المحرر موضوع: أكيتو تحت مشرط التاريخ  (زيارة 3031 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أكيتو تحت مشرط التاريخ
« في: 19:42 03/04/2014 »
كنت قد نشرت هذه المقالة على نفس هذا الموقع بتاريخ الرابع من نيسان  سنة 2009 ولتكرار نفس الأخطاء والمزايدات والاختلافات بين ابناء شعبنا المتشبثين بالماضي السحيق الذي لا يخدم ولا يعالج مآسينا الحاضرة لا بل يزيدها بؤسا ارتأيت اعادة نشرها للتذكير فقط

أكيتو تحت مشرط التاريخ

تقول المصادر التاريخية  أن  الكتابة المسمارية وهي أقدم  نوع معروف من الكتابة  في ما بين النهرين (ميزوبوتاميا) وفي العالم أبتدعها  السومريون وظهرت بحدود سنة 3000-3500 قبل الميلاد(1) أي أن أول تدوين للتاريخ القديم قد أبتدأ كحد أقصى قبل 5509 سنة وكل ما سبق ذلك يقع ضمن الفترة المسماة بما قبل التاريخ أي أن كل الحوادث التي جرت قبل ذلك التاريخ غير مدونة.

كان السومريون الذين سكنوا جنوب ما بين النهرين أول من أحتفل بعيد رأس السنة أو بعيد أكيتو ( عيد حصاد الشعير) وأول احتفال بهذه المناسية  تم حوالي 2000 سنة قبل الميلاد أي في أواخر الحكم السومري  أي أنه لم تكن هناك أحتفالات قبل ذلك التاريخ وبناء على ذلك يكون عمر أكيتو بحدود 4009 سنوات فقط. (2)

يحتفل الكلدان من أبناء شعبنا هذه السنة بعيد أكيتو في سنته 7309 أي أنهم قد سبقوا السومريين ب 3300 سنة علما بأن أول ذكر للكلدان في التاريخ يعود الى  الألف الثاني قبل الميلاد ولو أفترضنا جدلا أن الأكديين والبابلين كانوا كلدانا فأن ذلك سوف لن يوصلنا الى رقم 7309 ألا اذا احتسبنا زمن ما قبل الطوفان وقتا ضائعا لحسابهم وهذا أمر يصعب أثباته تاريخيا لأن شعوبا كثيرة تناوبت على حكم العراق القديم خلال تلك العصور.

يحتفل الآشوريون من أبناء شعبنا اليوم بذكرى مرور 6759 على عيد أكيتو وينسبونه لأنفسهم حكرا ولو رجعنا الى تاريخ ظهور أول  دولة آشورية  للوجود  نرى بأنها قد تأسست على يد الملك شمشي أدد الأول (1813-1791 قبل الميلاد) وكانت مملكة صغيرة في شمال ميزوبوتاميا لم تدم طويلا حيث دمجها الملك حمورابي بالدولة الموحدة وبقت كذلك لعدة قرون قبل أن تنفصل ثانية. وبعملية حسابية بسيطة نلاحظ بأن السنة الآشورية (1813+2009)  يجب أن تكون اليوم سنة 3822  والفرق  بين تاريخهم 6759 وتاريخ  السومريين الأصحاب الأصليين للمناسبة يكون 2750 سنة وبين تاريخ وجودهم وسنة أحتفالهم  2937 سنة.

أن الأختلاف في الرأي والقناعة الشخصية قد يكون مبررا ومقبولا ألا أنه غير ذلك عندما يتعلق الأمر بالوقائع المستقاة من التاريخ القديم الذي نبشه علماء التاريخ القادمون من الغرب ولا أظن أنه كان لديهم غرض في تشويه مثل هذه الحقائق المثبتة في الرقم الطينية رغم أنهم غير منزهين في أمور أخرى جرى تحوير وتحريف بعضها  وخاصة  أنكارهم للغاتنا القديمة ونسبتها الى اللغات التي ظهرت لاحقا حيث أنكروا أشتقاقها من اللغة الأكدية  وركزوا  أهتمامهم على اللغة الآرامية التي وأن كانت قد أثرت على لغاتنا القديمة بأبجديتها  ألا أنها لم تكن الأصل بل هي نفسها  أحدى اللغات المتأثرة بالأكدية .

وعودة الى اكيدو نلاحظ بأن كل فئة  ( الكلدان والآشوريون) تدعي ملكيته وما جاء أعلاه  يثبت بأنه لم يكن من أبتكار أي منهما وأنما استورثوه  ولا أقول ورثوه لأن الوراثة تنتقل من أب الى أبنائه الشرعيين ومع ذلك لا بأس من الأستيراث أو الوراثة. أما  أن تتحول هذه المناسبة القومية الى وسيلة للتفرقة والتشرذم وطعن أحدنا للآخر فذلك  أمر ممجوج ومرفوض لأننا لو أردنا أن نتثبت من كوننا الورثة المستورثون أم الشرعيون توجب علينا أن نتفق على تاريخ محدد لهذا العيد.

أننا في كل مناسبة ومن غير مناسبة ندعي بأننا شعب واحد وواقعنا مختلف أذ لا يمكن أن نكون كذلك وواحدنا يسمينا بالآشوريين بكل تسمياتهم الكنسية من آثوريين وكلدان وسريان وفي الجانب الآخر من يقول بأن الآثوريين قد أزيلوا من الوجود وقضي عليهم عن بكرة أبيهم بعد أحتلال نينوى وحرقها من قبل الكلدان قبل ما يزيد عن 2600 سنة وبأن على مدعيي الآشورية  الأعتراف بأنهم من بقايا كلدان الجبال.

أمر مؤلم آخر في هذه المناسبة هو قيام أحتفالين متنافسين في يوم واحد وفي منطقة واحدة  وعلى بعد لا يتجاوز ستة أو سبعة كيلومترات بين هذا الأحتفال وذاك وكل طرف يزايد على الآخر وبحضور ضيوف من خارج أبناء شعبنا حضروا الأحتفالين  مجاملة  وفي سرهم لابد أنهم يضحكون على الضحالة التي توصلت أليها أفكارنا التي نريد بواسطتها أن يكون لنا موقع في المجتمع والوطن وأن يكون لنا حكم ذاتي أم أدارة محلية وما شابه  من تطلعات قد تكون معقولة ومقبولة لو تمت المطالبة بها بصوت واحد وقلب واحد أما أن تكون المطالبات بأصوات متفرقة نشاز مدفوعة بالأنانية الضيقة فذلك هو الوهم القاتل بعينه

 أتساءل  لو كنا فعلا شعبا واحدا فيما لو لم يكن الوقت قد حان  لنعيد النظر في بعض الثوابت الخاطئة التي نتشبث بها بأصرار سواء كانت قومية (كلداني سرياني آشوري) أم طائفية  ( كاثوليكي أرثودوكسي /تقويم قديم وتقويم جديد)  ونترك  التسميات المفرقة جانبا ولو بشكل مؤقت الى أن نحصل على مبتغانا تحت  تسمية موحدة للجميع كأن نتسمى مسيحيين  ونحتفظ كل بقوميته التي يريدها وبهذا نكون قد أزلنا ولو جزءا بسيطا من عوامل أختلافنا  ونحافظ على  بعض المصداقية أمام الشعوب الأخرى التي لا  تخفى تفاصيل التاريخ عليها كما أن اصرار  كل منا على السير في الطريق الخطأ سوف لن يوصلنا الى نتيجة الى يوم القيامة . هل أن التسمية المسيحية أصبحت معيبة الى هذا الحد وتقلل من قدرنا ؟ أنه مجرد سؤال.  

عبدالاحد سليمان بولص



غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #1 في: 21:12 03/04/2014 »
المحترم عبد الاحد سليمان بولص

مقالة رائعة ونشكر جهودك ..

لا بد تعرف جغرافية بلاد ما بين النهرين (ميزوبوتاميا)  ومناطق سكن السومريين في الجنوب حيث كان ولا يزال المناخ حار وصحراوي والارض سبخة وقاحلة لا تصلح لزراعة الشعير فقط النخيل نبت طبيعيا والقصب حول الاهوار . يا ترى كيف احتفل السومريين بموسم حصاد الشعير ؟

اسمح لي اخرج عن الموضوع بهذه المعلومة :
هل النخيل نبت طبيعيا في ولايتكم خاصة في بلدة " Bakersfield " ام ملك العراق اهدى اشجار نخيل للرئيس الامريكي ؟ ابحث عن الموضوع واعطنا الجواب . طبعا اهداه اشجار طبيعية لا اسطناعية مثلما اهدى الاستاذ نوري المالكي رئيس وزراء دولة العراق شجرة نخيل مصنوعة من الذهب الخالص لقداسة مار بندكتوس السادس عشر بابا الكنيسة الكاثوليكية .

بالنسبة لراءس السنة الكلدانية ، حقيقة لا اعرف شيئا فقط سمعت عنها بعد عام 2005 . حسب ما شاهدت في احتفالات راءس السنة الاشورية في شارع الملك سركون " King Sargon Blvd " في شيكاغو قبل عام 2005 بان ابناء كنيسة مارت مريم و مار افرام  الكلدانية شاركوا في الاحتفالات .
  
بالنسبة لحسابك راءس السنة الاشورية 6764 . حاليا ، ليست لدي معلومات كافية كيف حسب الاشوريون اليوم السنة الاشورية . حبذا لو تابعت نقل حي من السويد مع الزميل وعضو موقع عنكاوة الاستاذ ميخائيل ممو في برنامج  ANB Sat البارحة مساءا بتوقيت كاليفورنيا . الاستاذ ميخائيل ممو شرح بالتفصيل كيف تم حساب السنة الاشورية . يمكنك تقراء مقالته في قسم " بالسريانية " وتساءله .

مع احتراماتي وشكرا
اشور    

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #2 في: 00:48 04/04/2014 »
عزيزي آشور أيشو
تحية
شكرا على مرورك وتعليقاتك التي هي معظمها تقع خارج الموضوع ولكن لمعلوماتك فانه من الثابت علميا أن مناخ الكرة الأرضية يتبدل كل عشرة آلاف سنة تقريبا ولابد أن مناخ جنوب ميزوبوتاميا كان قبل 5000 سنة أو أكثر يختلف عما هو عليه الآن وهذا يؤثر في خصوبة الأرض وانتاجها كما ان مدينة أور في زمن السومريين كانت تقع على مصب النهرين على مدخل الخليج والأوحال المترسبة التي جلبها النهران أدت مع الوقت الى ابتعاد الخليج الى موقعه الحالي.

حسب معلوماتي فان أشجار النخيل توجد بكثرة في منطقة   Palm Springs

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #3 في: 03:32 04/04/2014 »
عزيزي عبدالاحد سليمان بولص

شكرا للرد . نعم خرجت عن الموضوع علما باني رديت لاستفسارك الاساسي عن تدوين تاريخ السنة الكلدانية والاشورية  .

نعم النصف الشمالي من الولايات المتحدة وكندا كانت مغطاة بالثلج قبل بضعة الاف السنين ولكن بتغير دوران الارض حول الشمس بضعة درجات تغير مناخها وذابت الثلوج تدريجيا ونتيجة ذلك شكلت البحيرات الخمسة في الولايات المتحدة وعشرة الاف بحيرة في ولاية منيسوتا .

منطقة اور والزقورة عندما زرتها حينما كنت في العراق بعيدة عن ملتقى دجلة والفرات ولكن حسب ما يذكره العراقيين بان شجرة ابينا ادم ، الشجرة الوحيدة عدا النخيل في جنوب العراق ، كانت عند ملتقى النهرين . مدخل الخليج ربما كان عند ملتقى النهرين قبل عشرين الف سنة ولا قبل سبعة الاف سنة .

اشجار النخيل موجودة في مناطق متفرقة جنوب كاليفورنيا ابتداءا من مدينة  " Bakersfield " ،

مع احتراماتي
اشور


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #4 في: 23:33 04/04/2014 »
الأخ العزيز عبالأحد سليمان بولص

جهودك رائعة في إبراز الحقيقة التاريخية لعيد رأس السنة البابلية الآشورية، والتي من المفترض أن تسمى أيضا بالسومرية  وكما جاء في المقال.

عموما هو عيد رأس السنة للأقوام التي عاشت قبل حوالي خمسة الاف سنة في بلاد ما بين النهرين سواءا كانوا سومريين أو بابليين أو آشوريين أو كلدان، وهل يعتقد المتقاتلون على التسمية الواحدة لهذا العيد بانه بمجرد الإقرار بان هذا العيد هو رأس السنة الآشورية أو إنه رأس السنة الكلدانية فقط سيجلب لشعبنا - المبتلي بنار هؤلاء المتعصبين - جميع حقوقهم وأراضيهم المسلوبة، أو ان ذلك سيتضمن في الدستور ومعه ومن خلاله ستشرع القوانين التي تعطي لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري كامل حقوقهم الدستورية من سياسية وإدارية وقانونية وغيرها ؟؟

أخي الكريم عبد الأحد ... مع إحترامي الشديد لشريحة المتقاعدين والذين لا عمل لهم، الا انه هنالك القليل جدا منهم استغل فراغه الذي يمتد لأربعة وعشرين ساعة في اليوم ليكتب ما يثير النعرات الطائفية بين أبناء الأمة الواحدة، لا لسبب وجيه وانما بسبب الحقد والكراهية للآخرين أولا، وليلهو في نفس الوقت من خلال قتل فراغه الذي لن ينتهي ...

ليس عيد أكيتو سببا لتناحر الإخوة العنصريين والإنقساميين فيما بينهم، وكما لم تكن التسميات أيضا السبب، ولا التهميش والبكاء على الحقوق، وإنما قصر نظر البعض، والكره وحب الظهور للبعض الآخر، والركض وراء الكعكة والكرسي الهزاز والمال الحرام  - الممزوج بدموع الثكالى من الأمهات والأرامل ودماء الشهداء - للبقية ...

لن تتوقف هذه المهازل ما دام المنبر الحر في عنكاوا كوم مفتوح الابواب ودون رقيب شديد، ومادام هناك فسحة لحرية النشر والتعبير، وأمثال هؤلاء قد حولوها الى فسح لنشر ثقافة الانقسام والكراهية وما دام  هؤلاء البعض دون عمل ودون أهداف إنسانية ودون شعور بالمسرولية، سيبقون يكتبون ويتهجمون ويعلقون ويسبون وهذه مهنة العاطلين غير الواعين ..


كوركيس أوراها منصور

غير متصل سام شليمون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #5 في: 23:47 04/04/2014 »
الاخ عبد الاحد

قبل ان ندخل في موضوع اكيتو ،، اسألك سؤالا بسيطاً جداً
متى كانت اول مرة احتفل الكلدان اليوم (الاشوريين المتكثلكين) بعيد "رأس السنة الكلدانية" !!!؟؟؟
الكلدانية القديمة حسب المؤرخين والاثاريين كانوا قبائل تعيش في جنوب العراق
الكلدانية الحديثة سميت على الأشوريين الذين اعتقنوا الكاثوليكية على يد البابا يوليوس الثالث في تاريخ 20/03/1552 م إعلان يوحنان سولاقا بطريركا
سؤال: تكتبون بان الكلدان والميديين والفرس دمروا الامبراطورية الاشورية عام 612 ق.م ،،، مع العلم لم يكونوا كلدان وانما البابليين ولكن لكي لا نخوض في نقاش جانبي لنقول انهم كانوا كلدان ،،، ولكن الفرس اسقطوا هؤلاء الكلدان ودمروهم عام 538 ق.م ،،، حسنا،، ان الكنيسة الكلدانية وكما هو مؤرخ ظهرت 20/03/1552 وكانت رسمية من قبل الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية عام 1884 وكما نعرف ظهرت "القومية" الكلدانية  عام 2003 بعد تغيير النظام في العراق  ،، هل تستطيع ان تشرح لي يا مؤرخنا المحترم عبد الاحد اين كانوا الكلدان من يوم سقوطهم على يد الفرس عام 538 الى يوم ظهورهم عام 1552 ،،، اي بمعنى اخر اين كانوا هؤلاء الكلدان واين ذكروا ما بين 538 ق.م وسنة 1552 بعد الميلاد اي تقريباً 2090 اين كانوا هؤلاء الاخوة ولم يذكر عنهم شيء اتمنى ان تدرك هذا الامر

وشكرا على موضوعك القييم

سام شليمون
تورونتو - كندا


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #6 في: 03:11 05/04/2014 »
أخي العزيز كوركيس اوراها منصور

تحية

أشكرك على مرورك وتقييمك للمقال وان عيد اكيتو أو أية مناسبة تتعلق بأجدادنا القدامى لا يمكن حصرها بجهة واحدة وقد أوضحت في أكثر من مناسبة سابقة بأن بقايا تلك الشعوب قد امتزجت مع بعضها بمرور الزمن وانصهرت كليا بعد اعتناقها المسيحية وتنكرها لأسماء الأجداد باعتبارهم عبدة أصنام وبحسب قناعتي الشخصية يستحيل فصل من كان أصله من البابليين أو الكلدانيين عن من كان من أصل آشوري والتسميات التي ظهرت للوجود حديثا كان سببها الاختلافات المذهبية لا غير.

أما بخصوص المتقاعدين المتفرغين للكتابة الهابطة فاني أكرر رأيي السابق لكم بأن أفضل طريقة هي اهمالهم وعدم الرد عليهم أو حتى ذكرهم وعدم النزول الى المستوى الضحل الذي هم فيه ولا أظن أن بالامكان تغيير اسلوب أي منهم عن طريق الرقابة حين يفشلون أن يكونوا رقباء على أنفسهم محترمين المقابل أحتراما لذاتهم.

وتقبل تقديري

عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #7 في: 03:36 05/04/2014 »
الأخ سام شليمون

تحية

عندما نحصر أنفسنا في شرنقة القومية يصعب علينا رؤية ما يدور حولنا بصورة واضحة الأمر الذي لا أحبذه أنا شخصيا اذ أعتبر الجميع واحدا غير قابل للانفصال.

أما عن سؤاليك الذين يدوران حول نقطة واحدة فجوابي كما يلي:

1- الكلدان القدماء كانوا يعيشون في جنوب العراق وهذا صحيح.

2- أمبراطورية نبوخذنصر وملوك عصره لم تكن كلدانية بل بابلية فهذا يخالف كل ما دونه التاريخ لأنها كانت كلدانية تحكم في بابل.

3- التسمية الكلدانية ظهرت للوجود بعد تكثلك قسم من الآشوريين سنة 1552 وجوابي هو بأنهم كانوا في ذلك الوقت يسمون نساطرة لأن التسمية الآشورية اعيدت للوجود في أواخر القرن التاسع عشر وتسمية الكنيسة الآشورية ظهرت على ما أظن سنة 1976 وقبل ذلك كانت تسمى بكنيسة المشرق.

4- بقايا الأقوام القديمة من سومريين وأكديين وبابليين وآشوريين وكلدانيين وغيرهم اندمجوا مع بعضهم بمرور الزمن وانصهروا كليا بعد قبولهم الديانة المسيحية والتسميات القديمة أعيد احياؤها بسبب الخلافات الطائفية العقائدية.

آمل أن يعمل الجميع على ما يساعد البناء والتقارب وليس التفريق والهدم.

مع تقديري للجميع

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #8 في: 04:32 05/04/2014 »
           ܞ
ܚܙܡܵܐ ܡܥܘܩܪܵܐ عبدالأحد سليمان بولص ܫܥܹܣܢܵܥܵܐ ܫܢܬܵܐ ܒܵܒܠܥܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ 6764 ܗܵܘܥܵܐ ܒܪܥܟܬܵܐ ܥܠܵܘܟܘܢ ܟܠ ܫܹܢܬܵܐ ܒܚܵܕܘܬܵܐ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا ؟  

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #9 في: 05:22 05/04/2014 »
ܡܝܘܩܪܐ قشو ابراهيم نيروا

ܫܐܬܘܟ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܘܡܪܝܐ ܢܐܛܪܘܟ

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #10 في: 07:14 05/04/2014 »
الأخ العزيز عبد الأحد سليمان المحترم

تاريخ السنة الآشورية حُدد كالآتي

1- 2410 سنة قبل الميلاد, وهو حكم ثماني سلالات من بعد الطوفان
2- يضاف اليها 2340 سنة قبل الميلاد , من حكم السلالة الأكدية
3- يضاف اليها الفترة من بعد الميلاد 2014 سنة

فيكون المجموع 6764

تقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #11 في: 15:48 05/04/2014 »
الأخ العزيز سامي هاويل

تحية وشكرا على ملاحظتك

أكون ممتنا  لو اخبرتني والقراء كيف تم تحديد هذه السنوات وما هي المصادر التاريخية .

عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #12 في: 17:42 05/04/2014 »
Mr. Abdul Al Ahad can you tell me when the Chaldian started to celebrate Akito or know about Akito ? and can you explain the fake year of 7649 that lately some of their writers use and other none sense to indicate they are a Qawmayah, it is so fake and embbarrasing they start to name Shamiran as Shamiran Al Kaldanyah

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #13 في: 18:11 05/04/2014 »
الاخ عبد الاحد سليمان بولص المحترم تحية طبية:

بداية احييك على المقال الموضوعي الرائع الذي لمس افكاري وتطلعاتي وتقاطع مع معظم ما اؤمن به على المستوى الشخصي.
ان اختلاف التواريخ بين السنتين الاشورية والكلدانية له ابعاد كثيرة منها سياسية ومنها طائفية مذهبية ومنها اكاديمية ايضا .

واعتقد بان اصل المشاكل التي مر بها شعبنا هو بادخال او اقحام الاسم القومي بكنائسنا ومحاولة الكنيسة في بداية نشاتها سحق اي اسم اخر له صلة بالوثنية وتبديله باسم اخر يناسب تطلعاتها انذاك.

كنيسة المسيح هي كنيسة جامعة مقدسة رسولية هذا من حيث الجوهر واللاهوت الكنسي المسلم الينا بالتقليد من ايدي رسل المسيح الاطهار وتلامذتهم. وعندما تتحول رسالة الكنيسة وعنوانها الجامع الى اتخاذ اسماء قومية لاقوام محددة مما جعلها تنحصر في تلك الاقوام  وبالتالي تنحصر رسالتها في التبشير العام بالخلاص لكل البشر دون تفاوت.

الكنيسة الاولى ضلمت نفسها وضلمتنا معها : لاهي تممت ارسالية المسيح العظمى ولاهي تركتنا نختار الطريق الذي يناسبنا اي بصريح العبارة لاهي تريد تدخل ولا تدع الداخلين يدخلون.

كل الاقوام التي عاشت في بلاد مابين النهرين الواسعة انذاك من الاشوريين والكلدان البابليين والقبائل الارامية وبقية تلك الشعوب المسبية انصهروا في بوتقة واحدة وبظهور الابجدية الارامية واحلالها  محل اللغات الاكدية البابلية "الكلدانية الاشورية" تحولت تلك الامم المنصهرة في بعضها بعد دخولها الايمان المسيحي بقدرة قادر طبعا تحولت الى الاسم سرياني وما ادراك ما اصل التسمية السريانية حتى تلك التسمية مختلف عليها من قبل الجميع.

الا ترى اخي العزيز المعمعة التي وضعتنا فيها الكنيسة ورجالاتها؟؟ ومن يدفع الثمن اليس انا وانت والاخر؟؟؟

على كنائسنا تصحيح اخطائهم التاريخية والاعتراف بها والعمل على اصلاح ما تم افساده من قبلهم لان كل المشكلة بدات منذ دخول الاسماء القومية واقحامها بكنائسنا.

تاريخ الكنيسة السريانية ومتى تسمت بذالك " من اليعقوبية الى السريانية"
تاريخ كنيسة المشرق" من نسطورية الى كلدانية"
تاريخ كنيسة المشرق" من نسطورية الى اشورية"
تاريخ كنيسة المشرق"من نسطورية الى شرقية قديمة"

واليوم يوجد من تخلى حتى عن هذه الكنائس وتحول الى الانجيلية.

علينا ان نعي خطورة الوضع الماساوي الذي وصلنا اليه. كل التسميات هي تاريخية وحقيقية وموجودة على ارض الواقع لكن يبقى السؤال كالتالي:

من من الاسماء الثلاثة " الكلدان السريان الاشوريين" يقدر ان يثبت بالدليل والبرهان القاطع الساطع علميا وتاريخيا وجغرافيا ووراثيا"جينيا" وفسيولوجيا انه احد احفادهم حصرا ؟؟؟

لا الاشوري يقدر ولا الكلداني ولا السرياني يقدر .

الوحيد القادر على ان  يثبت ذالك هم " رجال الدين" لاكن قد تسالني كيف؟

ساقول لك الكراسي البطريركية هي اكبر ااثبات يقدر ان يقدمه رجال ديننا الافاضل.

انا الذي اعرفه ان الدين المسيحي يجمع لايرفق كما هم فعلوها وفرقونا الى مذاهب ومن ثم الى طوائف واليوم الى قوميات ثلاثة لا ادري كيف لاكن ربما بقدرة قادر .

الحل هو بيد رؤساء الطوائف الكنسية وليس اختصاص الاحزاب السياسية لشعبنا اذا تم حل مشكلة الاسم القومي كنسيا اعتقد بانه الاحزاب السياسية ستقبل بذالك الواقع ومن غير تتدخل الكنائس في موضوع التسمية القومية والوحدة سبيقى الحال كما هو عليه بل سيؤول الى الاسوء لا قدر الله.

تحياتي واسف على الاطالة او عن ابتعادي عن فحوى الموضوع ............وشكرا
اكد زادق ججو

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #14 في: 19:35 05/04/2014 »
الأخ العزيز عبد الأحد سليمان المحترم

الباحثين والمختصين في مجال التنقيب والتاريخ عثروا على مدونات تذكر تثبيت ملوك لثماني سلاسلات من بعد الطوفان، وقد قدرها المؤرخون على أنها تساوي 2410 سنة.
كما أنهم ومن خلال تنقيباتهم وبالأعتماد على المدونات أيضاً تمكنوا من تحديد بداية السلالة الأكدية والتي هي 2340 ق م.
ثم يضاف إليها الفترة الميلادية 2014، فيكون المجموع 6764.

تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #15 في: 19:46 05/04/2014 »
الأخ العزيز سامي هاويل

أول ظهور التسمية الآشورية كان سنة 1813 قبل الميلاد عندما أسس شمشي أدد أول مملكة في منطقة الشركاط الحالية ولا يذكر التاريخ تسمية آشورية قبل ذلك التاريخ وان فترة ما بعد الطوفان ينسبها كل منا الى قومه دون وجه حق لأنه لحد اليوم لا يوجد ما يشير الى قومية الملوك الذين حكموا بعد الطوفان. ربما ستكشف الحفريات المستمرة عن معلومات جديدة .

تحياتي

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #16 في: 22:13 05/04/2014 »
الاخوة المتحاورون الاعزاء
تحية
حسب مناقشتكم هذه نعتبر شعب مختلط الاصول - اي بمعناه انه لا يوجد شعب ذو عرق اصيل !!!
فسؤالي لكم من اي جاءت لنا عاداتنا وتقاليدنا وتراثنا المختلف عن غيرنا من الاقوام التي تعيش حول مناطقنا وخاصة اذا تكلمنا عن مناطقنا في العراق والتي تخلتف في معظمها عن تقاليد وعادات تلك الاقوام مثل اليزيدية والشبك ؟؟؟؟؟
كذللك كيف احتفظ اباءنا واجدادنا بكل هذا المورث الكبير الذي لحد اليوم نحن الاجيال الحالية نعمل به ونمارسه ونمتاز به عن غيرنا ايضا؟؟؟
نعم الشعوب تمتزج والذي يمتزج، باعتقادي تتغير عاداته وتقاليده بمرور الزمن كما حدث لاقوام كثيرة منها الاقوام الكلدانية في جنوب العراق -
باعتقادي الشعوب الاصيله هي من تعيش على نفس الجغرافية وتبقي على نفس موروثها التقليدي في الحياة مثل العادات والتقاليد وعلى نفس اللغة التي تتكلم بها اجدادهم-- مع خالص تقديري

  ثائر حيدو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #17 في: 05:35 06/04/2014 »
الأخ أكد زادق

شكرا على ملاحظاتك القيمة ولابد من الاعتراف بأن هناك أخطاء حصلت عبر التاريخ من قبل أفراد ولا أقول الكنيسة دافعهم كان حب الذات وعبادة الكراسي التي لا زالت العائق الأول والأخير في طريق الوحدة. للكنيسة دستور واحد موحد وهو الانجيل الذي يقول (من أراد أن يكون بينكم كبيرا ليكن لكم خادما ) ودعا الرب بأن يكونوا واحدا كما هو والأب واحد ولكن كل واحد يفسر حسب ما يلائمه ويخدم مصالحه. المهم أن يكون أبناء الشعب واعين يعملون على لم الشمل وليس على التفرقة.

وتقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: أكيتو تحت مشرط التاريخ
« رد #18 في: 05:47 06/04/2014 »
الأخ ثائر حيدو

تحية

ألعادات والتقاليد تكتسب مع الزمن ضمن حدود الاختلاط والانصهار كما حدث لشعبنا الذي حتما يحوي الكثيرين من الأقوام التي كانت تعيش بيننا واقتبلت الايمان المسيحي مثلنا.

أنا تحدثت عن الانصهار بيننا كمسيحيين ولم أشر الى أبناء الطوائف والأديان الأخرى لأن لكل منا خصوصياته وتقاليده التي قد تختلف الواحدة عن الأخرى. أما نحن وان اختلفت مذاهبنا الطائفية يبقى منبع عاداتنا وتقاليدنا واحدا.