المحرر موضوع: الدكتور عبدالله رابي : نحن الكلدان والسريان والاشوريين شعب واحد واحزابنا الكلدانية فشلت  (زيارة 3971 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور عبدالله رابي : نحن الكلدان والسريان والاشوريين شعب واحد واحزابنا الكلدانية فشلت
-----
تطرق الباحث الاكاديمي المتميز الاستاذ الفاضل الدكتور عبدالله رابي المحترم الى عدة محاور مهمة في المحاضرة العلمية والتاريخية والموضوعية القيمة جدا التي القاها في الندوة الجماهيرية تحت عنوان (الواقع الفعلي للمسيرة الكلدانية الرابطة الكلدانية نموذجا) والتي نظمتها اذاعة صوت الكلدان بالتعاون مع مكتب الرابطة الكلدانية بولاية مشيكان الامريكية بتاريخ 23 - 8 - 2016 في قاعة كنيسة ام الله بالولاية وكنت شخصيا احد الحاضرين وسوف احاول تسليط الضوء على بعض  محاور المحاضرة وفقا لوجه نظري الشخصية وكما يلي :

1 - الدكتور عبدالله رابي : نحن الكلدان والسريان والاشوريين شعب واحد
--------
قال الدكتور عبدالله رابي (نحن الكلدان والسريان والاشوريين شعب واحد واحفاد بناة اولى الحضارات في بلاد بيت النهرين استنادا لمصادر وكتب تاريخية واثرية رصينة لكتاب ومفكرين اجانب وليسوا مستشرقين او من مفكري وكتاب ابناء شعبنا او من الشرق الاوسط لاعتماد الرأي المحايد والشفاف بعيدا عن الانحياز والتحزب) واضاف الدكتور عبدالله (ان بلاد ما بين النهرين تعاقبت عليها ما يقارب عشرون حضارة للسكان الاصليين والغزاة وهذا ادى الى تلاقح فكري وايدلوجي واجتماعي ولغوي وثقافي وديمغرافي بسبب الهجرة والتهجير والاضطهاد والاقتتال والاسر استنادا للنظريات العلمية ومنها نطرية الارتقاء لداروين)

واوضح الدكتور عبدالله ايضا (ان الكلدان ومعهم الاشوريين والسريان المعاصرون هم احفاد بناة اولى الحضارات الراقية في بلاد النهرين في سومر واكد واشور وبابل حيث امتزجت الدماء وتداخلت اللغة والقيم والتقاليد والعادات والمكونات الحضارية المختلفة) وزاد الدكتور عبدالله في الكلام قائلا (بعد وصول المسيحية في القرن الميلادي الاول لبلاد النهرين لم يعد ذكر اسماء الاثنيات بل غلبت  على تسميتهم التسمية الدينية من قبل الشعوب المجاورة كالعرب والفرس أو من قبل تلك المتسلطة عليهم) واضاف الدكتور عبدالله ايضا (ان الاسماء الثلاثة كلداني سرياني اشوري ظهرت وبرزت ثانية مع بداية الانشقاقات المذهبية في كنيسة المشرق الام وترسخت لعوامل دينية وسياسية واجتماعية اذ بدأ كل مذهب يسمي كنيسته بأحدى هذه التسميات)

رأي الشخصي :
---
اتفق مع الاستاذ الدكتور عبدالله رابي في الفقرة 1 اعلاه تماما  فعلا اننا شعب واحد بكل تسمياته المذهبية الجميلة (الكلداني السرياني الاشوري) لان عناصر الشعب الواحد والامة الواحدة والهوية الواحدة من لغة وارض وتاريخ وتراث وثقافة وانتماء وعادات وتقاليد وامال والالام ناهيك عن الدين متوفرة في شعبنا وامتنا استنادا للمعطيات والحقائق التاريخية والجغرافية والموضوعية حيث كان وسيبقى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري شعبا واحدا وموحدا على مدى العصور وتعاقب الدهور وما هذه التسميات المذهبية الا مدلولات حضارية لحقبة تاريخية من حياة شعبنا وامتنا الذي يمتد ل7000 سنة خلت

2 - اخفاق وفشل الاحزاب السياسية الكلدانية :
-----
قال الدكتور عبدالله رابي في المحاضرة ايضا (بسبب اخفاق وفشل الاحزاب السياسية الكلدانية في بغداد واقليم كوردستان في كافة الممارسات الانتخابية بعد 2003 جاءت فكرة غبطة مار ساكو لتاسيس الرابطة الكلدانية كمؤسسة مجتمع مدني وليس حزب سياسي لها نظامها الداخلي كدستور وخارطة الطريق لها لتحقيق طموحات الكلدان وترتيب البيت الكلداني في محاولة لدعم المرشحين المستقلين من الكلدان مستقبلا في الانتخابات القادمة للحصول على المقاعد البرلمانية ومقاعد المجالس المحلية)

رأي الشخصي :
----
نعم اتفق مع الاستاذ الدكتور عبدالله رابي تماما ان الاحزاب السياسية الكلدانية في بغداد والاقليم اخفقت وفشلت في كافة الممارسات الانتخابية بعد 2003 وكتبت عدة مقالات بهذا الصدد واوضحت اسباب فشلها بشكل موضوعي والمعالجات المطلوبة لكن اختلف مع الدكتور عبداله في قوله ان الرابطة الكلدانية العالمية ستكون بمثابة طوق النجاة للمستقليين من الكلدان في تحشيد اصوات شارع شعبنا الكلداني في الوطن والمهجر وبدعم الكنيسة الكلدانية للفوز في الانتخابات القادمة عزيزي الدكتور عبدالله المطلوب من الرابطة الكلدانية كمنظمة مجتمع مدني ان تنمي الثقافة الكلدانية وتعريف الاخرين بالحضارة الكلدانية ونشر التنوع الثقافي في المجالات الادبية والفنية والتاريخية والمعرفية والعلمية والاجتماعية والابداعية بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من جهة وشركاء الوطن من جهة اخرى

ليكون لها دور رياديا وطليعيا مرموقا في تحقيق الكثير من اهدافها وبرامجها الثقافية والاجتماعية والتاريخية والتراثية والفنية والمعرفية استنادا لنظاهها الداخلي كمنتدى ومركز ثقافي حيوي وفعال لشعبنا بالتعاون والتنسيق مع بقية مؤسسات واتحادت شعبنا في الوطن والمهجر وتحتضن كل المفكرين والمثقفين والادباء والكتاب والفنانين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري دون تميز وعلى نحو شفاف وديمقراطي نزيه حتى يشكل هولاء المثقفون وليس السياسيون قاعدتها الثقافية والاجتماعية العريضة لتأسيس مشروع ثقافي منوع ومتكامل وناضج ومتوازن لارساء ونشر وترسيخ ثقافة الوحدة القومية لشعبنا وقبول الاخر والتعايش المشترك وتعزيز السلم الاهلي مع شركاء الوطن والتسامح والسلام والمحبة والتنوير ونبذ مفاهيم الكراهية والحقد والانانية والضغينة والتعصب والغاء الاخر لان اختصاص ومهام الرابطة ثقافية اجتماعية حيادية تعمل بأستقلالية بما ينسجم مع القوانين العراقية النافذة ونظامها الداخلي والاسباب الموجبة لتأسيسها بعيدا عن السياسة ودهاليزها وفي مقدمتها الانتخابات

3 - الدكتور عبدالله : افضل ان نسمى اما الشعب النهريني او شعب كلدواشور :
----
قال الدكتور عبدالله ردا على سؤال لنيافة المطران الجليل المتقاعد (ابراهيم ابراهيم) الاتي : ما هو برأيكم التسمية المفضلة والموحدة للكلدان والاشوريين ؟ فكان جواب الدكتور عبدالله (افضل تسمية حسب رأي الشخصي الشعب النهريني او شعب كلدو اشور)

رأي الشخصي :
--
اتفق مع الدكتور عبدالله في التسميتين لكن تسمية شعبنا الموحدة اليوم كلداني سرياني اشوري هي تسمية توفيقية مرحلية مؤقتة وممكن في المستقبل ان يدرس موضوع التسمية بشكل علمي وتاريخي ومنهجي من قبل اكاديميين واختصاصيين وباحثيين ومفكريين ومؤرخين في مؤتمر خاص ينظمه ابناء شعبنا والمهتمين بشؤونه وتاريخه ومستقبله من خارجها والاتفاق على تسمية موحدة ومقبولة لدى الجميع عند ذلك سنكون كلنا ملتزمون بها لانها تمخضت عن دراسة علمية وتاريخية واكاديمية وبمشاركة الاستاذ الفاضل الدكتور عبدالله رابي

4 - ما مدى امكانية قبول المسلمين الذين يدعون انهم كلدان الانضمام الى الرابطة استنادا للنظام الداخلي :
------
اعتذر الدكتور عبدالله بأدبه الجم عن الاجابة على هذا السؤال وطلب من الاستاذ (جمال قلابات) نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية مسؤول فرع امريكا للرابطة للاجابة عليه حيث قال الاستاذ جمال (نعم ممكن قبول المسلم الكلداني في الرابطة طالما يؤمن بكلدانيته ويسمح بذلك النظام الداخلي) لكن الاستاذ (فوزي دلي ) استدرك ان الاجابة غير موفقة وغير صحيحة فكانت له مداخلة قال فيها (لا يجوز قبول المسلم الكلداني في الرابطة لان ذلك يتعارض مع احكام النظام الداخلي وتوجهات الرابطة المسيحية) 

رأي الشخصي :
---
نعم اتفق مع الاستاذ فوزي دلي بعدم امكانية قبول المسلم الكلداني في الرابطة الكلدانية لتعارض ذلك مع شروط الانتماء واهداف الرابطة التي حددها النظام الداخلي

5 - هل نتحدث  حاليا اللغة الارامية التي تحدث السيد المسيح له المجد ؟
-----
ردا على السؤال اعلاه اجاب الدكتور عبدالله رابي قائلا (وجهة نظري الشخصية ان اللغة التي نتحدث بها حاليا هي متلاقحة او ممتزجة من اللغة الاكدية بلهجتيها البابلية والاشورية والارامية مع مفردات دخيلة من لغات لشعوب غزت بلاد النهرين بالتعاقب)

رأي الشخصي :
---
لانه لا يوجد لدينا دولة او كيان سياسي قانوني يحمي هويتنا ولغتنا وعاداتنا واصبح مستقبلنا في الوطن مجهول ومصيرنا في المهاجر معرض لخطر التلاشي والضياع والذوبان اذا لم نحسن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب لتأسيس مدارس وكليات خاصة بشعبنا على غرار تجربة كنيسة المشرق الاشورية في استراليا وبشكل خاص من قبل كنائس شعبنا في المهاجر وبشكل خاص (الكلدانية و السريانية) بعد تعثر احزابنا القومية في هذا المجال من اجل تعزيز المقومات القومية والتاريخية في الانتماء وتعظيم الشعور به

6 - محاضرة ابنتنا (سانتا عبدالله رابي) باللغة الانكليزية :
-----
رغم ان عمرها بعمر الزهور فقد ابدعت وتميزت في محاضرتها باللغة الانكليزية كتميز والدها الاستاذ الدكتور عبدالله رابي حيث كانت شخصيتها مقنعة كشابة يافعة وطريقة طرحها كان سلسا وواضحا لموضوع المحاضرة الذي كان بعنوان (لكلدان في الماضي والحاضر والمستقبل) وشرحته بمخطط ووسائل ايضاحية حديثة نالت رضا واستحسان الحاضرين فشكرا لها ولعائلتها الكريمة التي علمتها حب شعبنا ووطننا وكلنا فخورون بها ونتمى لها التواصل والنجاح والتوفيق

                                         انطوان الصنا

                       antwanprince@yahoo.com



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1784
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز انطوان الصنا المحترم: جزيل الشكر لك على نقل الذي دار في محاضرة الدكتور رابي والتي يجب العمل على الذي بحث فيها لان في ذلك خير وسلامة ومستقبل شعبي ان وحدة الشعب يجب ان تكون المطلب الاول والاساسي في كل الاجتماعات والندوات الخاصة بمصير شعبنا لان في الوحدة القوة وفي التفرقة الضياع.يطلق علينا في الغرب اسم(Mesopotamia)او شعب بين النهرين فلماذا لا ناخذ بهاذا الاسم وكما ورد في المحاضرة.تقبل محبتي.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز albert masho المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمداخلتكم القيمة اعلاه نعم ان تعدد التسميات المعبرة عن شعبنا يفترض أن لا تكون مصدر تشكيك بوحدته بل وعلى العكس تماما فهي دليل غنى ونتاج حضور ثقافي وحضاري واجتماعي مستمر وفاعل لشعبنا على مدى عدة آلالاف من السنين عبر فيها عن ذاته كما عبرت عنه الشعوب الأخرى بتسميات مختلفة إن شعبنا سيستلهم ويسير على خطى مواقف الشهداء والملافنة الكبار الافذاذ امثال (الشهيد قداسة البطريرك مار بنيامين شمعون والشهيد قداسة البطريرك مار ايشاي شمعون والشهيد القائد القومي الشجاع اغا بطرس والملفان المفكر نعوم فايق والصحافي الثائر فريد نزهة والكاتب والمفكر يوسف مالك والشهيد البطل فريدون اثورايا والاميرة الاشورية سورما خانم والمطران توما اودو والمطران ادي شير والمفكر ابروهوم صومه والأب بولص بيداري والمفكر اشور يوسف وغيرهم الكثير الكثير) وكل الذين امنوا والتزموا ومارسوا ووهبوا له هويته الواحدة الموحدة مع تقديري

                                         اخوكم
                                      انطوان الصنا                                                                     

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2152
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب انطوان الصنا
تحية وتقدير

فى الواقع ان هكذا بحوث مفيدة ولكن تاكيد الكاتب والباحث الكبير الاب البير ابونا التى تستند الى الوثائق والادلة العلمية هى التى يجب التاكيد عليها اننا شعب واحد كلدان سريان اشورين وليس الكلدان والسريان والاشورين متضمنة هذه الفقرة واوات العزل
كنت القتيت الاب البير ابونا فى مديتى عنكاوا وبحثت معه نقاط من التاريخ والقومية من اننا شعب واحد فكنا متفقين على نفس الرآى المسنود بالادلة العلمية اننا شعب واحد ولسنا ثلاثة شعوب لما يجعمنا من منطلقات الوحدة عبر التاريخ اهمها اللغة والتاريخ والتراث والعادات والتقاليد والارض واخرها الدين ، اننا من بنى اولى الحضارات تلك التى دمرها ويستمر الاخر تدميرها
احتراماتى

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الناشط القومي المعروف العزيز رابي وليد حنا بيداويد المحترم
شلاما وايقارا

1 - اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا اعتذر لتأخر الرد نعم العلامة والمفكر الكبير الاب البير ابونا علم ورمز من رموز كنيستنا المشرقية هو من اشد المؤمنين بوحتنا القومية نحن الكلدان السريان الاشوريين وهذا من ثمار تبحره العميق ولفترات طويلة في البحث والدراسة والتقصي في تاريخ شعبنا وامتنا وسبق له ان قال ان الكلدان والسريان والاشوريين اصلهم ارامي

2 - الاستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم اكد في المحاضرة انه اعتمد في بحثه مصادر وكتب تاريخية واثارية لمفكرين وكتاب اجانب محايدين ليس من المستشرقين او من كتاب ابناء شعبنا او كتاب منطقة الشرق الاوسط لتوخي الدقة والمصداقية وعدم الانحياز والمجاملة والتحزب (كما موضح في مقالنا اعلاه) اما وجود حرف الواو لا يعتبر وجوده للفصل والعزل وانما جاء كحرف للعطف ولا ضرر منه طالما تؤمن اننا شعب واحد ومقومات ذلك موجودة وواضحة اما من يحاول تفرقتنا وتقسيمنا صدقني 90% من ابناء شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري ) يرفض ذلك وخير دليل نتائج الانتخابات حيث اعطى شعبنا اصواته للقوائم الوحدوية في كافة الممارسات الانتخابية بعد 2003 في بغداد والاقليم وفشلت القوائم الانقسامية فشلا ذريعا حيث لم تحصل على اصوات نصف المقعد رغم دعم بعض اقطاب الكنيسة الكلدانية لها في حينها مع تقديري

                                      اخوكم
                                   انطوان الصنا

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1009
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ انطوان الصنا المحترم
تحية وتقدير
ارجو ان تكونوا جميعا بخير وعافية
اسف على التاخير في مداخلتي هذه
أشكرك جزيل الشكر والتقدير لحضوركم المحاضرة التي قدمتها بالمشاركة مع ابنتي سانتا في ساوثفيلد بدعوة من اذاعة صوت الكلدان ومكتب الرابطة الكلدانية في مشيكن .حضورك فخر لنا لاعتباركم من الكتاب اللامعين والمعروفين بين أبناء شعبنا، وانكم تتمتعون بامكانية رائعة في التحليل الصحفي ونقل المعلومة من مصادرها بدقة ،وهنا في تحليلك الصحفي لما احتوته المحاضرة من المادة المطروحة كنت على مصداقية كاملة وتحليلا متسقاً مهنياً ،ويبدو بوضوح متابعتك الدقيقة والموضوعية لمجريات المحاضرة مما قُدم وما تم مناقشته من المداخلات والاسئلة .
وتقبل فائق الشكر من ابنتي سانتا على ما تفضلت به من تحليل وملاحظات عبرت عن رايك في المحاضرة المشتركة .
تمنياتنا لك دائماً بالتوفيق والنجاح في صفوف النخبة المثقفة من أبناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني .
تحياتنا ومحبتنا
اخوكم
د . رابي

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
لمن يرغب الاطلاع على المحاضرة العلمية والتاريخية والموضوعية للاستاذ الدكتور (عبدالله رابي) المحترم (باللغة العربية) بالأشتراك مع ابنته الست (سانتا عبدالله رابي) المحترمة (باللغة الانكليزية) وبقلم الاستاذ فوزي دلي المحترم الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,820242.0.html#lastPost


                                     انطوان الصنا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الكبير الأستاذ الفاضل انطوان الصنا المحترم
الى الأخ والصديق العزيز الباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم 
الى كافة المتحاورين المحترمين

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نحييكم على هذا المقال الحواري الرائع والصريح حول المحاضرة التي ألقاها الباحث الأكاديمي المقتدر صديقنا العزيز الأستاذ الدكتور عبدالله رابي ، يبدو لنا من خلال ما عرضتموه في مقالكم الحواري هذا أن المحاضرة كانت رائعة وقيمة ومفيدة من عنوانها ومن محاضرُها المشهود له بالبنان وبعلمه ومعلوماته ومستوى ثقافته الرفيع ، إلا أن ما نتوقعه ومن خلال ما نعرفه عن صديقنا العزيز المحاضر عن كثب من خلال قراءاتنا لكتاباته المنشورة في موقع عينكاوه كوم أنه قد غض النظر عن ذكر الكثير من المعلومات التاريخية لحساسيتها والمتعلقة منها بالتسمية التاريخية الموحدة والمناسبة لأمتنا  كما يؤمن بها مراعاةً منه لمشاعر وقناعات الحاضرين الذين بأغلبهم مشحونين بمشاعر  مذهبية ورفض قبول الآخر المختلف عنه تسمياتياً ... نحن شخصياً لا نتفق مع التسميات المقترحة لأنها لا تمتلك جذور تاريخية في ثقافة وتراث وتاريخ بلاد بيث نهرين لم نسمع ولم نعثر في هذا التراث والتاريخ لا تسمية " شعبنا النهريني " ولا تسمية " كلدوآشوري " ولا التسمية القطارية التوفيقية " الكلداني السرياني الآشوري " ...  ومن يريد أن يعرف التسمية الحقيقية والمكونة من كلمة واحدة فقط ولها جذورها الراسخة في عمق تاريخ وتراث وثقافة وحضارة بلاد بيث نهرين عليه أن يزور المتاحف العالمية المرموقة والمعروفة للقاصي والداني ، مثل المتحف البريطاني في لندن ومتحف اللوفر في باريس ومتحف برلين في ألمانيا ومتحف شيكاغو في الولايات المتحدة والمتحف الوطني العراقي وغيرها الكثير  من متاحف أوروبا وأميريكا وآسيا وحتى المتاحف الصغيرة في المدن التي تقيمون فيها زوروها لتتعرفون على التسمية القومية الحقيقية الوحيدة لأمتنا من " الكلدان والسريان والآشوريين " التي يتكرر ذكرها لوحدها في الآثار التي تضمها تلك  المتاحف . وهناك طريقة أخرى لمعرفة الأسم المناسب أي التسمية القومية الموحدة لأمتنا أسألوا كل مسيحي من الكلدان والسريان والآشوريين الذي يتكلم بلغتنا ( السورث ) في قرى وقصبات وبلدات ومدن العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وفي الشام ولبنان والمقيمين الآن في المهجر هذا السؤال "" شنو أنتَ بالسورث ؟؟ "" ستجد أن الجواب موحد وواحد من الجميع وهو ( سورايا ) " وشنو لغتك ط ستلقون الجواب ( سورث ) ... فالسورايا والسورث مفردتنان قوميتان بلغتنا القومية وليستا دينيتان ففي كل الأمم اسم اللغة يشتق من الأسم القومي للأمة ... لمعرفة التسمية القومية ابحثوا عن السورث والسورايا من أين جاءت وما هو اشتقاقها اللغوي وارتباطهما بالتاريخ والجغرافية والتسمية القومية التاريخية لسكان  بيث نهرين ... أما " السريانية والسرياني " هي التسميات العربية للسورث وسورايا ليس إلا ... فإن وجدتم تسمية ثانية غير التسمية التي تعطيها لكم المتاحف واشتقاق وجذر السورث وسورايا سوف نرحب بها ونأخذ لها التحية ونبصم لها بالعشرة كما يقال ، ودمتم والعائلة الكريمة بألف خير وسلام .
             محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا – بغداد



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
وانكم تتمتعون بامكانية رائعة في التحليل الصحفي ونقل المعلومة من مصادرها بدقة
سيد أنطوان صنا
بالحقيقة أنا لا اتفق مع هذه المجاملة من قبل الدكتور عبد الله رابي، لأنه وببساطة، لو وصف ما تنقله في مقالاتك بانها استمدت من مصادرها بدقىة، وأن طروحاتك سليمة، فالأفضل أن يتبنى الدكتور رابي التسمية القطارية الأغاجانية بدون واوات ولا هم يحزنون، ولكل مجاملة اسبابها
بالنسبة للتسميات، هناك واقع حال وهو وجود الكلدان القومي، وللأسف الشديد لا تطرح إشكالية التسميات الا من الكلدان، في الوقت الذي لا يحيد أخي الاثوري عن تسميته القومية الآشورية، والحقيقة هذا يسبب ارباك كبير جداً في العمل القومي الكلداني، لأنه بدل ان نعمل على وحدة الكلدان، يعمل الكلدان على تقسيم انفسهم من خلال طرح تسميات ليصبح لدينا فئات تسمي انفسها بأسماء شتى
سيد انطوان ....إطمئن جداً جداً وطمئن اصحاب الأجندات
لن يقوم للكلنان قائمة صدقني، ولن ينجح لنا اي مشروع لبناء بيتنا الكلداني، والتاريخ يعيد نفسه، وإن كان ما اصاب بابل بلبلة لغات حسب الرواية، فنحن نعاني اليوم من بلبة افكار وانتماءات
تحياتي سيد انطوان الذي قال عنه الدكتور العزيز عبد الله رابي بـ (حضورك فخر لنا لاعتباركم من الكتاب اللامعين والمعروفين بين أبناء شعبنا،)
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2240
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل الباحث الاكاديمي المبدع والانيق الدكتور عبدالله رابي المحترم
شلاما وايقارا

1 - اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم القيمة جدا وشكرا لكلمات الاطراء الجميلة وهنا اود القول جلسنا طوال مدة المحاضرة لاكثر من ساعتين دون الالتفات إلى الساعة ودون اللجوء إلى الهواتف النقالة للبحث في شاشتها عن رسالة جديدة لان محاضرتكم بحق كانت محاضرة بحثية تاريخية علمية عميقة وبليغة وبلغة سلسة شدت الحاضرين وبدون اي مجاملة حيث يشعر المرء بالفخر والاعتزاز بكم وقلة هم الناس المحاضرين الذين يملكون القدرة على تقديم مادة علمية تخصصية بحتة وليس سياسية في قالب بسيط وبأسلوب يسمح بتسرب المعلومة بسلاسة إلى قلب السامع وعقله دون أن يرهقه أو يشعره بأنه يلقي عليه قولا ثقيلا

2 - المحاضرة كانت ناجحة ورائعة بكل المقاييس وقد أثارت الكثير من الأسئلة والمداخلات  وكنتم حريصون جدا على الاجابة بتوضيح وتفصيل عن كل سؤال وشعر الجميع بأنهم خرجو من المحاضرة بجديد وأنه أضاف إلى حصيلته المعرفية شيئًا كثيرًا وقلة هي المرات التي شعرنا فيها أننا نقضي ما يزيد على ساعتين من الزمان باختيارنا في مكان ثقافي دون أن نندم على وجودنا فيه فشكرا لك عزيزي الاستاذ الدكتور عبدالله وشكر موصول لابنتنا العزيزة سانتا عبدالله رابي مع تقديري

                                       اخوكم
                                     انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل المفكر القومي الكبير والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم القيمة جدا في اعلاه واني شخصيا اتفق معك تماما ونعرف اسم امتنا تاريخيا وموضوعيا لكن قناعتنا الشخصية شىء وقناعات الاخرين شىء اخر وكما تعلم ان كل التسميات مثل (نهريني) و (كلدواشور) و (كلداني سرياني اشوري) تسميات مرحلية وتوفيقية مؤقتة لحين عقد مؤتمر خاص لدراسة موضوع التسمية بشكل علمي وتاريخي ومنهجي من قبل اكاديميين واختصاصيين وباحثيين ومفكريين ومؤرخين ويتم تنظيم هذا المؤتمر من قبل ابناء شعبنا ومؤسساته المختلفة والمهتمين بشؤونه وتاريخه ومستقبله من خارجها والاتفاق على تسمية موحدة ومقبولة لدى الجميع عند ذلك سنكون كلنا ملتزمون بها لانها تمخضت عن دراسة علمية وتاريخية واكاديمية مع تقديري

                                       اخوكم
                                    انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4233
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد زيد ميشو

انت ليش زعلان وخابص نفسك وتتكلم بتهكم كعادتك غير المحببة واللائقة كأنه انت مسؤول عن الكلدان ثم الا ترى نفسك (انت محسوب بالحصاد لكن منجلك مكسور)!! ارجو ان تعرف جيدا ان الرجل المحترم الاستاذ الدكتور عبدالله رابي شخص مستقل سياسيا ولا يميل لاي جهة ساسية او قومية من تنظيمات شعبنا وهو باحث اكاديمي متخصص وكفوء ومعروف يبحث عن الحقيقة من مصادرها ومن امهات الكتب ولا يجامل احد بضمنهم انا شخصيا حيث في بعض الاحيان اختلف معه وهذا امر طبيعي وصحي واني شخصيا قلت لك يا سيد زيد وكتبت في اكثر من مقال واني مسؤول عن كلامي لسنوات ان الكلدان كمؤسسات واحزاب وليس افراد غير متفائل بمستقبلهم بضمنها الرابطة الكلدانية العالمية والاسباب كثيرة لسنا بصددها واوضحتها في مقالاتي

واعطيك مثلا حيا وقريبا منك وانت جزء منه ليطلع شعبنا حيث انت والاستاذ الدكتور صباح قيا كتبتم عدة مقالات عن المشاكل والاشكالات (غمزا ولمزا تارة وبشكل واضح تارة اخرى) في مكتب الرابطة الكلدانية في ونزر وهو مكتب صغير (وليس مقعد برلماني) !! خبصتم الدنيا ونشرتم غسيلكم على الانترنيت وتريدون تصفية الحسابات والانتقام من الاستاذ الدكتور جورج مرقس مسؤول المكتب المنتخب ديمقراطيا بحجة الانتماء السابق لحزب البعث اليس ذلك عيبا ثم ما علاقة البعث بمشاكلكم في مكتب الرابطة الصغير والانتماء كان قبل عشرات السنين والرجل الدكتور جورج مشهود له بحسن الاعمال والاخلاق وما علاقة الرابطة بذلك والانتماء الفكري ليس جريمة او تهمة يا سيد زيد

اخيرا انفصلتم انت والاستاذ صباح واسستم ما يسمى الصالون الثقافي كنوع من الاحساس بالنقص والضعف وكرد فعل سلبي على عدم قبولكم في قيادة مكتب الرابطة وتقيمون اليوم نشاطاتكم في الكنيسة المارونية بونزر والكنيسة الكلدانية موجودة في ونزر اي بمعنى اخر حصل انشقاق وانقسم الكلدان في ونزر الى فريقين لذلك ارجو ان لا تدعي وتتكلم عن الكلدان ومؤسساتهم واحزابهم بطريقة عاطفية ومزايدات فارغة ونفاق اجتماعي مكروه لكسب ود بعض المتطرفين انت تسىء للكلدان وتسىء للرابطة الكلدانية وتسىء للكنيسة الكلدانية في كتاباتك الهابطة واسلوبك غير لائق

                              انطوان الصنا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد انطوان صنا
(1)
بداية اقول لك، لن تكون أكثر حباً واحتراماً لشخص الدكتور عبد الله رابي منّي
والحب والأحترام لا يمنعان الأختلاف بالآراء .....لو عندك غير فكرة؟
(2)
ما يكتبه د. صباح يعود له... وما أكتبه أنا يعود لي
وثق...لا يعرف أحدنا بالآخر ماذا سنكتب إلا فيما ندر وقد يكون كحديث عابر واقول له او بالعكس سأكتب في الموضوع الفلاني...لذا، وعلى قول المثل الشعبي: كل لشة تتعلك من كراعها
(3)
انا لم لكتب شيئاً يمس السيد جورج في مقال، واتحداك ان وجدت
اما عن ما ذكرته حول البعث والبعثيين، حقيقة انا اكره حزب البعث الدموي، لكني لا اكره البعثيين سوى الحقراء منهم والأنتهازيين والذي تسببوا في ألم شخص على الأقل
ومع ذلك، فقد طويت الصفحة منذ صقوط الصنم، واحترم اي شخص وأن كان بعثي سابق، لكن عندما يعكس هذا الشخص ثقافته البعثية الحقيرة، فعند ذلك سيكون لي موقفاً آخر
وكلامي هذا عام ولا اخص به أحد
سأعطيك مثالاً ....شخص بعثي انتهازي سابق ... ثم اصبح انتهازي في أحد الأحزاب الركيكة لشعبنا....وفي المستقبل سيكون انتهازي بحزب آخر ....ويدفع له مقابل دناءته
فهل هذا يستحق الأحترام؟
(4)
لا اعرف ما هو سر العصفورة التي تعطيك اخبار غير صحيحة عنّي
نحن لم ننفصل ومن ثم اسسنا الصالون وانت البارع بالأرشفة، إذهب وابحث عن زمن تأسيس الرابطة وبدء نشاطها وستجده في شهر ايلول من عام 2014 ولنا في كل شهر محاضرة
ويوم 8 ايلول القادم، اي بعد 9 ايام سيكون لنا مهرجاناً ثالثاً بمناسبة التأسيس وهذا يعني باننا بدأنا قبل مؤتمر الرابطة التأسيسي الذي عقد في اربيل بـ 9 اشهر
اما لماذا في الكنيسة المارونية نقيم نشاطاتنا؟
إذهب واسأل العصفورة واخبرنا ونحن سنصصح لك المعلومة
(5)
أطلقت اشاعة مصدرها غبي تقول باننا نريد قيادة الرابطة في وندزور، ومن اخرج تلك الأشاعة غبي بأمتياز، لأني قد اعلنت قبل انعقاد المؤتمر ولأكثر من مرة بأنني لن انتمي للرابطة لكني خادم صغير لها
فكيف اطمح بمنصب وانا لا انتمي...ومع ذلك أنتميت لكني لا أحلم بمنصب
علماً بان عصفورتك الغبية ابلغتك بأني مرفوض بالرابطة وهذا ما اذكرته بردودك السابقة مرتين، ولم اجيبك حينها بل انتظرت المعنيون يجيبوا ولم يفعلوا
(6)
معلومة صغيرة سيد انطوان
الصالون الثقافي الكلداني من إسمه ثقافي، ولا نتعامل بشيء آخر غير الثقافة
لسنا تابعين للكنيسة، أو لأي حركة سياسية
لذا فهو لا يعترض او يتقاطع مع الرابطة او اي تجمع او نشاط آخر
لذا فاننا نشاط وليس انشقاق، مثله مثل اي نشاط
ولو حدث يوماً ما ان يكون هناك تنسيق بين الصالون والرابطة في المستقبل، فلن يكون للصالون دور قيادي يعلو على الرابطة، بل في خدمتها، وهذا سيكون في الوقت المناسب وليس الآن ...وليس في القريب العاجل
ونصيحتي ...لا تعتمد على المغفلين في استجداء معلوماتك ومن ثم تصدقهم، وحقيقة اقول لك، لا يليق بك ان تصدق بمغفل، لأنك ستعرض نفسك للسخرية
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي أنطوان:
لقد حشرت إسمي في ردك الإنفعالي على مداخلة الأخ زيد بسبب موقفي الثابت الذي لم يتأثر بما اقترحته لي عبر الهاتف مساء الأحد الماضي , وسوف لن يتغير لا بتضليل قلمك ولا بصراخ إبن قريتك .
هنالك من يعتقد أنك تنقل المعلومات بدقة , ولتأكيد ذلك أعلمك بأن الصالون الثقافي الكلداني تأسس قبل أن تولد الرابطة , ويكفي الصالون فخراً أنه ساهم بمناقشة النظام الداخلي للرابطة ممثلاً بمن أشرت إليهما .... وكما أخبرتك عبر الهاتف بأن تنظيمك القطاري وما شاكل من التنظيمات المصطنعة مصيرها الزوال عاجلاً أو آجلاً ويبقى الصالون بشعلته الثقافية شعاعاً صامداً.
أكرر دعوتي إليك بحضور نشاطه في الخميس الثاني من كل شهر في الكنيسة المارونية بعد أن فشل إبن قريتك وقريبه في زعزعته والسيطرة عليه . 
تحياتي