تريد
احلفك يا استاذ سولاقا بربك هل قرات تعليقاته كيف يشتم ويسب الناس من تدعوه مبدعا وكاتبا؟  
هل هذه هي الامة الاشورية التي تدعيها يا استاذ سولاقا؟ هل ايسار يمثل الامة الاشورية؟ هل قرات تعليقاته وشتائمه للناس؟ لم يبقى واحد لم يشتمه فكيف تمدحه يا استاذ خوشابا سولاقا.

*** إذا كنت لا أعجب جنابك فلربما يعجبك أصدقاؤك ومنهم موميكا الذي ما برح يكيل الإهانات للآشوريين فلموميكا وباقي المنافقين انت تقبل ان تكون أعمى البصر والبصيرة.

*** قال السيد المسيح : "بالكيل الذي تكيلون به، يكال لكم ويزاد"، ولم يقل ملّسوا على جباههم .


احلفك يا استاذ خوشابا سولاقا بربك هل تعرف انت من هو ايسار الذي لا يوجد له صورة ولا مقالة سوى تعليقات لشتم الناس؟
كيف تقول على شخص مجهول انه كاتب مبدع؟ هل الامة الاشورية مبنية على المجهول ام المعلوم؟

*** ها أنت عندك صورة شمسية تماماً كأصحابك، بماذا أفدتنا الى الآن ؟ سألتك مرة من أنت إذا لم تكن آشورياً وكيف تعرّف نفسك لمن يسأل؟ فصمت كصمت القبور.

 
الا يونبك ضميرك يا استاذ خوشابا سولاقا؟ الا تخاف من غضب الله ولو قليلاً ونحن في صوم الخمسين؟ اليس عندك اطفال وعائلة تخاف عليهم من الله عندما توصف من يشتم الناس ويستهزء بهم بانه كاتب ومبدع لامتك؟
 لو كان غيرك وليس بهذه الدرجة من الثقافة والمكانة السياسية لامنا بالله وقلنا لك لا تعلق واذا كان الكلام من فظة فالسكوت من ذهب ولكن لمكانتك الثقافية والسياسية اقول لك ان الساكت عن الحق شيطان اخرس والمفروض منك ان لا تمتنع عن التعليق بل ان تعلق على كل من هو على شاكلة من تقول عليه مبدعا بالرد الحازم اذا كنت تحترم مشاعر الناس واذا ما تريد تحترم مشاعر الناس فعل الاقل  احترم مبادي امتك وقوميتك الاشورية

*** أنت مرائي كبير تماماً كفريسي اليهود، تطلب من الأخ خوشابا ان يحترم مبادىء الأمة والقومية الآشورية، وأنت مثل هؤلاء الذين تصفق لهم تنعت الأمة والقومية الآشورية بأسوأ الكلام حين تصفق لمن يشتم الأمة والقومية الآشورية، فلماذا لا تصون فكرك ولسانك قبل ان تنصح غيرك.

انت تشجع المستهترين وشاتمي الناس والاشقياء اتقي الله يا رجل واحترم مشاعر الناس يا استاذ خوشابا فايسار لن يفيدك لا انت ولا امتك وسيدخلك النار انت وامتك وغلطت الشاطر بالف يا استاذ خوشابا ولو كنت مكانك لذهبت غدا الى الكنيسة وصليت ودفعت نذرا تكفيرا عن خطيتك عسى الله ان يغفر لك ذنبك. واذا اكو قداس السبت مساء يكون افضل حتى الله يسامحك اسرع  وكما تعلم والله يطول عمرك الانسان لا يعرف متى ياتي اجله فاذهب بسرعة السبت قبل الاحد اذا اكو قداس وعندما تصلي قل يا رب العزة والجلالة انا اخطات امامك وشجعت الاشقياء والمستهترين وشاتمي الناس

*** يا ليتك أنت وأصحابك تأخذون بهذه النصيحة وتذهبون للكنيسة وتصلون وتطلبون المغفرة، فنحن الآشوريين وساطتنا كبيرة عند رب القوات المجيد، لأنه أعطانا السلطة لكي ندين الناس يوم القيامة، ولذا فمن الأفضل ان تصلوا وتصلوا كثيراً لربما نغفر لكم عندما تأتي ساعتكم .

هنئيا لك يا استاذ  خوشابا سولاقا وللامة الاشورية التي كان يربطني بها ولو شي قليل لان اقاربي اشوريين وانا من الكنيسة الشرقية القديمة.

*** لم أكن أعلم بأن أبناء الكنيسة الشرقية القديمة قدموا مع جحافل المغول الى آشور ؟ أنظر الى طريقة تفكيرك الضحلة فإذا لم تكن آشورياً فمن أنت ؟ هل عندما أصبح أهلك مسيحيين تخليت عن أصلك ؟ كيف تقبل إذاً بمن يقولون إفتراء ويدّعون بأن عندهم قومية إسمها "سريانية" آرامية" الى ما هنالك من خزعبلات ولكنك تنكر أصلك ؟ لربما تفسر لنا درجة القرابة التي يمتها لك أقربائك الآشوريين بينما أنت انتفت عنك كل هوية .

*** ولكن لكي تعلم يا غليظ القلب، فأنا في أي مرة أكتب فيها عن كنيسة المشرق المجيدة، أذكر التقويم القديم والجديد، وأنا لا يهمني من يعتقد ماذا فالجميع أخوتي سواء اتبعوا التقويم القديم او الجديد وليس مثلك. عيب عليك فكل من يقرأ سطورك هذه سوف يهزأ منك، شخص لا يعرف من هو ولكنه يشحذ الهمّة لمن يهاجم الآشوريين وقد اتضحت الفكرة الآن فأنت من أولئك الذين لا يريدون الخير لكنيسة المشرق المجيدة بتقويميها.

فانا بري من هذه الامة ليس مرة بل الف مرة واذا كان اصلي من هذه الامة التي فيها ايسار مبدعا وكاتبا وشخص بمقام الاستاذ خوشابا سولاقا يمدحه فتبا لاصلي وفصلي لا الف مرة بل مليون مرة لاني اومن انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا فالأمم تضمحل وتندثر إذا ما انعدمت فيها الأخلاق

*** ولكن مهلاً يا هذا فكيف تقول تباً لأصلك وفصلك لا ألف بل مليون مرة وأنت ليس لك أصل ؟ فحسب قولك انت لا تعرف من تكون.

*** أما الجملة التي استعرتها من الشاعر أحمد شوقي، فهي من قصيدة مدح فيها عباس الثاني حلمي آخر خديوي على مصر، ولعلمك بأن أحمد شوقي المولود في مصر ولكن من أب شركسي وأم يونانية، لم ينكر يوماً مصريته فهو أيضاً مثلك كان بإمكانه ان يتنكر لمصريته ويبقى على إسلامه، أما وقد ذكرت شوقي فلنعطك وأصحابك الحاقدين على كل ما هو آشوري مقطع من قصيدة ذمّ فيها شوقي المحتلين الإنكليز وهي تصحّ فيكم أنتم أيضاً ناكري أصلكم الآشوري لأنكم بذلك عن إدراك أو عدم إدراك تضعون أيديكم بأيدي جلاديكم وقاتليكم ومحتلي أرضكم ...

غمرت القوم إطراءً وحمداً

وهم غمروك بالنعم الجسام

خطبت فكنت خطباً لا خطيباً

أضيف إلى مصائبنا العظام

لهجت بالإحتلال وما أتاه

وجرحك منه لو أحسست دام



ولكن يبدو ان الطائفية والحقد هي من يتغلب على العقل والمنطق والحقيقة واحترام حقوق ومشاعر الناس ويبدو ان قصة الاشوريين هم من الاسباط العشرة حقيقة وفيها دليل اضافي اخر وهو ان الاشوريين يشعرون انهم شعب الله المختار لانهم لا يقبلون الاخر ويمدحون الاشقياء وشاتمي الناس!
ادمون شمعون



*** ان تصفيقك لذلك النرجسي نيسكو الذي كتب تلك المهزلة عن قصة الأسباط اليهودية هي تماماً مثل باقي المهازل التي كتبها، وقد فنّدت كلامه كله الذي هو بلا معنى سوى الحشو الفارغ بجمل بسيطة كتبت عن كاتب الكتاب، ولكن ما علينا فنيسكو أيضاً الى الغياهب ولكنه يريد دقيقة تحت الشمس ليتغير لون جلده قليلاً .


*** إذا كان إبراهيم الذي يدّعي اليهود بالإنتماء إليه قد خرج من الأرض التي تسمّى اليوم العراق وحينها لم يكن إسم يهودي قد وجد بعد ولا حتى إسم عبراني فكيف يصبح الآشوري تابعاً لليهودي ؟ وعن خرافة الشعب المختار التي ألفها اليهود فيقابلها ما يقوله المسلمون عن أنفسهم بأنهم خير أمة أخرجت للناس، فهل ستقول لهم لماذا يقولون ذلك وتشرح لهم بأن اليهود هم شعب الله المختار (أو بالأحرى المحتار) .

*** أما من ينتمي لأسباط اليهود فإنني على ثقة بأنه أنت وهؤلاء الذين يتحاملون على الآشوريين وعلى كنيسة المشرق المجيدة (التقويمين) لأنكم مثل دانيال اليهودي الذي تحالف مع الميديين والقبائل الكلدية وخانوا الأرض التي أطعمتهم .


*** سؤال أخير لك وبإمكانك ان تترك إجابته لنفسك، أنت قرأت وطبّلت وزمّرت لنيسكو وباقي المرائين، ولكن بما أنك من أبناء الكنيسة الشرقية القديمة والتي حملت نفس الأسماء التي يريد نيسكو النرجسي ان يستعملها ليس ليستكشف التاريخ لأن التاريخ والبحث منه براء، ولكن فقط لكي يطعن في تراث كنيسة المشرق المجيدة (التقويمين) فكيف لم تكتب له وتفرد صفحات لتدافع بها عن التسمية النسطورية مثلاً ؟ بل سمحت له ولغيره ومازلت تسمح لهم بالتطاول على أقدس مقدساتك؟ هل ترى الآن من هو اليهودي؟ فأنا وباقي الآشوريين لا نسمح لمثل هؤلاء الفارغين بأن يكتبوا ترّهات دون ان نجيبهم ولكنك أنت لا فقط سمحت لهم بالتطاول على مقدّساتك وعلى إيمانك وكنيستك بل كنت يهوذا آخر معهم .


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايسرا ،،ايسارا
دير بالك لاتنصاب بانهيار عصبي على ردك المتشنج ؟!!
فشتائمك ملئت المنبر الحر !!!!!
كما أود أن اقول لك بأن تاخذحذرك لانك اقحمت اسم الانكليز في ردك فانت بذلك تصبح ناكرا للجميل !! فهؤلاء هم من ألصقوا بكم التسمية الاشورية المزيفة !

والف تحية للاخ أدمون شمعون لانه لم يقول سوى الحقيقة بحقك ..


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام المحترم

ملاحظة للاخ أبو نينوس ،،بما أنك انزعجت من الامثلة التي أوردها لك الاستاذ اسعد صوما في أغلب مقالاته وبحوثه والتي اعتمدها من الانجيل المقدس ..ولكن هذه حقيقة شعبي واجدادي السريان ،،الاراميون القدماء ؟ والذي حافظ على كل خصوصياته من الاندثار والزوال والى يومنا هذا ...وأرجو أن لاتنزعجوا من الحقيقة التي تزعجكم كثيرا ؟!! ولكن الحقيقة تبقى حقيقة وغير مرغوب فيها دائما !!
لذا أود أن اقول لك ياأخ ابو نينوس ،،أتمنى منكم أن تعتمدوا الانجيل في البحث عن اصولكم وماذا حل بالاشوريين القدامى وامبراطوريتهم ؟!! وهل أنتم فعلا أحفاد أولئك الاشوريين ؟!! ولماذا البعض منكم وخصوصا المتطرفين والمتعصبين يتهم الانجيل بعهده القديم بأنه محرف من قبل اليهود ؟!! وهل لان سفر النبي ناحوم يؤكد فناء الاشوريين وزوال نسلهم وانصهارهم بالاقوام الارامية منذ ذلك الحين وفي عام 612 قبل الميلاد ؟!! ،،،،الذي أرجوه ياأخي ابو نينوس أن لاتتعامل مع هكذا مواضيع قومية ومصيرية بالعاطفة ؟ ولاتتاثر كثيرا بالتسيمة (الاشورية )الانكليزية الصنع والتي ألصقها بكم الانكليز زورا لتفريق شعبنا وتحقيق أهدافه لغاية في نفس يعقوب ...وآسف على الاطالة في ملاحظتي ..وشكرا .

اود اعلامك بانني لا انزعج ابدا من الحقائق فلست متعصبا مثلما تدعي ونسيبي مثلك سرياني كاثوليكي ولكنه ابدا لم يدعي بالسريانية كتسمية خارج اطار الكنيسة ، اللغة اللتي يتحدثون بها هي عربية وقوميتهم هي عربية حسبما يدعون ولولا اختي وفرضها للاشورية في البيت على ابنائها لكانوا قد استعربوا ايضا مثل اهل زوجها .
انت تفرض زوال النسل ولو ان ناحوم تنبأ على زوال الملك وليس هناك من دليل على زوال النسل الا في مخيلة بعض الكتاب من دون ان يقدموا اي دليل وبرهان على ذلك بل الشواهد تدل على مواصلة الاشوريين لحياتهم العادية تحت احكام الميديين والفارسيين واعادة تأهيل معابدهم واستمروا في عبادة اشور الى القرن الثالث الميلادي بموجب  اراء المؤرخين .
انت تدعي الانصهار في الارامية ولو انني لا اعرف ماهي الارامية فالاسم الارامي ظهر في الوجود التاريخي في عهد تغلت بلاسر الثالث واما القبائل اخلامو التي يدعي البعض بتنها ارامية مجرد كلام نظري لا دليل عليه ليثبت تاريخيا .
الدكتور اسعد انا احترم اراءه لانه بعكس الاخرين من حاملي لواء السريانية فهو يعرض الاراء المختلفة ولكنه لايفند الاراء التي تنافض اراءه لانه لا يريد ان يزيف التاريخ مثلما يحاول البقية ان يفعلوه ، لكن بالمقابل هناك الدكتور امير حراق السرياني وبنفس تخصص الدكتور صوما له اراء مغايرة انت لا تحب ان تطلع عليها لانك تنزخج من الحقيقة وصدقني يوما بعد يوم تظهر ادلة جديدة تؤيد ما ندعيه ولايزال البحث جاريا عن الحقيقة الضائعة وحتى اللغة التي تدعيها هي المصدر الحقيقي للتسمية فلولا الاشوريون حافظوا عليها امام المد العربي لكانت اليوم من اللغات المنقرضة مثل السومرية وغيرها .
دوما تقتخرون باللغة الاسريانية الارامية ولكنكم لا تتقنوها فهي محصورة في اروقة الكنيسة فقط بينما نحن نفتخر بلغتنا الاشورية ومتواصلين في التحدث بها وتطويرها واستخدامها في ثقافتنا اليومية فاين هي السريانية في ثقافتكم لماذا لا تتحدثون بها لماذا استعربتم ثقافيا ؟
يا عزيزي الانتماء ليس بالقول وانما بالفعل والاشوريون فعلوا وبرهنوا على صدق انتمائهم وليس فقط من اتباع الكنيسة الاشورية بل ستجد هناك اشوريون انجيليين واشوريون من اتباع الكنيسة الكلدانية والسريانية والشرقيية القديمة كلهم يحملون التسمية الاشورية والثقافة الاشورية وترى من بينهم كتاب وشعراء وموسيقيين ومسرحيين وممثلين وافلام اشورية ومسرحيات اشورية متنوعة  وانت عليك ان تقدم لي الانتاج الادبي السرياني .  يا اخي يكفي ان المرحوم الاب فيليب هيلايي كان المسؤول عن جمعية الفنانين الناطقين بالسريانية كان يطلب الدعم والمساندة من جوقات كنائسنا عندما يتطلب الامر اظهار الثقافة السريانية لانه لم يجد ذلك التراث في الكنائس السريانية او الكلدانية في بغداد وانت تقول لي سريان واراميين .
كتبت ىلك ملاحظة باللغة السريانية في موضوعك الاخر لماذا لاتجيب عليها .
الخلاصة يا سيد وسام نحن لم ننخدع وانما حافظنا على تراثنا الاشوري ولنتم ضيعتم كل شئ واليوم تريدون الاستحواذ على الجهود والتضحيات التي قدمها اجدادنا بحجة او باخرى ، لا تملكون شيئا غير العربية لتفدموها لابنائكم لذلك تنظرون الى ما نملك لهذا السبب تحاربون اي اتجاه اشوري زلكن الجبال لاتهزها العواصف القوية فكيف بتيارات هوائية مثل هذه .

تقبل تحياتي الاشورية الخالصة

ابو نينوس

كندا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ابو نينوس المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
سيدي العزيز ،،،العواطف التي تتحدث عنها هي موجودة عندكم لانكم تشعرون دائما بانكم الاقلية المسيحية والتي كانت مضطهدة سابقا وهجرتكم المبكرة لقراكم وبلداتكم في شمال العراق وتفضيلكم اميركا واستراليا وأوربا على وطنكم الذي تدعون الان به وتنادونه (الاترا) أو (الاثرا) ،،عن اي نضال وتضحية وجهود ووووووو من كلام يتردد من السنتكم على مسامعنا ؟!! أليس أنتم من افسح المجال للاكراد بالاستحواذ على قراكم ؟!! اليس أنتم من باع البعض منكم أراضيه للكردي في شمال العراق ؟!! هل تعتبرون هذه منجزات .وحفاظا على لغتنا السريانية الارامية والتي تسميها زورا وكذبا وتزيفا للحقائق باللغة الاشورية ؟!..والاشوريين الذين تعتبرونهم اجدادكم كانوا يتحدثون بالاكادية ؟!! اين أنتم من ماذكرته  حضرتك لنا ؟ وهل  تريد من الناس أن يصدقوا كلامك والتاريخ يثبت لنا أنكم تركتم شعبنا السرياني الارامي والكلداني وهو في اصعب ظروفه وهجرتم الى بلاد العم سام وغيرها من دول لازلتم حتى يومنا هذا تتنعمون بخيراتها ؟!
وان كان نسيبك وكما تدعي بأنه سرياني كاثوليكي ولايعرف قوميته أو لغته ..وغيره من الكلام الذي تردده استخفافا بعقول القراء على هذا المنبر ؟! فهذا ليس مقياسا لتعممه على جميع السريان الاراميين سواء في العراق أو خارج القطر ؟ فاصابعك ليس متساوية مع بعضها ،،لهذا أنت اثرت شكوكي في قولك ومعرفتك باني سرياني كاثوليكي كنسيبك ؟!!مثلما أدعيت ! فمن اين عرفت أني سرياني كاثوليكي أن لم تكن مغرضا في ردك ؟!! وأنا شخصيا أؤمن بالسريانية الارامية بدون ذكر الكاثوليكية والارثوذكسية لاني لااعترف بالتقسيمات الكنسية من اجل الكراسي العاجية .
،،،
لذا يا أبو نينوس
الشاطر هو من حافظ ولايزال يحافظ على ارضه وتشبث بها في أحنك واصعب الظروف  ،،أما أنتم ماذا فعلتم فقد تركتم كل شيء وهاجرتم ،،،،
فالذي ثبت حفاظه على لغته الاصيلة ،هم نحن السريان الاراميون وليس أنتم المتأشورون مابعد 2003 ،،،
فلغتنا السريانية بقيت حية بشعوبها الحية والصامدة رغم كل الظروف الصعبة التي عصفت ببلدات شعبنا وخصوصا في سهل نينوى ..

وتقبل مني تحياتي وتقديري


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ العزيز أدمون شمعون المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا الأخوية
قرأنا  تعقيبكم على مداخلتنا على ما كتبه الأخ إيسارا عن موضوع الأخ كاتب المقال المحترم الأستاذ أسعد صوما . وجدناكم حانقاً علينا كثيراً ومتجاوزاً ومتطاولاً علينا في جوانب معينة من تعقيبكم الذي يتسم بكثير مما تتهمون به الأخ إيسارا مما اثار استغرابنا لأزدواجيتكم في الطرح ، حيث ينطبق عليكم مع إحترامي لشخصكم الكريم المثل التالي " طبيب يداوي المرضى وهو عليل " عليه ندعوكم الى قراءة تعقيبكم بتمعن لتدرك وتفهم معنى تهجمكم ومن يتخذ من الشتيمة وسيلة . نحن على يقين بان تعقيبكم كان نابعاً في مضمونه من دوافع وخلفية مذهبية وكنسية وربما عشائرية أيضاً .
أخينا العزيز إن حنقكم علينا كان بسبب وصفنا للأخ إيسارا بالكاتب المبدع ، نعم إنه مبدع فيما يكتبه ويؤمن به هو ، وليس بالضرورة أن يكون ما أؤمن به أنا لأكي أسميه إبداع ، ويكمن إبداع الكاتب في تعبيره عن ما يقتنع ويؤمن به بأستعمال مفردات رصينة غير نابية ولغة بليغة خالية من الشتيمة والقذف والتجريح والطعن بأسلوب مهذب ، وأن يكون النقد للخصم في أسوء الحالات بأسلوب ساخر ، وأن يكون الخصام مع الأخر مهما كانت طبيعته وأسبابه مقارعة الحُجة بالحُجة الموثقة ، وهذا ما وجدناه دائماً في كتابات الأخ إيسارا الذي لا نعرفه من يكون ولا نعرف عنه شيئاً غير الذي نقرأه له في هذا الموقع الكريم . إن إبداع الآخر في اختيار أدوات التعبير عن ما يريد الكتابة عنه ليس بالضرورة أن يعبر عن ذات الشيء بالشكل الذي نريده نحن لكي نسميه إبداع ، قد يكون أسلوب طرف من الأطراف في التعبير عن شيء ما أسلوباً مبتذلاً  باستعمال  مفردات وصياغات معينة ، وطرف آخر يجده إبداعاً سلبياً وآخر يجده إبداعاً إيجابياً راقياً ، لأن كل طرف يقيّم الأمور بمعاييره الخاصة ، وعليه فأن مفهوم الأبداع مفهوماً نسبياً وليس مفهوماً مطلقاً . نحن شخصياً لم نجد في كتابات الأخ إيسارا الشتيمة والمسبة والقذف والكلمات النابية ، ووجدناه دائماً يقارع الحجة بالحجة وبالمعلومة التاريخة الموثقة بحسب المصادر التاريخة المتنوعة والمتوفرة لديه كما يفعل من يحاورهم ، ووجناه ينتقد عندما تقتضي الضرورة بأسلوب ساخر وهذا ما ذكرناه عنه في مداخلتنا التي أثارت حنقكم علينا من دون سبب مقنع ، وفي نفس الوقت طالبنا الأخ إيسارا أن يكتب بأسمه الصريح مع الصورة الشخصية لكي تكون مصداقية وتأثير ما يكتبة أكبر لدى القارئ .
أما بخصوص الذهاب الى الكنيسة والصلاة لطلب الغفران فذلك شأننا الخاص لا نحتاج الى نصيحتكم . كما نود أن نذكركم بأننا لم ولن نسكت عن ما نراه وفق معايرنا باطلاً لكي تمثلنا بالشيطان الأخرس ، هذه العبارة هي الشتيمة بعينها  يا أخينا المحترم ، ونحن لم نشتم أحداً في كتاباتنا وأنتم شهدتم على ذلك في تعقيبكم ، ولم ولن نشجع أحداً على الشتيمة في كتاباته . لا نطيل عليكم أكثر في تعقيبنا وسيكون آخر تعقيب لنا عليكم . وأنتم أحرار قولوا ما تشاؤون من كلام ولكن لا ترمون أحجاركم في الظلام لأنها قد تصيب من لا تستهدفه .

  أخوكم: خوشابا سولاقا   

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام المحترم

تحية اشورية خالصة

عزيزي انا لم اتحدث عن الابرا وغيرها من الامور التي تنسبها لي ، فارجو ان لا تختلط عليك الامور . ردي كان على ادعاتك فقلت لك بانني لا انزعج من كتابات الدكتور اسعد لانه بالفعل الذي من حاملي لواء السريانية يكتب بشكل علمي حيث ينقل الاراء جميعها سواء اكانت مؤيدة لفكره ام مناهضة لها لذلك يمد لها باسلوب المحاورة . يعنى احد كتابك اجاب عن احد الردود على موضوعه كيف انقل عن الكاتب الفلان الفلاني لانه وهو لايقبل التسمية السريانية فهذا ليس بباحث .
نحن لم نسلم ارضنا للاكراد وغيرهم ولكن الظروف هي من فرضت ارادتها علينا ولكن مهما بقينا من اقلية ممتلك الامل باننا سنهض مستقبلا لاننا مؤمنين بما نقول . اما نسيبي فليس وحده وانت بالذات طرحت عليك سؤالا بالسريانية اهملته دون ان تبرر سبب الاهمال والغاية من سؤالي لاكتشف قوة سريانيتك ولكنك ما انت الا ناقل لافكار الاخرين تنتقي ما يصب في مصلحتك فقط وفي اول رد لي قلت لك تستطيع ان تبحث لتعرف .
عندما قلت لك نسيبي كاثوليكي هذا ما اعرفه اما بالنسبة لك فلم ادعي معرفة كنيستك وليس لي علاقة بها وفي الختام اضحكتني  بالمتأشرين بعد 2003 اسماء ابنائي نينوس_ نينيف - نهرين وهي اسماء اشورية وجميعهم مولودون قبل 2003 واما المحافظوون على الهوية السريانية تراهم سعد|_ وسام -موفق وغيرها من الاسماء التي لاتراها تتصل بالسريانية بشئ والعجيب لحد الان اليوم لم اسمع بارامي اسمه ارام .

تقبل تحياتي عزيزي وسام انا اعلم ان الحقيقة مرة وارجو ان يزعجك كلامي وليبارك الرب .


ابو نينوس
كندا

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .


ارجوا ان تذكر لنا اسماء جميع"الطوائف" الآرامية واسماء "مذاهبها" الكنسية :o ??? ??? :-X


ملاحظة:- ارجوا ان يكون ردكم مطابقا لما ينادي به اساتذتك الاراميين "موفق نيسكو" و "هنري بدروس كيفا" و"اسعد صوما"؟...

وان تذكر على الملآ كل الطوائف دون استثناء كما يفعل اساتذتك .

تحياتي..........


أخ زادوق
أنت تقول وتدعي بالكتابة بأنك كاتب ومدافع هميم على امتك المتاشورة ؟!!
وهل المقتبس الواضح من مقالي لا تستطيع تفسيره !!!! كيف هذا ؟!
المقتبس واضح جدا واللبيب تكفيه الاشارة ليفهم دون مهاترات ...
??? 8) :-\ :'( ;D ;)

واعيدها لك كي تفهم القصد والمعنى جيدا ،،،
عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،،،حرة أبية .
وواثق الخطى يمشي ملكا .
تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية


[/quote

باعتقادي انك لم تجب على سؤالي البسيط وانا اعلم جيدا ما اسئلك به . فارجوا منك ان تعيد ذكر اسماء الطوائف الارامية ومذاهب الارامية الكنسية على الملأ عسى ان يسمع حلفاءك كيف تسمونهم وكيف يسموهم اساتذتك موفق واسعد وهنري
ارجوا ان لا تتهرب من الاجابة وكن شجاعا واعترف امام حلفاءك انكم لا تعترفون بقوميتهم كما تدعي بوضعك الواوات بين اسماء شعبنا الواحد. تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
( تمهيد:
ان تعابير ܣܘܪܝܝܐ (سوريايا) "سرياني" Syrian، وܣܘܪܝܐ  (سورايا) "سوري/ سرياني"، و ܣܘܪܝܐ (سورِيّا) "سوريا/سورية" Syria مترابطة ومتلاحمة، والواحد مشتق من الآخر، كما ان لفطة ܐܬܘܪ (آثور) Assyria  "آشور" ايضاً متداخلة ومرتبطة معهم لغوياً.
لذلك عندما نبحث عن جذر لفظة "سريان" فان هذا يمس مباشرة لفظة "سوريا" ويمس احياناً لفظة "آشور" ايضاً ...)

الاستاذ الكريم اسعد صوما،

من خلال الفقرة التمهيدية اعلاه، هل باستطاعتك ان تتعرف بوضوح هذه الاسامي مشتقة من ايه، من الاسامي اعلاه من هو البداية، استنادا الى الالواح الطينية المكتشفة وبدون الرجوع الى الكتاب اليهود والعرب والاكراد، مع الاحترام والود للشعوب اعلاه، ضع كافة المصادر الدينية خارج هذا الرد، لان بعضا من الاشخاص من خلال احقاب زمنية مختلفة استعملوا الكتب الدينية لمحاربة الاشوريين وانني شخصيا لست مستغربا، ان الرعاة كانو بحاجة الى قطيع، لذالك كان لزاما على قطع كافة الاتصالات بالاسلاف والاجداد، معلمي البشرية بكافة العلوم والقوانين من خلال احقاب وقرون طويلة، هل لك فكرة عن عظمة الولايات المتحدة الامريكية حاليا القوة المطلقة في العالم؟ عندها يبرز لك عظمة الامبراطورية الاشورية، ولهذا كيف يجوز ان يتذبذب العقل المتقدم في هذا القرن عن عظمة الاجداد.

استاذنا الكريم انتم وامثالكم من الكتاب القديرين، كما تظهرون، يستحسن بكم الخروج من المواضيع التي تزرع التشويش والارتباك والغير مفيدة والاتجاه نحو الاحتياجات الانية ومساعدة الفرد في اللجوء الى الاساليب التي تجلب القوة والحكمة، كاجدادنا لهم المجد والسلام على ارواحهم، ان اسمهم منحوت في العقل.

اسمحلي ان ادلي بالحقيقة بان الدخول في موضوع يتعلق بوجودية امة او شعب كالشعب الاشوري هذا يعني بدون اي شك الدخول في الجانب السياسي من اوسع ابوابه بشكل واضح.

لنتخلص من الصراعات الجانبية والغير مجدية، بل تحويل الطاقات الفكرية وتسخيرها الي قوة لتحسين حياة الكلدان السوريان الاشوريين نحو الافضل، زرع المحبة والوئام.

في هذا العصر المتقدم الانسان له الخيار بسلوك الطريق الذي يراه صحيحا، ولكن ليس بالضرورة كون الطريق الصحيح المذكور اعلاه صحيحا.

تقبل مني التحية والاحترام المؤكد،

محبكم قيصر شهباز