الاخ العزيزASHUR ESHO المحترم
(اقتباس): ماذا عن المستشرق الالماني فريدريك شولتز الذي زار منطقة هكاري عام 1829 ..ممكن تترجم للقراء الافاضل الفقرة الاتية ؟
(الجواب): يبدو انك أخطأت من البداية لأنك تأخذ من الانترنيت ففريدك شولتز مولود بعد هذا التاريخ، ولعلمك كتب ذلك سنة 1922م، ومن ناحية ثانية انه يطابق ما أقوله انا The “discovery” of the Assyrians of Hakkari هذا يعني أن الآشوريين كانوا مجهولين واكتشفوا حديثاً.
الكتاب لعبد الرحمن بدوي، موسوعة المستشرقين طبعة رابعة2003 بيروت، دار الفارس للنشر، علماً ان له دراسة برقم 26 بعنوان دراسات آشورية كتبها سنة 1922 موجودة ذكرها في كتاب المستشرقون نجيب العقيقي ج 3 ص 14 دار المعارف بيروت طبعة خامسة سنة 2006م. واذا تحب ارفعلك الصفحة.
(اقتباس): الاشوريين في التاريخ , ايشو مالك خوشابا ص 153 ممكن تكتب لنا ملخص بسيط عن المؤلف هل حقا اسمه " ايشو " ؟
(الجواب): نعم اسمه ايشو، والكتاب صدر في بيروت سنة 1962م، وهذا هو
(اقتباس): ممكن توضح لنا من هو عيسى رسام وهل تقصد هورمز رسام شقيق كرستيان رسام الذي صاحب هنري لايارد الانكليزي في التنقيبات عن اثار الاشوريين القدماء في نينوى والنمرود ؟
(الجواب): نعم هو عيسى الذي يسمى كريستيان هو الاخ الاكبر لهرمز رسام (1826-1901م)، وعيسى وعيسى ولد سنة 1908م وتعرَّف على بادجر وتزوج أخته ماتيلدا Matilda سنة 1835م في جزيرة مالطا. واذا تحب ايضا ارفلقلك بعض من تاريخ حياتهما ما عندي مانع لانها موجودة عندي.
(اقتباس): ليس غريب علينا بان السريان غيروا اسم الكتاب " الاشوريين وجيرانهم " الى " السريان وجيرانهم " بل ايضا حوروا اسم طريق في اورشليم من "Assyrian Covenant Road " الى "Syriac Covenant Road
(الجواب): إني موفق نيسكو أقول نعم نعم نعم إن من قام بترجمة كتاب ويكرام إلى السريان وجيرانهم هو تزوير فاضح، وسؤالي هل لديك القدرة والشجاعة أن تعترف بنعم واحدة أن كل من يقوم بترجمة كلمة نسطوري او سرياني شرقي أو اللغة السريانية من الكتب إلى آشوري وآشورية هو تزوير، وللعلم فقط حتى لو لم تعترف، فاني أصر على أن من ترجم كتاب ويكرام أو غيره هو (مزوَّر للتاريخ).
(اقتباس):ملاحظة : اقصد بمسيحي اورميا وسلامس الاشوريين من اتباع الكنيسة الكاثوليكية ، البروتستانتية ، الانجيلية ، وكنيسة المشرق كما عرفوا انذاك سورايي نسطورنايي والذين نزحوا من منطقة هكاري لاورميا وسلامس بداية شهر ايلول عام 1915 وكان عددهم تقريبا 000 300 ..الخ
(الجواب): أستاذ اشور، موضوعنا هو أن هناك مجموعة مسيحية اسمها السريان وكيف أطلق الانكليز اسم الآشوريين عليهم وكيف ساند وروج الانكليز للاسم الآشوري في المعسكرات سنة 1918 مثل ويكرام جورج ريد وغيرهم، وليس موضوعنا سياسي لذكر اعدد اللاجئين وعدد القتلى وقراهم وهل كان بينهم كاثوليك وبروتستانت ...الخ، وبالنسبة لهذا الموضوع لدي تفاصيل ومصادر كثيرة والأرقام والراويات متقاربة وأنا استندت إلى الأرقام في معسكري بعقوبة ومندان سنة 1918م في كتاب مس بيل ص 183، وسورما خانم ص 136-138 وعبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات العراقية ج3 ص257، وغيرها، وكلها متقاربة أي حوالي 50000 ألف، أمَّا ما تقوله حضرتك بشأن موت الكثيرين فكلامك صحيح طبعاً، أرقام قتلى مذهلة في خاصة في همدان وإيران قبل وصولهم إلى بعقوبة، وبعد وصولهم ايضاا وهناك الآلاف الذين توفوا بسبب المرض وغيرها ومنهم البطريرك بولس ايشاي، ولكن أستاذ آشور هذا ليس موضوعنا.
والآن وبما إني كتبت لك أول مرة، وحضرتك دائماً تعلق وتناقش ومثقف، فأنا انتهز هذه الفرصة لتوجيه عدة أسئلة لحضرتك أرجو أن تجيبني مباشرة وباختصار.
1: لماذا الإخوة الآشوريين دائماً يعجبهم التركيز على السياسة وتحويل مسار إي مقال إلى سياسة؟ سؤال يُحيرني.
2: لماذا يستطيع أي مثقف آشوري أن يرد أو يعلق سياسياً خلال دقائق مع تسطير عشرات المصادر، ولكنه لا يعمل مقال عن تاريخ كنيسته، أليس الآشوريين مسيحيين؟، هل جميع الإخوة الآشوريين هم سياسيين فقط؟، هل تستطيع حضرتك عمل مقال مفصل عن تاريخ الكنيسة والرهبنة والمؤلفات الكنسية في حكاري وتياري..الخ وعدد الكنائس مع ذكر الأساقفة ومن سنة 1500م إلى اليوم فقط. (طبعاً مع ذكر المصادر ورفعها عند الضرورة وليس من الانترنيت). أوعمل مقال لاهوتي مفصل عن العقيدة النسطورية التي ارتبط اسمها بالكنيسة (بغض النظر إن كانت صحيحة أو خطأ) ما هي أفكار نسطور بالضبط وليس بجملتين؟، هل لديك المراجع التي تتحدث عن أفكار نسطور وكيف تطورت.
3: لماذا دائماً هناك تشخيص الأمور من قبل الإخوة الآشوريين، ثم أنا افهم أن الشخص الذي يسأل عشرات الأسئلة للكاتب بأنه يبحث عن معرفة الحقيقة، وعندما يجيب عليها الكاتب وبالمصادر وتفنيد نقطة نقطة كما لاحظت حضرتك في ردودي في مقالات سابقة، على السائل إمَّا أن يقتنع أو على الأقل يتحفظ أو يستوضح أكثر على نفس الأسئلة التي سألها، أو لا يقتنع، لا أن يقوم بتوجيه عشرة أسئلة أخرى، ما هو الهدف؟، أنا افهم أن الهدف هو تحدي وإتعاب الكاتب فقط وليس لمعرفة الحقيقة أو إغناء الموضوع ثقافياً، ولذلك يا أستاذ آشور أقول لك كنصيحة أخوية هي الدخول في صلب وفكرة الموضوع فقط، وليس سحب الأمور سياسياً أو شخصياً...الخ، ليس من اجلي بل بصورة عامة، لأني انا سأتوقف عن الكتابة بعد مقال أو اثنين فقط كما قلت قبل شهرين، وحتى لو لم أكن لأتوقف لكان أسلوبي سيختلف، اكتب المقال، وإذا لاحظت هناك شي مهم جداً يستحق الرد ويغني الموضوع، أرد بعدة كلمات أو جمل فقط. وبغير ذلك احترم رأي من يتفق ويختلف معي.
وشكراً
الأخ العزيزسامي هاويل المحترم
(اقتباس): أنه لمن دواعي الحزن والأسف أن نرى آشوريا مثلك يقف بهذا الشكل ضد تاريخ أجداده، وإنه من المؤلم جدا أن نشعر بأننا نخسر أحد ابناء أمتنا الآشورية، لأننا اليوم لسنا على أستعداد لخسارة فرد واحد من أبناء أمتنا، ولكن ما في اليد حيلة، يبدو إن الطائفية والمصالح الشخصية لها تأثيرا أكبر من مشاعر الأنتماء القومي الآشوري لدى العديد من أخوتنا
الجواب): استاذ سامي هذه شخصنة للامور واعتذر عن الرد، ولو كان غير حضرتك لما كتبت له أصلاً، ولكن اعلم انك انسان مثقف وله مكانته ولذلك كتبتُ هذا، ويا استاذ سامي: لدي عشرات المقالات والتعليقات على موقع عينكاوا، هل تستطيع ان تقتبس منها اني كتبت بان ديني او مذهبي او قوميتي كذا او عبارة احييك تحية فلانية قومية، او انا او الامة الفلانية خسرت او ربحت فلان؟.
وشكراً
الأخ العزيز Mansour Zindo المحترم
برغم أن الوثيقة التي ذكرتها لوحدها مجتزئة ليست لها علاقة بموضوعنا، ولكن إذا كملت ما بعدها فهو في صلب الموضوع، وأشكرك على إضافة دليل آخر هو أن النساطرة هم سريان وليسوا آشوريين في التاريخ، وقبل صفحة 28 اي في صفحة 27 يقول: ولقد سميت هذه الكنيسة سريانية ولو ان أهاليها كانوا يدعون كلداناً وآراميين واثوريين، لأنه لما تداول الزمان على الدول....... ثم صفحة 28 التي ذكرتها، ثم صفحة رقم 29 و30 وهذه هي
والغريب بالامر انك تستشهد من كتاب الأب بطرس الكلداني وعنوانه ذخيرة الأذهان في تواريخ المغاربة والمشارفة السريان (وليس الآشوريين)، أليس استشهادك بهذا الكتاب الذي يعتبر من أهم المراجع هو دليل على سريانيتك، فالآشوريين سريان منذ سنة 34م والى أن سمَّاهم الانكليز كما جاء في المقال، أنا أريد وثيقة عريضة أو رسالة موجهة من بطريرك أو أسقف أو رئيس عشيرة معروف إلى أي جهة باسم الآشوريين قبل منتصف القرن التاسع عشر، وما أكثرها.
وشكراً
الأخ العزيز Qasho Ibrahimالمحترم
لقد اجبنا على هذه الأمور سابقا، ومع ذلك أقول لحضرتك إن هرمز أبونا ألف 12 مجلد في تاريخ الاشورين وفيها عشرات ان لم نقل مئات المخاطبات بين الدول وكلها باسم النساطرة او التياريين..الخ، وهناك وثائق وعرائض موجهة من رؤساء العشائر والقبائل كلها باسم النساطرة أو أسماء عشائرهم، ويذكرها هرمز باسم النساطرة أو التياريين، ولكن وعندما يبدأ هرمز بالكلام وسرد الأحداث التاريخية والتعليق يقول الآشوريين، وهذا تزوير للتاريخ. وهذا الكتاب الذي استشهدت به لا يختلف عن الآخرين بالرغم من انك لم تذكر ما اسم الكتاب، ويستطيع أي شخص أن يعود ويكتب كتابك هذا ويبدل كل كلمة آشوري إلى أي كلمة تعجبه آشوري كلداني كردي صيني تركي بكيف اليكتب، وسؤالي كما للأخ Mansour Zindo أنا أريد وثيقة عريضة أو رسالة موجهة.....الخ.
وشكراً
.