المحرر موضوع: الزوبعي لـ (المدى): لا سقف زمنياً لخطة أمن بغداد وسنتعامل بجدية مع ملف العرب المقيمين في العراق  (زيارة 779 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الزوبعي لـ (المدى): لا سقف زمنياً لخطة أمن بغداد وسنتعامل بجدية مع ملف العرب المقيمين في العراق [/color][/size][/b]
   
 
*اذا تم استبدالي لخطأ ارتكبته أو لرغبة من التوافق فلن أعترض
بغداد/ نصير العوام
قال نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي انه لا يوجد لخطة امن بغداد سقف زمني محدد لكون الحكومة تتعامل مع ساحة امنية مفتوحة وكبيرة دخل اليها الارهاب من اماكن مختلفة. واضاف الزوبعي في حديث لـ(المدى) ان العالم كله يدرك خطورة الموقف في العراق وجميع الجهات مهددة بما فيها الادارة الامريكية، مشيرا الى ان هناك نية حقيقة لغلق الحدود مع بدء الخطة الأمنية. سألناه، كيف تفسر تصعيد الهجمات الارهابية المستمرة خلال الاسبوع الماضي ؟
- من يقوم بالعمليات الانتحارية ليس عراقيا، وان الاعمال الارهابية الاخيرة التي طالت الطلبة والمواطنين العزل كانت بسبب انفلات الحدود وغياب سلطة القانون في بعض المحافظات التي اصبح الغرباء والاجانب يدخلون اليها من كل مكان، اقول لا استقرار ولا امن في العراق مادامت الحدود "مباحة".
*وماذا عن خطة أمن بغداد؟
-اولاً، ولكوني جزءاً من الحكومة لا استطيع الحديث عن تفاصيل الخطة من اجل نجاحها، ونحن متفائلون بهذه الخطة ليس في عدد السلاح او نوعه ، بل لأننا امام مفترق طرق والعالم كله يدرك خطورة الموقف في العراق،

 وجميع الجهات مهددة بما فيها الادارة الامريكية. نعم هناك اخطاء في الخطط الامنية السابقة وقصورمن الجانب الامريكي في التعاطي مع الحكومة العراقية واعطائها السيادة الحقيقية وتمكينها واصلاح وتجهيز وزارتي الداخلية والدفاع، ولاسيما ان هناك حديثاً عن عقود وتجهيز اسلحة ، لكن عندما نأتي الى ارض الواقع لانجد أي تسليح للجيش بل "ارهاصات كبيرة" واخطاء ورتب مزورة في الجيش .
*هل للخطة سقف زمني محدد؟ وما الجديد فيها؟
- لا يوجد سقف زمني محدد للخطة لكوننا نتعامل مع ساحة مفتوحة كبيرة ودخل علينا الارهاب من كل مكان، وهناك تقيسم لبغداد الى قواطع عديدة وتوزيع المسؤوليات وتسمية واضحة وتحميل المسؤولية لكل شخص مع توفير خدمات متزامنة مع الخطة الامنية، اما الجديد فيها، فهو التعامل مع الستراتيجية الجديدة للادارة الامريكية و التصميم والتنفيذ من الحكومة.
*هناك انباء عن غلق الحدود مع تنفيذ الخطة الامنية، ما صحة ذلك؟
- انا مع غلق الحدود، وهناك معرفة حقيقية بان الشر يأتي الى العراق من خارج الحدود وبشكل مرعب ومخيف، لذلك فجزء من الخطة الامنية هو احكام السيطرة على الحدود.
* يتهم البعض عددا من العرب الموجودين في العراق بالارهاب وتمويله، هل هناك ملف خاص للتعامل معهم؟
- نعم هناك ملف خاص بالعرب، وهذا ما طرحه مستشار الامن القومي موفق الربيعي في احد اجتماعات الحكومة قبل ايام وسنتعامل مع هذا الملف بجدية.
*كيف ترى موقع جبهة التوافق في الحكومة ؟
- الجميع قالوا بمن فيهم رئيس الوزارء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي: اخطأنا حينما لم نعط التوافق دورا حقيقيا في الحكومة، ويجب ان نعزز الثقة باعضاء جبهة التوافق وألا يصاغ القرار من جهة واحدة. الامر الآن مختلف، لدينا ممثلون في الوزارات وهذا جزء من التوازن بعد ان بدأت هيئة التوازن تعمل بشكل جدي .
* التوازن في الحكومة، أجاء نتيجة ضغط اجنبي ام من جبهة التوافق ؟
ـ لا أبدا من دون أي ضغط، وكان من المفترض ان لا تعمل الحكومة إلا بعد اجراء التوازن داخل مؤسسات الدولة ، وبصراحة وجدنا من يعرقل التوازن ، بيد ان حكومة المالكي هي الاخرى جاءت على حزمة من المشاكل مع التوازن، من اهمها الصراع السياسي بين المتطرفين، وقد حاولت الحكومة تلافي هذه المشاكل ، لكن هناك اجندة اجنبية لتعزيز هذه المشاكل، كما ان هناك من يحاول "هدم" الحكومة بينما يريدها البعض الاخر قوية لا تتاثر بالتجاذبات السياسية ، وان تمضي الى فرض القانون واصلاح المؤسسات الامنية .
* يدور حديث في الاوساط السياسية والاعلامية عن شمول الدكتور الزوبعي بالتعديل الوزاري المرتقب ؟
ـ اذا كان تغييري من اجل مخالفة ارتكبتها فأنا سعيد بذلك، لأنها ليست لأجلي بل "من اجل الشعب"، ولو ارادت جبهة التوافق تغييري فسأقبل بذلك، لكن ان كانت بأمر من المكونات السياسية او رئيس الوزراء فاني سأرفض ذلك.
 


http://www.almadapaper.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=14259[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم