المحرر موضوع: لهذا لن انتخب !!! – الجزء الاول - قائمة الرافدين  (زيارة 9918 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
لهذا لن انتخب !!! – الجزء الاول - قائمة الرافدين

مع اقتراب انتخابات مجلس النواب العراقي تتصاعد بوتائر متسارعة حملة النشاطات والاخبار التي تطلقها التنظيمات المحسوبة على شعبنا الاشوري بكافة انتمائاته وتسمياته, البعض من هذه النشاطات والفعاليات تشير وبشكل صريح الى الانتخابات , بينما بعضها الاخر يخفي كونه مندرجا ضمن الحملات الدعائية للقوائم الانتخابية ويخاطب عاطفة الناخب الاشوري او"المسيحي" كما ارتضت كافة الاطراف المشاركة في الانتخابات له ان يُسمى.
بغض النظر عن الموقف من عدم جدوى هذه العملية الانتخابية برمتها بالنسبة لشعبنا الاشوري على صعيد حقوقه القومية , وهذا ما اثبتته التجارب الانتخابية السابقة التي لم تثمر الا عن تقنين وشرعنة مسخ هويتنا القومية وسلب حقوقنا في الوطن, بغض النظر عن ذلك فان مشاركة التنظيمات الآنفة الذكر يتطلب التوقف عندها لتوضيح بعض الامور المتعلقة بسلوكياتها السياسية وبيان بعض ما قد يخفى على الناخب وسط الضوضاء المتصاعدة من نشاطاتها الانتخابية المباشرة منها او غير المباشرة.
بداية لا بد من الاشارة الى ان اي مكسب يحققه اي طرف من الاطراف المتصارعة لن يتجاوز في قيمته الفعلية والعملية كونه مكسبا حزبيا ضيقا يعجز عن الامتداد ليشمل حقوق شعبنا ضمن منافعه لاسباب منها ما يتعلق بطروحات القوائم المتنافسة ومواقفها, ومنها ما يتعلق بالبيئة العامة للنظام السياسي العراقي وطبيعته البنوية ومفاصله, و لكي  لا يتسرع البعض باحتساب ما سيرد في هذه السطور لصالح اي من القوائم او بالضد من اي منها اود التنويه ان هذه المقالة هي حلقة في سلسلة مقالات ستتبعها لتشمل في مجملها القوائم المتنافسة كلها مع التركيز على القوائم ذات الحظوظ الاوفر في نيل حصة من كعكة الانتخابات.
ان ما سنطرحه في هذه المقالات هو قراءة لواقع التنظيمات المشاركة في الانتخابات من خلال ادائها ونشاطاتها وتصريحاتها , وبالتالي ايضاح بعض الامور التي قد تبدو واضحة للمراقب عن كثب ولكنها قد تضمحل ملامحها للمتابع العابر غير المتأمل في مجريات الامور بدقة, خصوصا مع تزايد صخب التصريحات وقرقعة الدعاية الانتخابية, ولاجل توخي الموضوعية اود الاشارة الى خلو ساحة التشريعات العراقية من اي تشريع يصب في الصالح القومي للشعب الاشوري و في اتجاه نيل حقوقه المشروعة في وطنه.
البداية ستكون بتناول الحركة الديمقراطية الاشورية المشاركة في الانتخابات بقائمة الرافدين, وسنتعرض لادائها في الفترة الماضية كما سنمر على نشاطاتها المتزامنة مع الانتخابات الوشيكة, فعلى الرغم من الطول النسبي لفترة تواجد ممثلي الحركة الديمقراطية الاشورية في الاجهزة التشريعية العراقية من خلال نوابها في البرلمان ومفاصله ولجانه , وفي الاجهزة التنفيذية نجد ان معاناة شعبنا في تزياد و التجاوزات على اراضينا مستمرة و يتوسع نطاقها باستمرار, فماذا كان دور السادة النواب عن الحركة في هذا الصدد؟
الاجابة نستقيها من تصريحات السادة ممثلي الحركة في البرلمان و منها ما صرح به السيد عماد يوخنا بخصوص التجاوزات على ممتلكات ابناء شعبنا في قضاء تلكيف, الذي نشره موقع الحركة بتاريخ   2014-02-28  "الرابط رقم 1", واكده مرة اخرى بتاريخ ,  2014-03-16 "الرابط رقم 2", للوهلة الاولى يبدو ذلك امرا منطقيا ولكن عند التأمل فيه تتبادر للذهن بعض التساؤلات مثل:
لقد اقتصر رد الفعل على التصريح الاعلامي دون القيام بالدور النيابي المفترض بالسيد النائب القيام به, لماذا؟
لم يتم التطرق الى مثل هذه التجاوزات خلال الاعوام المنصرمة من العمل النيابي , ويتم التصريح عن هذه التجاوزات قبيل الانتخابات فقط, لماذا؟
اقتصر التصريح عن التجاوزات على النطاق الجغرافي لقضاء تلكيف, دون التطرق الى التجاوزات على الاراضي التاريخية والممتلكات في الاجزاء الواقعة في الاراضي الاشورية التاريخية شمال العراق والواقعة تحت السلطة الكردية الغاصبة, لماذا؟
لم يتم التطرق من قريب ولا من بعيد الى الى حوادث حرق الممتلكات التي حدثت في المناطق الواقعة تحت الهيمنة الكردية تحت مرأى ومسمع السلطات الطردية الغاصبة في كانون الاول 2011, لماذا؟
لم يتم التطرق الى التجاوزات على قرية كوريكفانا او كاني ماسي او الى تدمير الكروم في شورش وغيرها الكثير الكثير من القرى الاشورية وكل ما قامت به الحركة من خلال نوابها بمختلف مواقعهم هو ما ورد في الاعلام دون اداء واجبهم النيابي بايصال صوت الشعب الاشوري المطالب بحقه في البرلمان, لا بل ان السيد يونادم كنا سكرتيرالحركة ذهب الى تبرير احوال شعبنا من خلال القول ان هنالك 55 مليون شخص في العالم يعانون من التهجير وذلك في لقاءه مع اذاعة اس بي اس الاسترالية"الرابط رقم 3"  , لماذا؟
على صعيد اخر فقد قام مرشحوا الحركة بنشاطات اخرى مثل الزيارات التفقدية "غير الدعائية" فنجد السيدين فريد يعقوب ايليا  وكلدو رمزي اوغنا يزوران الولايات المتحدة الاميركية , و بعد التأكيد على سبب الزيارة "غير الدعائي" يستوقفنا النص التالي في خبر اقامتهما لندوة في مشيكن "الرابط رقم 4" :
ومن المطالب الخاصة التي نعمل من اجل تحقيقها هي عقد جلسة خاصة يستمع فيها البرلمان العراقي على مظالم شعبنا ونحن نسعى و لتحقيق ذلك رغم قصر الفترة المتبقية للبرلمان الحالي.
وفي هذا الصدد لا بد من لفت انتباه الى ان الحركة كانت ممثلة في مجلس الحكم الانتقالي وكذلك كافة المحطات التشريعية التي منذ عام 2003  لكنها لم تدعو الى عقد مثل هذه الجلسة , فلماذا الاعلان عن النية بعقدها ابان الانتخابات, ان القارئ اللبيب لا يفوته انها جعجعة بلا طحن لانها لا تعدو تصريحا اعلاميا لاستدرار عطف الناخب, ومن ثم صوته, والامر المهم الاخر ان الفترة المتبقية للبرلمان والتي يقر السيدان المرشحان بقصرها,تفرغ الامر من اي مضمون فعلي و عملي و تعيدنا الى ترجيح احتمال كونها دعاية انتخابية.
كما اكد المرشحان على التالي:
وعن العلاقات مع الحكومة والاطراف الاخرى وتحديدا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني أكدا على أن العلاقات بيننا تاريخية وكحركة ترجع الى فترة الجبهة الكردستانية حيث كنا احد اطرافها الرئيسيين وهذا النوع من العلاقات لم يتغير الا ان مطالباتنا بحقوق شعبنا ورفع التجاوزات ومحاسبة المعتدين في حالات معينة كل هذه هي ضمن المطالبة بحقوقنا والدفاع عن شعبنا بطرق قانونية وليست موقفا سلبيا او موقفا عدائيا من اي طرف كما يروج البعض.
اعود للقول ان المتابع لا يجد اي اجراء قانوني تم القيام به او تحريكه ضمن اطار المطالبة بحقوق شعبنا, هذا من جانب, ومن جانب اخر , اليس تأكيدهما على ان الحركة كانت احد الاطراف الرئيسية في الجبهة الكر....نية اقرارا منهما ومن ثم من الحركة باعتبار صفتهم الحزبية, بانها من المساهمين في شرعنة تكريد ارضنا  التاريخية من خلال اقرارها بكر....نية ارض اشور بغير وجه حق او سند تاريخي او شرعي؟
كما تطرق المرشحان الى مسائل مثل "اعتبار اللغة السريانية لغة وطنية في العراق في المناطق التي يشكل شعبنا فيها كثافة سكانية" , لقد اتضح مدى التضليل الذي ترافق مع هذا القانون ومدى زيف المنجز .
وفيما يخص موضوع المحافظة يقول المرشحان ما يلي:
المحافظة المطلوبة هي للتنوع السكاني في المنطقة والتي تتضمن ثلاثة مكونات رئيسية هي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والايزيديين والشبك الى جانب اعداد من الاكراد والعرب. ان المحافظة هي لهذه المكونات وليست للمسيحيين كما يروج البعض.
ومن قولهم هذا نخلص الى تساءل بديهي , اذا كانت المحافظة لهذه المكونات فلماذا تم التهليل لها وترويجها باعتبارها منجزا من الحركة لشعبنا؟
كذلك تطرق المرشحان الى موضوع المدارس السريانية مفاخرين به, ومع كل الفخر والاعتزاز بلغتنا الام و ايماني الراسخ بان اللغة حجر زاوية في اي هوية قومية فانني اود ان اسجل لعض النقاط المهمة بخصوص التعليم السرياني.
لقد تم توظيف عملية التعليم السرياني لاغراض هدامة و تم تسخيرها كمعول لهدم ركائز تاريخية في مسيرة شعبنا النضالية من خلال تمجيد مجرمين تلوثت اياديهم بدماء رموزنا , والادهى من ذلك هو ان السيد فريد يعقوب ايليا هو احد الذين قامو بترجمة الكتب التي تصور قاتل الشهيد العظيم مار بنيامين شمعون على انه بطل وثائر "الرابط رقم 5", ناهيك عن ترسيخ مناهج التعليم السرياني لمفهو كر...نية ارض اشور, يبدو ان الحركة تراهن على ضعف ادراك ابناء شعبنا مجريات الامور  ما ادى بها الى ترشيح شخص أًسهم في هذه الجريمة ليصوتوا له ممثلا عنهم في البرلمان, ان مجرد التغافل عن اجرام سمكو الشكاكي يقود الى تبرير فعلته و بالتالي يصور شهيدنا الخالد مار بنيامين شمعون على انه في الجانب السلبي من معادلة الخير والشر و الحق والباطل, وهو اطهر من ان ترسم صورته بهذه الطريقة في مخيلة واذهان ابنائنا. ان الحركة ومن منطلق الاحترام الواجب للشعب الاشوري و تاريخه و رموزه وشهدائه مطالبة بالاعتذار عن محاولة فرض من مرر هذه الجرائم بحق امتنا الى ابنائنا و دس السم لهم في عسل التعليم السرياني, و بالنسبة للسيد المرشح فالواجب القومي و الانساني يملي عليه ان يعتزل العمل التعليمي و التربوي اولا و ان يتوجه الى ابناء شعبنا باعتذار واضح صريح على ذنبه العظيم بحق شهيد الشعب الاشوري و الشعب الاشوري باكمله, ومن ثم ان ينسحب من اي عمل قومي او سياسي.


لقد مر المرشحان كذلك على التسمية المسيحية التي اوردا فيما يخصها ما يلي:
اكدا اعتزاز الحركة بالمسيحية ولكن القضية التي تناضل من اجلها هي وطنية وقومية في آن واحد واضافا ان اطلاق هذه التسمية لا يعني ان مطاليبنا هي دينية والكل يعلم ذلك الا ان عدم اتفاقنا على تسمية موحدة هو السبب في استخدام البعض لهذه التسمية.
ا
.
اذكّر المرشحين بان التسمية المسيحية ليست تسمية يستخدمها البعض كما حاولا اظهار الامر بل هو توصيف قانوني ارتضته الحركة وغيرها من التنظيمات المتوافقة مع العملية السياسية والانتخابية بصيغتها الحالية, و لا بأس من اطلاعهما والقراء على النص القانوني المتعلق بذلك و الوارد في قانون انتخابات مجلس النواب العراقي  , ففي الفصل الرابع منه و تحت عنوان الدوائر الانتخابية نجد ما نصه:

الفصل الرابع
( الدوائر الانتخابية )
مادة (11)
أولا- يتكون مجلس النواب من (328) ثلاثمائة وثمانية وعشرون مقعداً يتم توزيع (320) ثلاثمائة وعشرون مقعدا على المحافظات وفقا لحدودها الادارية وفقاً  للجدول المرفق بالقانون وتكون ثمانية مقاعد منها حصة (كوتا) للمكونات .
ثانياً- تمنح المكونات التالية حصة (كوتا) تحتسب من المقاعد المخصصة على ان لايؤثر ذلك على نسبتهم في حالة مشاركتهم في القوائم الوطنية وكما يلي:-
      أ- المكون المسيحي (5) خمسة مقاعد توزع على محافظات (بغداد ونينوى وكركوك ودهوك واربيل) .
      ب- المكون الايزيدي (1) مقعد واحد في محافظة نينوى .
      ج- المكون الصابئي المندائي (1) مقعد واحد في محافظة بغداد .
       د- المكون الشبكي ( 1 ) مقعد واحد في محافظة نينوى .
ثالثاً- تكون المقاعد المخصصة من الكوتا للمسيحيين والصابئي المندائي ضمن دائرة انتخابية واحدة.
كما نورد في هذا السياق تذكيرا للمرشحين بان السيد يونادم كنا سكرتير الحركة ونائبها في البرلمان هو من ترأس السيد يونادم لجنة برلمانية للنظر باحتياجات المسيحيين, الاشوريين او حتى "الكلدان السريان الاشوريون " كما يحلو للحركة واضائها وقيادييها ان يسمو شعبنا.
وبالتالي فهما في حالة فوزهما سيكونان في نفس الوضع القانوني لمن سبقهما, اي ممثلين عن المسيحيين وليسوا ممثلين عن قومية, وبالتالي فمطالباتهم ان وجدت ستكون تحت التوصيف القانون لممثلي المسيحيين, فلماذا مغالطة الوقائع والحقائق ومحاولات تمرير السلبيات على ابناء شعبنا؟
ما دمنا بصدد تقييم اداء الحركة فلا بد لنا من التوقف عند مؤشر مهم, وهو الفوضى التي تعتري اداء اعضائها وممثليها في المستويات التشريعية والتنفيذية, خصوصا فيما يخص قانون الاحوال الجعفرية الذي طاله السيد عماد يوخنا بتصريحه الذي قال فيه"الرابط رقم 6"  :
 قانون الاحوال الجعفري يعد تجاوزا على الديانة المسيحية وتكريسا للعنصرية
في الوقت الذي صوت فيه السيد سركون صليوا, للقانون في مجلس الوزراء , وان عاد وتنصل عن تصويته وهذا ما سنأتي على تحليله ايضا, لكن اللافت للانتباه هو تناقض مواقف السيد وزير البيئة عن الحركة الديمقراطية الاشورية مع مواقف السيد عضو البرلمان عن الحركة الديمقراطية الاشورية, وهذا مؤشر خطير على الافتقاد الى ارضية فكرية جامعة ينطلق منها اعضاء وقياديي الحركة كل في موقعه بشكل يلتقي فيه الجميع عند الخط العام المفترض ان يكون محورا , وهو حقوق شعبنا وقضيته القومية,و هنا استشهد بما ذكره السيد سكرتير الحركة في هذا السياق عندما قال لاذاعة نوا ما نصه "الرابط رقم 7"  :
أن تناقض التصريحات ضمن الكتلة الواحدة دليل على عدم تماسك الكتلة وعدم اتفاقها واتجاهها الكتلوي.

اما ما يخص التصريح الاخير الصادر عن السيد سركون لازار من خلال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في وزارة البيئة  فاود التنويه وتذكير السيد الوزير بقاعدة قانونية  لا ينبغي ان تخفى على من يتولى عبئا بحجم تمثيل شعبنا المظلوم في مجلس الوزراء وهذذه القاعدة تقول بان الجهل بالقانون ليس عذرا, و بالتالي الفت انتباه السيد الوزير الى ان عدم اطلاعه او علمه بمضمون القانون لا يعفيه من المسؤولية المترتبة على تصويته مع القانون, ومن جانب اخر اليس السيد الوزير على علم بما قد يمثله اي تشريع او قانون يمرر من خلال مجلس الوزراء , ما قد يمثله من عنصر مؤثر على واقع شعبنا و ممارسة اسلوب حياته , فنحن المكون الاضعف حاليا و وضعنا في العراق صار من الهشاشة بمكان "بفعل جهل وتجاهل من يتحمل عبأ تمثيلنا في المستويات الرسمية" و اي تشريع ينبغي ان يتم دراسته و تقييم تداعياته علينا كشعب , خصوصا عندما يتناول شعبنا بصفته القومية او الدينية ضمن نصوصه, اما التصويت لصالح قانون مبهم فهو بكل المقاييس مصيبة و اذا عدنا الى احتمال معرفة الوزير بمضمون ما صوت عليه, فالمصيبة اعظم.

لا يجوز ان نختم جولتنا المختصرة هذه في فعاليات وتصريحات الحركة من خلال اعضائها وقيادييها دون ان نتوقف عند مواقف اهم شخص في الحركة وصاحب الرقم واحد في تسلسل مرشحيها للانتخابات, السيد يونادم يوسف كنا سكرتير الحركة.

في احد لقائاته التلفزيونية, من على قناة الحرة عراق تحديدا "الرابط رقم 8"  , يتمنى السيد كنّا اولا التوافق السياسي, ومن ثم الامن ومن ثم  الازدهار الاقتصادي وفرص العمل والخدمات , عسى ان يؤدي ذلك الى عودة بعض من لجأ الى خارج العراق.
ولكن هل يهاجر الاشوريون طلبا للتوافق السياسي , وهل تشرد ابناء شعبنا في ارجاء المعمورة طلبا للازدهار الاقتصادي او سوء الوضع العام و قلة فرص العمل؟ ام انهم لجأوا الى خيار الهجرة هربا من استهدافهم بشكل محدد على اساس قومي وديني, وصمت حكومي و برلماني ؟
ان الشعب الاشوري اليوم ليس طرفا في نزاع سياسي ليبحث عن التوافق , وليس باحثا عن السلطة لتختزل معاناته في استئثار البعض بالسلطة كما نوه السيد كنّا, بل هو ضحية تطهير عرقي , وهذا ما عجزت الحركة وممثليها عن التصريح به واعلانه حتى اليوم.
وفي سياق نشاطات السيد يونادم كنا ايضا لا بد من التنويه الى ما صرح به في زيارة له الى البرلمان الاوربي على رأس وفد  برلماني عراقي يمثل القوميات الصغيرة والأقليات الدينية, فقد صرح في مقابلة هاتفية مع اذاعة العراق الحر بما نصه "الرابط رقم 9":
إننا نرفض أي حماية دولية، لاننا مواطنون عراقيون أصلاء، بل نريد سلطة قانون.
السيد كنّا يرفض اي حماية لشعبنا في حين كان وحركته على رأس الداعمين لاقامة حماية دولية للمشروع الكردي , والذي افضى الى احتلال اراضينا التاريخية على مرأى ومسمع المجتمع الدولي والعراقي.
و بالانتقال الى احداث اقرب زمنيا نتذكر تصريحات السيد كنّا حول قانون اللغات الرسمية وتصويره الامور وكان اللغة "السريانية" صارت لغة رسمية "الرابط رقم 10", في حين انها لغة رسمية محلية, او بمعنى اخر انها بقيت على ما كانت عليه ابان حكم حزب البعث.
وبالتالي فالسيد كنّا اما لم يدرك الفارق بين اللغة الرسمية واللغة الرسمية المحلية , على الرغم من وضوح تعريفهما في القانون, او انه تغافل عن الفرق وحاول التمويه على شعبنا.
في مقابلة اخرى للسيد كنّا على قناة الميادين"الرابط رقم 11"  يقول السيد كنا بوجود تضخيم في حجم الارقام المتعلقة بهجرة شعبنا بعد 2003 و يقول الارقام تنقسم مناصفة بين عهد صدام و ما  بعده, واترك تقييم مصداقية ذلك للقارئ اللبيب.
في نفس المقابلة اعلاه يذكر السيد كنّا مفاخرا بانه استطاع ان يثبت الاقرار بوجودنا المسيحي في البلد دستوريا و من ثم ترجمة ذلك الى قوانين, وبالتالي فقد ناضل السيد كنا و حركته لاقرار الوجود المسيحي و ليس القومي في الدستور والقوانين!!! ولكن الم تكن الحرية الدينية متوافرة قبل 2003 اكثر من اليوم؟ الم تكن الكنائس و المزارات المسيحية مصانة اكثر مما هي الان؟
ويستطرد في مقابلته هذه قائلا ان المادة 125 من الدستور تقر بحقوقنا القومية والادارية والسياسية في البلد,
في حين ان المادة  تنص على التالي:
المادة125
  يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الاخرى، وينظم ذلك بقانون.
فاين قرأ السيد كنّا اقرار الحقوق القومية.
وبعيد ذلك في نفس المقابلة يذكر ان قسما كبيرا من التجاوزات الحاصلة على اراضينا التاريخية في شمال العراق حصل في زمن نظام صدام, مبرئا الاكراد من ذلك ويقفز الى سهل نينوى غاضا النظر عن التجاوزات الكردية.
وقبل ان نختم ما نورده عن السيد كنا لا بد من التذكير باحد تصريحاته المهمة جدا و ذات الدلالة الحقيقة على مقدار تعبير السيد كنا عن معاناة شعبنا اذ قال في لقاء له مع مراسلة موقع عنكاوا منشور في ايلول عام 2004  ما نصه "الرابط رقم 12":
قصة الهجرة، ايضا حصل فيها تهويل وتضخيم، الكثير من الناس تغادر الى المصايف ومدن الجوار، خاصة في فصل الصيف للسياحة. الان، اصبحت الحاجة اكبر لهذه السياحة. اولا، هربا من ازمة الكهرباء والحر الشديد. وثانيا، هروبا من العصابات والاختطافات والابتزاز المالي. وثالثاً، مسألة الامن والاستقرار، صحيحة.
حصلت هجرات مؤقتة، لمدة شهرين او ثلاثة، خلال العطلة الصيفية، لكنها ضُخمت بصورة كبيرة.

ويبدو تمسك السيد كنّا الواضح بمنهجه في التقليل من حجم مأساة شعبنا و تسفيه دوافعه لترك الوطن والتقليل من حقيقة استهدافه, نجده احد الملامح والسمات البارزة  في في خطابه وتوجهه, ويبدو ان ما يحصل على الارض منذ 2003 الى يومنا هذا لا يكفي ليحركه باتجاه العمل الحقيقي لايصال صوت شعبنا الى المحافل الرسمية العراقية والدولية.
باختصار ..
منذ 2003 الى اليوم , كانت الحركة الديمقراطية الاشورية منفردة بالحيز الزمني الاوسع من تمثيل شعبنا و كانت في الطليعة فيما تبقى من حيز زمني شاركتها فيه تنظيمات اخرى, وفي مجمل الفترة منذ 2003 الى اليوم حصلت سلسة طويلة من التجاوزات على الارض و الانسان و نمط الحياة والمجتمع الاشوري دون ان تحرك الحركة ساكنا فقرى كوري كفانا و كاني ماسا و كروم شرانش و ماساة كنيسة سيدة النجاة ووصفنا بالجالية في وطننا و اغتيال ابنائا و اخواننا و تهجير شعبنا , وتفجير كنائسنا ووووووو....... كل ذلك تم في عهد تمثيل الحركة لشعبنا في المحافل و الصعد الرسمية العراقية, دون تحرك جدي من الحركة وممثليها لاطلاق صرخة تعبر عن ذلك, اما عن المرشحين  فلم اجد فيهم من استبشر بترشيحه خيرا, احدهم يرى في تشظي شعبنا في كافة ارجاء المعموة رحلة سياحية, والاخر يلقن ابنائنا كلمات التمجيد لقاتلي رموزنا, والبعض الاخر لم يتمكن من الاتفاق على ما هو في صالح شعبنا او على العكس, والبعض يحاول تمرير مسخ هويتنا القومية وتحويلنا الى فئة دينية.
لقد كان الاداء البرلماني للحركة وممثليها اداءا افتقر الى الفعل الجاد في اتجاه اطلاق قضية شعبنا في الاروقة التشريعية للدولة العراقية بدليل ما سبق و غيره الكثير الذي لا محل لايراده في هذه السطور القليلة, للتركيز على الهدف المرحلي للحركة المتمثل في نيل المقاعد البرلمانية,وللتركيز ايضا على تحليل مدى اقتراب الحركة في ادائها السابق من ايصال مطالب  شعبنا الى المحافل الرسمية, واستقراء مدى قدرة مرشيحها الحاليين وصلاحيتهم لحمل عبأ هذه الحقوق والمطالب.


فادي زيا


الروابط المتعلقة بالموضوع:
1-        http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=407#.UywYT_mSySp     

2-        http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=526#.UywY8PmSySp

3-    http://www.ankawa.com/audio/yonadam.mp3                                                               

4-                http://zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=538#.UywbpPmSySq

5-                                                                           http://surayanews.com/?p=3244

6-                             http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,730880.0.html

7-                             http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,441784.0.html   

8-                                                   https://www.youtube.com/watch?v=3n6g4jjkpXk

9-                                        http://www.iraqhurr.org/content/article/24353969.html

10-       http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=306#.UywhVPmSySo

11-   http://www.almayadeen.net/ar/Programs/Episode/hbNXNfMEPkCJaqHoAMgxHQ/2013-06-22-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%85-%D9%83%D9%86%D8%A7---%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A

12-            http://www.ankawa.com/cgi-bin/ikonboard/topic.cgi?forum=48&topic=32135
                                 



غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم ... لا خير فيهم كلهم، لا قديمهم ولا جديدهم، وحتى لو لم يعطيهم أحد صوت فسوف يحصلوا على الكراسي بثلاثة أرجل بواسطة الكوتا المسيحية، فلماذا يتعب الناس أنفسهم ؟

طالما انهم لا يمثلون سوى أسيادهم والدولار ولا فائدة منهم غير ان يلعنوا بكرة وأصيلا .

سننتخب فقط عندما نرى أصواتاً آشورية فعلاً تعمل لإسترجاع كرامة الآشوريين بكافة كنائسهم، لن ننتخب لمن يوافقون ويبصمون على الأسلمة والتعريب والتكريد، هؤلاء الذين لا حياء في وجوههم ولا ضمائر تسيّرهم ...

ننتظر الجزء القادم .

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
كثرت في هذه الأيام المقالات التي تهاجم الحركة الديمقراطية الاشورية و كثير من يحاول الاصطياد في الماء العكر وقلب الحقائق إلى باطل  وهذه اللهجة وهذا الأسلوب والذي نعتبره ( انتقادا) إذا لمسنا حسن النوايا سيشكل أداة صيد كبيرة لصيادي الماء العكر ودافعا قويا لنشر سمومهم  .ومع ذلك فتلك المقالات والتي ستكتب بيد الاخرين معناها بان الحركة بالف خير وانجازاتها على الواقع يشهد عليها شعبنا المتواجد على ارض اجداده .
واذا كنا نريد تحقيق طموحاتنا وحقوق امتنا  فعلينا أن نحرر انفسنا من العصبيات الضيقة وعلينا أن نتوجه الى صناديق الاقتراع بكثافة ووعي.دعونا نستشعر أهمية الانتخابات  فاذا كنا نختلف في السياسة فمن غير المنطقي أن نختلف في حرصنا  على حقوق امتنا وشعبنا الكلدوسريان اشوريين .
ما الذي يقف عائقا في طريق تحقيق امنية الكثيرين من فقراء ومحتاجين وشباب يريد ان يؤمن حاجة انسانية لذاته ويبدأ حياة الاسرة المستقلة في بلدنا ؟ الجواب من لا يشترك في اي حدث عراقي  ستسلب ارضه وحقوقه وواجباته ويقف عائقا في طريق تحقيق امنية الكثيرين من فقراء ومحتاجين .والاشورية ليست فقط اسم او علم او تاريخ ولكي نحافظ على اشوريتنا وارض اجدادنا فعلينا الجلوس حتى مع الاعداء لطرح معانات شعبنا .
سيبقى ذكر الابطال والعظماء للامتنا ولشعبنا  بكل فخر واعتزاز لانهم الرصيد التاريخية للأجيال القادمة ودونهم لن يبقى لنا تاريخ نفتخر به .

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ David Oraha والاخ Eissara المحترمين
اشكر لكم قرائتكم للمقالة وواشكر وقوفكم عندها لترك التعليق.

فادي زيا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد فادي زيا =David Orahaوالمحصله هو الشخص نفسه اشور كيواركيس المتعصب للاشورية ،يعني متأشور ؟!!!!

بداية الكلام ،،التحية القومية السريانية الارامية ...

اخي اشور كيواركيس ،،،
لايوجد شعب اسمه اشوري الا في مخيلتك المريضة ،فنحن نقر ونعترف بوجود القوم السريان الاراميين وانت تنتمون الينا سواء شئتم ام ابيتم فهذه هي حقيقتكم والتسمية الاشورية التي الصقت بجزء من شعبنا وامتنا السريانية الارامية ليست الا من صنع الانكليز الخبثاء المستعمرين منذ القرن التاسع عشر وهذه حقيقة مؤلمة بالنسبة لكم ونقدر وضعكم ونحاول اعطائكم المزيد من الفرص لكي تعودوا الى رشدكم وتتركوا التعصب والعمى الذي اصابكم تجاه امتكم السريانية الارامية والكلدانية .وما جنته وتجنيه الامة من مآسي لستم سوى المسبب الرئيسي لها ،،فكفى تطرفا وتعصبا وابتعادا عن الواقع الحقيقي لامتنا وشعبنا الموجود فعليا بكافة مسمياته التاريخية على أرض الاباء والاجداد وانتم تغردون خارج السرب وتزرعون الفتن والشقاق بين ابناء هذه الامة السريانية الارامية التي تقر بوجود الجميع بدون اقصاء أو تهميش لاحد ،،،اذن ياسيد آشوركيواركيس  (فادي زيا =David Oraha) اتمنى منكم وكما افصحتها لكم سابقا ،لوكنتم ابطال ومناضلين حقيقين على شعبكم الاشوري كما تدعون باسمائكم الصحيحة والمستعارة والجميع هو واحد ؟!!! هلموا الى العراق وسوريا لنصرتنا ودعمنا في النضال من اجل البقاء واثبات الوجود ،،أو الانقراض لاسامح الله ،،هذا طبعا ان كنتم تدعون النضال الحقيقي وليس بطيلة اللسان وتسليطه كالسيف على شعبنا وأمتنا والمزايدة علينا بالكلام الفارغ الذي لاقيمة له في سوق الخردة ،،،لهذا ياسيد آشور ادعوك الى التحكم والتحدث بعقلانية عن مستقبل شعبنا وأمتنا كمسيحيين حاليا وبالتحديد ولنكن واقعيين أكثر في التعامل والتفكير  بمستقبل شعبنا المسيحي وبدون التسميات في الوقت الحاضر الى أن يحين الوقت  المناسب للتحدث عن ذلك ..وبعد زوال الخطر عنا نحن مسيحيي الشرق وليعتز كل منا بتسميته القومية التاريخية بدون تعميمها على الرافضين لها وجميع الاراء حينها ستكون محترمة ومتبادلة ولن يكون هناك صراع وتقاتل وترافس بالايادي والارجل من أجل كرسي البرلمان والمنصب اللعين الذي ضيع الامة بما فيها وعليها من حقوق وواجبات تجاه الشعب والوطن ..ولاتنسى يااشور وياأخوان (فادي زيا _ David Oraha ) أنه (لكل فعل ،،،ردة فعل ) وفي النهاية ارجو أن تتقبلوا كلامي ياسادة (آشور كيواركيس ) الثلاثة بسعة ورحابة صدر ..ومحبتي لك_م... :)



عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
وسام ماميكا المحترم ...في الامس القريب كنت مناضلا في صفوف احد الاحزاب الاشورية ومن قبلها كنت بعثيا عروبيا. واليوم انت تدعي باراميتك لو سريانيتك نحترمك لشعورك القومي ألمتاخر ونتمنى منك ان تناضل وتقودنا  نحو تحقيق أهداف قومية سنكوننحن أول من يساندك في ذلك هذا املنا منك ان تناضل لتحقيق تلك الاهداف وان لا تصرف كل أوقاتك في مهاجمة كل شي يتعلق بالاشورية.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
وسام ماميكا المحترم ...في الامس القريب كنت مناضلا في صفوف احد الاحزاب الاشورية ومن قبلها كنت بعثيا عروبيا. واليوم انت تدعي باراميتك لو سريانيتك نحترمك لشعورك القومي ألمتاخر ونتمنى منك ان تناضل وتقودنا  نحو تحقيق أهداف قومية سنكوننحن أول من يساندك في ذلك هذا املنا منك ان تناضل لتحقيق تلك الاهداف وان لا تصرف كل أوقاتك في مهاجمة كل شي يتعلق بالاشورية.

سيد آشور
انا لا اتهجم ،،،،بل ادافع عن كل ماهو سرياني آرامي من مرض الاشورة المقيت .ولانحتاج مساندة أو مساعدة منكم .وارجو ان تنشغلوا في ترتيب بيتكم الاثوري المشتت والمنقسم على نفسه وانشغلوا بدفن موتاكم .
وتقبل محبتي وتقديري ...


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
Ashur Rafidean
بداية اشكر لك اهتمامك بالمقالة اما بعد فاود القول انك اذا كنت ترى بان الحركة الديمقراطية الاشورية بالف خير وانجازاتها على الواقع يشهد عليها شعبنا المتواجد على ارض اجداده . فهذه وجهة نظرك التي اتمنى ان تثريها بالمزيد من الاطلاع على الانشقاقات والخلافات التي اجتاحت الحركة والتناقضات التي طغت على تصريحات ومواقف اقطابها, كما اتمنى ان تدرس الامور بمزيد من الموضوعية  لتتمكن من الاشارة الى مكامن الخلل و سبل الاصلاح, اما قولك ان من لا يشترك في اي حدث عراقي  ستسلب ارضه وحقوقه وواجباته ويقف عائقا في طريق تحقيق امنية الكثيرين من فقراء ومحتاجين .والاشورية ليست فقط اسم او علم او تاريخ ولكي نحافظ على اشوريتنا وارض اجدادنا فعلينا الجلوس حتى مع الاعداء لطرح معانات شعبنا . فارده اليك بسؤال , هل منعت مشاركة شعبنا ووصول من يدّعون تمثيله الى البرلمان , هل منعت سلب ارضه وحقوقه ؟ و هنا اعيدك الى تصريحات نواب قائمة الرافدين عن جزء يسير  من التجاوزات لتعينك على الاجابة.
اما  بخصوص الجلوس مع الاعداء فللحركة ماض طوي في التحالف مع من يناصب وجودنا العداء و لا نرى نتاج ذلك الا خرابا.
انني اتفق معك في عدم منطقية الاختلاف في حرصنا على حقوق وشعبنا, لذلك اعود فاقول ان الحرص يملي علينا رفع الشرعية عن عملية مسخ هويتنا وسلب حقوقنا واغتصاب اراضينا من خلال نوع الشرعية عن الانتخابات التجميلية المقبلة.

فادي زيا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد وسام موميكا
لن اتوقف طويلا عند التهم التي اطلقتها جزافا و عند التحليل المخابراتي الذي افضى بك الى الربط بيني و بين السيد اشور كيوركيس و السيد ديفيد اوراها, لانه لا يستند الى اساس من الصحة, وكنت اتمنى ان توظف مهاراتك المخابراتية في بحث و اطلاع تجريه لتغني به ردودك او مشاركاتك.
بخصوص ما تبقى من تعليقك, ساتناول ما ورد فيه
1-   لقد قاربت المقالة في حجمها 5 صفحات تناولت فيها مرشحين عدة و مواقف متعددة, مستندا الى 12 مصدر لغرض التوثيق تنوعت بين تصرح اعلامي او لقاء تلفزيوني او اذاعي او مادة قانونية او دستورية, بينما كتبت انت بضعة اسطر مثقلة بكلمات مثل" مخيلتك المريضة, شئتم ام ابيتم, تعودوا الى رشدكم,  تعصبكم الاعمى, طيلة اللسان وتسليطه كالسيف على شعبنا وأمتنا والمزايدة علينا بالكلام الفارغ الذي لاقيمة له في سوق الخردة" , فأي الكلامين يجسد المزايدة و بالكلام الفارغ الذي لاقيمة له في سوق الخردة؟
2-   اوردت في تعليقك تعبير "شعبنا و امتنا كمسيحيين", فهل استشعر في ذلك نيتك اسقاط الانتماء عن غير المتدينين من ابناء شعبنا او من معتنقي الفكر الماركسي؟  او نيتك في اسباغ الانتماء للمتنصرين من العرب او الاكراد او غيرهم؟, الم تدرك بعد حجم الفصام الذي تخلقه مثل هذه الطروحات اذا اطلقت في مجال السياسة؟.
3-   اذا كنت تؤمن حقا بانتمائك الى "قومية سريانية" فهنيئا لك , وانا لن انتقد فيك قناعتك الشخصية لكني ارد اليك كلماتك التي كتبتها ولم تلتزم بها " وليعتز كل منا بتسميته القومية التاريخية بدون تعميمها على الرافضين لها" , , فقناعتي اننا اشوريون و لم ولن افرض ذلك على احد فالانتماء ايمان قبل ان كل شئ.
ختاما , كنت اتمنى ان يكون تعليقك متعلقا بموضوع المقالة وهو القوائم الانتخابية " وفي هذا الجزء قائمة الرافدين", لا متعلقا بما يدور في ذهنك من انفعالات وصراعات و تشنجات, فهذه المقالة لم تتناول الاسم القومي او الانتماء القومي.

فادي زيا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
كما يبدو لافائدة من رجوع الضاليين الى طريقهم الصحيح ،،فلا فائدة من النقاش مع هؤلاء الذين اعماهم التعصب والتطرف لتسمية الانكليز(الاشورية ) الملصقة بهم زورا  ،،
الاخ فادي والسيد ايسرا  كما يبدو هما وجهان لعملة واحدة ؟!!! ولاتعليق على المغامرين !!!!
والاخ ايسرا فأنه ينصح صاحبه فادي والاثنان طيارة!!!!
لذا اقول للسيد ايسرا اذا كنت تنصح اخوك في التعصب لكي لايرد على مااكتبه ؟!!!!! فلماذا انت حارك بدمك وحمامك ؟!!!!!!

عجيب غريب أمور قضية ..


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة السيد فادي والأخوة المتحاورون
تحية آشورية
بداية أحييك على ما كتبته وبينته في مقالتك هذه. ان ما نحتاجه اليوم هو نشر الوعي القومي الآشوري بين أبناء امتنا اللذين يلهثون وراء المكاسب الآنية على حساب حقوقنا القومية.
ما أضحكني من ردود هو رد الأخ وسام موميكا( مع احترامي الشخصي له) أراه اليوم ينزل حدر على كل من يعتز يانتماءه الآشوري،!!!! ويأتي بالمثل عجيب أمور غريب قضية!!!!
نسى بانه كان من أشد الموالين للتسمية الآشورية عندما كان منتمي الى الحركة الديمقراطية الآشورية. ارجوا ان يلاحظ الاسم سيد وسام. وبقدرة قادر اختلف مع اصحاب سلطة الحركة وأصبح السيد وسام بلا وئام. الى ان ظهر الشيخ ريان ودخل بقائمة انتخابية فوجد السيد وسام ضالته والتحق هذه المرة بالشيخ. ولكن المضحك هو ان السيد وسام يدعي بانه آرامي سرياني ( وهذا حقه لان لكل إنسان حرية الاختيار) ومن يركض ورائهم لمصلحته الشخصية فقط اما هم آشوريون او كلدان؟ فلا اعلم عن اي اسم اخر يتكلم السيد وسام؟ ولما كل هذا الصراع مع كل من لا يسمي نفسه سرياني آرامي، في حين وكما قلت من يجري ورائهم يسمون أنفسهم بأسماء اخرى.
المشكلة هي في شخصية هذا البعض ، انهم يشبهون عباد الشمس الدوار فتراهم يدورون وراء مصالحهم الشخصية  ولا يثبتون على رأي او موقف. فهم كما يقال المثل في كل عزاء لطمية. وهذا ناتج من عدم الارتقاء الى المستوى الذي يحاولون الظهور به، لقلة وعيهم التاريخي والقومي وحتى السياسي. فنراهم مرة مع هذا ومرة مع فلان والله اعلم غداً مع اي علان يصبحون.
الله يساعد امتنا الآشورية المبتلية بهكذا شخصيات. فسيف العدو ليس كافيا لتلقى من تصرفات أبناءها الجهلة ضربة اكثر وجعا من سيف المتربصين بها.
تحياتي

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد فادي زيا قلت (  فهذه وجهة نظرك التي اتمنى ان تثريها بالمزيد من الاطلاع على الانشقاقات والخلافات التي اجتاحت الحركة والتناقضات التي طغت على تصريحات ومواقف اقطابها) البعض كان منشقا منذ سنوات طويلة وغير متفقا مع اعضاء الحركة ومع بعض اعضاء الحركة المنشقيين حاليا خلال تلك السنوات والان يجلسون سوية ويتباحثون سوية لاجل ماذا برأيك ؟ طبعا لاجل مصالحهم . كل ما يحدث الآن ليس له علاقة بإهداف زوعا وإنما لتحويل الحركة عن مسارها الحقيقي لاجل جهات معروفة تحارب كما حاربت قبل ونجحت لتاسيس احزاب تحت قبضتها وادارتها. اخ فادي ما هو رائك برسالة دعوة ارسلتها السيدة كلاويز شابا رئيسة الكيان الى الاستاذ يونادم كنا داعية فيها القيام بعقد لقاء للنظر بمستحقات شعبنا مع قائمة المجلس الشعبي في حكومة الاقليم وهنا ساطرح عليك سؤال هل بنظرك هناك منشقيين من الاحزاب يجلسون ويعقدون جلسات تحاور مع قادة احزابهم الام ان لم يكونوا ضمن حزب جديد اي بمعنى ان السيدة كلاويز شابا اسست لنفسها وللمنشقين عن زوعا حزب جديد على الساحة وليس لديهم صلة باهداف ومبادئ زوعا وهل هذا يجوز بالجلوس مع من يختلف مع ارائهم ؟اذا كانوا منشقين ويدعون بانهم يقومون بتصحيح مسيرة الحركة فلماذا ارسلت السيدة كلاويز تلك الدعوة ان لم تؤسس حزب جديد والمستقبل سيظهر الحقيقة والمنشقون الان سينشقون مرة ثانية كما فعلوها في سنة 1986ويخطى من يظن بان زوعا فقد شرعيته او فقد شعبيته وفقد مؤيديه فلازال قويا على الساحة السياسية ولازال وأن المنشقين عن زوعا  لم يكن بدافع الغيرة على امتنا او على شعبنا و لم يكن انشقاقهم مطابقا للحقيقة التي يصرحون بها . حاول اخ فادي بقراءة ماضي لبعض الشخصيات المرشحة ضمن قائمة ابناء النهرين وخاصة ممن يعيشون في السويد وعندئذ ستذكر كلامي (  المنشقين عن زوعا  لم يكن بدافع الغيرة على امتنا او على شعبنا و لم يكن انشقاقهم مطابقا للحقيقة التي يصرحون بها ).
برأيك لماذا لا ينشق الالاف اللذين لا يزالون في الحركة ؟ والانتخابات ستبرهن بان الحركة بالف خير.
الاشورية لها مكانتها و وزنها بأي مكان و لها تأثير كبير على العقول لكن علينا الخروج من احلامنا لان الواقع ليس كما تظنون وكما تريدون لان هناك سياسة عالمية تريد تغير الوضع في الدول العربية وخاصة العراق ونحن المسيحيين جزء من الشعب العراقي انها حقيقة لا يمكن إنكارها.والواقع إن السياسة التوسعية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط ليست ناتجة من رغبة الولايات المتحدة في الاستحواذ على خيرات المنطقة بقدر ما تعود لرغبة دفينة في تحطيم بقايا حضارة لا زالنا متمسكون بها .
اعتقد فكرتك اخ فادي زيا ومقالتك باجزائها اللاحقة ستركز فقط على احزابنا ولكنك نسيت دور كنائسنا في قضايا امتنا وشعبنا فهل هناك جزء متعلق بكنائسنا ام انك تريد الهجوم فقط على احزابنا . ثم لماذا ذكرت حالات الانشقاق في زوعا مع العلم انك ضد مسيرة زوعا ان كانت الحركة او المنشقيين اللذين كانوا ضمن انجازات زوعا .ياسيد فادي شعبنا يتعرض لجرائم كثيرة وانتم لازلتم عبر البحار تطالبون بتحرير ارض اشور .رجاءا كافي احلام وعندما قلت علينا الجلوس مع اعدائنا لاجل قضيتنا فهذه حقيقة وانظر كيف اصبحوا البعض ممن كانت علاقته سيئة مع اعدائهم والان لديهم دولة واقاليم ولهم كلمة.ياسيد فادي رجاءا لا تذهب وراء سراب الياس يلدا فهذا يعيش في نعيم وبعيد عن الواقع ماذا ستفعل اخ فادي لو تم افراغ بلدنا في المستقبل من شعبنا المسيحي ؟ علينا ان نوصل صوت شعبنا الى منظمات ومؤسسات عالمية بدلا من كتابة مقالات عبر البحار وهل الاشورية بنظرك ترجع بهكذا مقالات ما لم يكن لنا علاقات مع من لديهم كلمة في هذا العالم .

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة السيد فادي والأخوة المتحاورون
تحية آشورية
بداية أحييك على ما كتبته وبينته في مقالتك هذه. ان ما نحتاجه اليوم هو نشر الوعي القومي الآشوري بين أبناء امتنا اللذين يلهثون وراء المكاسب الآنية على حساب حقوقنا القومية.
ما أضحكني من ردود هو رد الأخ وسام موميكا( مع احترامي الشخصي له) أراه اليوم ينزل حدر على كل من يعتز يانتماءه الآشوري،!!!! ويأتي بالمثل عجيب أمور غريب قضية!!!!
نسى بانه كان من أشد الموالين للتسمية الآشورية عندما كان منتمي الى الحركة الديمقراطية الآشورية. ارجوا ان يلاحظ الاسم سيد وسام. وبقدرة قادر اختلف مع اصحاب سلطة الحركة وأصبح السيد وسام بلا وئام. الى ان ظهر الشيخ ريان ودخل بقائمة انتخابية فوجد السيد وسام ضالته والتحق هذه المرة بالشيخ. ولكن المضحك هو ان السيد وسام يدعي بانه آرامي سرياني ( وهذا حقه لان لكل إنسان حرية الاختيار) ومن يركض ورائهم لمصلحته الشخصية فقط اما هم آشوريون او كلدان؟ فلا اعلم عن اي اسم اخر يتكلم السيد وسام؟ ولما كل هذا الصراع مع كل من لا يسمي نفسه سرياني آرامي، في حين وكما قلت من يجري ورائهم يسمون أنفسهم بأسماء اخرى.
المشكلة هي في شخصية هذا البعض ، انهم يشبهون عباد الشمس الدوار فتراهم يدورون وراء مصالحهم الشخصية  ولا يثبتون على رأي او موقف. فهم كما يقال المثل في كل عزاء لطمية. وهذا ناتج من عدم الارتقاء الى المستوى الذي يحاولون الظهور به، لقلة وعيهم التاريخي والقومي وحتى السياسي. فنراهم مرة مع هذا ومرة مع فلان والله اعلم غداً مع اي علان يصبحون.
الله يساعد امتنا الآشورية المبتلية بهكذا شخصيات. فسيف العدو ليس كافيا لتلقى من تصرفات أبناءها الجهلة ضربة اكثر وجعا من سيف المتربصين بها.
تحياتي


سيد عماد يلدا (((Emad Yalda)))
تحية قومية سريانية آرامية
طبعا اسمك مستعار كاقرانك الذين يتهجمون ويدعون بالقومية من خلف الستار ، كما لوكنتم تعملون في السر وتخافون الكشف عن عملكم في العلن ؟
سيد عماد يلدا ،انا لم أنكر اني عملت في زوعا المتاشورة لمدة طويلة وكتاباتي السابقة تشهد على كلامي .وطبعا كما بات يعلم الجميع أنه كل من يعارضكم ويخالفكم الراي ويخرج عن حزب (العائلة ) وعن طاعة القائد الاوحد في (زوعا ) يخونْ ويصبح عميل ويينعت بكافة الكلمات البذيئة وووو ...وكما حدث ولازال يحدث من شقاق داخل زوعا ومما ادى الى ولادة كيان أبناء النهرين الملتزم بنهج وفكر زوعا السابق قبل أن يدمرها فايروس المصالح الشخصية المقيت !!
اذن هذا هو اسلوبكم المتبع بحق كل من يخرج من زوعتكم !
لا اعرف كيف تنظرون الى الامور والمواضيع القومية ومن اي منظور ؟ هل مايهمكم حاليا هو مستقبل زوعا العائلة،،،أم الحقوق القومية ومصلحة شعبنا وتغليبها على المصلحة الخاصة ؟
انظر ماذا حل بزوعا من استقالات وطرد وتجميد بالجملة ،،،من اجل ماذا كل هذا !؟ ومن له مصلحة في ذلك !؟ ..وهل كان جميع المستقيلين منها على خطأ وانتم القلة وقائدكم الاوحد على صواب ؟!!!!!!!!!!!!!
لهذا ياسيد عماد لاترمي الناس بالحجر وبيتك من زجاج ،،
_فأنت تقول بأنني وجدت ضالتي مع الشيخ ريان سالم صادق الكلداني !
على كيفك ،،على كيفك علينا يالويا عماد ،،أعصابك .!،،ترى بعدنا مامسوين شي ،،ترى بعدنا مافايزين !!؟
مما يثير الاستغراب ان عقدتكم وتعصبكم وتطرفكم هو ضد كل ماهو اسمه (سرياني آرامي ) و(كلداني ) ،،لذا الاناء نضح بحقدكم هذا منذ ان تم الاعلان عن قائمة (بابليون 303 ) وحيث انهالت المقالات التسقيطية والشتم والتشهير بحق رئيس القائمة الشيخ ريان الكلداني ومن معه ضمن القائمة من مرشحين معروفين بدفاعهم عن حقوق أمتهم وشعوبهم المسلوبة حقوقهم ،منذ استيلاء بعض القيادات الاشورية على مناصب حكومية وبرلمانية على حساب شعبنا السرياني الارامي والكلداني ..كما ولازال شعبنا يعاني من اثار السياسات الشوفينية لبعض الاحزاب الاشورية المتعصبة والتي تحمل ايدلوجية فكرية متطرفة تمارسها ضد السريان الاراميون والكلدان وهذا الذي حدى بشعبنا الى الانشطار والانقسام على نفسه .والبحث عن بديل للوضع المزري التي اوصلته اليه هذه الاحزاب القومية والسياسية التي ادعت ولازالت تدعى الوحدة خلف مسميات سياسية مرحلية او دائمية مبتدعة ..وحيث تارة ابتدعت زوعا التسمية (كلدو آشوريين ) وادرجتها في الدستور العراقي ومن قبل  السيد يونادم كنا عضو لجنة صياغة الدستور آنذاك ..وكانت هذه بداية اللعبة القومية التي لعبتها الحركة (زوعا) تجاه شعبنا ،مما ادى بنا نحن السريان الاراميون من حرماننا  لادراج اسمنا القومي التاريخي في الدستور العراقي اسوة بالكلدان والاشوريين ،،بحجة السيد يونادم والتي يرددها في كل مناسبة ،،بأن السريان لغة وثقافة وليسوا قومية !!!؟ ..وهو يعلم بان اصحاب اللغة الاصليين لابد أن تكون لهم قومية ....

اذن وبعد ان نجح السيد يونادم كنا في تمرير هذه التسمية في الدستور العراقي وفشله في تمريرها  على شعبنا الواعي ،المثقف والدارك جيدا لتاريخه الرصين ... وبعد فترة قصيرة من تسمية زوعا المركبة تم ايجاد وابتداع تسمية اخرى مركبة من قبل المجلس الشعبي (ك - س - ا ) وكما تسمى بين اوساط شعبنا بالتسمية  القطارية الفنطازية وووو من اسماء تنطبق عليها بالوصف ،،،

ولهذا فان التوضيح  أعلاه بشأن  التسميات المركبة والمبتدعة من قبل زوعا والمجلس الشعبي والصاقها بشعبنا ،كان له مردودات سلبية وبدأت اثارها تطفو على السطح في السنوات الاخيرة وخصوصا انه كل من هب ودب من المقحمين أنفسهم في السياسة والشأن القومي .والذين يطلق عليهم القومجية الوحدويين وبعد أن كان معظمهم بعثيين أو صداميين ....وبدأنا نراهم بعد فترة من زوال حكم صدام ومنذ التسعينات ليظهروا لنا برداء قومي صرف ْ. واصبحوا من اوائل المطالبين بقوميتهم ،بعد أن كانت ولفترة طويلة ضائعة ومنسية !! !
كما أن البعض من هؤلاء القومجية اتضح انهم كانوا من ازلام النطام السابق والمتعاونين معه سرا ..!!؟
 كنت أودُ منك ياسيد ((( Emad Yalda))) أن تنظر الى مصلحة شعبنا وتأخذها فوق كل اعتبار ..وكمْ تمنيت أن لاتغرك المظاهر والشعارات لتنجر خلفها ،،قد تكون مثل هذه الشعارات رنانة وفارغة وليست الا للمباهات والمزايدات ....وكما يردد ابناء شعبنا في سهل نينوى بأن زوعا والمجلس الشعبي (ك - س - ا ) هم من المساهمين في ازدياد الفرقة بين أبناء شعبنا بكافة مسمياته التاريخية وذلك بعد ان اتضح ان جهود وامكانيات كلا الحزبين الاشوريين قد سخرا من أجل سياسة الاشورة المقيتة .والتي بدأت تضرب مناطقنا وبلدات وقصبات شعبنا في سهل نينوى خصوصا  ..

ولهذا ياأخ عماد ،،عندما تأتي حضرتك واقرانك الذين يقلدوك وبنفس الاسلوب في الكتابة والتهجم والتخوين على الاخرين ،،بسبب أنهم يخالفوكم الرأي والفكر والنهج وتطبقون بحقه حكم الشريعة الاشورية المقدسة (من ليس معنا فهو ضدنا )،،فهذا ليس بالاسلوب البناء في خدمة قضايانا القومية والمصيرية ،،فلنكن ثلاثة اسماء قومية مع اعتزاز وفخر كل منا بتسميته القومية التاريخية ولنعمل من اجل شعوبنا ونضع مصلحته العليا ضمن برنامج عملنا الحزبي القومي السياسي لننهض بشعوبنا كما كانوا في السابق ونعيده الى أوج عظمته ،،بدلا من الكلام الفارغ والصراع العقيم الذي يطرحه بعض المتطرفون والمتعصبون والموالون لاحزابهم السياسية القومية الاشورية وايضا البعض ممن يدافعون عن اسيادهم المنتفعين منهم ..ولايهم هؤلاء شيئا ،ان سارت الامة نحو طريق الخراب والدمار وربما الزوال (لاسامح الله) ،في سبيل تحقيق اغراضهم الحزبية الضيقة أو الشخصية المنفعية .

وفي النهاية أتمنى لك ياسيد عماد أن تنتقد بروح رياضية وتاتي لنا بشيء جديد ومفيد يخدم تطلعات شعبنا وامتنا ويضع لنا حلولا سريعة وناجعة للوضع المتردي والمزري الذي وضعنا فيه زوعا التي تمجدها بقيادتها الثابتة على الكراسي والمناصب .وبعد (ماننطيها) ،،،والاخر الذي هو المجلس الشعبي (ك - س - ا ) وصراعه من اجل البقاء والاستمرار في ممارسة سياسة الاشورة تحت غطاء السريانية والكلدانية ...ونطلب من الرب أن يحفظ أهلنا المسيحيين عموما ...والسريان الاراميين والكلدان والاثوريين خصوصا .

وتقبل محبتي وتقديري .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأخ وسام
تحية آشورية، سريانية، كلدانية، آرامية

بداية أودّ ان أوضح لحضرتك بأنك لم تتوفق في تحديد الجهة التي إسنادها، وهذا بسبب تسرعك في الرد وإعادة القوانة المشروخة وهي التهجم على كل من يخالفك الرأي. لو كنت قد ضيعت بعض الدقائق وتطلعت على ما اكتبه في هذا المنبر لكنت أدركت انك مخطئ فيما ذهبت اليه.
سأوضح لك بعض النقاط لتكون الرؤية عندك واضحة.
1- أنا لم انتمي الى أية جهة سياسية في حياتي. ليس مثلك بالغد كنت عضو في زوعا وكنت تتغنى باشوريتك واليوم مع جهة اخرى وتتباهى بسريانيتك وغدا الله اعلم باي جهة تلتصق. لا أنكر باني كنت من مؤازري زوعا في الفترة التي حضرتك كنت عضوا فيه. واليوم أقف منه نفس موقفك فإنني أميل اكثر الى أبناء النهرين بسبب ما توصل اليه حال زوعا تحت قيادته الحالية. الفرق بيني وبينك هو انك تخليت عن زوعا لمصلحتك الشخصية فقط اما أنا أؤيد أبناء النهرين بسبب شعوري القومي اتجاه أبناء أمتي بكل الأسماء التي وجهت لك التحية بها.
اما المجلس الشعبي( مع احترامي لمؤيديه) فلم تكن لي صلة به لا من قريب ولا من بعيد.
2- لو ترجع الى كل ما كتبته ستلاحظ بأنني ممن يفتخرون بكل الأسماء التي نتسمى بها اليوم. لآني وبصراحة أؤمن بأننا أمة واحدة وقومية واحدة لأننا متشابهين في كل مقومات القومية الواحدة. اما حضرتك يا اخ وسام بدأت تستعمل بعض المصطلحات التي أوجدها من يميل الى قوقعة الاسم الواحد. لكنك انتميت اليهم متأخر ولم تسنح لك الفرصة لتعرف ما هو السبب الذي أودى بهم الى اختراع مقولة الإنكليز والتسمية الآشورية. الحقيقة هي اننا كنا دائماً نحاول إقناع الآخرين بأننا قومية واحدة ولكنهم كانوا ينكرون ويدعون بأنهم كلدان وليس لهم علاقة بالتسميات المتبقية ، ولكن عندما اثبتنا لهم وبالبراهين  ( وبهمة الخيرين من أبناء امتنا ) بأننا قومية واحدة وتحديناهم  ان  يأتوا باي دليل على الاختلاف الذي يدعونه غيروا سياستهم بترديد ما رددته في ردك على الأخ فادي. فبعد ان هزموا قاموا باختراع هذه النكتة وانت أصبحت ترددها في كل مناسبة لحين انتهاء الانتخابات بعد ذلك أنا متأكد من انك ستجد لك درب اخر وخاصة اذا لم تتوفق في تولي الكرسي الذي اصبح حلم من يسير على طريقكم الملتوي. ولكن التاريخ لا يرحم والحقيقة لا يمكن ان تحجب بالغربال.
3-سبب اختياري لردك كان وبصراحة مثال حي وواقعي على  المجموعة التي تتقلب مواقفها حسب ما تتطلبه المرحلة . وليس حبا بأبناء أمتهم الذين باتوا يعرفونهم على حقيقتهم. وهذا الشئ اي تغير المواقف أن دل  على شئ فهو قلة الوعي القومي واستغلال أبناء امتنا المساكين لمصالح شخصية وتولي المناصب من جهة ومحاولة الالتفاف على الحقيقة المرة التي باتوا يعرفونها عن  اصلهم واسمهم الحقيقي المحفور في عمق بلدهم.

اخيرا اتمنى لك الموقفية في الانتخابات القادمة ومن كل قلبي، لكي نرى هل فعلا همك نحن أبناء أمتك او الكرسي اللعين.
مع تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي العزيز عماد يلدا المحترم
تحية قومية سريانية آرامية

مرة اخرى ارجعتنا الى المربع الاول بعد ان حاولت اقناعك بانكم كاشوريين على خطا وانتم السبب الرئيسي لتشرذم الامة وانقسامها من اجل خدمة افكاركم واجنداتكم الدخيلة عن شعبنا !
فكيف تثبت لنا بالقول والدليل انكم مع وحدة شعبنا وضد تقسيمه كما تدعون ؟!! وان كنتم كاشوريين يهمكم الشان القومي لشعبنا فلماذا لاتحترمون وتقبلون بفرض تسميات شعبنا وخصوصا السريانية الارامية والكلدانية على بعض الامور والمواضيع والشؤون التي تخصنا وكما تدعي بالقول فقط اننا شعب واحد بكافة مقوماتنا وتسمياتنا التاريخية ؟!!!
هل اصبح شعبنا سلعة للمتاجرة به وبقضيته من اجل تحقيق ماتصغون اليه ؟!!!
اين انتم من التغيير الديموغرافي الذي يجتاح مناطقنا السريانية الارامية والكلدانية في سهل نينوى ؟؟!!!
ولماذا لم يتكلم قادة شعبكم في الحكومة والبرلمان وكذلك احزابكم القومية المتأشورة ويتفوهوا ولو بكلمة استنكار وشجب تجاه ماحدث في الماضي ومايحدث حاليا ؟!!!
وان كنت وكما تدعي انك الان تساند وتؤازر ابناء النهرين وسابقا كنت زوعاويا بامتياز ،،فلماذا تخلو قيادة كيان ابناء النهرين من شخص سرياني ارامي  ضمن قيادة هذا الكيان لتثبتوا باننا شعب واحد قولا وفعلا وليس بترديد الاسطوانة المشروخة التي ملت اذاننا من سماعها سابقا وحاليا ومن احزاب اشورية كانت تسير ولازالت على نفس النهج والهدف ؟!!
اذن اين حقيقة ماقلته في كلامك اعلاه من كل هذا ؟!! اليست الاعمال بالنيات وصفاء القلوب والضمير ؟ ام انكم بالكلام الذي ترددونه عن الوحدة تحققون الهدف المنشود والذي هو قيام الامة الاشورية الموعودة على أراضي غيركم في سهل نينوى ؟!! عجبا من كلامك الذي مردوده سلبي على كيانكم الجديد الذي تمثله حضرتك وحسب ادعائك أنك مؤازر لهذا الكيان الذي انبثق من مظالم قيادة زوعا لابنائه الخيرين الذين فنوا زهرة شبابهم من اجل نيل حقوق شعبكم القومية ! !!!
اترك الامر للقاريء اللبيب من ابناء شعبنا السرياني الارامي والكلداني ليتحدثوا عن منجزاتكم طيلة سنوات مضت .وعن الوحدة المنشود ة من قبلكم والتي اصبحت حجة وغطاء لتمرير مخططاتكم البغيضة على البسطاء والسذج من ابناء شعبنا المسكين ،،،،،تحياتي تقبل .


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ، حرة أبية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Ashur Rafidean المحترم
يبدو ان سوء الفهم قد طال تناولك للمقالة, فانا لست بصدد الدفاع عن كيان ابناء النهرين واعضائه و قيادته بل ان هدف المقالة هو طرح المواقف والاداء في الفترة الماضية او المتعلقة بالانتخابات المقبلة على طاولة النقاش ليطلع ابناء شعبنا على ما خفي او أٌخفي عنهم و بالتالي ليحكموا ارادتهم ومعرفتهم في تصويتهم.
فيما يخص حديثك عن رسالة السيدة كلاويز شابا الى السيد يونادم كنا فهذا يؤكد ما ذهبت اليه في مقالتي من تناقضات موجودة في فكرية و افتقار الحركة الى محور فكري و خط عام , فقد تحولت الى مؤسسة بيروقراطية بعيدة عن اي خط نضالي من اجل حقوق شعبنا.
فيما يخص عدم التطرق الى الكنائش , فاؤكد لك عدم نيتي التطرق اليها و الى دورها , فانا مؤمن بان دور الكنيسة يقتصر على رعاية الجانب الروحي لرعيتها, وعليها الالتزام بعدم التدخل في السياسة وعلى احزابنا وتنظيماتنا الزامها بذلك, ولكن هذه التنظيمات والاحزاب وفي مقدمتها الحركة تسابقت الى اجتذاب الكنائس واقحامها في السياسة, اضف الى ذلك فانا انوي الاقتصار على المحور الاساسي في موضوع سلسة المقالات هذه والكنائس لا تندرج ضمنه.
اما السيد الياس يلدا الذي اوردته في تعليقك, فانا لا ارى في طرحه اي اسانيد تدعمه بل هو مجرد كلام مرسل , بالضبط كما هو حديث الحركة وممثليها عن حقوق شعبنا و المنجزات القومية المتحققة, وانا لا اؤمن بالكلام المرسل كخط ممكن اتباعه في العمل السياسي.
شاكرا لك اهتمامك مرة اخرى.

فادي زيا

غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فادي زيا المحترم
لي بعض الملاحظات على مقالك ارجو ان تتقبلها بكل رحابة صدر:
 1  -اسم مقالك غريب نوعا ما فقرارك ب(لهذا لن انتخب) وحده كاف لان يعرف المرء بانك لا تؤمن بالديمقراطية ولا تؤيدها ولا حتى  تريد ان  تمارسها ايظا.فليس من المعقول ان لا تكون قريبا فكريا من أي قائمة من القوائم المتنافسة على مقاعد البرلمان.فبمجرد مشاركتك حتى بورقة خالية تضعها في الصندوق هي بحد ذاتها دعم لتحقيق الديمقراطية في بلدنا العراق التي هي امل شعبنا الوحيد المتبقي في ظل الظروف الراهنة.
2-كل المنتقدين لاداء الحركة وانت احدهم يستندون الى مقارنة بين مرحلتين اثنتين هما: ما قبل سنة 2003 وما بعدها. وحقا انه لأمر غريب  ان تتم هذه المقارنة بهذه الصورة الغير متوازنة والغير عادلة لكون  الظروف مختلفة تماما بين الفترتين .جغرافيا ,اقتصاديا ,أمنيا,تنظيميا,حجم التحديات الذي ازداد اضعافا على ما كان عليه ..فكل تلك وغيرها من الظروف يجب وضعها في الحسبان عند التقييم والمقارنة .
3- النقد لمجرد النقد وتقزيم جهود الغير ومنجزاتهم او حتى محاولاتهم لتحقيق منجزات هو عمليا كوضع العصا في الدولاب لايقاف عجلة التقدم لمؤسساتنا واحزابنا العاملة في العراق.فالجزء الاول من مقالك الذي تناولت فيه اداء قائمة الرافدين يندرج تحت هذا الهدف ما دمتَ قد عجزت عن اعطاء الحلول البديلة او طرق معالجة الاخطاء.اتمنى ان لا يحصل ذلك في الاجزاء الاخرى ومع القوائم المتبقية.
4-العودة الى تصريحات السادة نواب قائمة الرافدين الى حتى عام 2004 بحد ذاته يقودنا الى استنتاج ان الهدف من مقالك هو محاولة التسقيط السياسي لقائمة الرافدين بحد ذاتها.فما لزوم العودة الى تصريحات عدة سنوات خلت وربطها بزمننا الحاضر ؟ فالاولى بك ان تستند الى تصريحاتهم وادائهم ما بعد اخر دورة انتخابية خاضوا منافساتها في برلمان العراق وهي 2010 لان الشعب كان قد قال كلمته بخصوص السنوات التي سبقت تلك المرحلة.
5-من خلال قراءتي لتحليلاتك عن تصريحات السيد رقم1 في الحركة كما تسميه (يوناذم كنا) ,وجدت انك والسياسة بعيدان جدا عن بعض.وتفتقر الى رؤية تحليلية بعيدة المدى للامور,ومقالك مليئ من هكذا امثلة على ما اقول.

تحياتي  

غير متصل Ninwaia08

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون .. لما كل هذا التعب في الاخذ بكلام السيد الارشمنديت (فادي زيا) .. اليس واضحا من هو ذاك الذ عمل ليلا نهارا من التسعينيات وبمعوله التهديمي لتسقيط وتسويف نضالات زوعا واسلوبه المطول والممل بالروابط الكثيرة واضح جدا للجميع .. ليس ضروريا ان تذكر من انت لانه واضح لنا جليا لنا .. المثير للاستغراب ان لا يشارك جماعتك في الانتخابات الا انه مصر انت على تسقيط زوعا في الانتخابات .. ولكن الذي لا يترشح للانتخابات من الطبيعي ان لا ينتخب احد

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ توما زيا اشكر لك ملاحظاتك
1-   هل ترى حقا في العملية الجارية في العراق "ديمقراطية" , انا لن انتخب لان هذه العملية بعيدة كل البعد عن الديمقراطية الحقيقية التي تضمن حقوق كافة مكونات الشعب, وتحافظ على ارثهم وتشجع الدور الرقابي , وتتداول السلطة سلميا, تتخذ من الحوار اسلوبا في حل الاشكالات الوطنية الداخلية . فاين العملية الجارية في العراق من كل ذلك؟ انها ديمقراطية ذبان وحمل يقترعون على نوع العشاء.
2-   لم اتطرق في المقالة الى عقد مقارنة بين مرحلة ما قبل 2003 و ما بعدها, رغم ايماني بحرية الكاتب باتخاذ منهج البحث الذي يرتأية طالما كان ضمن القواعد المرعية من التزام حدود اللياقة والانضباط اللفظي وملازمة الحقائق, والمنهج المقارن هو احد هذه الاساليب.
3-   لا ادري لماذا تستكثر على ابناء الشعب ان يقوموا بدور رقابي على اداء الحركة وغيرها ن التنظيمات, وهل كانت العصا ستزال من العص لو كانت المقالة تتغنى بقيادة الحركة واقطابها و تمجد ادائها؟. اضف الى ذلك انني استغرب مطالبتك بان اعطي الحلول البديلة, انا لست عضوا في البرلمان, ولست في تنظيم سياسي و انا امارس دوري الرقابي كفرد من الشعب الاشوري, الحلول ينبغي ان تتواجد عند من يدعي الكفاءة لتمثيلنا و اذا عجز عن تقديم الحلول من الاجدر به او بهم ان ينسحبوا وان يلتزموا بما التزم به انا, اي ممارسة الدور الرقابي المشروع لكل اشوري.
4-   هل افهم من النقطة الرابعة في تعليقك ان الحركة تغير مواقفها ومنطلقاتها بتغيير الظروف و السنين وشخوص النواب, وماذا تغير منذ 2004 الى اليوم, هل نال شعبنا حقوقه وبات يهنأ في بحبوحة العيش الامن الرغيد و هل توقف استهدافه و اعيدت اراضيه؟, الاجابة قطعا كلا, اذا المواقف ينبغي ان تكون ثابتة من هذه المواضيع , وبالتالي فان مراقبة اداء الحركة منذ 2004 و حتى قبل ذلك هو منهج سليم لاستخلاص نهجها , والحركة طالما تفاخرت بثبات مواقفها, ام انك ترى غير ذلك؟ ما اود الاشارة اليه هو ان العودة الى 2004  يظهر جليا تقاعس الحركة المزمن عن المطالبة الجدية بتصحيح الوضع الاشوري في العراق.
5-   دعني اتفق معك على سبيل الفرض اني بعيد عن السياسية , ولكن هل ترى في خلط السيد كنّا بين اللغة الرسمية واللغة الرسمية المحلية شئ من السياسة؟ ام انك ترى في تقزيم عملية تهجير شعب من ارضه و تشتيته في اصقاع الارض , وتسفيه هربه من الاستهداف ومصادرة الاملاك والاراضي , تسفيه كل ذلك و تحويل لجؤه الى بلدان المهجر  الى سفرة سياحية , هل ترى في ذلك شئ من السياسة؟ ام انك ترى ان تقسيم اعداد المهجرين مناصفة بين عهد صدام والعهد الحالي, بكل من يمثله ذلك من مغالطات وعدم معرفة " اذا افترضنا حسن النية" , هل ترى في ذلك شئ من السياسة؟.
اتمنى ان يتسع صدرك لهذه الردود الموجزة.

فادي زيا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Ninwaia08
للتوثيق فقط اؤكد ان مخطأ بالربط بيني وبين من اسميته بـ "الارشمنديت" ,ايا كان.
ما عدا ذلك لم اجد في تعليقك نقدا للمقالة لا من قريب ولا من بعيد, وبالتالي لا يوجد ما يستحق الرد.

فادي زيا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ فادي زيا، شكرا على المقال الصادق والهادف

ولهذا لن ينتخب أيضا القسم الأكبر من الشعب الآشوري الذي تمّ تهجيره من آشور على يد حلفاء حــُـزيباتنا.

الموضوع ليس موضوع الحــُـزيب الفلاني أو الفلاني كما فهمه البعض، بل إنها مشكلة الحركة القومية الآشورية بشكل عام وللأسف لاعبوها اليوم هم أمثال النماذج التي أتيت على ذكرها ليس بسبب ذكائهم بقدر ما هو بسبب بساطة معارضيهم الذين حتى اليوم لم يتعلموا كيف يرفسون كاذبا خارج قاعة مَهجَــرية حيث يعيش الآشوريون بحرية بعيدا عن ذريعة "الواقع في العراق" التي أصبحت لدى الساسة منتحلي الهوية الآشورية، المدخل إلى الإرتزاق والتسوّل ... وأنا أعتقد بأنه علينا المشاركة في العملية الإنتخابية إنما بوضع ورقة بيضاء، وبذلك سنضمن إثبات وجودنا كشعب من خلال العملية الإنتخابية، ولكن كشعب ذي كرامة هذه المرّة.

على كل سأنتظر بفارغ الصبر الجزء الثاني والثالث والرابع من مقالتك إلى ما لا نهاية، كونك كتبت بقلم آشوري وليس بقلم بوقٍ يبحث عمــّـن يطبطب له على ظهره.

تفضل بقبول فائق الإحترام

آشور كيواركيس- بيروت

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ربما يكون ذلك صحيحا بان التسميات الثلاثة السريانية والاثورية والكلدانية، قد كانوا شعبا واحدا عبر التاريخ لما بعد الميلاد.. الا ان هذه التسمية حاليا على اننا شعب واحد .. فقد اصبحت باكبر كذبة في ايامنا هذه.. وكما اصبح ذلك معروفا للصاحين من شعبنا، بوجود شلّة من يستغلونها من الاحزاب والتنظيمات المتسترة  (وبالاخص الزوعا)بأسم الاشورية والتي لاطعم ولا رائحة ولا لون ولا شكل من وجودها ولغاية ما في نفس الانكليز..  
ويتطلب ذلك بالصحوة لبعض الكلدان والسريان من الأنزلاق والتذيل لمن اصبحوا اسيادهم وهم بغير مدركين..
ولكن ياسيد فادي.. ان كنت لا تريد أو يريد غيرك ان ينتخب زوعا او غيرها من المحسوبين على الكوتا المسيحية ، فالفائز لا يكون بارادة شعبنا المسيحي لهذه المكونات على انهم شعب واحد. وانما  الكوتا تتناغم عليها الكتل الحاكمة ان كان في الاقليم او المركزي ولا تستغرب ان ظفر السيد النائب المعتق كلّش لفترة برلمانية اخرى، بفضل نياشين الطاعة والولاء...ومنها توقيع السيد الوزير المسيحي الاخير وليحصل ما يحصل لشعبنا الواحد.. الذي هو كذبة كبيرة..!!!تحياتي للجميع

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور كيوركيس المحترم

اشكر لك تعليقك, اما بخصوص مقترحك بالمشاركة في العملية الانتخابية بوضع ورقة بيضاء ,فانا ارى اي مشاركة من اي نوع تمثل رضى ضمني على الصيغة التي يتم بها احتساب مقاعد شعبنا, اي الكوتا على اساس ديني "كوتا مسيحية", سواء كان التصويت لقائمة معينة او بورقة فارغة , ان رفضنا ينبغي ان ينصب على مبدأ التمثيل المسيحي لا على جزئيات العملية الانتخابية, وكذلك رفض الكيانات والقوائم المتوافقة مع هذه الصيغة.

فادي زيا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو المحترم
مرة اخرى اعيد التذكير بان المقالة لا تبحث في اسم.
بخصوص تسميتك لشعبنا بالمسيحي , فأوكد لك ان المسيحية لا يجوز ان تطلق على اي شعب, بل انها تنفي الصفة القومية عن اي شعب لكون الايمان المسيحي يضم فيما يضم مجاميع من كافة الاعراق والاجناس, وبالتالي فالصاق التسمية المسيحية بشعبنا قد يؤدي الى اضمحلال صفة الشعب الاصلي في العراق.ومن هنا التحفظ على تبني هذه التسمية لما تحمله من تداعيات خطيرة على وجودنا القومي؟.

فادي زيا

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان الأعزاء قبل عدة أشهر زرت بغداد وبقيت في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في بغداد زيونة وقد شاهدت أبناء شعبنا وهم يأتون الئ المقر طالبين تمشية أمورهم في بغداد ومحافظات اخرئ وخاصة الاراضي الذين تسرق من أبناء شعبنا وحتئ اليوم وفي ندوة الئ رابي يونادم في مدينة لينشوبنك السويد دعوا الكثير من أبناء شعبنا ومطالبين بحقوقهم وطالبوا من رابي يونادم ان يرجع لهم حقوقهم وهم في السويد. فكيف لا أصوت الئ قائمة الرافدين

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
ربما يكون ذلك صحيحا بان التسميات الثلاثة السريانية والاثورية والكلدانية، قد كانوا شعبا واحدا عبر التاريخ لما بعد الميلاد.. الا ان هذه التسمية حاليا على اننا شعب واحد .. فقد اصبحت باكبر كذبة في ايامنا هذه.. وكما اصبح ذلك معروفا للصاحين من شعبنا، بوجود شلّة من يستغلونها من الاحزاب والتنظيمات المتسترة  (وبالاخص الزوعا)بأسم الاشورية والتي لاطعم ولا رائحة ولا لون ولا شكل من وجودها ولغاية ما في نفس الانكليز..  
ويتطلب ذلك بالصحوة لبعض الكلدان والسريان من الأنزلاق والتذيل لمن اصبحوا اسيادهم وهم بغير مدركين..
ولكن ياسيد فادي.. ان كنت لا تريد أو يريد غيرك ان ينتخب زوعا او غيرها من المحسوبين على الكوتا المسيحية ، فالفائز لا يكون بارادة شعبنا المسيحي لهذه المكونات على انهم شعب واحد. وانما  الكوتا تتناغم عليها الكتل الحاكمة ان كان في الاقليم او المركزي ولا تستغرب ان ظفر السيد النائب المعتق كلّش لفترة برلمانية اخرى، بفضل نياشين الطاعة والولاء...ومنها توقيع السيد الوزير المسيحي الاخير وليحصل ما يحصل لشعبنا الواحد.. الذي هو كذبة كبيرة..!!!تحياتي للجميع

سيد عبد قلو وماذا عن الاحزاب الكلدانية التي تاسست في امريكا فهي ليس لها هدف سياسي في العراق واكثر شخصياتها دخلوا في قائمة بابليون غير مهتمين ولا يعترفون بالحزب الديمقراطي الكلداني وكل همهم الدفاع عن الشيخ ريان الكلداني الذي هو من اهل البيت وللعجب فلا نجد مقالة لحبيب تومي متعلقة بالقانون الجعفري والسبب لان قائمة بابليون هي قائمة اهل البيت الشيعي .وزوعا شئت ام ابيت لازال في مقدمة الاحزاب ولازال يعطي الكثير والجهد لشعبنا والانتخابات ستبرهن ذلك .
السيد اشور كوركيس حضرتك ليس لك دور في العملية السياسية في لبنان فكيف سيكون لك دور في العراق ولهذا فاقتراحك بوضع ورقة بيضاء في صناديق الاقتراع استعملها انت اذا كان يهمك اصلا شعبنا الاشوري في لبنان الذي لا زال بعيدا من الوضع السياسي هناك .
السيد فادي زيا  زوعا الذي عمد مسيرته  بالشهادة والدم والدموع و التضحيات وضحكات أطفال التعليم السرياني  والنضالات والمكتسبات لن تهزه حملة مسعورة هنا أو هناك ولن ينال من تاريخه المشرف مهما كتبتم ومهما ناديتم .
اما بالنسبة لدور الكهنة في قضية امتنا وشعبنا فعليك النظر الى مداليات الذهبية التي منحت لسركيس اغاجان وعندئذا سيكون هناك جزء خاص بكهنتنا وشكرا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Adnan Adam 1966
انت حر في انتخاب من تشاء , المهم ان تستند في قرارك بالانتخاب او عدمه الى معرفة بتفاصيل و معطيات القوائم ومخرجات ادائها, وان لا تصوت بدافع عاطفي او عشائري او تنظيمي, بل الى مصلحة القومية. اما بخصوص تمشية امور ابناء شعبنا فهل تختزل معاملة عالقة في اروقة احدى الدوائر قضية شعبنا؟
وكم من الاراضي المسرووقة اعادتها الحركة لاصحابها, وهنا اغتنم الفرصة لاطالب الحركة بتقديم كشف بذلك امام شعبنا لتدعم موقفها الانتخابي.
اما مطالبة ابناء شعبنا في السويد من السيد يونادم باعادة حقوقهم فانا قد اسايرك في ذلك, ولكن الفيصل هنا هو: هل اعاد السيد كنا تلك الحقوق؟ وهل عمل على ذلك خلال 11 سنة من وجوده في الاروقة الرسمية للدولة العراقية؟


فادي زيا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Ashur Rafidean
اقدر لك ولائك المطلق للحركة وقائمتها, واتمنى عليك ان تتأنى وتراجع المعطيات بشكل موضوعي بعيدا عن ولاء تنظيمي او حزبي او عاطفي , بل استنادا الى المنطق والمصلحة القومية.
لقد ذكرت في تعليقك الاخير ما نصه " وضحكات أطفال التعليم السرياني" , اليس هذا التعليم السرياني هو الذي يلقن ابنائنا "بطولات" سمكو الشكاكي قاتل الشهيد الخالد مار بنيامين شمعون؟ ثم اليس احد مرشحيكم هو من اسهم في ترجمة هذه الاكاذيب وتلقينها لابنائنا في عملية تكريد لفكر الاجيال القادمة؟ والمصيبة ان هذا المذنب المرشح من قبل حركتم لا يزال يفاخر بفعلته , وهنا انتهز الفرصة لاعادة مطالبته بالاعتذار للشعب الاشوري عن الذنب الذي جناه بحق تاريخنا وشهدائنا ونضالنا.

فادي زيا

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد فادي ولهذا السبب ندافع عن الحركة لانكم ومع احترامي لشخصيتكم لازلتم لا تستطيعون تحليل ما تقوم به الحركة والمرشح ضمن قائمة الرافدين لم يترجم الكتاب لاجل ما سميته حضرتك وانما ترجمه ليوضح للناس وللطلاب من هو سمكو ودوره للاغتيال الشهيد مار بنيامين وولائي للحركة للاسباب كثيرة جعلتني انتمي لها ولازال ولائي لها ولن اترك ايماني بها .لذلك ارجوك ان تعمق بترجمة الكتاب وبعد ذلك احكم .وولائك للتاريخ الاشوري اقل بكثير من ولاء الكثير من ابناء شعبنا والسبب لانك تجهل الترجمة من الكردية والعربية الى السريانية وبالعكس .ثم بالنسبة للكهنة وكما قلت لك في قضية امتنا وشعبنا فعليك النظر الى مداليات الذهبية التي منحت لسركيس اغاجان وعندئذا سيكون هناك جزء خاص بكهنتنا واعتقد بانك لن تطرق لهذه المسألة لان اسم سركيس اغاجان سيذكر وانتم لكم ولاء مطلق له وشكرا

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
يوما بعد يوم يدرك شعبنا الاشوري ويزداد وعيه ويدرك بان لاديمقرطية في العراق وانما تكريس للديكتاتورية البغيضة وان قيادة احزابنا لها دراية تامة بذلك لكنها تخدع الشعب بحثه للذهاب الى الانتخابات من أجل ان يبرهنوا للاكراد والاسلاميين الشيعة بان لهم شعب هم ممثليهم . مراجعة بسيطة لانتخابات الدورتين السابقتين نأخذ زوعا مثالا لقد حصل زوعا على مايقارب 47 الف صوت في العراق والعالم في الانتخابات الاولى التي اجريت على ما اتذكر في 2005 وفي الانتخابات الاخيرة التي اجريت في 2010 بعد دخول خمس مواليد جدد للانتخابات حصل زوعا على مايقارب 27 الف صوتوبتليل حسابي بسيط معناها خسر زوعا 60% من شعبيته , كم هو مخجل لسياسينا ان كان لهم بصيص من الخجل . فتوقعاتي لهذه الدورة لايتجاوز عد ابناء شعبنا الذين يدلون باصواتهم 27 الف لكل احزابنا بالاجماع عدا اصوات التي تاتي لبعض احزابنا من خارج البيت الاشوري .. فسؤال هل يعتبرون هؤلاء ممثلين لشعبنا ام متاجري بقضية شعبنا من أجل حفنة من الدولارات والمناصب الزائلة .

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Ashur Rafidean
اورد ادناه بعض ما ورد في مناهج التعليم السرياني نقلا عن ما ترجمه مرشح قائمة الرافدين:

5 – ܩܵܘܡܵܐ ܓܘ ܦܢܝܵܬܵܐ ܐ݉ܚܪܹܢܹܐ ܡܢ ܟܘ݂ܪܕܣܬܵܐܢ̣
ܓܘ ܡܸܬ݂ܚܵܐ ܒܬܲܪ ܩܪܵܒ݂ܵܐ ܬܹܒ݂ܝܠܵܝܵܐ ܩܵܕܡܝܵܐ ܘܦܠܵܛܵܐ ܕܪܥܲܫܬܵܐ ܕܩܘܪܕܵܝܹܐ ܘܣܘܝܵܣܘ݂ܬܵܐ ܕܪܕܘ݂ܦܝܹܐ ܕܩܲܡ ܬܲܒܥܹܐܠܗ ܟܲܒ݂ܫܵܢܹܐ، ܐܝ݂ܬ ܗܘܵܐ ܕܘܪܵܪܵܐ ܣܝܵܣܵܝܵܐ ܘ ܡܙܲܝܢܵܐ ܓܘ ܡܢܵܘܵܬܵܐ ܐ݉ܚܪܹܢܹܐ ܡܢ ܟܘ݂ܪܕܣܬܵܐܢ، ܘܬܪܨܠܵܝܗܝ ܪܵܒܵܐ ܡܢ ܟܢܘ݂ܫܝܵܬܵܐ ܘܓܲܒܹܐ  ܩܘ݂ܪܕܵܝܹܐ ܠܦܘ݂ܩܕܵܢܵܐ ܕ ܕܘ݂ܪܵܪܵܐ ܕ ܩܘ݂ܪܕܵܝܹܐ ܐܝܟܼ ܟܢܘ݂ܫܬܵܐ ܕ (ܬܥܵܠܝ ܓܟܘ݂ܪܕܣܬܵܐܢ) ܟܢܘܫܬܐ (ܫܠܲܝܛܘ݂ܬܵܐ ܒܝܵܬܵܐ ܕܟܘ݂ܪܕܣܬܵܐܢ) ܘ ܟܢܘ݂ܫܬܵܐ ܕ ܚܘ݂ܝܒܘ݂ܢ ܕ ܡܓ̰ܘܪܒܠܵܝܗܝ ܒܐܘܪܚܐ ܕ ܡܦܵܠܲܛܬܐ ܕܡܓܠܹܐ ܘ ܓܠܝܘܢܹܐ ܟܘ ܡܲܪܥܲܫܬܵܐ ܕ ܒܢܲܝ ܥܲܡܡܵܐ ܘܥܒܲܪ ܡܘ݂ܝܵܛܵܐ ܒܐܘ݂ܚܕܵܢܘ݂ܬܐ ܓܒܘ݂ܪܹܐ ܚܘ݂ܦܛܢܵܝܗܝ ܠܫܲܪܪܬܵܐ ܕܙܕܩܹܐ ܩܘ݂ܪܕܵܝܹܐ. ܐܸܠܵܐ ܒܥܸܕܵܢܵܐ ܕܙܝ݂ܕܠܵܗ ܩܸܫܝܘ݂ܬܵܐ ܘܡܵܚܝܵܬܵܐ ܕ ܟܲܒ݂ܫܵܢܹܐ، ܓܘ݂ܢܣܠܵܝܗܝ ܠܕܘ݂ܪܵܪܵܐ ܡܙܲܝܢܵܐ ܓܘ ܟܘ݂ܪܕܣܬܵܐܢ ܡܲܕܢܚܵܝܬܵܐ ܣܡܵܥܝ݂ܠ ܚܵܢ  ܫܟܵܟ ܝܗܘܵܐ ܐܲܡܝ݂ܢܵܝܵܐ ܥܲܠ ܢܦܲܨܬܵܐ ܕܪܩܘ݂ܒ݂ܠ ܫܘ݂ܠܛܵܢܵܐ ܐܝ݂ܪܵܢܵܝܵܐ ܘ ܫܘ݂ܪܪܹܗ ܪܵܒܵܐ ܙܵܟ݂ܘܝܵܬܵܐ ܘܚܘܪܪܹܗ ܟܠܵܝܗܝ ܦܸܢܝܵܬܵܐ ܡܥܪܒ݂ܵܝܹܐ ܘ ܬܝܡܢܵܝܹܐ ܡܢ ܝ݂ܡܬ݂ܵܐ ܕ ܐܘ݂ܪܡܝ.
ܐܸܠܵܐ ܒܫܘ݂ܠܵܡܵܐ ܦܝ݂ܔܫܠܹܗ ܩܛܝ݂ܠܵܐ ܓܘ ܫܲܢ݉ܬܵܐ 1930 ܒܐܘ݂ܪܚܵܐ ܙܠܘ݂ܚܵܫܵܐ ܢܟ݂ܝ݂ܠܵܗ ܫܘܪܪܵܐܠܹܗ ܛܲܟ݂ܣܵܐ ܐܝ݂ܪܵܢܵܝܵܐ ܓܘ ܡܕܝܢ݉ܬܵܐ ܕ (ܫܢܘ).
وفي حال عدم معرفتك بلغتنا الاشورية او كما تسميها "السريانية" انقل لك النص بالعربية
الثورة في الاجزاء الاخرى من كو......تان:
في فترة ما بعد الحرب العالمية الاولى ونتيجة ليقظة الكرد وسياسة الاضطهاد التي اتبعها المحتلون كان  الكفاح السياسي والمسلح في الاجزاء الاخرى من كو...تان, وتشكلت العديد من الجمعيات والاحزاب الكردية لقيادة كفاح  الكرد مثل جمعية (تعالي كو...تان) وجمعية (استقلال كو...تان) وجمعية (خويبون) حيث كانت تحاول عن طريق اصدار المجلات والكتب ايقاظ ابناء الشعب وعبر الاتصال بالدول الكبرى , كانت تسعى لتحقيق حقوق الكرد.
ولكن حين اشتد عنف وضربات المحتلين, لجأت الى الكفاح المسلح , ففي كو...تان الشرقية كان اسماعيل خان الشكاك الذي عرف بـ (سمكو) مستمرا بالانتفاضة ضد السلطة الايرانية, وقد حقق العديد من الانتصارات وحرر جميع المناطق الغربية والجنوبية من بحيرة (اورمي).
ولكنه اغتيل اخيرا في عام 1930 عن طريق مؤامرة غادرة نفذها النظام الايراني في مدينة (شنو).

هذه التي الصورة رسمها مرشحكم لاحد اقذر مجرمي وقتلة شعبنا ورموزه من خلال ترجمته, فهلا تفضلت بان تفسر لي كيف توضح هذه السطور دوره في اغتيال الشهيد مار بنيامين شمعون  والتعريف بكون سمكو مجرما, ام انها تقدمه مناضلا محررا مقداما؟
اعيد مرة اخرى مطالبة السيد المرشح بالاعتذار من شعبنا و ادعو كل من يرى وجوب اعتذاره للشعب الاشوري بان يظهر مطالبته بهذا الاعتذار.

فادي زيا

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد فادي مبين انك طبعت الموضوع من موقع اخر والدليل رقم 5 ولو كنت كتبته بيدك لما ظهر رقم 5 بمعنى انك لربما لا تجيد لغتنا مع احترامي لشخصيتك  وكما قلت لك  ولهذا السبب ندافع عن الحركة لانكم ومع احترامي لشخصيتكم لازلتم لا تستطيعون تحليل ما تقوم به الحركة والمرشح ضمن قائمة الرافدين لم يترجم الكتاب لاجل ما سميته حضرتك وانما ترجمه ليوضح للناس وللطلاب من هو سمكو ودوره للاغتيال الشهيد مار بنيامين .ثم بالنسبة للكهنة وكما قلت لك في قضية امتنا وشعبنا فعليك النظر الى مداليات الذهبية التي منحت لسركيس اغاجان وعندئذا سيكون هناك جزء خاص بكهنتنا واعتقد بانك لن تطرق لهذه المسألة لان اسم سركيس اغاجان سيذكر وانتم لكم ولاء مطلق له وشكرا
والسيد المرشح ضمن زوعا كانت وظيفته التصميم والغلاف عند ترجمة الكتاب فقط لا غير والترجمة اصدرت من قبل الاكراد وتستطيع مراجعة الكتب ولانك ياسيد فادي لا تطرق لموضوع المجلس الشعبي لان ولائك له كبير جدا .

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد فادي نعم هناك الكثير ممن رجعت اليهم أراضيهم او بيوتهم او حقوقهم من أبناء شعبنا وليس فقط رابي يونادم من يعمل علئ ذلك فهناك الوزير سركون والنائب عماد يوحنا وهذه ليست فقط قضية شعبنا بل احدئ حقوقهم ، جيراني من أهل بغداد كانت قد صدرت ارضه وبيته  أيضاً ولكن زوعا ارجعوها لك وهناك احد معارفي في الدنمارك حصلئ علئ بيته المسروق عن طريق رابي يوناذم ، وثق أني اكتب ما رايته وليس فقط إثباتات لك ، هل ذهبت انت الئ گراج الأمانة في بغداد بعد التغيير فهناك قصة سمعتها من عدة أشخاص عندما كان احد شباب من أبناء  شعبنا واقف امام بيته وإذا بشخص يأتي اليه ويهدده وافتعل بانه تلقئ رصاصة من قبل هاذا الشاب وقد طالب بمبلغ مقداره خمسة آلاف دولار ولان في بداية كانوا الخاطفين يطلبون قليل من الدولارات ، وبعدها أرسل رابي يوناذم مقاتلين زوعا الئ بيت هاذا الشاب وثم ألقوا القبض علئ ذاك الشخص عن طريق مقاتلين زوعا وسلموه الئ قوات الامريكية وبعد دقائق تمئ إطلاق سراحهم من قبل قوات الامريكية وإمام الناس أطلقوه وبعدها عاد الشخص هاذا وطلب اكثر من قبل علئ ساس هو تعرضئ الئ إهانة من قبل الأمريكان وهنا دفع رابي يونادم المبلغ المطلوب لكي لا تكون حياة الشاب في خطر ، هذه احئ الأشياء التي خطرت في بالي ان اذكرها لك،

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز Ashur Rafidean
انت الان مطالب بالكثير من الايضاح, فقد كتبت ما نصه:
المرشح ضمن قائمة الرافدين لم يترجم الكتاب لاجل ما سميته حضرتك وانما ترجمه ليوضح للناس وللطلاب من هو سمكو ودوره للاغتيال الشهيد مار بنيامين.
ثم عدت وكتبت ما يلي:
والسيد المرشح ضمن زوعا كانت وظيفته التصميم والغلاف عند ترجمة الكتاب فقط لا غير والترجمة اصدرت من قبل الاكراد .
فهل ترجم الكتاب ام انه لم يترجمه,  بل انه صمم الغلاف
علما ان الكتاب يحمل على صفحاته النص التالي:
ܬܪܓܡܬܵܐ
ܦ̰ܪܝܕ ܝܥܩܘ݂ܒ݂ ܐܝܠܝܐ
ܐܣܛܝܦܢ ܕܐܘܝܕ ܝܘܚܢܵܐ
ܥܝܣܐ ܝܥܩܘ݂ܒ݂ ܐܝܠܝܐ


ولتمكينك من قرائتها ساترجمها لك:
ترجمة
فريد يعقوب ايليا
اسطيفان داويد يوخنا
عيسى يعقوب ايليا

الاخ اشور , اتمنى ان تسند ولاءك الى المنطق السليم.
ولا زلت اطالب المرشح بالاعتذار من الشعب الاشوري
ملاحظة: موضوع هذا الجزء هو قائمة الرافدين, اما البقية فساتناولهم في الاجزاء القادمة تباعا ,لذا لن تنجح محاولة ابعاد النقاش عنها.

فادي زيا

غير متصل فادي زيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ Adnan Adam 1966
كنت في ردي على تعليقك السابق قد دعوت الى اعلان كشوفات بانجازات الحركة  واذا بك تجيبني بكلام مرسل مسند الى ذمة معارفك او جيرانك, سيدي العزيز نحن نتحدث عن اصوات شعبنا وخياراته, ورواية جاري وجارك لا تصمد امام الكم الائل الموثق من الاراضي والبيوت المصادرة ومئات الالاف الذين هجروا,
اما بخصوص گراج الأمانة  فانا اعرف الكثير الكثير من سكانها من الاشوريين ممكن رحل عنها وهاجروا بسبب استهدافه ولم تطلق الحركة اي كلمة لنجدتهم, وغيرهم مئات الالاف الذي تشردوا في بقاع الارض.
بخصوص الشاب والخمسة الاف دولار فرغم انها تندرج ضمن حكايات جاري وجارك ومعارفي ومعارفك, وانعدام وزنها على صعيد المصداقية, فاود ان اهمس لك ان قيام السيد كنا بدفع المبلغ قد يضعه تحت طائلة القانون بدعوى التعطي مع خارجين عن القانون وتمويلهم, فمن الاجدى بك كمؤيد للحركة ان توصد هذا الباب بنفي هذه الحادثة, التي اؤمن قطعا انها من قبيل الدعايات الانتخابية الرخيصة.

فادي زيا

غير متصل kamal giwargis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يعرف الموعودون بالتقاعد اي منقلب سينقلبون فور انتهاء الانتخابات
ولا يعرف عماد يوخنا كيف يدفن راسه بعد ان برّر كنا ساحة الوزير حول القانون الجعفري
ولم يتسائل احد لماذا لم تحضر سكرتيرة السكرتير العام احتفالات نيسان في نوهدرا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ الكاتب والمحلل السياسي الرائع فادي زيا المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا النيسانية المعطرة
كنتم من تكونوا ، ومهما كانت غايتكم من كتابة هذا المقال فوق الرائع ، ليس بوسعنا إلا أن نحييكم على هذا الأبداع في تحليل واقع حال من كتبتم عنهم ومن قصدتهم بمقالكم ، حقيقة لقد قلتم وصدقتم وأصبتم كبد الحقيقة بخصوص ما كتبتم عنه ، حيث كان مقالكم تحليلاً سياسياً موضوعياً وواقعياً على ضوء المعطيات على أرض الواقع من تصريحات ومزايدات ومناكفات إعلامية موزونة وغير مدعومة بانجازات ملموسة على كل المستويات القومية . أستاذا الكريم لقد تحدثتم بلغة دبلوماسية مهذب وراقية ، وكل ما نسبته من تصريحات الى الآخرين ممن يدعون تمثيل أبناء أمتنا في مؤسسات الدولة الرسمية قد وثقتموه برواط واضحة لا مجال للطعن بمصداقية ما ذكرتموه ، ولذلك لا نجد مبرراً معقولاً لمن يمتعض من قولكم للحقائق التاريخية الموثقة ويردون عليكم بأسلوب التهجم والتهكم ، بل من الأجدر بهؤلاء أن يقرأوا ما كتبتموه بسعة صدر وعقل متفتح ورؤية واقعية ، لأن الحقائق التي يتلمسها ويعيشها أبناء امتنا لا يمكن تغطيتها بمثل هذه الكتابات التي لا تمتلك حجتها وأسانيدها لتكون لها مصداقية لدى القراء لأنه على قول المثل " لا يمكن حجب الشمس بالغربال " . بورك قلمكم وعاشت أناملكم على  هذا المقال الرائع .  ودمتم بخير وسلام

  أخوكم : خوشابا سولاقا

غير متصل kamal giwargis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي فادي زيا,,

بكل اعتزاز احترم هذه الحلقات الانتقادية النابعة من غيرة قومية اشورية خالصة.

غير متصل kamal giwargis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي فادي,,

هناك الكثير من الغموض يعتري بعض التالي,,

_ لماذا لم يحضر الوزير سركون الجعفري احتفالات نيسان في نوهدرا!!
_ وكذلك (الانسة) سوزان الكويتية (سكرتيرة السكرتير)!!
_ وما هو سر تشظي عائلة الشهيد يوسب! فابنه (نينب) مع الرافدين واخت الشهيد (اميرة) مع المجلس,!
_ ولماذا لم يرشح السيد جيفارا زيا (نائب السكرتير العام المدان بجريمة مخلة بالشرف) نفسه لانتخابات مجلس النواب العراقي!
_ والى اي حزب كردي ينتمي السيد يوسب ايشو (يوسب سميلي) عضو اللجنة المركزية لزوعا!
_ والى اي جناح لحزب البعث ينتمي المجتث (د. دريد طوبيا زومايا) عضو المكتب السياسي لزوعا!
ارجو ان تستفسر كم من عشرات الالاف من الدولارات التي اختلسها رئيس اللجنة الخيرية الاشورية (اشور اسخريا) من بناء اساس دار السيد نابليون بثيو!
_ ولماذا قام فريد ياقو (مرشح زوعا للانتخابات) بالاتصال بالكردي ملازم اول حكمت في الاساييش ليمنع انعقاد مؤتمر ابناء النهرين في 24-1-2014!
_ والاكثر غرابة لماذا لم يعد روميل موشي (عضو قيادة زوعا) صاحب نظرية (شطحات موضوعية) يرتاد القاعة السفلى للمركز!

ولك كل الاحترام,,,









غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
kamal giwargis
يبين جهلك هو الذي جعلك تقف ضد اسيادك في زوعا والسبب دخولك اليوم بالذات مختفيا وراء افكارك التي كنت تقف ضد زوعا قبل تاسيس كيانكم الغير واضح معالمه  والان تريدون ضرب زوعا ولكنكم لن تستطيعون امرار افكاركم الخبيثة المسمومة واسال هرمز بوبو لماذا رجع الى الكيان بعد ان كان على اختلاف مع من هم الان في الكيان واسال توما خوشابا( امير) كيف اصبح عضوا في زوعا وما هي الاسباب الحقيقية واسال رئيسة كيانكم لماذا بقيت نائبة ضمن قائمة الرافدين في الاقليم وهي كانت مساندة لتاسيس كيان قبل سنة واسال ادد يوسف اين هي الاموال التي بجعبته ولماذا لا يرجعها لزوعا واسال باسم بلو والتحقيقات الجارية بحقه من وراء الفساد الاداري في تلكيف واسال سرود سليم لماذا امتنع عن ذكر اسباب مشروع الأبراج الأربعة في عنكاوا ومن هي الشخصيات التي لها علاقة مباشرة بتنفيذ المشروع وسرود سليم لايزال يدافع عنهم واسال من هم مدافعي الكيان وهم لازالوا حاملين شارات الصديق ( اصدقاء صدام ) سنترك المستقبل يفضح كيانكم وعندها سنراكم تختبأون في سباتكم مثلما كنتم ..وزوعا فعل الخير بطرد النفوس المسمومة والمتعاونين مع الجهات المعروفة لسرقة حقوق شعبنا.
للعلم كمال كوركيس ..
بالنسبة للسيد الوزير سركون صليوة لم يحضر في الاول من نيسان فقط لأنه كان لديه اجتماع مهم جدا في مجلس الوزراءوهو حاليا في دهوك ومشارك في الاحتفالات .. ولكنكم تبقون جهلة ياكمال ومن لف لفكم