المحرر موضوع: تركيا.. دعوة للإضراب بعد كارثة المنجم  (زيارة 391 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

 سكاي نيوز


دعت النقابة العمالية الرئيسية في بلدة سوما غربي تركيا، آلاف العاملين إلى الإضراب عن العمل الثلاثاء، إلى أن تفحص المناجم بشكل جيد، بعد أسبوع على مقتل 301 عامل في انفجار منجم فحم بهذه المدينة، في أسوأ كارثة من نوعها تشهدها البلاد.

وقال تامر كوجوك جينغاي الرئيس الإقليمي للنقابة للصحفيين: "نريد من مفتشي إدارة شؤون المناجم فحص المناجم، وسنتوقف عن العمل لحين تنفيذ ذلك".

وتابع أن القرار يؤثر على 3200 عامل بالمناجم في أنحاء سوما.

ومن جهة أخرى، وجهت تهمة القتل غير العمد لمسؤولين اثنين وموظف في شركة التعدين التركية "سوما"، ليرتفع عدد المتهمين من الشركة إلى 8 أشخاص.

ووجهت التهمة إلى جان غوركان الرئيس التنفيذي ابن صاحب الشركة ألب غوركان، ورمضان دوغرو مدير عام الشركة، وأحد الفنيين، حسبما قالت قناة "إن تي في" التركية الخاصة الثلاثاء.

وأنكر غوركان ومسؤولون آخرون في الشركة التهمة الموجهة لهم، ونفوا مسؤوليتهم عن وقوع الحادث الذي يعد أسوأ كارثة منجم في تركيا.

وكانت السلطات التركية ألقت القبض على المتهمين الاثنين في سوما بعد التحقيق مع 26 شخصا تم احتجازهم لوقت قصير، وأفرج عن الباقي.

وقال ممثل الادعاء بكير شاهينر إن تقريرا مبدئيا عن الأسباب المحتملة للحادث يشير إلى أن الانفجار ربما يكون قد اندلع لارتفاع درجة حرارة الفحم بفعل الهواء.

وتسببت الكارثة في اندلاع احتجاجات في أنحاء مختلفة من تركيا، استهدفت ملاك المنجم المتهمين بتجاهل إجراءات السلامة لصالح الربح، وأيضا حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.