المحرر موضوع: الدين والسياسة اين يلتقيان / لشعبنا المسيحي في الوطن العربي المسلم وفلسفة الكتابة الالكترونية  (زيارة 2347 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل دومنيك كندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 800
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدين والسياسة اين يلتقيان / لشعبنا المسيحي المشرقي في الوطن العربي المسلم وفلسفة الكتابة الالكترونية

بقلم : دومنيك عيسى كندو

كثرة الكتابات المثقفين والسياسيين من شعبنا المسيحي في مجال الدين والسياسة مبينين بفلسفة او من غير فلسفة كيف تكون ويجب ان تكون السياسة بعيدتا عن تدخل الدين ورجال الكنيسة في صنع القرار او المشاركة في صناعة القرار وصياغته ، والعكس صحيح بان يكون رجل السياسة بعيدا عن منئا رجل الدين ؟
مبررين ذلك وفقا للتاريخ الكنسي او الديني منذ وجود الدين المسيحي والى يومنا هذا معتمدين على ثقافات الغربية في حقوق الانسان و استقرار الأوضاع الخدمية والصحية والقانونية وفقا لحكم الشعب وحرية الريء والريء الاخر في المجتمعات المتطورة والتي تامن وتأمن بحقوق الانسان ورقيه ، لذلك يجب ان تكون عليه رجال الدين المسيحي ويعملو به وفقا لهذه المعاير الانسانية البحت ون يكون الرجل المناسب في المكان المناسب وفقا لاختصاصه ، وراحو بعيدا الى ان اتهمو ان رجل الدين المسيحي في الدول العربية والعراق خاصة يتدخل بما لا يعنيه وكاننا نعيش في سويسرا فجميع الحقوق مضمونة قانونا والحكم هو للشعب ولدولة علمانية صرفة فلا مجال لرجل الدين الا في بيعته وروح القدس الممدود الى السماء لا غير وكل رجل دين مربوط بربه فقط ؟؟


والآن ما أودّ ان أقوله باختصار وبساطة شديدة وفلسفة يفهمها الفلاح والعالم  والنبيه من الإشارة يفهم لأنني ما أراه وما أحسه وما أعيشه وأقراءه عن العراق وسورية ولبنان ومصر ووووو كلهم دول إسلامية بدستورها وقوانينهم وحكمهم  الاسلامي البحت وبثقافتها الاسلامية الصرف والشعب العربي مواءمن بها ولا يقبل غيرها ورجل السياسة في هذه الدول لا يحترم ان لم يكن له مرجعية وانتماء ديني بحت وفقا للدستور الدولة بعيدا كل البعد عن الثقافة وحقوق الانسان والعلمانية وهذا هو واقع حال في هذا القرن الواحد والعشرين وبداياته ولغاية القرن الواحد والعشرين بعد المئة ووفقا للصراع الديني الموجود بين السنة والشيعة و بين الغرب والشرق ،

هنا السؤال يطرح نفسه هل نتعامل مع هذه الأوضاع المشرقية  البحتة على أساس علماني وحقوق الانسان والمجتمع المدني الحر وحكم الشعب وجمهورية أفلاطون ، ام نتعامل وفقا لمعايير واقع الحال الموجود في الوطن العربي المسلم ولكل قانون او نص دستوري يتدخل به رجل الدين ويعطي الفتوة به ومن غيره لا يستطيع السياسي ان يخالفه على قدر شعرة  وان كان في موقع القرار او صياغة وحماية القرارات والانظمة الدستورية لحماية الشعب الغير مسلم ومن الاثنيات والعرقيات الاخرى الغير مسلمة  فالجميع مربوط بالدِّين الدستور والقانون العربي الاسلامي .
وأستطيع ان ابين بان رجل السياسة المسيحي لا مكانة ولا احترام له من غير رجل الدين المسيحي او المرجعية المسيحية ( منذ توليهم زمام الأمور في العراق من أحزابنا المسيحين ؟  قبلة اكثر من ١٣ عام )   ، لان النظام نظام ديني وليس علماني ؟؟؟  وخاصة في العراق وفي الشرق عموما


مثال : هل تمكن احد رجال السياسة المسيحيين في حماية المسيحين  في إصدار احكام جائرة ضد المسيحين الغير البالغين الذين اجبرو على ترك دينهم لان احد الوالدين ترك دينه المسيحي .؟؟لانه قانون ودستور إسلامي بحت ؟

مثال :  هل  استطاع رجل السياسة في البرلمان العراقي ان يكشف عن جرائم وقتل رجال الدين  الدين المسيحي وهدم الكنائس وقتل شعبنا المسيحي ، وحوكمة المجرمين  او من كان وراء  تلك الأحداث وكشفت أوراقهم ؟ لان الدستور والقانون إسلامي ، انصر أخاك ؟؟

مثال : هل استطاع رجل السياسي المسيحي الاعتراض على اي قانون دستوري ضد الأديان لأخرى  والذي سبب في تهجير المسيحيين من العراق ،  وهل يتعامل الدستور العراقي على ان الكلدان والاشوريين هم أصل العراق ؟ لان الدولة والقانون إسلامي عربي بحت ؟

مثال : هل استطاع السياسين من ادخال قانون او نظاما في المدارس العراقية على ان تدرس الأديان الاخرى موجودة في العراق والجميع يعبدون الله لكي تكون بين الشعب معلومة بان الدين للاه والوطن للجميع أسوة في ما يتعامل به الغرب بتدريس  كل  الديانات للطلبة  والإيمان شيء شخصي ليس له دخل بالمواطنة ؟؟؟ لا يجوز لان القانون والدولة إسلامي  ،الأديان  الغير مسلمة هم كفرة  اولاد القردة والخنازير؟

مثال : هل استطاع او حتى يستطيع ان يتكلم رجل السياسة المسيحي في الحصول على كراسي سيادية  كالرئاسة الجمهورية او البرلمان  او او او ، طبعا القانون والدستور إسلامي لا يجوز ان يحكم المسلم غير المسلم
قانون ديني إسلامي .
وهناك أمثلة لا تعد ولا تحصى وكلها قانونية لم يستطيع السياسي ان يفعل او حتى يذكر واحدة منها ؟؟؟لان الدولة والقانون ديني وليس سياسي او علماني ؟
فَلَو حضر برلماني  او رجل دين الى جلسة رسمية أوغير رسمية لمن يقوم الحضور في  تجمع هذا  المجتمع  المسيحي او غيره  احتراما واجلالا  للبرلماني ام  لرجل الدين ، ولو ضرب بالطماطم او غيره فمن الهدف ؟؟؟

اذا رجل السياسة في الحكم الاسلامي لا قيمة له من غير مرجعية او حماية دينية  في القرن السابع واليوم على الأقل في العراق ،لذا الزمان والمكان في العراق لا يامرنا الا بالتعامل وفقا لشروطه هذا المجتمع الذي يامن به ويعمل به جهارا وامام العالم اننا نأمن بالدِّين اولا ومرجعياته ومن ثم السياسة الدينية وليس غيرها ؟؟؟ هذا هو المنطق الذي يجب فهمه اليوم قبل ان نطلق أحكامنا  ,
ورجل الدين المسيحي والكنيسة كانت تمثل المسيحي في الدولة العراقية ومنذ نشأتها في عهد السلاطين والمماليك والجمهوريات قانونا ،لحين ظهور الاحزاب ورجل السياسة الكارتوني  المسيحي  مع احترامي الشديد لبعضهم !!
 فلا فايدة من فلسفة زائفة لا قيمة لها وانتم في الغرب وتنعمون بالحرية والامان وحقوق الانسان وحماية الاثنيات والقوانين ضد العنصرية والتعنصر تحميكم من كل شر او خطر فاتقو الله ولا تتكلمو كالببغاء لان من يده في النار ليس كم يده بالماء او البيرة المثلجة ؟؟؟


اما اليوم ففلسفة الفلاسفة  لبعض الكتاب والسياسيين وأحزاب شعبنا  المسيحي المشرقي هي ان الخبر والمقال والكتابة الالكترونية يجب  تحمي احزابهم وافكارهم وبسرعة البرق في كل بيت الخبر العاجل ، وهم اي الكتاب جالسين في بيوتهم او في مصايفهم او على  طاولة أعمالهم او كرسي عجزهم ان يوصل الخبر وضرب فلان لكي احمي نفسي ، حزبي ، جماعتي ، قريتي ، افكاري ، أعمالي ، تجارتي ، بكبس زر بعد ذرف السموم بين الأسطر لكسر من اريد كسره ورفع من اريد رفعه والعاقل من الإشارة يفهم ،

فلسفة التواصل الاجتماعي هي لخدمة المجتمع والإنسان والمنطق مهم لنشر اي خبر لحمايته  وزراعة البسمة والمحبة والألفة في المجتمع للتواصل وليس لهدم الانسان وزيادة الصراعات المتخلفة ؟؟؟
 وشكرا لكم اصغائكم .

ملاحظة :
               اختصرت مسيحي المشرق او المشرقين اقصد فيها كافة الكنائس المسيحية وبأسمائها وانتماءاتها (  روما ، يونان ، روسيا ، اميركا ، مصر ،ووو) المتواجدة في العراق وسوريا ولبنان وكافة أقطار الوطن العربي الاسلامي )

دومنيك كندو
سويسرا



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي

نـتـكـلم كـكـنيسة كـلـدانية كاثـوليكـية لها قـوانينها
:
Canon 383 - Even though it is fitting that clerics have the same civil and political rights as other citizens, nevertheless

  they are forbidden to assume public offices which entail a participation in the exercise of civil power;

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
عبارة "شعبنا المسيحي المشرقي في الوطن العربي" و "الوطن العربي" التي وردت عدة مرات في هذه المقالة لم يهتم بها احد.

تصور الان لو ان شخص قال بان سهل نينوى عبارة عن ارض ووطن اشوري, فماذا كان سيحدث؟ بالطبع اول شخص كان سيرد هو الشخص الذي كتب مداخلة هنا وهو السيد مايكل سبي ومن ثم يتبعه عدة اشخاص اخرين.

وفي نفس الوقت انا لم اصادف شخص قومي اشوري يستخدم كلمة الوطن العربي, بل القوميين الاشورين لا يسمحون باستخدام هكذا مصطلحات جاء بها الغزاة البدو العرب.

ماذا يدل ذلك؟

ان استخدام القوميين الكلدان لمصطلحات مثل الوطن العربي ياتي اولا بسبب تلاقحهم العميق مع الاحزاب القومية العربية مثل حزب البعث سابقا والاحزاب الشيوعية العربية والاحزاب الكردية.

وان من يستخدم كلمة الوطن العربي بنفسه عبارة عن شخص يقتل قوميته بنفسه طوعيا وتلقائيا.

هذا ان دل على شئ فانه يدل على مدى بؤس من يقول بان القومية هي فقط عبارة عن شعور, لانني لا ارى هنا اي شعور , اذ لو كان موجود لدخل الاخرين ليرفضوا هكذا عبارات مثل تسمية كل الاراضي بالعربية بهكذا شكل طوعي.

القومية عند الاشوريين عبارة عن ايمان حقيقي. والقول بان القومية هي ايضا شعور هي فرضية تم دحضها في هذا الشريط لكونه عبارة عن افضل دليل.

ما تسمى بالرابطة الكلدانية هي ميؤوس منها ولا مستقبل لها. هي فقط تستطيع ان تنشط الشعور بالخصوصية عند منتسبي الكنيسة الكلدانية كخطوة للانتقال الى العمل القومي الاشوري لتحقيق الخصوصية عمليا وعملا. اذ لن يكون هناك ايمان قومي كلداني اطلاقا.

غير متصل دومنيك كندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 800
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما
شكرًا لمروركم الكريم  المطول الاخ ميكل  ؟
انا ذكرت ان الكنيسة في المشرق وتحديدا في وادي ما بين النهرين  كان رجل الدين المسيحي هو حامي المصالح المسيحين في المنطقة من غير وجود السياسي المسيحي ، لذا القانون الكنسي هو هو لم يتغير ، ولاكن تطور الغرب بالاف السنين كان على عكسه تاخر العرب والإسلام تحديدا الى الوراء فكان ولا يزال حكم إسلامي وصراع إسلامي إسلامي على السلطة ، وبعد وقوع الصنم ظهرت الاحزاب وكان الوطن والشعب سوف ينتقل الى مرحلة اخرى متطورة وتخدم شعبنا المسيحي ؟
 لاكن بقت  الحال على ماكان عليه منذ القرن السابع وليومنا هذا مع بعض التطور الصوري وبَقى الاسلام السياسي على حاله وبل ازاد الطين بلة لانه يحاول طمس التاريخ واعلاء تاريخه الاسلامي فقط مما أدى الى  الرجوع الى صراعاتهم الاسلامية الاسلامية ، وقيام الري العالمي ومنظمات الانسانية بشن حرب هوجاء ضده ،
اما السياسين الجدد  سحب تدريجيا الى الاجرام من غير ان يحسوا بأنهم  يمثلونهم اي يمثلون  الاسلام السياسي وليس قومهم المسيحي ،
لذا إعطاء الدور الذي قام به رجال الدين المسيحي الى رجل السياسة المسيحي كشف  المستور وعرفت حقيقة الاحزاب السياسية المسيحية الانبطاحية ، على عكسه كان الرجل الدين المسيحي يحمي شعبه  لمدة تزيد على ١٤٠٠ سنة وهذا واضح للقاصي والداني وأنهم اي رجال الدين المسيحي على تجربة ودراسة  تطبيقية كيفية المشاركة مع هذا الدين الذي لا يهمه سوى دينه واسلامه العربي فقط ؟
اذا القانون الكنسي الكاثوليكي  للشعب الكلداني يعرفه ودرسه رجل الدين المسيحي بكل درجاته حتى الكاردينال
فهل تعتقد انهم على خطا وانت على صواب ، وانت تعلم ما لايعلمون ؟؟ كما انني لا اعرفه لانه ليس من اختصاصي كرجل علماني لاكن اشعر به عندما ارى الواقع المرير لمدة تزيد على خمسة عشر عاما . ولا ارى حماية الشعب هو مقتصر فقط لرجل السياسة ، مع العلم حياة الانسان كلها سياسة .
ويقول المثل الشعبي أعطي الخبز لخبازه  يا اخي .
تحياتي
دومنيك

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
أتكلم كـمسيحي .. أخي دومنيك
إن المسألة ليست أني أعـلم أو  لا أعـلم ، أكـثر من هـذا أو ذاك ...
المسألة هي أن القانـون هـو قانـون .............. إلاّ إذا طغـت المحـبة فـوق القانـون .
إن تـدخـل رجـل الـدين في أمور لا تخـصه ، هـو مخالفة لـنـذوره .
 من جانب ثاني / وأنت تـقـول (( كان رجل الدين المسيحي هو حامي المصالح المسيحين ))

أنا أؤيـدك ... ولكـن اليوم نـرى رجـل الـدين المسيحي ، يهـدم تـراث أولـئـك المسيحـيين ــ أبناء شعـبه ــ ويحاول طمس تأريخـهم !!!!!
ملاحـظة من أخ :
قـبل أن تـنـشر فـقـرتـك حاول أن تـضربها ــ كاغـد جام ــ لتـتـلألأ أكـثر .

غير متصل دومنيك كندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 800
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما
اخي العزيز مايكل انا احترم فيك إصرارك على رايك ولك في ما تذهب آلية اكيد خلفية ومعرفة لذا ترى انت من زاوية وانا من زاوية اخرى وشخص ثالث ورابع كلمن يرى من زاويته ما لا يراه المقابل او الاخر ويختلف الجميع في وصفهم ، وانا احترم هذا الريء المختلف او المتقاطع او المتوازي اكيد.
لاكن من ناحية اضرب ما اكتبه كأغد جام او أجمله وأزينه فهذا لا يهم بقدر وصول الفكرة الى اكبر عدد من القرّاء وهم يفهمون ما ارغب إيصاله لهم ، فالمهم فهمت الموضوع من خلفية ثقافتك وعلمك بالشيء  ، لذا لا ادعي باني ضليع في اللغة العربية وهذا ما كتبته من حوالي اكثر من  احدى عشر عاما في صفحتنا هذه عنكاوا كوم والطبيعي احسن من الاصطناعي لانه ينبع من القلب الى القلب فلا احتاج منقح اكيد .
تحياتي
دومنيك