المحرر موضوع: البارزاني اثناء استقباله سفير الفاتيكان: للمسيحيين تاريخ وجذورعميقة في إقليم كوردستان والمنطقة، وهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع  (زيارة 1527 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ستيفان شاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 459
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيجيرفان بارزاني وسفير الفاتيكان يتداولان الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان

إستقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان، بعد ظهر اليوم الأربعاء 9/3/2016، السيد ألبيرتو أورتيغا السفير الجديد لدولة الفاتيكان لدى العراق والوفد المرافق له، ضم المطران بشار متي وردة رئيس الكنيسة الكاثوليكية للكلدان في أربيل والمطران يوحنا بطرس موشي مطران طائفة السريان الكاثوليك في الموصل وكوردستان والمطران نيقو ديموس داود متي شرف مطران طائفة السريان الأرثدوكس في الموصل وكوردستان.

وفي مستهل اللقاء أعرب السفير أورتيغا عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان ونقل تحيات قداسة بابا الفاتيكان إلى السيد رئيس وزراء إقليم كوردستان، منوهاً إلى أنه بعد الإنتهاء من زيارته الأخيرة إلى الفاتيكان، شهدت العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان والفاتيكان تقدماً ملحوظاً. كما أثنى على مواطني وحكومة إقليم كوردستان لإستقبالهم وإيوائهم أعداداً هائلة ن اللاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب وبشكل خاص المسيحيين.
من جانب آخر من حديثه، جدد السفير أورتيغا التأكيد على الدعم المتواصل للفاتيكان لشعب وحكومة إقليم كوردستان، سيما لتلك الثقافة الجميلة للتعايش بين كافة المكونات القومية والدينية  الموجودة في إقليم كوردستان، معرباً عن أمله  أن تنعكس هذه الثقافة إلى المناطق الأخرى من الشرق الأوسط.
من جانبه أعرب السيد رئيس وزراء إقليم كوردستان عن شكره لهذه الزيارة، متمنيا للسفير الجديد للفاتيكان التقدم والنجاح في مهام الجديدة، كما أكد على أن المسيحيين لهم تاريخهم العريق وجذورهم العميقة في إقليم كوردستان والمنطقة، وهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الكوردستاني. كما جدد التأكيد أيضاً على  أن ثقافة التعايش لها تأريخ بعيد في إقليم كوردستان وأن جميع المكونات تعتز بهذه الثقافة.
كما اوضح أيضاً  أن حكومة الإقليم ستحاول بشتى السبل  في إنهاء هذه الحرب وحالة العنف التي تعرضت لها المنطقة ورعلى رأسهم المخاطر التي يشكلها تنظيم داعش الإرهابي والقضاء عليه، وعودة اللاجئين والنازحين إلى أماكنهم مرفوعي الرأس، وإلى حين عودتهم ستوفر لهم حكومة الإقليم جميع الخدمات والمساعدات قدر الإمكانيات المتاحة.
وفي جانب آخر من حديثه، إستعرض نيجيرفان بارزاني نبذة عن الأوضاع الراهنة في إقليم كوردستان من الناحية الإقتصادية والخلافات الداخلية، كما طرح للوفد الضيف سبل معالجتها. كما سلم الوفد تحياته الخاصة  غلى قداسة بابا الفاتيكان وأن يبقى شعب كوردستان في ذكره وأن وأن لا يحرم من دعائه وصلواته.