المحرر موضوع: إثبتْ وجودك يا شعب كوردستان في إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط الكبير!  (زيارة 4452 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إثبتْ وجودك يا شعب كوردستان في إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط الكبير!

د. مهدي كاكه يي
ها بدأت الدول الكبرى و على رأسها أمريكا وبمشاركة الدول الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تركيا والحكومات العربية لدول الخليج الفارسي، بِإزالة حدود سايكس – بيكو و رسم حدود جديدة للمنطقة. إن ظهور إرهابيي داعش وحربها وغزواتها هي ضمن مخطط عالمي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة رسم الخارطة االسياسية للمنطقة. كما أن حرب داعش هي حرب إثنية ودينية ومذهبية في آنٍ واحد، حيث أن الطائفة السُنية في العالم بشكل عام والعرب السُنة في المنطقة بشكل خاص، مُمثلة بِالمنظمة الإرهابية داعش التي هي الجناح العسكري للطائفة السُنية، تحارب كلاً من الكورد والمجتمعات غير الإسلامية والشيعة في المنطقة.

إن السُنة العرب يعملون عن طريق داعش عسكرياً وعن طريق الإدعاء بالمشاركة في الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب، دبلوماسياً وسياسياً لتأسيس دولة عربية سُنيّة تشمل المناطق السُنية في كل من العراق وسوريا وغربي وجنوبي كوردستان.

من خلال الهجمة الداعشية على غربي كوردستان وعدم جدّية قوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب بِقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والدعم التركي والعربي لإرهابيي داعش، يستنتج المرء بأن واضعي الخارطة الجديدة للشرق الأوسط الكبير يريدون جعل غربي كوردستان جزءً من الكيان السياسي السُنّي العربي المُراد تأسيسه على الأراضي السورية والعراقية ذات الأغلبية السُنّية. كما أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتشكيل وحدات عسكرية في كل محافظة عراقية ومن ضمنها محافظة كركوك الكوردستانية و أن تكون نسبة القوات المقترَح تشكيلها في كركوك 32% لكلٍ من الكورد والعرب والتركمان و أن تكون نسبة المسيحيين 4% من هذه القوات العسكرية، يدل على أن الإدارة الأمريكية تخطط أن تقتصر دولة كوردستان، التي سيتم تأسيسها، على محافظات أربيل ودهوك والسليمانية وقد تشمل قضاء خانقين وبعض المناطق الكوردستانية في محافظة الموصل وسلخ كركوك من كوردستان وضمها الى الدولة العربية السُنيّة التي من المتوقع إنشاؤها.

نرى أن العرب السُنة فرضوا أنفسهم على أصحاب القرار في العالم عن طريق إستخدام الإرهاب والعنف، من ضمنها خلق المنظمة الإرهابية، داعش في كوردستان والعراق وسوريا وغيرها من الدول وتقديم الدعم العسكري والمادي والدبلوماسي والسياسي والإعلامي لهذه الجماعات الإرهابية من قِبل الحكومات السُنّية في المنطقة، وفي مقدمتها حكام تركيا والسعودية والأردن و الحكومات الأخرى لدول الخليج الفارسي. من جهة أخرى نرى أن القيادات والأحزاب الكوردستانية تعيش حالة من التشتت والتخاصم والفوضى، حيث إنقسمتْ الى فصيلَين رئيسيين متعاديين، يتحالف أحد الفصيلَين الكوردستانيين مع الِمحور السُنّي (التركي – السعودي) والفصيل الثاني أصبح حليفاً للمحور الشيعي (الإيراني) ويقوم كل من هذين المحورَين بإستغلال شعب كوردستان من أجل فرض سيطرته على المنطقة و الإستحواذ على ثرواتها.

في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، حيث الصراع الطائفي المحتدم يفرض نفسه على شعوب المنطقة وسيطرة داعش، الجناح العسكري للعرب السُنّة، على مساحات واسعة من كوردستان والعراق وسورية، فأن شعب كوردستان تتعرض لمؤامرة خطيرة تُحيكها الدول المحتلة لكوردستان و الحكومات الإقليمية الأخرى في المنطقة، عن طريق إستخدام إرهابيي داعش للقضاء على الإدارة الكوردستانية في غربي و جنوبي كوردستان و إحتلال هذين الإقليمَين من قِبل داعش وجعلهما جزء من الدولة العربية السُنيّة التي يتم التخطيط لتأسيسها في المنطقة على أجزاءٍ من الأراضي الكوردستانية و العراقية والسورية.

لمواجهة هذه التحديات المصيرية، يجب على القيادات الكوردستانية في كل إقليم ترتيب البيت الكوردستاني و تأسيس مرجعية سياسية وجيش موحد يتم تأسيسه من خلال تطوّع المواطنين وفرض الخدمة الإجبارية للدفاع عن شعب كوردستان. يجب أن يكون هذا الجيش جيشاً محترفاً، بعيداً عن الأيديولوجيا والمبادئ الحزبية، بل يكون جيشاً وطنياً كوردستانياً. يمكن أن تكون مدة الخدمة الإجبارية 6 أشهر، حيث يتدرب المقاتل خلالها على مختلف صنوف الأسلحة ويتلقى دروساً نظرية في العلوم العسكرية. على القيادات الكوردستانية وضع  مصلحة كوردستان فوق المصالح الشخصية والحزبية وأن يعلموا بأن مصير ووجود شعبهم يتعرض لتهديد خطير و أن مصيرهم مرتبط بمصير شعب كوردستان وأيّ خطر يواجهه شعبهم سيكون خطراً عليهم أجمعين. بعد تأسيس القيادة السياسية في كل إقليم، يجب الإسراع في تشكيل قيادة سياسية كوردستانية عامة من ممثلي قيادات الأقاليم الأربع. كما يجب تأسيس قيادة مسلحة مشتركة لجيوش الأقاليم لتوحيد القوات الكوردستانية لتكون مؤهلة لمواجهة الأخطار الجسيمة التي يواجهها شعب كوردستان. كوردستان في خطر! يتعرض غربي وجنوبي كوردستان لهجمة إرهابية شرسة ترمي الى إحتلال هذين الإقليمَين من كوردستان و ضمهما للدولة السُنّية المزمع تأسيسسها. لذلك فأن كوردستان تُنادي كافة الأحزاب و التنظيمات السياسية الكوردستانية الى تدارك الخطر المحدق بِشعب كوردستان والذي يُلزِم التخلّي عن المصالح الشخصية والحزبية والآيديولوجية و العمل بِقلبٍ و عقلٍ واحد وإلا سيغرق مركب كوردستان ويغرق جميع مَن فيه، حيث أن القوى الإرهابية الظلامية لا تفرّق بين حزب وآخر، بل يستهدف الوجود الكوردستاني، دون مراعاة الإنتماءات الحزبية و الدينية والمذهبية.

القيام بتوحيد القوى السياسية والعسكرية الكوردستانية ينتج عنه ظهور قوة كوردستانية إقليمية كبرى لا يمكن الإستهانة بها من قِبل الدول الكبرى  والدول الإقليمية و بذلك يفرض شعب كوردستان نفسه على العالم والمنطقة كقوة لا بد أن يتم إشراكه في رسم الخارطة الجديدة للشرق الأوسط وتأسيس دولة كوردستان في قلب هذه المنطقة. الوسيلة الوحيدة للكوردستانيين في التحرر والإستقلال هو الوحدة والإعتماد على النفس، على القوة الذاتية. لِتعلم جميع التنظيمات السياسية الكوردستانية بأن الإعتماد على الحكومات المحتلة لكوردستان هو إنتحار ويقود الى الهزائم والكوارث وأن "المساعدات" المقدمة من قِبل محتلي كوردستان والجهات المعادية الأخرى، ما هي إلا لخدمة مصالح تلك الدول والجهات، حيث تستغل هذه الجهات شعب كوردستان في تنافسها على النفوذ والثروة في منطقة الشرق الأوسط.

على شعب كوردستان القيام بالضغط على القيادات الكوردستانية لتوحيد صفوفها وتشكيل مرجعية سياسية وعسكرية موحدة، من خلال تنظيم فعاليات شعبية مختلفة كالتظاهرات والتجمعات والإحتجاجات والمسيرات وجمع التواقيع والمحاضرات وعن طريق الإعلام وغيرها. يجب أن يكون شعب كوردستان شعباً حيّاً، يصبح يداً واحدة وصوتاً واحداً وقوةً عملاقة، يهيئ كل مقومات النصر لمواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها والتغلب عليها وإفشال مؤامرات الدول المحتلة لكوردستان والدول المعادية لِحق شعب كوردستان في الحرية والإستقلال و إعطاء درسٍ لن ينسوه، لأعداء الكوردستانيين، لكي لا يتجرأون مرة أخرى بالتفكير في الإعتداء على كوردستان. تحية حب وإعجاب الى حاميات وحُماة غربي كوردستان والى أرواح الذين وهبوا حياتهم لكوردستان وجعلوا مدينة كوباني أسطورة للبسالة والفداء ونكران الذات وحب الوطن، التي أدهشت العالم وأصبحوا موضع حب وإهتمام العالم أجمع ومفخرةً لشعب كوردستان وسيسجل التاريخ بطولاتهم ومقاومتهم وعشقهم للحرية وللوطن بحروف من نور. تحية حب وثناء لقوات الپێشمەرگە الأبطال في جنوبي كوردستان في تضحياتهم ودفاعهم المستميت عن وجود وحرية شعب كوردستان.

mahdi_kakei@hotmail.com



غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية يا استاذ  دولة العراق الحالية رسمت  بيطانيا حدودها  بالقوة وعندما طمـع صدام والذين معه بتخريب الحدود الدولية وقام بغـــزوة الكويت  طمســـــوا ذكره وذكرى الذين معه  ووضعوا حدودا جديدة للعراق كردستان سنستان شيعستان فرح بها الكرد والشيعة وامتعض منها السنة .  الا تتصور لو كان  قد قبل السنة بالحدود الامريكية طوعـــا كانوا قد وفروا كل  هذه الدماء والخــــراب ولربما الخــراب القادم اكثر هولا ؟؟؟

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ مهدي كاكه يي
انت تحفة باحلامك قابل اكو على الاحلام ضريبة
روح والهوى بظهرك ولا تهتم
لان الوقت من صالحكم لاقامة دولة ولكن للدهر يومان فقط
يوم عليك ويوم لك
فبالتأكيد سينقلب اليوم عليك وسترى دولة كردستان المزعومة
بالهوى طاير طاير
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ
دكتورى هيزا مهدي كاكه ى  ئه زمانو بانكه ده وييه بو خو خوش نه كه : مه تحى خو نه كه مه تح نه مه تحى دميرانا : هه كه ر تو ميره كى جيبي تو راستيى زئوربا هه ره توزي ده ست هه لينا : داوابكه زره بى زوريه بيرا ئاوا بكه ت ئه مريكانا تو ئه و جارزي رزكاركري زده ستى وان دورنداني ره شي جيكرى زبه عسيانا: ئه و نانى هه تا نوكه ته خواري بخيرا ئه مريكه يه ماله بارزانا بشكيشي ته دكه م ئه و ئسترانا : سه د ئام فه رم باري كه له زده وله تى ئه مريكانا ته زده ستى وان هه زدا هارا دوروندى تيرورستى تيشكى به عسيا زي خلاس كري : ده ئايه ك هه يه بخوازه زره بى زوريه ئاوا بكه ت ئه مريكانا ئيتر زور سوباس : Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً للأستاذ كنعان شماس على تعقيبه وإهتمامه بالموضوع. للإجابة على سؤاله المهم أقول نعم لو قَبِل العرب االسُنّة بتقسيم العراق بعد زوال حكم حزب البعث وقبلوا بِحكم إقليمهم او دولتهم ضمن مناطقهم، لَكانوا يمنعون حدوث كل هذه الحروب ووقوع الضحايا البشرية والخراب، إلا أن المشكلة هي أن العرب السُنّة يريدون حكم العراق بأكمله ولا يقبلون بِغير ذلك، حيث أنهم إنفردوا بِحكم العراق لمدة 1400 سنة، أي منذ إحتلال العراق من قِبلهم تحت عنوان "الفتوحات الإسلامية". رغم تغيّر الدنيا وحصول مستجدات عالمية وإقليمية وداخلية جذرية التي تحول دون أن يتمكنوا من  جديد بالإستحواذ على السلطة في العراق، إلا أنهم يعيشون في وهم حكم العراق لوحدهم من جديد وفي سبيل تحقيق هذا الوهم يتسببون في موت أنفسهم وغيرهم و في خراب البلد وإستنزاف ثرواته. تقبلوا خالص تقديري




غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ مهدي كاكا يي تحياتي
الشعب الكردي يستحق كل الخير واتمنى ان يحصل على كافة حقوقه القومية التي ناضل من اجلها ومن ضمنها دولته المستقلة, لانه شعب حيوي ضحى كثيرا من اجل تحقيق اهدافه. بالاضافة كونه يحترم المختلفين عنه ولم يدخل الدين في نضاله القومي وان اغلبه ذو فكر علماني وخاصة جيل الثورة الكردية وبعدها. تمنياتي للكورد بالموفقية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلا أن المشكلة هي أن العرب السُنّة يريدون حكم العراق بأكمله ولا يقبلون بِغير ذلك، حيث أنهم إنفردوا بِحكم العراق لمدة 1400 سنة، أي منذ إحتلال العراق من قِبلهم تحت عنوان "الفتوحات الإسلامية".

وهذه المشكلة التي ستلاحق الكورد في ان دينهم عربي , وهم يركعون خمسة مرات في اليوم امام العرب . هذا بالرغم من ان الكورد كانوا يمتلكون دين خاص بهم والاسلام تم فرضه عليهم بالقوة وقيام مذبحة ضدهم باتباع القران في الانفال والان يتبعون نفس القران في هجومات الدولة  الاسلامية.

الكورد سيبقون طيلة حياتهم عرب طالما بقيت هذه المشكلة

الاكراد الوحيدين اللذين يرفضون الدين العربي السعودي اللذي انتج سياسات التعريب وغيرها موجودين فقط بين اكراد ايران.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بەڕێز مامۆستا قشو ابراهيم نيروا
زۆر سوپاس بۆ تێبینییەكانت. وەك خۆتان دەزانن، لە سیاسەتدا هەر لایەنێك دەكۆشێت بۆ گەیشتن بە ئامانجەكانی. نزیكبوونەوەی ئەمریكایش لە گەلی كوردستان نیشانەی یەكگرتنی بەرژەوەندێكانیەتی لەگەڵ بەرژەوەندی كوردستانێكاندا. هیچ وڵاتێك بە خۆڕایی خێر بە مللەتێكی تر ناكات ئەگەر بەرژەوەندی تیانەبێت. لە ساڵی ١٩٧٥ لە كاتی شۆرشی كوردستان بەرژەوەندی ئەمریكا ئەوە بوو عێراق و ئێران ڕێكبكەون و شۆرشی كوردیش بفەوتێنن. لە سیاسەتدا هاوڕێتی و خێروخوازییەتی نیە، تەنیا بەرژەوەندییە. ئەگەر دوو لایەن بەرژەوەندیان یەكیگرد، ئەوە لەو قۆناغە دەبنە دۆست و هاوپەیمان و ئەگەر نا ئەوە دەبنە دوژمنی یەكتر. زۆر سوپاس

الأستاذ ميخائيل ديشو
اشكركم على تعقيبكم القّيم وشعوركم الطيب تجاه شعب كورددستان. أتفق معك بأن غالبية الشعب الكوردي هم علمانيون والدليل على ذلك هو فوز الأحزاب الكوردستانية العلمانية في الإنتخابات التي تُجرى في الإقليم، حيث تُشكّل الأحزاب الإسلامية الكوردستانية أقلية بسيطة في برلمان كوردستان. كما أن المثقفين والكُتّاب والمفكّرين الكوردستانيين يناضلون بكل تصميم من أجل ترسيخ نظام المواطنة وحكم المؤسسات والحياة الديمقراطية في كوردستان وأن يتساوى الجميع في الحقوق والواجبات بِغض النظر عن الدين والقومية والجنس واللون والمُعتقد والرأي. هذا يعني تمتع جميع المكونات القومية والدينية والمذهبية بِكامل حقوقها والمساواة بينها. هذا يعني أيضاً أن تكون فرصة الآشوري و الكلداني و السرياني و التركماني و الإيزدي و الأرمني و غيره من بنات وأبناء كوردستان، نفس فرصة الكوردي والمسلم في أن يصبح رئيساً لإقليم كوردستان أو رئيساً لمجلس وزرائه أو رئيساً لِدولة كوردستان القادمة أو تبؤ أي منصب آخر. تقبلوا تقديري وإحتراماتي.


الأستاذ Lucian
شكراً لكم على مداخلتكم القيّمة. حسب التقديرات، فأن المسلمين الكورد السُنّة يُشكلون حوالي 52% فقط من مجموع نفوس الكورد، حيث تُقدّر نفوس العلويين الكورد بحوالي 12 مليون ونفوس الكاكائيين بحوالي 5 ملايين والإيزديين بحوالي مليون نسمة والمسيحيين والشبك واليهود والزردشتيين عددهم يصل الى حوالي مليون شخص. نفوس الكورد الشيعة تصل الى حوالي 5 ملايين وهذا يعني أن نفوس الكورد غير المسلمين تصل الى حوالي 19 مليون نسمة ونفوس الكورد غير المسلمين زائداً الكورد الشيعة تصبح حوالي 24 مليون نسمة. كما أن الكورد السُنة ينتمون الى المذهب الشافعي الذي ليس مذهباً متزمتاً وعنفياً كما في حالة الوهابية. نقطة مهمة أخرى وهي أن نسبة قليلة من الكورد السُنّة هم متديّنون ويمارسون الشعائر الإسلامية، حيث أن أغلبيتهم علمانيون. النسبة القليلة لأعضاء الأحزاب الإسلامية في برلمان كوردستان تُثبت ذلك. كما أن الشعور القومي الكوردي والوطني الكوردستاني لدى الشعب الكوردي هو شعور أقوى بكثير من الشعور الديني والمذهبي والدليل على ذلك هو رغبة اكثر من 98% من كورد إقليم جنوب كوردستان في إستقلال الإقليم في الإستفتاء غير الرسمي الذي تم إجراؤه في سنة 2005. من خلال الدراسات الجارية حول الشعب الكوردي، يتبين لنا بأنه بشكل عام شعب منفتح على كل الأديان والمعتقدات والقوميات والآراء والأفكار ويتقبل التعددية و أن العلاقات الجيدة السائدة بين كافة المكونات القومية والإثنية والدينية والطائفية في إقليم جنوب كوردستان هي مثال جيد لتلك العلاقات الإيجابية التي تسود بين مكونات المجتمع رغم مؤامرات محتلي كوردستان وأعداء الكورد في تخريب هذه العلاقات ورغم كون تجربة الحكم عند الكورد في الإقليم هي تجربة فتية نسبياً. كما أنه جدير بالذكر بأن التطورات العالمية في السنين الأخيرة في مجال المعلومات والنقل، كظهور الإنترنت والستلايت والموبايل وغيرها ستعمل على تغيير كثير من المعتقدات والمفاهيم في العالم وستؤثر على الكورد أيضاً وعلى معتقداتهم والعودة بهم الى معتقداتهم وثقافتهم الأصيلة. تقبلوا خالص التقدير.
شكراً للجميع




غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ Lucian
والإيزديين بحوالي مليون نسمة والمسيحيين والشبك واليهود والزردشتيين عددهم يصل الى حوالي مليون شخص.


الذين ذكرتهم بردك على لوسيان
هل هؤلاء هم ايظاً اكراد؟؟؟؟؟؟
سؤال آخر
شهادتك الدكتوراه في اي اختصاص؟؟؟؟؟

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
من خلال الدراسات الجارية حول الشعب الكوردي، يتبين لنا بأنه بشكل عام شعب منفتح على كل الأديان والمعتقدات والقوميات والآراء والأفكار ويتقبل التعددية و أن العلاقات الجيدة السائدة بين كافة المكونات القومية والإثنية والدينية والطائفية في إقليم جنوب كوردستان هي مثال جيد لتلك العلاقات الإيجابية التي تسود بين مكونات المجتمع

انا لم اتحدث عن هذه النقطة اطلاقا, وبالفعل الكورد في العراق متفتحين ويتطورون.

انا ما قصدته هو شعب يقول بانه كوردي ويمتلك دين لا يعترف سوى بالعرب.

عملية التعريب وسياسات التعريب هي لم تبدا مع البعث, وانما هي بدات مع وجود الاسلام. والتعريب لم يشمل العراق وسوريا او الشرق الاوسط بل شمل شمال افريقيا كالاقباط والامازيغ.

الاسلام هو اللذي انتج احزاب مثل البعث. والبعث كحزب قومي عربي كان يقول ايضا بان الاسلام روح العروبة.

حزب البعث القومي العربي قام بعملية انفال ضد الكورد
والدولة الاسلامية داعش تقوم ايضا بمذابح ضد الكورد

والكورد دينهم ايضا الاسلام العربي.


 كل معاناة الكورد هي بسبب الاسلام مهما كانت تسميتها سواء التعريب او غيرها.

انا كنت التقيت باكراد من ايران وهؤلاء قالوا بالحرف الواحد ما يلي: لن يصبح الكورد قومية حقيقية ما لم يتخلصوا من هذا الدين العربي.

وانا اراهم محقين في ذلك. ويبدوا ايضا بانهم كتبوا كثيرا في هذا الشأن , ويبدوا ان كتاباتهم انتقلت الى القوميين الايرانيين ايضا. هل انت قرات حول كيف يكتب القوميين الايرانيين عن الاسلام ؟ وكيف يريدون التخلص منه؟

انا مقتنع بانه لو سقط حكم ايران فان ايران ستكون اول دولة تطرد الاسلام منها بشكل نهائي.

 

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ Yohans
شكراً لتعقيبك و إهتمامك بالموضوع. لقد ذكرتُ اسماء الديانات التي ينتمي قسم من أصحابها الى الشعب الكوردي وأعداد نفوسهم في إجابتي لسؤال الأستاذ Lucian. مثلاً يبلغ نفوس العلويين في العالم حوالي 24 مليون نسمة، 12 مليون منهم هم كورد و 10 ملايين أتراك و حوالي 2 مليون مستعربون كما هو الحال بالنسبة للعلويين في سوريا، علماً بأن الدين العلوي هو أحد الأديان الكوردية القديمة ويؤمن بتناسخ الأرواح. الإيمان بتناسخ الأرواح كان سائداً في غربي آسيا آنذاك ولا يزال معتنقوالديانات القديمة مثل الهندوسية والبوذية والإيزدية والكاكائية يؤمنون بتناسخ الأرواح. الدين العلوي هو إمتداد للدين الميثرائي واليزداني الآري. هكذا بالنسبة لأصحاب الأديان الأخرى الذين هم كورد.
بالنسبة لإختصاصي، أحمل شهادة الدكتوراه في علم البيئة. منذ صغري مهتم بالتأريخ و اللغات و السياسة، لذلك الى جانب أبحاثي الأكاديمية في إختصاصي، أجري دراسات متنوعة في التاريخ القديم و علم اللغات و الأديان.


الأستاذ Lucian
شكراً لتوضيحك. في الحقيقة أنني أحببت أن أشير الى الكورد غير المسلمين لتبيان أن المسلمين الكورد لا يُشكلون الغالبية العظمى من الشعب الكوردي و عند إشارتي الى إنفتاح الشعب الكوردي أردتُ به أن أقول بأن الثقافة البدوية التي جاء بها البدو العرب من خلال الإسلام الى الشعوب التي إحتلوا أوطانها، لم تؤثر بِعُمق على الثقافة الكوردية و لذلك لا يزال المجتمع الكوردي منفتحاً على الآخرين. أما عن كون الدين الإسلامي دين العرب و مدى خطورته على الشعب الكوردي كهوية ولغة و ثقافة و تأريخ، فأنني لمحتُ اليها في ردي السابق في قولي: كما أنه جدير بالذكر بأن التطورات العالمية في السنين الأخيرة في مجال المعلومات والنقل، كظهور الإنترنت والستلايت والموبايل وغيرها ستعمل على تغيير كثير من المعتقدات والمفاهيم في العالم وستؤثر على الكورد أيضاً وعلى معتقداتهم والعودة بهم الى معتقداتهم وثقافتهم الأصيلة.

أتفق معك تماماً بأن الإسلام هو أحد الأسباب الرئيسة لبقاء كوردستان محتلة الى الآن. لقد مضت 1400 سنة على فرض الدين الإسلامي على قسم كبير من الكورد و أن هذا الدين تم ربطه بأوامر سماوية، لذلك فأننا نحتاج الى كثير من الوقت ليصبح خلاله الناس واعين و يتخلصون من الثقافة البدوية المفروضة على الكورد و غير الكورد. تأكيداً على قولي، أقتطف هذه الفقرة من إحدى مقالاتي المنشورة: 

أبو مسلم الخراساني و صلاح الدين الأيوبي هما مثالان بارزان على إستغلال الدين الإسلامي لخداع الكوردستانيين للإبقاء على سيطرة المحتلين على كوردستان. قام أبو مسلم الخراساني بإسقاط الدولة الأموية و تسليم الحكم الى العباسيين، غير أنه بدلاً من تكريمه، تآمر عليه الخليفة العباسي الثاني، أبو جعفر المنصور، فقتله.  لولا صلاح الدين الأيوبي لربما كان الدين الإسلامي اليوم لا وجود له على كوكبنا الأرضي، أو في أحسن الأحوال لَكان اليوم عبارة عن دين يعتنقه عدد محدود من الناس و لَكان العرب اليوم عبارة عن شعب صغير معزول يعيش في شبه الجزيرة العربية. هذا يعني بأنه لولا صلاح الدين الأيوبي لّكانت خارطة الشرق الأوسط السياسية مختلفة تماماً عما نراها اليوم و لَكانت غالبية سكان المنطقة يدينون بالديانة المسيحية و لَإزدهرت و إنتشرت الأديان القديمة الأخرى في المنطقة و بذلك كانت الشعوب غير العربية في المنطقة تحتفظ بثقافاتها و لغاتها و معتقداتها و أديانها و تمارس طقوسها و شعائرها الدينية بحرية. بدون صلاح الدين الأيوبي لَكان أحفاده اليوم لهم دولتهم المستقلة و كانوا لا يتعرضون الى الإبادة الجماعية و الأنفالات و التعريب و التتريك و التفريس و لا يكونون أهدافاً للأسلحة الكيميائية. هكذا تم إستغلال الدين الإسلامي من قِبل محتلي كوردستان، منذ ظهور هذا الدين مروراً بالأمويين و العباسيين و العثمانيين و الصفويين و إنتهاءً بالمحتلين الإسلامويين من أمثال أردوغان و الإخوان المسلمين و الإسلامويين الشيعة.

يمكنك فتح الرابط التالي للإطلاع على إحدى مقالاتي المعنونة "الجذور التأريخية لثقافة الإرهاب و العنف و رفض الآخر في المجتمعات العربية و الإسلامية".  شكراً لكم

http://gilgamish.org/viewarticle.php?id=articles-20061209-395

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
أبو مسلم الخراساني و صلاح الدين الأيوبي هما مثالان بارزان على إستغلال الدين الإسلامي لخداع الكوردستانيين للإبقاء على سيطرة المحتلين على كوردستان. قام أبو مسلم الخراساني بإسقاط الدولة الأموية و تسليم الحكم الى العباسيين، غير أنه بدلاً من تكريمه، تآمر عليه الخليفة العباسي الثاني، أبو جعفر المنصور، فقتله.  لولا صلاح الدين الأيوبي لربما كان الدين الإسلامي اليوم لا وجود له على كوكبنا الأرضي، أو في أحسن الأحوال لَكان اليوم عبارة عن دين يعتنقه عدد محدود من الناس و لَكان العرب اليوم عبارة عن شعب صغير معزول يعيش في شبه الجزيرة العربية.

جيد انك ذكرت موضوع صلاح الدين الايوبي.

صلاح الدين الايوبي كان بالفعل كوردي, ولكني لا علم لي بوجود مصادر عربية اسلامية تعتبره كوردي, كنت قد صادفت مقالة كتبها قوميين عرب ووضعوا فيها عدة روابط لكتب تاريخية تعتبر صلاح الدين الايوبي عربي. لماذا فعلوا ذلك؟ الجواب تشير انت اليه بنفسك بانه كان قد ربح معركة ولولا وجوده لانتهى الاسلام ومعه العروبة.

ولكن انا ساغير السؤال وساطرح السؤال التالي: ماذا كان العرب سيفعلون لو ان صلاح الدين الايوبي قد خسر المعركة؟

ما انا متاكد منه انهم كانوا سيقولون بان الاكراد هم جواسيس وخونة وعملاء, وهذا كان سيصبح لعنة تاريخية تلاحق الكورد ولكان الكورد الان قد تم ابادتهم , او ان اعدادهم كانت ستكون محدودة. اي انني اصل الى نتيجة اخرى.

ولكن مع هذا كله هناك كورد متمسكين بهذا الدين العربي.

انت تقول بان ليس كل الكورد مسلمين , وقلت بان تركهم لهذا الدين العربي سيحتاج الى وقت طويل ولم اجد رد اخر لك.

طيب هؤلاء الكورد اللذين هم مسلمين (ليس كلهم لان هناك من هو كوردي وليس مسلم) سيبقون عرب وليس اكراد الا ان ياتي الوقت اللذي انت تتحدث عنه.