المحرر موضوع: دلالات الأشكال والخطوط والألوان في بصمات الحضارات الإنسانية ج2  (زيارة 877 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف الملا اسماعيل

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دلالات الأشكال والخطوط والألوان في بصمات الحضارات الإنسانية ج2

يوسف الملا اسماعيل
ويعتبر المستطيل الشكل الأكثر حضورا في حياتنا ويختاره جل الناس مهما اختلفت حضاراتهم ومشاربهم ، فالمستطيل شكل يؤطر الأبواب والنوافذ والطاولات والبيوت والكتب وغير ذلك. ويرجع إقبال الناس على هذا الشكل لعدم تناسب قياس خطوطه، كما أن كمال وحدته يتجلى في تنوعه، وكل عمل غير متنوع يؤدي إلى النفور .
أما المربع فيعبر عن المطلق، ولذلك استخدمه المسلمون كوحدة زخرفية متكررة في الكثير من أعمالهم الفنية ، ووظفه الشيعة في تربيعتهم الشهيرة التي تخفي خلفيتها البيضاء كلمة علي بينما تشكل الأمامية أي الخط الأسود كلمة محمد ويرى شاكر حسن آل سعيد ” أن هذه التربيعة تمثل مدى التكامل بين علم الظاهر والباطن ، وهي تمثل أيضا نوعا من الرؤية البصرية التي تتخلل الرؤية الفلسفية العامة التي هي في الواقع تنطوي على شيء (من خداع البصر) حيث الموازاة ما بين الشيء المكتوب باللون الأسود الغامق والأرضية ذات اللون الأبيض الفاتح البيض.
. ونظر لتناسب خطوط المربع فانه الشكل الأكثر تقييدا لمساحة الأشياء، وهذا ما ُينفر الناس منه و لا يكثرون من توظيفه
و إذا كان المستطيل ارتبط بالجانب الدنيوي والمربع بالجانب الديني، فان المثلث هو الشكل الأكثر ارتباطا بالخطر والمحرمات. فكثيرا ما نسمع عن مثلث الشيطان أو مثلث الرعب ناهيك عن استعماله في علامات المرور الدالة على الخطر، والأمثلة كثيرة لا حصر لها .
والحديث عن الأشكال يحيلنا إلى الحديث عن الخطوط التي تكتنز بدورها قيما جمالية وتعبيرية ، ومن الصعب جدا طرق بابها ، لأن الخطوط يوظفها الفنانون والمهندسون والجغرافيون والعساكر وهلم جرا…. وكل فئة تنظر إلى الخط من زاوية معينة….. ولكن رغم تعدد الرؤى يمكن أن نجد قواسم مشتركة بينها.
فالمنحني مثلا يعبر عن المرونة والحنو وكذلك القوة والحركة . وقالت العرب قديما : ” استقامة المنجل في اعوجاجه” أي قوة المنجل في حركته التي يستمدها من شكله المنحني. وهذا النوع من الخطوط وظفه الخطاطون المسلمون في كتابة الآيات الدالة على الرحمة . كما أنه الخط الطاغي على الكثير من التماثيل التي تجسد بوذا أو إلهة الرحمة راما . كما وظفه فنانو عصر النهضة في اللوحات التي تمثل مريم العذراء المنتحبةPIETA أو الأم .
أما الخطان المستقيمان : العمودي والأفقي أي البعدان الأول والثاني ، فلكل منهما قيمه التعبيرية . فالعمودي تعبير عن النبل والانضباط والنظام . ويتخذ هذا الخط على السطح شكلا طوليا . فالجنود والتلاميذ يتخذون هذا الشكل في صفوفهم . وكذلك النمل، والكثير من أنواع الحشرات والحيوانات والطيور في هجرتها . إلا أن هذا النوع من الخط يبعث نوعا من الملل وعدم الارتياح لدى الإنسان لارتباطه بالانضباط والعمل الشاق ، عكس الخط الأفقي الذي يوحي بالراحة والخشوع . وكثيرا ما يبحث الإنسان عن راحته في تأمل آفاق مشاهد من الطبيعة كخط أفق البحر مثلا ، أو يصطف في المسجد مع المصلين في خطوط عرضية في جو من السكينة والخشوع.
أما اللون فقد أولاه الإنسان اهتماما كبيرا منذ القدم، باعتباره وسيلة للتمييز بين الكثير من الأشياء المتعلقة بالجانب البصري ، كما ارتبط باللغة والأحاسيس , فنقول” ضحكة صفراء” ، و”أحلام وردية “،و”كذبة بيضاء “، و”أيام سوداء” إلى غير ذلك..
هذا هو اللون الذي يتعايش معنا ” يسكننا بمعنى الحضور ويمتلكنا . كل لون يرتبط حسب التقاليد بروح من البانتيون (مجمع الأرواح) الصوفي في المغرب . يصبح اللون بحد ذاته مقدسا .لا يمكن أن نلمسه دون أن يفعل فيتل فعل القتل من حيث جانبه الروحي ( شعرنا بذلك أم لم نشعر ) لذا/يمكننا أن نتحدث عن سطوة اللون .اللون نور ، والله يماك النور ، والأرواح تملك الألوان في تعددها . كيف يمكن إذن فك لغز الألوان والفن ؟ بحديثنا عن الله والنور نوضع مباشرة أمام الثنائية اللاهوتية . نور/ظلام.
وأنجز الفيزيائيون الكثير من الدراسات والأبحاث التي تتعلق باللون وحاولوا فهمه .وكان للفيزيائي إسحاق نيوتنIsaac Newton دور كبير في الكشف عن الكثير من أسراره، وذلك من خلال بحثه ” النظرية الجديدة للضوء و الألوان ” الذي أنجزه سنة 1672 وبعثه إلى الجمعية الملكية. توصل فيه إلى أن الأبيض هو حضور للألوان التي رتبها في الدائرة اللونية المعروفة بقرص نيوتن ، وتشتمل على سبعة ألوان .هذه الدائرة التي سيعمل الفرنسي لويس برتراند كاستل Bertrand Castel Louis سنة 1740 على توسيعها لتشتمل على اثني عشر لونا وهو العدد الذي سيتبناه النمساوي ايغنتس شيفرموللرIgnaz schiffermulle
وباعتبار اللون مادة للصباغة وليس ضوءا فقط فقد اهتم الكيميائيون به ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر جورج فيلد George Fieldالذي درس خامات الألوان ، وكذلك الفرنسي ميشال أوجين شوفرول الذي أنجز دراسات قيمة عن الأصباغ حين عين مديرا لشركة غوبلين ، ولاحظ أثناء اشتغاله على الأصباغ أن المشكلة التي تطرحها الألوان لا علاقة لها بالمجال الكيميائي ، بل بالمجال البصري .فاللون حين لا يعطي أثره أو مفعوله فهذا لا يتعلق بالمادة الملونة بل بالدرجات اللونية التي توجد بالقرب منه أو تجاوره. وانطلاقا من هذه الملاحظات عالج الموضوع بعمق وظهرت باكورة أبحاثه في كتاب “قانون التباين المتزامن للألوان . وكان له تأثير كبير على مجموعة من الفنانين ، ونذكر منهم أوجين دولا كرواEugène de Lacroix وجورج سورات George Seurat و روبير دولوناي Robert Delaunay.
وإذا كان الفيزيائيون والكيميائيون درسوا اللون كضوء أو كمادة للصباغة، فان الفلاسفة والفنانين حاولوا الكشف عن دلالاته . ولعل أول شذرات تنَاوًل رمزية الألوان تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد عند لي كينغ في الصين حيث تم الربط بين الألوان والكهنوت والنبوءات .وتبقى أهم الدراسات التي اتسمت بنوع من التحليل هي التي ظهرت على يد الفنان فيليب أوطو رونجه(1777-1810) الذي كانت له رؤية خاصة للألوان من مختلف الجوانب وربطها في أبحاثه بالعلوم والرياضيات والموسيقى والدين. وكان يرى أن الألوان الأساسية ( الأزرق والأحمر والأصفر هي ألوان مطروحة ، ورمز بسيط لاتحاد الأقانيم الثلاثة. وقد عرض هذا الفنان بحثه حول الدائرة اللونية أو كرة الألوان التي تعرف بكرة رونجه سنة 1810 أي في نفس السنة التي توفي فيها، . واعتبرت وفاته عن عمر لم يتجاوز فيه الثلاثة والثلاثين خسارة كبرى نظرا لأبحاثه القيمة التي تناولت الألوان وعرضها كما تزامنت أيضا وفاته مع العام الذي نشر فيه الشاعر الألماني الشهيريوهان فولغانغ غوته Johann Wollgang Goette(1749-1832) نظرية الألوان مع الدائرة اللونية في حوالي ألفي صفحة منطلقا في النظام الذي وضعه من التباين الأساسي بين الفاتح والغامق؛ هذا التباين الذي يرى فيه نيوتن انه لا يلعب أي دور، ويرى غوته أن اللونين الأصفر والأزرق هما اللونان اللذان نراهما كألوان صافية ، فالأصفر أكثر الألوان تميزا عند الوضوح، ويدل على الحيوية والحركة والدفء والوضوح.. أما الأزرق فأكثر الألوان وضوحا في العتمة لأنه اقرب إلى الظل، ويعبر عن الظلام والضعف والبعد والفتنة والبرودة…
فهذان اللونان أي الأصفر والأزرق هما القطبان اللذان تنتظم بينهما بقية الألوان، فالأصفر يمتد إلى اللون الأحمر ليتشكل مقطع الجانب الايجابي .أما مقطع الجانب السلبي فيمتد من الأحمر إلى أن ينتهي في اللون الأزرق . فألوان الجانب الاول هي مبعث الحركة والحياة والحيوية و الجهد.اما ألوان الجانب الثاني فتحدد أحاسيس القلق والضعف والحنين …
وبعد وفاة رونجه ونشرغوته لنظرية الألوان بحوالي نصف قرن أي في سنة 1857 طُبع في باريس الكتاب الذي ألفه البارون فريديريك بورتال والذي تناول فيه رمزية الألوان في مختلف العصور ، ولم تخل نظرة بورتال للألوان من تفسير ديني حيث اعتبرها لغة إلهية مقدسة موجهة للناس للاستدلال على وجود الخالق.ورغم طابع التفسير الذي أعطاه بورتال للألوان فان كتابه يعتبر من المؤلفات القيمة والمهمة التي تناولت رمزية الألوان.
ويرى بورتال أن المبدأ الأساس للنور والعتمة هو نقطة الانطلاق لمادية الأبيض والأسود، وان النور لا يستمد وجوده إلا بالنار التي يرمز إليها بالأحمر، وهذا اللون الأخير مع الأبيض يشكلان المستوى الأول الذي هو مكان الحب والغريزة وحضور الذات, فالأبيض رمز للحكمة الإلهية ، والأحمر رمز للحب الإلهي وخلق هذا العالم
وفي المستوى الثاني الذي هو الحياة والذكاء والقول يندرج اللونان الأصفر والأزرق، وباتحاد اللونين يتشكل الأخضر الذي يندرج في المستوى الثالث والذي يدل على إنجاز القول. وفيه يتمظهر الحب والحكمة عبر الخطوط والحركات .
ويرى بورتال أن كل لون يمكن أن يعيش ثلاثة إبعاد مختلفة :(العالم الإلهي ، العالم الروحي، العالم الطبيعي) ، كما يعتمد نظام بورتال اللوني على قاعدتين هما التآلف والتعارض.القاعدة الأولى تتكون من خمسة ألوان صافية وهي الأبيض ، والأحمر ، والأصفر، والأزرق ، والأخضر..والمزج بين هذه الألوان نحصل على ألوان القاعدة الثانية وهي : الوردي والأرجواني والصفيري(لون برتقالي محمر)hyacinthe والرمادي. وألوان القاعدة الثانية تهيمن عليها ألوان القاعدة الأولى .و حصلنا عليها بالمزج بين الألوان المهيمنة وبالتالي فان كل لون من القاعدة الثانية يتشكل من لونين وبهذا فان المعنى مركب فإذا مزجنا الأحمر (الحب) والأزرق (الحقيقة) فإننا سنحصل على اللون الأرجواني والدلالة هي (حب الحقيقة) ، وإذا أضفنا الأسود الى هذه الألوان تنقلب المعاني إلى أضدادها ، فمزجه مع الأزرق الذي يعبر عن الحقيقة سنحصل على لون دلالته نقيض للحقيقة .
إلا أنه كلما استحضرنا كلمة لون إلا واستحضرنا الفنون التشكيلية باعتبار أن الفنانين هم الذين يشتغلون به ليشكلوا عالمهم الخاص الذي يريدون التعبير عنه.. ويعتقد جل الناس أن للألوان دلالات ثابتة، ويجهدون أنفسهم للتعرف عليها. ولذلك يرى هيغل “أنه يسود الاعتقاد عادة بأن الرسام يسعه من هذه الناحية ، أن يتبع في عمله قواعد محددة واضحة . وهذا لا ينطبق على أي حال إلا على المنظور الخطي الذي هو بمثابة علم هندسي .لكن لا يجوز حتى في هذا المجال التقيد بالقاعدة بدقة من حيث هي قاعدة مجردة، لأن التقيد الصارم بها لا يمكن إلا أن يؤدي إلى دمار المفعول التصويري .فحس الألوان لا بد أن يكون صفة من الصفات الموقوفة على الفنان ..وجانبا أساسيا من خيال الفنان وقدرته على الابتكار.
ولنا بقية
الاستاذ الدكتور يوسف الملا اسماعيل
اللوحة من اعمال الناشر