المحرر موضوع: بيان من ابرشية مار بطرس الرسول الكلدانية الكاثوليكية (ترجمة عن النص الانكليزي)  (زيارة 14270 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
++


بيان من ابرشية مار بطرس الرسول الكلدانية الكاثوليكية
(ترجمة عن النص الانكليزي)
22 تشرين الأول 2014
في يوم الاربعاء المصادف 22 تشرين الأول 2014 أصدر غبطة البطريرك مار لويس ساكو مرسوما بطريركيا "يقضي بإيقاف الرهبان والكهنة المنشورة أسمائهم أدناه عن الخدمة الكهنوتية".تسعة من هؤلاء المشمولين بالقرار يخدمون في أبرشية مار بطرس الرسول.نحيط المؤمنين في أبرشيتنا علما بأننا قدمنا أستئنافاً رسمياً لقداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس وذلك لئلا يحرم المؤمنين في أبرشيتنا من ينبوع النعم الكهنوتية التي يستحقونها إسناداً الى القانون 16 من دستور الكنائس الشرقية الذي ينصّ:"للمؤمنين الحق في أن ينالوا من رعاة الكنيسة المساعدات النابعة من خيراتها الروحية، لا سيّما كلمة الله والأسرار".
إن لأبرشتنا المسؤولية الادبية والرعوية لتعمل كل جهدها لحماية كهنتها وتقديم الخدمات الكهنوتية للمؤمنين لتفادي كارثة رعوية كنتيجة لفقد أكثر من نصف الكهنة العاملين لديها، وكأمثلة لهذه الكارثة الرعوية:

1-   إغلاق خمس خورنات وثلاث إرساليات، يعني نصف الخورنات القائمة.

2-   حرمان نصف المؤمنين من نعمة الاسرار: كالقربان المقدس، والعماذ، والتثبيت، والاعتراف، والزواج، مسح المرضى، صلوات الدفنة، الاستشارات الروحية وزيارة عائلات المؤمنين...الخ.

3-   التسبب بإنهيار الكهنة الباقين كنتيجة عملهم فوق طاقتهم لتلبية كل المسؤوليات الرعوية الموكلة اليهم من الخورنات والارساليات الخالية من الكهنة.

4-   صدمة الشكوك التي سيعاني منها المؤمنون عندما يلاحظون ان كهنتهم قد اوقفت صلاحياتهم الكهنوتية.
وهكذا وإستناداً الى القانون 1319 الذي ينصّ: "إن طلب الاستئناف يوقف تنفيذ المرسوم الى حين البت بطلب الإستئناف من قبل قداسة الحبر الأعظم"، وبناءً عليه فإن الكهنة التسعة في أبرشيتنا والمشمولين بالمرسوم أعلاه ليسوا موقوفين وسيستمرون في ممارسة الخدمات الكهنوتية حسب الشرع وبكل شرف مع باقي أكليروس الأبرشية.نناشد كل المؤمنين الصلاة من أجل كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية ونحن بإنتظار صدور التوجيه الرعوي من قبل الحبر الأعظم، وذلك بكامل الوحدة والطاعة.
إن أبرشيتنا، بالشركة الكاملة مع أسقف روما وبالإتحاد مع الكنيسة الكلدانية، تكافح لتصبح خميرة للكنيسة الكلدانية، براعيها واكليروسها وبكافة مؤسساتها ومؤمنيها. وهي ملتزمة بالتمام، في موضوع بنية الكنيسة بكل هيكليتها وتفاصيلها، بالتعليم الكنسي الكاثوليكي، لا سيما فيما يخص الطقوس الشرقية وتنظيم الابرشيات. فان الأب الأقدس هو الرأس الظاهر لكل الكنيسة إسناداً الى قانون الكنائس الشرقية:
قانون. 43: "إنّ أسـقفَ الكنيسـة الرومانية الذي تستـمرّ في شخصه المهمّة التي منحها الرب على وجه خاص لبطرس أوّل الرسل، لتنتقل لخلفائه، هو رأس هيئة الأساقفة ونائب المسيح وراعي الكنيسة بأسرها في هذا العالم، ومن ثمّ يتمتّع بحكم منصبه بالسلطان المألوف الأعلى المطلق المباشر الشامل في الكنيسة، وله على الدوام الحرّية في ممارسته."
وبخصوص البطريرك فهو الاب الروحي لقطيعه كما هو مثبت في القانون 78:

قانون 78- البند 2: " بوسـع البطـريرك مـمارسـة سـلطانه على وجـهٍ صحيـح ضمـن حدود منطقة الكنيسة البطريركية فقط، ما لم يثبت غير ذلك إمّا من طبيعة الأمر وإمّا من الشرع العام ّأو الخاصّ المعتمَد من قِبَل الحبر الروماني."

اما خارج الحدود الاقليمية للبطريركية، فللبطريرك سلطة على ما يتعلق بالطقسيات المثبتة من الكرسي الرسولي.

ق. 150-البند 2: القوانين التي يسـنّها سـينـودس أسـاقـفة الكنيسـة البطريـركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل أنحاء العالم؛ أمّا إذا كانت قوانين تنظيمية أو إذا تعلّق الأمر بسائر قرارات السينودس، فلها قوّة القانون، داخل حدود منطقة  الكنيسة البطريركية.
وفيما يخص الاسقف الابرشي فهو راعي ابرشيته بموجب القانون 178.
ق. 178- "الأسـقف الإيبارشي، أي مَن يُعهَد إليه برعاية الإيبارشية باسمه الشخصي، يحكمها كنائب المسيح ومندوبه؛ والسلطان الذي يقوم به شخصيا باسم المسيح ذاتي ومألوف ومباشر؛ مـع أنّ ممارسة هذا السلطان تحكمها في نهاية الأمر سلطة الكنيسة العُليا، ويمكن أن توضع لها بعض الحدود في سبيل منفعة الكنيسة أو المؤمنين."
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3046
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا مع ان تقوم الفاتيكان باخذ قرار عادل عام يشمل الجميع:

- جعل كل الكهنة والرهبان في العراق يقومون بترك المسيحين هناك لوحدهم حتى لايصيب المؤمنين بصدمة, ولان الكهنة والرهبان في العراق اذا غادروا الى الخارج فان ذلك سيقلل من طاقتهم التي يصرفونها ضمن المعاناة في العراق. وهذا حتى يكون القرار عادل لكل الكهنة والرهبان.

- جعل كل الابرشيات (وليس فقط ابرشية لوحدها) مستقلة عن البطريركية بحيث ان لا تملك البطريركية اية سلطة على اية ابرشية تذكر.

- جعل كل ابرشية مستقلة عن الاخرى بحيث صلاحيات الابرشية تكون فقط ضمن حدودها فقط.

- قيام الفاتيكان ليس باخراج كهنته فقط وانما كل المسيحين الى خارج العراق وبان يتوقف الفاتيكان  عن حثه وتشجيعه لبقاء المسيحين في العراق فورا.

- بعد اخراج كل المسيحين الغاء البطريركية فورا نسبة الى الفقرات اعلاه.

وسيبقى السؤال بعدها هل سيكون هناك من سيعترف باي ابرشية؟

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
نقلا عن صفحة اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا في موقع التواصل الأجتماعي :

اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا and 46 others like this‎ 
19 hrs ·

عاجل وهام جدا
لقد أمر مطران سرهد جمو بإيقاف الأباء والرهبان التالية أسماءهم عن الخدمة:

1. الأب المتقاعد بولص خمي من كنيسة مار بطرس في سان دييكو الذي رفض أن يخضع له ويوقع على كلام غير مناسب ضد سيدنا البطريرك. لقد طرد الدكتاتور هذا الأب الفاضل من مكان سكنه فأضطر للسكن مع أحد أفراد عائلته.

2. الأب ميخائيل خوشو من كنيسة مار ميخا في سان دييكو، والسبب فقط لأنه قال بأنه لن يوقع على الإستئناف الذي قرأه باوي سورو ضد غبطة البطرك .

3. الراهب بولص خزيران لأنه وافق على الرجوع الى العراق وكان قبل ذلك قد إستطاع أن يُعدل وضعه القانوني.

4. الأب هرمز بطرس حداد الذي يخدم في كنيسة أريزونا والذي رفض أيضا الموافقة على التوقيع على الإستئناف الذي قرأه باوي سورو.

الآن من يستطيع أن يعترض على ما قلناه كل الشهور الماضية وهو إن سرهد جمو دكتاتور جائر وليس راعي ولا أب. إنه يسحق المغلوبين على أمرهم ويلعب بقراراتهم حسب رغباته فالذي لديه موافقات ولا يريد أن يخرج عن طاعة البطريرك قام بإيقافه عن الخدمة، والذي لا موافقات لديه يرغمه على الخضوع له مرغما وهو مسلوب الإرادة، طبعا ليس كلهم لأن بعضهم معجون بالخطيئة وكلنا يعرفهم.

يا رب إرحمنا واحمي كنيستنا وخلصنا من هذه الزمرة الفاسدة التي إبتلينا بها، إليك نرفع دعاءنا وصلاتنا. إرحم وبارك يا رب.

وندرج أدناه رابط صفحة أخوية الرحمة الألهية - جوقة مار ميخا في موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك للأطلاع على مصدر الخبر:

https://ar-ar.facebook.com/pages/Divine-Mercy-Order-%D8%A7%D8%AE%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%8A%D8%AE%D8%A7/414020021962327


اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا

LikeLike ·  · Share · 924160


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2006
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا سوف لن أتطرق الى أي من القوانين الكنسية المذكورة والجهات العليا ستتكفّل بحلها طالما أن الأمر قد خرج عن السيطرة الداخلية للكنيسة الكلدانية وأكتفي بواحد منها وهو القانون رقم (150) فقرة 2 الذي يشير اليه البيان والذي يقول:
ق. 150-البند 2: القوانين التي يسـنّها سـينـودس أسـاقـفة الكنيسـة البطريـركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل أنحاء العالم؛
أذن لماذا لا تطبّق أبرشية القديس بطرس رتبة القداس والصلوات الأخرى المعمول بها في جميع الكنائس الكلدانية وتتمسكّ بالصيغة المحوّرة المتّبعة لديها؟
أما فيما يخص ما نشرته أخوية الرحمة الالاهية- جوقة مار ميخا فاني كنت قد سمعت عن ثلاثة كهنة قام سيادة راعي الأبرشية بايقافهم وطردهم من محال سكنهم التابع للكنيسة واليوم أصبحوا أربعة وربما يتزايدون مع الوقت. فهل يعني هذا أن ما جاء في البيان الصادر عن الأبرشية فيه نوع من عدم الدقة ولا أقول التزوير حين ذكر تسعة قسس ؟
ما ذنب المؤمنين الذين أخذوا يهربون من الكنيسة لكثرة ما يسمعونه خلال الكرازة يتعلّق بتصفية حسابات ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل كما يقول المثل؟ ارحمونا

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي
قـبل قـليل كـنتُ أستـفـسر عـن هـذا الموضوع ممن يهـمه الأمر ، وكان الجـواب كما يلي :

هـؤلاء الكـهـنة ليسوا موقـوفـين وإنما لكـونهم كـهـنة زائـرين فـقـد أعـطيَ لهم تـوجـيه أن يقـدسـوا لـذاتهم ، ... ويمكـنهم أن يشاركـوا في مراسيم أقـربائهم فـقـط

وأنا أشبهها كما كان في مـدارسـنا .. في أحـد الأيام كـنتُ مجازاً ولأجـل سـد الشاغـر لصفـوفي السادسة العـلمية ..   فإن مدير المدرسة طلب من أحـد مدرسي مادة الفـيزياء ــ لا يـدرس المرحـلة الإعـدادية ــ وعـليه فإن المـدرس ذهـب إلى الصف ولكـنه لا يحـق له أن يـدرس مادة المنهـج ، إذن ماذا يعـمل ؟ قال للطلاب : لا يمكـنـني أن أعـطيكم فـصلا من المنهج ، لـذلك إسألوني أي سـؤال فـيزيائي وأنا أجـيـبكم

غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 572
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
على الكهنة الانصياع الى رغبة البطريرك بالعودة الى مراكزهم في العراق ,اما موضوع حاجة الابرشية الى خدماتهم فمن الممكن تقديم التماس بهذاالمعنى .
فاروق كوركيس ـ سان دييغو , كاليفورنيا ـ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي فاروق يوسف
طالما صدر الأمر من القائـد الركـن Farouk Gewarges والـذي ينـص عـلى :: على الكهنة الانصياع الى رغبة البطريرك بالعودة الى مراكزهم في العراق

إذن ، يُـرجى تـبليغـهم بحجـز أول قافـلة راجـعة إلى العـراق .

أما بشأن : ق. 150-البند 2: القوانين التي يسـنّها سـينـودس أسـاقـفة الكنيسـة البطريـركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل أنحاء العالم !!!
فـهـذا صحـيح ولكـن !! لكـن بشرط وهـو :
بعـد أن يتم تـثبـيته ــ المصادقة عـليه ــ الكرسي الرسولي.  ثم يصبح نافـذ المفـعـول على الكل

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
نقلا عن صفحة اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا في موقع التواصل الأجتماعي :
1. الأب المتقاعد بولص خمي من كنيسة مار بطرس في سان دييكو الذي رفض أن يخضع له ويوقع على كلام غير مناسب ضد سيدنا البطريرك. لقد طرد الدكتاتور هذا الأب الفاضل من مكان سكنه فأضطر للسكن مع أحد أفراد عائلته.
2. الأب ميخائيل خوشو من كنيسة مار ميخا في سان دييكو، والسبب فقط لأنه قال بأنه لن يوقع على الإستئناف الذي قرأه باوي سورو ضد غبطة البطرك .
3. الراهب بولص خزيران لأنه وافق على الرجوع الى العراق وكان قبل ذلك قد إستطاع أن يُعدل وضعه القانوني.
4. الأب هرمز بطرس حداد الذي يخدم في كنيسة أريزونا والذي رفض أيضا الموافقة على التوقيع على الإستئناف الذي قرأه باوي سورو.
الآن من يستطيع أن يعترض على ما قلناه كل الشهور الماضية وهو إن سرهد جمو دكتاتور جائر وليس راعي ولا أب. إنه يسحق المغلوبين على أمرهم ويلعب بقراراتهم حسب رغباته فالذي لديه موافقات ولا يريد أن يخرج عن طاعة البطريرك قام بإيقافه عن الخدمة، والذي لا موافقات لديه يرغمه على الخضوع له مرغما وهو مسلوب الإرادة، طبعا ليس كلهم لأن بعضهم معجون بالخطيئة وكلنا يعرفهم.
يا رب إرحمنا واحمي كنيستنا وخلصنا من هذه الزمرة الفاسدة التي إبتلينا بها، إليك نرفع دعاءنا وصلاتنا. إرحم وبارك يا رب.
اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا
الكلام الذي وضعته باللون الاحمر هو ل( اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا )
مبروك لكم يا اخوية مار ميخا على هذا الاسلوب الرزن تجاه رعاتكم
بارك الله بيكم وكثر الله من امثالكم
اعتقد عليكم تغير اسم مار ميخا من اخويتكم
والا سَيحُق لنا ان نقول كلام غير لائق بمار ميخا مستقبلاً
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
" قانون 78- البند 2: " بوسـع البطـريرك مـمارسـة سـلطانه على وجـهٍ صحيـح ضمـن حدود منطقة الكنيسة البطريركية فقط، ما لم يثبت غير ذلك إمّا من طبيعة الأمر وإمّا من الشرع العام ّأو الخاصّ المعتمَد من قِبَل الحبر الروماني."
اما خارج الحدود الاقليمية للبطريركية، فللبطريرك سلطة على ما يتعلق بالطقسيات المثبتة من الكرسي الرسولي."
تعليق:
لماذا تعبتُم وقدّمتم الأستئناف إذا كان الأمر مثل ما تكتبون في بيانكم؟ ولماذا أنتم مُنزعجين وتكتبون بيان إذا كانت ممارسة السلطات ضمن الحدود التي تذكروها؟
ولماذا لا تُنفّذون الطقوس التي أقرّها الكرسي الرسولي بالأتفاق مع غبطة أبينا البطريرك قبل أيام إذا تعترفون بسلطتهِ فيما يتعلق بالطقسيات؟
اقتباس من مقدمة البيان
" قدمنا أستئنافاً رسمياً لقداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس وذلك لئلا يحرم المؤمنين في أبرشيتنا من ينبوع النعم الكهنوتية التي يستحقونها إسناداً الى القانون 16 من دستور الكنائس الشرقية الذي ينصّ: "للمؤمنين الحق في أن ينالوا من رعاة الكنيسة المساعدات النابعة من خيراتها الروحية، لا سيّما كلمة الله والأسرار".
تعليق:
قبل أكثر من سنة ونصف تم اغلاق إرسالية مار أدي الرسول في منطقة باوي بحُجج غير مقنعة. لماذا حرمتهم المؤمنين في عدة مناطق منها باوي واسكنديدو وسان ماركوس وفيستا واوشن سايد وفالبروك وغيرها؟ علماً بأن في ذلك الوقت كان عدد الآباء الكهنة أكثر من الآن!. هل ترغبون أن أكتب لماذا غلقتموها والأسباب؟ علماً بأن الكنيسة الأمريكية الكاثوليكية كانت تعطي الكنيسة والقاعة مجاناً للقداديس وللتعليم المسيحي وحتى تعليم اللغة. فلماذا غبنتُم حق المئات من العوائل؟
اقتباس
" إن لأبرشيتنا المسؤولية الادبية والرعوية لتعمل كل جهدها لحماية كهنتها وتقديم الخدمات الكهنوتية للمؤمنين لتفادي كارثة رعوية كنتيجة لفقد أكثر من نصف الكهنة العاملين لديها، وكأمثلة لهذه الكارثة الرعوية:"
تعليق:
لماذا هذا التناقض في البيان، عن أية مسؤولية أدبية ورعوية تتحدثون؟ هل مسؤوليتكم الرعوية تجاه الأباء الأربعة الذين أوقفتموهم هي من أجل حمايتهم؟
فإذا ترغبون في تفادي الكارثة المزعومة كما تقولون فلماذا جاء تبليغكم الى أيقاف الأباء المذكورة أسمائهم في المقالات في الأنترنيت عن إقامة القداديس؟
لماذا لا تتكلمون بصدق وتقولون للمؤمنين بأن هؤلاء الكهنة عارضوا بشدّة أمركم في العصيان والتحدث بسوء على غبطة أبينا البطريرك.
اقتباس
""إن طلب الاستئناف يوقف تنفيذ المرسوم الى حين البت بطلب الإستئناف من قبل قداسة الحبر الأعظم"، وبناءً عليه فإن الكهنة التسعة في أبرشيتنا والمشمولين بالمرسوم أعلاه ليسوا موقوفين وسيستمرون في ممارسة الخدمات الكهنوتية حسب الشرع وبكل شرف مع باقي أكليروس الأبرشية. نناشد كل المؤمنين الصلاة من أجل كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية ونحن بإنتظار صدور التوجيه الرعوي من قبل الحبر الأعظم، وذلك بكامل الوحدة والطاعة."
تعليق:
مَنْ قال لكم بأن لكُم الحق في أيقاف المرسوم البطريركي وعدم تنفيذه في الوقت المحدد؟
عليكم تنفيذ المرسوم وانتظار النتيجة من قبل الفاتيكان وهذا هو الصحيح وليس بحسب المزاج لتعملون برغبتكم.
اقتباس
" وبخصوص البطريرك فهو الاب الروحي لقطيعه كما هو مثبت في القانون 78:"
تعليق:
هل أنتم صادقون في بيانكم باعتبار البطريرك أبيكم الروحي إذا أنتم من قطيعهِ؟!
فإذا كان جوابكم بنعم، فأنا من حقي أن أسألكم: لماذا تسمحون لموقعكم بالتهجّم والنيل وتشويه سمعة أبيكم الروحي عبر المقالات المنشورة من الكاهن والراهب والعلماني؟ هل تعلمون بالأذيّة التي توجّهونها الى أبيكم شخصياً وانتم مرتاحين؟ كيف يحصل ذلك وانتم تُكرزون للعالم عن الطاعة والأخلاص وقول الحق؟
انتهى والى تعقيبات أخرى
مسعود هرمز النوفلي

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المشرفون في موقع عنكاوا المحترمون

صحيح هناك اختلافات في وجهات النظر في اي موضوع يطرح او ينشر على موقعكم الاغر , ومهما اختلفنا بالافكار لكن في النهاية نحن كلنااخوة في كنيسة سيدنا يسوع المسيح .

ولكي نحافظ على على اسلوب النقاش بين قراء موقعكم يرجى الانتباه على بعض التعليقات الصادرة من قبل بعض الاخوة التي تتجاوز الاسلوب الادبي في النقد والتي تسيئ الى الاخرين ومهما كان موقعهم  ولاي شخص كان , لان هذا بعيد كل البعد عن اخلاقنا المسيحية.

تقبلوا تحياتي
فاروق يوسف
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

نقلا من صفحتها من على موقع التواصل الأجتماعي - الفيس بوك -
اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا


الأب هرمز يعطي مثالا مُفرحا للإيمان الحق:

بعد أن كتبنا بعض ما فعله المطران سرهد ومعه المطران باوي بالكهنة والرهبان الأفاضل الذين لم يوافقوا على الوقوف ضد سيدنا البطريرك وصلتنا رسالة من الأب الفاضل هرمز بطرس حداد يرجو فيها أن نرفع إسمه من كتابتنا قائلا:

"وإنْ كنتُ مظلوما، فلي ولكم إله رحوم وغفور، لنصلي من أجلهم أن يُنور الرب قلوبهم وعقولهم، لخدمة كنيسة ربنا يسوع.."

ما أجمل هذا الكلام من هذا الأب الفاضل ونحن مع كامل إحترامنا له نلبي رغبته ولكننا في الوقت عينه لا بد أن نُبين بأن الأخلاق العالية والمبادئ المسيحية السامية التي يتمتع بها جعلته يطلب من الرب أن يُنور قلوبهم وعقولهم علما بأن المطران باوي إتصل به (أي بالأب هرمز) وهو في قاعة الإمتحان بالكلية، وكان عصبيا وطلب منه أن يأتي فورا من أريزونا الى سان دييكو لكي يوقع على الإستئناف الذي قدمته أبرشية مار بطرس الى الفاتيكان! وعندما رفض الأب هرمز أن يوقع على شيء ضد قرار البطريرك قال له:

"سأتصل بك بعد قليل"، وبعد قليل إتصل به وقال له: "أخر يوم لبقائك في الكنيسة هو السبت 25 تشرين الأول 2014، عليك ان ترحل من الكنيسة. اي امهله اقل من ثلاثة ايام.
 
المطران باوي بأمر من المطران سرهد أعطى الأب هرمز أقل من ثلاثة أيام لكي يترك الكنيسة!!

لن نعلق هنا على هذا الكلام الصادر من المطرانين ونترك كل شيء لكم ونطلب منكم أن تقرروا فيما إذا كان هذا الكلام يحمل أية روح مسيحية حقة. مطران يوقف ويطرد أربعة كهنة ورهبان وبعد هذا يرجع ويقول: "إن قرار البطريرك بإرجاع الكهنة والرهبان الى العراق سيؤدي الى غلق خمس كنائس!!"

ألم يطرد المطرانان سرهد وباوي أربعة كهنة ورهبان الى الآن فأي كنيسة أغلقت؟ ولا حتى كنيسة واحدة.
يا رب إرحمنا ولا تتخلى عنا، حافظ على كنيستنا من هذه المجموعة التي خربت كثيرا. — مع ‏‎Dilan Yalda‎‏ و ‏‏26‏ آخرين‏.


‏‎Simon Saka‎‏ و‏‎Anita S Yousif‎‏ و‏‎Enas Sher‎‏ و‏‏51‏ آخرين‏ معجبون هذا.

Putors Warda الرب يباركك ابونا هرمز
منذ 3 ساعات · 4

Samia Toma هذا هو مثال الطاعة وليس المطران واتباعه العصاة. كلنا نصل من اجلك ابونا هرمز ودمت لنا فخر ولهم درس كي يتعلموا منك التعليم الحقيقي الذي يطلبه الرب يسوع من خدامه العاملين في كنيسته.
منذ 2 ساعات · 3

Ghassan Tohe واوووو النعمة اللهية راح تبقى بي لان سلم نفسة للمسيح وذاتة.... مثل المصلوب ويا المسيح كل اعمالة مو زينة بس أمن من كل قلبة بال مسيح قبل لا يموت وخلص نفسة امين
منذ 2 ساعات · تم تعديل · 3

Noor Salman الله يبارك فيك ابونا هرمز وينطيك القوة والحكمة.
منذ 2 ساعات · تم تعديل · 1

Sherry Audish
Ameen
منذ حوالي ساعة · 1

جمال هرمز ابونا هرمز لايمكن ان يحزن لان الرب معه وهو خير مثال للاحترام والطاعه الله يوفقه
منذ حوالي ساعة · 2

Eddy Watany عندما تظهر المحبة في اعمالنا ونطيع أوامر الرب يسوع ، فنحن نحبه بحق.
بالتالي سوف ننال الخلاص ومغفرة الخطايا ونحصل على الحياة الأبدية
الأب هرمز : بهذه الطاعة والمحبه والإيمان سوف يخلصك دم يسوع المسيح
منذ 48 دقائق · 3

Zack Oraha الله يقويك ابونا وتبقى ابونا سواءً اوقفوك ام لا لان مثل هذه القرارات الصادرة من عندهم لا يعترف بها كدين لانها خارجة من افواه غير مؤمنة .
منذ 39 دقائق · 4
اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا

وندرج أدناه رابط صفحة أخوية الرحمة الألهية - جوقة مار ميخا في موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك للأطلاع على مصدر الخبر:

https://ar-ar.facebook.com/pages/Divine-Mercy-Order-%D8%A7%D8%AE%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%8A%D8%AE%D8%A7/414020021962327

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيادة المطران باوَي سـورو ليس رئيسَ أبرشـية
سيادة المطران باوَي سـورو لا يتـكـلم مع كاهـن بعـصبـية
سيادة المطران باوَي سـورو ــ حـين قـرأ الـبـيان ــ قال : أنا كــُـلـِّـفـتُ أن أقـرأ ....
واللبيب تـكـفـيه الإشارة !

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا
حاولت من باب الفضول ان اعرف من هم هؤلاء المسمّين انفسهم بالرحمة الالهية
فتبين لي بانهم شهود يهوة وليست لهم رحمة اطلاقاً
لان مواضيعهم وردود اعضائهم تثبت ذلك

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا عـلِمـتُ أن الأخـوية التي يتـكـلمون عـنها ، بـدّلـوا رئيسها
طيب ، الـبقـية لماذا إعـتـرضـوا وبـطـَّـلـوا ؟
هـل كانت حـزباً سياسياً حـتى يعـتـرضون عـلى تـبـديل رئيسهم ؟
ثم ، هـل جـرّبـوا العـمل مع الرئيس الـجـديـد ولم يرتاحـوا له ؟
غـبطة البطريرك ساكـو نـقـل كهـنة من بغـداد إلى أبرشية أخـرى ، وفـصل كاهـن آخـر . لماذا لم يثـوروا عـليه ؟ هـذه مسائل طبـيعـية .....
في الستينات كـنا في الأخـوية المريمـية وأتـذكـر أن رئيس أخـويتـنا قـد تـغـيـر أكـثر من مرة وجاء بـديلاً عـنه ، فإين الإشكال ؟

أم أنّ وراءها ... إنـَّة !!

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
نقلا عن موقع عشتار تي في، كتب الأخ وسام كاكو مقالا حول الموضوع نفسه تحت عنوان:

ها قد ظهر معدنهم الحقيقي! القسم الأول، جاء فيه:

منذ سنوات طويلة ونحن نكتب عن معاناتنا ومعاناة الكثير من المؤمنين، وبعضهم كهنة، في غرب أميركا من سلوكيات وإعتداءات بعض رجال الدين في كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية في  غرب أميركا، وقد حاولنا عبر وسائل مُختلفة أن نوصل صوتنا الى الأذان التي أرادت أن تُصغي إلينا رغم إنها لم تكن كثيرة لأن الأغلبية رأت إن إعتراضها على الرأس المسؤول عن الأبرشية هو بمثابة إزعاج لأنفسهم وهم ليسوا في حاجة الى ذلك. أنا من جانبي أرى إن الغيرة على الكنيسة وعلى الرب يسوع ليست خيارا بل إلتزاما وواجبا إيمانيا وأخلاقيا لذا لم أتوانَ عن كشف معاناتنا رغم عدم إرتياح الكثيرين من ذلك.

بعد كل هذه السنوات يظهر الآن واضحا صدق ما ذهبنا إليه في كتاباتنا، وما هي نوعية رجال الدين الذين كنا نتعامل معهم خلال الفترة الماضية وكيف إن معاناتنا لم تكن نابعة من فراغ أو من تصورات خاطئة أو مبالغ بها كما أراد البعض أن يُصورها.

بعد أن عزم غبطة البطريرك لويس ساكو أن يبدأ عهدا جديدا من الإصلاح وتقويم المعوج الذي ساد الكثير منه في كنائسنا، ظهر جليا أمام أبناء شعبنا ما سبق وأن كتبنا عنه من مشاكل في أبرشية مار بطرس.

لقد إصطدمت محاولات البطريرك ساكو التصحيحية برغبات وإعوجاجات أولئك الذين ذكرنا مشاكلهم في كنيستنا من الذين فضلوا مصالحهم الشخصية وأبدوا إستعداد عاليا للتخلي عن نذورهم وعن الرب يسوع الذي وعدوه يوما بأن يكونوا له فقط.

لقد إصطدمت المحاولات التصحيحية الأخيرة لسيدنا البطريرك برغبات المطران سرهد غير المتزنة وغير المُتناغمة مع إيماننا وسياقاته المعروفة وبرغبات كهنة ورهبان جاهلين وغير مطيعين وكذابين، مع الأسف، وعصاة! ولدينا وثائق رسمية بكل ما نقوله هنا، بعضها بتوقيعاتهم وبأصواتهم وبأسمائهم الصريحة.

ويُمكن التكهن هنا بأن الذي يكذب ويوقع على شهادة كاذبة تحت أية ذريعة كانت يكون مشروعا لفساد أكبر ولن يردعه في إفشاء فساده هذا أي رادع أخلاقي أو إيماني وأكشف هنا سرا لا يعرفه معظم القراء، إنْ لم يكن كلهم، هو إن المطران سرهد وكل الذين وقفوا ضد غبطة البطريرك ساكو مثل المطران باوي والقس بيتر والراهب نويل ومعهم كاهن أخر وقعوا وصادقوا، تحت القسم، على رسالة مليئة بالأكاذيب وأرسلوها الى الجهات الكنسية المسؤولة دون أي خوف من الله ومتصورين بأن ذلك سيسترهم ويقيهم غضب الرب ولكنهم لا يُدركون بأن الرب لن يترك مستورا إلا ويكشفه ويوقعهم في شر أعمالهم!

بطريركنا المحبوب لويس ساكو، القراء الأعزاء، إننا في أبرشية مار بطرس نعاني من كوننا نتعامل مع مجموعة تكاد تقترب في صفاتها من صفات العصابات أو الأحزاب الدكتاتورية، إذ لا يحق لأحد من أفرادها أن يقول لرئيسها: لا. البعض من كهنة هذه الأبرشية، وهم قلة، لا يريدون الإنجرار وراء هذا الظلم الذي يفرضه هذا (الراعي) لأبرشية مار بطرس في غرب أميركا، وربما يكون قد وصلكم ما عمله هذا (الراعي) مع الكهنة الشرفاء الذين لم يوافقوا على الخضوع لرغباته العدوانية قبل أيام قليلة، لقد أوقف عن الخدمة الأباء الأتية أسماءهم:

الأب المتقاعد بولص خمي من كنيسة مار بطرس في سان دييكو الذي رفض أن يوقع على كلام يتعرض بالنقد والتجريح لسيدنا البطريرك، ولم يكتف هذا (الراعي) بإيقافه عن خدمته بل طرده حتى من  مكان إقامته فأضطر للسكن مع أحد أفراد عائلته.

 الأب ميخائيل خوشو من كنيسة مار ميخا في سان دييكو، لأنه قال بأنه لن يوقع على الإستئناف الإعتراضي على المرسوم البطريركي!

الراهب بولص خزيران، لأنه كان قد حصل على موافقة مبدئية للإنتقال للخدمة في كندا بعد أن عانى الأمرين من خدمته في أبرشية غرب أميركا!

الأب هرمز بطرس  حداد الذي يخدم في كنيسة أريزونا والذي رفض أيضا الموافقة على التوقيع على الإستئناف الإعتراضي على المرسوم البطريركي.


كل الأباء الأفاضل الذين ذكرناهم أعلاه ليست لديهم مشكلة في بقائهم أو رجوعهم الى العراق ولكن لديهم مشكلة كبيرة في قبول شروط (الراعي) مسؤول الأبرشية الذي يتفنن في الطعن بغبطة سيدنا البطريرك ساكو من خلال توجيهاته وكتابات أعوانه (الكُتاب) الذين لا يجيدون الكتابة!
ومن خلال موقعه المسموم كلدايا نت وتوجيهاته العدوانية للذين خضعوا له من العصاة الذين يرفضون الطاعة.
هذه هي روح (المحبة والتسامح والأبوة) التي يحملها هذا (الراعي) لمعاونيه فما بالكم بأفراد الرعية؟


لماذا نقول بأن صفاتهم تكاد تقترب من صفات عصابة وليس رعاة؟
لأن الراعي الصالح يتصف بصفات معروفة لم نجد منها عند المطران سرهد والموالين له حتى واحدة منها، فإما الخضوع الكامل له/ لهم أو الحقد الكامل منه/ منهم، ويكفي أن نلقي نظرة سريعة على الأحداث الأخيرة وغيرها الكثير، من التي كتبنا عنها منذ فترة طويلة، لتنجلي أمامنا سلوكيات غريبة لا يُمكن أن يسلكها أي رجل دين مهما هبطت أخلاقه ومنها:

توبيخ الشمامسة على المذبح ومن دون ذنب.

طرد المؤمنين من خدمتهم لأنه يحمل في داخله شكوكا مرضية ضدهم ولأنه لم يستطع أن يُخضعهم لرغباته المرضية.

جلب سياسيين فاشلين ومشبوهين وإصعادهم على المذبح بطريقة تنم عن عدم إحترام للمذبح المقدس

خلق الفتنة والمشاكل والفرقة بين الكنهة والرهبان

خلق جو من عدم الإرتياح بين أفراد الجالية إعتمادا على قربهم أو بعدهم منه ومن عصابته

الفرض الإجباري لرغباته على الكل، وإنتفاضه المصحوب بالزعيق على كل إعتراض حتى لو كان بسيطا مثل: "رجاءً تحدّثْ بالعربية لأننا لا تفهم ما تقول!"

تشويش طقسنا الكلداني بشطحات لم نعد نفهم منها شيئا لذا أخذ يُدرب الشمامسة من جديد على ما يريد فرضه عليهم، ومَنْ لو يوافق منهم فمصيره معروف طبعا.

صرف المبالغ، التي تُجبى من المؤمنين، في مشاريع فاشلة لم يجنِ المؤمنون منها شيئا مفيدا لأنهم ما زالوا في أوقات عديدة يقفون خارج الكنيسة لسماع القداس.

تشجيع الكهنة الخاضعين له على التعرض للمؤمنين والشمامسة وفي الأخير إعتراضهم على سيدنا البطريرك بكلمات في غاية الجحود والتسيب والإنفلات الأخلاقي، وكأنهم هم البطاركة وسيدنا البطريرك عامل لديهم! مع كامل تقديرنا وإحترامنا لغبطة أبينا البطريرك لويس ساكو.


وغيرها الكثير من الذي كتبنا عنه سابقا، لكن ما زاد من خيبتنا هو المطران باوي سورو الذي سبق وأن كتبنا ودافعنا عنه في الإعلام ولكننا الآن نرى إننا أخطأنا كثير في ذلك وسنُكمل قصته في القسم القادم.
 
وللأطلاع على أصل الموضوع يرجى النقر على الرابط أدناه:

http://www.ishtartv.com/viewarticle,56795.html

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
طالما أن ملف قـضيه الكهـنه والرهـبان أصبحـتْ بـيـد قـداسه البابا ، إذن أين الإشـكال ؟ الجـميع يقـبل بإجـراءاته ... فـقـليلاً من الصبر

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أقتباس:

طالما أن ملف قـضيه الكهـنه والرهـبان أصبحـتْ بـيـد قـداسه البابا ، إذن أين الإشـكال ؟ الجـميع يقـبل بإجـراءاته ... فـقـليلاً من الصبر.

الأخ مايكل ... هذه القضية - كما سميتها - الكل يعرفها والكل ينتظر قرار قداسة البابا الذي لن يقبل الجدل ..!!

القضية المستجدة ليست هذه التي علقتم عليها ... القضية الجديدة هي: قيام المطران سرهد جمو بأيقاف وطرد أربعة كهنة من الأبرشية، بسبب أحترامهم لمرجعهم الديني والروحي غبطة البطرك وعدم موافقتهم بالتوقيع على طلب الأستئناف المقدم ضد المرسوم البطريركي، وهذا يعني عدم تخلي هؤلاء الكهنة عن واجب الطاعة لرئيسهم الروحي الأكبر - غبطة البطرك - وأحترامهم لمرسومه البطريركي بالأضافة الى عدم وجود أية علاقة لهم بما يحصل بين البطريركية والأبرشية كون هذه أمور أدارية وقانونية، بينما هم كهنة خدمة أسرار وليسوا طرف في موضوع الخلاف المذكور .. لهذا لم يوقعوا على طلب الأستئناف !!!

الأخ مايكل: أنه من العجب أن لا تبدي رأيك ومعك مجموعتكم - كتاب كلدايا نت - بالموضوع الجديد وحضرتكم لا تفوتكم فرصة والا وتعلقون على كل صغيرة وكبيرة وكما أن زملائك في التوجه لزموا الصمت ولم يتكلموا عن هذا الأجراء البعيد عن (روحية وواجبات الراعي الصالح )الذي كان يدعوا ليل نهار ويقول بان الأبرشية والمؤمنين بحاجة الى خدمات الكهنة الذين أوقفهم المرسوم البطريركي ... وأن الكنائس والخورنات ستخلوا من الكهنة والمؤمنين سيحرمون من خدمة الأسرار ووووو ... لكن سيادته قام بفعل سيؤثر فعلا على المؤمنين !!!

والا ما علاقة تواقيع الكهنة بطلب الأستئناف المقدم الى الفاتيكان ... ولماذا يجب أن يوقعوا جميعهم على طلب الأستئناف ... هل طلب الأستئناف يعني تمرد جماعي على رئاسة الكنيسة وبطركها الجليل .. أم أنهم ومن خلال تلك التواقيع يريدون أن يقولوا للفاتيكان أنظروا كل الكهنة والرهبان لا يقبلوا بالمرسوم البطريركي .. وغير راضين على بطركهم لا سامح الله ..

ما دام سيادة المطران سرهد جمو قبل تحدي غبطة البطرك ورفض تنفيذ المرسوم البطريركي ورفع طلبا للأستئناف الى الفاتيكان ..أذن فليوقعه لوحده كونه رئيس الأبرشية ويمثل كل الكهنة والرهبان الذين يخدمون في كنائس وخورنات الأبرشية .. وتوقيعه يمثلهم كلهم ويكفي لكي يرفع الأستئناف الى الفاتيكان .. أذن لماذا يستجدي تواقيع الكهنة ... وماذا ينوي من وراء تواقيعهم ...!!

الأخ مايكل: أتمنى أن تكون لديك الشجاعة الكافية أنت ومجموعة - كتاب كلدايا نت - وتبدوا رأيكم بموضوع قيام مطران أبرشية مار بطرس بايقاف وطرد أربعة كهنة والمؤمنين هنا هم بامس الحاجة الى خدمتهم .. وشكرا .

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
القضية المستجدة ليست هذه التي علقتم عليها ... القضية الجديدة هي: قيام المطران سرهد جمو بأيقاف وطرد أربعة كهنة من الأبرشية، بسبب أحترامهم لمرجعهم الديني والروحي غبطة البطرك وعدم موافقتهم بالتوقيع على طلب الأستئناف المقدم ضد المرسوم البطريركي، وهذا يعني عدم تخلي هؤلاء الكهنة عن واجب الطاعة لرئيسهم الروحي الأكبر - غبطة البطرك - وأحترامهم لمرسومه البطريركي 

هل نفهم من كلامك هذا بان الكهنة الاربعة رجعوا للعراق ؟؟؟؟؟؟
ام تحولوا الى كنيسة اخرى؟؟؟؟؟؟
اتمنى ان تشرح لنا موقفهم لكي نفهم الحقيقة!!!!!
ملاحظة أخرى
موقع عشتار تي في ،  الأخ وسام كاكو
هؤلاء لديهم مُهِمّة ويريدون تنفيذها منذ عام 2003
فلا تثق بهم بما يُرَوِجون

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ مايكل: أتمنى أن تكون لديك الشجاعة الكافية أنت ومجموعة - كتاب كلدايا نت - وتبدوا رأيكم بموضوع قيام مطران أبرشية مار بطرس بايقاف وطرد أربعة كهنة والمؤمنين هنا هم بامس الحاجة الى خدمتهم .. وشكرا . [/size]
وجهة نظري فقط وليست لي علاقة بأحد وحسب ما أقرأ واحلل
ربما لقيامهم بتشكيل حزب سياسي والصقوه بأسم مار ميخا؟؟؟؟؟
فلهذه الاسباب تم طردهم
اذا كانوا مطرودين فعلاً !!!!


اقتباس
كوركيس أوراها منصور
سؤال فضولي جداً
هل انت رفيق من اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا؟؟؟؟؟
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز ﮔـورﮔـيس أوراها منـصور الموقـر ... يـسرّني أن تـنـبّـهـني ولكـن يـبـدو أن متابعاتـك الكـثيرة أنـسَـتــكَ المتابعة ، ثم هـذه لا تـتـطـلب شجاعة وإنما هـو طرح رأي ، قـد يصـيب أو يُـخـطىء .
إرجع إلى المقال :
رد: بيان من ابرشية مار بطرس الرسول الكلدانية الكاثوليكية ــ ترجمة عن النص الانكليزي
 رد رقـم 4  ... فـقـد عـلقـتُ عـلى الموضوع يوم أمس 04:06 »  وقـلـتُ :

قـبل قـليل كـنتُ أستـفـسر عـن هـذا الموضوع ممن يهـمه الأمر ، وكان الجـواب كما يلي :
********************

هـؤلاء الكـهـنة ليسوا موقـوفـين وإنما لكـونهم كـهـنة زائـرين فـقـد أعـطيَ لهم تـوجـيه أن يقـدسـوا لـذاتهم ، ... ويمكـنهم أن يشاركـوا في مراسيم أقـربائهم فـقـط

وأنا أشبهها كما كان في مـدارسـنا .. في أحـد الأيام كـنتُ مجازاً ولأجـل سـد الشاغـر لصفـوفي السادسة العـلمية ..   فإن مدير المدرسة طلب من أحـد مدرسي مادة الفـيزياء ــ لا يـدرس المرحـلة الإعـدادية ــ وعـليه فإن المـدرس ذهـب إلى الصف ولكـنه لا يحـق له أن يـدرس مادة المنهـج ، إذن ماذا يعـمل ؟ قال للطلاب : لا يمكـنـني أن أعـطيكم فـصلا من المنهج ، لـذلك إسألوني أي سـؤال فـيزيائي وأنا أجـيـبكم
**********************
ولا تـنـسَ أني عـلـقـتُ حـتى عـلى الأعـضاء السابقـين لجـوقة مار ميخا ، يمكـنك متابعـتها ...

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3046
    • مشاهدة الملف الشخصي

أم أنّ وراءها ... إنـَّة !!

الى اخوية الرحمة الالهية - جوقة مار ميخا
كاجيال جديدة كونوا احرار وابقوا حتى في المستقبل تعتمدون على المسؤولية الفردية ولا تستمعوا الى عدة نماذج من هؤلاء اللذين يسمون انفسهم بالكتاب من الاجيال القديمة وخاصة اللذين شربوا وامتصوا الثقافة العربية في تقديم اتهامات جاهزة الخ.
ولكن اذا قال لكم هكذا نماذج من هؤلاء اللذين يسمون انفسهم بالكتاب من الاجيال القديمة بانهم سماد وبذور للاجيال الجديدة فهم سيكونون طبعا محقين في هذه النقطة . لان امثال هؤلاء عندما يكبرون اكثر ويتحولون الى عجائز ومن بعدها يغادرون الحياة بشكل طبيعي وهي الطريقة الوحيدة للتخلص من ثقافتهم فانه عندها ستتحول اجسادهم الى سماد وبذور والتي ستتحول بدورها الى اشجار. وعندما تكبر هذه الاشجار فسياتي احدهم حاملا بيده فأس ليقطعها قطعة قطعة , ومن ثم سيدخلها في مكينة لتحولها الى شرائح رقيقة, ومن بعدها ستذهب الى مكينة اخرى لغرض كبسها وتحويلها الى ورق, وعلى هذا الورق اكتبوا ثقافتكم الجديدة.

انا رغبت فقط ان اوضح كيف ينبغي فهم مقولات امثال هؤلاء عندما يقولون في بعض الاحيان بانهم سماد وبذور لمن ياتي بعدهم وهذا لانهم لا يوضحون ولا يشرحون شيئا 

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1744
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من لوسيان:
لان امثال هؤلاء عندما يكبرون اكثر ويتحولون الى عجائز ومن بعدها يغادرون الحياة بشكل طبيعي وهي الطريقة الوحيدة للتخلص من ثقافتهم فانه عندها ستتحول اجسادهم الى سماد وبذور والتي ستتحول بدورها الى اشجار.

لمعلوماتك فعندما ينتهي هؤلاء الذي يتضح تتمنى ذلك وعن حقد دفين..(وهو اسلوب كمحاولة لتبعد الشبهة عن شخصيتك الحقيقية التي اصبحت موضع شك..!)!! فان كنيستك الكلدانية ستكون في خبر كان..! لأنه بفضلهم باقية وبالاخص في بلدان المهجر .. وحضرتك تعرف ثقافات هذه الاجيال كيفية مواكبتها للحياة الجديدة..ومما سيساهم في ذلك محاولة الكنيسة بالابتعاد قوميا عن كينونتها بحجة اننا منفتحين على الاخرين والاجيال اللاحقة تبحث عن السهل الميسور...
 مع العمر المديد لك لترى ذلك بنفسك وتندم بعدها على كلامك اعلاه ان كان يهمك فعلا كنيستك الكلدانية العريقة ايام زمان.. ..تحيتي

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
  ان كان يهمك فعلا كنيستك الكلدانية العريقة ايام زمان.. ..
الاستاذ عبد الاحد قلــو المحترم
ارجو ان لا تتوهم بشخصية المدعو لوسيان
انه من جماعة (شهود يهوى)كل مواضيعه تثبت ذلك ,الذي حذرنا منهم الرب يسوع المسيح عندما قال يأتونكم بثياب الحملان وهم بداخلهم ذئاب خاطفة
هذا هو اسلوبهم بالبداية بالكلام المعسل والمنمق ومن بعده ينتشرون كالسرطان بالجسم
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعث غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو الكلي الأحترام برسالة الى الأخوة والأخوات في أبرشية مار بطرس في ساندييكو بغرب أمريكا، ولعلاقة هذه الرسالة بموضوع البحث اعلاه ولأهميتها القصوى في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ كنيستنا الكلدانية المقدسة، ننقلها كما نشرت لتعميم الفائدة وشكرا.

ونشرت الرسالة في موقع البطريركية وعلى الرابط أدناه:

http://www.saint-adday.com/permalink/6695.html

وأدناه محتوى الرسالة:

الى الاخوات والاخوة الاعزاء في أبرشيّة مار بطرس الرسول
علَيكمُ النّعمَةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ الَّذي هو كائِنٌ وكانَ وسيأتي (رؤيا 1/4)
 احبائي اتوجه اليكم بهذه الكلمات النابعة من ايماني ومحبتي وحرصي و:" ليس أدعى الى السُّرور من ان اسمع ان ابنائي يسيرون على طريق الحق" (3 يوحنا/4).
أعرف امتحانكم ومرارة وضعكم، لكنني على يقين ان السلام سيعود اليكم قريبًا وسيزداد فرحكم.  ما يحصل في أبرشيتكم عاصفة بسيطة، والكنيسة في تاريخها الطويل منذ زمن يسوع والرسل تختبر عواصف شديدة، لكنها خرجت منها وتخرج قوية وناصعة. هيهات ان تغرقها الامواج والا ما معنى ايماننا. مسيرة الكنيسة الكلدانية وخصوصا في هذه الظروف، داخل العراق وخارجه، هي مسيرة الفصح الذي يمثّل النقطة المركزيّة التي حولها يتمحور ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا. اطمئنوا فالعاصفة ستعبر.
 أوصيكم   بان تتمسكوا بإيمانكم وبالصبر الجميل والاخلاق المسيحية الدقيقة والاحترام اللائق تجاه " الاسقفين" والكهنة الموقوفين. صلوا من اجلهم كما انا أصلي والكنيسة الكلدانية تصلي. لا تشمتوا بأحد، هذا غير لائق ولا تتعصبوا.  كذلك اطلب منكم ان تحتضنوا " الكهنة" المغضوب عليهم غير الضالين.
" هاءَنَذا آتٍ على عَجَل، ومعي الجَزاء الَّذي أَجْزي بِه كُلَّ واحِدٍ على قَدْرِ عَمَلِه. أَنا الأَلِفُ والياء، والأَوَّلُ والآخِر، والبِدايَةُ والنِّهايَة.  طوبى لِلَّذينَ يَغسِلونَ حُلَلَهم لِيَنالوا السُّلْطانَ على شَجَرَةِ الحَياة ويَدخُلوا المَدينَةَ مِنَ الأَبْواب" (رؤيا 22/12-14).
 
+ لويس روفائيل ساكو
بغداد 29/ 10/ 2014   

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكهنة" المغضوب عليهم غير الضالين.
 + لويس روفائيل ساكو
بغداد 29/ 10/ 2014
 
يبدو بان البطرك ساكو مؤمن
بهذه الآية القرآنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
قلناها مرارا إن مشكلتكم هي مع غبطة البطرك شخصيا .. لا تريدون الإستماع الى صوت الحق .. يعجبكم الركض وراء من يتحدى كنيسته ورئاستها ولا يريد تقديم واجب الإحترام والطاعة لرئيسه الروحي، وواجب الإحترام والطاعة هو واجب المسيحي المؤمن وأما التحدي وعدم الإحترام فهي صفات من لا يؤمن لا بالمسيح ولا برؤسائه الروحانيين ...

ما قاله غبطته في هذه الرسالة " المغضوب عليهم ولا الضالين" ولم يقل كما تقول الآية "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" والفرق كبير جدا وعكسي تماما بين المعنيين، """ وما يقصده غبطته في رسالته عن الكهنة والرهبان هو إحترموهم وإن غضبنا عليهم بسبب عدم تطبيقهم للقانون الكنسي وعدم إحترامهم لرؤسائهم ولكنهم رغم ذلك فهم غير ضالين ويعرفون طريق المسيح الذي من إجله ساروا في طريق الكهنوت """.

يرجى التفكير جليا في أي كلام تقرأونه قبل أن تفسروه بطريقة خاطئة وتوصلون رسائل كره وبغض وعدم إحترام لسيادته .. وتأكدوا بأن كل الرعية هنا في ساندييكو هم مع غبطته كونه أبيهم الروحي وهو الذي لا يريد بأن يفرط بأي من أبنائه المؤمنين أو الكهنة والرهبان على السواء ويكن لهم جميعا محبته الأبوية، وما رسائله الراعوية والتوجيهية المتواصلة الا الدليل القاطع على ذلك ... وشكرا...

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي كوركيس أوراها منصور المحـتـرم
كـثيرا ما تـكـرَّر  مقـولة في وسائل الإعلام أنْ ليست لـدينا مشكـلة مع المسلمين ولكـن مع الإسلام كـفـكـر ، أي مع الآيات  ....
طيب الآن إسمح أن نـقـول أن ليست لـدينا مشكـلة مع شخـصية البطريرك ساكـو كأي رجـل ، وإنما مع تـصريحاته ، مع فـكـره .....
من جانب ثاني ، أخي آمنا بالطاعة إنها ليست طارئة بل واجـبة ... ولكـن تجارب الحـياة عـلمتـنا أمورا كـثيرة وأنت لا تـستـطيع نـكـرانها لأنـك تجاوزتَ عـمر المراهـقة والشباب فأصبحـتَ تميز .
لا أريـد تـكـرار قـصة الـ 1700 شهـيـداً في معـسكـر سبايكـر كانـوا ضحـية للطاعة القانـونية والمنـطـقـية ولو كـنتُ أنا بـينهم كـنتُ أطيع أيضاً ... إذن خـبرتـنا عـلمتـنا هـذا المبـدأ أنّ الطاعة وإنْ كانت واجـبة لكـن عـلينا تمحـيصها خـوفاً أن تأخـذنا إلى كارثة ، والشاعـر يقـول :
إذا نـظرتَ نـيوب اللـيث بارزة ــــ فلا تـظـنـنَّ أنَّ الليث يـبتـسم
نأتي إلى مسألة المغـضوبين والضالين .. ألا تـدري بأن هـذه هي من المصطلحات القـرآنية ؟ ثم ألا تـرى أن غـبطته معـجـب بالقـرآن كـثيرا وبآياته البـديعة ، ولا تـبرّر ذلك بـ الظرف قال والوضع حـكى !! هـل سمعـتَ عـن شيخـو أعـجـب بواحـدة منها يوماً ؟ يا أخي ألا تـعـلم أن غـبطته المفـروض أن يكـون ممثلاً للمسيح ؟؟

أنا كـتبتُ مرة إليه وأوردتُ كـلمة ــ فـتاوي ــ عاتبني عـليها لإستـخـدامي كـلمة إسلامية !! أتـدري بـذلك ؟
أما قـولك أن غـبطته يقصد في رسالته عن الكهنة والرهبان هو : إحترِموهم وإن غضبنا عليهم بسبب عدم تطبيقهم للقانون الكنسي وعدم إحترامهم لرؤسائهم ......
يا أخي دع غـبطته يسأل نـفـسه هـل إحـتـرم رئيسه أيام زمان ؟ أنا لا أشجع تـكـرار الخـطأ بالخـطأ وإنما أقـصد أن يوم لك ويوم عـليك .
ومع ذلك نلاحـظ ليونة في تعابـير غـبطته من خلال رسائله الأخـيرة ، تـرى ماذا وراءها ؟  نـتـرك كـل شيء حالياً .
دمت بخـير
 

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

أخي مايكل:
تقول ما معناه يجب عدم إطاعة المراجع العليا وسقت مثالا عن الجنود الشهداء 1700 في معسكر سبايكر وكيف قتلوا لأنهم أطاعوا رؤسسائهم في الجيش ولكن دون أن توضح الأسباب كاملة !

برأي إن الطاعة نسبية في التطبيق وفي الظروف.. وتتبع الشخص المطيع وثقافته وإيمانه وظروفه.. وتختلف من شخص الى آخر ...
فمثلا إطاعة غبطة البطرك واجب على المطران والكاهن والراهب وحتى الشماس كونه رئيسهم الإداري وأبيهم الروحي والأخلاقية المسيحية تتطلب الطاعة له..
ولكن هذه الطاعة ليست مفروضة على العلماني وتطبيقها والحالة هذه تتبع الشخص ومدى تمسكه أو إيمانه بالأخلاق المسيحية ... ولكن  موضوع أن لا يطيعه المرؤوسين فهذا غير وارد وأعتبره تسيب وإنفلات وعدم إحترام وحتى عدم إيمان أيضا ...!!

أما عن قولك: (لا أريـد تـكـرار قـصة الـ 1700 شهـيـداً في معـسكـر سبايكـر كانـوا ضحـية للطاعة القانـونية والمنـطـقـية ولو كـنتُ أنا بـينهم كـنتُ أطيع أيضاً ..)

ومثالك أعلاه (وما أكثرك إستعمالا للأمثلة وخاصة التي تخص حياتك التعليمية، عندما كنت معلما أو مدرسا، وهي طبعا ظاهرة صحية تستخدم كوسائل إيضاح أولتقريب أفكار ولكن لا نعرف مدى صحتها لأنك الوحيد الذي عشتها وتصديقها من قبلنا يتطلب وجود شهود أي معلمين أو تلاميذ كانوا معك وعاشوا وقائع أمثلتك هذه والتي تستعملها للتهرب من الأجوبة المطلوبة منك - وحاشا أن أعتبرك كاذبا بسوقك لتلك الأمثلة لا أبدا ولكن وجود شهود يعطي مصداقية أكثر لذلك الحدث..).

وسؤالي هو: كيف تقارن قصة جنود لا حول لهم ولا قوة وهم في وضع مأساوي وفي ساحة المعركة حيث العدو من أمامهم والبحر من ورائهم ولا يعرفون ماذا يجري على الأرض بالضبط غير سماع مسؤوليهم وإطاعة الأوامر! (وتعرف جيدا من لا يطيع الأوامر العسكرية يعتبر متمرد ويعاقب عقوبة شديدة بموجب القانون العسكري).

وحول هذه المجزرة ومع الأسف من كانوا يسمونهم بالمسؤولين قد خانوا الأمانة والواجب والشرف العسكري وأرسلوا الجنود للموت المحقق وعن قصد (لأن كل 1700 جندي كانوا من جنوب العراق ومن المذهب الشيعي عكس مذهب أولئك القادة الذين سلموا حتى الوطن بيد أرهابيي داعش) ..!!

كيف تقارن مأساة هؤلاء الجنود الشهداء ، مع موضوع عدم إطاعة الكهنة والرهبان لدعوات غبطة البطرك والذين يعيشون في وضع مختلف جدا (عن أولئك الجنود) وفي أمريكا حيث الأمان والخدمة المريحة، والحقوق والإحترام ورسائل دعوة للعودة الى أبرشياتهم وتصحيح الموقف وباسلوب أبوي ومناقشة الموضوع في السينودس وقبل أن ينشر أي شيء في العلن ووو... حتى وصل الأمر ومع الأسف على ما هو عليه ... مقارنتك هذه غير منطقية وليس لها علاقة أبدا بموضوعنا وإنما فقط تريد خلط للأوراق للإبتعاد عن لب الموضوع .. وأبوك الله يرحمه ..

كوركيس أوراها منصور

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي كـوركـيس أوراها

أولا أنا أتـكـلم في المبادىء وليس حـيثـيات القـصة أو المثال وتـفاصيلها .
ثانيا ، تجاربي في الحـياة الـتـدريسية إعـتـبرها قـصصاً مخـتـلقة أو كاذبة ... و لكـن خـذ منها العِـبَـر كـقـصص ألف ليلة وليلة ...
وإذا أردتَ مناقـشة مغـزاها ! فلا مانع لـديّ .... المنـطق يحـل كـل إشكال

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
قلناها مرارا إن مشكلتكم هي مع غبطة البطرك شخصيا ..
كوركيس أوراها منصور
ساندييكو
يا استاذ كوركيس أوراها منصور المحترم
اسلوب التملق الذي تتبعونه نحن بعيدون عنه!!!!!
لا يوجد فرق بين كلمة(غير)و (لا)اطلاقاًعليك ان تقرأ اللغة العربية جيداً لكي تفهم التفاسير
نعم انا مشكلتي مع البطريرك ساكو عندما يتفوه بكلام خارج عن معتقدي
الذي انا تربيت عليه
اما ان ينطق بكلام من القرآن فانا ارفضه هو وكلامه وبلا نقاش
هل تعلم بان البطريرك نفسه هو من الضالين وحسب تفاسير المسلمين
لاحظ جيداً الصورة ادناه

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

أقتباس من المدعو يوهانس:
يا استاذ كوركيس أوراها منصور المحترم
اسلوب التملق الذي تتبعونه نحن بعيدون عنه!!!!!
لا يوجد فرق بين كلمة(غير)و (لا)اطلاقاًعليك ان تقرأ اللغة العربية جيداً لكي تفهم التفاسير
نعم انا مشكلتي مع البطريرك ساكو عندما يتفوه بكلام خارج عن معتقدي
الذي انا تربيت عليه ...

الجواب:

ما قاله غبطته (المغضوب عليهم ولا الضالين) ولم يقول كما تقول الاية (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) أفتح عينيك جيدا ودقق كلام البطرك هل يوجد فيه كلمة غير !!!!

تقول ((نعم انا مشكلتي مع البطريرك ساكو عندما يتفوه بكلام خارج عن معتقدي))
من أنت ..!! ومن قال أنك مسيحي ... ومن قال أنك كاثوليكي ... ومن قال أنك كلداني ..!!! ومن قال أن لك معتقد !!! بالنسبة لي أنت لست لا هذا ولا ذاك لأنني لم أتعرف على حضرتك .. من تكون وما هو أسمك واين هي صورتك الحقيقية ...!!!

تقول: اسلوب التملق الذي تتبعونه نحن بعيدون عنه!!!!!

لعلمك ولعلم كل من يفكر على شاكلتك .. أنني لا أعرف غبطة البطرك مار لويس ساكو لا شخصيا ولا عن بعد .. ولم ألتقي بسيادته في حياتي .. لم أتكلم معه .. لم أراسله في حياتي وحتى هذه اللحظة (كما فعل ويفعل أصدقائك وقالوها بعظمة لسانهم) .. ولكن ما يدعوني للدفاع عنه هو غيرتي على كنيستي المعذبة التي هو في أعلى هرمها، وعلى شعبها المتألم في العراق .. كما أنني لا أنوي سماع كلمة شكرا من أحد لأنني أؤدي واجبي دون أن يطلبه أحد مني، وهذا الواجب أؤديه منذ حوالي خمسة وثلاثين سنة دون مقابل ودون البحث عن جاه أو منصب أو شهرة أو مال، بل العكس أعطيت من وقتي ومن عمري ومن صحتي الكثير الكثير من أجل الخدمة الطوعية وعن أيمان وقناعة ولا زلت ..!!!

العجيب الغريب شاهدناه ونشاهده هذه الأيام منكم ومن أمثالكم ... تهاجمون الرجل وهو في أعلى الهرم الأداري والروحي وفي خضم الواجبات الجسام ... هل هو بمستواكم ومنزلتكم حتى تواجهوه وتكتبوا ضده وتنتقدوه وتتهجموا عليه... أبحثوا عن من هو في مستواكم وألعبوا معه لعبتكم ..

الذي يريد أن يخدم فعلا بالعمل وليس بالكلام الفارغ .. ليذهب الى الوطن ويخدم هناك ويصبح سياسي وقومي ويرشح نفسه ويفوز ليصبح نائبا في البرلمان، أو وزيرا في الحكومة ،وألا دعوا الذين هناك يعملون سواءا من يعمل في الشأن القومي أو السياسي أو الديني .. وهم وحدهم اليوم يخدمون أبناء أمتنا من النازحين، وهم وحدهم يسهرون الليل من أجلهم ويتواصلون مع المجتمع الدولي من أجل أيصال صوتهم ونكبتهم ..

تدافعون عن الجالسين في أمريكا وأستراليا أو كندا، وتشجعون الخارجين عن قانون الكنيسة لكي لا يطيعوا رؤسائهم، وتتهجمون على الصامدين في الوطن الذين يعملون في حقل الألغام وبين الذئاب المفترسة وهم يخدمون أبناء شعبنا دون مقابل ...

لا يوجد تفسير لعملكم هذا غير التخريب والتقليل من شأن الذين يعملون هناك، وغير الأستهانة بدماء الشهداء والحط من كرامة الشرفاء..

لن تستطيعوا أن تتجاوزوا عتبة كومبيوتراتكم، ولن تستطيعوا غير زرع الحقد في النفوس .. أن الشيطان أصبح قويا هذه الأيام وكلامه أصبح مسموعا ومتداولا من قبل الكثيرين وأستطاع أن يزيح المحبة والتسامح والغفران من قلوب الكثيرين ويحولها الى بغض وكراهية وعصيان وعدم طاعة وووو.


وكان الله في عون بطركنا الجليل والأساقفة الأجلاء والخدام الصالحين وشكرا.

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي

الجواب:
 أفتح عينيك جيدا ودقق كلام البطرك هل يوجد فيه كلمة غير !!!!
يا سيد كوركيس أوراها منصور
اراك تدافع عن الباطل!!!!!
ان عيناي مفتوحتان
ولكن عيونك مغمضة لان لا تقرأ ولو قرأت لاتفهم ما مكتوب
هاك هذا كلام البطرك وبالصورة والاثبات؟؟؟؟؟؟

ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
سـورة الفاتحة :
بِـسْـمِ اللَّهِ الرَّحْـمَـنِ الرَّحِـيـمِ الحَـمْـدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَـمِـينَ الـرَّحْـمَـنِ الـرَّحِـيـمِ مَالِـكِ يَـوْمِ الـدِّيـنِ إِيَّاكَ نَـعْـبُـدُ وَإِيَّاكَ نَـسْـتَـعِـيـنُ أهـدِنَا الصِّـرَاطَ الْمُـسْـتَـقِـيـمَ صِرَاطَ الَّـذِيـنَ أَنْـعَـمْـتَ عَـلَـيْـهِـمْ غَـيْـرِ الْمَـغْـضُوبِ عَـلَـيْـهِـمْ وَلاَ الضَّالِّـينَ .
التـفـسير : إبن كـثير
فإن طريقة أهل الإيمان مشتملة على العـلم بالحـق والعـمل به ، والـيهـود فـقـدوا العـمل ، والنصارى فـقـدوا العـلم ؛ ولهـذا كان الغـضب لليهـود ، والضلال للنصارى ، لأن من عـلم وترك إستحـق الغـضب ، بخلاف من لم يعـلم . والنصارى لما كانوا قاصدين شـيئا لكـنهم لا يهـتـدون إلى طريقه ؛ لأنهم لم يأتوا الأمر من بابه ، وهـو إتباع الرسول الحـق ، ضلوا ، وكل من اليهـود والنصارى ضال مغـضوب عليه ، لكـن أخـص أوصاف اليهـود الغـضب ، كما قال فـيهم : ( من لعـنه الله وغـضب عـليه ــ  المائدة : 60  وأخـص أوصاف النـصارى الضلال

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قال غبطة البطريرك:
اطلب منكم ان تحتضنوا " الكهنة" المغضوب عليهم غير الضالين.
أما ماجاء في سورة الفاتحة هو:
غَـيْـرِ الْمَـغْـضُوبِ عَـلَـيْـهِـمْ وَلاَ الضَّالِّـينَ .
فهل:
المغضوب عليهم (كما جاء في رسالة البطرك) = غَـيْـرِ الْمَـغْـضُوبِ عَـلَـيْـهِـمْ (الفاتحة).
وغير الضالين(بطرك) = الضالين(الفاتحة)؟
ألا ترون بأن ماجاء في رسالة البطريرك هو معاكس تماما لما جاء في سورة الفاتحة مع إستعمال نفس الكلمات؟ وهذا ما ذكره الأخ كوركيس أوراها أيضا.
نحن لايهمنا كيف يفسر إبن كثير أو غيره الآية، ومتى كنا نأخذ بتفاسير ابن كثير أو غيره؟
المضحك المبكي في الأمر هو ترك لب الموضوع والتشبث بقشوره.
رسالة البطريرك واضحة وإنسانية، من يرى في مضمونها سلبيات فليشخصها وينتقدها، أما الأمور الأخرى فلا معنى لها، وهي متأتية إما من الجهل أو غاية في نفس يعقوب لغرض تشويه الحقائق، وهل يمكن لأحدٍ أن يحجب الشمس بغربال؟

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
وجهة نظري واصبحت لدي القناعة التامة
بأن لا داعي لاحد ان يستشهد بآية من القرآن ويقتنع بها ويدافع عن مضمونها
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً


غير متصل chaldean idol guy

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
صدك اساذ مايكل واخ يوهانس , شلون راح اتدبروها?
هاي  كلش صعبه!
للجنه طبت  عدل مريم  العذراء
ام المسيح الذي لليهود كاللهم لا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيدان المحترمان
chaldean idol guy  و    knara drokha
 . وهي عادة طبيعية لهم في عدم الرد لتخلص من الحقيقة المطروحة التي لا جواب لهم عليها ، وانتهى الموضوع وشكرا

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهـل هاذي صعـبة عـليكم
نحـن نـنـتـقـدها ................. وبعـدين ؟؟

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 958
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
ماذا حصل في أول قداس بعد قرار توقيف الكهنة والرهبان عن الخدمة بموجب المرسوم البطريركي.. حيث في يوم الأحد الماضي الموافق 26 تشرين الأول 2014 وفي كنيسة مار ميخا في ساندييكو أنتفض المؤمنين أثناء كرازة الراهب نوئيل..

الجواب في الجزء الثاني من مقال الأخ وسام كاكو الذي هو تحت عنوان:

ها قد ظهر معدنهم الحقيقي القسم الثاني - كهنوتهم مرتبط ببقائهم في أميركا! - وكامل المقال على الرابط أدناه:
http://www.ishtartv.com/viewarticle,56890.html

واليكم كامل المقال:

ها قد ظهر معدنهم الحقيقي القسم الثاني - كهنوتهم مرتبط ببقائهم في أميركا!

وسام كاكو

إن الإستئناف (البيان، كما أسموه فيما بعد) الذي قدمه الكهنة والرهبان في أبرشية مار بطرس في سان دييكو بكاليفورنيا بدعم من المطرانين سرهد وباوي يُوحي للمؤمنين، على الأقل ظاهريا، بأنهم مؤمنون بالإلتزام بخدمتهم الكهنوتية ولا يريدون التفريط بها تحت أي ظرف بحيث إنهم (يستميتون) بالدفاع عن إداء خدمتهم حتى لو كان ذلك غير مُتناسق مع مرسوم البطريرك لهذا السبب قدموا إستئنافهم/ بيانهم! ولكننا نتساءل هنا: لو جاء قرار الإستئناف بعكس ما أراد المطران سرهد والمطران باوي والكهنة والرهبان في غرب أميركا، ألا يكون من باب الإلتزام بمباديء الرجولة والإيمان القويم أن يرجعوا الى العراق فورا ويطيعوا البابا بالتطابق مع مرسوم سيدنا البطريرك ساكو؟ أما أنُ تأتي النتائج بعكس ما يريدون وبعدها يقولون: "لن نرجع، كما كتب بعضهم سابقا، بل سنتخلى عن خدمتنا الكهنوتية" فإن هذا سيضعهم في موقف يكونون فيه قد خسروا قيمهم الرجولية والأخلاقية والإيمانية والأسوأ من كل ذلك هو إنهم خانوا وخسروا الرب يسوع لأنهم لم يطيعوا البابا ولم يطيعوا البطريرك لأن خدمتهم مُرتبطة ببقائهم في أميركا فقط!

المسالة الثانية هي إن المفروض من باب الأخلاق أن لا يتربصوا لسيدنا البطريرك بعد تقديم إستئنافهم ويتوقفوا عن التصريحات والـ (كرازات القانونية!) للطعن بمرسوم البطريرك، وهو ما يفعله سيدنا البطريرك وموقع البطريركية إذ لم ينشروا أو يُصرحوا بما يسيء لهم، وبهذه المناسبة أقول بأني أرسلت مقالاتي الأخيرة الى موقع البطريركية ولكنهم لم ينشروها لأن هذه المقالات تحمل الكثير من الحقائق الكاشفة لمساوئ بعض الذين يخدمون في أبرشية مار بطرس في سان دييكو ولا يريد موقع البطريركية كشفها أمام الملأ لأنها حقا تعكس مثالا سيئا للخدمة الكهنوتية.

إن قيام مطارنة وكهنة ورهبان أبرشية مار بطرس في غرب أميركا بإستغلال قدسية المذبح لضمان سكوت المؤمنين على كلامهم غير اللائق وعدوانيتهم وإظهار عدم إلتزامهم بالبطريركية وقراراتها لأنهم (خارج المنطقة الجغرافية) كما يقولون كذبا، لأن الكهنة والرهبان المطلوب عودتهم ما زالوا غير مُنفصلين عن كنائسهم وأبرشياتهم وأديرتهم الاصلية داخل العراق، نقول إن إستغلال المذبح لإسكات المؤمنين زاد على رؤوسهم نارا لأنهم دفعوا بالمؤمنين يوم الأحد الماضي (26 تشرين الأول 2014) الى الإنتفاض جهارا على كلامهم أثناء القداس الإلهي وتصاعد الموقف الى حد إن الراهب نويل قطع كرازته بشكل مُهين جدا ليس له فقط بل للرب يسوع الذي يُمكن لنا أن نتأمله روحيا وهو يبكي من الحال الذي أوصل المطران سرهد وجماعته كنيستنا إليه.

لقد سبق وأن قلنا في القسم الأول من هذا المقال بأن هذه المجموعة لها صفات العصابات وقد أراد الرب أن يكشفهم ويُخزيهم، فبعد أن تجمد الراهب نويل أمام إنتفاض المؤمنين في قداس يوم الأحد الماضي قال للمؤمنين: "يُمكن بعد القداس أن يأتي إلي من يريد وأنا سأشرح له ما أريد قوله" فأجابه بعض المؤمنين: "إنْ كان يُمكن شرح الموضوع خارج القداس فلماذا تضيع الكرازة بشرح قوانين لا معنى لها عندنا؟" المهم إنه بعد القداس ذهب أحد المؤمنين الى مكتب كنيسة مار ميخا وعاتبهم على أسلوب الطعن بسيدنا البطريرك فوقف ضده والد الراهب نويل وتطور الأمر الى حد محاولة الأخير الدخول في عراك مع الشخص الأخر! هذه هي القياسات الجديدة التي زرعوها في كنيستنا الجديدة في سان دييكو أيها الأخوات والإخوة! هذه هي معاناتنا يا سيدنا البطريرك ساكو! ولكن هل إنتهت المهزلة عند هذا الحد؟ طبعا لا.

في قداس الساعة العاشرة، وبعد أن علم المطران سرهد ومعه المطران باوي والكهنة والرهبان بأن خطيئتهم وسوء تدبيرهم وخيانة بعضهم لرسالتهم جعلت المؤمنين ينتفضون في القداس على الراهب نويل وهي سابقة لا مثيل لها في تاريخ كنيستنا في سان دييكو، جاء المطرانان سرهد وباوي ومعهم الكهنة: فريد وفارس وبيتر والراهب نويل في وقت واحد الى قداس الساعة العاشرة وهي أيضا سابقة لم تحصل من قبل في كنيسة مار ميخا في سان دييكو، وبالطبع كان معهم جماعتهم تحسبا لأي طاريء ولكي يُصفقوا لهم أثناء القداس! لأنهم عرفوا بأن المؤمنين ملتزمون بسيدنا البطريرك وبمرجعيتنا في العراق سواء كانت القوانين التي جاؤوا بها تؤيد ذلك أم لا، لأن أبينا البطريرك وجذورنا وكنيستنا وأهلنا في العراق ولن تفيد كل قوانين العالم في جعل المؤمنين ينكرون ذلك، والذين ينكرون فإنهم ملفوظون خارجا منا وعنا، وهذا لا يعني بإن المؤمنون لا يؤمنون بأهمية القوانين ولكن أبوة البطريرك الروحية عندهم أهم من كل القوانين.

كانت خدمة الساعة العاشرة هذة عبارة عن مسرحية هزلية، مع كل الإحترام والتقدير والخضوع التام لقدسية القداس الإلهي، لأن المؤمنون ضحكوا على المطرانين والكهنة والرهبان وهم يُقبّلون بعضهم بعضا بطريقة مُنافقة على المذبح أثناء منح سلام الرب يسوع للمؤمنين! ربما تقولون لماذا ضحك المؤمنون؟ الجواب هو: لأن المطرانين والكهنة والرهبان العصاة لم يُقبّلوا بعضهم بعضا في حياتهم فما هذا التقبيل المُزيف الذي يضحكون به على المؤمنين!؟ ولو حصل ومرروا مسرحيتهم هذه على المؤمنين ألا يخجلوا من الرب يسوع الذي يقفون على مذبحه؟ ما هي الرسالة التي أرادوا إيصالها الى المؤمنين؟ هل إنهم يُحبون بعضهم بعضا الى حد تقبيل أحدم الأخر؟ ربما يقول أحدكم: نعم إنهم يحبون بعضهم بعضا، وأنا أقول لا بأس في ذلك ولكن الذي يحب ليست لديه إنحيازات مرضية في محبته أي يُحب الذي يوافقه الرأي ويُحطم الذي لا يوافقه. إن الذي حصل مع الأب هرمز الذي لم يوافق على التوقيع على الإستئناف، الذي غيروا إسمه الآن الى بيان لأنهم وجدوا إن كلمة إستئناف خاطئة هنا ولا يُمكن إستعمالها في سياق مشكلتهم، نقول ما حصل مع الأب هرمز في أريزونا يُعتبر جريمة أخلاقية وطعنة في مباديء المسيحية الحقة التي نعرفها، وإليكم ما حصل:

كان الأب هرمز في قاعة الإمتحان في أريزونا وكان هاتفه المحمول مُغلقا لأن قوانين الكلية تفرض ذلك. أثناء ذلك إتصل المطران باوي به ولم يجب فإتصل به عدة مرات دون جواب، وحال خروج الأب هرمز من الإمتحان عرف بأمر الإتصال، فقرر أن يتصل بالمطران باوي ولكن في هذه الأثناء إتصل به الأب فيلكس الذي أخبره بأن المطران باوي إتصل به فشرح الأب هرمز له الموقف وبعدها إتصل بالمطران باوي الذي كان مُنزعجا مما حصل فسأله: "لماذا لا تجيب على هاتفك؟" فشرح له ما حصل فأجابه المطران باوي بعصبية: "وهل إمتحانك أهم من المطران؟" فأجابه: "إنها قوانين الكلية ولست أنا مُتعمدا" هنا قال المطران باوي: "نريدك أن تأتي فورا الى سان دييكو لتوقع على الإستئناف الذي سيبعثه أخوتك الى روما." فقال له الأب هرمز: "لا أستطيع المجيء والتوقيع فأنا لا مشكلة لي مع سيدنا البطريرك." فأجابه المطران باوي بعصبية: "إذن لن تأتي؟" فقال: "لا" رد المطران باوي: "حسنا سأتصل بك بعد قليل." بعد بضعة دقائق إتصل المطران باوي به وقال: "إنك موقوف عن الخدمة ويوم السبت القادم – أي 25 تشرين الأول- هو أخر يوم لك." لقد طُرد الأب هرمز من محل إقامته وأوقف من خدمته وأصبح في وضع لا يُحسد عليه بقرار شيطاني مُتسرع فقط لأنه قال "لا" لشيء خاطيء من المطران سرهد وجماعته. كيف يأتي مثل هؤلاء ويُقبلون بعضهم بعضا على المذبح؟ إن هذه الخصال المسيحية والإنسانية غير متوفرة عندهم لذا إذا ما إستعملوها مرة فإنما يستعملوها للضحك على المؤمنين، ولكن المؤمنين ليسوا بهذه السذاجة التي يتصورونها، ولن يفيد الكهنة والمطرانين أن يُكرروا في كل قداس: "إن الكنيسة هي المطران والمطران هو الكنيسة ولا وجود للكنيسة بدون مطران!" طيب إنْ كان المطران هو كل الكنيسة فما الحاجة الى المؤمنين إذن؟ لماذا تريدون جعل المؤمنين لا قيمة لهم؟ أهذه هي قياسات الكنيسة؟ نحن نعلم إن ما تقولوه هو حقيقة مشوهة أو نصف الحقيقة كما قال أحدكم أثناء القداس وهو يُفبرك ويُزور في مرسوم البطريرك لصالح العصاة!

أين أوصل المطران باوي، بدعم من المطران سرهد، المؤمنين بتصرفه هذا؟ إنهم يقولون جهارا الآن: "إن المطران باوي خاننا وخان محبتنا له، وإنه مثلما أصاب بالسوء كنيسة المشرق الأشورية يريد الآن الإساءة الى كنيستنا! كيف يأتي مثل هذا ويطرد كاهنا كلدانيا من كنيسته ومحل إقامته ويوقفه عن خدمته؟ ثم كيف يكذبون على المذبح وخارجه ويقولون بأن رجوع الكهنة الى العراق لتعديل وضعهم سيغلق أكثر من 50% من كنائسنا وهم أنفسهم يطردون الكهنة بالجملة! لقد أوقف المطران سرهد الى حد الآن أربعة كهنة ولم تُغلق أية كنيسة لدينا فلماذا تكذبون أمام الملأ؟"

وسام كاكو


سنُتابع معكم في القسم القادم إن شاء الله.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيبي
 كلام فارغ لا يأتي بنتيجة واصعب من ما نتوقعه من تعليق فاشل ، اولا اجب وعلق على الصور كما طلب منكم في الردين 35 و 36  لنعرف افكارك الرشيدة ، ثم اظهر لنا رابط يدلنا الي نقدكم لهما ، كلام فارغ بعقل فارغ هو جزاءنا المنتظر منكم ، آلم اقل لكم بأن عدم الجواب على الاسئلة والرد هو التدبر .
اوشانا يوخنا
 

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هو اللي متعلم يطلع من امرة اسياده فبتأكيد يطلع من امرة اسياده الف مرة وهذا اسلوب المطران اللي طردوه من كنيسته الاصلية وبعد ما شاف نفسه محمي كام يتحدى سيادة بطريركنا الجليل مار ساكو بس رسالة لذك المطران المطرود من كنيسته الاصلية وهي انت شكد ما تكف وتتحدى فهاي ما يفيدك زين فلا تصير براسنة شريف ترى ملفك موجود يم الاخوة وكلها بوك وسرقة .


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4242
    • مشاهدة الملف الشخصي
أولاً شـوفـولكم شغـلة تـوكـل خـبز


ولكـن ثانيا نسأل سـؤال مقابل سـؤالكم : لـو أن قـداسة البابا قال أنْ لا داعي لـرجـوع الكـهـنة والرهـبان إلى العـراق ... ماذا سيكـون موقـفـكم ؟
مثـلما طبَّـل ذاك الرجال عـلى مار باوي وقال أن الفاتيكان لا تـضحي بعلاقـتـها بفلان وفـستان ... لكـن في النهاية فإن روما قـبلت مار باوي ... ولـيزعـل الزاعـلون !! .

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
عندما يقول احدهم ،((اقتباس)):((ان البطريرك نفسه من الضالين)).((انتهى الاقتباس)).هذه قمة الحقارة،وقلة الثقافة والاحترام،كيف تسمح يا هذا لنفسك بان تخاطب غبطة البطريرك بهذه اللغة الشارعية،ماذا بقي في جعبتكم من كلمات رذيلة انطقوها ليعرف القاصي والداني معدنكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟من لا يحترم الغير وخاصة اذا كان هذا الغير راعي كنيسته هل يعتقد ان الآخرين سيحترمونه؟؟؟؟؟