المحرر موضوع: لغبطة أبينا الباطريرك روفائيل الأول ساكو مواقف لا تنسى!!  (زيارة 5297 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
لغبطة أبينا الباطريرك روفائيل الأول ساكو مواقف لا تنسى!!
تعرفت على غبطته بعد منتصف الثمانينات من القرن الماضي ، عندما كان كاهناً في كنيسة أم المعونة ومعها مدرسة أبتدائية سجلت أولادي بها بناءً على نصيحة المطرن الفقيد كوركيس كرمو والقس والمطران فيما بعد الشهيد فرج رحو الله يرحمهما كوني من رعيتهم ومن سكنة الموصل ، زرت مدرسة أم المعونة لمعرفة مستوى تعليم الأولاد ، وبعد خروجي من أدارة المدرسة شاهدته واقفاً في باحة المدرسة فأديت التحية له مع سلام حار مع الفرحة بلقائه ، كان بسيطاً متواضعاً حنوناً فرحاً في اللقاء مع الطلاب وتدريسهم بكل محبة وأخلاص مكملاً المهنية التعليمية والروحية الحياتية والأنسانية ، شعرت في داخلي محبة عميقة بين كاهن وشخص من عامة الناس ، لم تكن رادفتني في حياتي منذ طفولتي أن ألتقي مع أي كاهن آخر بمستوى روحيته وتقبله الأنساني ، كما عايشت الأمور في  الكنائس الأخرى بما فيها مدينتي التي ترعرعت وتعلمت وتناولت فيها.
بعد ربع قرن من لقائي الأول زرت غبطته في بغداد بعد تحديد الموعد مشكوراً، ومعي الأخ والزميل نامق كوفد من الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان في نيسان 2013 ، لتقديم التهاني لغبطته بمناسبة موقعه الجديد باطريرك بابل على الكلدان ، رأيناه أباً حنوناً عطوفاً متفهماً ومتجاوباً مع طروحاتنا ومرحباً باللقاء التاريخي ، أستفاد كثيراً لتوضيحاتنا ومغزى زيارتنا كأبناء لأب يستحق كل الحب والتقدير ، ولم يبخل علينا من وقته الثمين رغم التزاماته ومواعيده العديدة ، وما أعجبني به هو تأكيده على هويته وقوميته الكلدانية التي يعتز بها أشد الأعتزاز ، كما وعمله الروحي الأنساني الكبير والواضح في مفردات نطقه وعمله ، لكنه يتكلم قليلاً دون حبه وتقبله للتكرار الممل ، ومستمع جيد ، ومحاور لبق ، يتكلم بواقعية قلّ مثيلها ، وهذه من الصفات الفريدة في أنسان يعيش في وضع فريد من نوعه في عراق الأزمات والظروف الصعبة والمعقدة والعسيرة القاتلة ، وعليه يستحق مزيداً من الحب والثناء والتقدير.
 لغبطته معلومات ومطالعات ودراسات وبحوث تاريخية بحصوله على الشهادات العالية في اللاهوت والتاريخ ، لذا يعتبر من العلماء التاريخيين المتميزين في هذا الحقل المليء وللأسف بالتحريف المتعمد من قبل مزيد من الكتاب وفق تقلبات الزمن الرديء ، بحكم الممارساة الأستبدادية للفاشست الذين حكموا العراق بالحديد والنار طيلة عقود من الزمن الغابر.. لكن غبطته بقى وفياً صادقاً أميناً مع التايخ والشعب ، لم يقبل يوماً أن يكتب حرفاً واحداً أو كلمةً أو جملة تسيء الى مهنية العلم والحضارة والتاريخ.
اليوم موقفه مقيم ومحترم في رفضه للتسمية الهجينية المبتكرة بالضد من التاريخ ، كان صريحاً ووفياً وأميناً وصادقاً في عدم القبول بالتسمية القطارية على أساس الوحدة المبتورة التي مزقت شعبنا وشرذمته (الكلداني السرياني الآشوري). واليكم الرابط أدناه من موقع الباطريركية المبجلة.
 http://www.saint-adday.com/permalink/6968.html
لا يسعنا الا أن نقول لغبطته مشكوراً لمواقفكم الصريحة والجريئة في خدمة شعبكم ووطنكم الذي هو بأمس الحاجة لجهودكم وجهود كل الخيرين ، أنه موقف دستوري مستفتى عليه ومقر عام 2005.. سر يا غبطة الباطريرك الى الأمام ونحن الى جانب كل الخطوات التي تخدم شعبنا في عراقنا الأصيل ، متمنين أزالة الغيمة القابعة على صدور المؤمنين وأذابة الجليد المتراكم لفترة من الزمن بين غبطتكم وسيادة المطران مار سرهد يوسف جمو ، والذي نرى تراكمه في خدمة الشيطان وشركائه ، فلابد من أذابته بأسرع ما يمكن ، وأنتما مليئان بروح القدس ومحبة المسيح الواحد في الآب الأحد ، أكسروا كل صلد يرادفكما ، وأزيلوا كل عائق أمامكما ، وأنطلقوا لخدمة المسيح ومع المسيح والى المسيح .
منصور عجمايا
9\1\2015[/
b][/color]



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احييك على هذا الكلام وانا مع كل كلمة سطرتها
في النهاية لن تسمع الكنيسة الكلدانية سوى
صوت الروح القدس .
ابائنا كانوا وسيظلوا عظماء بروحانيتهم
المستمدة من المسيح اله ابونا ابراهيم
واله كل المؤمنين به له المجد

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ناصر عجمايا المحترم
 
ان غبطة البطريرك  مار لويس روفائيل الأول ساكو أثلج صدورنا واسعد قلوبنا  في تقديمه رؤية واضحة وحقيقية في بيان البطريركة الاخير الذي جاء منسجما مع تطلعات  وطموحات الشعب الكلداني لرفضه التام والكلي هذا المصطلح  ( الكلداني السرياني الاشوري ) الذي وصفه غبطته بالقطاري .

أننا وبدورنا وكل زملائنا من الكتاب الكلدان  وشعبنا الكلداني نساند بكل قوة وعزم موقف غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لموقفه الشجاع والاصيل تجاه شعبه الكلداني والامة الكلدانية لرفضه التسمية القطارية الهزيلة التي ابتدعها الحاقدين على الكلدانية.

بوركت  يا غبطة أبينا البطريرك  مار لويس روفائيل الأول ساكو أبا  لنا وقائدا ملهما وغيورا  وشجاعا  لشعبك الكلداني  الاصيل الذي هو رصيدك الفعلي والحقيقي  لك ولكنيستك  الكلدانيةالمقدسة  , ولا غيره من اصحاب الاجندات السياسية .


فاروق يوسف / سان دييكو
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ناصر عجمايا المحترم

امل ان يتسع صدرك لتعقيبي هذا من باب حرية التعبير الملتزم ومن باب كونك واحد من مثقفي الكلدان الكبار بدليل المنصب الذي تحمله وهو رئس إتحاد الكتاب الكلدان العالمي.

الخلاف الكلداني-الكلداني الحالي والمؤسف والذي أظن وأمل أن اكون مخطئا وصل خط اللاعودة خلاف مؤسساتي إداري تنظيمي لا علاقة له برسالة السماء والرسالة الإنجيلية والروح القدس واركان المسيحية الأربعة وهي المحبة والغفران والعطاء والتسامح.
 
سؤالي هو هل كنت ستمتدح البطريرك كونه رمزا للكدان وكنيستهم لأنها حاليا المؤسسة الوحيدة الفعالة التي تحمل إسمهم وتاريخهم وثقافتهم ولغتهم – اركان القومية الأساسية – لو مثلا قال عكس ما ورد في الرابط الذي تنقل عنه والذي يبدو انه اثلج صدور الكثير من منتقديه، ومن حقهم، ولكن في رأي من الخطاء إضفاء صبغة المسيحية والروح الإنجيلية والرسالة المسيحية السماوية السمحاء على امور كهذه لأنها مسائل دنيوية بحتة وخارج اركان المسيحية الأربعة الا وهي المحبة والتسامح والغفران والعطاء. امل اننا على توافق في هذا كونك واحد من المثقفين الكلدان بدليل ترأسك لإتحاد يضم خيرة مثقفيهم.

الأن يا أخي العزيز ماذا تقول عن التصريح الأخير للبطريركية الذي اراه انا معاكسا للتطلعات القومية لبعض الأخوة الكلدان من الذين يريدون إقحام البطريرك الذي دوره روحي مسيحاني قبل أي شيء اخر في الشؤون القومية وادناه نص التصريح وتحياتي لك:

http://saint-adday.com/permalink/6978.html

البطريرك ساكو يرد على انتقادات بعض الكتاب غير المسؤولة

منذ انتخابي في 31/1/2013 انتخابًا قانونيّا بأكثر من ثلثي الاصوات وتثبيت البابا بندكتس السادس عشر لهذا الانتخاب، وتقديم كلّ الاباء الاساقفة الطاعة، راح هنا وهناك بعض الاشخاص، غالبيتهم من بلدان الانتشار يكتبون مقالات مسيئة، ويقدمون أنفسهم أوصياء على البابا والبطريرك والكنيسة، ويروجون اخبارا عارية عن الصحة، أو يخرجون   اقوالي ولقاءاتي وحركاتي عن اطارها الطبيعي.

أعلن للجميع أنى منتخب قانونيا، ولن اقبل وصيا على ولا على الكنيسة الكلدانية واشجب بشدة كلّ ما يكتب في المواقع الالكترونية من انتقادات أو طروحات تفتقر الى الحقيقة والى اللياقة الادبية. كما اؤكد انني لن اهتز قيد انملة في ترتيب الكنيسة على الاسس المتينة واخراجها من " الفوضى"

وليس لي ما أُخبئه، ولا أخشى هؤلاء السفهاْء، لان في النهاية ستنجلي الحقيقة كالشمس!

الكنيسة مؤسسة لها قوانينها ونظمها ولا تقبل ان تتحول الى "شماعة" يعلق عليها كل من دب وهب فشله او حقده!

الكنيسة الكلدانية مهما فعلوا لن تتحول الى" داعيّة قومجية"، بالرغم من اعتزازها بهويتها المنفتحة، ولن تسمح بإقحامها في السياسة او الاحزاب، بالرغم من ان لها كلمة في السياسة من اجل تحقيق العدالة وصيانة حقوق الناس والدفاع عنهم ومساعدتهم.

ما حصل في سانديكو شان كنسي سوف يُحل عبر السينودس البطريركي او الكرسي الرسولي بشكل قانوني –عادل. والموضوع متعلق بإعادة ضبط القانون والعدالة في الكنيسة وليس خصومات شخصية.

نتمنى ان يعرف كل شخص حدوده ويلتزم بمسؤولياته، وان اراد تقديم مقترحات معينة فليقدمها بأدب من خلال الاساقفة او الكهنة او المجالس الابرشية او الخورنية.


 


غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
سبحان من غير الاحوال والاقوال
اين كنت يا استاذ ناصر من مواقف غبطه البطريرك التي لاتنساها؟؟؟
لماذا لم يسطرها قلمك قبل الرابط اعلاه الذي رافقته بمقالتك والذي فعلا اثلج صدرك وصدور البعض؟؟؟عجيب غريب امور قضيه؟؟
كلنا ايمان بالله القدير ياتي يوم وكلكم انتم الذين وقفتم بوجه غبطته وتجاسرتم وقل ادب البعض((اقول البعض)) في كتاباتهم المسمومه ضد غبطته ياتي يوم وتعرفون الحق من الباطل
رعاك الله سيدنا وتاج راسنا ايها الراعي الصالح مارلويس ساكو السامي الاحترام

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز كالدنايا المحترم
شكراً لمروركم الكريم وتقييمكم ووجهة نظركم مقّمة
مع التقدير والأحترام
-----------------------------------
الأخ والأستاذ فاروق المحترم
شكراً لمروركم الكريم ورأيكم محترم من قبلنا
شخصياً التقيت مع غبطة مار ساكو الجزيل الأحترام قبل ما يقارب السنتين بعد أنتخابه بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم. وبالنسبة لي من خلال اللقاء كان صدري مثلوج لأن مواقفه محترمة ومقبولة من الناحيتين الكنسية الروحية ، كما ونظرته العلمانية الأممية الأنسانية ، يحمل ثقافة أنسانية عامة وقاريء جيد جداً وكاتب بمستوى الحدث والتاريخ ، متطلع على كتبه ومؤلفاته ومحتفظ بقسم من مؤلفاته ، محترم وجهة نظرته الدينية والدنيوية ، وحتى وان حدث أختلاف فكري أعتبره من الأيجابيات المطلوبة ، ولهذا كنت دقيقاً وواضحاً بعدم التدخل في أمور لا تعنيني وفقاً للنظام الداخلي للأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان ، ناهيك عن عدم تدخلي بأمور كنسية كونها خارج أختصاصي ، وأن تطلب مني التدخل من قبل رجال الدين سأكون من الملبين لطلبهم بطرح وجهة نظري التي أراها تخدم الكنيسة وليس الأشخاص أياً كان موقعه برضا أم عدمها.. هذا لا يهم ..المهم يكون لنا موقف خادم للمجتمع فقط.
تحية ومحبة لكم
-------------------------------------------
الأخ العزيز ليون برخو المحترم
شكراً لمروركم الكريم نقدره عالياً
بالنسبة لي نحن نكتب من أجل فائدة المجتمع وليس مجرد الكتابة ، وعليه نتقبل كل وجهات النظر أياً كانت موقعها ومصدرها سلباً لنا أم أيجاباً ، وأنا أكون شاكراً جداً من ينتقدني وعلى أستعداد للأنتقاد الذاتي متقباً نقد الآخرين بترحاب صدر ، وعليه شكرا لك ثانية.
أما موضوع الخلاف الكلداني - الكلداني المؤسساتي ، لا أعتقد أنك متوفق في هذا التقييم وهذا الرأي أبداً..
المؤسسات الكلدانية المدنية والأجتماعية والثقافية بخير وتقدم مستمر ، ولها نشاطاتها الملموسة بهذا الأتجاه..ولكن قد تكون هناك وجهات نظر مختلفة بين الكلدانيين أنفسهم ، فهذا ما نراه أيجابياً ومطلوباً من أجل التقدم والتطور داخل المؤسسة الواحدة كما وبجميعها. أبشرك الكلدان بخير وتقدم وتطور من جميع النواحي ، طالما هناك مثقفين كلدان يحملون صفات نزيهة وبنكران الذات ، بعيداً كل البعد عن المصالح الذاتية والشخصية والأنانية المقيتة ، كارهين للمال ومغرياته وعاملين جميعاً خارج المصالح الفردية ومع المصلحة العامة ليس قومياً فحسب بل ووطنياً وأنسانياً.
كل كاتب له حريته في الكتابة وفقاً لوجهة نظره ، وهو الذي يتحمل وزر كتابته وليس المؤسسة المرتبط بها ، والكثير من الكتاب الكلدان هم ليسوا مرتبطين مع أية مؤسسة كلدانية ، وعليه نحترم وجهات النظر للجميع أياً كانت وممكن تصيب وممكن تخفق..
------------------------------------------------------------
الأخ حنا الساوا المحترم
شكرا لمروركم ومساهمتكم مع التقدير
كل شخص له ظروفه وفكره في الزمان والمكان ، ووجهات النظر أياً كانت يجب أن تحترم
هناك أمور ليست من أختصاصنا ولا تمسنا وخصوصاً الكنسية منها ، وعليه نحن نحتفظ في هذا الجانب كونه خاج من أختصاصنا كما نحن نعتقد ذلك ، وعليه لكل حادث حديث..
اخوكم
منصور عجمايا
 

غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
+

السيد ناصر عجمايا المحترم

ألا  تلاحظ  ظاهرة غريبة  في المنتدى وهي اختفاء الكتاب السفهاء من الردود  بعد أن قال غبطة أبينا البطريرك  مار لويس روفائيل الأول ساكو كلمة الحق في بيانه الأخير بخصوص التسمية القطارية الهزيلة  والتي هي بالضد من أهدافهم  وتوجهاتهم .

ولم نقرأ لأي منهم ان كانوا شمامسة او من أبناء السواقي او من الزوعاويين أو مجلساويين كلمة مديح واحدة بحق بطريركنا الجليل في هذا المنتدى مثلما كانوا يفعلون سابقا في ردودهم  بسبب او دون سبب .

لقد ظهر المعدن الحقيقي لهؤلاء  الكتاب السفهاء بان  مديحهم  للبطريرك  لم يكن عن محبة له  بل كانوا يريدون دق الاسفين بين ابناء الكنيسة الكلدانية وراعيها  الجليل غبطة أبينا البطريرك  مار لويس روفائيل الأول ساكو من اجل تحقيق اجنداتهم السياسية  الفاشلة على حساب الكنيسة الكلدانية وابناؤها المؤمنين .

ابتي البطريرك ساكو  , ابناءك الكلدان هم الرصيد الحقيقي والفعلي لك ولكنيستك الكلدانية المقدسة ولا احد غيرهم , وستثبت الايام  والتجارب ذلك .

فاروق يوسف / سان دييكو
لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي أستاذ فاروق المحترم
شكرا لمروركم الكريم ومساهمتكم الجديدة
أعذرني ودعني أن أختلف معك ببعض العبارات المزكومة بحق المختلفين معكم وحتى معي ، والتي نعتقدها لا تخدم توجهنا وعملنا الأنساني والأدبي والثقافي ، كما ونظرية التطور الفكري للأنسان وتقلباته مع الزمن والظروف الموضوعية التي تحيط بالأنسان ، ومن ناحيتي متفائل جداً في تغيير قناعات المختلفين معي عبر الزمن مهما تكلست تلك الأفكار مع الوقت ، وعليه أن لا نمل ولا نتقاعس حباً بالبشرية.
عدم الرد من قبل المختلفين والذي من جانبي الشخصي أحترمه جداً وفق مبدأ ( الأختلاف لا يفسد في الود قضية).. وعليه عندما نطرح فكرة أو موضوع أياً كان نوعه لابد وان يكون قابل للحوار وحتى الأختلاف المطلوبين ، أيماناً منا في أحترام الرأي الآخر ، وهذه هي سمة الثقافة والتطور الفكري في العصر الحديث ، وفي خلافه لا معنى للثقافة ولا معنى للأنسانية وتطورها وتقدمها المطلوبين في هذا الزمن التقني العلمي المليء بالعقد والتعقد والذي بحاجة الى فكر متجدد أصيل.
من ناحيتنا نقول ما نراه من وجهة نظرنا حقيقة واقعية موضوعية ، وقد تكون من وجهة نظر الآخرين مناقضة لفكرتنا وعلينا أحترامها وتقبلها على مضض ، للأستفادة من الفكر المختلف وحتى المتناقض وفقاً لصراع الأضداد من أجل خدمة شعبنا ومصالحه الآنية والمستقبلية.. وعلى الشعب والقاريء الكريم أن يعي الحقيقة التي تخدمه قومياً ووطنياً وأنسانياً..
عندما قيمنا موقف الباطريرك المبجل أيجابياً في هذا الجانب القومي التاريخي حول رفضه للتسمية القطارية المخجلة ، وبمواقف أخرى كثيرة أيجابياً لا يمكننا نسيانها ، هذا لا يعني ليس هناك نواقص وأخفاق من قبل الباطريركية سابقاً وحتى حالياً .. والسبب هو العمل لأننا نعلم بدون عمل ليس هناك خطأ أبداً وفي العمل لابد أن تظهر الأخطاء هنا وهناك .. في الرسم الهندسي للعمارة كل شيء مثبت ودقيق ولكن هل يمكن للمهندس التنفيذي تقليده كاملاً على الأرض كما في الرسم!!؟؟ وبدون أن تحدث أخطاء هنا وهناك؟؟بالتأكيد لابد من أخطاء في العمل ولابد من تصليح الأخطاء دون التزمت بها وعدم معالجتها. وكل ما ذكرناه حول الباطريركية المبجلة ينطبق على جميع الأبرشيات والمؤسسات الأخرى بأختلاف تنوعاتها وأختصاصاتها وعلى جميع المؤسسات الكنسية والمدنية الأستفادة من آراء شعبهم ومنتسبيهم والأنفتاح على الجميع وتقبل الآراء من أصغر مؤمن أو منتسب ، بعيداً عن ممارستهم للدكتاتورية والأستبداد الذي عفا عليها الزمن وشرب ، والسبب نحن لسنا مثاليين بل بشر ومادة حية فكرية غير جامدة قابلة للتغيير والتطور من والى!! أيجاباً أم سلباً.(المثالية تعني الآب والأبن وروح القدس الأله الواحد آمين)
شكري وتقديري ومحبتي لكم مع المعذرة لك ولجمهورنا الكريم قرائنا الاعزاء للأطالة والف سلام..
اخوكم
منصور عجمايا
 


غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ العزيز فارس ساكو المحترم
شكرا لمساهمتك وأرسال الموضوع مع التقدير
كل عام وانت وشعبنا في الغربة والعراق بخير ويسر وسلام
اخوكم
منصور عجمايا

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ناصر عجمايا المحترم
الاخوه المتحاورون المحترمون

ان المكانة الريادية والمتميزة لنيافة البطريرك مار روفائيل الاول ساكو إضافة لكونه على رأس الهرم الكنسي تتجلى مستندة على مواقفه الانسانية وحكمته وأيمانه وحبه لابناء كنيسته المشرقيه بشكل عام ونظرته الانسانية والتي ترجمها ويترجمها  بافعال من خلال تفقده لأبرشيات  مختلف كنائس امتنا دون استثناء في جميع زياراته وتأكيده للمؤمنين في احدى الكنائس (بما معناه) حين ينظر المرء الى هذا الجمع المؤمن وهم يتكلمون بلغة واحدة ويسبحون الرب فكيف لي ان امييز من هو الكلداني ومن هو الآشوري وفي محنة ابناء شعبنا الاخيرة ومحاولاته الحثيثة وتحركاته على مختلف الاصعدة محاولاً تخفيف معاناتهم قدر المستطاع ودون تمييز هذه هي الروحية التي تتحتم على ابناء امتنا أن ينظروا  ويقيموا نيافته من خلالها وليس لما قد يتبادر منه لسبب او لآخر فيما يخص الجانب القومي بالصيغة التي تروق لهذا او ذاك من الاشخاص
تحية اكبار واحترام لنيافته والرب يزيد من وزناته المثمرة حيث فيه يتجلى قول الرب ( فليضيء نوركم امام الناس ليروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السماوات)مت 16:5
تحياتي واحترامي للجميع

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                                                                                                                                                                                                     

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز أيشو شليمون المحترم
شكرا لمساهمتكم وآرائكم ونظرتكم تجاه غبطة أبينا الباطريرك ساكو
مع التقدير والأحترام لجهوده وخدماته وزياراته لكافة كنائس شعبنا في العراق والمهجر
تقبلوا تحياتنا وأحترامنا
اخوكم
منصور عجمايا