المحرر موضوع: كيف تطور الفكر القومي للآثوريين  (زيارة 5003 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                   كيف تطور الفكر القومي للآثوريين
 
سوف يكون لنا أكثر من مقال عن هذا الموضوع الذي يخص تطور الفكر القومي للآثوريين وبالاخص الذين كانوا موجودين في ايران وتركيا ومن بعدها العراق.
وسيكون تركيزنا على فترة الحرب العالمية الاولى وما بعدها التي كانت متلازمة مع وجود القوات البريطانية وعن كيفية التعامل معهم بعد استغلال اندفاعهم، نتيجة تسميتهم بالاشوريين وبعد ألغاء تسميتهم النسطورية المذهبية. وذلك في عملية غسل لتنظيف اللاجئين منهم في العراق من تهمة الخيانة الكبرى التي لازمتهم في كل من ايران وتركيا وايضا العراق.
وعن مصدر هذه المعلومات، استقيها من مقالة الدكتور عبدالمسيح بويا يلدا في مقاله الموجود رابطها ادناه، والذي استقى بدوره، معلوماته بالدرجة الاولى من كتاب ألّفه نسطوري آثوري نشيط في اميركا لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة شيكاغو والمعنونة    ( بداية الفكرة القومية لدى الاثوريين وتطورها)، وعنوانها بالانكليزية وكما يلي:

The Origins and Development of Assyrian Nationalism Submitted to the Committee on International Relations Of the University of Chicago
MA Thesis paper by Robert DeKelaita
Dr. Marvin Zonis, Thesis Reader
Assyrian International News Agency
Books Online
www.aina.org
[/color][/color]

أولا: دور روسيا القيصرية قبل ثورة أكتوبر البولشفية:
في الحرب العالمية الأولى كَـوّنَـت بريطانيا، أمريكا، فرنسا وروسيا جبهة بإسم دول الحلفاء ضد الأمبراطورية العثمانية. بينما دخلت ألمانيا وإيطاليا واليابان الحرب إلى جانب الأمبراطورية العثمانية. وكانت روسيا القيصرية منذ بداية القرن التاسع عشر (بعد سنة 1800) إمبراطورية قوية عسكرياً. ومن بين دول الحلفاء كانت روسيا القيصرية بسبب موقعها الجغرافي هي القريبة من شرق تركيا وشمال غرب إيران (المثلث العراقي الإيراني التركي). لذلك كانت روسيا أول دولة من دول الحلفاء تعاملت مع الأثوريين بسبب قربها جغرافياً من مناطق تواجد الأثوريين في هكاري وأوروميا.
يقول المؤلّف في المقطع الثالث من القسم أ. المقدمة:
a. INTRODUCTION
قضية اللاجئون الأثوريون الذين نزحوا مع أحداث الحرب العالمية الأولى من تركيا وإيران إلى العراق، تم تخطيط مستقبلها حسب النظرية القومية التي طرحها إرنست گالنر وشرح فيها صِيَغ مُهِمّة حول تكوين القومية.
theory of nationalism, Ernest Gellner ..University of Chicago  Press, 1964
گالنر إعتبر القومية بمثابة ناتج حتمي وإبن شرعي من نتائج التقدّم الصناعي والحضاري للشعوب. لذلك ضمن تخطيط صُنع كيان قومي للأثوريين بعد الحرب العالمية الأولى أُخِـذَ بنظر الأعتبار وجود ثروة إقتصادية تُوَفر الغطاء المادي (الأموال اللازمة) لِـصُنع الكيان القومي للأثوريين. من هنا بدأت الأطماع الغربية لأستغلال وسرقة النفط الموجود تحت الأرض في أطراف نينوى بحجة تكوين إسرائيل أثورية في سهل نينوى تحت مُسَمّى "محافظة خاصة للمسيحيين" بحيث يكون النفط يُوَفّـر الأموال الضرورية للتقدّم الصناعي للناس الذين سوف يسكنون في إسرائيل ألأثورية. بعد عام 2003 تم طرح هذه التسمية رسمياً في سوق السياسة العراقية. ولأن المؤامرة هي سياسية نفطية بحتة ولا علاقة لها بالدين ولا بالمسيحيين، لذلك الناس الذين تم إختيارهم لتنفيذ "محافظة خاصة للمسيحيين" هم سماسرة بتروــ دولار وليسوا رجال دين.
وسؤال أخر إستراتيجي يطرح نفسه هو ماذا عن مستقبل المسيحيين في وسط وجنوب العراق. هل يجب تهديدهم بالقتل وتفجير كنائسهم مثل الذي حصل مع كنيسة سيدة النجاة حتى يهاجروا الى القرى المسيحية في اطراف نينوى ويصبحوا بضاعة رخيصة في سوق السياسة البريطانية الأمريكية لأستطانهم في إسرائيل أثورية مزعومة في سهل نينوى؟
إذا كان الجيش الأمريكي ببطشه وقوته في العراق لم يستطع حماية نفسه. من يضمن حماية المسيحيين اللذين يتم جمعهم في "محافظة خاصة للمسيحيين". ربما الآمان سوف يتحقق وينتهي الخطر عن المسيحيين عندما تقوم الجهة التي قتلت المسيحيين في وسط العراق وفجرت كنيسة سيدة النجاة، نفس الجهة توقف موجة إضطهاد المسيحيين بعد أن يتم تنفيذ أهدافها وبعد ان يتم جمع المسيحيين حول سهل نينوى لاحتلال منابع النفط هناك.
متى يرجع الأثوريون إلى رشدهم؟ إلى متى يكونوا لعبة بيد الأجنبي؟ متى يعرفوا حجمهم الحقيقي؟ هل نسوا مغامراتهم مع الأجنبي المحتل التي أدت إلى خسارة عشرات القصبات في تركيا وإيران ناهيك عن هكاري وأورومية؟ هل نسوا مذبحة سُـمِّيل؟ أم يُـخَطَّطو لـ سُـمِّيل ثانية للكلدانيين؟

I في المقطع الثاني من النص بعنوان بريف هستوري:
b. BRIEF HISTORY -I
يقول الكاتب إن كل المسيحيين المشرقيين قبل الإنشقاق النسطوري كانوا على مذهب واحد ويخضعون لبطريرك كنيسة أنطاكية في سوريا. هنا يعترف المؤلف بأن النسطورية كانت هي السبب في تفكيك الكنيسة الشرقية. القارئ ممكن أن يتصفح ويبحث في التاريخ بين الإنشقاق النسطوري والحرب الحرب العالمية الأولى، هل كان هناك شئ إسمه أشوري أو أشورية (بشرط ان تكون الكتب التي يقرأها الباحث تكون مؤلَّفة قبل الحرب العالمية الأولى). لأن مصطلح أشور وأشوريون تم صناعته من قبل دول التحالف (روسيا، بريطانيا، فرنسا وأمريكا) في الحرب العالمية الأولى التي أسقطت الأمبراطورية العثمانية وسَلَخت نينوى من "جَسَد" الأمبراطورية العثمانية بحيث تم دمج نينوى مؤقتاً مع خارطة العراق حيث خُـطِّـطَ لها ان تصبح في المستقبل بصيغة او باخرى تحت حكم الاجنبي.

2 في المقطع الاول من الفصل بعنوان "بريف هستوري"
b. BRIEF HISTORY -II
يقول الكاتب إن كل اللذين يتكلمون الأرامية من السريان والكلدان والنساطرة هم أشوريون (بعد سنة 2003 تم جمعهم تحت إسم المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري). القصد هنا تجميع مُكَـونات مختلفة حتى يتم تكوين مجموعة بشرية كبيرة تصلح أن تُسـمّى شعب مُضْطَهد حتى يتم إستطانه في السهول الزراعية حول نينوى تحت إسم  محافظة خاصة للمسيحيين. والسبب الثاني في إختراع التسمية الثلاثية هو التغطية على حقيقة إن مُعظم النساطرة من أنصار ما يُسَمّى "الحركة الديمقراطية الأشورية" هم أجانب جلبتهم روسيا وبريطانيا الى العراق مع تطورات أحداث الحرب العالمية الأولى. وهؤلاء الأجانب لا يحق لهم المطالبة بأغتصاب اراضي عراقية، لذلك يجب توريط الكلدان والسريان في اللعبة.
وفي المقطع الثاني من نفس الفصل يقول الكاتب إن معظم النساطرة عاشوا قبل الحرب العالمية الاولى في قرى هكاري في تركيا وقرى اورومية في ايران. ويضيف المؤلف ان معظم النساطرة في اورومية تركوا النسطورية واصبحوا بروتستانت او كاثوليك (هل سمع احد من القراء بمثل هكذا انحلال في الكنسية النسطورية؟). مثل هذه النصوص غايتها تشويش الحقائق حول مفهوم القومية والدين والقول ان "الاثورية هي قومية لانها تضم ليس فقط النساطرة بل هناك أثوريون بروتستانت و أثوريون كاثوليك. والغاية الثانية هي التغطية على تسلل الكنائس البروتستانتية والكنيسة اللوثرية الانجيلية بين صفوف المسيحيين الكاثوليك حتى يقال ان هؤلاء لا يأتون لزحلقة أفراد من الكاثوليك (ذلك حصل فعلا) بل من منطلق العمل المشترك مع الاثوريين البروتستانت.
يعترف الكاتب ايضاً بان النساطرة في قرى هكاري/ تركيا وأوروميا/ إيران كانوا بعيدين عن التعليم وعن الحياة المتحضرة وكانوا يعيشون حياة قبلية عشائرية وكان لكل عشيرة اثورية رئيس له نفس سلطة الآغا على العشائر الكردية. لذلك كان من السهل قيادة العشائر النسطورية من خلال التحدث مع رئيس العشيرة.
وكانت العشائر وخاصة عشيرة تياري من اكثر العشائر تنظيماً وكانت تتميز بالولاء الكامل للبطريرك مار شمعون الذي كان مقره البطريركي في قرية قوجانس في اطراف هكاري. يقول الكاتب ان الاثوريين في القرى الجبلية كان وجودهم هش وضعيف. النساء كانوا ينسجون الصوف والرجال كانوا يعملون في البناء، ومن خلال تلك الحِـرَف كان الاثوريون يحتكون مع القرى المجاورة. لكن افراد من عشيرة جيلو (جيلوايي) كانوا اولا هاجروا الى اوروبا وامريكا ثم رجعوا الى قراهم في جبال هكاري مع هدايا جُـلِـبَـت من هناك ومن خلال ذلك سمع اهل القرى إسم أوروبا وأمريكا.
في نهاية القرن التاسع عشر إتصل البطريرك مار شمعون بكل من روسيا وبريطانية وكان يأمل ان تصله الحماية (المؤلف يستعمل عبارة الحماية وليس المساعدة) السياسية والعسكرية بشكل سريع. في سنة 1843 طلب بطريرك النساطرة مار شمعون من بريطانية أن تعترف به كونه الحاكم المدني والسياسي الوحيد (بطريرك يقوم بنشاط سياسي مع بريطانية) الذي له حق التخاطب مع بريطانية حول مستقبل العشائر النسطورية (الأثورية) حول هكاري. لان في داخل تركيا كان البطريرك فعلاً و قبل ذلك الحاكم السياسي على الاثوريين في تركيا و كان حلقة وصل سياسية بين الاثوريين والحكومة التركية.
الاثوريون في اطراف اذربيجان (شمال غرب ايران) كانوا يحترفون الزراعة لان اراضيهم كانت سهلية صالحة للزراعة. وكان الاثوريون هناك يدفعون الضريبة/الجزية الى الاغا الكردي ويعملون له يومين في الاسبوع مجاناً. وبسبب الدعم الروسي العسكري والمادي للنساطرة، تحول قسم من النساطرة الساكنين في اطراف اذربيجان والى الغرب في منطقة أورومية في قرى تَركَوار، مَرْكوار وبرادوست إلى المذهب الروسي الأرثودوكسي لكن رغم ذلك لم يقطعوا علاقاتهم مع البطريرك مار شمعون.
يقول الكاتب على العكس من النساطرة، الكلدان في العراق والسريان في سوريا ودياربكر كانوا يعيشون حياة متحضرة ومارسوا مختلف المِهَنْ والحِـرَف مثل اهل المدن. لذلك كان من الصعب التأثير عليهم او جمعهم تحت سلطة رئيس عشيرة او بطريرك كما حصل مع النساطرة. وبسبب الدعم الذي حصل عليه النساطرة في أطراف أوروميا من البعثات التبشيرية. إستطاعوا من بناء مدارس وإستطاعوا ان يُحَرّروا اول صحيفة إسمها زهْـريْـرَتْ بِـهْـرا في عام 1848.
وفي المقطع الأخير من الفصل بعنوان "بريف هستوري 2 ". يقول المؤلف بسبب الطبيعة الجغرافية للقرى التي عاش فيها النساطرة في قرى هكاري وأوروميا وإبتعادهم عن المدن وفّر لهم مزيداً من الوقت للتحدث والكلام حول مصيرهم وهكذا أصبح الأثوريون خبراء في الكلام عن تاريخم وأصبحوا سبّاقون في إلقاء الخطب والأحاديث السياسية أكثر من الكلدان والسريان. و هكذا كان دائماً الفرق واسع بين مجموعة اثورية تتغنى بامجاد احفادها، وامة كلدانية منشغلة بصناعة المجد لابنائها من خلال العمل مع الاكراد والعرب والترك لتعليم ابناهم في المعاهد و الكليات.
يقول المؤلف بسبب احتكاك السريان والكلدان مع العرب أصبح من الطبيعي لدى السريان والكلدان أن يسموا أبنائهم بأسماء عربية بل وإن البعض من قادة السريان والكلدان يقولون عن أنفسهم وعن رعاياهم عرباً. بالمقابل وبعد الحرب العالمية الأولى أصبحت ألأسماء إنكليزية طبيعية لدى الأثوريين مثل جونسون، وليم، ويلسون، أندرسون، جارلس.. لأنهم أصبحوا ينتمون سياسياً لبريطانيا. بالمناسبة أتذكر من مرحلة دراستي الأبتدائية في الصف الأول مُـعَلِّـماً نسطورياً أثورياً في مدرسة الحكمة الأبتدائية في عينكاوة كان أسمه أشور (أبو أكرم وأبو أفرام) لكن خوفاً من الظروف إتخذ لنفسه إسم عاشور.

في نفس الكتاب و تحت المقطع بعنوان "بريف هستوري" نقرأ
b. BRIEF HISTORY -III
بسبب موقعها الجغرافي كانت روسيا في بداية القرن التاسع عشر هي المتفوقة في شرق تركيا وشمال غرب إيران (المثلث العراقي الإيراني التركي). ذلك أدى إلى إنتماء بعض النساطرة إلى الكنيسة الأرثودوكسية الروسية.
بعد 1860 بدأ الأرمن ينتشرون عالمياً ويكتسبون شخصية قومية قوية. بعض من الأرمن رجعوا من فرنسا وترجموا أدبيات الثورة الفرنسية من ضمنها كتاب البؤساء لـِ فكتور هيكو إلى اللغة الأرمنية.
عندما كانت المسيحية في أسيا في أوج قوتها، بدأت البعثات التبشيرية الأنجيلية الأمريكية تقدم دعمها الأجتماعي والأقتصادي للأرمن في شرق الأناضول. عندها تم بناء كنائس ومدارس ومستشفيات في مُدُن فان، أرزروم، بيطليس، ماردين، وفي خاربوت حيث كان يعيش فيها أرمن وسريان تم بناء كلية الفرات سنة 1876. من تلك الكلية تخرج أثوري وصل الى درجة متقدمة من التحصيل العلمي هو أطور يوسف ( 1858ـ-1915).
نجاح التجربة الأرمنية جعل النساطرة خاصةً من منطقة أورومية يحاولون السير على خطى الأرمن للحصول على الثقافة الغربية، في النهاية كان دور الاثوريون مع روسيا و بريطانيا هو فقط التطوع في جيش تلك الدول.
في إيران أُغتيل البطريرك مار شمعون الواحد و العشرون بنيامين على يد الأغا الكردي سمكو شكاك. تم من بعده رسامة شقيقه مار شمعون الثاني والعشرون رويل بولص الذي توفي في 9 أيار 1920 في كمب اللاجئين في بعقوبة. بعد ذلك تم إنتخاب صبي لمنصب البطريرك ولد في قوجانس/ هكاري ورُسم بطريركاً وهو في ربيع 11 من عُـمره بأسم البطريرك إيشاي شمعون الثالث والعشرين وهو إبن أخت البطريركين السابقين. البطريرك الجديد تم نقله إلى بريطانيا حيث درس اللاهوت في كنيسة كانتربري الأنجيلية وفي ويستكوست هاوس في كامبريج. تم إغتيال البطريرك في أمريكا في السادس من تشرين الثاني 1975 من قبل جماعة أثورية منافسة.

تحت المقطع بعنوان "بريف هستوري" نقرأ
b. BRIEF HISTORY -IV
في عملية غسل  للنساطرة لتنظيفهم من تهمة الخيانة الكبرى التي لازمتهم في تركيا وإيران والعراق، روسيا "تخترع" مصطلح كلدوأطور عـِوَضاً عن تسمية نسطوري:
بهذه المناسبة نطلب من كنيستنا في امريكا وبمساعدة الكنيسة الأرثودوكسية السريانية أن تطلب مزيدا من التفاصيل حول تلك التطورات من الكنيسة الأرثودوكسية الروسية في موسكو حالياً.
بسبب موقعها الجغرافي كانت روسيا أول دولة من دول الحلفاء تحركت على الأثوريين بسبب قربها جغرافياً من مناطق تواجد الأثوريين في هكاري وأوروميا. وكانت روسيا القيصرية قبل ثورة أكتوبر دولة مسيحية وشديدة التعصب للمذهب الأرثودوكسي. لذلك العقبة الوحيدة أمام روسيا في تحركها نحو الأثوريين كان مذهبهم النسطوري الذي كانت الكنيسة الأرثودوكسية الروسية لا تعتبره مذهباً مسيحياً بل هرطقة/ إنحراف. (نص الكتاب يقول هكذا. أطلب من كل كلداني يرغب في قراءة التاريخ أن يقرأ الفقرات المهمة من الكتاب أعلاه ولو بمساعدة من يجيد الأنكليزية). في حينها الكثير من الأثوريين النساطرة تركوا المذهب النسطوري ودخلوا المذهب االأرثودوكسي للكنيسة الروسية تَحَـبّـبَاً لروسيا.
من هنا ولأول مرة طرحت روسيا خطة عمل تقتضي بضرورة التخلص من التسمية النسطورية. وكان هدف روسيا من ذلك ديني بحت لا علاقة له بالقومية وطرحت تسمية جديدة هي كلدوأطور عوضاً عن تسمية نسطوري و نسطورية.
في اول تشرين الثاني/ نوفمبر 1914 القوات الروسية عبرت الحدود التركية لاحباط هجوم تركي مُزمع على التعزيزات الروسية في البحر الاسود. بعد اشتداد القتال بين روسيا والعثمانيين، كانت مجازر الارمن على يد الاتراك على اوجها. رغم ان الكلدان والسريان التزموا الحياد ولم يقاتلوا الى جانب الاجنبي ضد تركيا، رغم ذلك تكبدوا خسائر جسيمة حيث في مدينة ماردين السريانية قُـتٍـلَ 96000 ستة وتسعون الف شخص (هذا النص يقوله الكاتب وهو أثوري نسطوري ويعترف بالمآسي والمجازر التي تعرض لها الكلدان والسريان بسبب طيش الأثوريين).
في 18 إيلول 1914 القنصل الروسي في أوروميا فيدينسكي والملحق العسكري في القنصلية كولونيل أندريفسكي قطعوا وعداً حول منح النساطرة والكلدان حكماً ذاتياً إذا تطوعوا جنوداً في جيوش التحالف (روسيا، بريطانيا، أمريكا وفرنسا).
On September 18, 1914, the Russian Consul in Urmia, Vedeniski, along with his military attaché, Colonel Andreviski, promised the 'Assyro-Chaldeans' (Nestorians and Chaldeans) autonomy if they would join the ranks of the allies.
وكان قصد الروس في وقتها ان يكون التعامل مع الكلدان والاثوريين بشكل متساوي ومُـتَّـزِن بشرط ان يتطوع كلاهما للقتال في وحدات جيوش الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا). الاثوريون لبوا الطلب لكن الكلدان لم يفعلوا ذلك. منذ ذلك الحين اصبح الاثوريون بضاعة سياسية مرغوبة لدى الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا). وبعد ذلك ايضاً اصبح الميزان السياسي للاثوريين في سوق السياسة العراقية يتفوق على الكلدان كلما سقط العراق تحت الحكم الاجنبي المُـحْـتَــل. وهذا هو المشهد السياسي الحالي في العراق بعد عام 2003 بعد ان فقد العراق سيادته واصبح تحت الحكم الاجنبي. لحد الان الاثوريون هم الشريك الوحيد مع الحلفاء (روسيا، بريطانيا وامريكا) في التباحث لرسم خطة إقامة دولة اسرائيل ثانية في اطراف نينوى للاثوريين.
بعد الوعد الروسي، ألاف الشباب النساطرة خرجوا في مظاهرة وعبّروا عن دعمهم لجيوش الحلفاء. هؤلاء الشباب النساطرة المتظاهرون أنزلوا علم ألمانيا ومزّقوه (كانت ألمانيا في الخندق المُعادي لروسيا). في نيسان 1915 وبعد الضغط بِـوعود مغرية للنساطرة من روسيا وبريطانيا، وبعد أن عانى النساطرة من الضربات التي تلقوها من الترك والكرد إتفق رؤساء العشائر الأثورية وبتوجيه من البطريرك مار بنيامين شمعون أن يتطوعوا للقتال لصالح روسيا التي زحف جيشها نحو مدينة أورومية ثم نجح في السيطرة عليها في أيار 1915.ـ
نطلب من الأثوريين أن يُتَرجموا هذا ألتاريخ الى السورث والعربي كي يتعرف عليه المواطن العادي ويجب أن يُـدَرّس هذا ألتاريخ أيضاً في دروس التاريخ كي يعرف جيل الشباب بطولات النساطرة.
وبالنسبة الى تسمية * كلدواطور* فهي تركيب مشوه يتكون من نصفين لا يمكن ان يلتحما معاً. لانه بعد تطورات سنة 2003 بحسب منطق الشوفيين الاثوريين، الكلدان هي تسمية دينية تعبر فقط عن الانتماء الديني الكاثوليكي وينكرون ان يكون للكلدان قومية، اما كلمة الاثوري فهي تُــعَــبِّــر عن قومية الاثوريين. إذن هذا التركيب الهجيني *كلدواشور* يتكون من نصفين، نصف ديني (كلدو) ونصف أخر قومي (أشور)، لذا لا يمكن ان يكتمل نضوج هذا الجنين المشَوَه اللذي نصفه ديني و نصفه قومي في الرحم العراقي بل انه يسقط بعملية إجهاض سياسي لا محالة لانه مصاب بتشوهات خلقية كبيرة في بداية تكوينه. إذا كانت حصة الكلدان في الاسم الخرافي *كلدوأشور* تعني قومية الكلدان، لماذا إذن تشويه الاسم في تسمية خرافية. لماذا يقبل الاثوريون بنصف اسم الكلدان (كلدو) ولا يقبلوا الاسم الكامل لقوميتهم الكلدانية البابلية؟ لماذا لا يفتخر الاثوريون بانتماءهم البابلي الكلداني كي يتخلصوا من تسميتهم الغير المستقرة التي اصبحت تتغير كل سنة من صيغة الى اخرى وبحسب الجهة التي تُمَوّل نشاطهم. اذا كان تمويلهم من السليمانية يكون لهم اسم يختلف عن اسمهم في اربيل لان المُـمَـوِّل في اربيل ليس نفسه السليمانية.
في تشرين الثاني 1915 وبسبب هجوم الأتراك تلاشت آمال ألنساطرة الجبليين وأصبحت حياتهم في خطر. عندها أمرهم قائدهم السياسي البطريرك مار بنيامين شمعون بالأنسحاب من أطراف هكاري إلى أوروميا في إيران. في إيران أيضاً تعرض النساطرة إلى إنتكاسات متكررة جعلت بريطانيا تسحبهم وتجمعهم مع الأرمن في كمب اللاجئين في بعقوبة/العراق ومنها بعضهم إلى كمب الأثوريين والأرمن في بغداد.
إقرأوا المزيد حول تطوع النساطرة جنوداً في الجيش البريطاني (وثم إستشهاد البطريرك وبعدها تشكيل الجيش الليفي من اللاجئين الأثوريين) .

في النصوص بعنوان:ـ
1. من أين جاء الأثوريون إلى العراق؟ الحلقة الأولى
http://www.kaldaya.net/2012/Articles/02/18_Feb08_AbdulmaseehBoya.html
2. من أين جاء الآثوريون الى العراق؟ ألحلقة الثانية
http://www.kaldaya.net/2012/Articles/02/24_Feb13_DrAbdulmaseehBoya.html

بعد وصول اللاجئون الأثوريون من هكاري وأورميا الى العراق، قدم البطريرك ومعه رؤساء العشائر الأثورية خُـطة عمل لتجميع كافة اللاجئين الأثوريين في عمادية/ دهوك في شمال العراق حيث ينظم أليهم فيما بعد الأثوريون الذين تطوعوا في الجيش الليفي لصالح بريطانيا بعد تسريحهم من الجيش الليفي:

في المقطع 12 تحت عنوان ب. بريف هستوري IV نقرأ:
b. BRIEF HISTORY -IV
بعدها قدم البطريرك طَـلَـبِـهِ الى بريطانيا كي تَـعْرِضُهُ بريطانية إلى عصبة الأمم، في ذلك الطلب حدد الأثوريون مطالبهم كالأتي:

ـ1ــ ألأثوريون الذين جاؤوا الى العراق بمثابة لاجئين من تركيا وإيران يجب الأعتراف بهم كأمة لها حق الأقامة في العراق وليسوا فقط طائفة دينية.

ـ2ــ يجب ضم محافضة هكاري ــ سنجق في تركيا الى العراق ويجب إعادة القرى المحيطة بـ هكاري الى أصحابها الأثوريين الذين طُـرِدوا منها.

-3a- إذا لا يكون ممكناً تحقيق المطلب أعلاه، يجب إقامة وطن قومي (= هوم لاند) للأثوريين ويجب ان يكون ذلك الوطن مفتوحاً لكل الأثوريين المُبَعْـثرين في العراق بالأضافة الى الأثوريين في أنحاء الأمبراطورية العثمانية المُنهارة.

-3b-الوطن القومي الجديد للأثوريين يجب ان يضم عمادية وأطرافها، زاخو، دهوك، عقرة. ويجب أن يكون الوطن القومي الجديد للأثوريين خاضعاً لولاية الموصل لكن المقر الرسمي لإدارته يكون في دهوك بأدارة متصرف (مُحافظ) عربي ومستشار بريطاني.

-3c- خطة الأستطان أعلاه يجب إعادة صياغتها بشكل جوهري من قبل لجنة مختصة تُـمْنح موارد مالية. وبأن الأراضي التي يتم عليها إنشاء ألوطن القومي الجديد للاجئين ألأثوريين يجب أن تُـسَـجّلْ بأسم الأثوريين اللذين سوف يسكنون فيها بأعتبارها ملك صرف لهم.

-3d- الأولوية في تعيين الموظفين في دوائر الوطن القومي الجديد يجب ان تكون للأثوريين.

النقطة الأخرى في مطلب البطريرك والأثوريين كانت حول ضرورة ألإعتراف بالبطريرك مار إيشاي شمعون كرئيس للأثوريين ورئيس الأمور المالية والإدارية في الوطن القومي الجديد للأثوريين.

ناشر النص له تعليق واحد يُـسْتَـنْـتَج من بين السطور: كيف يمكن لـِبطريرك صبي ولـ أثوريين جاؤوا من قرى جبلية في هكاري لا يجيدون القراءة والكتابة أن يكتبوا هذا النص الخطير إن لم تكن بريطانيا نفسها هي التي كتبت المَـطْـلَب طمعاً في احتلال منابع النفظ في أطراف نينوى تحت مُـسَـمّى إسرائيل أثورية حول نينوى أو محافظة خاصة للمسيحيين (= محافظة خاصة للأثوريين).

كل الامبراطوريات الكبيرة في التاريخ (الفرس، اسكندر المقدوني، الروم البيزنطيون، روسيا القيصرية، العثمانيون، المملكة المتحدة) سقطت عندما استصغرت واستهترت بخصوصيات الشعوب الصغيرة التي احتلتها.ـ

كان البطريرك الشاب إيشاي شمعون الثالث والعشرين في عمر العشرين عندما كُـلّـفَ بالتفاوض بين العراق وبريطانيا حول مسقبل اللاجئين الأثوريين من تركيا وإيران في العراق في السنوات الأخيرة للأنتداب البريطاني في العراق الذي كانت نهايته في عام 1932. عندها أتفق البطريرك مع بريطانية أن يتطوع الرجال من اللاجئين الأثوريين (الذين وصلوا الى العراق من تركيا وإيران) في الجيش البريطاني وهكذا يصبحوا بريطانيين بحسب القانون البريطاني ويحصلوا على رخصة إقامة في العراق بأعتبارهم أفراداً في الجيش البريطاني (في ذلك الوقت وبحسب قانون الأحتلال البريطاني للعراق كان وجود الجنود البريطانيون في العراق شرعياً). هكذا تم تبديل كلمة اللاجئون الأثوريون في العراق الى عبارة جنود الجيش الليفي، وللتمويه على عبارة اللاجئين قَـبِـلَت بريطانيا تطوع رجال أخرون في الجيش الليفي من المسيحيين العراقيين الكلدان ومن اليزيدية وبعض العرب حتى لا يُقال إن الجيش الليفي هو جيش اللاجئون الأثوريون في العراق.ـ

في سنة 1932 إنتهى الإنتداب البريطاني في العراق وسحبت بريطانيا جيشها من العراق وهكذا فقد الأثوريون الحماية المباشرة من الجيش البريطاني. من جهة الحكومة العراقية في بغداد، كان ملك العراق أنذاك (فيصل الأول) يتمتع بعلاقات طيبة مع رؤساء كنيسة السريان والكلدان، لذلك دعا الملك من البطريرك مار إيشاي شمعون العدول عن مطالبه وعدم تدويل قضية الأثوريين. ألبطريرك رفض طلب الملك (لاجئ تركي في العراق يرفض طلب الملك!!).
بعدها وضعت حكومة الملك فيصل البطريرك تحت الإقامة الجبرية، فيما بعد تم نفي البطريرك الى القبرص ومنها الى أمريكا حيث يوجد فيها لحد الأن كرسي بطريرك اللاجئون الأثوريون من إيران وتركيا المُـتَمَثِّـل بكرسي البطريرك مار دنخا.

بعد هزيمة البطريرك إيشاي شمعون أمام حكومة العراق، اللاجؤون الأثوريون في شمال العراق من مؤيدي البطريرك قاموا بالتمَرّد ضد حكومة االعراق وشَكَّلوا وحدات عسكرية خاصة بهم في منطقة سُمّيل.

وبعد إنتهاء الأنتداب البريطاني في العراق سنة 1932 حاول الأثوريون تكرار المحاولة مع فرنسا وظنوا بان فرنسا في سوريا تُحقِق لهم مطلب الحكم الذاتي الذي فشلت بريطانيا في تحقيقه في العراق. في تموز 1933 جمع الاثوريون قوتهم في جيش نظامي وتوجَّه نحو ثمانمئة 800 اثوري مسلح دون استشارة انكلترا او فرنسا نحو الحدود العراقية السورية بسلاحهم وبقرارهم الذاتي للاستنجاد بحكم الانتداب الفرنسي في سوريا لمساعدتهم في الحصول على منطقة حكم ذاتي. الحكومة العراقية من جهتها أرسلت وحدات جيش إلى شمال العراق لتدارس الوضع. الأكراد من جهتهم رأوا في خروج الجيش البريطاني فرصة للإنتقام من الأثوريين بسبب دورهم في مساعدة بريطانيا في إخماد إنتفاضة بهدينان الكردية سنة 1919.

عندما توجه المسلحون الأثوريون نحو الحدود للعبور إلى سوريا، حرس الحدود العراقي إعتبرهم حركة غير مُرَخّصة وفتح النار علىيهم، فرنسا ايضاً رفضت دخولهم الى سوريا. لذلك إضطر معظم الأثوريين للعودة الى العراق. الذين نجحوا في العبور الى داخل سوريا سكنوا هناك في ضفاف نهر خابور. عودة الأثوريون من الحدود العراقية السورية إلى داخل العراق في أوائل آب 1933 كانت برئاسة رؤساء عشائر تخوما وتيارى، هؤلاء عادوا مع سلاحهم إلى أطراف سميل حيث كان يعيش عوائل المقاتلين الأثوريون وأطفالهم.

إشتباك الاثوريون المسلحون مع حرس الحدود على الحدود السورية اتُخذ ذريعة لاتهامهم بتمرد مسلح والانتقام منهم. وزير داخلية العراق أنذاك حيكمت سوليمان استغل فرصة وجود الملك فيصل الاول في سويسرا لغرض العلاج واصدر أمرا بالقضاء على الاثوريين المتمردين، بعدها تم تصفيتهم وحرق قراهم من قبل مسلحين مدنين أكراد ووحدات جيش بقيادة الفريق الركن بكر صدقي (كان كردياً ويشغل منصب رئيس أركان الجيش). المجزرة الكبيرة حصلت في 11 آب 1933.

رجاءاً إقرأوا تاريخكم أيها النساطرة. هناك مثل صيني يقول: تستطيع أن تكذب على كل الناس بعض الوقت. وتستطيع أن تكذب على بعض الناس كل الوقت. لكن لا تستطيع أن تكذب على كل الناس كل الوقت.

إلى هنا ينتهي الفصل الأول من خطة روسيا القيصرية وبريطانية لإستغلال الأثوريين من أجل إحتلال الأراضي الغنية بالنفط في أطراف موصل تحت مُسمّى الحكم الذاتي للأثوريين أو محافظة خاصة للمسيحين  في أطراف نينوى.[/size]
[/color]
 [/color]
عبدالاحد قلو

المصدر: نقل بتصرف من  الرابط ادناه
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/11/18_DrAbdulmaseehBoya.html


[/b]


غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو
ما غاية نقلك مقالة كاملة من موقع اخر ؟

اقتباس

The Origins and Development of Assyrian Nationalism Submitted to the Committee on International Relations Of the University of Chicago
MA Thesis paper by Robert DeKelaita

Robert W DeKelata  ناشط اشوري واحد ابناء كنيسة المشرق ومحامي حقوق الانسان في شيكاغو ، اعرفه كصديق . اولا لم يحصل على شهادة الدكتواه وثانيا كان الاجدر بك ان تكتب عنوان المقالة كما هي " بداية الفكرة القومية لدى الأثوريين وتطورها " وليس كما عنونتها  " كيف تطور الفكر القومي للآثوريين " ، وثالثا يمكن توضح للقراء هل الف كتاب ام اطروحة لنيل شهادة الماجستير ؟

لكي تعرف من هو المحامي Robert W DeKelata يمكنك مشاهدة المقطع اليوتوب ادناه في الدقيقة  1:59 كمقدم برنامج لخطاب الاسقف باوي سورو في شيكاغو قبل عشرة اعوام .
http://www.youtube.com/watch?v=Yt3t-3Dpba4

انقر على الرابط ادناه لكي تقراء مقاالته بالانكليزية
http://www.aina.org/books/oadoan.pdf

تقبل تحياتي وشكرا
اشور

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4856
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
بالاحقاد  لا تبنى امة  
انقل بعض النصوص الجديدة التي قرائتها اخيرا
يقول السيد حسين العبودي  في مقالته من هم الشروك او الشروكيين
( يصبح البابليون والكلدانيون والسومريون والاكديون وكل الاقوام التي عاشت على ارض العراق شروكين )
 ومن كتاب الاكراد وبلادهم
ص21(في راي صاحب كتاب الشرفنامة وهو كتاب تاريخي الف بالفارسية منذ حوالي 600سنة ان اكراد قبيلة غوران هم انقى قبائل الاكراد اذ انهم ينتمون مباشرة الى بختنصر )
----------
ومن كتاب رحلة الى كردستان للرحالة الفرنسي هنري بندية
(يبدا رحلته الى حوض الزاب الاعلى حيث يعيش الكرد سكان الجبال والاثوريون (نساطرة ) فكان كما يؤكد هو نفسه اول اوربي جازف ونجح بعد ان كان قد قام بالمجازفة السيد شولز وخر صريعا هو ورفاقة )صفحة 8
-----------
ومن كتاب ملحمة دجلة والفرات افرام عيسى يوسف
( انه ابن بولاصر الذي اسس حوالي 620 قبل الميلاد  امبراطورية بابل الجديدة واسهم في انهيار دولة اشور واحتفظ بطابع اصله انه من قبيلة ارامية تدعي كلدو تم ذكرها منذ القرن التاسع في الوثائق الاشورية حيث حلت في بلاد الرافدين السفلى ص113

ويقول ان الكلدانيون وهم كهنة هذا الاله ص122
-------
ومن كتاب  الكرد شعب انكر عليه وجوده تاليف ديفيد ماكدووال
(وفي قلب المنطقة الجبلية في سلسلة جيال زاكروس وشرق حوروس عاش اقوام اخرون ولقرون عديدة مثل الارمن والاثوريين ( النسطور والكلدان ) وكذلك الترك واليهود صفحة 23
------_
ومن صفحة 32 من الكتاب ديفيد ماكدووال
الاشوريون وهم النسطور والكلدان ويوجد عدد منهم في حكاري ومنطقة بهدينان الى اورمية
و--------
ومن كتاب الكرد دراسة سوسيولوجية وتاريخية
صفحة 35
يجب عدم الخلط بين الكالدين الذين سبقوا الارمن في استيطانهم في المنطقة والكلدانيين الذين كانوا يستوطنون بابل وقد كانت النظرية السائدة حول اصل الكرد سابقا تستند على نسابتهم مع الكلدانيين
ومن صفحة 49
ان الكرد ينحدرون من عقلاء الكلدان
------_
ومن موسوعة اليهود واليهودية نقرا (
كلده مدينة كانت تقع في اقصى جنوب دلتا وادي دجلة والفرات كانت موطن  الكلدان الذي اخذ في الهيمنة على المنطقة منذ القرن الحادي عشر قبل الميلاد
وقد سقطت الاسرة الكلدانية على يد قورش الثاني الفارسي سنة 599)

------
ومن كتاب تاريح الحضارة
صفحة 38
( قامت مملكة اشورية جديدة مكان بلاد الكلدان القديمة
وقد تكلم احد انبياء اسرائيل على لسان الرب  قال الكلدان تلك الامة الظالمة وسرعان ما تطوف الارض للاستيلاء على مساكن غيرها وهم يماثلون الاشوريين كل المماثلة وكانت مدة حكمهم قصيرة
--------
ونقلا من الكتاب المقدس الذي يجب ان نؤمن بكل ما جاء فيه  ننقل
من سفر يهوديت
اصحاح الاول
وان نبوخذ نصر  ملك اشورالذي كان  مالكا على نينوى المدينة العظيمة
10-بعث نبوخذ نصر ملك اشور رسلا
ومن كتاب هيرودتس
اما كلمة اشور فكانوا يعرفون بها بين الاقوام المتبربرة  صفحة 516
ومن صفحة 115  من نفس الكتاب
كما اخبرني الكلدانيون وهم كهنة الالهة
---___
ويقول الكتاب المقدس
اشعيا 14
22-23-24
واقطع من بابل اسما وبقية ونسلا وذرية يقول الرب واجعلها ميراثا للقنفذ واجام مياه واكنسها بمكنسة الهلاك
يقول رب الجنود قد حلف رب الجنود قائلا انه كما قصدت يصير وكما نويت يثبت

ولاشور بركة في الارض  اشعيا 19-24
اتمنى من قرائنا الاستفادة من هذة النصوص
وهناك نصوص اخرى سوف اجمعها في مقال خاص  لاحقا
الاشوريون ليسوا بحاجة الى من يختنق بالاحقاد
الاشوريون معروفون بشجاعتهم وحكمتهم ومواطنهم
لماذا كل هذا الحقد من البعض  على الاشوريين
الاشوريون يعرفون اصلهم وتاريخهم
وليسوا بحاجة الى تطفل الاخرين
انا اعرف ان حقد البعض يدفعهم لاختلاق الاكاذيب
ولكن ذلك ليس حلا او علاجا لاحقادهم
ويبقى اشور بركة الرب في الارض

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 486
    • مشاهدة الملف الشخصي




سيد أبو سنحاريب،

السيد عبد قلو قام بنقل الموضوع عن السيد عبد المسيح بويا مع بعض الاضافات الشخصيه،
والسيد عبد المسيح كان قد نقله (ترجمه) من المصدر الاصلي:

http://www.aina.org/books/oadoan.htm

ولكنك إذا قرأت ترجمة عبد المسيح وقارنتها بالاصليه الانكليزيه، ستجد بأنها ليست لها علاقه بها،
فترجمة السيد عبد المسيح (بتصرف) فيها مغالطات هائله، فهي على مايبدو محوره لتوجه بصوره خاصه الى فئه معينه من القراء (لسنا بصددها الان) ولكن الحاذق لن تفوت عليه هذه الحيله الخبيثه، حيث يظهر فيها بصورة واضحه بأنه يسعى بجديه الى تشويه سمعة الأشوريين وتاريخهم امامهم لغرض غير حميد إطلاقا، فهو يتقمص دور الشاهد الزور بغية الأيقاع بهم ثم النيل منهم، ولكنها محاوله يائسه وستفشل كسابقاتها،

ومن الملاحظ مؤخرا ظهور هذا النمط من المحاولات الشريره لبعض الاقلام من المحسوبين على ابناء شعبنا (للاسف)، التي هدفها هو سياق الشاة البريئه للذبح بتهمه باطله، كطريقه لازاحتهم عن طريقهم لتحقيق غاياتهم المريبه التي لا يعرف دوافها ونواياها الا الله.

ولكن لاتهتم، فالحق لابد له أن يظهر مهما طال الزمن، فدماء شهداء أمتنا الأبرياء لن تذهب سدى، ولا بد أن ينقلب السحر على الساحر،

تحياتي 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4856
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بيت نهرانايا
شلاما
انا اسف اذا صدر مني شئ يسئ الى احد
وفي نفس الوقت لردع هذة الاصوات
اطلب  كنداء  اخوي لكل الاقلام الاشورة بعدم الرد
وننهي الموضوع
وليكتبوا ماشاؤ
وبالمناسبة هناك في هذة البلدان قوانيين تمنع اثارة المشاكل العنصرية وغيرها
وتقبل تحياتي
والرب يبارك في كل اشوري نؤمن باصالته القومية وبرسالته الانسانية والوطنية
وان كانت اخقاد البعض للاشوريين شفاء لهم
فتلك ميزة اخرى وخيرة لطيبة الاشوريين

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6179
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

يقول السيد المسيح له المجد (لا تَدينوا لِئلاَّ تُدانوا.  . فكما تَدينونَ تُدانونَ، وبِما تكيلونَ يُكالُ لكُم.)(متى 7) ..يظن بعض الاحباء من الكتاب من ابناء شعبنا  انهم بتقليل شان الاخر ومحاوله تسقيطه والغاءه هو  عمليه سهله ولن يجدوا هناك من يوقفهم عند حدهم وبل يجعلهم يدافعون  عوض الهجوم  ولن يوفوا الدفاع حقه ,لهؤلاء الكتاب اقول احذروا الحليم اذا رد عليكم .فكلنا لدينا عقول واعين واذان واقلام نهاجم بها .عتبي على بعض الاقلام  الاشوريه التي ضنت انه ليس امامها قلم كلداني او سرياني يجاريها واحصدوا الان ما زرعتم بالامس فالضاهر سوف تحتاجون الى المزيد من الاقلام للدفاع .فان سكت القلم يوم او يومين فلن يسكت ابد الدهر ,فعلى بعض اخوتنا الاشوريين ان يغيروا من طريقه كتابتهم عن الغير .فكما الاشوريون امه كذالك السريان والكلدان ونطلب من الرب ان يباركهم كلهم والعراق .

                                                                                                     ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم اشور ايشو...مع التحية

سؤالك عن نقلي للموضوع ، فجوابه ليطلع ابناء شعبنا على الحقائق ولا أعرف ما المانع من ذلك لديكم،؟!
هل تريدون ان تمرروا اجندتكم المتأشورة علينا ونقول لكم سمعة وطاعة..ربما هنالك من غرربهم من الكلدان والسريان بها ولكنهم بالنسبة لنا فهم بالفتيفتات قياسا الى الكلدان والسريان الواعين والذين لا يقبلوا من الغربة ان يستلموا زمام امورهم..
اقولها لك صراحة، فقد كنّا شعب واحد تاريخا.. ولكن اصبحت هذه التسمية بالنسبة لي اكذوبة في وقتنا الحالي.. واليك السبب كما جاء في الرابط لمصدر المقال..!!

والسبب الثاني في إختراع التسمية الثلاثية هو التغطية على حقيقة إن مُعظم النساطرة من أنصار ما يُسَمّى "الحركة الديمقراطية الأشورية" هم أجانب جلبتهم روسيا وبريطانيا الى العراق مع تطورات أحداث الحرب العالمية الأولى. وهؤلاء الأجانب لا يحق لهم المطالبة بأغتصاب اراضي عراقية، لذلك يجب توريط الكلدان والسريان في اللعبة.

واما عن الموضوع وعنوانه، فأن مقالتي لها عنوان كتبته وكما يحلو لي وهي ليست بالترجمة الحرفية للأطروحة والتي كما عرفتها ، ويمكنك الاستعانة بالمصدر المرفق في مقالتي لتعرف مصدرها..
عزيزي اشور ..هذه حقائق  ولايمكن حجبها بالغربال من اشعة الشمس الوهاجة..تقبل تحيتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4414
    • مشاهدة الملف الشخصي
واحـد سألوه : كم عـنـدك فـلوس ؟ قال : أنا والملـيادير الفلاني نمـلك مـليار دولار

فـهـذه هي غاية الـذي أطـلق التـسمية المثـلـثية عـلى نـفـسه ليستـقـوي بغـيره

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
المصدر: نقل بتصرف من  الرابط ادناه
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/11/18_DrAbdulmaseehBoya.html
   
اقتباس من ناقل المقال



الناس أحيانا لا يكرهون الآخرين لعيوبهم !!! بل لمزاياهم

حتى الشخص السيء ننتفع به في ضرب المثل السيء
اكد زادق ججو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ مايكل
 الجماعة ، يمتعضون من الحقيقة ويعتبرونها بالشتيمة والكره والسيء ومن هذه الكلمات غير اللائقة في أدب الحوار..
المفروض من الذي عنده ما يضادد الموجود من افكار للمقال، عليه الاتيان بها وكحجة للدفاع  لنصل للحقيقة .
وللعلم صاحب الاطروحة (الاثوري) لا يستطيع ان يكذب امام المختصين تاريخا وخاصة الاجانب..الذين يعرفون تاريخ شعبنا وبتسمياته الثلاثة .. وكيف سميت احاهما بمسمى آخر ولغرض ما..
وعليه فمثلك في ردك اعلاه ينطبق على واقعنا المؤلم.. وبانتظار الصحوة..تقبل تحيتي

السيد ابو سنحاريب
نحن ندافع عن كينونتنا  من الذين يريدون احتوائنا ليس الا. تقبل تحيتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ عبد قلو والشماس مايكل سيبي
محل الاقامة : كندا  و اوستراليا

ممكن تقرؤا بامعان ما كتبه المحامي والناشط الاشوري  Robert W. DeKelaita في مقدمة اطروحته وهل ذكر ثلاثة تسميات ام ذكر بان عدد الاشوريون في ارجاء المعمورة يبلغ حوالي ثلاثة ملايين ؟

The subjects of this study are the Assyrians, a Christian minority currently living on its
native soil in Iraq, Iran, Syria and Turkey, as well is in the diaspora in the West, particularly in
the United States. From the perspective of the regional political observer of the Middle East, the
Assyrians are a small and insignificant minority. However, the recent history of this people,
numbering an estimated three million worldwide, and the momentous economic, social and
political transformations they have undergone, provide data that is beneficial for the
understanding of nationalism and how it is that it comes to be adopted, as it were, by some or
many members of a collectivity.

كفاكم لف ودوران ..
اشور

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور ايشو المحترم
عليك ان تنتبه لعنوان المقالة المستنبطة من البحت حول كيفية تتطور الفكر الاشوري، بمعنى لماذا وُجد بما يسمى بكيان الاشورية الحديثة MODREN ASSYRIAN وما الغاية المرجوة منه ، بعد ان تهجول شعب كامل من مناطق سكناهم في ايران وتركيا، والناجين منهم جلبوا كلاجئين للعراق .. والسؤال لماذا؟!!..
وماذكرته في ردك الاخير فهو يدعي وكما تدعون انتم بالنتيجة على اننا جميعا اشوريين شئنا ام أبينا وكما يقولها بعض المحسوبين عليكم..
تقبل تحيتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبد قلو المحترم
عنوان المقالة واضح ومفهوم

اقتباس

(( وما ذكرته في ردك الاخير فهو يدعي وكما تدعون انتم بالنتيجة على اننا جميعا اشوريين شئنا ام أبينا وكما يقولها بعض المحسوبين عليكم.)).

رجاءا اقراء بدقة تقرير المذيعة كرستيان امانبور ادناه التي قدمته في القناة التلفزيونية  CNN : ..
 
In a television report aired by CNN on 6-19-2004, Christiana Amanpour reported that the Iraqi Christian population is 3%, or 700,000. This figure is a gross under-estimate. The overwhleming majority of Iraqi Christians -- 98% -- are Assyrians (also known as Chaldeans or Syriacs), and their population is 1.5 to 2 million, 8-10% of Iraq's total population. The previous government's figures on the Assyrian population are suspect, especially in light of the fact that the census officials would coerce the Assyrians into identifying themselves as "Arabs" rather than Assyrians. Most Assyrians refused to identify themselves as such, and their numbers were not reported or deliberately misclassified as "Arabs" despite Assyrian objections. The worldwide Assyrian population is shown below.
Iraq   1,500,000     France   20,000
Syria   700,000        Belgium   15,000
USA   400,000   Georgia   15,000
Sweden   120,000   Armenia   15,000
Lebanon   100,000   Switzerland   10,000
Brazil   80,000   Denmark   10,000
Germany   70,000   Greece   8,000
Russia   70,000   England   8,000
Iran   50,000   Austria   7,000
Jordan   44,000     Italy   3,000
Australia   30,000   New Zealand   3,000
Turkey   24,000   Mexico   2,000
Canada   23,000   Other   100,000
Holland   20,000      
      Total   3,447,000

اقتباس
(( بعد ان تهجول شعب كامل من مناطق سكناهم في ايران وتركيا، والناجين منهم جلبوا كلاجئين للعراق .. والسؤال لماذا؟!!.. ))
خروج ابائنا وامهاتنا من تركيا وسكنهم في بلاد ما بين النهرين ، موطن اجدادهم الاشوريين القدماء كانت ، حسب ما ذكروها لنا ، بارادة الله . خروجك من العرق وسكنك في كندا كانت ايضا بارادة الله . فلا يحق لك ان تتدخل في شؤون خالقك . الاشوريين الايرانيين لا يزالوا يعيشون في اورميا وضواحيها ، بالاحرى مناطق اجدادهم الاشوريين القدماء .

تقبل خالص تحياتي
اشور

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4414
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ASHUR ESHO المحــرم

محـتمل أن تـكـون متـوهـماً في العـدد الـذي ذكـرته حـضرتـك

فالعـدد المحـتـمل لعـدد الآثـوريّـين يفـوق الرقم الـمـذكـور ويصل إلى (  8,617,500 )

فـما غايتـك من تـقـليل عـددهم ؟

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور ايشو المحترم
هذا اعلامكم المدعوم ماليا وباجندة خارجية ابتدأت من اوائل القرن العشرين وذلك بعد ان دفعتم الثمن غاليا.. وبداياته اصبحت معروفة.. والمقال يفي بالغرض وليس عندي بزيادة عليه.. واما عن الاعداد والارقام هذه فليكن الذين يدعون بالاشورية اكثر من  ثلاثين مليون وليس ثلاثة ملايين.. ولكن فقط دعونا وشأننا فلنا كياننا وقوميتنا ياسيد اشور....وحاولوا بالاعتماد على ذواتكم ، وربما كنت أومن باننا شعب واحد . ولكن في يومنا هذا، فقد اصبحت  بالكذبة الكبيرة ... وغايتها واضحة من الذين ادعوا بتمثيلنا في العراق وما حجم مآربها...

وعندكم نموذج اعلامي مثل هذا الشماس(التي لايستحقها)المدعو عوديشو يوخنا  فهو بوق اعلامي مقرف..، واجبه نقل الخبث من هنا وهناك والظاهر كان يعمل مراسلا في الجيش .. ولا غرابة من ذلك.. تقبل تحيتي

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس Michael Cipi المحترم

نعم تعيش في استراليا " Downunder " ولهذا قراءت الارقام بالمقلوب . حضرتك تعرف قراءة اللغة الانكليزية وانا لم اكتب تقرير كرستيان امانبور و CNN عندها امكانيات مالية وكفاءات عالية لكي تحقق من صحة الارقام في تقريرها عام 2004  .
 
وشكرا
اشور

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4532
    • مشاهدة الملف الشخصي
      ܞ  
ܕܐܵܥܟ ܛܘܘܵܪܵܐ ܪܹܢܥܵܐ ܥܵܢ ܚܘܫܵܒܵܐ ܐܘܡܬܵܢܵܥܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀ ܗܵܕܟܐ ܒܐܵܠܦܵܥܹܐ ܕܐܵܠܦܹܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܐܥܠܵܗ ܕܒܥܚܹܐܠܵܗ ܢܵܦܫܵܗܥ ܒܘܬ ܚܵܬܹܪ ܕܐܵܗܵܐ ܐܘܡܬܵܗܥ ܘܫܹܡܵܗܥ ܘܗܵܥܵܥܘܬܵܗ ܐܹܕܥܘܡ ܐܥܬ ܥܵܬܘܡܹܐ ܕܟܬܵܬܘܪܵܥܐ ܒܵܥܣܵܥܵܐ ܒܟܠ ܚܵܕ ܐܘܪܚܵܐ ܡܓܵܪܘܒܹܐܥܠܵܗ ܠܫܡܵܛܬܵܐ ܘܕܪܵܥܬܵܐ ܕܦܘܠܓܐ ܘܟܠܵܦܵܐ ܘܒܘܠܒܵܠܵܐ ܡܵܪܥܪܵܐ ܒܹܥܠ ܒܢܘܢܹܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܚܵܕ ܐܘܡܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܬ ܓܵܘ ܚܵܕ ܕܪܵܡܵܐ ܕܐܘܡܵܢܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܤܵܡܥ ܥܵܥܩܘܒ ܡܕܟܘܪܹܐܥܠܹܗ ܘ ܒܹܐܡܵܪܹܐ ܐܥܬ ܟܬܵܒܵܐ ܕܕܥܵܪܬܵܐ ܠܥܵܘܡܵܢܹܐ ܓܘܵܢܩܘܬܵܐ ܀ ܚܘܫ ܐܵܢܹܐ ܥܵܬܘܹܡܹܐ ܕܒܵܥܣܵܥܹܐ ܕܐܥܠܵܗ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܚܵܙܥ ܘܙܵܒܢܥ ܚܵܕ ܟܬܵܒܵܐ ܡܢ ܕܐܵܗܵܐ ܟܬܵܒܵܐ ܕܥܵܪܬܵܐ ܠܥܵܘܡܵܢܹܐ ܕܙܥܘܪܘܬܵܐ ܥܵܢ ܓܘܵܢܩܘܬܵܐ ܚܵܕ ܟܬܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܵܡܘܢܵܗ طارق حنا عزيز ܘܚܵܕ ܟܬܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܵܡܘܢܵܗ عزت دوري ܬܵܥܠܵܐ ܓܪܥܛܵܐ ܩܵܐ ܕܐܪܥ ܠܥܵܘܡܵܢܹܐ ܕܓܘܵܢܩܘܬܵܐ ܗܵܠ ܕܐܚܹܪܢܐ ܕܡܵܨܥ ܕܥܵܒܕܥ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܵܥܣܵܥܵܐ ܣܵܒܒ ܒܚܫܵܒܹܐܠܵܗ ܐܚܹܪܢܵܐ ܒܘܬ ܕܵܐܹܪ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܦܵܫܵܥܵܐ ܒܵܥܣܵܥܵܐ ܠܫܘܠܛܵܢܹܐ ܀ ܕܗܵܕܟܵܐ ܦܘܠܵܓܵܐ ܘܕܵܪܩܘܒܠܬܵܐ ܐܵܡܥܢܵܐܥܬ ܕܡܵܚܙܘܥܹܐܥܠܵܗ ܓܵܘ ܟܠܵܗܥ ܟܬܵܒܥܵܬܵܗ ܕܐܥܠܗ ܠܓܵܥܒܵܐ ܒܵܥܣܵܥܵܐ ܩܵܐ ܦܘܠܵܓܵܐ ܘܣܢܵܥܬܵܐ ܕܥܵܢ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܢܵܐ ܚܘܨܪܵܢܐ ܢܹܦܵܠܬܵܐ ܒܘܬ ܡܵܛܥܵܐ ܐܹܠܵܘܟܘܢ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܠܗܥܟ ܢܥܫܵܐ ܠܹܐ ܡܵܛܥܬܘܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܚܩܪܵܐ ܘܫܘܒܗܵܪܵܐ ܩܵܐ ܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܥܵܡܵܢ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܵܐ ܒܚܒܵܫܵܐ ܟܠܕܵܥܵܐ . ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ. ܐܵܬܘܪܵܥܵܐ  ܘܵܪܕܹܐ ܕܚܕܵܐ ܓܵܢܬܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀  قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Qalo what you are trying to prove ? because i see nothing other than proving that Al Ashorayen are one of kind and every one should be proud to be a part of such great qawmayah