المحرر موضوع: المطران سرهد جمو يهدم بيته على رأسه ورأس وأصحابه  (زيارة 30691 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران سرهد جمو يهدم بيته على رأسه ورأس اصحابه

ليون برخو
جامعة يونشوبنك - السويد

كان المطران سرهد جمو والى فترة وجيزة بمثابة الداعية دون منازع لما يسمى بالنهضة الكلدانية وصدقه الكثير من الأخوة والكتاب من القوميين الكلدان وشحذوا له اقلامهم واغدقوا عليه المديح ونسيوا ان لا ناقة للمطران بالقومية والنهضة ولا هم يحزنون وإن مراده شخصي ولا يكترث إن اصاب اليأس كل مناصريه واصحابه لرؤيتهم ان كل احلامهم في نهضة كلدانية حقيقية قد ذهبت ادراج الرياح.

كرئس للنهضة او القومية الكلدانية كان على المطران لعب دور سياسي وليس مذهبي وطائفي اساسه إقصاء وإلغاء وهرطقة الأخر. والسياسة فن التعامل مع الممكن للحصول على ما يراه السياسيون انه حقوق مهضومة.

 وأين صارت النهضة الكلدانية التي نادى بها؟ الم يحولها الى عداء وفرقة بين الكلدان انفسهم؟

منذ اليوم الذي سمعته وهو يتحدث ومعه القس الذي في معيته في مدينتنا في مؤتمر لنهضتهم (رابط 1) قلت إن القائمين على النهضة لا علاقة لهم بالكلدان ولا بقضيتهم وهمهم تبجيل انفسهم على حساب اقرب المقربين إليهم ومنهم القوميون الكلدان الذين ظهر كم كانوا مخطئين في تشبثهم به كرمز لنهضتهم ووضع كل بيضهم في سلته.

القومي هو سياسي قبل ان يكون مذهبي وطائفي والقومي يسمو على المذهبية والطائفية وحتى على الدين ولكن المطران والقس الذي معه من خلال خطاباتهم والموقع الذي يديرانه ظهر ان لا علاقة لهم بالقومية ولا السياسة بل انهم مذهبيون وطائفيون حتى النخاع الشوكي.

لقد ضاقت الحيل بالمطران وصحبه وأخذوا يستندون الى امور طائفية ومذهبية التي تشوه دون وجه حق الأخر المختلف عنهم. وبوادر هزيمة اي شخص او مجموعة او فكر تتمثل في التدين الظاهري من خلال إستخدام عبارات تثير العواطف وإقتباسات خارج السياق لكسب ودّ بعض البسطاء.

وهكذا يقول المطران انه يدافع عن مذهبه الكاثوليكي (رابط 2) وهو امر لن ينطلي على ابسط الناس لأن اغلب منتقديه ايضا كاثوليك من حيث المذهب. وعندما لم تنجح هذه السياسة إتجه صوب مفهوم الهرطقة وهو مفهوم القرون الوسطى عندما كان الناس ومؤسساتهم الكنسية والدينية تعيش في الظلام وفي الكهوف.

ففي هجومه الأخيرعلى انافورة القداس التي إعتمدها السينودس الكلداني برئاسة البطريرك لويس ساكو إدعى دون وجه حق ان الأنافورة تعيد ادبيات مار نسطورس وهذا ليس صحيح ويدلل على جهل بالتاريخ وثقافة وادبيات كنيسة المشرق الكلدانية وشقيقتها كنيسة المشرق الأشورية لأنهما في الأساس والعمق كنيسة واحدة. (رابط 3).

المطران جمو يذكر إسم مار نسطورس كي يثير العواطف لا سيما من بسطاء الناس الذين لم تسنح لهم الفرصة في قراءة  متأنية للتاريخ وما طرأ من تطور على الفكر الكنسي حيث ينسى او يتناسى المطران ان كنيسة روما ذاتها رفعت الحرم عن مار نسطورس عندما رأت ان تعاليمه سليمة وقويمة وإن الخلاف السابق كان لفظيا وثقافيا. أين الأكاديمية والشهادة والدكتوراة؟؟؟

ومن ثم يقول إن الكنيسة الكلدانية حذفت إسم مار نسطورس فقط من انافورة القداس الإحتفالي وأبقت على "رازي تليثايا" العائد لمار نسطورس اي انها رفعت الإسم وابقت على الفكر والنص. هل هناك منطق بحق السماء في موقف كهذا؟ الذي حذف الإسم معروف ولا نريد ان ندخل في التفاصيل.

وينسى المطران ان مار نسطورس بالنسبة لكنيسة المشرق هوالثقافة واللاهوت وإلغاء فكره وادبياته وثقافته وفلسفته ولاهوته معناه إلغاء انفسنا ككلدان وأشوريين؟

 وأذكره فقط ونحن على اعتاب العيد بترتيلتنا المشرقية (الكلدانية والأشورية) الرائعة في نهاية جلسة صلاة عيد الميلاد التي مطلعها "شرارا كليا بدق" التي تختصر إيمان ومعتقد كنيستنا المشرقية من حيث شخص المسيح الإله من جهة والإنسان من جهة اخرى انها نسطورية المنحى والتوجه واللاهوت والفلسفة. فهل سيهرطقها المطران ايضا ويهرطق الحوذرا والأداب الكنسية بشعرها ورموزها وموسيقاها وفنونها برمتها لأنها نسطورية الهوى؟

يذكرني موقف المطران بموقف المبشرين الغربيين الذين لم يتقربوا صوب مسلم واحد بل صبوا جام غضبهم على كنيستنا المشرقية واتباعها وكانوا إن شاهدوا مكتبة مخطوطات احرقوها خوفا من ورود إسم مار نسطورس فيها. هذه هي الظلامية بعينها.

كم من ظلم وقع لا سيما من قبل المبشرين الغربيين على هذا القديس ومن خلاله بنا وبكنيستنا حيث صار مجرد ذكر إسم "نسطورس" يدخل الرعب في قلوبهم ومدعاة لحرق الكتب والمخطوطات والهجوم على كنيستنا المشرقية المجيدة الرسولية ذات الإيمان القويم والسليم وهذا اليوم بشهادة روما نفسها.

هتلر وصدام والقذافي وكاسترو

وهذه اخر تقليعة في خطاب  الكراهية والبغضاء الذي يدعمه المطران هذا من خلال موقعه الإقصائي والتكفيري والعنصري حيث شبه فيه كاتب من مؤيديه في مقال له في موقعه الكنسي بطريرك الكلدان في العراق والعالم بهتلر وصدام وكاسترو (رابط 4). يا للمصيبة التي وقعنا فيها. تدافعون دون هوادة عن كرسي روما والفاتيكان ونعم ما تفعلون لا سيما في عهد البابا فرنسيس ولكن تهاجمون دون هوادة كرسيكم الرسولي كرسي بابل/قطيسفون وكأن هذا الكرسي لا يمثلكم وليس رسوليا ومقدسا شأنه شان روما والفاتيكان.

وكان لله في عون الكلدان من شر بعض الكلدان.
--------

رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,540515.0/nowap.html
 رابط 2
http://kaldaya.net/2014/News/12/03_A1_ChNews.html



رابط 3
http://kaldaya.net/2014/News/12/18_A1_ChNews.html
رابط 4
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/20_AmirFatouhi.html






غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
المطران سرهد جمو يهدم بيته على رأسه ورأس اصحابه
ليون برخو
جامعة يونشوبنك - السويد
مهاجمة الفاتيكان والكاثوليكية ليست مستغربة من الذين يتخذون لنفسهم صفة الدكاترة لانه هذا ديدنهم
والذي نعرفه ايظاً من قبل الدكتور كاتب لهذا الموضوع ايظاً له كتابات في صفحات اسلامية تشجعه على التهجم للفاتيكان وهذا ايظاً غير مستغرب
واخيراً هل هذا الدكتور هو نفسه الساعد الايمن ويحرض البطريرك ساكو لكي يعود بنا الى النسطورية ونبتعد عن الفاتيكان!!!!
وهل الدكتور له ايادي بموضوع طرد الكهنة(في ابرشية سان دياگو)
وليتم رسامته قس على الطريقة النسطورية ويعوض مكان المطرودين
لانه الواضح خدماته جليلة جداً بهذه الفترة
لانه في احد مواضيع يقترح على البطريرك ساكو
بعودة الكنيسة الكلدانية الى مشرقيتها النسطورية؟؟؟
لان كل مواضيعه الاخيرة تثبت ذلك
ولله في خلقه شجون
مليون تحية وسنرى المستقبل ماذا سيكشف لنا من مستور
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون برخو
شلاما
اسمح لي بان انقل اخر اقوال نسطورس حيث كتب نسطورس بعد سماعه عن استمرار المشادات حول العقيدة عن المسيح ما يلي (
اعز امنية لي ان يتبارك الله في السماء وعلى االازض اما عن نسطورس فليبق محروما
ارجو من الله انه حينما يصب الناس لعناتهم علي يتصالحون معه )
صفحة ٢٢٣ من الجزء الثالث من كتاب تاريخ الكنيسة -جون لوريمر
ومن موقع مهتم بالتاريخ  انقل للقراء هذة المعلومة التاريخية
 ارجو ان تسهم في تصحيح الاخطاء التالايخية التي يحاول البعض ان يروج لها
When the Chaldean empire was absorbed into the Persian, the name Chaldean lost its meaning as the name of a race of men, and came to be applied to a class. The Persians found the Chaldeans masters of reading and writing, and especially versed in all forms of incantation, in sorcery, witchcraft, and the magical arts. They quite naturally spoke of astrologists and astronomers as Chaldeans. It therefore resulted that Chaldean came to mean astrologist. In this sense it is used in the Book of Daniel (Dan. i. 4, ii. 2 et seq.), and with the same meaning it is used by the classical writers (for example, by Strabo).
The language used by the Chaldeans was Semitic Babylonian, the same, save for slight peculiarities in sound and in characters, as Assyrian. In late periods the Babylonian language ceased to be spoken, and Aramaic took its place. One form of this widespread language is used in Daniel and Ezra, but the use of the name Chaldee for
it,famisnomer


http://www.jewishencyclopedia.com/articles/4213-chaldea

www.jewishencyclopedia.com/articles/421com/articles/4213-c99.238.86.50

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1916
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم
أن ما يجري في سان دييغو ونعاني منه بشكل مباشر نحن أبناء الأبرشية أكبر من أن يختصر بمقالة واحدة أو اثنتين وهو ناتج عن مشاكسة مكشوفة لكل ما يصدر عن الباطريركية الكلدانية التي لست بصدد الدفاع عنها والأبواق المؤيدة ومن موقع كنسي لهذا الموقف المنفلت تكيل الاهانات للسدة الباطريركية بشكل خارج عن الأصول الأدبية المتّبعة في الحوارات المتمدّنة دون أن يشعروا بأدنى وخز من ضمير أن وجد لديهم.
الباطريركية لحد اليوم فصلت أربعة كهنة ورهبان لتركهم واجباتهم دون الحصول على الموافقات الأصولية كما جاء ببياناتها وفي المقابل فان سيادة المطران سرهد جمو طرد أربعة كهنة لرفضهم التوقيع على الاستئناف الذي رفعه للفاتيكان ويصرّ على رفض أوامرالفصل الصادرة عن البطريركية وموقفه التمرّدي هذا يمكن أن يدلّ على أحد أمرين الأوّل أن يكون مسنودا من قبل جهة ما في الفاتيكان تشجعه على تمزيق الوحدة الاجماعية النادرة الحاصلة حاليا في الكنيسة الكلدانية والثاني ناتج عن تصرّف شخصي غير مدروس لا يقدّر سيادة المطران جمو عواقبه على الكنيسة الكلدانية ككل وعلى نفسه بالتحديد.
كنت قد نشرت مقالة تحت عنوان ( هل ستتكرّر مأساة البطريرك أودو في الكنيسة الكلدانية؟) بتاريخ الرابع من شهر تشرين الأوّل سنة 2014 وكل ما أخشاه هو أن يحصل ما ذهبت اليه في القريب العاجل اذا ثبت وجود من يؤجّج هذه النار . يمكن مطالعة المقالة على الرابط أدناه.
أرجو أن لا تهتم للملاحظات التي يثيرها بعض الحراس المكلّفين للرد بشكل استفزازي وفوري ضدّ كل اشارة تذكر سيادة المطران سرهد جمو.
مع التقدير.
الرابط:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,755182.msg7319224.html#msg7319224

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
أرجو أن لا تهتم للملاحظات التي يثيرها بعض الحراس المكلّفين للرد بشكل استفزازي وفوري ضدّ كل اشارة تذكر سيادة المطران سرهد جمو.
مع التقدير.


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل الدكتور ليون برخو المحترم
الى كافة الأخوة المتحاورين المحترمين

تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الأخوية
في البدء يسرنا جداً بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة أن نقدم لكم ولعوائلم  الكريمة ولأبناء أمتنا أجمل التهاني وأطيب الأمنيات وأن تصبح كل أوقاتكم أعياداً وأفراحاً ومسرات وكل عام والجميع والوطن الغالي بخير وسلام .
أستاذنا الكريم ليون برخو ، باجلال وإكبار واكرام نحييكم على هذا المقال الرائع والجرئ ، والذي يحمل الكثير من الحقائق التاريخية التي تم طمسها عن عمد في القرون المظلمة من عصر سيادة الجهل والأمية والتخلف الاجتماعي وغياب العقل العلمي بين الناس البسطاءالذين كانوا يفكرون بعواطفهم وليس بعقولهم ، ولا زال هناك الكثيرين من هؤلاء يعيشون بين ظهرانينا الى اليوم ويعيثوا في الأرض جهلاً  وتخلفاً ولا يريدون للحق أن يخرج من قمقمه الى النور ليشيع في الأرض مفاهيم الحرية والديمقراطية ، وهذا فعلاً ما يؤسف له جداً ، وأن نرى البعض لا يزال يتكلمون بلغة القرون الوسطى  ويفكرون بعقلية عصور ما قبل التاريخ ويسيؤون على أهل العلم ورواد الحق والمعرفة من خلال نعتهم بنعوت السُخرية والسعي الى التقليل من شأنهم ودورهم الاجتماعي لحساب الجهلاء .
أستاذنا العزيز إن حالة التمزق والتشرذم والتناحر التي تعيشها أمتنا اليوم قومياً وكنسياً هي نتاج الخلافات المذهبية اللاهوتية المقيتة التي صَدّرها لنا الغرباء تلك المذهبية التي زرعت ورسخت في نفوسنا وقلوبنا وعقولنا  ثقافة الكراهية والأحقاد والبغضاء تجاه بعضنا البعض ، ولكن كم من ضحايا تلك الثقافة الهابطة في جوهرها وممارساتها السقيمة من أبناء أمتنا اليوم يدركون الحقيقة ولهم الأستعداد لأن يعيدون النظر بثقافتهم تلك والأستعاضة عنها بثقافة جديدة ثقافة التنوير بمفاهيم الحرية والتعايش السلمي لتعيد لحمة وحدتهم الكنسية والقومية ؟؟؟ ، وأن يكونوا مستقلين في قرارهم بعيدين عن املاءات الغرباء الذين لا تربطهم بهم صلة حضارية مشرقية ؟؟ . إن كان هذا الوضع مقبولاً في الماضي بسبب الجهل والأمية واعتماد العواطف بدلاً من العقل فإنه اليوم مرفوض وغير مقبول لأننا نعيش في عصر النور والعلم والمعرفة والكومبيوتر والأنترنيت التي جعلت العالم قرية صغيرة بين أيدينا .
أيها الأخوة المتحاورون الأعزاء .... لماذا لا نتحاور بلغة مهذبة ورصينة فيها من الأحترام واللياقة واللباقة الرفيعة وحسن الألفاظ  والمفردات ما نحافظ من خلالها على كرامة واحترام شخصية من يخالفنا الرأي والرؤى من دون تجريح واساءة أليس ذلك أجمل وأكثر تأثيراً وقبولاً ، إن حبنا لعقيدة معينة وولائنا لها لا يأتي من خلال السخرية لتقليل من شأن الذي يخالفنا الرأي كما يفعل البعض بل على العكس من ذلك ؟؟؟ . أموراً خلافية معينة حصلت في الماضي قبل ما يقارب من ألف وخمسمائة سنة اختلفوا عليها أجدادنا إن كانوا على حق بها أم على باطل لا فرق في ذلك ، أليس من حقنا بعد هذه المدة الطويلة أن نعيد قراءة هذه الأحداث من جديد واعادة تقييمها بحسب متطلبات حياتنا الحاضرة ؟؟؟ لماذا نعتبر الماضي دائماً شيء مقدس لا يحق لنا المساس به واعادة صياغته بالشكل الذي يتماشي مع حياتنا الجديدة ؟؟؟ الى متى يستمر جمود عقولنا وتعاملنا الخاطئ مع الماضي لصياغة  مستقبلنا المنتج ؟؟؟ . من الطبيعي جداً بل من المفروض أن نصنع نحن مستقبلنا وليس غيرنا . ودمتم بخير وسلام .

                محبكم من القلب أخوكم : خوشابا سولاقا – بغداد   

[/b]

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 18824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني


ܡܥܩܪܐ ܫܡܐܫܐ ܠܥܘܢ ܦܪܚܘ
ܩܐܒܠ ܫܠܐܡܥ ܘܐܥܩܐܪܥ
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1826
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ليون برخو المحترم
والساده المشاركون المحترمون
تحيه ومحبه وأمنيات دافئه اتقدم بهااليكم والى  كافةابناء شعبنا بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنه الجديده, راجين وداعين لأهلنا في العراق فرجا سريعا وخلاصا قريبا من المحنه التي يمرون فيها.
كما بودي ان اعتذر عن عدم التعليق على موضوعة الصديق العزيز ليون برخو  لاسباب  خاصه رغم انني كنت  لكن في اوقات مبكره قد اثرت في كتاباتي موضوعة مطرانيه سندياغو وتأثيراتها على مسار العمل القومي لابناء شعبنا.
لكني شاركت اسطر هذه الصفحه لأمرين اولها تقديم التهنئه, وثانيهما تعليق بسيط على الفقره الثانية من كلام الصديق  العزيز خوشابا سولاقا يطالب فيها الاخوه المحاورين بإعطاء الحوار مجاله الهادئ المطلوب والابتعاد عن استخدام الاساليب الغير المقبوله.
بلا شك ظاهرة كهذه افلحت كثيرا في تعكير لا بل تسميم اجواء الحوارات التي كان يفترض بها ان توصلنا الى نقطه مرنه يمكن التجمع حولها من اجل التواصل وتقديم ما فيه خدمة لاهلنا, ولكن مع الاسف ظلت هذه الحاله السلبيه تاخذ دورها وتنال من اهمية المواضيع المثاره.
اتذكر في نهايات التسعينات, يومها ظهرت وسائل دردشه في مواقع الانترنيت , ابتدأت بتبادل الاحاديث  بين المشاركين عبر التيكست المكتوب ثم تطور الأمرالى فتح غرف الكترونيه, يلتقي فيها ابناء شعبنا ومن مختلف المستويات والاراء, حيث وفرت تقنيات الموقع امكانية التكلم علاوه على استخدام وسيلة الكتابه,  ومن اجل حماية المحاورين  من السباب والتجاوزات , وفرت التقنيه اليات  يتحكم في استخدامها اداري الغرفه لمنع المتجاوزين وايقافهم عند حدهم حفاظا على هدوء جو الحوار , نعم  مثلما لدينا هنا في المنبر الحر عدد قليل من محبي التهجم ومستخدمي اساليب الاستخفاف والتسقيط بالاشخاص ,كان هنالك في غرف الدردشه وما يزال,  اصنافا من المشاركين اختصاصهم السب والشتم والعجرفه.
الفرق بين هذا المنبر وغرف الدردشه تلك , هو ان اداري الغرفه يستخدم الوسيله التقنيه لمعالجة التجاوزات بشكل فوري , لكن يبدو ان معالجة هذه التجاوزات في المواقع الكتابيه كما هو حال المنبر الحر هنا,لم يرتق بعد الى تلك الدرجه المطلوبه , لذا يبقى الامل معقودا  على تطوير عملية السيطره النوعيه على المشاركات مع علمنا ان ذلك يحتاج الى جهد اضافي من المسؤولين وهم مشكورون على ما يقدمونه , لذا إن كانت نداءاتنا ومناشداتنا  تذهب مع الريح , ليس لنا سوى انتظار ما ستقدمه التكنولوجيا من جديد  ,,
شكرا لكم وتقبلوا خالص تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوهانس المحترم

وكأني اعرفك ولكن لنترك هذا الشأن لأنني احاول مخاطبة الجميع بإحترام وكياسة واخلاق.

أسألك بالله عليك هل هذا هو الأسلوب السليم للدفاع عن الكثلكة وعن الكلدانية كهوية لأنك تقول انك كاثوليكي وكلداني ولو ان مسالة الهوية والقومية لا علاقة لها بالمذهب والطائفة لا بل ان الد اعداء القومية والهوية هما المذهب والطائفة وليس في الدنيا هوية مبنية على الدين والمذهب. حتى الأكراد إستوعبوا هذا ويحاولون اليوم جهدهم إخراج هويتهم من براثن الدين والمذهب!!

الخروج عن سياق الموضوع وغياب الحجة والمنطق لا بل جملة مفيدة واحدة تنعكس على صاحبها اولا وأخيرا.

من حق كل شخص ان يدافع عن مواقفه ولكن ليس بهذا الشكل الفاشل حيث يظهر ان لا قضية لديك وإن كان لديك قضية فإنك خسرتها بهذا الموقف ومع الأسف.

مع إحترامي.





متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1640
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ليون برخو المحترم

اتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد مجيد ورأس سنة مباركة ...

كتبت في معظم تعليقاتي باني لست احد ابناء الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ولا اتدخل في شؤونها ولي كل الاحترام لطقوسها الكنسية . كباحث واستاذ جامعة مختص بلغتنا اسمح لي ببعض الاسئلة لمعرفة الحقيقة :

سؤالي من كتاب العهد القديم / الخروج / اصحاح 3 / اية 14 .... فقال الله لموسى ( اهيه الذي اهيه ) وقال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم ....

اكتب ( اهيه الذي اهيه ) لحضرتك كما هي مكتوبة بلغة الكنيسة المشرقية : ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ - اهيه آشر هيه) ...

هل حرفت هذه الجملة (  ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ / اهيه الذي اهيه) ؟
ماذا تعني ( ܐܫܪ ) ؟
هل تسمية ( اهيه )  تسمية اخرى لربا وخالقنا ؟
( ܐܗܝܗ ) تختلف املائيا عن ( ܗܝܗ ) ماذا تعني كل منهما ؟
لماذا ترجمت ( ܐܗܝܗ ) للعربية ( اهيه ) بينما ( ܗܝܗ ) ايضا ترجمت للعربية ( اهيه ) ؟

بالتاكيد عندكم في الجامعة عطلة عيد الميلاد ولك الوقت الكافي لكي تبحث عن الاجوبة بدون الاستعانة للترجمة العبرية ...

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2302
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الدكتور ليون تحية
اي قضية تكون مبنية على الحق والمنطق ويكون هناك من يدافع عنها بلا شك سوف تصل الى اهدافها.

وقضية عصيان مجموعة من الاكليروس في الكنيسة ليست بجديدة، ولكن من لغة الطرف الاخر والمنطق التي استخدموه، والاعلام التافه واسلوب الرخيص الذي اعتمدوه ارى الحق والنتيجة ستكون بصالح التيار العام الذي يقوده غبطة البطريرك.

ومن يريد تحوير الموضوع عن طريق سحب الكُتاب من امثالك المصرين للدفاع عن الحقيقة الى الكتابة باسلوب شعبي او بكلمات نابئة اعتقد سيفشل اجلا او عاجلا.

القضية القومية ليست طابو باسم احد، انا اعتقد لن يكتب لها النور عن طريقة كتابة المقالات فقط، ما لم يخرج قائد مؤمن بها تماما وينزل الى ساحة المعركة ويتحدى الواقع باسلوب صحيح وموضوعي كما حصل في تاريخ بقية الامم والشعوب، بعيدا عن المصلحة الذاتية والجماعة الضيقة.

المسيح كما نعلم راس الكنيسة ولا اظن يتخلى عنها، ولكن صراعاتها الداخلية احيانا تجلب اليقضة وتصحح الخلل او العطب في اجزائها و لا يوجد اي حل او تغير بدون بذل جهد على الاقل!!.

انا شخصيا كتبت مرات عديدة كانت هناك مشاكل ادارية تحتاح الى المعالجة(*) وها هي الكنيسة تصحح نفسها تحت رعاية قائدها الذي اختاره الرب عن طريق السينهادس المقدس  تحت رعاية غبطة البطريرك مار لويس ساكو.

وكل عام انت وجميع الاخوة الكتاب والقراء بالخير.

يوحنا بيداويد
....................
*- "ألم يحن الوقت لتجديد النظام الاداري للكنيسة الكلدانية"
بتاريخ 15/8/2008
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=221346.0

غير متصل Mediator

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
في رد على مقالة للدكتور برخو في الاقتصادية السعودية التي خصصت للدكتور المذكور عمود طويل عريض قال احد الكتاب ،اقتباس(( ان الكويتب برخي يدس السم في العسل)).انتهى الاقتباس.
هذا الرجل يهاجم المطران جمو لان الأخير لا يعترف باللغة السريانية والقومية السريانية التي يؤمن بها الدكتور برخو حتى العظم،
نعم هذا الرجل يلعب على الحبال ولا يطيق التسميتين الكلداني والآشورية وهمه الوحيد هو لغته السريانية.راجع الرابط الذي ارسله وهي مقالة له حيث يقول بما معناه ((الإمبراطوريتين الآشورية والكلدانية سقطتا واندثر شعبيهما)).لو حدث واعترف المطران جمو ان لغته سريانية بقفز الدكتور برخو ًيصفق له  ويكتب كل ما في الدنيا من كلمات المديح والإطراء لشخصية المطران جمو.

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
سلام الرب معكم
عيد ميلاد مجيد اتمناه لكم وسنة جديدة مُباركة مملوءة خيرات وبركات سماوية تحل عليكم وعلى جميع القراء والمسؤولين في الكنيسة وأبناءها وبناتها دائماً.
ابرشية مار بطرس الرسول لا تعمل بقرارات البطريركية الكلدانية، قديماً وحديثاً، والخروج عن الطاعة والطريق المرسوم من قبل البطريركية الكلدانية ليس وليد اليوم.
تم تبديل الطقوس جميعها وفق إرادة راعي الأبرشية منذ فترة طويلة كطقس القداس والعماذ والدفنة والبرّاخ والباعوثة وغيرها، وتم تبديلها وطبعها والصرف عليها بصيغتها الجديدة آلاف وآلاف الدولارات من جلد الشعب ولا داعي لها أبداً. خرجوا عن كل الطقوس المعمول بها سابقاً ضاربين البطريركية في الصميم لأن مطبوعاتهم ليست بأذن الرؤساء كما هو معمول بهِ، انه تحدّي غير مسبوق لماذا.
الى هذا اليوم لا يعرف المؤمنون لماذا أدرج المطران سرهد صيغتين لقانون الأيمان في كتاب خدمة القداس، الأولى تقول بأن الروح القدس منبثق من الآب! والأخرى تقول بأن الروح القدس منبثق من الآب والأبن، بالرغم من الأعتراضات التي وصلت الى الأبرشية عبر الكهنة لم يتم الأخذ بها.
 قبل سنوات بدأ المطران بوضع لُغة خاصه بهِ كإلغاء التقشية والتركيخ في اللغة مثلاً، ووضع شوحا لآوا وورا  بدلاً عنها شوحا لأبا وأبرا وغيرها بدون الموافقات الرسمية من الرؤساء في الكنيسة. كما قام بالغاء قواعد التركيخ والتقشية، لماذا؟ هل هو من ابتكر اللغة ليُغيّرها كما يشاء ومتى ما يشاء؟
ان بعض الكهنة وعلى المذبح نفسه أحدهم يقول في الصلاة شوحا لأبا وأبرا والآخر شوحا لآوا وورا وأنا شخصياً أؤيد هذا الأخير، أليس هذا من أجل خلق بلبلة وتناقض في الكنيسة بتعمّد حتى بين الكهنة والرهبان أنفسهم. لماذا؟
أما اليوم فحتى الصوم والصلاة التي أمر بها غبطة البطريرك لمدة ثلاثة أيام قبل عيد الميلاد والتي يجب أن يدعمها بقوة المطران سرهد لم تُنفّذ ولم يُشِر اليها في موقعه المغلق وبدلاً عنها أعلن في موقعه بأن الصوم هو يوم الأربعاء فقط أي قبل العيد بيوم واحد وأهمل توجيه البطريرك مُخالفاً بعمد، وهنا نلاحظ بكل اسف شذوذ الأبرشية عن كل رغبات البطريركية وكأنها غير موجودة وأعتقد سيكون حال المطران مثل حال بعض الكنائس الأنجيلية التي لا تعترف برئيس لها وإنما رئيسها هو القس فقط وهذه ستكون كارثة انشقاقية في الكنيسة الكلدانية التي كان ولا يزال يعمل باستمرار لخلقها والله يعلم ما في الخفايا. الدليل على ما كتبته ورود رسالة من المطران معنونة الى الأركذياقون صبري قجبو، راعي كنيسة مار ميخا، يُهدّد فيها كل من لا يعمل بإرادته بالأتصال بالشرطة والغرامة والسجن. هكذا وصلت الحالة عنده اخيراً وهذا هو الهدم الذي نلاحظه في الأبرشية مستمراً في عصيان الأوامر ومُسانداً الخارجين عن الطاعة والقوانين الكنسية.
جزيل الشكر لهذه المقالة.
وفقكم الرب وكل عام وانتم بالف خير.

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصراعات بين المطران سرهد جمو والبطريرك لويس ساكو يدفع ثمنها الشعب والكهنة الذين كرسوا حياتهم للمسيح, ولكن المطران سرهد جمو والبطريرك لا يستطيعون ان يحلوا الصراع الذي هو بينهم, ولكن يستطيعون ان يفعلوا بالشعب ما يريدون. فهذا يحث المسيحين على السفر والخروج من العراق, وهذاك الثاني يحثهم على البقاء والصمود, ويوقف ويطرد الكنهة من مكانهم ويهددهم ان لم تعودوا للديار تكونون مطرودين من خدمة الكهنوت ويلعب بيهم(شاطي باطي) والأخر في كنيسة سان تياكو يقول (هذه كنيستي ومن لا يرغب بها فاليخرج) ويعيدون القسان الى العراق في مصير مجهول, ويبقى الشعب هنا بدون قداديس وتبقى الصراعات بينهم تزداد والضحية كما قلت (الشعب والكهنة) هذا هو رأي الشخصي لا احد منكم مجبور ان يوافقني الرأي!

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم الدكتور الشماس ليون برخو

في هذه الأيام المباركة التي فيها السموات والأرض تتهيآن لأستقبال الكلمة المتجسّدة ، ففي السماء يرتّل جموع الملائكة والكاروبيين
"  ܬܫܒܘܚܬܐ ܠܐܠܗܐ ܒܡܪܘܡܐ ܘܥܠ ܐܪܥܐ ܫܠܡܐ ܘܤܒܪܐ ܛܒܐ ܠܒܢܝ ܐ̄ܢܫܐ.
" الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ " .

وعلى الأرض تنطلق الحناجر في جميع الكنائس المشرقية ترتل روائع التراتيل والألحان في هذه المناسبة الممجّدة منها رائعة القديس مار أفرام ملفان كنيسة المشرق وهو يطلب منّا التهيؤ لها حينما يقول .
( ܡܲܠܟܲܢ ܐܵܬܸ݁ܐ ܒܫܘܒܼܚܸܗ ܪܲܒ݁ܵܐ ܢܲܢܗܲܪ ܫܪܵܓܲܝܼܢ ܘܢܸܦܘܩ ܠܐܘܪܥܸܗ ܼ ܘܢܸܚܕܸܐ ܒܸܗ ܐܲܝܟ݂ ܕܲܚܕܝܼ ܒܲܢ ܼ ܘܲܡܚܲܕܸܐ ܠܲܢ ܒܢܘܼܗܪܸܗ ܓܲܐܝܼܵܐ ) ܼ
(( ملكنا يأتي بمجده العظيم ، لنشعل سراجنا ونخرج لملاقاته ، ونفرح به كما فرح بنا ، ويبهجنا بنوره البهي ))

وحينما ننظر الى ما نحن فيه نرى أنفسنا عِوَضاً من أن نشعل سراجنا ونخرج لأستقباله ، فأننا نستل سيوفنا وأقلامنا ذبحاً وتقطيعاً بأوصال أخوة لنا ناصبين أنفسنا كآله ديّان ونصدر الأحكام متجاوزين حدودنا زارعين الفرقة والخلاف عوضاً عن نشر المحبة والوفاق ، تعقبها التعليقات المؤججة للنار .
كم كان سيكون جميلاً ومفرحاً لو أستغلّينا هذه الفترة الممجّدة لبث روح المحبة والتسامح والغفران التي أرادها منّا صاحب المناسبة المقدّسة ولا سيّما ونحن في فترة الأيام الثلاثة للرياضة الروحيّة التي طلبتها مِنّا رئاستنا الكنسيّة الموقّرة .
البابا فرنسيس : 22\12\2014  ((  لننظر إلى الآخر بعين المحبة والحنان كما ينظر الله إلينا وينتظرنا ويسامحنا )).

 وميلاد مجيد للجميع .

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخروج عن سياق الموضوع وغياب الحجة والمنطق لا بل جملة مفيدة واحدة تنعكس على صاحبها اولا وأخيرا.

مقدما لكي لا تعاتبني
اقول عيد ميلاد مجيد لك ولعائلتك وكل عام وانت بخير
ولنأتي الى موضوعنا اقول
يبدو بانك لا تقرأ  وتعتبر تعليقاتنا خروج عن الموضوع
ردي كان لك ضمن الموضوع وبالصميم
اما ردي الثاني ايضاً كان ضمن الموضوع على الشخص الذي يُنَبِّهُك
وكما في ادناه

اقتباس
(أرجو أن لا تهتم للملاحظات التي يثيرها بعض الحراس المكلّفين)
فالصورة كانت تعبير حقيقي له لِتَدخُّلِه بشئ لا يعنيه اطلاقاً
وانما واجبه هو جر الموضوع لخارج مضمونه

ملاحظة اخرى
لكي تعرف سيكون لك مطبلّين ومتملقين كثيرين
وردودهم تكشفهم كنور الشمس
ليس حباً بك ولا حباً بالبطريرك ساكو
وانما كرها بالمطران سرهدجمو
لانه الوحيد الذي يقف صخرة بوجه كل من يريد
ارجاعنا للنسطورية
او تحويلنا الى مضحكة جديدة اسمها (كلداني سرياني اشوري)
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور ليون برخو المحترم سلام الرب معك ومع جميع الاخوة المتحاورين المحترمين.احييك على مقالك هذا  لان ماذكرته  نعيشه نحن المؤمنون في سان ديكو ونتالم كل يوم مما يحدث في كنيستنا من تخريب ولكننا صابرين بايماننا بالرب يسوع المسيح ونعلم بان هذه هي زوبعة سوف تمر على كنيستنا بعون الرب يسوع  المسيح كما مرت الزوابع السابقة عبر التاريخ وكنيسة يسوع قائمة واقوى ,المنصب لا يدوم لاحد واالويل للمسؤول الذي يدفن الوزنات التي اعطاها له الرب   ولا ينتج وزنات اخرى ويزيد عليها.وهنا اوايد الاخ فاروق يوسف بان ابريشية سان ديكو لاتزعزعها الشياطين بل يخربها بعض المسؤولين فيها .واني مع الاخ عبدالاحد سليمان بان المطران سرهد مسنودا من جهة في الفاتيكان والدليل على ذلك هو ان مجموعة من الشكاوي قدمت الى الكردينال  ساندري المسؤول عن المجمع الشرقي بخصوص المشاكل في ابريشية سان ديكو ولم تلقى اذان صاغية وذهبت الى المجهول ؟؟؟ وان ثبت ذلك ولم يتخذ الفاتيكان اي اجراء فان  له دور كبير في المشاكل القائمة , اضيف الى ذلك بان هناك مؤامرة خطط لها منذ انفصال المطران باوي من كنيسته والتحاقة بالمطران سرهد لخلق الفتنة بين الكنيستين كانت بداية لتخريب كنيستنا الشرقية ,كذلك هناك اشياء حدثت قبل و بعد انتخاب البطريرك وهي ان المزمرين للمطران كانوا ناشرين دعاية بان المطران سرهد هو المرشح الوحيد والاقوى للباطريركية وسوف ينقل الكرسي البطريركي الى سان ديكو وعندما سماع بعض المؤمنين ذلك حدت جدال في ذلك وقال قسم منهم لو انتخب المطران سرهد باطريرك للكلدان فسوف نصبح كفارا ,اما بعد رجوعه الى سان ديكو من غير الكرسي البطريركي بدا يحارب كل ما هو تابع للبطريركية الكلدانية ومحاربة كل من له افكار مؤيدة للبطريركية والدليل على ذلك هو غلق دير راهبات بنات مريم في اريزونا ومحاربتهم في سان ديكو باعفائهم  من تدريس التعليم المسيحي والتناول الاول وخدمات الكنيسة الاخرى كذلك غلق ارسالية مار ادي الرسول في شمال سان ديكو ومحاربة كل من لا يؤيد افكارهم العنصرية من شمامسة ومؤمنين .ونصلي ونطلب من الرب يسوع ان يخلصنا من هذه المؤامرة ولينور العقول ويصفي القلوب ويبارك الجميع امين.       
                                                                                                                                                                                                                                                                         
فريد شكوانا                                                                                                                               


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوات والأخوة القراء الإعزاء

لا أظن انني سأتمكن من الرد إنفراديا على كل الذين تجشموا عناء التعليق على الموضوع. وأنا لهم شاكر وابادلهم التحايا والتهاني بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة سأحاول التركيز على نقاط اربع وهي (1)  إن كان للفاتيكان ضلع في الأزمة الشديدة التي تمر بها الكنيسة الكلدانية  (2) وإن كنا حقا على علم وإدراك بمسيرة تاريخنا وما حدث لنا من ظلم ومنه وبسببه ومن خلاله وصلنا الى ما نحن عليه اليوم (3)  وإن كان الكلدان وكنيستهم سيتحينون الفرصة التي اتاحها الله لهم للم الشمل والنهوض مع شخصية قيايدة بقامة بطريركهم الحالي (4) السؤال الصعب الذي اثاره اخينا وزميلنا العزيز ادي بيث بنيامين وإن لم افلح في في الإجابة عليه فأرجو منه ومن القراء الكرام المعذرة مقدما.

سأتناول في هذ الرد مسألة ما إذا كان للفاتيكان ضلع في الأزمة الشديدة التي يمر بها الكلدان وكنيستهم.


الذين تتبعوا كتاباتي لا بد وان لا حظوا ربطي الوضع المأساوي الحالي للكلدان وكنيستهم بالماضي القريب وكي اختصر اقول ان مؤسسة الفاتيكان المتمثلة بالمجمع الشرقي اللاتيني ومبشريه وغيرهم دمروا الكنيسة الكلدانية وحطموها واليوم يريدون قلعها من جذورها وإنهائها وقدمت ادلة تاريخية ومادية ملموسة للمكائد والمؤمرات والدسائس وكل ما يتخيله المرء من سلبيات ومساوىء وظلم لم ينزل الله به من سلطان وهذا مثبت والتاريخ ثابت.

والأزمة الحالية لما كانت تحدث لولا دسائس ومؤامرات الفاتيكان الذي يبدو انه يتلذذ بإستمرارها ويلعب على حبلين يشد ويرخي على هواه حتى يتعب الكل ويهان الكل ولا يكترث اننا مقبلون على عيد ميلاد المسيح رسول السلام والمحبة.

وليس هناك في الدنيا من يعرف عن خفايا ودسائس ومكر ومكائد مؤسسة الفاتيكان مثل البابا فرنسيس والذي جعل من خطاب عيد الميلاد مناسبة كي يشن هجوما لاذعا على هذه المؤسسة الفاسدة. وهاكم ما قاله وهذا غيض من فيض واحيل القراء الى الروابط ادناه لأن كتابها نقلوا حرفيا عن البابا:

"إدراة الفاتيكان مريضة بحب السلطلة والجشع ... تعاني من مرض الزهايمر الروحي ..في الفاتيكان الكثير من الوصولية والمحسوبية والفساد ... وتدبير المكائد والمؤمرات ... الفاتيكان جسد مريض ... اسرت قلوب القائمون عليه السلع الدنيوية ... ووصلوا الى إنفصام الشخصية الوجودي ... بإختصار يعدد البابا فرنسيس 15 سيئة من كبار السيئات من التي يعاني منها الفاتيكان كمؤسسة وتنقلها جريدة الكارديان حرفيا في مقالها ادناه ..."


كيف تتوقعون ان تنصف مؤسة بهكذا مواصفات وعلى لسان حبرها الأعظم الذي هو اليوم منارة للبعد الإنساني والأخلاق الإنسانية ليس للمسيحية بل لعالم اجمع ان تنصف مؤسسة كنسية مسكينة لا حول ولا قوة لها تتقاذفها الأمواج مثل مؤسسة الكنيسة الكلدانية؟

بالطبع يجب العلم ان واحدا من اسواء  وامكر المؤسسات في الفاتيكان واكثرها فسادا هوالمجميع الشرقي. يسمى مجمع شرقي ويدير الكنائس الشرقية الكاثوليكية بإستبداد قد لا تعرفه دول شمولية ولكن ليس فيه شرقي واحد. كلهم لاتين. هل هناك اليوم مؤسسة في بلد مثل الصومال يديرها بكل تفاصيلها الىى حد نقل وتعيين موظف بسيط او فصله او كتابة بيان اوعدة صفحات و بيع وشراء العقارات اجانب ودخلاء من غير اهل البلد؟

وسأجيب على باقي المحاور لاحقا.

الراوبط:
http://www.theguardian.com/world/2014/dec/22/pope-francis-scathing-critique-vatican-officials-curia-speech
 
http://www.washingtonpost.com/news/world/wp/2014/12/22/pope-francis-warns-vatican-leaders-against-spiritual-alzheimers/
 
http://www.nytimes.com/2014/12/23/world/europe/pope-francis-in-christmas-speech-has-stern-rebuke-for-vatican-bureaucracy.html?_r=0

http://newspaper.annahar.com/article/200101-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B4%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D8%A6%D8%AF

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الأعزاء

في هذه المداخلة سأحاول الإجابة عن سؤال إن كنا حقا على علم وإدراك بمسيرة تاريخنا وما حدث لنا من ظلم ومنه وبسببه ومن خلاله وصلنا الى ما نحن عليه اليوم.

اكاد اجزم ان اغلب ما نتداوله من مصادر ومنها التي تظهر على صفحات هذا المنتدى لا تلبي ابسط المعايير العلمية والأكاديمية.

وبسبب هذا صرنا كلنا نخلط وندمج مفاهيم لا يجوز دمجها وخلطها مع بعضها.

الهوية نخلطها مع المذهبية والطائفية وعليه تتغلب نزعتنا المذهبية والطائفية على الحقائق العلمية الرصينة والثوابت التاريخية.

هنا يكمن خطر وجودي علينا كشعب لأننا نقيس وجودنا ضمن نطاق مذهبيتنا وطائفيتنا وليس وجودنا كأمة ذات هوية وثقافة ولغة وخصوصية لها إرثها وفنها وادابها وتاريخها الذي لا يجوز ولا يجب ان نضعه امام مطرقة المذهبية والطائفية وحتى الدين لأن الشيئين متما ما تم دمجهما اضاع اصحابهما المشيتين.

ومن هنا اتى الظلم الكبير الذي الحقناه مثلا بمار نسطورس إنطلاقا من مذهبيتنا وليس إنطلاقا من هويتنا لأن تبني شعبنا لأفكار وفلسفة نسطورس احدث ثورة ثقافية وعلمية وفلسفية وفكرية ولغوية وفنية هائلة سبقت كل الأمم التي حولنا والبعيدة عنا بقرون ومنحتنا ميزات لما حصلنا عليها بغياب مار نسطورس.

هذه حقيقة تاريخية لا يجوز ان اغمطها لكوني كاثوليكي المذهب مثلا ولا يجوز ان اقبل ان يغير او يهمش او يلغي اي كان في ثقافتي التي هي وجودي لأن المؤسسة الكنسية الفلانية لسبب ما كانت ترى في فلسفة مار نسطورس هرطقة.

وهذا المثال ينطبق على كل الأمم اليوم لا سيما التي تخلصت من ظلامية القرون الوسطى حيث تنظر الى رموزها الثقافية من خلال ما قدمته لها من إنجازات وليس من خلال ما ينظر إليها رجل الدين الفلاني او المذهب الفلاني.

امل انني افلحت في توضيح هذه النقطة لبعض الأخوة الذين اثاروا هذه المسألة.

تحياتي


غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحير في الموضوع هو: ما عمله اشور سورو في كنيسة المشرق الاشورية مع كل الاسف يحدث في الكنيسة الكلدانية وبنفس الوجوه. ما هو السر. هكذا يعلموننا في كليات اللاهوت؟ ان نبتعد عن الحب والتسامح ونزرع الخصام والفرقة. الاسقف مار سرهد جمو. عيد ميلاد سعيد يا سيدي. كفانا انشقاقات . كم كنيسة ستبنون. لما لا نجتمع في كنيسة واحدة كبيرة ويشاركنا الرب اليسوع في صلوات العيد. نحن نحبكم جميعا. تعالوا ليكون قداسنا واحد وفي بيت كبير نسميه بيت الرب. كنيسة الرب هي جسد السيد المسيح. ما تعملونه اليوم صدقني جميع المؤمنين اذا كانوا في كنيسة المشرق الاشورية او الكنيسة الكلدانية يرونه غير منطقي وخارج عن تعاليم الرب. انتم الاباء الروحيون لنا كونوا قدوة لنا لا رمزا للفرقة الخصام. الرب يرعاكم يا سيدي الفاضل ويهديكم.

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
ومن هنا اتى الظلم الكبير الذي الحقناه مثلا بمار نسطورس إنطلاقا من مذهبيتنا وليس إنطلاقا من هويتنا لأن تبني شعبنا لأفكار وفلسفة نسطورس احدث ثورة ثقافية وعلمية وفلسفية وفكرية ولغوية وفنية هائلة سبقت كل الأمم التي حولنا والبعيدة عنا بقرون ومنحتنا ميزات لما حصلنا عليها بغياب مار نسطورس.
في هذا الرابط يوجد معلومات وهي ليست من عندنا
ربما تفيدك وتزيد معلوماتك
اقرأها بتأني وهدوء وراحة البال
وعيد ميلاد مجيد للجميع

http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_1795.html
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

القراء الأعزاء

اظن علي ان اشكر الأخ يوهانس لأنه بتعقيبه ادناه قدم البرهان القاطع على مداخلتي اعلاه التي تحمل الرقم 698 وفيه اؤكد على انا ما نعاني منه كشعب ابي ذو حضارة من ارقى حضارات الدنيا هو تغليب الجانب العاطقي والمذهبي والطائفي على العقل والمنطق والعلمية والأكاديمية التي دونها لن يكون بإمكاننا فهم انفسنا وواقعنا الإجتماعي وان اغلب ما نتداوله من مصادر ومنها الرابط الذي وضعه لا تلبي ابسط المعايير العلمية والأكاديمية.

الأخ يوهانس يأتي برابط من الكنيسة القبطية وان اجّل هذه الكنيسة الرسولية المقدسة ولا احمل اي ضغينة تجاهها لأنها كنيسة مقدسة رغم انها تكفر وتهرطق نسطورية (مشرقية) ثقافتي.

الإشكال  هو ان الأخوة الأقبالط يحملون كرها شديدا لا بل يكفرون كل من إلتزم بالمشرقية الكنيسة التي تستند في الكثير من فلسفتها ولاهوتها وليتورجيتها على افكا ر نسطورس.

ولهذا لا يجوز الركون الى الرابط لأن منطلقه مذهبي طائفي وليس علمي وأكاديمي يستند الى هرطقة وتكفير الأخر المختلف عنا وفي الأكاديمة والعلمية التي هي نبراس التمدن والحضارة يعد هذا ظلما لا بل جريمة.

اتيكم بهذا المثل. إن اردت ان تعرف من هم الشيعة لا يجوز ان تستند الى كتابات واقوال السلفية والوهابية او إبن تيمية او الداعشية لأن هؤلاء يعيشون في ظلامية القرون الوسطى ويؤمنون ويتصرفون على اساس تكفير وهرطقة الأخر.

وكذلك ان اردت ان تعرف ما هي الوهابية والسلفية عليك ان لا تستند على مصادر شيعية لأنها تنظر الى المختلف تقريبا ذات النظرة التي تنتقص منه.

علينا البحث في مصادر مستقلة علمية وأكاديمة همهما خدمة العلم والمعرفة وتقديم المعلومة بموضوعية وعلمية إستنادا الى الأدلة التاريخية وخارج اطار العاطفة التي هي جزء لا يتجزاء من المذهبية والتي تؤدي الى التعصب وتعمي البصر والبصيرة.

هناك كتب اكاديمية رصينة وموسوعات علمية مستقلة صدرت عن الجامعات العالمية مثل ستنافورد وشيكاغو واكسفورد وهارفرد وغيرها هي التي يجب ان نعتمد عليها لأن همهما نشر العلم والمعرفة وليس الدفاع عن مذهب محدد او الهجوم غير المبرر على مذهب اخر إنطلاقا من كون ان ما لدي اكثر قداسة واكثر سماوية وغيرها مما لدى الأخر. المذهبية والتدين والطائفية لا مكانة لها في عالم الأكاديمية والمعرفة الجامعية لا بل ننبذها وننبذ اصحابها ولا نعتد بها ولا نقتبس منها إلا للبرهنة على ظلامية اصحابهأ.

انا احيل قرائي الكرام الى مصادر جامعية مثل الموسوعة البريطانية وموسوعة جامعة ستانفورد وكتب اكاديمية حديثة جدا تتغلب عليها العلمية الرصينة والموضوعية في الكتابة والتي تنصف كنيستنا المشرقية المجيدة وإرثها وفلسفتها وإنجازاتها وثقافتها وجغرافيتها ولا تنطلق من موقف مذهبي رجعي متخلف اساسه تكفير وهرطقة الأخر من خلال وضع ما لدينا في مرتبة ارفع وأسمى من حيث القداسة مما لدى الأخر. هكذا موقف لا يعتد به اليوم وهو امر متخلف وظلامي.

واحيل قرائي الكرام الى اخر ما صدر في الأروقة العلمية والأكاديمية الغربية الرصينة والموضوعية عن عظمة  كنيسة المشرق التي يسميها الغربيون ايضا كنيسة فارس او الكنيسة النسطورية والتي يجب ان تكون مثار فخر وإعتزاز لكل اشوري وكلداني مهما كان مذهبه وحتى إن كان لا دينيا:


Baum, Wilhelm and Dietmar W. Winkler. 2003. The Church of the East: A Concise History. London: Routledge
http://www.newworldencyclopedia.org/entry/Nestorian_Christianity
http://plato.stanford.edu/search/searcher.py?query=nestorian
http://www.amazon.co.uk/Church-East-Illustrated-Assyrian-Christianity/dp/184511115X/ref=sr_1_1?s=books&ie=UTF8&qid=1419412101&sr=1-1&keywords=an+illustrated+history+of+the+assyrian+church


في هذا الرابط يوجد معلومات وهي ليست من عندنا
ربما تفيدك وتزيد معلوماتك
اقرأها بتأني وهدوء وراحة البال
وعيد ميلاد مجيد للجميع

http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_1795.html

غير متصل MARTIN AL BAZI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 مجرد نقل مع التحيه

نظرة جديدة

يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم أن افكار نسطوريوس لم تكن خاطئة، وان خلافه مع كيرلس هو خلاف لفظي, وان ما رفضه مجمع افسس في البدعة النسطورية ليس تعاليم نسطوريوس شخصيا, بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم. من دون أن نهمل هذه النظرة نقول ان الأزمة النسطورية ارغمت الكنيسة على حسم النزاع وتوضيح ايمانها بوحدة الشخص في المسيح. ففي السنة ال 431 دعا الامبراطور ثيوذوسيوس الثاني إلى مجمع مسكوني عُقد في افسس, المدينة التي كانت تكرم العذراء مريم لدرجة العبادة, حضره مئتا أسقف أعلنوا جميعا موافقتهم على رسالة كيرلس التي بعثها إلى نسطوريوس, ومما جاء فيها: " اننا نعترف بأن الكلمة صار واحدا مع الجسد, إذ اتحد به اتحادا شخصيا. فنعبد الشخص الواحد الابن والرب يسوع المسيح. اننا لا نُفرق بين الله والإنسان ولا نفصل بينهما وكأنهما اتحدا الواحد بالآخر اتحاد كرامة وسلطة... ولا ندعو الكلمة المولود من الله مسيحا آخر غير المسيح المولود من امرأة. وانما نعترف بمسيح واحد هو الكلمة المولود من الآب وهو الذي اتّخذ جسداً. أعطى المجتمعون عبارة " والدة الإله"(ثيوطوكس) الأهمية ذاتها في عقيدة التجسد لعبارة " المساوي في الجوهر" في عقيدة الثالوث, وذلك لانها تحافظ على وحدة شخص المسيح, ووقّع حوالي ال187 اسقفا على قرار المجمع القاضي بتجريد نسطوريوس من "الكرامة الاسقفية ومن درجة الكهنوت". ثبَّت هذا المجمع أيضا الحكم على بعض الهرطقات التي دانتها بعض المجامع المكانية, مثل هرطقة بيلاجيوس ورفيقه كَلِستوس (حكم عليهما مجمع في قرطاجة) الذين اعادا خلاص الإنسان للإرادة والجهاد البشريين منكرَيْن دور النعمة الإلهية في هذا الخلاص, ومن ثم أصدر المجمع ثمانية قوانين.

رافقت مجمع افسس أحداث معقدة, وذلك ان الوفد الانطاكي المؤلف من 33 أسقفا والذي يرأسه يوحنا بطريرك انطاكية كان قد تأخر بضعة ايام عن موعد افتتاح المجمع, وكان المجمع قد أصدر حكمه بإدانة نسطوريوس. بادر الانطاكيون – فور وصولهم – إلى عقد مجمع خاص بهم مع بعض الاساقفة الآخرين وكان عددهم 150 اسقفا من كافة أنحاء سوريا واسيا الصغرى، فحكموا على كيرلس لكونه تصرف خلافا للشرع الكنسي, ورؤوا في أقواله ما رآه نسطوريوس سقوطا في ضلال أبوليناريوس. بيد أن موفدي رومية, الذين قَدِموا بعد الوفد الانطاكي أيضا بايام, كان موقفهم مختلفا, وذلك انهم وافقوا على ما جاء في وقائع الجلسة الأولى وثبّتوا الحكم على نسطوريوس, ومن ثم حَرَمَ المجمع يوحنا بطريرك انطاكية. إزاء هذا البلبال أُقفل المجمع, وأمر الامبراطور بتوقف كيرلس ونسطوريوس معا, غير انه مال – تحت تأثير غغط الشعب والرهبان – إلى جهة المجمع, فقيل استقالة نسطوريوس وصرف كيرلس والاساقفة إلى كراسيهم.

عَمِل الانطاكيون المعتدلون وعلى رأسهم يوحنا على إعادة السلام بين الكنائس وخصوصا بين انطاكية والإسكندرية, فتوصلوا بعد حوالي السنتين إلى مصالحة نهائية على أساس نص اعتراف وضعه لاهوتيون من انطاكية والإسكندرية دُعي بقانون الوحدة, وجاء فيه:"اننا نعترف بأن يسوع الميسح ابن الله الوحيد هو إله تام وإنسان تام من نفس ناطقة وجسد, مولود من الآب بحسب اللاهوت وهو عينه مولود في الازمنة الأخيرة لاجلنا من العذراء مريم بحسب الناسوت.... إذ قام فيه اتحاد الطبيعتين.... وأن القديسة مريم بحسب هذا الاتحاد العادم الاختلاط هي والدة الإله, لأن الإله الكلمة تجسد وتأنس منها ومن بدء الحمل أَتْحَدَ ذاته بالهيكل الذي منها....".


                                                               مارتن البازي
                                                              سدني - استراليا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
    • مشاهدة الملف الشخصي
فهل كان نسطورس قديسا ام سياسيا
لنسطورس منذ وقت سيامته فى 10 أبريل عام 428م أظهر إعجاباً عظيماً بعمل الوعظ وحماساً ضد الهراطقة. ففى عظته الأولى خاطب الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير بالكلمات التالية :
(أعطنى أيها الإمبراطور الأرض نقية من الهراطقة وأنا سوف أعطيك السماء، ساعدنى لأشن حرباً ضد الهراطقة وأنا سوف أساعدك فى حربك ضد الفرس." ).
هذه هي كلمات الاوالى لنسطورس فهل كان قديسا ام سياسي يقاضي الامور السياسيه بدنيه
وهل هكذا قال السيد المسيح ان تبشر كلمة

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم
تحية طيبة

ربما قد تكون مداخلتي بعيدة بعض الشيء عن موضوع الذي طرحته ولكنها حتماً ذات صلة به ، من المؤسف جداً ان نرى ان معظم متابعي هذا الموقع لديهم خلط كبير بين المذهب والقومية والعقيدة وحتى لا يدركون العلاقة بين هذه المفافيم وماهو دور كل منها في حياتنا اليومية ، الخطا ربما بدأ من بعض الرجالات الكنائس الشرقية عندما حاولوا تقديس القومية وجعلها بمثابة الدين او المذهب نفسه ، انا هنا لست بصدد التقليل من شان القومي اطلاقاً ولكنه ليس من واجب اي رجل دين ان يتبنى الفكر القومي ولا يجوز المغالاة فيه الى حد بان هناك من يضعها فوق الدين نفسه هنا تتحول مهمته من دينية الى سياسية، نحن ما نحتاجه هو مقومات القومية في كنائسنا كلغة والطقوس  والانافورة المشرقية الرائعة وغيرها ولا نحتاجها كفكر قومي متشدد الغائي يقصي الاخر ويدعوا الى الكراهية هذا ليس من واجب اي رجل دين مهما كانت درجته الكنسية او انتمائه الكنسي هذه الامور تترك للرجال السياسة هذا شانهم خصوصاً في الديانه المسيحية .. وخير مثال على هذا التوجه ما تقوم به الاسقفية الكلدانية في سان دييكو بحيث اتخذت من القومية توجهاً لها حيث اصبحت كنيسه بؤرة لكل متعصب بالفكر القومي مما جعل من الاخر الغير مؤمن بهذا الفكر كانه غير مؤمن بالكنيسة كعقيدة ايمانية وهذا ينافي تماماً مع التوجه العقائدي والروحي للكنيسة وما نراه اليوم من خلافات التي تعصف بكنيستنا المشرقيه الكلدانية ليس الا ثمار لهذه الافكار التي تحمل فكراً سياسياً اكثر منه دينياً ومذهبياً.
علينا ان ندرك جيداً بأن القومية هي اداة التي نحافظ بها على مشرقية كنيستنا ولا يجوز اطلاقاً ان تنجر الكنيسة وراء الفكر القومي المتعصب مهما كان هذا الفكر ، كما ان علينا ان ندرك ماهو دور القومية داخل الكنيسة والى أي حد تسطيع ان تقدم الخدمة لها، انا برأي دورها هو اعطاء صبغة مشرقية للصلوات والطقوس واقامة الاسرار بلغتنا الام وبهذا الياً سنعطي اكبر قيمة للقومية وللحفاظ عليها من الضياع اما غير ذلك سوف يضر بالدين والقومية في الوقت ذاته .

مع محبتي وتقديري للجميع

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ليون برخو
san dave
كلما اقوم بتحليل شخصيتي لهذين الاسمين
اراهما شخص واحد لا يقبل الشك اطلاقاً
عسى ان اكون غير مصيب بتقديراتي
شكرا لكم اعذروني مجرد رأي خارج الموضوع
كل عام والجميع بخير
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الأعزاء

لا اعلم إن كان الإقتباس ادناه صحيحا وما هو مصدره. بيد ان الذين يرون ان ما لديهم مقدس وسماوي وصحيح وما لدى الأخر كفر وهرطقة تصبح مسألة شيطنة الأخر وتهميشه لديهم جزءا من التدين الظاهري كي يظهرهم امام الناس انهم صالحون وهم ليسوا كذلك.

ويقع في هذ الخانة المذهبيون والطائفيون من الذين ينظرون ليس الى دينهم بل حتى مذهبهم (فرع من الدين المستند الى تفسير بشري للنص) انه اسمى من المذهب الأخر لا بل ان مذهبهم صحيح والمذهب الأخر باطل (كافر).

وننسى عندما نقع في هذا المطب غير الإنساني اننا قد نكون مع مذهبنا او ديننا في وضع اسواء لا بل افظع وأشنع من الذي نصف به او نلحقه بالأخر المختلف مذهبا ودينا.

ولهذا لا نرى الجرائم والفظائع والأقوال الشنيعة التي إقترفها مذهبنا او ديننا لا بل نضعها تحت الغربال ظنا منا ان الأخر لا يراها ونكدس ما نتصوره انه فظائع واقوال شنيعة للطرف الأخر المختلف دينا ومذهبا.

وهكذا لا نتجراء على ذكر مساوئنا ومساوىء مذاهبنا وأدياننا ونركز على الطرف الأخر وهذا واحد من الأسباب للتخلف البشري والظلم والإظطهاد.

وعليه لا اظن ان صاحب التعليق ادناه سيذكر اي شي عن الطريقة التي كان الفاتيكان مثلا يتعامل مع من يراه هرطوقيا من المسيحيين حيث كان يتم حرقهم وهم احياء وبالالاف في جريمة يعدها الكثير من المؤرخين اليوم باكورة النازية.

وكذلك يغض النظر عن الفظائع والجرائم التي إقترفتها ذات المؤسسة الفاتيكانية في حق الكلدان من خلال تطبيق محاكم التفتيش اللعينة عليهم وما رافقها من ظلم تشيب له الولدان والبطش الذي إستخدمته لوأد ثورتهم السلمية المباركة وهذا في العصر الحديث وليس في القرن الرابع الميلادي وفي عهد البابا بيوس التاسع وعهد البطريرك يوسف اودو.

الإنصاف والموضوعية والعدالة تدعو اولا الى رفع الخشبة من اعيننا كي نستطيع رؤية القذى في عين الأخر وهذا ما يدعو إليه الإنجيل، اليس كذلك.



فهل كان نسطورس قديسا ام سياسيا
لنسطورس منذ وقت سيامته فى 10 أبريل عام 428م أظهر إعجاباً عظيماً بعمل الوعظ وحماساً ضد الهراطقة. ففى عظته الأولى خاطب الإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير بالكلمات التالية :
(أعطنى أيها الإمبراطور الأرض نقية من الهراطقة وأنا سوف أعطيك السماء، ساعدنى لأشن حرباً ضد الهراطقة وأنا سوف أساعدك فى حربك ضد الفرس." ).
هذه هي كلمات الاوالى لنسطورس فهل كان قديسا ام سياسي يقاضي الامور السياسيه بدنيه
وهل هكذا قال السيد المسيح ان تبشر كلمة

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
انا سالتك سوال واحد واريد اجابه محدده ومختصره لكي اعلق على ردك
سوال - فهل كان نسطورس قديسا ام سياسيا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرحبا سوريتا وعيد مبارك

لا يجوز لأي أكاديمي إختصاصه العلوم الإجتماعيىة ان يقبل التعامل مع ثنائية حول اي موضوع يقع ضمن مفهوم العلوم هذه او يتعلق بها. والثنائية هي: اجب بنعم او لا. ليس هناك نعم او لا في هذه العلوم لأن سؤال بهذه الصيغة هو اساسا غير مقبول ضمن إختصاصنا.

ولهذا انا لا اقبل ما يراه البعض وكأنه مسلمة مفادها ان المذهب الفلاني او الدين الفلاني او المجموعة الفلانية او الكتاب الفلاني الذي يراه اصحابه مقدسا خير والأخر شر. اي ليس هناك ابيض/اسود، ملاك/شيطان، مؤمن/كافر، اما معي/ إما ضدي ..الخ ضمن ما نبحثه وندرسه.
ولهذا من الصعب لا بل المستحيل ان يكون المرء قديسا فقط وليس سياسيا (وهنا لا اقصد نسطورس بل الكل). نحن كبشر نجمع الكثير من الصفات في آن واحد ومن العسر ان نكون شيء واحد محدد فقط.

وعليه ترى انني اؤكد  ان الدين اي دين او مذهب له شيء من  من السماء وله ايضا الكثير من الأرض. ولهذا الكنيسة ذاتها لا يمكن ان تكون سماوية فقط وغيرها ارضي. فيها الخير وفيها الشر كمؤسسة وفيها الأسود وفيها الأبيض وفيها ملاك وفيها شيطان شأنها شأن اي دين او مؤسسة او مجموعة اخرى وقس على ذلك المجموعات البشرية والمجتمعات والأفكار والإيديولولجيات.

لنأخذ البابا بولس الثاني الذي رفعه الفاتيكان الى مرتبة القداسة. الم يكن سياسيا محنكا تعاون ومعه مؤسسته الهائلة (الفاتيكان اكبر مؤسسة في العالم) بكل ثقلها مع الإستخبارات الأمريكية والغربية بشكل مكشوف في الحرب الباردة ومن خلاله إستطاع الغرب دحر الإتحاد السوفيتي الشيوعي. اليست هذه سياسة؟. بالطبع هناك دراسات وكتب اكاديمية رصينة تؤرغ للدور السياسي والإستخباري المؤثر والكبير والفاعل لهذا البابا  في هذه المسألة.

واقوى دليل على موقفي اننا لا نستطيع الفصل بين الأرضي والسماوي اي الاسود والأبيض او القديس والسياسي هو بابا الفاتيكان الحالي، بابا فرنسيس.

في نظري هذا الرجل قديس ونعمة ليس لأتباعه من الكاثوليك بل المسيحية برمتها لا بل العالم كله. هذا رأي الشخصي. ولكنه لعب ويلعب دروا ارضيا سياسيا كبيرا وهذا ما قام به مؤخرا في التقريب بين كوبا وأمريكا ولولا جهوده لما حدث ما حدث.

اغلب باباوات روما واكثرهم إيطاليون لاتين جرى تقديسهم ولكنهم سياسيون والفاتيكان ذاته دولة ومؤسسة سياسية شأنها شأن اي دولة اخرى. فهل نستطيع إثارة سؤال إن كان اي من الباباوات الذين رفعوا الى درجة القداسة وهم كثر فقط "قديسون" وليس سياسيون؟

وهذا ينطبق على القديس مار نسطورس إن  كانت له ميول سياسية  كما تقول.


واخيرا امل ان الهدف من السؤال هو زيادة المعرفة لأنني كأكاديمي احترم الكل ومنهم من يحمل اسماءً حركية وكمعلم جامعي احاول إجابة كل سؤال كما قمت بالإجابة هنا رغم انه ذلك يأخذ من وقتي الكثير.

ولكم وللقراء الكرام الشكر الجزيل.

تحيات
ي

السيد برخو
انا سالتك سوال واحد واريد اجابه محدده ومختصره لكي اعلق على ردك
سوال - فهل كان نسطورس قديسا ام سياسيا

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يجوز لأي أكاديمي إختصاصه العلوم الإجتماعيىة ان يقبل التعامل مع ثنائية حول اي موضوع يقع ضمن مفهوم العلوم هذه او يتعلق بها.

هل هذه الشهادة تعتبر من العلوم الاجتماعية؟؟؟؟؟؟؟؟
 الدكتور ليون برخو، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الصحافة والإعلام من السويد


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 638
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

المجد لله في العلى و على الارض السلام و بالناس المسرة

بمناسبة حلول عيد ميلاد مخلصنا و ربنا يسوع المسيح وحلول عيد رأس السنة الميلادية الجديدة اقدم لكم احر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة واتمنا لكم دوام الصحة والموفقية وتحقيق جميع أمانياتكم أنتم وعوائلكم .. وأطلب من رب المجد أن يكون العام الجديد عام خير وأمان وسلام وأطمئنان وأن يعم الامان والحب والسلام بالعالم كله وخاصة في وطننا الجريح العراق و أن يعود أهلنا الى ديارهم و بيوتهم و ان تنتهي هذه النكبة القاسية .

و أخص بالتهنئة الدكتور ليون برخو و الاخوة المتحاورين و الاخوة المشرفين على موقع عنكاوة .

كنت أتمنى أن تترجم مقالات الدكتور ليون الى اللغة الانكليزية و ترسل الى مكتب قداسة البابا فرنسيس ليطلع على مضمونها و هي تعكس رأي الاغلبية الساحقة  من أبناء شعبنا المسيحي العراقي

سمير عبد الاحد - بغداد


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الأعزاء

هناك مغالطات في التعليق ادناه فوجب التوضيح. العلوم اصناف منها العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية والعلوم الصرفة والعلوم الطبيعية والعلوم الهندسية والعلوم الطبية..الخ. ولهذا لدينا كلية الإنسانيات وكلية العلوم وكلية العلوم الإجتماعية وكلية الهندسة وكلية الطب... الخ في الجامعات الرصينة.

وكل علم من هذه العلوم له مجالات اكاديمية academic disciplines مختلفة. فالعلوم الإجتماعية مجالاتها الأساسية اللغة والخطاب والقانون والأنثروبولوجيا والتربية والإجتماع والنفس ... الخ وأينما دخلت اللغة ودخل تحليل الخطاب شغلي الشاغل الأن نكون نحن في إطار العلوم الإجتماعية بمعنى ان اي شهادة في هذه المجالات تعد شهادة في العلوم الإجتماعية كما ان اي شهادة في مجال العلوم الهندسية تعد شهادة في الهندسة وأي شهادة في مجال العلوم الطبية تعد شهادة في الطب (رابط).

ولكن حقيقة اسعدني التعليق لا سيما الصورة التي احمل فيها واحدا من اعز الكتب التي الفتها على قلبي. الكتاب ليس الأطروحة العلمية التي كتبتها لنيل الشهادة في الإعلام والصحافة  بل كتاب الفته عن اللغة الإنكليزية وطريقة استخدامها من قبل السويديين. ولقي الكتاب رواجا كبيرا في السويد وتربع على عرش المبيعات في حقله لستة اشهر وكتبت عنه 14 صحيفة سويدية رئسية تغدق عليه المديح عدا واحدة.

رابط
http://www.esrc.ac.uk/about-esrc/what-is-social-science/social-science-disciplines.aspx

هل هذه الشهادة تعتبر من العلوم الاجتماعية؟؟؟؟؟؟؟؟
 الدكتور ليون برخو، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الصحافة والإعلام من السويد




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من مقال ليون برخو:
[color=blue]المطران جمو يذكر إسم مار نسطورس كي يثير العواطف لا سيما من بسطاء الناس الذين لم تسنح لهم الفرصة في قراءة  متأنية للتاريخ وما طرأ من تطور على الفكر الكنسي حيث ينسى او يتناسى المطران ان كنيسة روما ذاتها رفعت الحرم عن مار نسطورس عندما رأت ان تعاليمه سليمة وقويمة وإن الخلاف السابق كان لفظيا وثقافيا. أين الأكاديمية والشهادة والدكتوراة؟؟؟[/color]

الدكتور ليون برخو..مع التحية

قبل كل شيء ايامك سعيدة وكل عام وانتم بخير..
 ولكن اسألك وبناءا على الهامش اعلاه، فهل تستطيع ان تذكر تاريخ ورقم رفع الحرم عن الكنيسة النسطورية من قبل الفاتيكان....ان كنت متأكدا مما ذكرته ..
وللعلم فأن الاجتماع او الحوار الذي يعقد بين الفاتيكان والكنيسة النسطورية كل عشر سنوات فهو لغرض اعلامي لدعم موقف الاخيرة.. ولا يمكنها الاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية لأن الكنيسة النسطورية التي تسمّت بالآشورية فالهدف من ذلك قومي قبل كل شيء .. وهل نسيت ماقاله قداسة مار دنخا للبطريرك لويس ساكو بنوعية الوحدة المطلوبة من قبله؟!!!..وانا بأنتظار اثبات ادعائك..تحيتي

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
القراء الأعزاء
هناك مغالطات في التعليق ادناه فوجب التوضيح. العلوم اصناف منها العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية والعلوم الصرفة والعلوم الطبيعية والعلوم الهندسية والعلوم الطبية..الخ. ولهذا لدينا كلية الإنسانيات وكلية العلوم وكلية العلوم الإجتماعية وكلية الهندسة وكلية الطب... الخ في الجامعات الرصينة.
http://www.esrc.ac.uk/about-esrc/what-is-social-science/social-science-disciplines.aspx

عندما نضعك بزاوية حرجة تحاول التملص منها لجرنا الى مكان آخر؟؟؟
انا قلت بردي للقراء لكي يعرفوا الحقيقة
قلت هل (  الصحافة والإعلام) هو علم ويمنح شهادة تخصصية كالدكتوراه!!!
هذا كان قصدي ان اعرفه

وللتوضيح ايظاً
معلوماتي التي استقيتها انا هي من موقع عربي
والدليل الكتابة باللغة العربية تحت الصورة
التي ارفقتها للقراء



وليس من موقع بريطاني كما مدون بالرابط مالتك!!!!
شكراً
وسنة سعيدة على الجميع
غايتنا كشف الحقيقة
وليس السير بظلام كالعميان
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الإعزاء
 
ردودي هي دائما لزيادة المعرفة والتربية والتعليم وليس الدخول في نقاش لا طائل منه. ورغم معرفتي ان بعض المعلقين غايتهم التشويش من اجل التشويش فإن ردودي ليست موجهة لهم ابدا بل لمعشر القراء المتعلقين بما اكتبه والمتأثرين به ولهم اكن إحتراما كبيرا.
 
واي شخص حاصل على شهادة جامعية رصينة لما ادخل نفسه في المطب مباشرة اعلاه والذي يبدو ان غايته التشويش وليس المعرفة. في كل الجامعات الرصينة المعتمدة يكون المجال الأكاديمي لعلوم الصحافة والإعلامMedia and Communication Sciences or Studies (وهذه تسميتها العلمية والأكاديمية الدارجة باللغة الإنكليزية في شتى الجامعات الرصينة) فرع مستقل ضمن كليات العلوم الإجتماعية كما هو حال علم اللغة التطبيقي النقدي (الخطاب)  وهو واحد من الأعمدة الأساسية للعلوم الإجتمايعة ويدرس ضمن كليات العلوم الإجتماعية شأنه شأن الإعلام والصحافة وعلم الإجتماع وغيره وهذا هو بالضطب الحال في جامعة بغداد وجامعة الموصل مثلا.

ومن ثم هل نستند إلى منتدى عربي في تفسيرنا للشؤون العلمية ام على موقع مثل الذي ذكرته وهو Economic Social Research Council (E.S.R.C  الذي منحت رابطه على الشبكة العنقودية والذي هو مواز في علميته وأكاديميته للمجمع الملكي العلمي البريطاني ام على منتدى عربي؟

حقا ليكن الله في عون شعبنا وكنائسنا لأنه يبدو ان قراءة  ومعرفة لا بل التحصيل العلمي لبعض الأخوة ومع إحترامنا الكبير لهم لا يتجاوز المنتديات وصفحات التواصل الإجتماعي ومع ذلك يريدون الظهور بمظهر من يملك ناصية العلم والمعرفة.

وتحياتي




غير متصل James Esha Barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صبرا بالله يا أخوتي.
الذي يحدث اليوم في الكنيسة الكلدانية ليس انشقاقا ولا ازمة كبيرة. بسطوا الامور يا سادة يا كرام. الجمع الذي اتبع اشور سورو وطلب وزمر له اليوم نراه عائدا الى كنيسته الاصلية. ما يفعله البعض البعض من المؤمنين المغرر بهم هو فقاعة ليس الا. كما قال غملائيل في اعمال الرسل الاصحاح الخامس :سطر 35 . اذا كان من الله فهو باق واذا كان من الشيطان فسيزول. أطمئنوا يا اخوتي واصبروا على ما كتب الله. الرب يبارك الجميع.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برخو
بما انك من مجموعه الناس الذي لأيتمكن من اعطاء الجواب صريحا .
 ارجو ان تجيبنا على اسئله الفرعيه حسب خطاب نسطورس اعلأه
1) منهم الهراطقه الذي كان يحاربهم نسطورس في زمانه
2) ماهيه الطريقه الذي يريد ان يتخلص من الهراطقه وبمساعدت الأمبراطور
3) ومن هو لكي يتبرع بالسماء لمن يشاء
وارجو ان تكون الأكاديميه تسمح لك بالأجابه على اسئلتي وشكرا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الإعزاء

سأحاول هنا التفاعل مع ما اتى به اخي العزيز سمير عبدالأحد المشهود له حبه الكبير لشعبه المسيحي ودفاعه عنه في ارض الأجداد وهو يعيش هناك فبهذا له فضل علي ويتقدم علي هو ومعه كل احبائنا إخوتنا واخواتنا المهاجرين المشردين.

ومن خلال هذا الرد امل انني ساشرح المحور الثالث لأغلب المداخلات على الموضوع والذي يدور حول إن كان الكلدان وكنيستهم سيتحينون الفرصة التي اتاحها الله لهم للم الشمل والنهوض مع شخصية قيايدة بقامة بطريركهم الحالي.

تطلب مني اخي العزيز ان اترجم مقالاتي للإنكليزية كي يقرأها الفاتيكان.

بإمكاني ترجمة مقالاتي الى الإنكليزية ورفعها للفاتيكان ولكنها لن تصل الى البابا ابدا لأن الفاتيكان مؤسسة مهولة وهذا ما أكده البابا ذاته وفي خطاب جرىء قل نظيره بمناسبة عيد الميلاد (انظر مشاركة 704 اعلاه). الفاتيكان كما قال البابا مؤسسة ينخرها الفساد والمحسوبية والوصولية وتحكمها إدراة مريضة بحب السلطلة والجشع ... تعاني من مرض الزهايمر الروحي ... غايتها النميمة وتدبير المكائد والمؤمرات .. إنها حقا جسد مريض وهذا بشهادة البابا الذي ضاق ذرعا بها حسب اقواله ... فكيف لرسالة من شخص عادي مثلي ستفلت من مكائد ودسائس وفساد ومحسوبية وجشع المجمع الشرقي في الفاتيكان مثلا وتصل الى البابا.

وثانيا، انا شخص عادي لا منصب لي واشكر قولك ان اغلب المسيحيين العراقيين يشاطرون ارائي وامل ان يكون ذلك صحيحا بيد ان هناك البطريركية التي انا تابع لها وهي اظن ادرى اليوم من اي وقت مضى انه دون ادارة مؤسساتية مستقلة ذات حكم ذاتي لن تقوم قائمة لكنيسة المشرق الكلدانية التي هي اكبر كنيسة في العراق ورئسها يعد رئسا لجميع الكنائس بإختلاف اطيافها.

ولا اعلم إن قرأت اخر تصريح للبطريركية حول الأحداث المؤسفة التي نحن بصددها. هذا التصريح الثاني الذي اراه شخصيا في المسار السليم صوب إدارة كنسية مؤسساتية مستقلة مع شراكة إيمانية كاملة مع كرسي روما وهذا صار اليوم مطلب شعبي، مطلب غالبية الكلدان بإكليروسهم ومؤمنيهم ونحن اقرب إليه من اي وقت مضى وإن خسرناه فإننا سنخسر كل شيء ولن يبقى لنا شيء حتى الإسم سينتهي وتنتهي الثقافة والليتورجيا واللغة والفنون وكل شي يدلل على اننا شعب وكنيسة ذات هوية وخصوصية. وادناه الرابط للتصريح الجديد للبطريركية في بغداد التي انت اقرب إليها مني بكثير ولك مني كل التقدير والإحترام وايامك سعيدة:

http://saint-adday.com/arabic/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%88-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%83%D9%87

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 638
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكرا دكتور على كلماتكم الطيبة و المعبرة و لازلت أطلب منكم الترجمة حتى تصل معانات مئات الالاف من شعبنا الى مراكز القرار في الفاتيكان ليس فقط قداسة البابا ، لكن حتى من هو حجر العثرة بالطريق سيعرف أن هنالك من يرفض هذا التسلط و التصرف . لا يجب أن يبقى يسمع من الذين يسمعونه ما يريدون .

الحقيقة حزنت جدا لدى قرائتي لرسالة سيدي و تاح رأس كل الكلدان في العالم و مرجعهم أبينا غبطة البطريرك ساكو جزيل الاحترام ، , انا اشعر بحجم الجرح الذي يمر به في داخل السطور التي كتبها و هو الذي تقبل أحمال كثيرة من يوم كان مطرانا في كركوك الى قيادته لخلية مساعدة شعبنا المسيحي في نكبتهم و منذ سته أشهر ، لم تغمض له عين و لم يتوانى أن يطرق جميع الابواب ليجد حلا هنا و تعاونا هنالك .

رسالته محزنة و سنقف الى جانبه و سيقف كل مسيحي عراقي شريف أينما كان في العالم الى جانبه
 
و اليوم أكثر من أي وقت مضى نطالب المطران مار سرهد بالاسراع بتقديم طلب أحالته للتقاعد لحفظ ماء الوجه على أقل تقدير .

بهذه المناسبة أذكركم بالاحداث التي جرت أيضا في كالفورنيا و قبل سنوات عندما قرر الشعب الانفصال عن مطرانية السريان عندما أستغل المطران مركزة للتلاعب بأموال الابرشية ... و قيام الشعب بتأسيس كنيسة للسريان جديده . و يبدو أن مقولة ما أشبة اليوم بالبارحة صحيحة .

سمير عبد الاحد - بغداد


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
القراء الإعزاء
ردودي هي دائما لزيادة المعرفة والتربية والتعليم وليس الدخول في نقاش لا طائل منه.
 لأنه يبدو ان قراءة  ومعرفة لا بل التحصيل العلمي لبعض الأخوة ومع إحترامنا الكبير لهم لا يتجاوز المنتديات وصفحات التواصل الإجتماعي
وتحياتي

التهرب من الاجابة على تساؤلاتناوسحب الموضوع المطروح الى نقاشات جانبية
فهو الفشل لكاتب المقال
اما ان تكون ثقافتنا وعلومنا مستوى المنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي
فهذا شرف لنا لاننا لا نكشف ماهي شهاداتنا
ونحن غير قادرين على حمل شرف لهذه الشهادة
شكراً لك واتمنى لك سنة سعيدة مباركة

ملاحظة اخرى مهمة جداً
المقتبس ادناه ايضاً هو من ردك على احد الاشخاص
ولا اعلم إن قرأت اخر تصريح للبطريركية حول الأحداث المؤسفة التي نحن بصددها. هذا التصريح الثاني الذي اراه شخصيا في المسار السليم صوب إدارة كنسية مؤسساتية مستقلة
http://saint-adday.com/arabic/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%BA%D8%A8%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%88-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%83%D9%87
كنت اتمنى ان لا ينزلق البطريرك ساكو ويقع في شباك زوعا
ولكن للاسف هذا هو المعلن
لانه بالرسالة الاخيرة يثبت بان الذي يدير موقع البطريركية هم من حزب زوعا
والكلام ادناه المقتبس من الرابط لا يقوله غير الاعضاء بحزب زوعا!!!!!


اقتباس
وان اعلان فحوى رسالته المؤرخة 19 كانون الاول في قداديس الكنائس وهي رسالة خاصة اختراق ادبي غير مالوف في التعامل الكنسي. من المؤسف القول ان المطران سرهد منذ زمن حصر نفسه في أكثر من زاوية ضيقة: يوما يعلن انه اشوري ويلوم من يدعي الكلدانية، ثم يوما آخر يعلن انه كلداني ويقصي من هو اشوري، ثم يوما هو وحدوي الى العظم ثم انفصالي وهذه الامور موثقة ومعروفة.
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
دكتور ليون ،، كتاباتك تستحق كل التقدير،بارك الله فيك ومن امثالك

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
دكتور ليون ،، كتاباتك تستحق كل التقدير،بارك الله فيك ومن امثالك
الاستاذ ( ثائر ٦٠) المحترم
لدي رد برقم  « رد #17 في: 08:40 23/12/2014 »
اتمنى عليك ان ترجع وتقرأه وعلى مهلك وبتأني
واتمنالك سنة سعيدة مباركة
تحياتي لك
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالأحد قلو المحترم

اولا اهنئك بعيد الميلاد المجيد وأشد على يديك حول موقف جديد إتخذته في مقال جميل جدا كتبته مؤخرا تريد فيه فتح صفحة جديدة ملؤها المحبة والتسامح والعطاء والغفران اركان المسيحية وإنجيلها المجيد وقد أخذ هذا المقال مداه وامل ان يوفقنا الله كلنا وانت معنا كي نتخذ خطوات لتطبيق مسيحيتنا على ارض الواقع اي عملا وليس قولا.

في الحقيقة تأخرت في الإجابة لأنني لم اكن اتوقع ان يأتيني سؤال بهذا الشكل من قبلك. اخي العزيز عهد هرطقة وتكفير الأخر إنتهى منذ امد بعيد واخرجته الكنيسة ليس من ممارساتها بل من خطابها.

اليوم كل من يؤمن ويقول ويمارس او ينطلق من مفهوم هرطقة (تكفير) الأخر المختلف عنا حتى دينيا يكون لم يخرج بعده من ظلامية القرون الوسطى.

إن هرطقنا الأخر او كفرناه ونحن مسيحيون أي نظرنا الى المسيحي الأخر وكأنه هرطوقي فما الفرق بيننا وبين المجموعات الظلامية التكفيرية في الشرق الأوسط؟ اساس الشر هو الخطاب الذي ينتقص  من الأخر (يهرطقه مثلا اويكفره) أي يراه اقل مكانة في الأرض والسماء وان ما لديه اقل قدسية وأكثر شرأ او سوءا مما لدي. هذا هو أس البلاء الذي يفتك بالإنسانية.

ومن ثم يا اخي العزيز تعلم ان الفاتيكان من خلال وثيقة وقع عليها البابا يوحنا بولس الثاني الذي هو بمرتبة قديس الأن مع كنيسة المشرق الشق الأشوري حيث يعترف كل طرف بإيمان الأخر من خلال وثيقة Christology. كيف يوقع البابا على وثيقة تبادل الإيمان وهو يعلم كل العلم ان الجانب الأخر يبني لاهوته وفلسفته وثقافته وعقيدته على فكر مار نسطورس بينما في نفس الوقت يرى أن هذا القديس (اي نسطورس) هرطوقي؟

ويبدو لي انك تقراء السريانية واريدك ان تراجع بدقة وتمعن الليتورجيا لفترة (شاوعا) سوبارا ودنحا التي نحن بصددها.

لا علم إن كان لك إلمام بفكر وفلسفة ولاهوت نسطورس إلا ان ليتورجيا كنيستنا المشرقية الكلدانية والأشورية سوية لهذا الفترة تعكس مثل المرآة لاهوت وفكر وفلسفة نسطورس تقريبا في كل سطر. وهذه الكتابات هي التي نصليها في الكنيسة ونفتخر بها وهي التي تعلمنا لاهوت وعقيدة كنيستنا المشرقية الذي يستند الى فكر مار نسطورس.

اسألك كيف يجوز ان يكون مار نسطورس هرطوقي ونحن نصلي وننشد ونتباهى امام الأمم بنصوص ليتورجية فائقة وسامية تبز ما لدى أي كنيسة اخرى في الدنيا؟ وكيف يجوز ان نمسح إسم فيلسوف او عالم او لاهوتي من كتاب او مؤلف ونبقي على الكتاب ونصوصه كما هي وندرسه ونتعلم منه ويكون لنا نبراسا لأكثر من 1500 سنة ونهرطق صاحبه؟

وأخيرا وليس اخرا هل سمعت او قرأت الوصايا العشرة للبابا فرنسيس؟ إن كنت قرأتها فكيف تستطيع بعد قرأتها ان تهرطق أي شخص  في الدنيا؟ علينا ان نخرج من إطار هرطقة اوتكفير او إلغاء الأخر. هذا حدث في عصر الظلمات ولا يقبل به  الفكر المدني العلماني فكيف بفكر كنسي يستند إلى الإنجيل؟ اليوم الكنيسة تأوي حتى مثليي الجنس الذين يقول فيهم الكتاب المقدس وفي ايات واضحة مثل الشمس ان لا مكانة لهم في هذه الدنيا والأخرة. البابا الحالي غيّر المفهوم والتفسير ويطلب منا ومن الكنيسة ان تقبلهم كما هم وكما تقبل الأخرين المخلتفين عنهم في التوجه الجنسي.

اتركك مع واحدة من وصايا بابا الفاتيكان الحالي ومع الرابط إن اردت المزيد وعذرا كان يجب ان اترجمها ولكن لضيق الوقت اتركها بلغتها الأصلية:


‘We can inspire others through witness so that one grows together in communicating. But the worst thing of all is religious proselytism, which paralyzes. “I am talking with you in order to persuade you.” No. The church grows by attraction, not proselytizing.’

http://www.washingtonpost.com/news/morning-mix/wp/2014/08/01/pope-franciss-ten-secrets-to-happiness/%20

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الأعزاء

سأحاول هنا الإجابة عن سؤال صعب جدا (المحور الرابع) الذي طرحه علي اخي وزميلي ادي بيث بنيامين (ادناه) ولا اعلم  إن كنت سأفلح في الإجابة عليه، وهنا اعني إن كان بإمكاني تلبية مراده لأنه يبدو لي ان زميلنا الحبيب متضلع في لغتنتا السريانية الجميلة وقد قراء الكثير عن التفاسير المختلفة للنص ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ / اهيه الذي اهيه) الذي يرد في الكتاب المقدس (العهد القديم / الخروج / اصحاح 3 / اية 14).

وقبل ان اطرح رأي في هذا الموضوع الحساس والمهم بودي ان استرعي إنتباه القراء الكرام ان المسألة هذه بالذات قد أشبعها اللاهوتيون والفقهيون ودارسوا الكتاب المقدس والقرأن من المسيحيين والمسلمين نقاشا وبحثا ولا اظن ان اخي العزيز ادي لم يراجع الكثير منها.

بيد ان اغلب المراجع حسب علمي تهمل التطرق الى الموضوع من ناحية تأثير لغتنا السريانية وثقافتنا السريانية (بين النهرين) على مؤلفي الكتاب المقدس ونصوصه وكذلك لا تضع في الحسبان علاقة هذه العبارة السحرية ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ / اهيه الذي اهيه) بتراث وليتورجيا ولغة وفنون كنيستنا المشرقية المجيدة الواحدة بفرعيها الكلداني والأشوري.

إن اخذنا المسألة اللغوية، فنحن امام نظريتين الواحدة مرتبطة بالأخرى من حيث السياق والثقافة. الله ( ܐܗܝܗ) – و  ( ܐܗܝܗ) كلمة سريانية الأصل ولكن صارت عبرية اللغة من حيث الصرف والفونولوجيا – كمفهوم لا يمكن إدراكه ومن الأسماء الحسنى التي يطلقها طقسنا المشرقي على الله (ܠܐ ܡܕܪܟܢܐ). إذا من الناحية اللغوية كلمة الله هي(signifier) مجرد علامة لغوية دالة ولكن لا مدلول (signified ) لها في الطبيعة والكون الذي حولنا.

وكي ابسط الموضوع فإن كلمة "الشجرة" مجرد علامة لغوية لها مدلول في الطبيعة وهو الجذع ذو اغصان واوراق وجذور ... نستدل عليه متما ما رأيناه ونتخيله في عقلنا شأنه شأن كلمة "ادي" فهي علامة لغوية ذات مدلول وهو زميلنا الغالي ادي بيث بنيامين ضمن سياق هذا الرد.

وكلمة  "ܐܗܝܗ" ومفهومها من حيث الدالة والمدلول (signifier and signified) وردتنا من موسى بترجماتها المختلفة وفي الإنكيزية مثلا (God ) هي الله حسب مفهوم موسى و (god) هو الله او الإله خارج نطاق ذالك المفهوم.

وعندما طلب الناس من موسى ان يدلهم على "الله" ( ܐܗܝܗ) كانوا يتصورون انهم امام مفهوم "الشجرة" من حيث الدالة والمدلول اي ان الله في الإمكان إختزاله في صنم او منحوتة او أيقونة او صورة كما كان شائعا لدى الأمم الأخرى إلا ان "إله" موسى (ܐܗܝܗ) لم يكن له مدلول على الأرض ولا في السماء ولهذا قال: ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ).

هذه مقدمة كان لا بد منها كي نقترب ولو عن بعد من شرح محدد عسى ولعل يلبي طلب زميلنا العزيز أدي.

نأتي الأن الى النص السرياني ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ) ولماذا يختلف عن النص العربي (اهيه الذي اهيه). وبالمناسبة فإن الترجمة الإنكليزية للنص ذاته هي (I AM WHO I AM).

لا إختلاف بين ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ) و (اهيه الذي اهيه) إلا من حيث الصرف اللغوي اي (ܐܗܝܗ) مسند (وقد تكون فاعل حسب تفسير كلمة (ܐܫܪ) و ( ܗܝܗ) هي مسند إليه او بالأحرى نحن امام صفة وموصوف ولكن الصفة والموصوف هما واحد اي ليس هناك دالة ومدلول (signifier and signified ). وكلمة (ܐܫܪ) ليست إلا بمثابة تأكيد وهي تصريف لكلمة (ܫܪܝܪܐ) اي ان الله هو الله وحسب اي الصفة والموصوف واحد والدالة والمدلول واحد.

وهذا يدل على عظمة لغتنا السريانية التي وبحق منحتنا وبكل امانة ودقة متناهية مفهوم ماهية "الله" حسب الكتاب المقدس.

وإن رجعنا الى ادبيات كنيستنا المشرقية المجيدة ولغتها السريانية الجميلة لرأينا أن المفهوم ذاته يتكرر مرارا وتكرارا لتقريب مفهوم "الله" حسب ما اتي به موسى. والمطلع على طقسنا وتراثنا المشرقي يرى ان هذا المفهوم يتكرر بصيغ كثيرة وليس بوسع تعقيب او حتى مقال الإلمام بها ولكن اذكر هنا بعض الأمثلة ومنها:ܠܐ ܡܬܚܒܠܢܐ، ܬܕܡܘܪܬܐ/ ܡܬܘܡܝܐ ܠܐ ܙܒܢܢܝܐ، ܠܐ ܡܕܪܟܢܐ، ܡܠܐ ܪܚܡܐ، ܚܢܢܐ، ܝܪܬܐ ...

امل انني قدمت ليس حلا ولكن تفسيرا لهذا اللغز الذي لن يكون بمقدور عقلنا البشري المحدود سبر اغواره ابدا لأنه سر عظيم ولدنا معه وسنموت معه وسنبقى نبحث عنه ولا ندركه، هكذا كان اجدادنا ابناء وبنات كنيستنا المشرقية المجيدة يقولون ونحن احفادهم على خطاهم سائرون وسنبقى معهم نبحث ونبحث كي نستوعب هذا السرالعظيم ولكن .....

وتقبل تحياتي


===========


الاستاذ ليون برخو المحترم

اتمنى لك والعائلة الكريمة عيد ميلاد مجيد ورأس سنة مباركة ...

كتبت في معظم تعليقاتي باني لست احد ابناء الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ولا اتدخل في شؤونها ولي كل الاحترام لطقوسها الكنسية . كباحث واستاذ جامعة مختص بلغتنا اسمح لي ببعض الاسئلة لمعرفة الحقيقة :

سؤالي من كتاب العهد القديم / الخروج / اصحاح 3 / اية 14 .... فقال الله لموسى ( اهيه الذي اهيه ) وقال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم ....

اكتب ( اهيه الذي اهيه ) لحضرتك كما هي مكتوبة بلغة الكنيسة المشرقية : ( ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ - اهيه آشر هيه) ...

هل حرفت هذه الجملة (  ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ / اهيه الذي اهيه) ؟
ماذا تعني ( ܐܫܪ ) ؟
هل تسمية ( اهيه )  تسمية اخرى لربا وخالقنا ؟
( ܐܗܝܗ ) تختلف املائيا عن ( ܗܝܗ ) ماذا تعني كل منهما ؟
لماذا ترجمت ( ܐܗܝܗ ) للعربية ( اهيه ) بينما ( ܗܝܗ ) ايضا ترجمت للعربية ( اهيه ) ؟

بالتاكيد عندكم في الجامعة عطلة عيد الميلاد ولك الوقت الكافي لكي تبحث عن الاجوبة بدون الاستعانة للترجمة العبرية ...

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين


متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1640
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ليون برخو

اتمنى لك ولعائلتك الكريمة سنة حافلة بالبركة ووافر الصحة ..شكرا لبحثك الاكاديمي ...

بالنسبة لجوابك لسؤالي ( اهيه آشر هية ) :
بالنسبة لكلمة ( آشر - ܐܫܪ) :
نقراء في قواميس حسن بن بهلول / القرن العاشر , مار توما اودو , ومار يعقوب اوجين منا بان كل منهم اعطى حركات ( ܙܘܥܐ - زوعا) مختلفة ...وهذا يعني بان الكلمة ليست مشتقة من كلمة ( ܫܪܝܪܐ ) ...رجاءا لاحظ الرابط ... 

بالنسبة للكلمتين ( ܐܗܝܗ - ܗܝܗ ) : كل منهم اعطى حركات ( ܙܘܥܐ - زوعا) مختلفة علما بان الحركات اذا اختلفت من كلمة وكلمة فسوف تتغير معنى تلك الكلمة .

بالنسبة لكلمة ( ܗܝܗ ) :
في كتاب العهد القديم بلغتنا العريقة طبع عام 1752 نقراء كلمة ( ܗܝܗ ) بينما في القواميس الثلاثة ( ܐܗܝܗ ) : ايهما اصح ؟ 

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد ليون برخو:
ومن ثم يا اخي العزيز تعلم ان الفاتيكان من خلال وثيقة وقع عليها البابا يوحنا بولس الثاني الذي هو بمرتبة قديس الأن مع كنيسة المشرق الشق الأشوري حيث يعترف كل طرف بإيمان الأخر من خلال وثيقة Christology. كيف يوقع البابا على وثيقة تبادل الإيمان وهو يعلم كل العلم ان الجانب الأخر يبني لاهوته وفلسفته وثقافته وعقيدته على فكر مار نسطورس بينما في نفس الوقت يرى أن هذا القديس (اي نسطورس) هرطوقي؟

الاستاذ الدكتور ليون برخو..مع تحية الميلاد
اعتذر عن التأخير لكونها ايام العيد ومع ذلك، بصراحق فأنني اراك تتكلم بالعموميات مبتعدا عن مضمون سؤالي.!!، وذلك بتطرقك للطخس واللغة وروابط اخرى والتي ليس لها علاقة بمضمون سؤالنا عن رقم وتاريخ اعتراف الكنيسة الكاثوليكية برفع الحرم عن عقيدة نسطورس..  وكما تعرف فان تعليم نسطورس عن طبيعة المسيح(طبيعتين منفصلتين) والاقنومين والشخصين تختلف كليا عن مفهوم الكاثوليكية والذي تتطلب ذلك بتنازل الكنيسة الاشورية في المفهوم الكرسيتيولوجي لتتوافق مع ما فرضته الفاتيكان عليها لاهوتيا.. ولكن بقيت امور أخرى عالقة بين الكنيستين وبالدلالة فأنه لا يمكن ان يحتفلا معاً بالافخارستيا التي هي علامة الاستعادة الكاملة للشركة الكنسية بينهما الى يومنا هذا علاوة على ان اجتماعاتهما اصبحت كل عشرة سنوات ولكن لغاية ما وبدون نتيجة فعلية واضحة للأتحاد.!..
ولا تنسى ايضا، فأن موقف الفاتيكان من الكنائس الاخرى له وقفة.! وبالاخص الارثدوكسية التي هي بخلاف شديد مع النسطورية ومنذ المجمع الذي عقد في سنة 431م والذي حُرم فيه البطريرك نسطورس من خلال الحملة التي قادها عليه البابا كيرلس وبالتوافق مع موقف روما في حينها. ولازالت باقية على تحريم نسطورس في كنيستها حاليا..!! فكيف سترفع الفاتيكان الحرم على عقيدة نسطورس بدون تنازلات الطرف الاخر وحتى بأنكار عقيدة النسطورية برمتها؟!
ومع ذلك فان كنيسة روما بالطبع تلتقي مع كثيرين هراطقة لجلبهم الى الايمان الصحيح ومنهما الاشوريين، وحتى فسحت المجال لتعليم كهنتها في الفاتيكان لنيل الشهادات العليا لديها للمساهمة في ضمور مفهوم نسطورس والتقارب مع الكاثوليكية..ولكن بالرغم من ان البطريرك مار دنخا ميال للكثلكة بعكس البطريرك مار أدي (الكنيسة النسطورية الاثورية القديمة) المتزمت على نسطوريته...  الاّ انه(مار دنخا) يريد ان يبقى بعيدا عن الاتحاد الكلي مع الفاتيكان والكنيسة الكلدانية بحجة القومية..!

ومع ذلك وللتأكيد بامكانك مراجعة موقع الفاتيكان الرسمي وتضع كلمة نسطور في البحث لترى ان نسطور مازال مرتبطاً بالهرطقة..
وأخيرا،انني بحاجة الى جوابك الاكاديمي حول الموضوع ان كان لك بوقت وشكرا لسعة صدرك..تقبل تحيتي



غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون  برخو المحترم
كل عام وانت بخير متمنين لك أتم الصحة والسعادة
أراد النبي موسى ان يفهم شعبه عن الله الذي تكلم معه من على جبل سيناء، بانه يختلف عن آلهة الفرعون في مصر "Ka" -"Ba  و"Atom" الذي كانوا المصريون القدامى في زمن اخناتون ورمسيس  يأمنون به.  ومن ذلك الوقت أطلقت الكلمة "God" بدلا من "god" المستعملة لدى المصريون  في ذلك الوقت. وبعدها نمى وتطور المفهوم اللاهوتي للكلمة بعد ان جاءت المسيحية وتفسيراتها
تحياتي
ثائر حيدو

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 769
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو المحترم....
سلام المسيح عليك بعيد ميلاده......كل عام وانتم بالف خير.....


سرهد جمو راعي ابرشية مار بطرس والابرشيه ليست بيت جمو وانما هي بيت كلدانيي سان دياكو ولا يستطيج سرهد جمو او غيره من هدم هذا البيت لان الصخره التي بنيت عليها كنيسة مار بطرس هي صخرة عصية على كل من يحاول تهديم هذه الصخره وان الابرشيه باقيه برعيتها وقطيعها وان  ضاع احد خرافها فانه سوف يرجع الى حضيرته شئنا ام ابينا وان لم يرجع فهو سائر الى طريق هلاكه لا محاله لان درب المسيح واضح وطريقه سالكه ومن يريد ان يضع االحجر والاشواك على هذا الطريق فنهايته محتومه وان القطيع يرفضه ان بقي على جهله وعصيانه وعدم طاعة مراجعه العلياومحاولته زعزعة ايمان رعيته بتفرده بقراراته الخاطئه وسيره عكس التيار ودفاعه الخاطيء عمن خطأ وعصى على مرجعيته العليا......
اما رأس اصحاب هذا البيت يا استاذ ليون فرؤوسهم تبقى شامخه ومرفوعه بايمانهم بمسيحهم وكنيستهم ومرجعيتهم العليا الممثله بغبطة البطريرك مار لويس ساكو بطريرك كلدان بابل والعالم واصحاب هذا البيت يطبقون بحرفية ومهنيه وايمان كل قرارات مرجعيتهم ((البطريركيه الكلدانيه )) وما قام به كلدانيي سان دياكو هو خير دليل على بقاء اصحاب هذا البيت مرفوعي الرأس لانهم يؤيدون كل قرارات مرجعيتهم ولا يستطيع احد مهما كان ان يهدم هذا البيت ...
وان فهمك لكنيستنا يا استاذ برخو غير دقيق واتمنى ان تبقى بعيدا عن كنيستنا وابرشيتنا وان لا تحاول ان تساهم في هدم بيتنا بل اتمنى ان تهتم بكنيستك وتطورها في بلدك السويد واترك ابرشيتنا بسلام وامان وان هذه الغمه سوف تزول بجهود رعيتنا ومؤمنيها ومطارنتها وخوريها وقساوستها وبطريرك كنيستنا واعمل بالمثل القائل ((اهل مكه ادرى يشعابها ))وكما يقول غبطة البطريرك ساكو ((لا يصح الا الصحيح ))...ونحن لا نتعامل مع الشياطين وانما نتعامل بعقلنا وفكرنا المسيحي وايماننا بأن صخرة كنيستنا تتكسر عليها كل الرؤوس الخاويه التي تحاول زعزعة ايمان الرعيه بعدالة وصحة كل قرارات البطريركيه ويبقى الشيطان خارج بيتنا هزيلا مهزوما مكروها  تحرقه نار ايماننا بكنيستنا الكلدانيه العريقه واننا نعمل ونكتب من اجل ان تبقى ابرشيتنا مرفوعة الرأس وان مشاكلها بسيطة وسهلة تحل بايمان و محبة المسيح ......
Abo   Rany

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الأعزاء

لقد قررت جعل باب النقاش والتعليق في الموضوع هذا مفتوحا من قبلي الى 7/1/2015 ، اي بداية الدوام الرسمي بالنسبة لأساتذة الجامعات هنا في السويد بعد عطلة اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.
 
في هذه المداخلة بودي ان استمر في النقاش مع اخي وزميلي العزيز ادي بيث بنيامين الذي ابدع حقا في سؤاله وكذلك ابدع وتفوق في إقتباساته (ادناه) من ثلاثة معاجم رئسية في لغتنا السريانية الجميلة وإن دلّ هذا على شيء فإنه دليل على سعة إطلاعه ومعرفته وكذلك سعيه للحصول على المعلومة وإحترامه للبحث العلمي والأكاديمي.

وقد درست الإقتباسات بدقة وقرأتها اكثر من مرة وكأكاديمي علي تصحيح نقطة وردت في مداخلتي رقم ( 707)  وايضا إضافة نقاط اخرى اساسية حول الموضوع والتي تسلط الضوء عليه من زوايا أخرى لم تكن تخطر ببالي لولا الإقتباسات التي اتى بها الغالي ادي بيث بنيامين والخصها فيما يلي:

اولا، آن لآوان ان يحدد شعبنا لا سيما المثقفون منه ومحبي هويتنا القومية المتمثلة بلغتنا الجميلة يوما خاصا للعلامة السرياني حسن بن بهلول ومعجمه. هكذا تفعل كل الشعوب الحية برواد واعلام نهضتها حتى وإن كان هؤلاء من هوية وقومية مختلفة فكيف بواحد منا وإلينا.

ثانيا، تأتي ترجمة بن بهلول للعبارة التوراتية (ܐܗܝܗ ܐܫܪ ܗܝܗ)  وهي (ܐܝܬܝܐ ܗܘ ܕܐܝܬܗܘ) اكثر دقة من الترجمة العربية والترجمة الإنكليزية من ناحية المعنى وكذلك الصياغة اللغوية (النحو والصرف) لأن العبرية ما هي إلا لهجة تطورت واستقلت من لغتنا الأرامية (السريانية) كما هو شأن العربية.

ثالثا، وتأسسيا عليه نرى ان كلمة (ܗܘ) التي هي إسم إشارة ومعناه (هو) تحل محل (ܐܫܪ). ولهذا يجب علي تصحيح خطاء وقعت فيه حيث قلت في مداخلتي اعلاه (رقم 707 ) ان كلمة (ܐܫܪ) من (ܫܪܝܪܐ )  وهذا ليس صحيح  بل ان كلمة (ܐܫܪ ) لا بد وأن تكون إسم إشارة في اللغة العبرية.

رابعا، ومن هنا ايضا نستيطع تفسير الإختلاف في الصرف (الإشتقاقات المختلفة للمرادفة الواحدة والتي تتخذ اشكالا عدة حسب موقعها في الجملة)  بين  (ܐܗܝܗ)  و (ܗܝܗ) لأن نفس الإختلاف يحدثه إسم الإشارة (ܗܘ ) في اللغة السريانية ولكن بطريقة مختلفة حيث تتحول صيغة المسند (ܐܝܬܝܐ) أي الله او الأزلي الى صيغة (ܕܐܝܬܗܘ ) وهي ذات المعنى في المسند إليه وبدلالة اكثر شمولا.

خامسا، هذه العبارة التي تشير الى الأزل (الى الماضي والحاضر والمستقبل – الثلاثة مجتمعة) ترد في طقس كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية مرارا وتكرارا وهي جزء  من طلبات (ܟܪܘܙܘܬܐ ) نرتلها في (ܡܘܬܒܐ ) وعنوانها (ܐܝܬܝܐ ܡܬܘܡܝܐ ) وهناك إشارات كثيرة وعديدة لهذه العبارة في (ܟܪܘܙܘܬܐ)  واماكن اخرى لا يتسع المجال لذكرها هنا.

سادسا، شخصيا ارى ان ترجمة مار توما اودو ومار يعقوب اوجين قاصرة للنص التوراتي ولم تصل في بلاغتها وسموها ونقل المعنى للنص العبراني التوراتي ضمن سياقه ومدلوله ودلالته مثل الترجمة التي اتتنا من حسن ابن بهول.

رحم الله ابا بهلول الذي يستحق منا مكانة ارقى بكثير من تسميات وشعوب لا نستطيع ان نقراء لها ولا نفقه خطها وكتابتها ولا علاقة وجدانية لنا معها ولم تترك لنا كتابا بإستطاعتنا قراءته او بيتا شعريا واحدا نتخذه مثالا او نبراسا بينما هذا العلامة الف وحدا من اعظم المعاجم في لغتنا وأهملناه وصاحبه.

وتحياتي لك يا اخي العزيز ادي وبارك الله فيك. كان سؤالك متعبا وصعبا وأستغرقت الإجابة عليه وقتا طويلا وجهدا إستثنائيا ولكنني تعلمت منه الكثير.

وكل عام وانت والقراء الكرام بالف خير.


الاخ المحترم ليون برخو

اتمنى لك ولعائلتك الكريمة سنة حافلة بالبركة ووافر الصحة ..شكرا لبحثك الاكاديمي ...

بالنسبة لجوابك لسؤالي ( اهيه آشر هية ) :
بالنسبة لكلمة ( آشر - ܐܫܪ) :
نقراء في قواميس حسن بن بهلول / القرن العاشر , مار توما اودو , ومار يعقوب اوجين منا بان كل منهم اعطى حركات ( ܙܘܥܐ - زوعا) مختلفة ...وهذا يعني بان الكلمة ليست مشتقة من كلمة ( ܫܪܝܪܐ ) ...رجاءا لاحظ الرابط ... 

بالنسبة للكلمتين ( ܐܗܝܗ - ܗܝܗ ) : كل منهم اعطى حركات ( ܙܘܥܐ - زوعا) مختلفة علما بان الحركات اذا اختلفت من كلمة وكلمة فسوف تتغير معنى تلك الكلمة .

بالنسبة لكلمة ( ܗܝܗ ) :
في كتاب العهد القديم بلغتنا العريقة طبع عام 1752 نقراء كلمة ( ܗܝܗ ) بينما في القواميس الثلاثة ( ܐܗܝܗ ) : ايهما اصح ؟ 

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1640
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ليون برخو

شكرا لجهودك وبحثك الدقيق وردك الاكاديمي لسؤالي المحير ....

ارجو من حضرتك ان تقراء مقالة الاخ بدران امرايا نشرها اليوم في قسم " موروثنا الشعبي " ... وشكرا

تقبل خالص تحياتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز اخيقر يوخنا المحترم

هناك اخطاء تاريخية كثيرة في تاريخنا وحياتنا وتاريخ وحياة شعبنا وكنائسنا ومن هذه الأخطاء الكبيرة يقع الموقف من مار نسطورس وموقفنا وموقف كنائسنا من بعضها البعض حيث نهرطق ونكفر الواحد الأخر وهذا امر شنيع لا يجوز القبول به ولا يوائم ابسط المعايير الإنسانية والأخلاقية للمدنية العلمانية الحديثة فكيف للأخلاق الأنجيلية.

اما بخصوص النص الإنكليزي الذي تقتبسه (ادناه) فدعني اذكرك بموقف اكاديمي علمي نعتمده في دراسات تحليل الخطاب وبإمكاني إختزاله بهذه العبارة: too much history spoils اي الكثير من التاريخ مفسد. انا شخصيا احترم وأعتز بكل تسميات شعبنا لأن لها مسمى واحد وهي متساوية القيمة لدي وكذلك ارى ان كل كنائسنا متساوية القداسة في الأرض والسماء.

لقد اهلكنا الكثير من التاريخ لا سيما البعيد عنا ثقافة ولغة وفنونا وطقوسا وصار رأسنا (اي عقلنا) يعيش في الماضي السحيق وارجلنا فقط في الحاضر ومعنى هذا نحن مائتون وانتهى امرنا بسبب ذلك وانظر لحالنا ومأساتنا ....

تحياتي

======
When the Chaldean empire was absorbed into the Persian, the name Chaldean lost its meaning as the name of a race of men, and came to be applied to a class. The Persians found the Chaldeans masters of reading and writing, and especially versed in all forms of incantation, in sorcery, witchcraft, and the magical arts. They quite naturally spoke of astrologists and astronomers as Chaldeans. It therefore resulted that Chaldean came to mean astrologist. In this sense it is used in the Book of Daniel (Dan. i. 4, ii. 2 et seq.), and with the same meaning it is used by the classical writers (for example, by Strabo).
The language used by the Chaldeans was Semitic Babylonian, the same, save for slight peculiarities in sound and in characters, as Assyrian. In late periods the Babylonian language ceased to be spoken, and Aramaic took its place. One form of this widespread language is used in Daniel and Ezra, but the use of the name Chaldee for
it,famisnomer

http://www.jewishencyclopedia.com/articles/4213-chaldea

www.jewishencyclopedia.com/articles/421com/articles/4213-c99.238.86.50

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالاحد سليمان المحترم

شكرا لمداخلتك وكما عهدناك فإنك تضع النقاط على الحروف بنزاهة وموضوعية لا سيما في القضية التي نحن في صددها التي تتعلق بالخلاف الكلداني-الكلداني الحالي. رصانتك وكياستك وإلتزامك بمبداء الكتابة كفن واخلاق جعل منك واحدا من ابرز كتاب شعبنا اليوم.

يتصور بعض الأخوة انني ومعك ندافع عن البطريرك كشخص. بالنسبة لي واقولها صراحة هناك خلافات وتقاطع في هذه المسألة والقراء يتذكرون انني كنت الكلداني الأول الذي تم توجيه تنبيه وإنذار إليه من قبل البطريرك فيه تحذير مبطن بالحرم الكنسي ومع ذلك فإن علاقتي هي مع كرسي اجدادي كرسي بابل/قطيسفون على الكلدان في العراق والعالم وليس مع اي كرسي اخر.

إتخاذ الشراكة الإيمانية مع كرسي روما حجة وعذرا لتهميش كرسي بابل/قطيسفون يعد كارثة بكل المقاييس. هكذا تجاوز يلغي الكرسي برمته وإن اخذنا بعين الإعتبار ان مؤسسة الكنيسة الكلدانية متمثلة بهذا الكرسي هي المؤسسة الوحيدة التي يملكها الكلدان ودونها لا وجود لهم لعرفنا مقدار الأذى لا بل الخطاء المميت الذي يقترفه كل من يهمش هذا الكرسي ويتجاوزه بحجة اننا تابعون للفاتيكان او روما.

نحن إيمانيا في شراكة مع روما والفاتيكان من خلال هذا الكرسي ومؤسساتيا يجب ان تكون لنا إستقلالية تامة وإلا إقراء السلام علينا ككدان هوية ومؤسسة كنسية.

مشاكسة البطريرك خطاء من اي اتت والإتكاء على الفاتيكان في هذا معناه اللجوء الى الدخيل والغريب والأجنبي لحل مسائل داخلية وتظهر ان الكلدان ليسوا على قدر من المسؤولية ولا يتحملون على عاتقهم مسائل تخص الوجود والهوية ويلتجئنون الى الأجنبي والدخيل والغريب على هويتهم  ولا يدركون ولا يقبلون ا ن يقراؤا ارشيفهم وما كتبه احبارهم وبطاركتهم عن المأسي والظلم والإضطهاد الذي لا يوصف والذي الحقه بهم هذا الأجنبي الدخيل والى يومنا هذا ولا يزال.

مأساة البطريرك يوسف اودو بعد ان ان تم وأد الثورة الكلداينة السلمية المباركة التي قادها ضد بطش وطغيان مؤسسة الفاتيكان لا سيما مجمعه المسمى حينئذ بالبروبغندا ووريثه الحالي  هو المجمع الشرقي ورئسه الكاريدنال سندري كانت البداية لنهاية الكلدن هوية وجغرافية وكنيسة وإن تكررت اليوم – ويبدو انها على الأبواب – فإنها ستكون الضربة القاضية.

كم اتمنى ان يسحب المطران جمو إستئنافه لما يسميه هو الأجنبي والدخيل الذي لم ولن ينصف الكلدان ويشهد على ذلك تاريخه. وبدلا من ذلك يشد الرحال هو والمطران الذي بمعيته الى كرسي بابل/قطيسفون ويضعوا حدا لهذا الخلاف المخجل بإعلان ولائهم المطلق لكرسيهم الرسولي وليس للأجنبي والدخيل.

والشراكة الإيمانية مع كرسي روما تتم من خلال كرسي بابل/قطيسفون وليس الإلتفاف عليه كما يحدث اليوم وهذا نذير شؤم سيكون له تبعات وجودية اي لن تقوم للكلدان  قائمة بعد اليوم إن لم يوضع حدّ لتدخل اللأجنبي في شؤونهم المؤسساتية والتنظيمة والإدارية .. وغيرها لأن الخلاف الحالي لا علاقة له بالإيمان والشراكة الإيمانية على الإطلاق.

تحياتي

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1916
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
تحية أخوية
شكرا على تقييمك واطرائك لآرائي التي تأتي بعفوية ولا تعجب البعض لكونها صريحة وصادمة  في كثير من الأحيان ومبدئي في قول الحقيقة  نابع عن قناعتي الشخصية ومستند الى ما تربّيت عليه منذ الصغر باعتبار أن السكوت عن الخطأ هو مشاركة فيه.
ارتباطنا بالكنيسة الكاثوليكية عن طريق كرسي باطريركية بابل على الكلدان كما تفضّلت يبقى الطريق الايماني القويم الذي أرى أن على الجميع اتباعه لأن الرب أراد كنيسته واحدة موحّدة وليست امارات ومشيخات مختلفة وبحسب قناعتي الشخصية تبقى كنيسة روما الأولى بممارسة هذا الدور طبقا لحجمها وتنظيماتها واسس ادارتها مع الحفاظ على خصوصيات الكنائس الرسولية المنضوية تحت خيمتها دون تهميش.
أما الأخطاء التاريخية الناتجة عن قرارت شخصية لأفراد متسلّطين في الكنيسة الكاثوليكية في  حينها فقد  اعترفت بالكثير منها واعتذرت عنها في عصرنا الحالي وكما تعلم ان الطبيعة البشرية الضعيفة يمكن أن تقع في أخطاء قد تكون عفوية أو متعمّدة والأمل قائم في أن يتمّ تصحيح كل خطأ حصل والاعتراف به في القادم من الأيام.
أما ما يجري في كنيستنا الكلدانية فأنا أعتبره غمامة مؤقتة لا تدوم وستعود قوية موحّدة بالرغم من كل العراقيل التي يحاول البعض وضعها في الطريق والغد لناظره قريب وان طال قدومه بعض الأشهر.
وتقبّل تحياتي

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور - الشماس ليون برخو المحترم
   اخي العزيز : اتمنى لكم سنة جديدة مليئة بالايمان والمحبة والسعادة..ثم اود ان اقول :
  بشوق كبير  اترقب  واتابع كل ما تكتبه ، فإلى المزيد منها سيدي ....دمت وليدم قلمك.....
عزيزي ...
        سانتظر منك تعقيباً على ما ساكتبه(لأن البعض من المعقبين لا زالوا مصرين على وصف وإتهام كنيسة المشرق الاشورية بشقيها بل كنيسة المشرق القديمة الجامعة النسطورية(كنيسة ابائهم الاوائل) ، بالهرطقة !!
بسبب ايمان تلك الكنائس بأن الولادة والموت من صفات الجسد فقط وليست من صفات الاب الخالق وروحه وروح
القدس..  لذا يمكننا ان نقول :
   إن من لا يؤمن بفصل الروح عن الجسد في المسيح وينسب ما يخص كل منهما من مهام وصفات اليه منفصلاً  عن الاخر  ، فكأنه يقول
(( ان الله مات ثلاثة ايام وغاب عن الوجود  الى ان قام  في اليوم الثالث )) فهل حقاً بات الكون تلك الايام الثلاثة دون راع يرعاه !!؟؟؟ أم ان الذي مات كان الجسد البشري في المسيح فقط ؟؟؟ لان الاب وروح القدس  لا يجوز ان يموت لكون الموت من صفات الجسد المخلوق من قبل الله الاب وروحه..وتبعاً لذلك لا يجوز لإمرآة مهما كانت من الايمان والقدسية ان تكون ام الله الذي هو خالقها إنما هي ام جسد المسيح الذي حل فيها بكلمة من الله الاب
       من هنا فإن القديس نسطورس وكنيستنا المشرقية القديمة (والحالية الاشورية) تؤمن بفصل الروح عن الجسد في المسيح ونسب ما للجسد له وما للروح للروح..وهكذا بالتالي يظهر جلياً أن الايمان بذلك ليست هرطقة
إنما الهرطقة هي في جعل المخلوقة من قبل الله والدةً له وفي رفض ان تكون والدة الجسد البشري في المسيح !!
 والهرطقة  في عدم الايمان بان ( الذي مات لمة ثلاثة ايام  كان الجسد البشري  ولم يكن روح القدس او الاب ) لذ
يجب الفصل بين الطبيعتين في المسيح حيث تموت فيه الطبيعة البشرية ثم تعود للحياة اما الاب وروح القدس فهو حي لا يموت ابداً ولا يمكننا قول ذلك ما لم نفصل الجسد عن الروح حين ننسب اي فعل او صفة للمسيح..
      وإلى اعداء كنيسة المشرق ، اقول : فهل أن الفصل بين الطبيعتين هرطقة أم أنه الايمان المنطقي الصحيح
 بعينه..؟؟؟؟
           مع تحياتي للجميع وامنياتي لهم بسنة جديدة ملؤها الايمان والافراح
                                                                                                    ابن الرافدين

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم

الأمم الحية تخرج من قمقم الماضي. تقراءه وتستوعبه ولكن لا تعمل به ولا تعود إليه. نحن كشعب وكنيسة (اذكر الكنيسة لأهميتها في حياتنا كمؤسسة رغم ان الشعوب الحية قد وضعت الدين جانبا) لا زال الماضي يحتلنا أي نحن واقعون تحت نير إستعمار خلقناه لأنفنسنا بتشبثنا بماض منه ما لا علاقة وجدانية لنا معه ومنه ما أكله الدهر وشرب ومنه ما فرضه علينا الدخيل والأجنبي بحجة هرطقة فكر نير كنا نتبناه.

وهنا كانت الكارثة لأن إتهام فكر نير كان نبراسا لنا لأكثر من 15 قرنا ولا يزال بالهرطقة والقبول كوننا كنا هراطقة (كفارا) كل هذه المدة معناه الإستسلام والرضوخ الكلي لإستعمار يحمل عقلية القرون الوسطى المظلمة.

هذه العقلية الظلامية إحتلتنا ورغم فظاعتها وظلاميتها لا زالت تعشعش في عقل وفكر الكثيرين منا ومنها ومن خلالها نحدد المواقف من انفسنا ولغتنا وحضارتنا وثقافتنا ورموزنا واعلامنا. ولأننا قبلنا هرطقتنا وتكفيرنا من فكر اخرلا يوازاي ما لدينا بل هو متخلف حضاريا عنا ادخلنا انفسنا في نفق اخشى اننا لن نخرج منه سالمين.

الفكر والدين والمذهب الذي يهرطق الأخر (اي يلغي ثقافته) فيه خلل كبير والفكر والدين والمذهب الذي يقبل ان يأتي الأخر الدخيل والأجنبي وان يهرطقه ويلغي ثقافته يقترف جريمة كبرى بحق نفسه وأتباعه وثقافته.

اخي العزيز

في الدرسات الأكاديمية حول الثقافة والهوية – وهما جزء من الخطاب – نقول انك لا تقتلني عندما تقطع رأسي. إنك تقتلني عندما تلغي ثقافتي – اي لغتي بكافة رموزها. والذين هرطقونا هم الذين قتلونا لأنهم قتلوا ثقافتنا.

تحياتي


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأمم الحية تخرج من قمقم الماضي.

هذه هي مصطلحات الدكتور الذي يحمل دكتوراه بالصحافة والاعلام ؟؟؟؟؟؟؟
اصبحت اشك بالشهادة التي يحملها ربما قد استلمها من سوگ مريدي بمدينة الصدر حالياً


ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز شوكت توسا المحترم

رغم ان تعليقك ليس موجها لي إلا انه يخص ما نسميه اليوم بالإعلام الحديث new media او الإعلام الرقمي digital media   او اعلام المواطن citizen media او الإعلام التفاعلي interactive media  وهذه تقع ضمن صلب إختصاصنا.

اليوم الإعلام لم يعد حكرا على المهنيين. مسرح الإعلام لم يعد حكرا على المحترفين. كل يدلو بدلوه ولهم الحق. هل يعكر او يسمم هذا الأمر الأجواء؟ هذه مسألة في اخذ ورد وشخصيا لم اصل الى قرار في شأنها.
 
هناك جانب إيجابي لا يمكن نكرانه (بالطبع هناك سلبيات كثيرة سأتجنبها كي لا اطيل). والجانب الإيجابي هو ان الإعلام بأصنافه المختلفة سمح لنا ان نطل على داخل القمقم الذي يختبىء الناس فيه ونظهرهم للعيان وبهذا صار بإمكاننا ان نقتحم القمم ونحلله كي نشخص امراض الغائرين فيه عسى ولعل نستطيع تقديم  دواء شاف. لولا الإعلام لا سيما التفاعلي منه لما عرفنا ما ومن في داخل هذا القمقم ابدا.

والقمقم هذا اغلبه متعلق بماض لن يأت ومذهبية وطائفية متحجرة لا تقبل الإختلاف او ترى في الإختلاف هرطقة لأنها لا تستطيع النظر الى الدنيا إلا من خلال قمقمها.

لا يستطيع الإنسان ان يفكر بطريقة إنسانية سليمة إن ظل حبيس قمقه الذي سلب إرادته إلى درجة قبوله إلغاء ثقافتة وقراره المستقل ومنحه بيد الأجنبي الغريب والدخيل ومع ذلك يتباهى بقمقمه الذي سلب له إرادته ويصبح الة يكرر ما يريده له الدخيل والأجنبي.

تعلقي بالإعلام الحديث ودفاعي حتى عن الذين تقول انهم يسممون او يعكرون الحوارات هو قناعتي ان هذا الإعلام قد يحررنا في النهاية ويخرجنا من قمقنا.

ولو كا نزار قباني حيا وعاش الإعلام التفاعلي الذي نعيشه اليوم والذي يحتلنا من خلال أجهزة محمولة ذكية صغيرة ربما لما قال مقولته الشهيرة وأوقع نفسه في مشكلة جلبت له ويلات الغائصين في قمقمهم حيث كفروه وكادوا ان يهدروا دمه وحياته وهذا هو بالضبط ديدن الذين لا يزالون يعيشون في دائرة قمقهم وينظرون الى العالم ويتصرفون تجاهه من خلاله. وهذا ما قاله نزار قباني:

"القلب الإنساني قمقم رماه الله على شاطىء الأرض، وأعتقد أن الله نفسه لا يعرف محتوى هذا القمقم"


تحياتي

غير متصل Augin Danial

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع
كل عام وانتم بخير
اظن كما يتفق معي ذوي الدخل المحدود من العلم والاطلاع والثقافة
ان التدخل في تعقيب ومداخلات من هؤلاء لا يغني ولا هو مفيد عادة
ولصاحب الاختصاص او الصحفي او الاعلامي المختص له صلاحية قول ما يفكر
فيه ولكن مبني على اسس علمية مدروسة يتفق على صياغتها واعلانها
بالشكل الذي يرضي العلم الصحفي او العلم الاعلامي
سواء اكان العلم ماديا او اجتماعيا او غيره فالعلم علم
هذا يدرس بطريقة اتفق عليها العلماء وذاك يدرس بطريقة اخرى
ولكن كل الدراسات والبحوث العلمية تتفق على اسس عامة
متبعة..
هذا من جانب اما بخصوص الابرشية المنكوبة والعصيان الحاصل فكاب لي راي
يمكنك قراءته في الرابط التالي ويتضمن بعض مقترحات حول الموضوع
 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,763378.0.html


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذا ما قاله نزار قباني:

"القلب الإنساني قمقم رماه الله على شاطىء الأرض، وأعتقد أن الله نفسه لا يعرف محتوى هذا القمقم"
عندما تستشهد بكلام نزار قباني هذا بما معناه انت متفق مع نزار قباني؟؟؟؟؟
لم استغرب  اطلاقاً بان تقول بان الله لا يعرف!!!!!
وهل تعلم لماذا لاننا نحن المسيحيين نقول بان الله خالق السماوات والا رض يرى كل شئ
اما انتم ؟؟؟؟؟؟




ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز يوحنا بيداويد المحترم

اتفق معك تماما ان هناك شرخ كبير في العلاقة المؤسساتية والإدارية والتنظيمة بين كنيسة المشرق الكلدانية والفاتيكان ممثلا بالمجمع  الشرقي وأنه إن لم يتم معالجة هذا الخلل والشرخ وبسرعة فإن الكلدان ومؤسستهم في خطر وجودي ولات ساعة مندم.

قرأت الرابط الذي وضعته ومن خلاله اقول آن لآوان ان يضع الكلدان حدا للتدخلات غير المقبولة لا بل السافرة للمجمع الشرقي الفاتيكاني ورئسه وسكرتيره وموظفيه من الغرباء والدخلاء على ثقافتنا وليتورجيتنا ولغتنا وإرثنا المشرقي في كل صغيرة وكبيرة من الأمور المؤسساتية الخاصة بالكنيسة الكلدانية.

المشكلة هي انه لا يزال الكثير من الكلدان يتصورون ان القضية هي امام البابا او ان البطريرك والبطريركية علاقتهم بالبابا. هذا خطاء كبير جدا ووهم لا بعده وهم. لا علاقة للبطريركية بالبابا. البطريرك والبطريركية علاقتهم المباشرة بالمجمع الشرقي والكردينال ساندري، اي الكاردينال هو الرئس الأعلى وكل شيء بيده الفصل والعزل والتعيين كل شيء شاء من شاء وابى من ابى.

وهكذا ابطل الكاردينال ساندري في قراره الأخير القرارات البطريركية وسمح للكهنة الموقوفين والمطرودين اداء كل الأسرار رغم إصرار البطريريكة على انهم يدنسون القدسيات.
 
ويقال ستكون هناك محكمة حسب القانون. ليس هناك محكمة ولا قانون ولا هم يحزنون. القاضي والقانون والحاكم والمحامي والدفاع والمشتكي وصاحب القرار الأول والأخير هو المجمع الشرقي وكريدناله ساندري والكاردينال هذا وأسلافه جلبوا الويلات تلو الأخرى على الكلدان منذ وأد ثورتهم وإنتفاضتهم المباركة ضد الطغيان والإستعمار في عهد البطريرك يوسف  اودو.

يبدو انك يا اخي العزيز لم تطلع او لم تتسرب لك محتويات او بعض المحتويات للرسالة السرية (انظر السرية) التي ارسلها الكاردينال ساندري للمطران جمو وللبطريرك. كل فسرها على هواه ولكن القرار واضح وهو إبطال مفعول كل القرارات البطريركية الأخيرة.

ونقول نحن الكلدان اننا احرار. اي حرية هذه التي نتحدث عنها؟

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز مسعود النوفلي المحترم

سلام المحبة

كل ما تسرده من سلبيات عن هذه الأبرشية ومطرانها صحيح ولا غبار عليه. ولكن لماذا نظل ندور في حلقة مفرغة ونصب جام غضبنا على كهنة ورهبان مساكين وكذلك على مطران مسكين لا حول ولا قوة له والطرف الكلداني المعارض لنا ايضا يصب جام غضبه على البطريرك والبطريركية التي ايضا لا حول ولا قوة لها.

نحن نلوم الموظف البسيط الذي ينفذ فقط ليس ينفذ ومن ثم يناقش بل ينفذ ولا يحق له ان يناقش.

اخي العزيز عند بثينة الخبر اليقين.

الأمر والنهي لدى الكاردينال ساندري ومجمعه الشرقي اللاتيني الدخيل والغريب على ثقافتنا ومشرقيتنا. هو الحكم والحاكم والقانون والمحكمة والرئس والكل في الكل والبقية مجرد موظفين بسطاء عاديين لديه من حقه حتى فصلهم وإيقافهم كبيرهم وصغيرهم.

إن لم يستطع الكلدان ومؤسستهم الكنسية وضع حد لإستهتار هذا المجمع وكرديناله بمقداراتهم فأقراء على كل شيء السلام والمسألة مجرد وقت وسينتهي كل شيء وسيخسر المطران ويخسر البطريرك ويبتسم ويضحك الكاردينال في داخله كما كان يفعل اسلافه في تشتيت اوصال واحدة من اعظم كنائس الدنيا.

لا يجوز ان نختبىء وراء عبارات وجمل كي نخفي حقيقة الواقع الإجتماعي المر الذي نحن فيه وعلي وعليك وعلى كل كاتب يحترم قلمه ان يقول ما يراه حق اي call a spade a spade  مهما كانت التبعات.

وها هوالكاردينال ابطل مفعول القرارات والمراسيم البطريركية كما اوضحت للأخ العزيز يوحنا بيداويد في المداخلة اعلاه فماذا نحن فاعلون وماذا بإمكان البطريركية ان تفعل وإن كان القرار بعكسه فماذا كان المطران سيفعل؟

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ادمون يوسف المحترم

في رأي الشخصي لقد ابليت بلاءً حسنا في تعليقك اعلاه (رقم 50 رد 14). إنه نابع من شخص يعيش الأحداث ويتألم لما يحدث ولكنه يريد ان يعرف لماذا وكيف يحدث ما يحدث، وهذا ما يحاول ان يقوم به الباحثون عن الحقيقة.

وهذه محاولة متواضعة مني لتقديم تفسير لأمور غاية في الأهمية تثيرها في تعليقك الملىء بالعبر والمعاني.

تريد ان تعرف من خلال سؤالك حول السبب الذي يلعب فيه احد اطراف الصراع كما تقول: "شاطي باطي" والطرف الأخر يقول: "هذه كنيستي ومن لا يرغب بها فليخرج."

الجواب بسيط جدا. الإثنان لا سلطة لهما ولا قرار لهما ولا يستطيعان عمل اي شيء دون الإتكال على الدخيل والاجنبي وهو المجمع الشرقي الفاتيكاني وكرديناله وسكرتيره واي موظف بسيط اخر فيه.

وهذا المجمع مؤسسة من اكثر مؤسسات الفاتيكان فسادا ومحسوبية وأصولية لأن مؤسسة الفاتيكان ذاتها فاسدة كما اكد على ذلك البابا فرنسيس.

وعندما يكون صاحب الأمر والنهي الذي هو في الحقيقة والواقع رئس الكنيسة الكلدانية هو ولا غيره – اي المجمع الشرقي وكرديناله – من ضمن  إدارة الكوريا الفاتيكانيةالفاسدة وبشهادة البابا فماذا تتوقع من طرفي الصراع وماذا تتوقع ان تكون تبعات صراع بين طرفين لا حول ولا قوة لهما ويتعاملان مع مؤسسة فاسدة تسيطر على مقدراتهما؟

بدلا من ان ينقذا انفسهما وكنيستهما وشعبهما من براثن مؤسسة إستبدادية فاسدة لم يحصل منها الكلدان وكنيستهم غير البلاء والعذاب والإضطهاد والتهميش، الإثنان يعملان كل شيء لإرضائها. فماذا ستكون النتيجة؟

ولهذا اتى قولك إن: "الصراعات بين المطران سرهد جمو والبطريرك لويس ساكو يدفع ثمنها الشعب والكهنة" صحيحا مائة في المائة.

وكذلك قولك إن "المطران سرهد جمو والبطريرك لا يستطيعون ان يحلوا الصراع الذي هو بينهم" صحيحا مائة في المائة لأن اساسا لا سلطة لهما ويستندان في سلطتهما على مؤسسة فاسدة جدا.
 
ولهذا كما تقول كل واحد منهم يلعب بالكرة كي يرضي هذه المؤسسة الفاسدة وليس الشعب الكلداني وكنيسته المشرقية المجيدة حيث تقول: "فهذا يحث المسيحين على السفر والخروج من العراق, وهذاك الثاني يحثهم على البقاء والصمود."

يا اخي العزيز ادمون:

هذا الوضع المزري والمهين لا يقبل به مدير مدرسة إبتدائية حيث له كرامته وسلطته الإدارية والتنظيمية فكيف وصلنا الى الوضع الذي تصفه؟ امل انني منحتك الجواب.

تحياتي

غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذا المجمع بكل موظفيه مؤسسة من اكثر مؤسسات الفاتيكان فسادا ومحسوبية وأصولية لأن مؤسسة الفاتيكان ذاتها فاسدة كما اكد على ذلك البابا فرنسيس.
هذه الكلمات تروّجُها المواقع الاسلامية
والمعادين للكاثوليكية فقط!!!!!
شكراً
ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل MARTIN AL BAZI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون المحترم
تحيه واحترام
ادناه مجرد نقل عن الفليم المشهور العراب الجزء الثالث  God Father III
انتاج هوليود للمثل العظيم Al Pacino
Michael busies himself with the biggest deal of his career: He has recently bought up enough stock in International Immobiliare, an international real estate holding company known as "the world's biggest landlord", to become its largest single shareholder, with six seats on the company's 13-member board of directors. He now makes a tender offer to buy the Vatican's 25% interest in the company, which will give him controlling interest. Knowing that Archbishop Gilday, who serves as head of the Vatican Bank, has run up a massive deficit, he negotiates a deal to pay $600 million to the Bank in exchange for the shares. The deal is quickly approved by Immobiliare's board. However, it must be ratified in Rome by Pope Paul VI, who is gravely ill. Without his word, the deal is in limbo.

التاريخ لا يرحم بالامس باع النبي دانيال بابل للفرس !!!؟ واحفاد هذا النبي على الطريق نفسه !!!؟

عذرا على المداخله مجرد وجهة نظر ....تقبل تحياتي الحارة

                                              مارتن البازي
                                             سدني - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز بطرس ادم المحترم

كلمات مؤثرة جدا تلك التي اتيت بها وحتى إن كانت موجهة لي كما يبدو فأنا اتقبلها بقساوتها رغم انني شخص بسيط ذو تأثير محدود جدا وكل ما أكتبه وما أتي به من افكار واراء معرض للدحض والنقد والرد بالمثل من خلال الحجة المضادة.

وكوني أشتغل بتحليل الخطاب دعني احلل فقرتين مهمتين في تعقيبك (رد 15) وامل ان يتسع صدرك.

واحد من الأسس التي اتبعها في تحليل الخطاب تستند الى تطبيق ما نقذف الأخر به من مسميات سلبية او ما نوجهه له من كلمات وعبارات او جمل على جهة اخرى معاكسة او متطابقة كي نرى ردة الفعل ونقيّم إن كان القول او الخطاب نزيها او عادلا، لأن ما اقبل ان اقوله بحق زيد علي ان اقبل قوله بحق عمر إن كان الإثنان ضمن السياق.

وإستنادا الى هذه النظرية سأعيد صياغة جملتين في تعقيبك بصيغة تشير الى مؤسسة فاسدة إستبدادية إستخدمت العنف والمفرط وحتى السيف بحق الكلدان وكنيستهم كي نرى ردة الفعل:

 "وحينما تنظر الى هذه المؤسسة ترى انها  عِوَضاً من أن تشعل سراجها وتخرج لأستقباله فأنها إستلت وتستل سيفها وأقلامها ذبحاً وتقطيعاً بأوصال إخوة لها وكنيسة شقيقة لها ناصبة نفسها كآله ديّان وتصدر الأحكام متجاوزة حدودها زارعة الفرقة والفتنة والخلاف عوضاً عن نشر المحبة والوفاق."

كم كان سيكون جميلاً ومفرحاً لو أستغلّت هذه المؤسسة الإنجيل الممجد لبث روح المحبة والتسامح والغفران التي أرادها منّا صاحب المناسبة المقدّسة بدلا من تطبيق محاكم التفتيش علينا وتفتيت اوصال كنيستنا وفرض سلطة مستبدة عليها حيث لم يبق لدى الكلدان وكنيستهم حبة خردل من الإستقلال الذاتي لإدارة ابسط شؤونهم منها نقل كاهن من مكان الى اخر او توقيقه او رسامة اسقف او توقيفه او حتى اصدار كراس ليتورجي من عدة صفحات."

"واليوم اكثر من اي وقت مضى على هذه المؤسسة التي تدعي انها تقراء الإنجيل كل يوم ان ترفع يدها الغليظة عنا وعن كنيستنا وتطلق حريتنا لإدارة شؤوننا بأنفسنا لأننا نستحق ذلك كوننا إخوة بالمسيح لهم وكوننا ابناء اعرق كنيسة في الدنيا."

وعيد ميلاد مجيد وسنة جديدةامل ان يعيدها الله عليكم بتحقيق الأماني



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ثائر حيدو المحترم

شكرا جزيلا على مداخلتك وتقيمك.

لا اعلم كيف تنظر الى الأمور وما هو موقفك من التدخل السافر للمجمع الشرقي (وزارة المستعمرات) ووزيره الكالردينال ساندري (وزير المستعمرات) في الشؤون المؤسساتية والإدارية والتنظيمية للكنيسة الكلدانية. هذا التدخل الذي اخذ شكل إستعمار حقيقي بعد ان تمكن سلف هذا المجمع الذي كان يسمى سابقا بمجمع البروبغندا من البطش بالكلدان وكنيستهم ووأد ثورتهم السلمية المباركة بإستخدام عنف مفرط قد لا يتورع القيام بها اعتى العتاة من الإستبداديين الذين عرفتهم البشرية، سَلَبَ كل شيء واغتصب تقريبا كل شيء ولم يبقي للكلدان وكنيستهم تقريبا حبة خردل من الإستقلال المناطقي والجغرافي والتنظيمي والمؤسساتي منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. من سيرفع هذا الظلم؟ لست ادري .... 

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم
تحية
نهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي ،كنت من المواظبين بالتردد الى الكنيسة يوميا. تعلمت منها اللغة قراءة وكتابة، وكذلك تعرفت على ان كنيستنا هي من الكنائس التي أسسها الرسل الاولون من تلامذة المسيح. ازدهرت وتوسعت هذه الكنيسة وأنجبت الكثير من المعلمين والملافنة الكبار خلال تلك الفترة، وتوالت النكبات والانتكاسات عليها ايضا خلال الألفين عام  الماضية ومنها بعد ان خضعت تحت حكم المبشرين الأوربيين في فترتها الاخيرة  وقد انكمشت وخفت توهجها ونشاطها، والدليل على ذلك هو انه لم نسمع من أؤلئك المبشرين اي تطويب  او تقديس لأي من ملافنه كنيستنا الكبار حاليا، علما وهم يطوبون الكثير من من هم اقل شانا من شان معلمي كنيستنا سنويا.
شان كنيسنتا يرتقي عندما تشارك الجميع بمسيحيتها مع الاخرين ومنها الفاتيكان وليس الخضوع تحت حكمها كما هي الان .برأيي.. كان يجب على كنيستنا ان تكون مدرسة للآخرين من الكنائس  خاصة لانها استطاعت رغم كل هذه النكسات والانتكاسات التي مرت بها ان تحتفظ بمؤمنيها الذين يرتدون الى الكنيسة  بنسبة كبيرة. وكنيستنا تعتبر نسبيا من الكنائس الكبيرة والاولى من التي يرتاد اليها المؤمنين بعدد كبير قياسا للكنائس الاخرى، وهذه بشهادة الكثيرين من مسؤوليها.
الكنائس الناشئة حديثا مثل الإنجيلية والمورمنية وغيرها اخذه بالتوسع لانها تشارك الاخرين بمسيحيتها وانها لا تخضع أبدا  لأي حكم غيرها كما هو حاصل عند كنيستنا. بمنظاري  ان هيبة باطريركيتنا كافية لتكون حرة وطليقة لانها كبيرة بمؤمنيها الكثر ومعلميها الكبار واكثر من غيرها من الكنائس الموجودة . و اما ان يكون الهرم كله براسه ومؤمنييه تحت حكم احد موظفي الفاتكان ، فالذوبان والزوال قادم  لا محالة برائي.
تحياتي وتقدير دكتور بأخذ رائي بالموضوع
ثائر حيدو

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مارتن البازي المحترم

شكرا جزيلا على التعليقين الذين اضافا كثيرا الى الموضوع مثار النقاش.

ما ذكرته عن قديس كنيستنا المشرقية مار نسطورس سليم، واثبت التاريخ سلامة فكره وفسلفته ولاهوته لا بل ان ما اتى به كان اكثر صحة وتقويما وسلامة وتأسيسا من الناحية الإيمانية والمسيحانية مما لدى الأخرين.

اما ما إقتبسته من فيلم العراب عن هذه المؤسسة التي نحن في صددها فهذا غيض من فيض. إنها مؤسسة اساسها المال والسلطة وتملك خمس إيطاليا بشركاتها وعقاراتها وأسهمها ولا اظن في الإمكان تخمين ثرائها وسنداتها واسهمها وعقاراتها حول العالم لأن الكثير مما تملكه مخفي وتعمل الكوريا (إدارة دولة الفاتيكان) وكل العاملين فيها من اصحاب السلطة وهم بالالاف تحت قسم السرية المطلقة أي عكس ما يدعو إليه الإنجيل وهو الشفافية المطلقة المتمثلة بقول الإنجيل لا تخفى الشمس بالغربال وليس هناك سر إلا ويظهر.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز فريد شكوانا المحترم

تعقيبك يضع النقاط على الحروف بشأن الأزمة التي تمر فيها كنيسة المشرق الكلدانية وفيه تشخيص للأسباب والمسببات بطريقة منهجية اثارت إعجابي حقا. وكذلك تسأل اسئلة منطقية اظن جوابها صار واضحا من خلال ما طراء من احداث.

تتسأل إن كان "المطران جمو مسنودا من جهة الفاتيكان" ودور  "الكاردينال ساندري المسؤول عن المجمع الشرقي" في إثارة هذه المشكلة لا بل الفتنة واخيرا تقول: " وان ثبت ذلك ولم يتخذ الفاتيكان اي اجراء فان  له (للكردينال او الفاتيكان)  دور كبير في المشاكل القائمة."

الجواب واضح. كل هذه المشكلة والفتنة لما كانت تحدث لولا الكاردينال ساندري ومجمعه الشرقي. هذا الكردينال واسلافه ومجمعه الفاتيكاني السبب الأول والأخير في بلاء وشقاء الكلدان وكنيستهم. التاريخ شاهد واحداثه موثقة بالتفصيل الممل. إنه الطغيان والإستعمار بابشع صوره. إنه عمل وممارسة تضرب الرسالة الإنجيلية في الصميم ولا علاقة للمسيح وإنجيله بما يقوم به هذا الكاردينال وأسلافه من قريب او بعيد. كيف يحدث هذا الأمر المشين وكيف يقبل به الكلدان؟ هذا هو بيت القصيد.

واما إن كان "هناك مؤامرة خطط لها منذ انفصال المطران باوي من كنيسته والتحاقة بالمطران سرهد لخلق الفتنة بين الكنيستين" فإن وجود المجمع الشرقي والكاردينال وأسلافه ومجمع البروبغندا اساسه المؤامرة والدسائس على الكلدان وكنيستهم لأن الكل يخشاهم ويثيرون الرعب في صفوف الكلدان وكنيستهم. وهكذا ترى ان  الكل يحاول أي شيء حتى على حساب الكرامة والهوية والإستقلال إرضائهم وبأي ثمن. وإن ارضيت هذا الكاردينال وصحبه من اللاتين من الدخلاء والغرباء على ثقافتنا ومشرقيتنا  فأفعل ما تشاء وهذا ما يقوم به المطران جمو لأنه يرضيهم بطريقته الخاصة لأنه يعرف ان الأمر والنهي والفصل والتعيين في كل مفاصل الكنيسة الكلدانية هو الكردينال والكنيسة الكلداينة هي الكاردينال والكردينال هو الكنيسةالكلدانية. كيف حدث هذا وكيف يقبل الكلدان بهذا اترك الجواب لك ولكل كلداني صاحب غيرة وحمية على هويته وأصرخ بوجهه الى متى؟

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سان ديف المحترم

عذرا للتأخير في الإجابة على مداخلتك لكثرة القراء والمعلقين. ولم تختلف هذه المرة عن المرات السابقة حيث اضفت بعدا مهما جدا للمقال والنقاش. في الحقيقة كان يستحق تعقيبك مقالا منفصلا لأهميته القصوى.

هناك ثلاث نقاط من الأهمية في مكان في تعقيبك بودي التأكيد عليها ومن ثم تقديم شرح لها من وجهة نظري الشخصية:

اولا، تقول: " نحن ما نحتاجه هو مقومات القومية في كنائسنا كلغة والطقوس والانافورة المشرقية الرائعة وغيرها ولا نحتاجها كفكر قومي متشدد الغائي يقصي الاخر ويدعوا الى الكراهية هذا ليس من واجب اي رجل." هذا هو الأساس في رأي لأن كنيسة المشرق المجيدة المتمثلة اليوم بفرعيها الأشوري والكلداني وفي العمق والأساس تتوحد مع الفرع السرياني المشرقي المغربي هي التي حفظت لنا مقومات هويتنا الواحدة التي يجب ان لا تتجزاء بسبب التسمية والمذهب. هذا واجب كل واحد منا علماني إكليروسي رجل إمراءة طفل شيخ لأن دون مشرقيتنا التي حفظتها لنا كنيستنا من خلال لغتها وليتورجيتها وطقوسها وفنونها وثقافتها لا وجود لنا كأمة وكنيسة وتاريخ وكل من يحارب هذا النهج يحاربنا هوية وكنيسة.

ثانيا،  تقول: " علينا ان ندرك جيداً بأن القومية هي اداة التي نحافظ بها على مشرقية كنيستنا ولا يجوز اطلاقاً ان تنجر الكنيسة وراء الفكر القومي المتعصب مهما كان هذا الفكر." هذا صحيح لأن مشرقية كنيستنا روحانية ايضا إضافة الى كونها هوية. انا احبها وارى هويتي من خلالها بغض النظر عن كوني متدين ام لا. خير مثل هم السويديون حيث يدرسون ثقافة وليتورجيا وطقوس وفنون كنيستهم السويدية بإرثها الكاثوليكي واللوثري في الجامعات والمداس ويتشبثون بهذا الإرث في كل مفاصل حياتهم رغم انه غالبيتهم الساحقة ملحدون. محبة مشرقيتنا بإرثها الكنسي لا يجوز ان نربطها بالدين والتدين والتسمية والمذهب.

ثالثا، تعرج على التعصب القومي والمذهبي وتقول: "وخير مثال على هذا التوجه ما تقوم به الاسقفية الكلدانية في سان دييكو بحيث اتخذت من القومية توجهاً لها حيث اصبحت كنيسه بؤرة لكل متعصب بالفكر القومي مما جعل من الاخر الغير مؤمن بهذا الفكر كانه غير مؤمن بالكنيسة كعقيدة ايمانية وهذا ينافي تماماً مع التوجه العقائدي والروحي للكنيسة (وهذا) ما نراه اليوم من خلافات التي تعصف بكنيستنا المشرقيه الكلدانية." لقد وضحت موقفي من الخلاف الحالي. التشبث بمشرقيتنا وهويتنا المتمثلة بلغتنا السريانية وإرثها الكتابي لا سيما الليتورجي والفني والثقافي الذي تركه لنا اباء كنيستنا لا ينسجم مع اي توجه قومي متعصب يلغي الأخر ابدا ويرتد ذلك على صاحبه من كان. مع الأسف ان هذا الوصف ينطبق اليوم على الأسقفية الكلدانية في سان دييكو حيث وصل الأمر بها والقائمين عليها ليس الى إلغاء الأخر بل الى هرطقة وتكفير الأخر. ولكن يجب ان نسأل انفسنا لماذا وكيف وصل الأمر بأسقفية كلدانية كي تأخذ التعصب والتكفير والعنصرية نبراسا لتوجهها وبشكل علني ومكشوف من خلال موقعها الكنسي؟ اظن انني قدمت الجواب في المقال والردود التي كتبتها واخشى اننا مقبلون على كارثة لأن الذي يؤجج هذا الصراع ويقف مع الخط العنصري التكفيري المتعصب لأسقفية سان دييكو هو الغريب والأجني على مشرقيتنا. مشرقيتنا لم تعرف هذه الأمور ابدا لأنها اقرب الى روح الإنجيل ورسالته السمحاء من اي توجه او مذهب كنسي اخر بدليل ما تركته لنا من إرث وهوية وليتورجيا مسيحانية إنجيلية اشعر كشخص بفخر كبير انني واحد من ابنائها بغض النظر عن كوني متدين ام لا.

تحياتي

غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ليون برخو المحترم
سلام الرب معكم
شكرا للاجابة اولا ,وثانيا اجاوبك على سؤالك ,كيف يقبل الكلدان بذلك؟الكلداني المؤمن الاصيل لن يقبل بالمؤامرة وسوف يتبرأ من الفاتيكان ان ثبت ذلك وهذا ما سمعته من الكثير من العوائل الكلدانية المؤمنة ,فقط نريد جوابا من الكاردينال ساندري عن عدم أجابته عن الشكاوي المقدمة اليه من المؤمنين في سان ديكو وكذلك من سيادة المطران سرهد الاجابة على الاسئلة لتلك الشكاوي ويثبتوا انهم يعملون لمصلحة كنيسة يسوع المسيح له المجد .اذا تصفحنا تاريخنا المسيحي فسوف نجد اننا من الاصلاء بالايمان المسيحي ولن نسمح باي اعتداء على مسيحيتنا ونرفض اي تدخل للسياسين والقوميين في ديانتنا كما نرفض اي استغلال لعقيدتنا المسيحية لمصالح اخرى.
وبالمناسبة اعجبني مقال الاخ الشماس صهيب السناطي  مشكورا وهو بعنوان (من نحن ..يكفينا انشقاقا)والمنشور على هذا الموقع. 
الرب يبارك الجميع وكلمة الرب فوق كل شئ امين.

اخوكم
فريد شكوانا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ العزيز عدنان عيسى المحترم

شكرا على تعقيبك وعتابك علي وشكواك ايضا من كتاباتي. رأيك احترمه وامل ان يتسع صدرك ايضا لتوضيح موقفي.

المسألة التي نحن بصددها اكبر من حجمي وحجمك وحجم الكلدان برمتهم ومعهم مؤسستهم الكنسية. نحن لسنا اصحاب القرار. نحن اناس غلابة يحكمنا ويستعمرنا الأجنبي والغريب متمثلا بالكاردينال ساندري ومجمعه الشرقي اللاتيني كما وضحت اعلاه.

وقولك انكم في سان دياكو تؤمنون "بعدالة وصحة كل قرارت البطريركية ... وما قام به كلدانيي سان دياكو هو خير دليل على بقاء اصحاب هذا البيت مرفوعي الرأس لانهم يؤيدون كل قرارات مرجعيتهم ولا يستطيع احد مهما كان ان يهدم هذا البيت" غير صحيح لأن القرار ليس بيدكم. نحن وأنتم ومؤسستنا الكنسية مسلوبي الإرادة والقرار منذ ان بطش المجمع الشرقي الفاتيكاني ممثلا بمجمع البروبغندا في حينه بثورتنا المباركة والسلمية ضد الطغيان والإستبداد في عهد البطريرك يوسف اودو.

وما اشبه اليوم بالبارحة حيث يبطل كردينال لاتيني دخيل وأجنبي على ثقافتنا وهويتنا قرارت ومراسيم بطريركية والأنكى من هذا  يحيل المسألة اي بمعنى اخر البطريركة ذاتها الى محكمة وكأن هذا المجمع المستبد يؤمن بالعدالة والإنصاف ويدخل في عقول البسطاء من الكلدان ان هناك عدالة في مؤسسة الفاتيكان.

 المسألة اعقد وأكبر مما يتصوره الكلدان الغيارى من امثالك. المسألة ابعد بكثير من حب البطريرك والإلتزام بالمرجعية كما تقول. ومن هو المرجعية؟ كيف تحال قرارت ومراسيم بطريركية بابل/قطيسفون على الكلدن في العراق والعالم على  محكمة من قبل كردينال مغمور والمحكمة هو فيها القاضي والحاكم والدفاع والمحامي؟ كلمة المحكمة بذاتها والتي يديرها الأجانب المستعمرون إهانة كبيرة لنا ككلدان ومؤسسة كنسية.

وتقول: "واتمنى ان تبقى بعيدا عن كنيستنا وابرشيتنا وان لا تحاول ان تساهم في هدم بيتنا." وهل انت قريب؟ وهل بإمكانك ان تطبق القرارت البطريركية وتمنع الإهانة التي لحقت بنا من قبل الدخلاء والأجانب الذين احالونا الى محكمة؟ هذه المسألة تقع في صلب إهتمام اي كلداني اينما كان لأنها مسألة وجودية تظهر اننا لسنا احرار بل عبيد (وعذرا) يتحكم فينا الأجنبي والدخيل ويحلينا الى محاكم ونحن ابرياء ويجعل منا متهمين ونحن صاغرون.

وأخيرا تقول لي: "واترك ابرشيتنا بسلام." كنت اتمنى ان تكون لك ولنا كلنا الشجاعة ان نصرخ بوجه هذا الكردينال ومجمعه الشرقي الفاتيكاني بشهامة وكبرياء وقوة وإستقلالية اجدادنا ان يترك كنيستنا الكلدانية وبطريركية بابل/قطيسفون على الكلدان في العراق والعالم بسلام. ها انا اصرخ في وجهه ان يتركنا بسلام. هل ستؤيدني ومن سيقف معي؟ ام اننا سندير خدنا صاغرين ونخسر الفتات الذي ابقوه لنا وبضربة قاضية هذه المرة.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز اوكين دانيال المحترم

تثير مسألتين مهمتين في ردك (رقم 58) ومشاركتك (رقم 18).

الأولى تخص مسألة الموقف المستند "على اسس علمية مدروسة ... سواء اكان العلم ماديا او اجتماعيا او غيره فالعلم علم." كلام جميل وصحيح وتستند اليه المجتمعات والشعوب المدنية المتحضرة التي تقدس مكانة علمائها وقلما تتخذ قرارات مصيرية دون اللجوء إليهم والى ابحاثهم. اما الشعوب التي هي على هامش الحضارة والمدنية ومنها شعبنا واغلب الشعوب الشرق اوسطية فإنها تستهزىء بالعلم والعلماء وبدلا من ذلك تبني حياتها على المذهبية والطائفية والتدين الظاهري ومن ثم كما هو حالنا تستنجد بالماضي السحيق وتريد ان تعود إليه لفشلها في تحسين حاضرها والتخطيط لمستقبلها. الأمم الحية تعيش لحاضرها وحسب وتخطط لتحسينه والدخول من خلاله صوب المستقبل.

المسألة الثانية تخص الموضوع الذي نحن بصدده وتقول: "اما بخصوص الابرشية المنكوبة والعصيان الحاصل فكان لي رأي يمكنك قراءته في الرابط التالي." اخي العزيز كنيسة المشرق الكلدانية حلت بها نكبة هائلة سحقتها كمؤسسة منذ اليوم الذي فقدت فيها إستقلاليتها في إدارة شؤونها الذاتية من تنظيم وليتورجيا وثقافة وتعيين وريازة وإدارة وغيره وصارت لا تحل ولا تربط حيث اصبح الحل والربط بيد الأجانب والغرباء من المستعمرين. هذه هي النكبة. اما بخصوص الرابط فقراءته وشكرا لك.

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي العزيز ابن الرافدين المحترم

طلبت مني ان ابدي رأي في تعقيبك حول قديس كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة وها انا البي طلبك وعذرا عن التأخير.

إتهام كنيسة المشرق بالهرطقة لأنها تبنت فلسفة وفكر ولاهوت مار نسطورس جزء من ظلامية القرون الوسطى. أساسا لا يجوز إتهام اي مذهب مسيحي بالهرطقة لا سيما مذاهب الكنائس الرسولية وكنيستنا المشرقية لا غبار على رسوليتها وقدسيتها شأنها شأن أي كنيسة رسولية اخرى.

ومن المأساة حقا ان نرى اهل لنا من المشرقيين اكثر ظلامية حتى من الغربيين من المسيحيين في تبني ظلامية القرون الوسطى وذلك بتركيزهم على هرطقة فكر ولاهوت وفلسفة نيرة ومنفتحة اساسها إشغال العقل البشري ووضع النص تحت مطرقة العقل البشري والتحليل المنطقي والعقلي وليس الغيبي وهذه كانت فلسفة  مار نسطورس وهذا كان لاهوت وفكر كنيستنا المشرقية.

لقد تأثر بهذه الفلسفة واحد من اكثر الحركات الفكرية تحررا وتنويرا لدى العرب والمسلمين طرا من خلال الحركة الفكرية التي تعرف بالمعتزلة لأنها اردات وضع النص القرأني تحت مشرحة العقل البشري والترجمة الإنكليزية للمعتزلة هي Free Thinkers (المفكرون الأحرار) وهؤلاء تأثروا بأجدانا النساطرة من العلماء والفلاسفة والمفكرين واللاهوتيين السريان الذين كان لهم تأثير كبير في الحضارة الإنسانية ومنها الغربية.

اتفق معك ان الفكر والفلسفة واللاهوت الغربي للكنيسة الكاثوليكة الرومانية لم يرتقي ابدا الى علياء وفكر ولاهوت وفلسفة كنيستنا المشرقية المجيدة وهذا بشهادة العلماء والفكرين المحايدين وعلينا كلنا ابناء وبنات هذه الكنيسة العودة الى جذورنا ولإنطلاق منها لتحسين حاضرنا والتعايش معه من خلال جلب ماض مجيد إليه وليس اخذ الحاضر إليه. هذا من جهة.

ومن جهة اخرى لا اتفق معك ابدا في إطلاق كلمة "الهرطقة" على الفكر المقابل اي فكر وفلسفة ولاهوت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. انصحك بعدم إستخدام هذه الكلمة لوصف اي كنيسة مسيحية لا سيما الرسولية منها وكنيسة روما مقدسة رسولية جامعة.

النص المقدس (الإنجيل) ثابت والنص هو الذي يقول عنه المسيح الدنيا تزول وهو لا يزول وأبواب الجحيم لن تقوى عليه.

المشكلة هي اننا بشر ولسنا الهة ولهذا لا يمكن ابدا ان نتفق على تفسير محدد لذات النص الذي لا يتبدل لأن ثقافاتنا ولغاتنا وتاريخنا ومناطقنا مختلفة ولهذا تأتي تفسيراتنا للنص المقدس مختلفة ولا بد ان تكون مختلفة ومن هنا نرى ان الدين الواحد الذي يتبع نصا واحدا له تفاسير مختلفة أي مذاهب مختلفة وكلها صحيحة.

أين الخطاء وأين الخطورة؟ الخطاء والخطورة تنبع عندما نضع تفسيرنا البشري قبل النص اي نجعله اكثر قدسية من النص ومع الأسف هناك بعض المذاهب المسيحية تجعل من تفسيرها الخاص للنص اكثر قدسية من النص ذاته واكثر قدسية من التفاسير الأخرى وهنا المأساة.

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1820
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكر وتقدير

والمقال اخذ مداه اكثر مما توقعت له ليس بوسعي إلا تقديم الشكر الجزيل لكل الأخوة والأخوات من القراء والمعلقين من الذين اتفقوا معي او ضدي. التقاطع والتوافق جزء من الحياة الإنسانية في كل شيء. حتى النصوص المقدسة التي يراها اصحابها من السماء هناك إختلاف عليها وحولها وتحمل اوجها عديدة تختلف بإختلاف الزمان والمكان والثقافة واللغة والجغرافية.

لقد حاولت التفاعل مع اغلب المداخلات إن لم يكن كلها وقد آن الآوان لقفل باب النقاش من جانبي ما لم يأتيني سؤالا ضمن مدار الموضوع وسياقه العام.

اتمنى للجميع عاما سعيدا.

تحياتي