المحرر موضوع: مبادرة اتحاد الادباء والكتاب السريان: "كلنا معا.. كلنا واحد" ... تشكيل هيئة مستقلة شاملة و موحدة من ابناء شعبنا  (زيارة 7032 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اتحاد الادباء السريان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اتحاد الادباء والكتاب السريان
    مبادرة   

(( كلنا معا.. كلنا واحد ))

تشكيل هيئة مستقلة شاملة و موحدة من ابناء شعبنا

 
اعداد المسودة من قبل: روند بولص
 
الاسباب الموجبة لتشكيل هذه الهيئة
ان الظروف العصيبة والخطيرة التي يمر بها العراق وشعبه بشكل عام منذ نيسان عام 2003  والى يومنا هذا ، والتي تهدد وبشكل خاص وجود وبقاء المكونات الاصيلة فيه منها شعبنا المسيحي بكافة تسمياته  التاريخية،  خاصة بعد تعرضه ومنذ حزيران عام  2014على يد ارهابيو داعش الى اشرس هجمة همجية والتي ترتقي الى مرتبة الابادة الجماعية Genocide  ، في مناطقهم التاريخية في مدينة موصل و بلدات سهل نينوى وما نتج عنها من طرد وخطف و قتل و تهجير والاستيلاء على بلداته وعقاراته و وثائقه و مقتنياته و كنائسه وأديورته و تدمير تراثه وآثاره التاريخه، وما يتعرض له اليوم وخاصة في بغداد الى حالات التمييز والتهديد بالقتل و الدعوة الى التهجير و الاستيلاء الغير قانوني على العقارات على يد عصابات ومليشيات ومافيات مجهولة الهوية، اضافة الى ما يتعرض له في اقليم كوردستان/ العراق  من التهميش و التجاوزات على أرضه وعقاراته  و التغيير الديموغرافي.. وحديثا اقرار مجلس النواب العراقي  لقانون البطاقة الوطنية  المجحف بحق المكونات غير المسلمة  وخاصة الفقرة ثانيا من مادة 26  بخصوص أسلمة القاصرين و التي نصها " يتبع الاولاد القاصرون في الدين من اعتنق الدين الإسلامي من الأبوين.
ان كل هذه المستجدات الخطيرة و التحديات الجسام التي تهدد اليوم وجود شعبنا.. تتطلب من الجميع ان يعي خطورة الوضع الراهن وتداعياته المستقبلية الخطيرة على بقاءه واستمراريته عيشه في الوطن، كذلك اثبتت هذه التحديات وبما لايقبل الشك ان العمل الجماعي الطوعي  المنظم اصبح مطلبا حاسماً لاجدال فيها، ان الاعمال و المبادرات الفردية هي محاولات حميدة ولكنها تبقى جهود مؤقتة و محدودة التأثير والفعالية..
ان قضية شعبنا اليوم و بقاءه اصبحت على المحك في ظل التحادم في الصراعات السياسية و وتمدد الارهاب واالفلتان الامني و غياب القانون و غياب حل وطني شامل.. واصبح معروفا  للجميع ان للمجتمع الدولي بكافة مؤسساته المدنية و العسكرية ( الامم المتحدة، مجلس الامن ، البرلمان الاوروبي ..الخ ) اصبح له الدور الكبير في صنع القرار الوطني و منها حسم ملفات المكونات الاصيلة المهددة وضمان أمنها و بقاءها)، والتي دائما كان مطلبها ان يكون التعامل معها من قبل وفد جماعي شامل وموحد ترفع  له مطاليبها و تقاريرها بشكل واضح لا لبس فيه من خلال هذا التشكيل الموحد الشامل، كون تشتيت المطالب و بأقطاب مختلفة،  تضعف قوة المطالب و تربك القضية المركزية وهي ضمان امن وسلامة شعبنا، اذ دائما كانت نصيحتهم  لنا "كونوا موحدين بمطاليبكم و وفودكم ستنالون الكثير .. بعكسها ستخسرون الكثير"
بناء ما مطروح اعلاه من المخاطر والتحديات .. ارتأينا نحن في اتحاد الادباء والكتاب السريان الى طرح مبادرة أولية بهذا الخصوص تتمثل :-

طبيعة الهيئة:-
1- تشكيل هيئة مدنية مستقلة طوعية واسعة القاعدة من نشطاء من أبناء شعبنا.
2- الهيئة ذات طابع تنسيقي وبحثي واستشاري في أغلب الاحيان.
3- تضم الهيئة  النشطاء من ابناء شعبنا  العاملين والفاعلين في الساحة المحلية والدولية من  النشطاء (المدنيين والقوميين و المثقفين والاكاديميين  والسياسين، والنواب، والروحيين و القانونين والصحافيين و الاعلاميين).
 يراعي فيها مشاركة الناشطات و الشبيبة و النشطاء من داخل الوطن وخارجه.
4- بأي شكل من الاشكال لاتعتبر الهيئة بديل لأي تشكيل ثقافي او سياسي أو أكاديمي أو روحي.



أهداف الهيئة:-
1- تسعى الهيئة الى تنقية الاجواء و تقريب الرؤى ورص الصفوف بين مختلف الاطراف والتشكيلات بما يخدم المصلحة العليا لشعبنا.
2- تعزيز روح العمل الجماعي بين مختلف تشكيلات شعبنا، و العمل كفريق واحد بما يخدم مصلحة شعبنا.
3- المساهمة في اثراء و انضاج المشاريع وخاصة الاستراتيجية منها والتي تخص حقوق و مستقبل شعبنا. 
4- تعزيز مكانة وفود شعبنا في المحافل الوطنية والدولية وضمان النظرة الايجابية في كل المحافل، من خلال ضمان وفود متوازنة  ذات ورقة عمل مشتركة و واضحة.
5-  يوفر هذا التشكيل القاعدة الواسعة والموحدة للقوى الفاعلة لشعبنا.

التمويل:
 تقبل الهيئة الهبات والتبرعات الغير مشروطة من جميع اعضائها و من جميع الشخصيات المتمكنة مادياً  من ابناء شعبنا ومن مؤسساته المختلفة في الداخل والخارج ومن المنظمات الدولية المانحة، لاداء نشاطاتها المختلفة.

6- تعمل هذه الهيئية على فقرات التالية:
•   اعداد تقارير عن الواقع  العام لشعبنا (الانساني،الأمني، الديموغرافي، السياسي ) ودراستها وتقديم المشاريع  التوصيات و طرح أوراق عمل لتنفيذ هذه المشاريع والتوصيات و تحديد الاوليات الى الجهات ذات الصلة.
•   اعداد احصائيات الخاصة بشعبنا للاستفادة منها بخصوص ( الهجرة، الانتهاكات، الزيجات، الولادات..الخ ) وحسب الحاجة والاولوية.
•   تفعيل العلاقات العامة  على مستوى الوطن والخارج، والعمل على تشكيل مجموعات ضغط في الخارج والداخل.
•   ضمان المشاركة بوفد موحد ينبثق من هذه الهيئة في المؤتمرات الوطنية والدولية.
•   استضافة وفود دولية و محلية في مؤتمرات ولقاءات تنظم من قبل الهيئة وبما يخدم مصلحة شعبنا.
•   الانفتاح على جميع المؤسسات الانسانية والمدنية والثقافية والقومية والنشطاء في هذه المجالات من كافة ابناء الشعب العراقي وخاصة ابناء الأقليات والمكونات العراقية الاصيلة، والعمل على اتمام نشاطات مشتركة ولمصلحة الجميع.
•   التنسيق والتواصل مع الهيئات الدولية و الدبلوماسية في الداخل والخارج.
•   تفعيل اعلام مستقل و مسؤول يعكس واقع شعبنا دون رتوش و يصب لخدمة شعبنا ويستجيب للمطالبات بحقوقه المشروعة.
•   تشكيل لجان متخصصة في مجال ( العلاقات، الاعلام، اعداد مشاريع ، الاحصائيات )
•   تشكيل لجنة تتخصص بالشأن الانساني و احتياج المهجرين من ابناء شعبنا.
•   تشكيل لجنة تتخصص بموضوع الهجرة و محاولة تحليلها وطرح سبل الحد منها.


26 / تموز / 2015
أربيل / عنكاوا



غير متصل روند بولص

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 319
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                  (( ايضاح عن مبادرة " كلنا معاً .. كلنا واحد"  ))
بداية اوجه شكري و تقديري الى كل من يساهم في رأيه و ملاحظاته بخصوص المبادرة المعلنة في موقع عنكاوا و غيره من المواقع، وأحد الاهداف  الرئيسية من نشر المبادرة في اعلام شعبنا كان جمع آراء و استطلاع الرأي العام لتقييم المبادرة مالها وماعليها بشفافية و مهنية و مسؤولية وهذا مافعله مشكورا الكاتب المثابر أنطوان صنا، في باكورة الاراء عن المبادرة، واتفق تماما معه ان كون  طبييعة هذه المبادرة ليست من تخصص الدقيق لاتحاد الادباء والكتاب السريان واهدافه المعلنة. وان المبادرة هي بصيغتها ذات طابع انساني و قومي، وانها اولا وأخيرا هي فكرة و مقترح بجميع تفاصيلها وليست حكرا على الاتحاد و ليس  هو راعيها وصاحبها  والمبشر بها لوحده،  انها ومنذ اللحظة الاولى اعتبرناها في الاتحاد مبادرة للجميع ان وجدوها مفيدة لخدمة شعبنا.. كون نعتقد ان الاتحاد يعتبر منبرا مهنيا  فاعلاً و مقبولا من قبل جميع الجهات المدنية والثقافية و السياسية، لمهنيته و حياديته،  وتأتي هذه المبادرة نتيجة الواقع النكبوي الذي طال شعبنا ومازال يهدد وجوده و بقاءه في الوطن،  بهدف زج كل الجهود باختلاف تخصصاتها في تشكيل طوعي استشاري وخدمي يوحد جهود السياسي والاكاديمي و الناشط  والمثقف ورجل الدين .. وطرح هذه المبادرة من قبل الاتحاد أمام انظار الجميع، كونه يؤمن بأنه يمكن ان يستضيف وان يكون منبرا محايدا يوفر هذه الاجواء لجميع هذه الاطراف للتحاور و النقاش وتبادل الرؤى وتلاقح الافكار فيما يخص واقع شعبنا المرير وامكانية طرح مشاريع هامة تهدف الى خدمة و تخفيف معاناة شعبنا المنكوب، اي عندها يصبح الجميع اصحاب المبادرة اذا اتفقوا عليها وقاموا بتطويرها و تغعليها او حتى الغائها لعدم جدواها.
اما تسمية المبادرة او مامطروح فيها هي خطوط عريضة يمكن تعديلها و أثرائها على ان تبقى محافظة على جوهرها الانساني والقومي الوحدوي، في كل الاحوال يجب ان لا تعتبر هذه المبادرة ما قد يتمخض يشكل فصيلا منافسا أو بديلا لاية جهة  سياسية أو مدنية او ثقافية او دينية، ولا تهدف الى تحقيق مكاسب و مناصب  وتبوأ القيادات،  بل تشكل  بنية  تحتية استشارية و خدمية لجميع المشاركين في هيكليتها و نشاطاتها.
نأمل المزيد من الملاحظات و النقد البناء ان يوجه اولا وأخيرا الى فحوى المبادرة و جوهر افكارها ،  كون الاتحاد لايعنبر نفسه صاحب أومحتكر او راعي الاوحد للمبادرة، بل يعتبرها مبادرة مطروحة للجميع المهتمين بواقع شعبنا و مستقبله.
من الجدير بالذكر قبل فترة  اكثر من شهر تم تزويد نسخة من المبادرة الى جميع الجهات والشخصيات ذات الصلة بالمبادرة، لاستطلاع ارائهم و مقترحاتهم وانتقاداتهم.   
ولكم كل التقدير ..
                       syriacunion@yahoo.com
                        روند بولص كوركيس 
                     رئيس اتحاد الادباء و الكتاب السريان
   

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل روند بولص كوركيس رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان المحترم
الاخوة القراء الاعزاء المحترمون
بعد التحية

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا جزيلا على التوضيح اعلاه ردا على مقالنا اما بخصوص ملاحظاتي وايضاحاتي ومقترحاتي وانتقادي الشخصي للمبادرة والمشار اليها في توضيحكم اعلاه يمكن الاطلاع عليها على الرابط ادناه لمن يرغب مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=798259.0

                                               اخوكم
                                            انطوان الصنا

غير متصل ماهر سعيد متي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: ذكر
  • المشاور القانوني ماهر سعيد متي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع تقديري واحترامي لرأي الاخ انطوان الصنا .. انا بدوري اعتقد ان اتحاد الادباء والكتاب السريان يحاول سد ثغرة مهمة في عمل هيئاتنا ومؤسساتنا واحزابنا والتي تفتقر الى هيئات استشارية متكاملة  في عملها ..بمختلف توجهاتها (فهناك المستشار الفني والاداري والقانوني والمالي والسياسي والاعلامي  .. ) ..
من هنا تنطلق اهمية هذه الهيئة الاستشارية .. وبالتالي فاني اشيد بدور الاتحاد الايجابي وبعمل اعضاءه الدؤوب والحرص الوافر الذي نتلمسه منهم في عملهم ..
هي خطوة في الاتجاه الصحيح ..اتمنى لكم الموفقية ..  تحياتي

غير متصل Sherzad Sher

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز روند وكل دعاة وحدة شعبنا المحترمين

سوف لن ادخل في التفاصيل، لإني اتفق سلفا مع مضمونها، ولن اقول اكثر من ان هذه المبادرة جديرة بالدراسة والاهتمام، وهي كما اراها، امتداد طبيعي لنفس الجهود التي سبق وان حاول الكثيرون من الخيرين بذلها من اجل ان يكون لشعبنا صوت مسموع في كل مكان ومكانة مرموقة بين الأمم، تعكس تأريخه ونضالاته وتضحياته...
ولكن، مع اني اؤيد هذه المبادرة المسؤولة، اشك في امكانية تحقيقها، لا لكوننا غير مؤهلين او ليس بمقدورنا ان نقف على ارجلنا بثبات ونقول كلمتنا ونعبر بجرأة عن مشاعر وطموحات شعبنا، لا ولا ابدا، بل ولأن المناخ السياسي في العراق عموما وكوردستان خصوصا لا يتقبل ذلك، وان العديد ممن يتحدثون اليوم بإسم شعبنا هم مسيّرون ولا يمكنهم القيام بعمل ما الا بمواقفة اسيادهم..!
وحتى لو تم تشكيل هكذا هيئة، سوف تفرض القوى المُتنفذة في الساحة عناصرها عليها، لكي تنسفها من الداخل وتُفرِّغها من محتواها، او ستخلق الكثير والكثير من العراقيل والصعوبات في عملها...
هذا هو الواقع، والأيام بيننا...

اشد على اياديكم
شيرزاد شير

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل روند بولص كوركيس رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان المحترم
الاخوة الاساتذة الاعزاء في الهيئتين الادارية والعامة للاتحاد المحترمون
بعد التحية

اولا ارجو ان تكونوا بخير وصحة جيدة مع عوائلكم الكريمة وثانيا شكرا جزيلا على التوضيح اعلاه بتوقيع الاستاذ رئيس الاتحاد ردا على مقالنا نعم اخوتي الاعزاء ان اتحاد الادباء والكتاب السريان في الوطن ومنذ تأسيه سنة 1972 يعتبر (مؤسسة مهنية) و (مؤسسة ثقاقية) و (مؤسسة مجتمع مدني) وفي كل هذه الحالات فهو ليس من اختصاصه وصلاحياته واهدافه الذي حددها النظام الداخلي ممارسة اي نشاط قومي او سياسي وان زجه في مثل هذه النشاطات والممارسات  لا يستقيم مع نظامه الداخلي ومع شروط انتمائه لمنظمات المجتمع المدني والمهني لذلك اتمنى وارجو ان يقتصر دوره على ما حدده ورسمه له النظام الداخلي المعدل والذي صادقت عليه الهيئة العامة للاتحاد بأعتبارها اعلى سلطة تشريعة فيه اما موضوع تبني الفكرة والمقترح في المبادرة اعلاه موضوع بحث مقالنا لا غبار عليها عند نقلها ووضعها في ساحة المهتمين والمختصين بالشأن السياسي والقومي من ابناء شعبنا في الوطن والمهجر ليتحملوا مسؤوليتها الوطنية والقومية والتاريخية والاخلاقية امام شعبنا وامام التاريخ

ليبقى الاتحاد ذلك الصرح والمنبر والمنتدى الثقافي الطليعي الوحدوي الحيوي الفعال لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن والمهجر  يعمل بحيادية واستقلالية (غير سياسية او قومية) بما ينسجم مع نظامه الداخلي والاسباب الموجبة لتأسيسه من اجل ابراز خصوصيتنا الثقافية والادبية واللغوية والتاريخية والفكرية ليكون قاعدة وجبهة جماهيرية ثقافية منوعة وعريضة لشعبنا وامتنا وفعلا استطاعت هيئته الادارية الحالية ان تلعب دور رياديا وطليعيا مرموقا في تحقيق الكثير من اهدافها الثقافية والادبية واللغوية والفكرية والمعرفية الواردة في نظامه الداخلي بشهادة الكثيرين من المفكرين والمثقفين والادباء والكتاب من شعبنا او غيرهم من شركاء الوطن والذي نفتخر به جميعا في مسيرته الظافرة منذ التأسيس لغاية اليوم رغم كل الصعوبات والعراقيل والتحديات والمطبات تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

وهنا لابد من الاشارة لجهود الرعيل الاول من الرواد المؤسسين الاوائل للاتحاد بشكل خاص الذين بذلوا الغالي والنفيس وتساموا على كل الصعوبات والتحديات والمخاطر والخلافات والتقاطعات من اجله وننحني اجلالا واكراما امام هذه النخبة المضحية والمتميزة والخيرة وجهودهم العملاقة الفعالة والمبدعة في اقامة وتأسيس هذا الصرح الثقافي والمهني المتميز لشعبنا في الوطن مع تقديري

                                               اخوكم
                                            انطوان الصنا

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز رواند المحترم
تحية لك ولجميع الاخوة المتحاورون الكرام
بداية احيي روحك الوطنية وحرصك على قضايا الامة المصيرية ، كما اتقدم لكم بالتقدير على مبادرتكم هذه.
لاظير من ان تطرح لهكذا مبادرات لتقويض المسار السياسي المنحرف بعيدا من قبل اغلب القيادات السياسية والتي راحت تبحث عن مصالحها ومكاسبها الشخصية ، ولا استثني فسادها بكل اشكاله وانواعه .
العمل القومي بحاجة ماسة لتلك المبادرات وخصوصا من قبل جهات وشخصيات لم تلوث ايديها بالفساد والمتاجره بمقدرات الامة والشعب وعلى الرغم من ذلك علينا التوخي لبعض الامور ومنها :
- هناك اقرار لقانون الاحزاب لو طبق هذا القانون لغير الواقع السياسي راسا على عقب .
- تحتاج العملية السياسية في الشان القومي تحديدا الى خطاب قومي موحد ،تبنى عليه القضايا المصيرية لشعبنا ومستقبل امتنا ووضوح في الرؤى المستقبلية من قبل جميع القوى ، حيث كان هذا شعار البعض من الذين رفعوه في مؤتمراتهم ولم يطبقوا حرفا واحدا منه وحتى لم يتطرقوا له ولم يناقشوه واصبح حبرا على ورق ، وكنا نعول عليهم في مستقبل الامة .
- اقامة مؤتمر قومي شامل بعد الامتثال الجميع لتلك الخطوات ، وينتج عن المؤتمر مرجعية وهذا اهم مافي الموضوع (مرجعية) فبدونها لايمكن العمل وايجاد الحلول وتقويض المسار السياسي وتصحيحه ، والابتعاد عن الاجدندات الاخرى التي لاتجدي نفعا سوى المصالح الشخصية الضيقة .
فلكم كل الاحترام والتوفيق في مسعاكم وعاشت الامة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
بما ان صاحب المبادرة يرحب باي راي فانني اكتب راي ادناه واخص اولا النقطة المثارة حول عدم التدخل في السياسة اولا.

جملة "عدم التدخل في السياسة " هل تشرح شيئا؟ الجواب هو كلا هي لا تشرح اي شئ. خاصة عندما تبقى هكذا مصطلحات عامة واقفة لوحدها بدون امثلة وتوضيح.

انا بحسب راي ليس هناك انسان على الكرة الارضية لا يتدخل في السياسة.

فعندما يحتج الطلاب ليكون فتح ابواب المكتبات اطول زمنيا فهذا هو تدخل في السياسة.
وعندما يحتج اخرين بان يكون هناك رفع لاجور العمال في منطقة معينة فهذا تدخل في السياسة.
وعندما تقوم الكنيسة في الغرب حيث هناك فصل بين الدين والدولة بالاحتجاج ضد الاجهاض والقتل الرحيم فهذا تدخل في السياسة , والكنيسة في هكذا مثال من حقها ان تتدخل في السياسة ولا يستطيع ان يرفض ذلك احد.

هذه الامثلة وغيرها هي كلها تدخل في السياسة لانها تتداخل بنفسها مع القوانين والتشريعات التي تتخذها الاحزاب السياسية في ادراتها للحكومة والبرلمان.

ان من يطلب عدم التدخل في السياسة هكذا بشكل عام وبدون توضيح سيكون عليه ايضا منع البطاركة من التوجه الى مجلس الامن الدولي للمطالبة بالحماية الدولية او المساعدة لان ذلك سيكون تدخل في السياسة ايضا.

عدم التدخل في السياسة بمعناه السلبي الغير المحبذ سيكون مثلا ان لا تقوم الكنيسة بتكوين حزب ليسطير على الدولة. او ان لا يقوم ما يسمى بالدين الاسلامي بان يكون مصدر التشريع الوحيد.

وفي حالة المبادرة هذه في الشريط الحالي سيكون عدم التدخل في السياسة ان لا يقوم هكذا اتحاد بالوقوف مع حزب معين ضد حزب اخر من احزاب شعبنا , وهذا الطلب هو كافي.

هذه المشكلة هي دائما تنشئ من الاعتماد على المصطلحات العامة والتي تبقى بدون شرح.

ولكن المبادرة نفسها تحوي على الكثير من المصطلحات العامة المبهمة التي تبدو مثل انشاء الفاقدة لاي توضيح عملي. التوضيح العملي سيكون بتوضيح الخطوات والاجابة على الاسئلة مثل ماذا من متى اين كيف ولماذا. ولكي لا يبقى ما اذكره انا ايضا مجرد انشاء فانا ساعطي امثلة:

ما معنى " تسعى الهيئة الى تنقية الاجواء و تقريب الرؤى ورص الصفوف بين مختلف الاطراف والتشكيلات بما يخدم المصلحة العليا لشعبنا. "؟

انا بصراحة لا افهم اي شئ من هذه الجملة. وحتى تخيلي لها افشل فيه. انا لا افهم ماذا تعني "تنقية"؟ لا اعرف ماذا تعني ان يقف شعبنا في "صفوف"؟ ماذا تعني "رص"؟ وهذا هو ليس المثال الوحيد بل انني لا افهم اغلب ما جاء في المبادرة ايضا. هذه هي شعارات وانشاء مثل "نمشي يد بيد لنحقق اهدافنا", هكذا شعار لن تحقق اي شئ, فهو شعار سلبي, البشر يستطيعون ان يمشوا الى الابد ولكن بدون برامج عملية وخطوات عملية واضحة جدا قابلة للملاحظة والمشاهدة فانهم لن يستطيعوا ان يصلوا الى اي شئ.

قابلة للملاحظة والمشاهدة بمعنى ان تكون خطوات عملية يمكن توضيحها بدقة كيف تكون:

هي تتم بتوضيح الخطوات والاهداف بشكل عملي بالاعتماد على صياغة جمل التي هي عبارة او التي ستكون في المستقبل عبارة عن  is-statement بمعنى ان اي شخص سيستطيع ان يدركها وبالتالي يتحقق منها او ان يقوم بتكذيبها. لاعطي مثال. "هناك فيل خلف بيتي" , هذه الجملة هي التي اقصد بها بانها is-statement, لانني استطيع ان استعمل قدراتي الادراكية لاتجه خلف بيتي واتحقق هل هناك فيل ام لا. اي ان الجملة عليها برهان.

ولكن لو قلت "ينبغي ان يتمسك فلان بتلك القيم..." هي جملة ought-statement لا يمكن التحقيق منها لكونها لا تتطلب برهان. ماذا افعل بجمل "ينبغي رص الصفوف..."و ماذا تقول هذه الجملة؟ هل عليها برهان؟ هل تمكننا من التحقيق منها؟ هل تشرح اي شئ؟ كلا.

ولكن لو قال احدهم "نحن وضعنا خطوة باننا سنقدم في الاشهر الثلاثة القادمة تقرير نقدمه للمجلس الامن الدولي" كمثال, فهذه خطوة مفهومة ويمكن لمن ينتمي للاتحاد ان يعرف بدقة ما عليه ان يفعله وبالتالي عليها ايضا تحقيق وبرهان, اذ بامكان الانتظار هذه الفترة لنرى هل تحقق ذلك ام لا.

العلم يقول بوضوح بان ما لا يخضع للملاحظة والمشاهدة هو شئ لا يستحق النقاش اصلا. هذه النقطة بالمناسبة تعاني منها كلها الاحزاب. انا اصلا لحد الان لا افهم ماذا يؤيدون هؤلاء المنتمين لهذه الاحزاب. ونحن نرى مدى التاثير العاطفي الغير المنطقي والغير العقلاني الموجود فيها.

النقطة الاخرى تخص طريقة التفكير في الشرق عموما. في الشرق هناك ميل لممارسة   سياسة-ضد   بدلا من   سياسة-مع   . وهي طريقة تفكير نشرتها الاحزاب القومية العربية والاسلامية وايضا الاحزاب الشيوعية. بمعنى لو انني سالت اي شخص في هذه المنطقة "ضد ماذا انت تقف؟" فان هكذا شخص سيمتلك فورا الجواب, هناك من سيقول بانه ضد اسرئيل وامريكا والامبريالية والراسمالية الخ.
ولكني لو سالت نفس الشخص "مع ماذا انت تقف؟" فهو حتما لن يمتلك جواب.

ابناء شعبنا يعانون من نفس المشكلة. نرى في هذا المنبر بان هناك اشخاص يعرفون بدقة بانهم ضد زوعا واخرين ضد المجلس الشعبي واخرين ضد احزاب اخرى الخ. ولكن مع ماذا يقف كل هؤلاء؟ ماذا يريدون هم بانفسهم ان يصلوا اليه, ما هي الخطوات العملية التي يسعون اليها لتحقيقها؟ فهذا ما لايعرفه اي واحد منهم.

المقصود هنا ايضا في ان طريقة تفكير الاتحادات والجمعيات والاحزاب ضمن ابناء شعبنا المفترض ان يركز حول ماذا يقدمون, ماذا يؤيدون, ماذ يريدون, وليس بالاعتماد بالاشارة الى احزاب واتحادات وجمعيات اخرى والاكتفاء بالقول بانهم لا يقدمون اي شئ.

وبالطبع اذا كان هناك خطوات عملية واضحة مفهومة فان هكذا مبادرة ستكون بالفعل مهمة.

شكرا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الأستاذ روند بولص المحترم

مبادرة جديرة بالأهتمام والدراسة والمناقشة، كونها جاءت بعد الفشل الكبير لمنظماتنا وأحزابنا وحركاتنا السياسية التي اضحت ومع الأسف مجرد هياكل تنظيمية تحمل أسماء مجردة من الفعل ورد الفعل، ولا تسعى الى تنفيذ برامجها المعلنة ومساحة تأثيرها لا يتعدى أكثر من حدود هياكلها الشكلية.

وخير مثال على عدم وجود تأثير لهذه الهياكل المجردة هو أنه وبعد المظاهرات والتصريحات والأجتماعات التي قامت بها على أثر تشريع قانون البطاقة الوطنية والذي في أحدى مواده تجبر القاصرين غير المسلمين بأن يتحولوا الى الأسلام (قسرا) بسبب أسلمة أحد الوالدين وقيامها (هذه الهياكل) باقامة الدنيا أعلاميا (ضجيجا) دون أن تقعدها، الأ أن مجلس النواب العراقي وقبل ايام قليلة أجتمع لهذا الغرض وأكد مجددا على شرعية قراره المذكور ولم ياخذ لا أحتجاجات هياكلنا التنظيمية ولا ضجيجها الأعلامي ولا حتى تهديدات رئاسة كنيستنا بنظر الأعتبار ومررت مشروع القرار وأكدت على أسلمة الشعب العراقي ودستوره؟؟؟؟

والأمثلة على غرار المثال أعلاه كثيرة وتعد بالمئات وهذا أثبات على الفشل الذريع لهايكل أحزابنا وعليه فان طرح هكذا مبادرة مشروعة وجديرة بالدراسة وشكرا للأستاذ روند بولص على طرحها باسم الأتحاد وعلى مفكرينا وساستنا دراستها بجدية وعلمية وعقلانية وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
عضو أتحاد الأدباء والكتاب في العراق
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ روند بولص والاخوة المتحاورون الكرام

تحية

لو كانت منظّمات ومؤسّسات أبناء شعبنا المتواجدة على الساحة مخلصة في خدمة شعبنا لعملت على توحيد جهودها لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان. أمّا تشكيل منظّمات اضافية جديدة مع احترامي وتقديري للنية الصادقة في الطرح فانّي لا أرى فيها الا رقماً اضافياً يضاف الى الموجود المشتّت دون أن يكون بامكانها انجاز أيّ شيء لأنّ الموجودين على الساحة الذين يبحثون عن المصالح الشخصية الضيّقة سوف يحاربون أيّ تنظيم جديد منافس لهم والمطلوب الآني هو توحيد الجهود بدل بعثرتها.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة جميعا لدي سؤال موجه للجميع

هل يصح ان يطالب (( سياسي ))الاخرين ب عدم التدخل با ((السياسة))
ومن  المعروف ان المنظمات المهنية ليست احزاب  سياسية

لكنها تفطر سياسة وتتغذى سياسة وتتعشى سياسة.
وهل يعقل لسياسي ان لايعلم حتى معنى كلمة سياسة.


غير متصل مارتن كورش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ  / روند المحترم
سلام ومحبة
مبادرة جيدة من قبلكم ونحن نشد على ايدكم من اجل تحقيقها فالمثقفون والادباء لهم الحق في تكوين ما يمت الى شعبنا بصلة لانهم الجديرون في تحقيق اهداف المجتمع من خلال اية جمعية يسعون لتكوينها وهم الاقرب الى ابناء الشعب في معاناته اليسوا يكتبون من واقعه من اوجاعه؟ لكم الموفقية في عملكم والرب يبارككم.
المحامي والقاص
مارتن كورش

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1274
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ روند بولص المحترم
تحية ومحبة
شكرا على المبادرة التي تعكس مدى أهتمامكم بقضايا شعبنا المتألم .
وقد وضعت بعض الملاحظات عن المقترح على الرابط ادناه اتمنى الاستفادة منها.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,798820.0.html
تحيتي
اخوكم
د . رابي

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز روند المحترم،
كان من الاجدر أن تقوم جهة ما ولابأس ان يكون اتحادكم الموقر المبادر في طرح استفتاء على موقع عنكاوة الموقر في اولا تحديد مصالح شعبنا العليا كما جاء في مقترحكم قبل تأسيس  الهيئة المقترحة. فنتائج الاستفتاء ستحدد مصالحنا العليا وتكون بمثابة البوصلة التي توجه عمل الهيئة.

أن اكثر ما يعاني منه شعبنا هو كثرة المؤسسات، من منظمات وهيئات واحزاب التي جميعها تعمل تحت شعار "مصالح شعبنا العليا"  ولا نرى في كل تلك المؤسسات الا ما ندرقد حدد ماهية مصالح شعبنا العليا . من هنا لابد اولا تحديد بالضبط ما هي مصالح شعبنا العليا ومن ثم العمل على تحقيقها.

أنا ارى أننا كمجموعة بشرية تتميز عن محيطها دينيا وقوميا، لم يعد هناك بعد كل هذا الاضطهاد المتمثل بالقتل والتهجير ناهيك عن ممارسات الحكومات والهيئات التشريعية أي امكانية  للتعايش السلمي ولللانسجام الاجتماعي مع المكونات المحيطة بنا ، وهذا يعني ان استمرارية العيش تحت هكذا ظروف يؤدي بنا الى الانقراض الحتمي.. من هنا تتأتى ضرورة البحث في ايجاد مخرج حقيقي لهذه المآساة والا لا ينبغي التحدث عن مصالح شعبنا العليا. ولا ارى اي مخرج سوى المطالبة بتشكيل كيان فيدرالي أسوة بالمكونات الاخرى تحت الحماية الدولية، ليعيش مجتمعنا تحت قوانين مصاغة من قبلنا تتناسب ومعتقداتنا الدينية وثقافتنا القومية . الهيئة التنسيقية لمؤتمر أشور العالمي هي الهيئة الوحيدة التي حددت مصالح شعبنا العليا. أتمنى ان تحذو حذوها جميع مؤسسات شعبنا الاخرى سواء كاحزاب سياسية وكهيئات مستقلة.  حيينها يصبح الامر سهلا في تشكيل هكذا هيئة مقترحة من قبلكم لوضع استراتيجية او خارطة طريق لتحقيق مصلحة شعبنا الاعلى.

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل ماهر سعيد متي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: ذكر
  • المشاور القانوني ماهر سعيد متي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائي اليكم مثالا بسيطا على عدم  استشارة سياسيينا ذووي الشأن والاختصاص
قد سمعتم بموضوع تزوير الوكالات او اقامة دعاوى تمليك كيدية وتسجيل املاك المسيحيين في بغداد ومن ثم اعادة بيعها مجددا باسم الغير
الحل ببساطته يكمن في اقامة دعوى جزائية بالتزوير ومن ثم اقامة دعوى مدنية بابطال قيد التسجيل .. وبالتالي اتخاذ اجراءات قانونية بحق المزورين وفقا للقانون ، وقد طالب عددا من برلمانيينا بحقوق المسيحيين- لاينكر ان مطالبتهم كانت نابعة عن الحرص  ( لكن مطالبتهم كانت بحاجة الى بعض اللمسات القانونية بهذا الصدد ) فقرر وزير العدل ايقاف بيع املاك المسيحيين ( بدلا من ان يقرر تشكيل خلية ازمة ومتابعة العقارات المباعة وحصرها وتحريك شكوى جزائية عن طريق المدعي العام او صاحب العقار ومن ثم اعادة الحقوق المغتصبة وزج الجاني بالسجن وحسب القانون ) ..( وكانه اصدر عقوبة جماعية بحق المسيحيين ) ولكن ونتيجة عدم الرضا بهذا القرار .. اصدرت وزارة العدل كتابا ثانيا يسمح بالبيع بشروط تعجيزية ( صحة صدور وكالات وجميع المستمسكات والبريد السري وعن طريق المديرية العامة .. وشهود درجة اولى او ثانية ؟.. ولعلكم تعلمون المقصود من صحة الصدور لجميع المستمسكات _وكالة ، جنسية، بطاقة السكن،وكالة.. وصدورها من مديرية عامة  ) ..
وكان الله في العون ..




غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
أعتقد إن سبب تقديم الاخ روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان بهذا المقترح هو فراغ الساحة من عمل مشترك وخاصة بعد إنحلال تنطيمات شعبنا وتوقفها من نشاطاتها.  وأعتقد بأن الاتحاد هو الجهة الامثل لهذا المقترح بكونه المحايد ويقف على مسافة واحدة من الكل .  وأقول للاستاذ أنطوان صنا ماذا فعلت الاحزاب والمنطمات القومية لتترك لها الساحة لوحدها.  أشد على أيادي الاتحاد الذي يقوم بعمل جبار ونشاط متميز فبارك الله برئيسه وأعضائه.
                                                   كامل كوندا