المحرر موضوع: سـقوط نينـوى ونهايـة العـراق الواحـد ومصـير شـعبنا الكلدانـي وبقيـة المسـيحيين  (زيارة 9924 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سقوط نينوى ونهاية العراق الواحد ومصير شعبنا الكلداني وبقية المسيحيين
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no
habeebtomi71@gmail.com
دولة العراق التاريخية المعروفة ببلاد الرافدين او بين النهرين (  Mesopotamia ) ميزوبوتاميا ويقول عنها ادي شير ص1: ان ارض ما بين النهرين هي البقعة الكبيرة التي يكتنفها الدجلة والفرات وتسمى في سفر الخليقة بأرض شنعار ويدعوها الكلدان بيت (نهراواثا) او بيث نهرين والعرب الجزيرة واليونان والروم ميزوبوتاميا .. تأسست دولة العراق قبل آلاف السنين نجدها اليوم تترنح لتواجه انقساماً خطيراً ، فبعد ان كانت هذه البلاد موحدة ، بل وتضم تحت سيطرتها اراض وأمم كثيرة في عهد الأمبراطوريات القديمة ، نجدها اليوم مقبلة على الأنقسام ، وفي السياق التاريخي ايضاً فإن كلمة العراق التي يقول عنها هنري فوستر في كتابه : نشأة العراق الحديث ص17 انها كلمة عربية دخلت في الأستعمال بعد الفتح العربي في القرن السابع الميلادي، وكانت هذه الكلمة قد اطلقت في ذلك الوقت على جزء من الوادي الذي عرف لدى القدماء باسم بابل او كلديا ويقول المترجم في حاشية في نفس الصفحة بأن تسمية كلديا في التوراة وقد قصد بها بلاد سومر في الدرجة الأولى ولذلك عرفت مدينة اور عاصمة السومريين باسم ( اور الكلدان حيث تشبث بها المسيحيون فيما بعد بهذه التسمية فاعتبروا ان الكلدان هم سكان العراق القدماء .
لقد بقي العراق موحداً في العصور التاريخية في عهد السومريين والأكديين والعيلاميين والأموريين وفي عهد الدولة البابلية , والدولة الآشورية ، و في عهد الدولة البابلية الحديثة الدولة الكلدانية والتي انتهى فيها العهد الوطني البينهريني العراقي ، حيث دخل العراق تحت حكم القادمين من خلف الحدود ، فكان تحت حكم اليونانيون والفرثيون والساسانيون ، ثم العرب تحت حكم الخلفاء الراشدين ثم الدولة الأموية والعباسية ، ثم الدولة العثمانية وبعدها الحكم الملكي، الى ثورة تموز 1958 ، حيث حكم العراق شخصية عراقية المتمثلة بعبد الكريم قاسم .
اليوم كانت الصدمة الكبرى بما حل بالعراق باستيلاء تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام (داعش ) على مدينة الموصل ومدن عراقية اخرى . من المؤكد ان هذا الفعل لم يأت اعتباطاً دون مقدمات ، وبالعودة الى عقود انصرمت فنلاحظ ان العراق شهد تقلبات السياسة والمبادئ ، فالفكر الطبقي شهد نكسة كبيرة بعد انهيار الأتحاد السوفياتي وسقوط جدار برلين وتفكك المنظومة الأشتراكية ، وفي العراق لم ينجح الفكر الطبقي بتطبيق واقع معيشي تلتف حوله الجماهير ويكتب له الديمومة ، ولهذا لم يجد هذا الفكر التطبيق الملموس على ارض الواقع .
وبدلاً من ذلك نهض الفكر القومي العروبي في مد وزخم ثوري سيطر على الساحة العربية كما استطاع استقطاب الشارع العراقي ، وهذا الفكر ( الفكر القومي العروبي ) ، ادخلنا في دوامة الفكر الشمولي ، ليصار الى إقصاء القوميات الأخرى في البلد ، ولندخل في متاهات الحروب الداخلية والخارجية وتحت قيادة دكتاتورية فردية .


في هذا الواقع المرير الذي هيمن على الساحة العراقية ، كان فقدان البوصلة امام الجماهير التي لم يبق امامها سوى الملاذ الديني والمذهبي الطائفي لتشكل بديلاً لتلك الأنتماءات القومية والطبقية . فكان نهوض الأحزاب السياسية المتسربلة برداء الدين والمذهب ، وبذلك جرى تقسيم واضح وصريح للشعب بين السنة والشيعة ، ولتظهر الخلافات المدفونة وكأنها الجمر تحت الرماد الى ان اتيح لها للخروج الى العلن لتشكل سبباً لنشوب الحرائق الكبيرة  في المجتمع وفي نهاية المطاف كان تطورها الى عمليات العنف في الأنتقام والثأر والأرهاب على تربة العراق وفي المنطقة .
وهكذا لم يفلح اي حكم بأيجاد لغة مشتركة بين التنوع العراقي في إطارها الوطني لبناء مشروع دولة عراقية مؤسساتية علمانية ديمقراطية تراعي مصلحة كل الأطياف العراقية بصرف النظر عن الأنتماء الديني او المذهبي او العرقي .
خلال 35 سنة من عمر حكم حزب البعث ( وبالعربي الفصيح ، حكم السنة ) ادخل العراق في حروب داخلية وخارجية ، وأسس حكم مركزي استبدادي ، لا حرية لمن يختلف عن يقينياتهم المطلقة ، والديمقراطية كانت تعني عندهم انفراد الحزب القائد والأوحد في الحكم ، ولا اعتراض ولا معارضين على حكمهم هكذا مرت عقود صعبة على العراق .
وبعد 2003 اي بعد سقوط النظام توهمنا بتصورنا ، اننا مقبلون على تأسيس دولة الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والى التحول الى يابان في البناء والى سويسرة في الديمقراطية ، لكن اسقط في ايدينا إذ خيمت على الساحة السياسية خطابات الأحزاب الدينية والمذهبية ذات الطابع الطائفي ، وهيمنت بفضل الديمقراطية ، على الساحة السياسية الأحزاب الشيعية ، والغريب ، ان حكم الشيعة بدلاً من تطوير البلد والأستفادة من اجواء الديمقراطية ، إضافة الى الثروة الهائلة من إيرادات تصدير النفط ، فإن ( الطبقة السياسية الشيعية ) مع الأسف ، انخرطوا في مشاكل مع الآخرين لا اول لها ولا اخر ، وقد كانت كثير من هذه المشاكل من صنع ايديهم كالمشاكل مع اقليم كوردستان ، ومع المتظاهرين في الأنبار وغيرها من المشاكل التي كانت تحتاج شئ من الأعتدال والعقلانية لحلها .
بكل صراحة اقول :ـ
 إن الطبقة الشيعية الحاكمة قد فشلت في حكم البلد وفي تعزيز وحدة المجتمع العراقي ، لقد حولوا العراق الى ساحات مآتم للبكاء واللطم ، مع احترامي لكل الشعائر الدينية فالعبادة من الشؤون الخاصة للانسان ولا يجوز ان توقف عجلة التقدم والأنعتاق من الدوران .
 هكذا اليوم نلاحظ تقسيم حقيقي للعراق :
اولاً : الى عراق شيعي ، يتمثل في الحافظات الجنوبية والوسط ، التي فيها اكثرية شيعية وتتزعمها احزاب سياسية دينية شيعية . وثانياً : عراق سني ، الذي يسعى الى تشكيله بالقوة العسكرية تنظيم الدولة الأسلامية في العراق والشام ( داعش ) المتمثل في المحافظات السنية وبعض المحافظات المختلطة وهي محافظات الأنبار كبرى المحافظات العراقية وديالى وصلاح الدين والموصل ، وكركوك المتنازع عليها والتي تحتفظ بأكثرية كردية  . وثالثاً :اقليم كوردستان في المحافظات الكوردستانية ، بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها والتي يحافظ على امنها وأستقرارها اقليم كوردستان .

 ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا إذا طلب شعبنا الكلداني وبقية مسيحيي العراق بأقليم او كيان ذاتي كلداني باعتبار القومية الكلدانية هي القومية الثالثة بعد العربية والكردية  في خارطة القوميات العراقية ؟ اليس من حقنا نحن السكان الأصليين ان يكون لنا مساحة من الأرض نعيش عليها كما نشاء ؟ ام ان ذلك حلال على غيرنا وحرام علينا نحن الشعب الكلداني وبقية مسيحيي العراق . لماذا يستكثر علينا مثل هذا المطلب ، مع انه مطلب مشروع  وأ
خلاقي .

إن الذي يجري على ارض العراق ان الكثير من العراقيين باتوا يدينون بالولاء لجماعات ومرجعيات وميليشيات وعشائر وليس لدولة العراق ، واصبح الولاء للعراق بالمرتبة الثانية او الثالثة بعد الولاءات الأخرى .
لقد كتبت جريدة الشرق الأوسط يوم 11 / 06 / 2014 ان تمدد داعش من شرق سوريا الى غرب العراق يسهل مهمتها في تكوين دولة اسلامية :
ويبدو أن توسع نفوذ التنظيم المعروف بتسمية «داعش» من سوريا إلى العراق لم يكن ممكنا «لولا توطيد تحالفاته مع زعماء العشائر في المنطقة والاستفادة من مصادر التمويل، لا سيما آبار النفط، التي سبق وسيطر عليها في مناطق شرق سوريا لتحصين مواقعه في العراق»، وفق ما يؤكده الخبير في الحركات الجهادية وعضو الائتلاف السوري المعارض عبد الرحمن الحاج لـ«الشرق الأوسط»، مرجحا وجود «عدد من الضباط داخل الجيش العراقي يتعاونون مع التنظيم المتشدد على المستوى الاستخباراتي لتزويده بالمعلومات لتسهيل تحرك قواته ومنع استهدافها»، لافتا إلى أن «سرعة الانهيار العسكري في الموصل أمام هجوم (داعش) يدل على أن جزءا من الجيش العراقي يساعد التنظيم».
ملخص الكلام ان تغيراً كبيراً حصل في معادلة التوازن بين الشيعة والسنة العرب والأكراد ، حيث ان السنة العرب ، من خلال داعش ، بصدد تشكيل دولة الخلافة الأسلامية في المدن السنية التي يسيطرون عليها في العراق وسورية ، خاصة وإن هذا التنظيم قد استولى مؤخراً على سلاح نوعي من الطائرات وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ، فالمعادلة اصبح لها ابعاد اخرى ينبغي ان يحسب لها حساب . في ظل هذه الظروف يمكن الرجوع الى ما قاله جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي :( انه من الأساليب التي تسمح بالحفاظ على وحدة العراق هو منح كل جماعة عرقية او تجمعها روابط دينية او طائفية مجالاً لإدارة نفسها بنفسها ).
نأمل ان لا نجد كارثة تقسيم العراق في حياتنا ، وإذا انقسم العراق فلابد لشعبنا الكلداني وبقية مسيحيي العراق ان يكون لهم موطئ قدم اسوة ببقية المكونات .
د. حبيب تومي / اوسلو في 13 / 06[/color] / 2014
[/b]



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي حبيب تومي 
شلاما 
نعم يجب ان يكون لشعبنا حصة في ما قد يحدث على الارض 
ويجب ان يؤسس له اقليم خاص في ارضه التاريخية 
ولتعمل كل احزاب شعبنا وفق هذة المطاليب المشروعة حينما تكون الفرصة مواتية وامنه 
حيث  في الظروف العصيبة حاليا 
يجب الحذر من كل بادرة سياسية قد تثير شهية الحاقدين على شعبنا 
ونامل ان يخرج شعبنا بسلام وامان  من هذة المعمعمة الرهيبة 
والرب يبارك 
واحسنتم 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي حبيب تومي 
شلاما 
نعم يجب ان يكون لشعبنا حصة في ما قد يحدث على الارض 
ويجب ان يؤسس له اقليم خاص في ارضه التاريخية 
ولتعمل كل احزاب شعبنا وفق هذة المطاليب المشروعة حينما تكون الفرصة مواتية وامنه 
حيث  في الظروف العصيبة حاليا 
يجب الحذر من كل بادرة سياسية قد تثير شهية الحاقدين على شعبنا 
ونامل ان يخرج شعبنا بسلام وامان  من هذة المعمعمة الرهيبة 
والرب يبارك 
واحسنتم 

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
=

أستاذي العزيز حبيب تومي المحترم

1-   حقيقة تقال للتاريخ أن الفترة الذهبية التي عاشاها مسيحيي العراق منذ 1400 سنة كانت فترة حكم حزب البعث من ناحية الأمن والاستقرار والمساواة .

2-   تقسيم العراق اصبح شبه المؤكد , والجهات التي تدعم حاليا مشرع محافظة للمسيحيين او سهل نينوى سيقفون هم انفسهم بالضد من هذا المشروع لان أهدافهم قد تحققت .

3-   مصيرنا نحن الكلدان الزوال من ارض الاباء والأجداد , لان الأشوريين هم من يقودنا اليوم ,

القادة الاشوريين كما كانوا هم  السبب في مقتل وتهجير شعبهم وتشتيته في القرن الماضي , التاريخ اليوم يعيد نفسه ولكن الضحية هذه المرة سيكونوا الكلدان .

نحن شعب فاشل لا نعرف الا التصفيق للاقوى

فاروق يوسف
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل نوخاما

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ فاروق
ألقادة ألاشوريين كان هدفهم منع أسلمة المسيحيين كما فعل أغا  بطرس ........
ماذا كان دور الكلدان و بطولاتهم في ذلك القرن ؟

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ اخيقر يوخنا المحترم
اجل نتمنى ان تمر هذه العاصفة الهوجاء بسلام على مدننا وقرانا وعلى ابناء شعبنا من الكلدان والسريان والآشوريين وكل المواطنين من الأطياف العراقية في هذه المنطقة وفي العراق عموماً .
شكراً على مرورك
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز فاروق يوسف المحترم
إن الفترة التي اشرت اليها كانت في الحقيقة فترة الحكم العلماني ، وكل حكم علماني لا يهتم بالأنتماء الديني والمذهبي ، لكل حريته في الأيمان والأنتماء ، ويكون الحكم العلماني افضل حينما يتسم بالديموقراطية كما هو في الدول الغربية التي يتمتع فيها الجميع بالحرية بما فيها المسلمون الذين ينهزمون من استبداد حكوماتهم الدينية الإسلامية ، ويستفدون من اجواء الحرية في هذه البلاد . ونحن تحت ظل الحكم الإسلامي لمدة 1400 سنة ، فإن لجأ الحاكم الى تطبيق الشريعة الإسلامية بحق المواطنين من اتباع الديانات الأخرى غير الإسلامية ، يكون الله في عونهم او يتركون دينهم ويتحولون الى الإسلام ، وهذا ما حصل خلال 1400 سنة حيث اصبح العراق المسيحي بنسبة 90 الى 95 بالمئة في القرن السابع الميلادي اي قبل دخول الإسلام  الى الى نسبة 2 ــ 3 بالمئة حالياً .
اخي فاروق اليوم هناك طريق الهجرة المفتوح ، فيهرب الناس لكي لا تطبق بحقهم احكام اهل الذمة المهينة لكرامة الإنسان .
دمت بخير
حبيب
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ نوخاما / تحية وبعد
انت خاطبت الأخ فاروق ، وليعذرني الأخ فاروق لأقول ، انك مخطئ ، فآغا بطرس كان كلداني ، وهو اول دعى الى ترويج مصطلح كلدوآشوري ، وكانت نقمة سرمي خانم عليه لأنه كلداني  ولهذا عملت على إفشال حملته العسكرية في العودة الى الأراضي  في جبال حكاري .
تحياتي
حبيب

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 شلاما رابي حبيب
عذرا نوخاما على الرد
أغا بطرس كان أثورايا بزنايا فرع مهايا
مذهبه كان كاثوليكي كما هو الحال أشوريين  في منطقة عىين سفني
شكرا رابي


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الموقر حبيب تومي
اقتباس من تعليقك رقم 5
(( وكانت نقمة سرمي خانم عليه لأنه كلداني  ولهذا عملت على إفشال حملته العسكرية في العودة الى الأراضي  في جبال حكاري .))

للتصحيح فقط :
الاسم سورما خانم وليس كما كتب حضرتك سرمي خانم ..
اغا بطرس لم يكن كلدانيا بل كان اشوريا يفتخر باشوريته واحد ابناء الكنيسة الكاثوليكية في اورميا / ايران .
حملة اغا بطرس العسكرية لم تكن العودة الى الأراضي  في جبال حكاري كما ذكرتها لنا بل لاسترجاع اورميا من المحتلين الايرانيين بعد ان اخلوا معظم الاشوريين منها بداية شهر تموز عام 1918 متجهين لبعقوبة .
سورما خانم لم تعرف اين توجه اغا بطرس مع 300 من المقاتلين الاشوريين الا بعد رجوعه من حملته العسكرية ولم يصل الى اورميا لكي يحررها ..اسباب رجوعه مدونة في كتبنا فلا حاجة ذكرها ولم تكن لا نقمة ولا نعمة سورما خانم السبب في فشل حملته العسكرية المذكورة .   
استاذنا الموقر .. رجاءا اقراء تاريخنا من الكتب التي دونها ابائنا كشهود عيان باللغة اللاشورية المعاصرة ولا تعتمد على مصادر غير موثوقة او تكتب ما طاب لك لكي لا تفقد مصداقيتك .
 
تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فاروق يوسف

اقتباس
(( القادة الاشوريين كما كانوا هم  السبب في مقتل وتهجير شعبهم وتشتيته في القرن الماضي ))
ممكن تكتب لنا اسماء القادة  الاشوريين في القرن الماضي لكي نرد حضرتك ؟؟

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ  حبيب تومي الموقر

كتبت 
 و في عهد الدولة البابلية الحديثة الدولة الكلدانية والتي انتهى فيها العهد الوطني البينهريني العراقي

لقد انتهى دور الامبراطورية الآشورية عام 612 ق.م ،، بعد ان خانوا البابلين واتفاقهم مع الميديين والفرس بإسقاط القلعة الآشورية في نينوى ،، ولكن البابليين نالوا جزائهم من الفرس واسقطوهم عام 538 ق.م

انت تعتبر ياستاذ تومي بان البابليين كانوا كلدان،، ساتفق معك لكي لا نجادل بعضنا البعض ،،، وفي هذه الحالة احدنا خاطيء ،،، سأعتبر بان معلوماتي خاطئة لتفادي الجدال البيزنطيني
ولكنني اريد الاجاجة على سؤالي

إذا كانوا الكلدان هم الذين شاركوا في إزالة الحكم الآشوري في نينوى عام 612 ق.م ،،  فان الفرس بدورهم أزالوا حكم الكلدان عام 538ق.م ،،،،،،، صح !!!!
لم نسمع عن التسمية الكلدانية تاريخيا وليس هناك نقش او حجر يذكر الكلدان الى سنة 1553 بعد تسمية الآشوريين الذين تبعوا الكنيسة الكاثوليكية بالكنيسة الكلدانية 
أألسؤال ؟؟؟؟
هل تستطيع ان تقول لي (حتى لو كان الكلام من جيبك يا استاذ تومي) ماذا حل بالكلدان اللذين تفتخر بهم بإسقاطهم الامبراطورية الآشورية 
من عام 538 ق.م حتى عام 1553 بعد الميلاد (اين كانوا ومن هم خلال تلك الفترة 
ربما راح تدوخ خلي اسويها سهلة الك اخ تومي 
 ماذا حل بالكلدان خلال 2091 سنة (من عام 538 ق.م حتى عام 1553 بعد الميلاد) من هم واين كانوا تاريخيا ووثائقياً خلال تلك الفترة الطويلة 

الآشوريين : تاريخياً بعد سقوط نينوى تأسست مملكة صغيرة تحت ادارة الملك آشور اوباليت غرب آشور وقسم شمال آشور في نصيبين واورهي تحت حكم ابجر اوكاما وقسم من الآشوريين بقوا في ضواحي نينوى وهم من التلكيفيين والالقوشيين والقرى المجاورة لهم والقسم الاخر عاش في جبال هكاري وبسبب الحروب والمجازر هاجر الشعب الآشوري الى ايران والعراق واخيرا توزعوا على العراق بين بعقوبة وسهل نينوى وصبنا وبرواري بالا ونهلة 

الكلدان : تاريخيا بعد سقوط نينوى المحتلة كلدانياً حسب ادعاءك !!!!! ماذا حصل لهم ،،،، لك القلم يا استاذ تومي 

وشكرا للجميع 
ابن سرسنك 

 

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
هؤلاء الدرناويون لا يهمهم سوى إرضاء أسيادهم الغزاة المتسلطين،وزرع فتن بين أبناء شعب واحد 

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بزنايا المحترم
 المحترمopdito الأخ
 المحترمEddie Beth Benyaminالأخ

 المحترمSarsiknaya الأخ

الأخوة الأعزاء شكراً على التعليقات الهادثة ، وهذا طريق جميل للنقاش الحضاري المؤدب .
بالنسبة لعشيرة بزنايي ، (وزوجة عمي وزوجة اخي بزناييلي) ، وما اعرفه ان هذه العشيرة تحولت الى الكاثوليكية ، ولهذا كان هنالك حقد من منطلقات مذهبية ضد آغا بطرس ، وكما هو جاري اليوم .
 الجدير بالذكر ان النساطرة الذين توحدوا مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة في اواسط الخامس عشر ، كان هنالك سؤال موجه للنساطرة المتحدين : وهو ماهي هويتكم ؟ الكاثوليك هناك امم وشعوب مختلفة كثيرة جميعم كاثوليك /، فما هي هويتكم انتم ؟ هل انتم ارمن ام اثوريين ام هنود ام انكليز ام ..؟، فما هي هويتكم القومية ، فقالوا نحن كلدان ، وتركنا الأسم الكلداني بسبب مسيحيتنا ، وهكذا رجع الأسم الكلداني الى الشعب الكلداني ، ولو قال اباؤنا نحن اثوريين ، لأتخذنا الأسم الآثوري لقوميتنا ، ولكنهم قالوا نحن كلدان ، وهكذا رجع الأسم التاريخي الكلداني .، اما بالنسبة للاخ الذي يقول لا يوجد حجر مكتوب عليه اسم كلداني ، وهذه مقولة للسيد يوندام كنا في معرض إلغائه للقوم الكلداني ، فإن المخلفات الحضارية ، كافية ، فإن الجنائن المعلقة ، وانقسام الوقت الى اليوم والسنة والشهر والساعة والثانية ، كذلك تعيين الأبراج السماوية ، وكثيرة هي الوقائع الحضارية من العهد البابلي الكلداني ، وانا لا اريد هنا ان اشير الى الحضارية الآشورية التي تميزت بالقسوة من سلخ جلود البشر ومن قطع السنتهم ومن تقطيعيهم الى اشلاء ، وكل ذلك مذكور في مختلف المصادر .
برأيي المتواضع ان نكون نحن ابناء اليوم ، وان نعترف بحرية الرأي الأخر ونحترمه كما يريد هو وليس كما نريده ، اي كل فرد من ابناء شعبنا ان يكون حرية الأنتماء والمعتقد دون ان نفرض عليه ، رأينا الأديولوجي ، مثل 
Mediator السيد
الذي يبدو ان دماغه مغسول وذلك بتخوين كل من يخالفه رأياً ، فلا فائدة من مخاطبته .
بالنسبة لآغا بطرس انا متأكد من رفعه شعار كلدوآثور في وقتها ، للاشارة الى الكلدانيين والآثوريين .
اما حملته فقد كان فيها خمسة آلاف متطوع والحديث طويل عن الموضوع وذكرته في مناسبات اخرى .
اما بالنسبة لأسم سرمي خانم او سرما خانم ، ففي القوش الأسماء النسائية القديمة تنتهي بالياء او واو ، مثل : حبي ، كتي ، مكو ، ببي ، بخّي ، سرمي ، نازي ، حيّو ، ريجو .. الخ فلم يكن ثمة اي قصد بالموضوع .
تحياتي للجميع
حبيب

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإستاذ حبيب تومي
 انت لم تجاوبني لانه ليس لك جواب 
وإنما حولت وانحرفت الموضوع على يونادم كنا لتتهرب من الجواب الذي لاتعرف جوابه 
الان جاوب يونادم كنا 
انا لا اتكلم عن الجنائن المعلقة ، وانقسام الوقت الى اليوم والسنة والشهر والساعة والثانية ، كذلك تعيين الأبراج السماوية ، وكثيرة هي الوقائع الحضارية من العهد البابلي الكلداني ،،،، الا تلاحظ تهربك الواضح 
انا اتكلم عن الكلدان ان وجدوا من فترة سقوطهم سنة 538 الى سنة رجوع تسميتهم عام 1553
اين كانوا الكلدان ان وجدوا خلال تلك الفترة التي دامت 2091 ،،،، هل تبخر الكلدانيون في هذا الوقت الطويل 
لقد اعطيتك تاريخ الآشوريين لتأتي مثله  ،،، لا لكي تتهرب من الاجابة وتلوم الاستاذ القدير يونادم كنا 

لكي اذكر بردي فجاوبه اجابة محددة ان كان لديك جواب !!!
-------------------------------------------------------

الاستاذ  حبيب تومي الموقر

كتبت 
 و في عهد الدولة البابلية الحديثة الدولة الكلدانية والتي انتهى فيها العهد الوطني البينهريني العراقي

لقد انتهى دور الامبراطورية الآشورية عام 612 ق.م ،، بعد ان خانوا البابلين واتفاقهم مع الميديين والفرس بإسقاط القلعة الآشورية في نينوى ،، ولكن البابليين نالوا جزائهم من الفرس واسقطوهم عام 538 ق.م

انت تعتبر ياستاذ تومي بان البابليين كانوا كلدان،، ساتفق معك لكي لا نجادل بعضنا البعض ،،، وفي هذه الحالة احدنا خاطيء ،،، سأعتبر بان معلوماتي خاطئة لتفادي الجدال البيزنطيني 
ولكنني اريد الاجاجة على سؤالي 

إذا كانوا الكلدان هم الذين شاركوا في إزالة الحكم الآشوري في نينوى عام 612 ق.م ،،  فان الفرس بدورهم أزالوا حكم الكلدان عام 538ق.م ،،،،،،، صح !!!!

لم نسمع عن التسمية الكلدانية تاريخيا وليس هناك نقش او حجر يذكر الكلدان الى سنة 1553 بعد تسمية الآشوريين الذين تبعوا الكنيسة الكاثوليكية بالكنيسة الكلدانية 

أألسؤال ؟؟؟؟

هل تستطيع ان تقول لي (حتى لو كان الكلام من جيبك يا استاذ تومي) ماذا حل بالكلدان اللذين تفتخر بهم بإسقاطهم الامبراطورية الآشورية 
من عام 538 ق.م حتى عام 1553 بعد الميلاد (اين كانوا ومن هم خلال تلك الفترة 
ربما راح تدوخ خلي اسويها سهلة الك اخ تومي 
 ماذا حل بالكلدان خلال 2091 سنة (من عام 538 ق.م حتى عام 1553 بعد الميلاد) من هم واين كانوا تاريخيا ووثائقياً خلال تلك الفترة الطويلة 

الآشوريين : تاريخياً بعد سقوط نينوى تأسست مملكة صغيرة تحت ادارة الملك آشور اوباليت غرب آشور وقسم شمال آشور في نصيبين واورهي تحت حكم ابجر اوكاما وقسم من الآشوريين بقوا في ضواحي نينوى وهم من التلكيفيين والالقوشيين والقرى المجاورة لهم والقسم الاخر عاش في جبال هكاري وبسبب الحروب والمجازر هاجر الشعب الآشوري الى ايران والعراق واخيرا توزعوا على العراق بين بعقوبة وسهل نينوى وصبنا وبرواري بالا ونهلة 

الكلدان : تاريخيا بعد سقوط نينوى المحتلة كلدانياً حسب ادعاءك !!!!! ماذا حصل لهم ،،،، لك القلم يا استاذ تومي 

وشكرا للجميع 
ابن سرسنك 

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"القادة الاشوريين كما كانوا هم  السبب في مقتل وتهجير شعبهم وتشتيته في القرن الماضي , التاريخ اليوم يعيد نفسه ولكن الضحية هذه المرة سيكونوا الكلدان ."     بصراحة،  لا أعرف ما الكوكب الذي يعيش عليه الأخ فاروق يوسف؟ متى كانت المطالبة بحقوق السكان الأصليين جريمة؟ أليس عينه ما يريد مطالبته اليوم؟ ....
أما عن الجنرال آغا بطرس، في الحقيقة، لا يهمني اذا كان من الكنيسة الكلدانية أو الشرقية.... فانا من أتباع الكنيسة السريانية، وكل ما يهمني هو أن الجنرال بطرس كان قومياً آشورياً ولولا القدر، لكان لنا أرضاً ووطناً وكياناً، وما كنا تحت رحمة لا الأكراد ولا العرب, ولا الأتراك أو الفرس...

كوريه حنا 

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإستاذ حبيب تومي
 انت لم تجاوبني بعد ،،، 

الا ترى بأن ماتدعون به قومية كلدانية ،،، وثالث قومية في العراق ،،، ومتأشوريين ،،،، ذهبت مع الريح  ،،، بمجرد سؤال بسيط،،،
انت تعرف جيداً بان ما تسميهم كلدانيين هم بالحقيقة هؤلاء الآشوريين الذين تبعوا الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ،،، تعرفها جيداً وانك متيقن منها 

سئل احد اتباع الكنيسة الكلدانية من تلكيف ،،، كيف تقول انت آشوري ولكنك عضو في الكنيسة الكلدانية ؟؟؟فأذن انت كلداني .!!!
فأجاب بإبتسامة عريضة رسمت في وجهه !!!
انني اعيش في تلكيف ،،، وفي الصيف ننام فوق الاسطح ،،، وعنما استيقظ في الصباح الباكر ارى أسوار نينوى وقلاع نينوى وأثار نمرود،،، وهؤلاء الرموز كلها آشورية بحتة ،، فكيف تسألني هذا السؤال !!!
وقال الكلدان تاريخيا عاشوا في جنوب العراق على شكل قبائل ،،،وانت تطالب ببابل (حلة) !!!! انت ماذا تعمل هنا على أرض آشور !!! إذهب الى الحلة وطالب بحقوقك القومية ولا تكون حجرة عثرة في طريقي !!!
وأخيرا هل هناك كلداني القومية خارج نطاق الكنيسة الكلدانية !!!!!!!!

تاريخيا يذكر بان هناك كانوا كلدان على شكل قبائل تسكن جنوب العراق ،، وكانوا يشكلون ازعاجاً للامبراطورية الآشورية ،،، وفي كل مرة كان الجيش الآشوري يهجم عليهم وهم يلوذون بالفرار (إقرأ كتاب هاري ساكز) (عظمة آشور)
وكانوا قبيلة غير موثوق بهم حيث تحالفوا مع الميديين والفرس ضد الآشوريين ،،،، ولكن الفرس قضوا عليهم سنة 538 ق.م ومنذ هذا التاريخ لم يكن لهم ذكر في اي مكان لغاية 1553 م عندما نجحت الكنيسة الكاثوليكية تقسيم كنيسة المشرق وتسمية تابعيها من الآشوريين بالكلدان !!!! وقد تداولت هذه التسمية رسميا عام 1884 في تركيا من قبل الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية حسب المصادر التاريخية (إقرأ كتب الاديب الآشوري الراحل الدكتور هرمز ابونا الألقوشي)

مرة أخرى ماذا حدث واين كانوا وأين عاشوا الكلدان إن وجدوا منذ عام 538 ق.م لغاية 1553 م !!!!! ولك جزيل الشكر والاحترام

إبن سرسنك

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا حزين عليكم وانا ارد وكأنكم في كوكب اخر تعيشون منعزلين عن ما يجري في وطنكم الجريح.......

تتقاتلون بعظكم البعض الاخرحول دولكم التي دنسها الدواعش وذبح نساءناواغتصب بناتنا المسيحيات وفرض الجزية على رجالنا ونهب ممتلاكاتهم وهدمت كنائسنا وكسرت رموز ديننا وانتم تتقاتلون على دولكم الكلدانيه والاشوريه واطفال المهجر لايعرفون هل هم مسيحيين او اسلام وابائهم مسيحيين كفاكم هرطقه والركض وراء دولكم اركضوا لتخليص شعبكم المسيحي في الموصل وبناتنا من الذبح والاغتصاب والرجال من دفع الجزيه........

والله كتبت الكلمات اعلاه وانا حزين على بلدي وشعبي ولا اعرف مصير اهلي في الموصل وقرانا المسيحيه فيها.......
ارحموا نفسكم اولا وارحموا اهلكم في العرا ق الجريح
.......
Abo   Rany

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألاخ عدنان عيسى المحترم

نوعا ما اتفق معك بما اتيت من شعور طيب ،،،، ولكن 
هل تعلم ان من استفلس شيوعياً وبعثياً وكورديا هو من اشعل فتيل التفرقة والتسمية بين ابناء الشعب الواحد 
في المرحلة الدراسية لم نسمع ابداً بانه هناك تسميات لهذا الشعب غير الآشورية ،،، ولكن هؤلاء المستفلسين ارادوا موطيء قدم فما من التقسيم هدف لنزواتهم 
بعد ان فشلت الشيوعية والبعثية ،،، كانوا هؤلاء المستفلسين جياعا مفترسين لدخول السياسة مرة اخرى فما من تقسيم الشعب الواحد احلى فرصة لهم لمعاودة نشاطهم السياسي ،،، 

أخي عيسى ،،، من فشل في تنظيم كالشيوعي والبعثي لن تأخذ ثمرة منهم ،،،، ومن ترك قوميته وعمل مع الشيوعية والبعثية فهو خائن امته 
كان الانقسام الشرس في هذه الامة العظيمة سبباً في عدم حمايتها في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها جميعاً 
كان لهؤلاء المستفلسين الشوعيون والبعثيون القسم الاكبر من تقسيم وتضعيف هذه الامة العظيمة 

أنا اتفق معك أخي ولكن تقسيمنا واضعافنا جاء من داخل تنظيماتنا وشخصياتنا المحترمون !!!

تصور بان كل مكونات شعبنا الآشوري تجمع تحت راية (( اللغة الواحدة،، التاريخ المشترك،،، العادات والتقاليد المشتركة ،،، والايمان الواحد)) لكانت حمايتنا بانفسنا ولن نحتاج الى من يحمينا 
لقد غنى هؤلاء الشيوعيون والبعثيون بقوميات متعددة ولكنهم فشلوا في اي عمل قاموا به والانتخابات السابقة اثبتت فشلهم الذريع ولكن عنادهم وتعاملهم مع اعداء الامة الآشورية كان السبب في انقسامنا 

الكل يعرف نفسه وعلينا العمل على نقاط التقائنا ونترك خلافاتنا للمستقبل 

ولا ازال انتظر جواب الاخ حبيب تومي المحترم 

إبن سرسنك

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابن سرسنك المحترم....
ان السيد حبيب او غيره لو يجاوبوا على سؤاك لان صفحات موقعنا الموقر عينكاوه كوم مليء بالاجوبه التي تريدها على سؤالك وبما انك جديد في هذا الموقع ابحث جيدا ستجد الاجوبه المطلوبه على سؤالك........

ولفترض جدلا ان مسيحيي العراق كلهم اشوريين فيا اخي ماذ فعلت حركتك الزوعويه واحزابك الاشوريه في الدفاع عن اشوريي العراق واين جيشكم الاشوري واين ميليشيياتكم الاشوريه واين قائدكم الاوحد فلم نجده هو ورفاقه في الحركه الديمقراطيه الاشوريه والاحزاب الاشوريه الاخرى حاملين السلاح للدفاع عن شعبنا المسيحي الاشوري (افتراضيا ) والدفاع عن شرف نسائنا وبناتنا الاشوريات الللاتي اختصبن وذبحن في عاصمتكم الاشوريه المنشوده  اين غيرتكم الوطنيه بالدفاع عن  ((امتن اتوريتا )) التي على ارضها ذبحت واختصبت بناتنا...........
.فاي بعثيه واي شيوعيه واي حزبيه فاين حركتك الديمقراطيه الاشوريه واحزابك الاشوريه الاخرى وامتن اتوريتا (نينوى عاصمتنا الاشوريه )سقطت بايدي الدواعش فاختصبت وذبحت بناتنا الاشوريات ورجالنا تدفع الزكاة لتبقى في بيتها  اين قائدك الاوحد ورفاقه في الحركه الديمقرطيه الاشوريه والاحزاب الاشوريه الاخرى لم نشاهدهم يحملون السلاح ويدافعوا عن عاصمتهم الاشوريه الافتراضيه اين جيشهم الاشوري اين ميلشياتهم الاشوريه لم نراهم يدافعون عن امتن اتوريتا وهي تختصب نساءها وتذبح على ايدي الاوباش الدواعش .....
فكفانا ضحكا على انفسنا ونحن نحاول ان نكسر بعضنا البعض ونسحب سيوفنا القوميه والطائفيه المقيته ونذبح شعبنا الاشوري بسيوف الطائفيه الرعناء فلنوجه سيوفنا الى رقاب اعداءنا الدواعش ولنخجل قليلا ونحن نسمع ونشاهد نساءنا تختصب وتذبح في امتن اتوريتا
[/b].
Abo   Rany

غير متصل kamal giwargis

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 15
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي,,

الموصل (مركز محافظة نينوى) هي التي سقطت وليست نينوى, فاقضية تلكيف وباغديدا مثلا وبضمنها نواحي وقرى وقصبات مثل برطله وكرمليش وتلسقف وباطنايا والشرفية والقوش التابعة جميعها اداريا لمحافظة نينوى الاشورية لم تسقط. ولااعتقد انك اخترت اسم نينوى بدلا من الموصل عن غير قصد, ومع ذلك وجب التنويه.




غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليكن الله في عون المسيحيين العراقيين كافة وليعينهم على هذا المصاب الجلل اذ اعتبرها فاجعة تلم ليس فقط بعراقنا الحبيب بل وبالاخص تمس المكون المسيحي في هذا البلد وتمس حرمة دور عبادته كما شاهدنا ما حل ببعض الكنائس في الموصل قبل عدة ايام  من تدمير وتحطيم للتماثيل وحرق ونسف البعض الاخر بعبوات ناسفة بالاضافة الى عمليات الشريد القسري الواسعة وفرض الجزية واغتصاب النساء والقتل على الهوية والعنف المفرط الغيرمبرر تجاه المدنيين العزل.
نعلنها اليوم ومن هذا الموقع عنكاوة كوم صرخة مدوية لكل العالم باسره اذ ان ما يحدث في العراق هو بمثابة كارثة انسانية وفاجعة مؤلمة واحتظار لدولة ولدت منقسمة ومتحاصصة طائفيا ومذهبيا وقوميا اذ لا ولاء ولا حب للوطن بل للطائفة وللدين فقط .
وما نراه يحدث في موصل الحدباء اليوم ، سوى نتائج لتلك السياسات العنصرية المذهبية المقيتة ،والتي حولت العراق الى ساحة حرب يلعب فيها الشيشاني والافغاني وكل مرتزق قذر برؤوس العراقيين.
كل العتب على ساسة هذا البلد الذي ابتلى قبلا باسوء دكتاتورية رجعية فاشستية عرفها التاريخ البشري وانتهاءا بقطعان الذئاب والثعالب الذين افسدوا تراب وهواء وماء ومقدسات وثروات وضمائر الناس التي اصبحت لا تعرف يمينها من شمالها في بلد لم يقدم للعالم سوى كل العلوم والثقافة واصول الوفاء والنخوة والشهامة والرجولة.
ليكن الله بعون العراق
ليكن الله بعون الجميع
الخزي والعار لاعداء هذا البلد الغالي
تحياتي................
اكد زادق ججو

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عدنان عيسى المحترم

أنا لا اتفق معك بشأن الحركة الديمقراطية الآشورية ولكنني اتفق معك بشأن قياديي الحركة الديمقراطية الآشورية  الذين باعوا شعبنا ألاشوري بكل مذاهبه وطوائفه لمصلحتهم الخاصة 

الموضوع والسؤال المطروح للأخ تومي ليس له اية علاقة بالحركة الديمقراطية الآشورية ،، الا اذا كنت تحاول يا اخ عيسى إنقاذه من الاجابة عن السؤال  
(اين كان الكلدان من سنة 538 ق.م لغاية 1553 م ) !!! ؟؟؟
وبصيغة أخرى اين كان الكلدان لفترة 2091 سنة  !!! ؟؟؟

لك وللأخ تومي الف تحية 

ابن سرسنك 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي عدنان
لقد أسمى الانكليز، كلدان النساطرة بالاشوريين وذلك لزرع الفتنة ما بين مسيحي العراق والمنطقة  أيضا، وليس كما واعدوهم بمنحهم بالاقليم الاشوري المنتظر(انه ضحك على الذقون)
ولذلك لايهمهم مايحصل في مناطقنا من يدعي بالاشورية ،لأن الموجود فهم من الكلدان والسريان، ولا يهمهم بأن يعاد نفس السيناريو لأجدادهم الذين شردوا من مناطقهم في ايران وتركيا واتوا بالمتبقي منهم كلاجئين، وبوقاحة يحاولون احتواء الاخرين شاؤا ام أبوا....هم نزل وهم يدبجون على السطح..
نهايتها(لاسامح الله) سيترك الكلدان والسريان مناطق سهل نينوى لداعش وبطانتها ، وعندها ليأتي القائد الاثوري المنتظر مع شعبه الاشوري المتبعثر في دول المهجر ليحرر اقليمهم الموعود وبالعافية عليهم..
 ولا يسعنا الّا ان نطلب الستر والرحمة لأخوتنا مسيحيي العراق من الظالمين ومن الذين يطبلون ويزمرون وبالخالي بلاش.  

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن الاشوريون بجميع طوائفنا ومذاهبنا دوما نعمل من أجل الحرية والسلام والرخاء. لكن حلمنا النهائي هو أن يكون لنا وطنا قوميا ونسميه ... آشـــور
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابن سرسنك :-
أنت تطالبهم الاجابة عن  سؤال معين يتعلق بالقومية الكلدية / كلدانية حسب رغبتهم ، الجواب عليه من سابع المستحيلات بل معدوم ، لان الاجابة المصداقية تقضي على احلامهم القومية ، وسؤالك المقتضب والقصير يكفي ويسد ويوفي الغرض من السكوت ، لان باعتقادي حصولك على رغبة مستحيلة هي في نفس الدربونة سائرة لحصولك منهم على مثل هذه الاجابات ، ولا تتآمل منهم الاجابة على سؤال تاريخي يدلهم على حقيقة ثبوتية عن قوميتهم المنقرضة اصلا من ارض بابل .
السيد قلو
كيف لكم الادعاء والقبول والتعقل بأن الكلدان النساطرة أن يبيع انفسهم للأنكليز بالسعر البخيس 7000 جنيه أو ما يقابله ، بنظري لو لم تكن لهذه القومية وجود في هكذا مناطق كان افضل من هذا البيع الرخيص ويقع ضمن الاستهزاء الغير المجدي كله جبن . وأن كانوا هؤلاء فعلا قومية كلدان نساطرة لا تحاول أن تزكي نفسك منهم لانها اضعف القوميات التي تباع افرادها انفسهم للاجنبي وتغيروا تسميتهم الي قومية اخرى وخارج الايمان المباح للجميع ، وهذا ما اعنى به أو اقصده ، هل يعقل ذاتيا ان يتقدم افراد أو اتباع قومية ذات اصالة عريقة ببيع انفسهم الي الاجانب ومن اجل الاموال فقط أم حقوقها ، لنقرأ الفاتحة على مثل هكذا قوميات كارتونية بالاصل لها ، ومع ذلك الذي افسده الزمن لا يمكن اعادته الي وضعه الاصلي .     
لعلمك وارجوا أن تقنع بالكلام الذي افسره لك عن الفتنة ، ما دام تدعي أن الاشوريين اليوم أو خلال المرحلة القادمة هم كلدان النساطرة في تركية وهم قنعوا وباعوا انفسهم للأنكليز مقابل فلس اسود ليوم ابيض ، أذن اساس الفتنة التي الان نعيشها هم انفسهم هؤلاء الكلدان النساطرة ولا علاقة للاشوري بهكذا فتن ، تخلقون المصائب والتي توصلنا الي طريق مسدود ، وثم تلصقوها بنا وتريدون أن نخلصكم منها عند الشدائد يا للعجب .
نعم لأ تهتم عما يحصل في مناطقكم الكلدية / الكلدانية اليوم من قبل من يدعون انفسهم بالاشوريين بعكس دعواتكم لكونهم ليسوا اشوريين اصلين بل كلدان نساطرة ، والارض في تركيا التي عشتم عليها ليست اصل لآرض هؤلاء الكلدان النساطرة لذا لم يقنعوا الانكليز مشتريكم كما بذلتهم جهودكم واخلاصكم لهم  لمنحكم هذا الاقليم باسمكم لذلك خانوكم وتنكلوا بكم واليوم النتيجة امامكم بكل وضوحها واسرارها ولكن نكرانكم لها هو طرق تهذيبكم المذهبي الفاتيكان المخدر لكم اساسا ، كما هاجرتهم هكاري واورميا هكذا ستهاجرون سهل نينوي وعينكاوا ، لان الذي يبيع قوميته هو ليس من بشرنا ( هذه الحالة لم تطبق على الاشوري لأنه حارب لاجل اهدافه بكل اخلاص ، لكن الخيانة والاخلاص لا يمكن جمعها معا وهي النتيجة ) فكيف الذي يحول المذهب الي قومية وهمية لا اساس لوجودها بيننا ، فكيف لنا أن نقدم له الخدمة التي يريدها منا وهو ضدنا دوما ما عدا أن نستمر لدفاع عنه لانهم موصوف اعلاه .
ونحن اليوم اشوري الامس نطالب بحقوقنا وارضنا وتحت أي وطئ وصلنا اليه ، نعم نطالب بهذا الاقليم لآخر نفس لاخر فرد بيننا ومهما طال الزمن وعصفت بنا الظروف ، ولم نتوقف عن تمنياتنا لانها اقل ما يمكن أن نملكه في الوقت الحاضر للوصول الي الاهداف ، وما يكتبه المستقبل نتركه بين الايدي الربانية لتحقيق هذه الامنيات ، ولكن لا تقفوا حجر عثرة في طريق امنياتنا بل بالتكاتف على اقل تقدير وهو مطلبنا منكم ، بامكاننا أن نضحك على هكذا ذقون عارية عن المصداقية وما العيب من عدم الضحك .
أذا كانت هذه المناطق كلدية لما لم تدافعوا عنا وتطالبوننا الدفاع عنها عوضا عنكم ألستم قومية مستقلة في ما تدعون به ، هل هو السبيل الي فناءكم بالطرق الرخيصة ؟ نعم دافعوا عنها بجدارتكم وانتم 80 % من مسيحي العراق وثالث قومية اسف مذهبية في العراق ، ولما الاتكال على غيركم ونسبتهم 5 % من مسيحي العراق ، هل فقط لانهم اصحاب الارض والحق بيننا ؟ أن تعدون انفسكم اصل سكان مناطقها فالافضل لكم أن تدعون هذا الانتماء الي بابل والسريان في سوريا ليستقر الوضع على المستوى الانساني بواقعنا من دون فلسفة زائدة ( اسف .... مجرد كلام صادر مني لاستخفاف بافكار وقلم وعقلية كاتب الرد المرقم 23 اعلاه ) نحن احرار في ارضنا وبين اقوامنا شعبنا ولا احد يرغمنا على الذي لا نرغب به .
لا يهمنا هذا السيناريو الذي شردنا من ايران وتركيا بالماضي والان من عراقنا ، هذا هو مصيرنا والمستقبل الذي ينتظرنا آنيا لاننا متفرقين بين تسمياتنا ومذاهبنا ولغاتنا والذي يجمعنا ارضنا وبالاخير كل بيت أو شعب من بنية هيكله ( من داخله )  يدمر أو يهدم ، وهذا الذي رسم لنا ونحن نفذناه طبقا لما ارادوه اعداءنا ومع المكاشفة ولكن لم نتخلى عنه .
التاريخ العشائري يعلمنا بأن اصل قبيلتك بلو هي من هكاري تركيا ومن قرية اشيتا ، ونحن ايضا نعلم كأول دليلي بان اولاد ملك الاشوري سنخاريب تم قتله في هيكل العبادة من قبل ابنيه وهربوا الي هذه المنطقة ، وثاني دليلي من بعد هروب اغلب ابناء العواصم الاشورية الي هذه المناطق بعد سقوط دولتهم ومن عادة الي دياره لا يهمنا الان امره ، اكيد نستدل من هاتين النقطتين بوجود الاشوريين الاصلاء فيها ، ولربما انت وقبيلتك منهم  ، ألان انت كنت اشوري ، في ظروف عصيبة لا نعرف كيف انت وقبيلتك تحولتهم الي كلدان من دون أي ادلة ثبوتية تاريخية حول الموضوع ، وبعد المسيحية وتحت ظروف انتشارها والتسمية النسطورية على كنيسة الرب حولتم الي كلدان نساطرة ، لا يهمنا هذا ، لكن عند قدوم الانكليز الي هذه الديار اشتروكم كما وضحت اعلاه بالاموال وتحولتم الي اشوريين ، ايضا هذا لا يهمنا منه شيئ ، المهم انت وقبيلتك بلو تشردتم وهاجرتهم ارض قبيلتكم في هكاري الي ارض عراق الحالي ، كيف تصف الكلديين النساطرة المشترين باموال الانكليز الي مهاجرين من ارضهم في هكاري وتركية الي ارضهم الاصلية في العراق ، أنت آلا تعد مهاجر قبلهم ، ما هذا الاستخفاف بمقدرات هذه الامة وقبيلتك هي البادية بهذه الهجرة ، لما لا تنصف نفسك قبل غيرك ، ولنستمر معكم في العراق بعد هجرتكم اليها كنتم اشوريين وبشهادتك ولكن بعد انقسام كنيسة المشرق النسطورية وانضمام اغلبية هؤلاء الاشوريين الي فاتيكان الكاثوليك تحولتم الي مذهب كلدي قسري وفرنكي وانفصالي وبابوي ، واليوم ماذا ننتظر من هكذا بشر يرغبون الكتابة ولكن لا علم له حتى بشخصته المهتز ، لأ تنسئ بانك متشرد ومهاجر قبل الكلدان النساطرة / الاشوريين لاحقا ، هذه هي دوره حياتك ولعشيرتك بلو وما الذي ننتظر من مسيرتك القومية أو الايمانية غير الانفصال والتشتت ، أنا استندت الي نقطتين اساسيين باثبات وبراهين تاريخية بأنك اشوري اصيل ، ولكن كيف تثبت لنا باثبات وبراهين تاريخية بأنك كلدي القةمية في هكاري أو سهل نينوى أو أي قرية سكنت فيها بعد هجرتك من اشيتا قريتك الاصلية . 
وبكل احترام ضد وقاحتك اود اعلمك بأن الاشوري ومن يكن في حياتنا العامة والخاصة يوما لم نرضى بفرض على احد احتواء شخص معني بغير مسيرته أو حسب اعتقاده لانضمامه الي قوميتنا لانها في الاصل قومية أممية ، فكيف نحتوي السيد قلو وهو يعلم من هو ونحن نوصل له كل الحقيقة ولكن عندما يقرها يرجع الي اصله ، وهو الان مخدر ولا درب مرسوم لهذا الرجوع في خياله وعندما نوضح له كل ما يحيط به وبالتفاصيل المملة ، ينتفض عنا بمثل هذا الكلام هو اننا كاشوريين نحتوي أو نلغي الكلدي أو السرياني ، فالشخص ومبادئنا هو الذي يختار الانضمام من عدمه ، لكن الحقيقة التي تجرى على ساحة تسمياتنا ومذاهبنا لا نتركها بيد غيرنا ونوصل الفهم المعني بها لمن هو خارجها بدون ظلم محدق ، لكن لتهربكم منا تدعون بالذي يناسبكم من الكلام المشفي لجراحتكم التي تنزف على يد غيركم ولكن ضدنا قادرين افتعالها وضد عدوكم اللدود الخوف يحيطكم ويشلكم من البعد ، وستبقون كعنوان للخطأ المحدق بنا دوما ، متى وكيف تفهم الحقيقة المطروحة للنقاش وماهي ادراكك لها وكيف تتفاعل في مجريات تقبل فكرتها من عدمها وكلها متسلسلة الي ذاتك ولكن مع كل الاسف بشدته أنت ومن حولك لا تقتدو بالحقيقة ولا تتمسكوا بها وحتى كما يقال المثل التمسك من ذيلها أو بالقشة ، وهي الضغينة في درايدكم المستديمة لمثل هذا التطرف القومي .
نعم سيترك الكلدي والسرياني ومعه الاشوري مناطق سهل نينوى لأ وانما العراق كلها ، ليس لداعش فقط ولكن لاسرائيل واتباعها ، بعون الله كل ما نمر به عبر مسيرتنا التاريخية نحن لازلنا نحمده على ما ياتينا منه من الرغبات والامل والتمنيات ونتمسك بها كاحلام يقضة أو افلام خيالية ، لاننا بموجب كلامه الالهي ننتظر دينونته لننفذها له كما هي رغبته ، كما كنا معه ايام الانبياء وبالاخص اشعينا النبي ، كما الرب قادر أن يجئ بقوم ليحتل ارضنا فله نفس القوة والرغبة بطردهم منها متى ما يشاء ويصفي الحساب القديم مع الجديد ونركن في رحمته ونصلي لاجله ولديمومة قدرته علينا ، كن معنا في المحبة الالهية والتوحيد الانساني .     

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابن سرسنك المحترم
بالرغم من اني لا احبذ الردود في هذا الظرف بالذات وحول هذه الموضوع المكرر  بالذات ، فلا بأس ان ارد على تعليقك ببعض النقاط ، ولا اعتقد انك تستفيد منها لأنك لا تريد ان تفهم سوى يقينياتك الأديولوجية الحزبية .
اولاً : شكراً للاخ عدنان عيسى على رده وإن لا تقتنع برده لأن  دماغك مغسول بنظرية إلغاء الآخرين ولا تريد ان تعترف بالواقع المعاش إنما تريد ان تعيش في يقينياتك .
ثانياً : يا ابن سرسنك اشك بأنك ابن سرسنك لأنه كان معنا من ابناء سرسنك  الشجعان ، ومنهم شعيا ويوخنا وغيرهم ولا يهابون الموت ، ولكنك تخاف حتى ان تكشف عن اسمك فلا يمكن ان تكون ابن سرسنك .
ثالثاً : اشير لك الى الفترة التي ذكرتها اين كان الكلدان عبر التاريخ ، فأقول: ان الكلدان كانوا  ضمن العراق ودخلوا المسيحية ، ويمكنك ان تراجع كتاب الحضرة الترتيلة التاسعة للطقس الكنسي بشقيه الشرقي والغربي ، وقدر الفترة بأنها فترة الأضطهاد الأربعيني : 360 ـ 379م والقائل مار ماروثا ميافرفرقيني ،  ولعلمك فرقين تقع شرق دياربكر :
( .. اعظمك سيدي الملك ، ملك السماء مع حاشيته المؤيدة لجماعة المؤمنين ، صدر امر بقتل شهداء ابرار بالسيف ، إنذهل الكلـــــــــــــــــــــدان مستغربين ورفعوا اصبعهم نحو السماء فائلين : إن رب ارباب المؤمنين الذي لا يرى يخصلهم .
وهنا كما ترى ذكر اسم الكلدان وليس الآثوريين يا سيد سرسنكنايا .
رابعاً : ـ
حينما تسأل الكوردي او العربي او  للتركماني عن قوميتهم ، هل تستطيع ان تسال الكوردي لماذا انت كوردي وأثبت انك قبل الف سنة انك كوردي ؟ فهل تستطيع ان تسأل بمثل الأسئلة التي تسألها للكلداني القومية ، وهل تسأل غيره نفس الأسئلة ام ان رجولتك هي فقط برأس الكلدان ، وانت حمل وديع امام الآخرين اليس الأمر كذلك يا من تدعي  انك ابن سرسنك ؟
تحياتي
حبيب

غير متصل يوسف الو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 300
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ حبيب تومي

 
لتكن مقالاتك شاملة أي تشمل كل قوميات شعبنا وكل ألوانه وجميعهم لهم أطماع محددة وطائفية وقومية وخاصة الكرد والعرب بمكونيهم الشيعي والسني وكما يبدو في مقالتك فأنك قد أبتعدتعن التفاصيل التي يجب أيرادها حول الجميع بما فيهم ( الكرد ) !! مع أحتراميوتفقديريللشعب الكردي الذي ناضل وضحى من أجل الحصول على حقوقه المشروعة .ثانيا والكلام موجه لأصحاب الردود بأستثناءالأخعيسى صاحب الرد المعتدل والوطني وأقول لهم ( ألا تستحون من أنفسكم وأنتم عطاشىللطائفية المقيتة التي تنادون بها وقد حولتم ساحة النقاش الوطني الى نقاش طائفي مقيت وشعبنا وبلدنا يحترق وعلينا جميعا أن نهب لنجدته وأنقاذه) كفاكم بلها أيها البلهاء وكفاكم مطالبة بأمور قد تكون من ظمنالمستحيلوجميعكم يعرف السبب وعلى رأسكم صاحب المقال الذي لم تنفع معه النصائح والأرشاداتللأبتعادعن هذا الأسلوب الطائفي الذي لايجلبلنا سوى المتاعب والمشاكل والأنقسامات!! .

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإستاذ المثقف حبيب تومي الموقر

لقد كتبت بانك لاترد على الردود نسبة الى الظروف الذي يمر به العراق وانا اتفق معك 
كتبت بان الاخ عيسى رد علي ( بالحقيقة هو لم يرد) وانما لف ودار وحاول ان ينقذك من الموقف "فنصحني" بان عنكاوا كوم مليئة بالردود واتمنى ان يدلني على حرف واحد في عنكاوا كوم ردا على سؤالي 

يامثقفنا حبيب تومي ،، حاولت التهجم علي بصورة ذكية جداً واتهمتني خفياً بالجبن لعدم ذكر اسمي 
إستاذنا المثقف حامل مراكز عليا في المناصب الاكاديمية "رئيس اتحاد الكلدان" وغيرها ،،، لم تستطيع ان تسألني من أنا مع العلم هناك المئات يدخلون باسماء مستعارة 

استاذي المثقف 
اسمي سمعان خزقيا 
ولدت في سرسنك في 04/05/1961
عشت في دهوك وانهيت دراستي في اربيل ولكنني كل صيف كنت اقضيه في سرسنك ،، 
اما ايشايا ايشو ويوخنا فلي الفخر بهم ابناء قريتي الاشداء بغض النظر عن انتمائهم السياسي 
اما الان فنرجع الى موضوعنا 

من فمك ادينك يا اخ تومي 
سألتك عن وجود الكلدان مابين سنة 538ق.م وسنة 1553م 
انك لم تستطيع ان تجلب لي اثباتا تاريخيا على وجود هذه تسيمة ولكنك لجأت الى الدين لتأتي بتسمية يتيمة عن الكلدان وان دل هذه على شي وانما يدل بان التسمية الكلدانية تسمية دينية وليست قومية 
في قرارة نفسك تعرف اليقين بان التسمية الكلدانية تسمية كنسية يا استاذي العزيز ولكن لم تضع لنفسك خط رجعة سعرك بسعر جميع الاخوة الذين تورطوا بتسمية الكلدان تسمية قومية والدليل على ذلك ،، عند ظهور التسمية الكلدانية بعد تغيير النظام في العراق سنة 2003 ظهر العديد من الكلدان الذين معظمهم اختفوا الان لانهم وصلوا الى مرحلة نهائية وطريق مسدود امام الكلدانية كقومية 

اما انت استاذي العزيز فتأخذ موضوع الكلدانية كقومية تسلية لك بعد ان وصل سنك القانوني للتقاعد

عزيزي تومي ،، ضع نفسك في موضع المسؤولية وفكر بان قوة شعبك في وحدته خاصة في هذه الظروف التي قلت عنها لا تريد الدخول في المناقشات

وانتظر منك دليلا وإثباتاً تاريخا على وجود الكلدان مابين سنة 538ق.م وسنة 1553م 

واتمنى لك كل الموفقية 

سمعان خزقيا 
إبن سرسنك الاصيل 

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ابن سرسنك......
انا لم الوف وادور وانما اتكلم بالحقائق التاريخيه والرد على سؤوالك للاستاذ حبيب انقر على الرابط ادناه

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=689391.0
Abo   Rany

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عدنان عيسى 

كما قال الاخ حبيب تومي (نحن نمر في ظروف صعبة) وعلى مقولته فانني لا استطيع الضحك بمليء قلبي على ردك 
تكتب الرد وتستشهد به ولكنك نسيت ان تقرأ الردود التي دحضت نظريتك لا بل مقالتك ازدادت الطين بلة على الاخوة الاشوريين الكاثوليك (الكلدان)  كما جاء في رد موسوبوتوميا الرائع
كان الافضل لك ان تلف وتدور افضل من ان تتاجر بمقالتك يا اخ عدنان

ولا زلت انتظر ردك يا اخ تومي بعد ان عرفت من انا 

ابن سرسنك 

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب تومي المحترم

لقد عرفت من انا 

هل لك ان ترد على سؤالي

وانتظر منك دليلا وإثباتاً تاريخا على وجود الكلدان مابين سنة 538ق.م وسنة 1553م 

سمعان خزقيا
ابن سرسنك

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابن سرسنك لا تتعب نفسك لانه لا جواب لمن تنادي 
الكل يعرف من اين جاءت تسمية الكلدان ومن اطلقها اولا على الاشوريين النساطرة الذين لجئوا الى كرسي روما وباقي القصة معروفة.........
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.