المحرر موضوع: لماذا السيد جان عزيز* يبشّر بهجرة مسيحيي العراق؟!  (زيارة 3084 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غسان يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا السيد جان عزيز* يبشّر بهجرة مسيحيي العراق؟!

بقلم: غسان يونان
في الحالات الطبيعية، وإن حاول البعض بطريقةٍ أو أخرى التجني على تاريخ شعبٍ بكامله أو حتى محاولة تزوير تاريخه، كما هو حاصل اليوم، يستطيع المرء تجاهل ذلك أو التغاضي عنه. لكن وفي الحالات الغير طبيعية كالتي تحصل اليوم في المنطقة عموماً والعراق بشكل خاص، تلك الحالة التي تعيشها الأقليات أو القوميات "الغير عربية" من مسيحيين وغير مسيحيين، لا يستطيع المرء أن يتجاهل ما يسمع أو ما يقرأ لما هو مخالف للواقع والمنطق، لا سيما إذا أتى التجني من شخصٍ مسيحي ولبناني (عاش نفس المعاناة)! فكان بالأحرى عليه أن يتكاتف ويتضامن مع أخوته وأخواته المظلومين في العراق، ولو إعلامياً.

فمن أجل توضيح الصورة للقارئ الكريم، فإنه وبتاريخ الأمس كتب السيد عزيز تحت عنوان: "مسيحيّو إربيل: لواء مسلح.... ثم هجرة نهائياً؟!"
ولكل من يريد (قراءة المقال)* يُرجى الدخول من هنا:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=751037.0

فقد ورد على لسان السيد عزيز بالأمس وفي موقع "عنكاوا" الإلكتروني ما معناه وذلك نقلاً عن مسؤول كردي: {... فانطباعه (أي انطباع المسؤول الكردي) أنهم هُزموا نفسياً، كأنهم باتوا ينتظرون الهجرة النهائية صوب الغرب...... إلخ.}!..

عزيزي السيد عزيز، هذا الكلام غير دقيق، إذ كان بالأجدر بحضرتك وقبل بث هكذا أخبار بعيدة عن الواقع، أن تلتقي بقيادات آشورية (كلدانية سريانية) مسيحية في الشمال حيث كنت، وتسألهم عن حقيقةً ما سمعت وحقيقة تراجع "البشمركة" عن مناطق مسيحيي العراق لتتكون لديك قناعة أكثر واقعية، وتكون مصادرك متوازنة ومتوازية.

في نهاية الأمر، لا أريد الدخول في تفاصيل مجريات الأمور وتطورات ها هناك، ولكن ما أود قوله وللتذكير فقط، بأن المسيحية في العراق عمرها آلاف السنين وتحديداً منذ العام ٦٧٦٤ حيث بزوغ فجر الإمبراطورية الآشورية في بلاد ما بين النهرين، تلك الحضارة التي تمكنت من الامتداد في الاتجاهات الأربعة وتمكنت من بسط نفوذها على شعوب المنطقة. ثم كان الشعب الآشوري أول من اعتنق المسيحية على يد مار أداي ومار ماري (رُسل السيد المسيح) واستمر تواجدهم في أرض آبائهم وأجدادهم حتى يومنا هذا وبالرغم من مجازر هولاكو وجنكيزخان ومروراً بالتتريك العثماني ووصولاً إلى التعريب البعثي الصدّامي ولكن شعبنا الآشوري المسيحي المتجذر في العراق بقي صامداً وتمكن من المحافظة على استمرارية وجوده هناك، إن تراب بلاد ما بين النهرين مجبولٌ بدماء ودموع شعبنا منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، صحيحٌ قلّ عددنا وغير صحيحٍ التبشير بانتهاء هذا الوجود الأزلي.

أما اليوم، فما يجري في المنطقة من إجرامٍ وقتل وتشريد وتنكيل بحق شعوبها الأصليين، هي مرحلة خطيرة جداً وتضعنا جميعاً أمام منعطفات تاريخية قاسية، لكن وبفعل إيماننا القوي، سوف نتغلب على كل هذه الصعاب وسيدرك الكل بأن ما يحصل من فوضى بحق شعوب المنطقة، ليست إلاّ غيمة سوداء عابرة كسابقاتها.

عضو الهيئة الاستشارية في الاتحاد الآشوري العالمي.
٢٩ آب ٢٠١٤



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد غسان يونان المحـتـرم

إن كـتابتـك : .... قيادات آشورية (كلدانية سريانية) مسيحية في الشمال .... عام ٦٧٦٤ ..........
هي بحـد ذاتها دعـوة إلى الهـجـرة ، فـلماذا تـلوم الآخـرين ؟

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قبل إختراع الكتابة كان هناك مسيحية في بلاد آشور !!

فعلا هذا الكلام هو دعوة للهجرة من واحد مهاجر كما قال السيد مايكل

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصحفي المرموق جان عزيز كان مرافقا للوفد اللبناني برآسة السيد جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني و الذي زار بغداد اولا و ثم زار أربيل و التقى المسؤولين هنالك . و قد نشر مقالتين ، و المقالتين مهمه جدا و تعكس أنطباع المسؤولين في بغداد و الثانية المسؤولين في أربيل

المقال الاول نشر يوم 25-8-2014 بعنوان  بغداد تستقبل وفد لبنان... لكنّ أولويّاتها مختلفة
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=751007.0

المقال الثاني نشر يوم 27-8-2014 بعنوان : مسيحيّو إربيل: لواء مسلّح... ثمّ هجرة نهائيّة؟!
و المقالين مترابطة و تعكس انطباع الوفد الزائر و مشاهداته أثناء اللقاءات  و ليس  مقال تحليلي للصحفي يبدي به رأيه . 

و الاخ غسان يونان ، أجتزء جزء من فقره ضمن المقال ، و التي تنص على :

(( ماذا عن المسيحيّين في إربيل؟ أكّد المسؤول الكرديّ لمحاوريه أنّه منفتح على تسليحهم، وعلى إعطائهم كلّ ما يساعد على طمأنتهم، حتى إنشاء وحدات مسلّحة خاصّة من المسيحيّين الذين باتوا مقيمين في كردستان العراقيّة، لكن في إطار قوّات البشمركه لا خارجها، وأنّه يمكن أن يكون لهم وضع خاصّ ضمنها، نوع من وحدة من المقاتلين المسيحيّين، لكن تحت إمرة البشمركه عسكريّاً، لأنّ أيّ حالة مسلّحة خاصّة يمكن أن تثير المشاكل، تماماً كما حصل مرّات عدّة في التاريخ العراقيّ – الكرديّ.غير أنّ المسؤول نفسه لم يبد مقتنعاً بأنّ المسيحيّين مصمّمون على القتال. فانطباعه أنّهم هزموا نفسيّاً نهائيّاً، كأنّهم باتوا ينتظرون الهجرة النهائيّة صوب الغرب، وأنّ ما يعوقهم اليوم أنّ معظم النازحين لا يملكون أيّ أوراق ثبوتيّة أوّ هويّات أو جوازات سفر، حيث انتزعها منهم مسلّحو "الدولة الإسلاميّة" أثناء تهجيرهم المأساويّ. لذلك فهم اليوم ينتظرون الترتيبات المتّخذة، إمّا من قبل سلطات إربيل وإمّا من قبل المنظّمات الدوليّة، من أجل منحهم وثائق ثبوتّية موقّتة. بعدها قد يكون السفر غرباً خيارهم الأوّل، ليقفلوا صفحة تاريخهم الطويل على تلك الأرض بآخر سطر من التراجيديا السوداء. مسألة بدا المسؤول الكرديّ متأكّداً منها، وهو يتّحدث إلى أعضاء الوفد اللبنانيّ الرسميّ ))

و يمكن تلخيصها ب (( ماذا عن المسيحيّين في إربيل؟ أكّد المسؤول الكرديّ لمحاوريه أنّه منفتح على تسليحهم، وعلى إعطائهم كلّ ما يساعد على طمأنتهم، حتى إنشاء وحدات مسلّحة ........ لكن في إطار قوّات البشمركه لا خارجها،,,,,,,,,,,,, ، لكن تحت إمرة البشمركه عسكريّاً،............غير أنّ المسؤول نفسه لم يبد مقتنعاً بأنّ المسيحيّين مصمّمون على القتال. فانطباعه أنّهم هزموا نفسيّاً نهائيّاً، كأنّهم باتوا ينتظرون الهجرة النهائيّة صوب الغرب، وأنّ ما يعوقهم اليوم أنّ معظم النازحين لا يملكون أيّ أوراق ثبوتيّة أوّ هويّات أو جوازات سفر، .............. لذلك فهم اليوم ينتظرون الترتيبات المتّخذة، إمّا من قبل سلطات إربيل وإمّا من قبل المنظّمات الدوليّة، من أجل منحهم وثائق ثبوتّية موقّتة. بعدها قد يكون السفر غرباً خيارهم الأوّل، ليقفلوا صفحة تاريخهم الطويل على تلك الأرض بآخر سطر من التراجيديا السوداء. مسألة بدا المسؤول الكرديّ متأكّداً منها، وهو يتّحدث إلى أعضاء الوفد اللبنانيّ الرسميّ . )) 

عموما الى الاخ غسان يونان ، لا نعرف من هي هذه  (( القيادات الاشورية ( الكلدانية السريانية ) )) التي تريد الصحفي المرموق  جان عزيز أن يلتقي بها ؟ لآن اليوم أحدى القنوات الفضائية المهمه طلبت أن نُرشح لها أسم اي مرجعية أو قيادة ميدانية نرى من المفيد أن تلتقي بها القناة لكي توصل صوتها للقارئ و المستمع العربي و أيضا للاشوريين  ، فيا ريت تكتبنا أسم أحد القيادات الميدانية العسكرية الاشورية المتواجده في الخطوط الامامية من جبهات القتال و التي تتولى تحرير أرضنا المحتله في سهل نينوى و تحرير مدينة نينوى الاشورية و عاصمتها الموصل ، من أجل رفع المعنويات لشعبكم الاشوري مثلما تفضلت . 
سمير - بغداد

غير متصل غسان يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء،
مع كل احترامي ومحبتي وتقديري للمداخلات الثلاث. أحتفظ لنفسي بعدم الرد،
كون الخلفية واضحة لي تماماً.
شكراً لمداخلاتكم مجدداً.

غير متصل sgb

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • S.GB
    • مشاهدة الملف الشخصي
"يا بني اسرائيل اخرجوا من مصر ارض عبوديتكم" ذكرى تتكرر مع كل فصح يهودي .....-درس من الماضي لابناء اليوم !!!!
تعتبر مصر في العقيدة اليهودية "أرض عبودية بني اسرائيل" فبعد دخول بني اسرائيل الى مصر على يد يوسف  كان خروجهم على يد موسى، بعدما تعرضوا هناك لمزيد من المتاعب والمشاق، ويحتفل اليهود بذكرى الخروج من مصر كل عام، فاليوم الاول لعيد الفصح اليهودي، الذي يعد العيد الاهم في الدين اليهودي، حيث يستمر لسبعة ايام، ويعتبر العيد احد الشعائر الدينية لاحياء ذكرى خروج بني اسرائيل من مصر و"تحررهم من العبودية" -
وتحكي الاسطورة بانه عندما خرج بني اسرائيل من ارض مصرن كانواعلى عجل من امرهم، حيث انهم خرجوا قبيل الفجر والمصريين نيام، فحملوا معهم العجين قبل ان يخمروه، واكلوه غير مختمر عقب خروجهم من مصر ارض عبوديتهم، ولذلك فانه يحرم على اليهود طيلة ايام الفصح اكل الخبز المختمر، ويستعيضون عن ذلك باكل ما يسمونه "هاماتساه" وهو عجين غير مختمر ومخبوز بطريقة خاصة....
كما تقول الاسطورة ان العقاب العاشر الذي انزله رب العبرانيين على المصريين كان موت كل  صبي بكر في كل بيت من اتباع فرعون، وامر موسى اتباعة برسم علامة على بيوتهم حتى لاتصيبهم اللعنة، وبينما كان بني اسرائيل في طرقهم الى الخروج من مصر سمعوا الصراخ والعويل على الابناء الابكار الموتى فلحق بهم فرعون وجنوده الا ان الرب نجا شعبه واغرق اتباع الفرعون، ولذلك فانه على كل ذكر بكر من ابناء اليهود الصوم قبل حلول يوم الفصح بيوم، أو أن يشارك في احتفالية خاصة تقام له صباح الفصح
اما ليلة الفصح فلقد اعتاد اليهود على اقامة "ليلة عشاء الفطر" حيث تجتمع العائلة على مأدبة العشاء محتفلين ببعض التلاوات التورتية والصلوات وغيرها من الطقوس، ولايجوز الحديث الا عن قصة خروج بني اسرائيل من ارض العبودية......
 يا مسيحيي العراق الا تسمعون الرب يسوع يناديكم ويقول اخرجوا يا ابنائي من ارض العبودية كما دعوت  بني اسرائيل للخروج والخلاص !!!!



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد غسان معتمد على الكلدان والسريان ليحرروا له اقليم اشور او يحصل على محمية من خلالهم ومن يدعي مثله بآشورية الانكليز، يعقدون الكونفدريشن لهز الاكتاف والارداف في مدينة الملاهي وربما جنابه كان من الحاضرين هازا"، والموجودين في الداخل منكوبين.. الافندي يريدها على الحاضر.. سامحك الله يا هائم في سراب من نسج الخيال..!!