المحرر موضوع: سورية: مقتل قيادي عسكري آشوري واتهامات للأكراد  (زيارة 808 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
روما (23 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء


أكّدت مصادر سياسية آشورية من الحسكة شمال شرق سورية مقتل قيادي عسكري آشوري فما يُعرف بـ”ـحرس الخابور"، وهو من الفصائل الآشورية المسيحية المسلّحة التي ُتقاتل على جبهة تل تمر والقرى الآشورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ووجّت اتهامات لقوات كردية عاملة في المنطقة.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "يُخشى أن المقاتل الآشوري قُتل على يد أكراد، نتيجة خلاف عسكري معهم، فوحدات الحماية الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي تجهّز للسيطرة على الحسكة وهو ما يواجَه بمعارضة من قياديي حرس الخابور" وفق قوله، ولم يكن بالإمكان التأكد من صحة هذا الادعاء.

إلى ذلك قال الناشط السياسي الآشوري المعارض سليمان يوسف لـ آكي "لقد قُتل داود عنتر جندو وجُرح إلياس ناصر، حيث تعرّضا لكمين مُسلّح بالقرب من تل بيدر، وهما في طريقهما من تل تمر إلى القامشلي". وأضاف "حالة الجريح خطيرة وقد أُسعف إلى بلدة عامودا ومن ثم إلى المشفى الوطني بالقامشلي، والاثنان من مقاتلي (حرس الخابور)، وقد علمنا من مصادر آشورية مقربة من الجريح العاجز عن النطق بسبب إصابته بأنه كتب على ورقة أشار فيها إلى هوية المسلحين الذين أطلقوا النار عليهما، وننتظر قيادة (حرس الخابور) التي يتبع لها المقاتلان المعتدى عليهما الكشف عن هوية القتلة".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال إن المعلومات متضاربة فيما إن كان مقتل القيادي العسكري الآشوري هو عملية اغتيال أن غير ذلك، وأشار إلى أنه قاتل بشراسة تنظيم الدولة الإسلامية.

ويخشى آشوريو سورية على مصير نحوو 200 آشوري سوري اختُطفوا في من 11 قرية بريف بلدة تل تمر في محافظة الحسكة في 23 و24 شباط/فبراير الماضي، ووُجّهت الاتهامات لتنظيم الدولة الإسلامية، دون أن يُعرف مصيرهم حتى الآن.