المحرر موضوع: أبشر يا عراقي , ما بعد داعـــــش , من هلمال حمل جمال  (زيارة 1612 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2262
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبشر  يا عراقي , ما بعد داعـــــش , من هلمال حمل جمال
/ شوكت توسا
مع  كثرة تداول الحديث عن اقتراب موعد معركة  تحرير مدينة نينوى  اقوى معاقل داعش وآخرها , وبلدات سهلها التي مر على احتلالها اكثر من عامين , فإن ملامح ما ترتسمه  الاجندات المستقبليه  وما ستفرزه  لا تشير الى  اي تلاقي  مع  تطلعات  العراقي  في انتشاله من  بؤسه  وقهره  بعد  ان غدا مصيره  ألعوبة   تتقاذفها اجندات الساسه الكبار من كل حدب وصوب.
  في احصائيه  اصدرتها  الامم المتحده,تقول بأن  ثلث سكان العراق , يعيشون  أتعس اشكال القهر والضيم  بين مهجر ونازح وبين محاصر  وشارد , وبين  زوجة  شهيد  ومخطوف مجهول المصير , وبين عاطل ومعوق ولاجئ ينتظر التسفير السريع , اي  اكثر من عشرة ملايين إنسان  بحاجه الى اسعافات اوليه  و مساعدات طارئه توفر سقفا يحميهم من حر الصيف وبرد الشتاء القادم  ويضمن لهم عمل وعيش في ظروف امن واستقرار نسبي.
عيون هذه  الملايين المقهوره تتطلع  الى السماء  وما من مجيب  وتتأمل  من سياسييها وعساكرهم انجاز مرحلة  طرد جرذان الدواعش لمغادرة ضيم المخيمات  والعودة الى بلداتها  وبيوتها  بعد تنظيفها من دنس الأوغاد  ثم اعادة تعمير وبناء ما تم تدميره, ولكن عندما  نقرأ مقتطفات  مما تتوارده تصريحات هؤلاء المسؤولين المتضاربه,  يتبين بان حال العراقي المسكين  تحت ظل  هذه الاجندات وبحسب تصريحاتها  سوف لن يكون  افضل مما هو عليه  في المدى المنظور والقريب, وهذا ما لا نتمنى ان يكون صحيحا.
1_ فقد نشر موقع موسوعة  نهرين الاخباريه نقلا عن صحيفه  دون ذكر اسمها , قولها ((الواقع يقول في النهاية، بان ايران وروسيا، وكذلك الولايات المتحدة، يتفقون على ضرورة ان يبقى العراق موحدا، وعدم انتهاج النظام الفدرالي فيه خوفا من ان يتمزق، لكن هذه الرغبات، تاتي بالضد من رغبة ليس فقط الكرد، ولكن السنة والشيعة ايضا، الذين يتحدثون علانية عن اقامة دول مستقلة خاصة بهم على اسس المذاهب والقوميات، لتقسيم البلاد بالاراضي والموارد بشكل نهائي, المخاوف الطاغية الان على المشهد، من قبل المحللين المختصين بالوضع العراقي، هو ان تكون حرب داعش، مجرد حرب صغيرة، مقارنة بما هو ات على يد الشعب العراقي الراغب بتقسيم البلاد، حيث ستكون حرب اهلية بشعة الى الدرجة التي تصبح معها تلك التي حدثت في افغانستان، بعد الانسحاب السوفيتي عام 1991، مزحة، هذه المخاوف اصبحت اكبر واقرب مما نظن، مع اقتراب النهاية الحتمية لداعش، واستعداد كل جهة للمرحلة التي تسبق افوله)) .
2_أما الجنرال الامريكي ديفد باتريوس , القائد السابق للقوات الامريكيه في العراق  فهو ,يقول بأن السيناريو الأسوأ  الذي قد يواجه الرئيس الامريكي القادم هو انه قد يضطر لإرسال المزيد  من القوات للعراق, وربما قد تشارك هذه القوات في معارك فعليه للحيلولة دون حدوث انهيار محتمل للوضع في العراق وعودة الاوضاع فيه الى حافة هاوية الحرب الأهليه التي شهدها العراق في العام 2006  مؤكدا ان احتمالية وقوع حرب اهليه سيكون أسوأ سيناريو  ما بعد داعش .
3_و في رد لرئيس الوزراء حيدر العبادي  على رفض  رئاسة اقليم كردستان توقف تقدم قوات البيشمركة او انسحابها من المناطق المحرره  في محافظة نينوى ,يقول  المتحدث بأسم  مكتب رئيس الوزراء , سعد الحديثي في تصريح متلفز له  " اي صراع سياسي في المناطق التي سميت بالمتنازع عليها يجب أن يؤجل  وعلينا التركيز الان في الانتصار على داعش" وأضاف “ لا نقبل بانتهاز الظروف الحالية والفرص لفرض أمر واقع في نينوى، وان الانصراف الى صراعات جانبية لا تصب بمصلحة احد الا داعش".
4_من جانب آخر ((قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن برلين سلمت 70 طنا من الأسلحة، ومنها 1500 بندقية و100 صاروخ تطلق  من على الكتف  , وثلاث مدرعات  الى حكومة اقليم  كردستان   )) .
5_ اما  المتحدث بإسم حكومة الاقليم، سفين دزيي قال في تصريح صحفي  يوم 16 اب “ان البيشمركة ستستمر في تقدمها حتى تحرير كل المناطق الكردستانية في محافظة نينوى”، مؤكداً ان “البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي حررتها أو التي ستحررها في المستقبل ))
6_ بينما حذر الخبير الاستراتيجي  واثق الهاشمي,  من ان الاقليم  سيستغل علاقته مع الاداره الامريكيه لمنع تقدم القوات الامنيه باتجاه محافظة  نينوى  او غلق طريق مخمور أمام القطعات العسكريه للحفاظ على تلك الأراضي, مبينا بأن قيادة  العمليات المشتركه أعدت خطط عسكريه  بديله في حال أغلقت حكومة اربيل  الطريق امام الأجهزه الامنيه .
7_وفي تصريح لممثل الشبك السيد حنين القدو :يطالب بمنع البيشمركه  من المشاركه في  معركة  تحرير الموصل  ويدعو للوقوف ضد البرزاني , لانه يرى في تصريحاته حول المناطق المتنازع عليها بانها تهدف الى تقسيم العراق وإقحامه بحروب دمويه.
ناشد النائب د.حنين القدو عن كتلة بدر النيابية وممثل عن القومية الشبكية في مجلس النواب عن محافظة نينوى كل القوى الوطنية ومنظمات حفظ السلام وحوق الانسان بالتدخل السريع والوقوف ضد تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني وبعض القيادات الكردية التي اعلنت نيتها عن السيطرة بقوة السلاح عن جميع الاراضي خارج حدود اقليم كردستان والتي سيتم تحريرها من سيطرة العصابات الارهابية من قبل قوات البيشمركة الكردية .
 8_من جانب أخر إتهم عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت  ، أعضاء في التحالف الوطني بتأييد مسعود البارزاني والسكوت على افعاله التوسعية والسيطرة على بعض مناطق الموصل وسهل نينوى، وفيما بين انهم يخشون على منازلهم وشققهم السكنية في اربيل، اكد ان بعض الشخصيات السياسية في التحالف الوطني وبعض الكتل تخشى مجابهة مسعود البارزاني والاعتراض على أعماله التوسعية كي لا تُمنع من السفر الى الإقليم وخسارة ممتلكاتها وبناياتها كما حدث مع الناب عبد الرحمن اللويزي )) .
9_ فيما كشف النائب البرلماني جاسم البياتي , اليوم الخميس, عن تحذير امريكي للكرد من التمدد الى عمق مدينة الموصل والمناطق العربيه محذرا من مستقبل غامض ينتظر المناطق المتنازع عليها
10_وكان السيد محمد ابراهيم رئيس اللجنه الامنيه  في مجلس محافظة نينوى  قد صرح قائلا : "إن مسألة  دخول البيشمركه  وعدم الانسحاب منها أمر شائك ولا نعرف  هل هناك اتفاق مع بغداد بذلك الشأن , فنحن بعيدون عن اي إتفاق بين الاقليم والمركز, مضيفا ان هناك دراسه لإنشاء استفتاء شعبي  من أجل تقرير مصير المناطق المحرره من قبل البيشمركه  ولمعرفة  رأي الأهالي  لانضمام مناطقهم  الى كردستان  او رفض الإنضمام"
11_ في حين دعا النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري  اليوم الخميس, رئاسة اقليم كردستان الى عدم تكرار افعال من سبقوهم في المحافظه لافتا الى قيام قوات البيشمركه جناح الحزب الديمقراطي الكردستاني  بتهجير العوائل العربيه وتدمير منازلهم في عدة مناطق من نينوى. واضاف ان " كل منطقه تدخلها قوات البيشمركه خصوصا في زمار ورربيعه , تقوم بتهجير اهلها  ويستولون على اراضيهم ويحرثونها لحسابهم الشخصي وفقط يرفع علم كردستان .

12_   بينما العراق يمنح القوات الامريكيه حق الاستفاده القصوى من قاعدة القياره الجويه.
13_ إيران تمنح روسيا حق استخدام قاعدة همدان الجويه لضرب الجماعات الارهابيه ضمن خارطة طريق لحلف ثلاثي وثيق بين سوريا وايران وسوريا.
14_ وتركيا تفكر جديا  في منح روسيا حق استخدام قاعدة انجرليك الاطلسيه بعد التطورات التي لحقت الانقلاب العسكري الفاشل وبعد عودة متسارعه للعلاقات الروسيه التركيه
 هذا غيض  من فيض بيانات وتصريحات المسؤولين على مدى  24 ساعه  ,فهي في تضارباتها وتسارع اطلاقها  تضعنا أمام  صوره  قاتمه  مهما حاولنا تلميعها  لا يمكن الوثوق بها والبناء عليها في تحقيق  انفراج ما بعد داعش  بالطريقه  التي يتمناها الشعب  الذي ثلثه  مشرد ومهمش  . والخيبة  تكتمل  في غياب  اي مبادره من جهة  متنفذه معتمده  تضع  حدا لهذه التصريحات الناريه المتقلبه   وتلتفت الى  هموم هذا الشعب  ووحدة اراضي وطنه  اهمية ؟
الوطن والشعب من وراء القصد
 
 



غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما
في خضم هذا الوضع المزري للعراق بكل تفاصيل الحياة فيه، وفي خضم الامواج المتلاطمة التي تعصف به من كل حدب وصوب، رؤيتي المستقبلية للعراق هي التقسيم والانحلال، والسبب الرئيسي لهذا التقسيم هو الاسلام، كونه يحمل فلسفة غير محددة بتعريف الوطن، فالاسلام يعترف بالامة، والامة ليس لها حدود، ولكن المذهبيات في الاسلام، شكلت حدود بين المسلمين انفسهم، وهذا هو بحد ذاته ازدواجية في فهم الفلسفة الاسلامية، والمستندة على عدة قواعد وليس قاعدة واحدة مما يساعد المسلمين المختلفين في المذهب على استنقاء القاعدة التي يرغبونها، وبالتالي يتم قص وبتر وتفتيت الاوطان تحت سكاكين هذه الفلسفة غير المتزنة والتي تم نسبها الى الله ليظل ارهاب المؤمنين بها وراثيا، ولتظل ابد الدهر في مد وجزر تعاكس الجنس البشري.
اما نحن فككلدوآشوريين اخترنا المسيحية فقد داست عجلات هذه الفلسفة العنيفة الدموية علينا، ونحن الممنوين ... اما كيف ؟ فهذا موضوع آخر لا اود الدخل فيه لعدم الاطالة.
في الختام نقول الرؤيا لا تزال ضبابية بشأن العراق واكثر ضبابية فيما يخص شعبنا الكلدوآشوري ... تحياتي 
[/b]

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2262
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز أوراها سياوش المحتــــرم
تحيه طيبه
من المشاهد التي تسعد كاتب المقال بقدر ما تمتع القارئ, هي تكليف المتداخل نفسه في الضرب على الوترالمعطل  وحصر الجرح تحت كبسة أصبعه, نعم صديقنا العزيز اوراها لابد ولاحظتم  عدم إدراجي او تطرقي الى اي تصريح  صادر من اعلامنا  الكلدواشوري  السرياني  ضمن البيانات والتصريحات الــ 14  , وها انتم في خاتمة مداخلتكم تذكرونا وتنبهون المعنيين بما يهمنا عندما نكتب او ننتقد او نمارس العمل في السياسة , اي  بقضيتنا ككلدواشوريين  سريان ضمن خارطه شائكه متشابكه, يبقى السؤال المهم , هو اين اقلامنا واين عقولنا من  توقعات القادم المجهول , ما هي استحضارات مثقفينا وسياسيينا في برمجة ما يلزم تحسبا للأسوء, نقول لا سامح الله لكن السوء  قد بات اشد التوقعات حصولا في مثل حالة العراق .
في استفتاء نشره موقع عينكاوه مشكورا حول فائدة تسليح شعبنا  من عدمها , هل تعلم اخي اوراها بان اهمية هذا الموضوع  وحساسيته  تتطلب وضعه في صدارة حوارات احزابنا وممثلينا وهكذا  مناقشاتنا وكتاباتنا اليوميه. يؤسفني ان اقول بان عدم حصول ذلك بالجديه المطلوبه له دلالات غير مطمئنه لو قورن غياب هذه الجديه بالاثارات والتصريحات العبثيه التي تعج بها صفحات مواقعنا.
سأتوقف هنا تحاشيا من الذهاب اكثر في زقاق التشاؤم والخيبه.
شكرا جزيلا على مداخلتكم
وتقبلوا خالص تحياتي
 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أساتذتنا المحترمين شوكت توسا وأوراها دنخا
وشكرا لأنكم تطرحون آراءكم وتحليلكم المستقبلية و قبل الحدث ، الحدث اقصد فيه اننا نعلق ونطرح اراءنا بعد مايحدث الشي ،
مقالة تشرح أمور وقضايا مستقبلية و علئ قراء الموقع هذا ان يتحدث ويعطي آرائه الان ، لا بعد خراب البصرة ، وكما نحن متعودون ان نشارك في تحليلاتنا بعد الحادث وخاصة ان كانت الحادثة كارثية ،
استاذنا العزيز شوكت ،دعني اعطئ رأي الشخصي في الموضوع هذا ، كلمة واحدة لو طبقت في الوطن ومن الشعب اولا ثم السياسي فسوف يستقر الوطن ، وهي الوطنية ، بدون تطبيق بشكلها الحقيقي هذة الوطنية فسوف نبقئ ندور في حلقة ، فهل عبادي احسن من مالكي وهل صدام كان جيداً وقبله ومن الذين حكموا العراق منذ تاسيسه لم تأتي حكومة وطنية حقيقية ، ولهذا العراق لا يستقر وسوف لا يستقر الا بتطبيق الوطنية ،،
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2262
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما خورا عدنان آدم
شكرا جزيلا على مروركم وتعليقكم الذي جاء في خاتمته ذكركم لكلمة الوطنيه كخيار لتحقيق الأمن والاستقرار ,عزيزي آدم, الوطنيه التي تتحدث عنها وتجد فيها الخيار الافضل , فهي  اليوم المستهدفه الاولى والمقصوده في معظم تفاصيل ممارسات السياسيين الكبار واربابهم ,ونحن نعيش هذه الممارسات  عن كثب ويومياحيث يتم انجاز مراحل تجريد الوطنيه من معانيها ومقوماتها  بشكل تدريجي ومبرمج , كنا في السابق نهتف بالوطنيه والشعب  لتسقط عوامل التفرقه والتشرذم ونبتعد عن عقد آمالنا على ما ياتي من خارج الحدود, فكنا نهتف عاش الوطن وعاش الشعب, واليوم لنقرأ  الشعارات على مدى السنوات التي تم فيها احتلال العراق , لقد سقط الوطن وتم إسقاط الوطنيه تحت تطلعات وشعارات الطائفه والقوميه بحجة ازالة المظلوميات التي لحق بها.
 في هذا الصدد  غالبا ما يثار تساؤل , يا ترى هل أخطأت  الحركة الديمقراطيه الاشوريه ( كحركه قوميه) عندما رفعت شعار الوطنيه موازيا لشعارها القومي؟
 لاني شخصيا وجدت في وطنية الحركه سببا شجعني على مؤازرتها .
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي