المحرر موضوع: البيت الثقافي في السماوة في وقفة تضامنية في المدينة الاثرية لادراج اوروك واور واريدو الى لائحة التراث العالمي  (زيارة 970 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 514
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بحضور محافظ المثنى الدكتور فالح الزيادي، نظمت الحكومة المحلية في المثنى وقفة تضامنية في مدينة الوركاء الاثرية بالتعاون مع شبكة الاعلام العراقي والدوائر الحكومية، بضمنها البيت الثقافي في السماوة احد تشكيلات وزارة الثقافة، اضافة الى المؤسسات الاعلامية ومنظمات المجتمع المدني لدعم انضمام اوروك واور واريدو والاهوار الى لائحة التراث العالمي.

 ودعا الزيادي خلال الوقفة وزارتي الخارجية والثقافة لتكثيف الجهد وادامة الزخم الدبلوماسي لحث الدول الاعضاء في منظمة اليونسكو للتصويت على درج اوروك واور واريدو والاهوار الى لائحة التراث العالمي.

 واضاف ان الحكومة المحلية ستوفر كافة المتطلبات المناطة بها للتصويت على هذا الملف مشيراً الى ان منظمة اليونسكو ستعمل بعد اكمال التصويت على تطوير البنى التحتية في المدينة فيما طالب الحكومة المركزية بتخصيص الاموال لمد الطرق الى المدينة لتسهيل وصول البعثات الاجنبية الراغبة بالتنقيب او لأغراض السياحة.
كما وطالب المحافظ كل دول العالم بالوقوف مع العراق لدعم التصويت على ادراج الاهوار واوروك و اور و اريدو ضمن ﻻئحة التراث العالمي من اجل ضرب كيان داعش الارهابي الذي قام بتدمير الاثار العراقيه في المنطقة الشمالية و الغربية .

وبين ان الدول التي ستصوت على هذا الملف في منتصف تموز القادم هي أنغوﻻ، نيجيريا، اذربيجان، بوركينا فاسو، كرواتيا، كوبا، فنلندا، اندونيسيا، كازاخستان، الكويت، تونس ، لبنان، بيرو، الفلبين ، بولندا ، البرتغال، كوريا الجنوبية، تنزانيا ، فيتنام و زمبابوي.

من جانبه اشار مدير اثار المثنى علي عبيد الى ان المدينة الاثرية استقبلت خلال الفترة الماضية بعثة تابعة للمعهد الالماني للآثار للقيام بأعمال التنقيب بمدينة الوركاء الاثارية .

وقال عبيد ان اجازة التنقيب في المدينة الاثارية والتي تمتد لمدة 25 سنة منحت للجانب الالماني من قبل وزارة الاثار في عام 2013 مضيفا ان اعمال التنقيب التي قامت بها البعثات الالمانية والتي امتدت منذ عام 1915 لغاية عام 1991 لم تغطي سوى 5 % من المدينة الاثارية التي تبلغ مساحتها (٩ كيلو متر).